المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يالربع انصفوني جزاكم الله خير(هل له حق يرجع عن البيعة )

ديزل1
04/11/2008, 08:04 PM
الموضوع غريب شوي

بعت لي طير واتفقنا انا والرجال على البيعة ويوم انتهينا قال باخذ الطير بعد اسبوع انا عندي شغل قلت خلاص بعد اسبوع . الرجال عطاني الدراهم حقت الطير يوم تم الطير ثلاث ايام مات !!! :( .
دقيت على الرجال علمتة عن الطير قال لي رد دراهمي خلاص وانا محتار في ذا الامر
انصفوني يا الربع
هل له حق في رجوع قيمة الطير مع العلم انة على حظة ؟
هل لي الحق في الرفض لأنها تمت البيعة ؟
مع اني احس اني مظلوم في الموضوع بس اترك لكم حرية الانصاف والحكم في الموضوع
ويهمني رايكم جميعا لانكم لا تعرفون اي من الطرفين وشكراُ .

جارح العين
04/11/2008, 08:06 PM
والله من رأي انك ترجع دراهمه
الان الرجال ماستلم الطير
بعدين اذا تبي تعرف وين الحق
حط نفسك مكان الرجال واحكم اذا كان هالشي يرضيك ولا لا
والله يكتب الي فيه خير

روووح
04/11/2008, 08:07 PM
خلاص الطير على حظه مالك دخل فيه
اذا رجعت الفلووس هذا معروف منك وبيض الله وجهك
واذا ما رجعتها هذا حقك ولا احد يطالبك

نووواف
04/11/2008, 08:12 PM
اذا تمت البيعه وتفارقتم المجلس انتهت البيعه ولايحق للطرفان التراجع
لان لا احد يملك معرفه متى يحين الموت مااحد يظمن نفسه
وانا اخوك ماعليك شي والبيعه ماتراجع فيها وماله حق يقول رد لي الفلوس
تقبل تحياتي

برق4
04/11/2008, 08:16 PM
والله يا اخي الفاضل المسألة يبيلها تأمل وبعدين كم قيمة الطير هل هو غالي ولا رخيص حقيقه اذا تبيها شرعا ينبغي سؤال بعض المختصين بالعلم الشرعي وابشر بعزك نبحث لك المسألة ان رغبت

الرسام.8808
04/11/2008, 08:19 PM
السلام عليكم ...........
رجع دراهم الرجال وابشر ان الله يبي يرزقك ابرك منه ان شا الله :d

ابرق آلريش
04/11/2008, 08:25 PM
زي ماقال روووح

راعي هداد
04/11/2008, 08:29 PM
لو بعتة لغيرة او يوم بعتة شالة
و مات بعد ما شراه بثلاثة ايام و هوا عندة ترجعلة دراهمة؟؟

اقول على الرجال حق العلف لمدة ثلاث ايام

القبقب
04/11/2008, 08:30 PM
دام انه مات عندك رجع دراهم الرجال وان شاء الله يرزقك ابرك منه 0

stewrd
04/11/2008, 08:38 PM
اخوي اعتقد انه في الشرع دام انكم تبايعتم وكل واحد استلم بيعته وتفارقتم فان البيع قد تم ولا يحق له العدول عن كلامه وانا رايء من راي الاخ نواااااف وشكرا

501
04/11/2008, 08:40 PM
هذا يا ابن الحلال يبي له نفس سمحه والله المغنيك عنه وعن دراهمه
حتى ولو الحق لك

501

ديزل1
04/11/2008, 08:59 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
يا الربع الرسول اللهم صلي وسلم علية قال (البيعان بالخيار مالم يفترقا) وانا والاخ الكريم
تفرقنا وتمت البيعة بتسليم الفلوس وحيث انة ترك الطير عندي لأن عندة شغل نشكر لكم تفاعلكم .وسبب وفاة الطير ليست اهمال مني لأني اهتم به وبالطيور الي عندي معة ودمتم :eek: .

abu anes
04/11/2008, 09:00 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
مســــــاكم ربي بالخير ...اخوي ديزل إذا الوضع اللي صار على كلامك فالرجال ماله حق يرجع دراهمه لأن الطير على حظه...(البيعان بالخيار مالم يتف

abu anes
04/11/2008, 09:06 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
مســــــاكم ربي بالخير ...اخوي ديزل إذا الوضع اللي صار على كلامك فالرجال ماله حق يرجع دراهمه لأن الطير على حظه...(البيعان بالخيار مالم يتفرقا)..

