المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاميرة البهية....والفارس المقدام......في دور....الكنية...والمدام....في حضرة اللئام



صاحب الجردي
08/11/2008, 06:14 PM
بسم الله الرحمن الرحيم....




"الاميرة البهية....والفارس المقدام......في دور....الكنية...والمدام....في حضرة اللئام"




أول شي كيف العنوان.....يجي منه؟ :) طيب ندخل في الموضوع...





جميلة وذات طلعة بهية...هادئة وثمينة....نادرة لا يعرفها الكثيرون....ولاكنها مطلوبه و ليلية......جوها....سكون هدوء ظلام!...... تنفجر بهستيريا وتصرخ رقصا وطربا..... في اللحظات الاخيرة من الليل....!!!!





و أما البقية لئام ...ولنا معهم وئام...ليل ونهار...داج ولاج...فرادى وجماعات....أنواع وأشكال.........






لنعرف ونكتشف......ياترى... مالقصة...ومالذي حصل؟ ولماذا؟

تعالوا معي...








مدخل:
(....إحاطتك ومعرفتك بمن حولك، وطريقة تفكيرهم والتعامل معهم..... بناء على تفاوت وإختلافات سلوكياتهم..... هو أفضل وأحسن طريقة للخروج باكثر النتائج فعالية...)








وكذلك الصيد...فإذا عاملت مجموعة من الانواع والاشخاص المختلف تفكيرها وبيئتها وتصرفاتها بنفس الطريقة والاسلوب فإنك لن تصل حتما الى رد الفعل المطلوبة او التوقع السليم والتخطيط المبكر الملزم للوصول الى النتائج الايجابية المرغوبه.....




بالتفصيل......النجم المشهور هو العقام......والجندي المجهول هم بقية أفراد عائلته....




فالعقام أو العقمان أو الباركودا من أشهر الاسماك في العالم....وطالته الكثير من الاشاعات ربما لشكله الافتراسي أو لسلوكياته المفاجئة..ولكن هو سمكه كأي سمكة له صفات وسلوكيات يتميز بها عن غيره....




ماأريد ذكره هنا التعريف بالعقام وبقية أقاربه أو من يشبهون أقاربه وذلك في مقال خفيف للفائدة البحرية و الاستجمام!

الصفات المشتركه لهذه الانواع......(الشكل الطوربيدي، الحركه الكثيرة –hyperactive- ، اللحم أبيض وليس أحمر، الاسنان حادة جدا-تتطلب واير او مصفر، اللون من درجات الفضي، جميعها تنجذب الى الضوء)



الضيراك-الكنعد- وبعض الانواع الاخرى لديه نفس هذه الصفات لكن الفصيلة مختلفه تماما وهي من عائلة التونه وليست من أقارب العقام!






سأتكلم عنهم شخصية شخصية بالصور والمعلومات من سلوكيات وطرق صيده وغيره.....







1-العقام Great Barracuda

الفارس المقدام.....والمجرم المسكين!......متهم ومضحك.....بسيط وخطير......لديه تقنية في الهجوم على الضحية....تدرس ويدرسونها العلماء في الجامعات حول العالم......أنا أعتبره حيوان جميل واستمتع وأخاف عند القرب منه .....حي أو ميت! يصل لطول المترين.....في الغالب غير مميز في الاكل وأحيانا له طعم خاص ممتاز.....(في البيت نسويه كباب من أوله لأخره) العقام حيوان جميل وجرئ...قد يأكل الطعم وتسحبه ويفلت ثم يرجع ويأكل الطعم مره أخرى! تجده في عمق نصف متر....على حرف الكسارة عند عمق 2 متر.....وفي الخضارات على العشرينات...في الطينة والحروف وحتى 60 او 80 متر وربما أكثر.....أيضا يزاحم التونا والضيراك على المجارير....لا يعترف بخيوط النايلون ابدا....يأكل نهار وليل....حي وميت.....كبير وصغير.....يقول عنه أحد طيبين الذكر....اذا دخل الصيف تتقاسم العقمان البحر....ويقطعونه قطع عقارية أو مخططات...وكل عقام يمسك قطعه و مايتركها أبدا ولا يسمح لغيره يدخله ....الى أخر الصيف......وطبعا هذا تقريبا سليم لانه سمكه من النوع ال -territorial- يعني تكون له منطقته الخاصة به ويعيش وحداني!....وأسال أهل تشخيط البياض عنه....!