ديزل1
04/11/2008, 09:06 PM
نشكركم اخواني المكشاتية على تفاعلكم
بس ابي اكون عادل وما اظلمة والي يسأل عن سعر الطير هو 12 الف ريال

رياح الشرق1
04/11/2008, 09:15 PM
ديزل انا راي انك ترد دراهمه ولا تخليهن بذمتك لان الرجال ما اخذ الطير لكن لو انه اخذ الطير ومات عنده ماله حق انه يرد فلوسه ابد واكيد ان الرجال يدور باله الحين انك هملته او الورعان لعبو فيه وانت ما تدريله ...........وحط با الله نفسك بمكانه والله يمكن ما ترضاها واذ هو صديق بعد ..............يعني السالفه كبيره شوي انا هذا رايي

ابوعمر العجلان
04/11/2008, 09:23 PM
السلام عليكم
أسمع أخوي الديزل وبما أنني معي ديزل حبيت أفيدك قبل الرد دقيت على واحد من المشايخ وطلحت علية سؤالك وكان الرد
((البيعة قد تمت والتفارق بين البائع والمشتري قد حصل وطلب المشتري بوضع المباع عند البائع بعد البيعة تكون كالأمانة وتنطبق عليها شروط الأمانة من محافظة وعناية بة فإذا مات الطير من دون تقصير من البائع فلا حق للمشتري بطلب المال منه فهذه كالأمانة الظائعة دون تقصير))
وأنا أقول أخوي هذا حكم الله وهذي قسمته وحكمة اله لا ضلم فيها الحق معك بشرط عدم التقصير على الطير
ارجوا أني أكون افدتك والسلام عليكم

حجرف
04/11/2008, 09:30 PM
له يمينك انك رعيته بالشكل المتعارف عليه عند اهل الطيور وهي بالقياس فلو اخذت عاريه منيحه وماتت فليس عليك شي فقط الرعايه

ديزل1
04/11/2008, 09:56 PM
يا الربع الرسول اللهم صلي وسلم علية قال (البيعان بالخيار مالم يفترقا) وانا والاخ الكريم
تفرقنا وتمت البيعة بتسليم الفلوس وحيث انة ترك الطير عندي لأن عندة شغل نشكر لكم تفاعلكم .وسبب وفاة الطير ليست اهمال مني لأني اهتم به وبالطيور الي عندي معة ودمتم :eek: .

s.a
04/11/2008, 10:02 PM
ادري انها قوويه شوي لكن الحق حق لزوم ترجع دراهمه تراه ماستلم الطير

وربي يعوضك ان شالله بأحسن منه

وانت ماذكرت كم دفعلك يمكن المبلغ مايستحق انك تتحسف وترى الدعوه وناسه لاتاخذها بجديه زايده تتعب

خلها وناسه ووسعت صدر

وهذا رأ]ي وسلامتتك

أبو خلدون
04/11/2008, 10:05 PM
أخي الغالي
أسمح لي بالمشاركة حسب علمي القاصر ولعل من يتدخل ويصحح إن وقعت في خطأ
أما الحكم الشرعي أخي الغالي والله أعلم إذا كان كما ذكرت ولم يكن بينكم قيد أو شرط أو أشتثناء أو تحديد مدة للخيار فالبيعة تمت والمبلغ صار ملكا لك والطير أنتقلت ملكيته منك إلى صاحبك
فصارت القضية طير لصاحبك عندك بحكم الأمانة والوديعة وهنا ننتقل لحكم الوديعة هل تضمن او لا فنقول إذا لم يوجد بينكما شرط أو قيد فالوديعة يضمنها من أو دعت عنده ثم تلفت إذا كان مفرط وكان تفريطه سبب في تلفها
بمعنى هل الطير حفظ بحرز ما يحفظ به مثله وهل خدم كما يخدم مثله عادة وكان موته بقضاء وقدر لا حول لك به ولاقوة فلا تضمن ولا يحق له المطالبة أما إذا كان بتفريط وإهمال وكنت متسبب في هلاكه فتضمن

لكن قد يرجع لحكم الصلح والمصالحة بين المتخاصمين وهنا قد يتنازل أحد الطرفين عن كامل حقه أو بعض حقه مقابل الصلح ويحتسب الأجر عند الله
فإن دفعت له الدراهم بنية الصلح وطلب العوض من الله فأبشر بالخير والعوض بخير لأن المعوض هو الله
وإن رضي بالقضاء والقدر ولم يطالب بشيء فله الأجر والخير بإذن الله

هل تأثم إذا لم تقبل الصلح ولم تعوضه شيء الجواب والله أعلم أن لاشيء عليك لكن قد نقول فوت على نفسك عوض خير منه

يبقى الرأي والمشورة أن تتقاسما القيمة بنفس راضية وخاصة إن كان كل منكما محتاج ويؤثر عليه تحمل كامل المبلغ
والله أعلم وأحكم وأسأله أن يوفقكما للصواب ويؤلف بين قلبيكما والصلح أدوم للعشرة ويضمن أستمرار تبادل المنافع بينكما .
هذا والله أعلم وأحكم وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم

فهرنهايت
05/11/2008, 02:45 AM
حط نفسك مكانه وافتي نفسك وشوف ألى ترضي فيه بذاك الوقت

وبالنسبه لحديث الرسول صلي الله عليه وسلم لازم انه يكون يدا بيد

يعني استلم منك الطير بعدها رجعه لك كأمانه أما اذا ماأخذه يدا بيد فيقدر يرجع ببيعته

شنوان
05/11/2008, 04:42 AM
اذا ارت ترجيع فلوسه فهذا شي نابع من طيبك وكرمك وتقدير له ومواساته في موت طيره
او ترجعله بعض من فلوسه انت وكرمك له وتقوله نتقاسم الخساره وهذا طيبه منك
اما بالحق ماله شي ابدا
طبعا هذا الشخص باين عليه خبرته قليله جدا جدا في اسلوم البيع والمشترى وهذا واضح من طلبه للفلوس
يوم درا بموتت الطير ولى هذا شي معروف ماهو بس في الطيور في كل شي ما دام مافيه شروط بينكم
(زي ما قلتلك انت ابوها وسمها)

ديزل1
05/11/2008, 06:28 AM
اشكركم اخواني المكشاتية على هذا التفاعل لان الامر دخل في مجال الاحراجات
والاخوان الحين زادوني حيرة في ذا الامر .
بانسبة لخوي مدماك تراني ما اعرف ارسل رسالة على الخاص عن الجهاز وترى الجهاز ما انباع . :no2:
ويختلف عن الجهاز الي توة جاي ابو مية ريشة هذا ابو 16 الامريكي الاسود الي معروف بتحديدة الجيد .

ديزل1
05/11/2008, 11:13 AM
تم سؤال شيخ من قبل الاخ ( عاشق وانا واثق) جزاه الله عنا خير الجزاء في حكم هذه البيعة وثبت ان الحق معي ولله الحمد حيث اني ما اخطيت على الرجال ولا شي ولا يلحقني ملامة ابداُ.
لاكن انشاء الله وقدر بعوض الرجال بشي زين والله يعنين الجميع .