على فكرة: العقام لايأكل البشر لكن سلوكه غير متوقع تجاه الاشياء اللامعة وهو فضولي وأسنانة حادة جدا...وأنا لدى من أقربائي من هجم عليه العقام في عمق أقل من متر وعضه عضتين في ساقة...خرج منها سليم....توفى من سنوات...رحمه الله...



شكل العقام معروف وسهل تمميزه....ولاكن كثير من الناس يخلط بينه وبين الكنية والزرقان (التالي)....عموما هو يتميز برسمة الذيل والبقع السوداء في نصفه الخلفي والفك المميز والرأس الكبير.....

صور العقام:
http://www.mekshat.com/pix/upload02/images86/mk53894_barracuda.jpg



http://www.mekshat.com/pix/upload02/images86/mk53894_barracuda2.jpg





2-الكنية Black Tail Barracuda

بكسر الكاف و النون وتشديد الياء وفتحها –

طبعا هي الاميرة والمدام.....أخت العقام كثيرة الشبه به في الشكل مع أختلافات واضحه! (صنف مخلتف تماما ولا تتزاوج مع العقام لأن من صنفها ذكر وأنثى والعقام فيه ذكر وأنثى). القيمة السوقية عالية في مناطق والاغلب منخفضة....لحمها أطيب من العقام بمراحل وهناك من يفضلها على كثير من الاسماك الممتازة..وصيادية الكنية كلام ثاني! تصل الكنية الى متر و تسعين سم.....



تصطاد في الليل ويصطادوها الناس في الليل! الطريقة المعروفة بتوليع الاتاريك (إضاءة قوية) ثم التشخيط عند حروف الشعاب على اعماق متوسطه الى عميقة....ثم عند صيد واحده منها يقف القارب ويتم محاولة صيد البقية من نفس المكان لأنها تتحرك على مجموعات....يتم صيدها بأبوبشيتة وهو حي وهو سمكه شبيهه بالقحايا صغيرة تكون متواجده في الشعاب والكسارات...تكثر حركه الكنية في أخر الليل بعد طلوع نجمه الصبح....وقد تأكل اللعفه المعلقة في النص بين السطح والقاع وتهاجم ايضا الشعور وغيره اذا اصطدته.......تأتي الكنية في السنة أواخر الشتاء ويقال "إذا أطلعت البرنية جاتك الكنية" والبرني نوع معروف من التمور..وأعتقد أن أيام الكنة لها علاقة بها أيضا (قد يفيدنا الاستاذ أبو صندوق في هذا الموضوع)



صغار الكنايا تسمي شلابية او شلابيات ويتجلب لها تقريبا بنفس الطريقة.....للعلم الكنية تأكل المجرور الصناعي في النهار ولكن نادرة ويجب ان يكون في عمق نسبي.....

صورها كالتالي ولاحظ عدم وجود البقع السوادء (كما في العقام) و شكل الذيل ودقة الجسم والرأس.....