الرّمااااي
05/11/2008, 02:16 PM
الله اعلم وكان الله بالعون

المطيري 1
05/11/2008, 02:35 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ::::::

عزيزي الغالي انا رايي راعي النصيفه سالم

وسلامتك ،،،،،

عاشق-القمرى
05/11/2008, 02:47 PM
المشكلــه انه مات عندك ولو آنا منك أرجع الفلوس والله يعوض .

افزعواله
05/11/2008, 03:11 PM
عوضك في وجه الله رد عليه دراهمه والله يعوضك بأبرك منها.......

srh252
05/11/2008, 10:39 PM
ماله حق بطلب ترجيع الفلوس لان البيعه تمت وهو الذي طلب ان يبقى الطير عندك واذا انت تبي تراعيه في بعض الشي هذا راجعلك

بواسامه
05/11/2008, 10:42 PM
البيعه وتمت
وان سمحت فلك الفضل
ومن اقال مسلما اقال الله عثرته يوم القيامه

تصريح
05/11/2008, 10:45 PM
1- البيعة تمت والدراهم لك

انتقلنا إلى الأمانة

إذا كان الطير مات بسبب تقصيرك فيلزمك تدفع التعويض , أما إن كانت معاملتك للطير مثل ما كان لك فلا يلزمك شي

وأنت ابخص بأمرك

بوالحر
06/11/2008, 12:53 AM
اخي رد للرجال دراهمه والله بيجزيك خير منه

باترول03
06/11/2008, 02:19 PM
انا عندي لك راي

المشتري ماله حق في الدراهم لانه هو الي خلاه عندك برضاه لانه كان يقدر ياخذه معه
ولكن افرض ان الطير ما بعته راح يموت عليك و تصير ماكسبت شي

فخذ من البيعة التكاليف والارباح اقسمها بينك وبين المشتري ترضية له و تكسبه في صفك

وكل هذا تفضلا منك

أبو رداد
06/11/2008, 02:32 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وجهة نظري بهالموضوع
هو عملية البيع تمت ... والطير اصبح طير الرجال (عاش ولا مات)
والطير عندك بمثابة (امانه او وديعه)
والدراهم من حقك ..... لكن
يجب معرفة سبب الموت
هل هو بسب فعل فاعل او تقصير من قبلك ؟؟
أوهل كان الطير يشكو من عله قد علم بها الرجل قبل شرائه ؟؟؟
أم انه مات قضاء وقدر ولاتوجد اسباب ؟؟
لانعلم شيء عن ظروف البيع !!! ولذلك يصعب التقدير
وعلى كل حال
مثل هذه المسائل يستحسن المناصفه بالخساره
والله يعوض الجميع

ديزل1
06/11/2008, 07:36 PM
بيان هام
ثبت بما لايدع مجال للشك ان الشخص الي تبايعت انا وياه مريض نفسي تتوقعون وش يبي
يبي حق الطير ومكسب بعد !!!!!!
يقول ان الطير يوم انة عندي سامة واحد بمكسب الف وش رايكم يعني اعطية 12 الف + الف ريال بعد مكسب
اذبحة ولا وش اسوي فية ههههههههههههه اصحاب العقول في راحة تكفون افتوني باقي في عقلي سلك واظاهرانة بيفصل شكلكم بتسمعون
( اقدم المدعوا ديزل) اللهم لا شماتة ههههههههههههه .

الرّمااااي
06/11/2008, 09:33 PM
انا من راي تعطيه الالف مكسب وبس والباقي 12 الف حلال زلال عليك والله يعينك عليه والله يبي مكسب بعد هو زين اذا حصل نص المبلغ

رياح الشرق1
07/11/2008, 12:42 AM
ابو رداااد.....................كلامك صح ولا تضرب ولا تطررح..........................هذا الحتسي الي والله يجمد عل الشارب

ديزل1
07/11/2008, 08:48 PM
سويت الطريقة الي قالها الأخ الرمادي باعطاء خصمي الفاضل الف ريال المكسب وحيث انة رفض بشدة وطالب بكامل المبلغ .
( قال كة قال في ..... من لا يفكة ) صدق من قال هذا المثل لانة قديم ممكن فية بعض الناس يعرفونة .

ابو فهيد.
07/11/2008, 08:59 PM
والله ياخوي انا من رايي انك تقسمها بالنص بينك وبينه
يعني ترجع له 6000 ريال لابراء الذمه ولبياض الوجه
والاصل بالموضوع ان الرجال خلاص شرى الطير سواءا اخذه والا خلاه عندك
والله من رايي هذا والله اعلم

لبرتي
07/11/2008, 09:19 PM
يا اخوي المفروض في الامور الشرعية أنك تسأل اهل العلم والأختصاص وتسألهم انت بنفسك وتتاكد

أفضل من طرح موضوع هنا والجميع يعطيك رائي خاص به وعلى حسب هواه

الامور الشرعية لا يستهان بها والفتوى يا اخوان خطيرة من قال لا أعلم فقد أفتى

وقال النبي عليه الصلاة والسلام: "من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار"

برق4
07/11/2008, 09:30 PM
قال في كشاف القناع 3 /242 ( لكن ان عرض البائع المبيع على المشتري فا متنع من قبضه ثم تلف كان من ضمان المشتري )

abnbtota
07/11/2008, 09:31 PM
يا اخوي المفروض في الامور الشرعية أنك تسأل اهل العلم والأختصاص وتسألهم انت بنفسك وتتاكد

أفضل من طرح موضوع هنا والجميع يعطيك رائي خاص به وعلى حسب هواه

الامور الشرعية لا يستهان بها والفتوى يا اخوان خطيرة من قال لا أعلم فقد أفتى

وقال النبي عليه الصلاة والسلام: "من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار"

اتفق معك تماماً
تحتاج حكم شرعي قطعي ، واكثر من اجتهد لايلام واقرب للصواب
( البيعه تامه ) والله اعلم

والدليل ان صاحب الطير الاخير يقول لك انه وصلته سومه طيبه !! يعني معترف ان الطير اصبح له .

جريح الخطاوي
07/11/2008, 10:07 PM
حـــط نفسكـــ بمكــانه .......!!

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

اذا تبي الرااي في الشــــــــرع ..فالشباااب ما قصرواا.. وبإمكاانك انت تسأل شيخ بنفسكــ ..وترااه ازين لكـــ

واذا تبــــي الزينـــــــــه.. وتبي الرجااجيل يذكروونكــ بالخيـــر..وانت باااين عليكــ رجاال تعررف علووم الرجاااجيل..
فاشوور علييكــ تررد للرجاال فلوووسه...
انــت ان شاءالله ما خســـرت شـــي اذا كاان الطير انت اللي طااارحه.. والله يعووض عليكــم
اما هو فخسر 12000ريال...
وخلكــ رااعي الاوله ..ترااكــ ما تلحــق..

جوبا
07/11/2008, 10:16 PM
أخي الغالي

أما الحكم الشرعي أخي الغالي والله أعلم إذا كان كما ذكرت ولم يكن بينكم قيد أو شرط أو أشتثناء أو تحديد مدة للخيار فالبيعة تمت والمبلغ صار ملكا لك والطير أنتقلت ملكيته منك إلى صاحبك
فصارت القضية طير لصاحبك عندك بحكم الأمانة والوديعة وهنا ننتقل لحكم الوديعة هل تضمن او لا فنقول إذا لم يوجد بينكما شرط أو قيد فالوديعة يضمنها من أو دعت عنده ثم تلفت إذا كان مفرط وكان تفريطه سبب في تلفها
بمعنى هل الطير حفظ بحرز ما يحفظ به مثله وهل خدم كما يخدم مثله عادة وكان موته بقضاء وقدر لا حول لك به ولاقوة فلا تضمن ولا يحق له المطالبة أما إذا كان بتفريط وإهمال وكنت متسبب في هلاكه فتضمن

لكن قد يرجع لحكم الصلح والمصالحة بين المتخاصمين وهنا قد يتنازل أحد الطرفين عن كامل حقه أو بعض حقه مقابل الصلح ويحتسب الأجر عند الله
فإن دفعت له الدراهم بنية الصلح وطلب العوض من الله فأبشر بالخير والعوض بخير لأن المعوض هو الله

هل تأثم إذا لم تقبل الصلح ولم تعوضه شيء الجواب والله أعلم أن لاشيء عليك لكن قد نقول فوت على نفسك عوض خير منه

يبقى الرأي والمشورة أن تتقاسما القيمة بنفس راضية وخاصة إن كان كل منكما محتاج ويؤثر عليه تحمل كامل المبلغ
والله أعلم وأحكم وأسأله أن يوفقكما للصواب ويؤلف بين قلبيكما والصلح أدوم للعشرة ويضمن أستمرار تبادل المنافع بينكما .

كفيت ووفيت بارك الله فيك ونفع بك

صقار قديم
08/11/2008, 03:18 AM
تم سؤال شيخ من قبل الاخ ( عاشق وانا واثق) جزاه الله عنا خير الجزاء في حكم هذه البيعة وثبت ان الحق معي ولله الحمد حيث اني ما اخطيت على الرجال ولا شي ولا يلحقني ملامة ابداُ.

جزاك اللة خير الجزاء و عوضك خير العوض . أرى أن رأيك نعم الرأي وما هو الا من شمائل الرجال .

صقار قديم
08/11/2008, 03:31 AM

جزاك اللة خير الجزاء و عوضك خير العوض . أرى أن رأيك نعم الرأي وما هو الا من شمائل الرجال .

حامى الخبرا
08/11/2008, 02:26 PM
الحلااااال بين ولاحراااااام بين وبينهم أمور متشابه .............وحلهاااا بنفسك ...تقبل مرورى

مطامر
09/11/2008, 02:00 AM
اخوي انا اشوف ان مثل هالامور مرت سابقا وكلام اخوي ابورداد
يدل على خبره وبعد في النظر
والامور الشرعيه والاحكام تراها في المحاكم وحنا ماسمعنا السالفه
الا من طرف واحد ولا يصلح نحكم عرفا كصقاقير حتى نسمع وجهة
نظر المشتري ارجو ان لا تفهم قصدي خطأ الله يحلها بينكم
والطيب لازم يغلب الردى عند كل واحد منكم
وجرت العاده ان الصقاقير يتهادون الطيور بينهم
ويتسامحون ويحلونها بينهم:no2:

الذيب151
09/11/2008, 02:16 AM
لوانا مكانك يا(ديزل) لكان رجعت للرجال دراهمه
والله يعوض عليك!
اوعلى الاقل اعطي الرجال طير ثاني بما انك تقول ان فيه طيور اخرى معاه!!!!!!!!!!

ديزل1
09/11/2008, 09:36 AM
لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين

اخواني المكشاتية
جرت العادة من قديم الزمان ان الشخص العاقل يشتري النصيحة من الناس( لا تتوقعون اني استغلالي ) :)
ولو اني ابي اقدح من راسي كان ما طرحت الموضوع للنقاش والانصاف
لاني انا بستفيد والي موجودين في المنتدى بعد من الاخوان يستفيدون ايضاُ لان فية منهم اكبر مني في السن واقدم ممارسة للصقارة وهم اعلم ببواطن الامور اكثر وسبق مرت عليهم احداث متشابهة
ومن ناحية العوض عن طيرة انا ما اختلفت معكم فية وقلت ( بعوضة بشي زين )

وهذا السبب يا اخوان لطرحي الموضوع في المنتدى
والله يوفق الجميع .

info
09/11/2008, 09:40 AM
دام انه مات عندك رجع دراهم الرجال وان شاء الله يرزقك ابرك منه 0
انا اقول كذا

أحمد1400
09/11/2008, 10:12 AM
الله يعوض الجميع

لــــكــــن

اللي شدني في الموضوع وبنفس الوقت ضيق صدري أن الكثير من أصحاب الردود يتكلم في الموضوع على أنه يعطي رأي أو وجهة نظر

والمسألة هنا

فــــتـــوى

ولو أن أخونا سألنا في مسألة في الصلاة لتورعنا وسكتنا
والمسألة هنا مسألة بــيــع ومسائل البيع أعقد وأصعب

و أنا أعتب على أخي صاحب الموضوع عتاب أخوةٍ ومودةٍ حيث ترك أخوانه يخوضون في مسألة يتطلب لها علم شرعي.

alraig_19
09/11/2008, 09:02 PM
اخوي ليس له حق طلب ارجاع الفلوس لانه هو الي ترك الطير برغبته ومادمت عرضة سلعتك للبيع فشتراها فهي من نصيبه وهذا حظه ونصيبه وانت تجملة فيه ليبقي طيره عندك وعليه دفع مصاريف اكله الثلاثة ايام.واذا رجعت له الفين تكون اطيب

الجارح741
09/11/2008, 11:43 PM
يا اخي اتصل على احد ( اهل العلم الشرعي ) وسوف تجد الجواب الشافي

فأن كان للمشتري حق استرجاع ( الدراهم ) فأرجعها له ولا تبالي وان كان الحق لك بالأحتفاظ ( بالمال ) فأنت في عدة خيارات اما انك تستند على تلك الفتوى او انك تعطي المشتري جزء من قيمة الطير ويكون نوماساً لك او انك تتنازل لأ خيك وتعطيه كامل المبلغ ( وتكون عند الله وخلقه من الغانمين ان شاء الله )

------------------------

رأيي المتواضع ولو كنت مكانك لأعطيت الرجل ماله وحسبت ان هذا الطير مات وهو في ذمتي وذلك ابتعاداً عن الريبه وكلام الناس فهناك من لا يخاف الله وسوف يقول انني اهملت الطير وهناك اناسا سوف تقول انني اعلم بأن الطير مريض وتفادياً لمثل هذه الاقوال سوف ارجع دراهم الرجال 0

تقبل تحياتي

المتفاعل
10/11/2008, 11:00 AM
السلام عليكم 00000000
في راى انكم ترجعون للمشايخ لحل النزاع

ديزل1
10/11/2008, 10:01 PM
لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين

تم اقتراح المناصفة بيني وبين خصمي في الخسارة حيث اعطية 6000 ريال ورفض ذلك ؟؟؟؟؟
نترك لكم حرية الرأي
والله يوفق الجميع .

عععبيد
10/11/2008, 11:24 PM
اطلب الخيرة من رب العالمين
وخذ من امورك ابركها

الزير الخطير
25/03/2009, 12:36 AM
رجع دراهم الرجال واكسب الاجر عند ربك يوم القيامه
مع العلم ان الرجال ماخذا الطير يعني يتهمك انك تدر ان الطير مريض
وانت ساكت تبي الدراهم وهذا حرام
ارجو اني ماجرحتك بكلمخ ورجو من الفيده وهذا رايي

طير حر
25/03/2009, 09:10 AM
لله يعطيك العافيه

ممكن سؤال

هل موت الطير بسبب حادث ام مرض؟؟؟؟؟؟؟

اذا كان بسبب حادث فهو اهمال منك وتتحمل الغرامه

واذا كان مات بعد 3 ايام بسبب مرض معناه ان الطير مريض وهو على حظك قبل البيعه ولم يعلم المشتري بمرضه لان الطير يبيله اقل شي اسبوع دون علاج لكي يموت اذا لم يكتبه عمر.

انما المسئله الان ترجعلك وكما ذكر سابقاً ضع نقسك مكان الشاري والمبلغ ماهو بسيط
اتا متاكد ان موقفك سوف يكون نفس الشي.

عزيزي

من ترك شيء لوجه الله عوضه الله خير منه

وتقبل تحياتي

صاحب نوماس
25/03/2009, 09:48 AM
والله من رأي انك ترجع دراهمه
الان الرجال ماستلم الطير
بعدين اذا تبي تعرف وين الحق
حط نفسك مكان الرجال واحكم اذا كان هالشي يرضيك ولا لا
والله يكتب الي فيه خير:good::good::good::good::good::good::good:انا مو أيد بكلام اخوي

ماترضاة للناس ارضة لنفسك وان شاء الله الله يعوضك خير منة

المعتمد1
25/03/2009, 11:26 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخواني إذا كان الأمر يتعلق بأمر شرعي يجب أن لا نخوض بالأعراف وغيرها فالحمد لله القائل ( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَنْ تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلَامِ ۚ ذَٰلِكُمْ فِسْقٌ ۗ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ دِينِكُمْ فَلَا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ ۚ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ۚ فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِإِثْمٍ ۙ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (3) المائدة

وقال النبي صلى الله عليه وسلم في هذه المسأله ( ‏ ‏البيعان ‏ ‏بالخيار ‏ ‏ما لم يتفرقا فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما وإن كتما وكذبا ‏ ‏محقت ‏ ‏بركة بيعهما )

وكما أفادنا الأخ الكريم عاشق وأناواثق

السلام عليكم

أسمع أخوي الديزل وبما أنني معي ديزل حبيت أفيدك قبل الرد دقيت على واحد من المشايخ وطلحت علية سؤالك وكان الرد
((البيعة قد تمت والتفارق بين البائع والمشتري قد حصل وطلب المشتري بوضع المباع عند البائع بعد البيعة تكون كالأمانة وتنطبق عليها شروط الأمانة من محافظة وعناية بة فإذا مات الطير من دون تقصير من البائع فلا حق للمشتري بطلب المال منه فهذه كالأمانة الظائعة دون تقصير))
وأنا أقول أخوي هذا حكم الله وهذي قسمته وحكمة اله لا ضلم فيها الحق معك بشرط عدم التقصير على الطير
ارجوا أني أكون افدتك والسلام عليكم

بهذا الأمر ينتهي هذا الموضوع

faisalkhalidi
25/03/2009, 11:44 AM
يارجال لاتطولها وهي قصيره قل مشينا للقاضي كلها حكم مره وحده وهو بيخضع غصب..ودامه يبي مكسب معناها انه مرجوج او ناقصه شي من العقل ولا فه احد يسوم شي ماشافه

بن حويرب
25/03/2009, 11:58 AM
[quote=أبو خلدون;2048141]
أخي الغالي

انا مع كلام الاخ 100% يعطيك العافيع

شلوان999
25/03/2009, 12:29 PM
السلام عليكم ورحمته الله وبركاته

اخوي الله يعينك على ذا البلوه واسال الله انه يعينك على فعل الطيب واخواني اعتقد ما قصرو
انا اقول استشر شيخ دمتم

احمدالصالح
25/03/2009, 12:37 PM
اذا كان الطير عندك من مبطي يعني بيتي ترجع للرجال قروشه وان كا ن وحش وانت توك ماخذه وبعتله الطير ماترجع

الاداري
25/03/2009, 12:59 PM
السلام عليكم

اولا الحكم هنا يريع لشرع والاخوان ما قصرو والشرع معاك بشرط المحافظة عليه ومات دون تقصير منك
قضاء الله وقدره
والشي الثاني اذا تبي ترد ماله هذا شي راجع لك

طارق الحربي
25/03/2009, 02:04 PM
ان رجعت الفلوس هذا دليل على طيب معدنك رغم ان الرجال مايستاهل الطيب :)

اذا كان سبب الموت اهمال منك فيجب عليك ارجاع الفلوس

والا فالحق لك