صورها:

http://www.mekshat.com/pix/upload02/images86/mk53894_k4.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload02/images86/mk53894_k6.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload02/images86/mk53894_k3.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload02/images86/mk53894_k5.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload02/images86/mk53894_sphyraena_qenie.jpg








يتبع الرجاء عدم الرد

صاحب الجردي
08/11/2008, 06:16 PM
التكملة



3-الزُرُّقان Black-spotted Barracuda

هذا مشاغب، صغير وظريف....الشكل الطوربيدي العام ...نفس العقام....لاكن الامكانيات والحجم والافكار!! تختلف.....دائما يأكل في الليل خصوصا في النص...بين السطح والقاع...كثير على أعماق 20-30 متر...في السوق رخيص أيضا وغير مطلوب.....وأنا رأيت صغاره في سوق السمك بجدة للبيع وكانت صيد مخدجه.......ويأتي في المناطق التي فيها شعاب أكثر والحروف أيضا....يأكل في النهار أيضا لاكن بالنادر جدا.....يصل طوله الى 70 سم ومعدل طوله 40 سم....أيضا لا يعترف بخيوط النايلون.....وممتع في السحب.....غير مميز في الاكل الا اذا تم أكله في نفس اليوم ولحمه مناسب للإيدام جدا! أنا أعتبره سمكه جيده للتجليب به حيث أن لحمته متماسكة وسهل تقطيعه مع أنه البعض يتشاءم منه ....يستخدمه البعض كمجرور للضواريك حي او ميت......



الشكل كالتالي و خارج الماء تختفي أي خطوط سوداء أو غمق في اللون على ظهره..ويصبح فضي بالكامل....

صوره:

http://www.mekshat.com/pix/upload02/images86/mk53894_zr1.jpg


http://www.mekshat.com/pix/upload02/images86/mk53894_zr.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload02/images86/mk53894_zr2.jpg






4-الخِرم Needle Fish

سمكة معروفة موجوده في كثير من الاماكن تأكل في الليل والنهار على سطح الماء فقط....موجوده بكثر في المناطق الضحله و بالقرب من الشعاب....لها طريقة مميزة في أكل الطعم حيث تقوم بوضعه في طرف فمها ثم تسبح به قليلا ثم تبلعه.....لها أكثر من نوع ولكن المشهور منها يأتي بظهر أخضر أو أزرق....مشاغب جدا ويقطع خيط النايلون بسهوله أسنانه حادة وحركته كثيرة جدا في القارب وسحبته بالخيط مميزة....في الاصل يأكل لعف حي فقط ولكن يقبل بالميت....في سوق السمك رخيص جدا وتصل الى 5 ريال او 3 ريال مع ان الكبير منه ذو طعم مميز ولحمته بيضاء وشوك وعظام زرقاء جميلة....!



هذا صوره...


http://www.mekshat.com/pix/upload02/images86/mk53894_owensneedle.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload02/images86/mk53894_strongylura_incisa.jpg





5-الفِسِّي Great Needle Fish

هذا عبارة عن نوع من الخرم المذكور اعلاه ولكن ضخم....أنا أعتقد أنه نفس الفصيلة ولكن نوع فحولي يكبر ويصبح ضخم جدا.....سلوكياته نفس سلوكيات الخرم ولكن سحبه أقوى وحساس...ولون ظهره دائما غامق جدا ازرق قريب الى السواد....في السوق أيضا رخيص وقد يصل الى 10 ريال فقط.....في رأيي الخاص (وقد يشاركني من جربه) بأن هذه السمكه من أفضل وأجود وأطعم السمك الموجود لدينا وأنا شخصيا وإن كان فرق السعر كبير جدا لكن أقارنها بالناجل والترباني إن لم تكون أفضل أحيانا...(والي مو عاجبه يروح يشتري ناجل ومالو ومال الخرم) للعلم لحمتها بيضاء جدا و سمينه....وأيضا لها طعم مميز غير موجود في أسماك القاع..... السمكه كبيره وأيضا حركتها كثيره لذلك أرجو توخي الحذر عند أحضارها للقارب....طبعا الخرم والفسي أسماك سطح لذا غالبا ما تصطاد بطريقة التوشيح.....



هذه بعض من صوره....


http://www.mekshat.com/pix/upload02/images86/mk53894_fese.jpg
http://www.mekshat.com/pix/upload02/images86/mk53894_tylosurus_acus_acus2.jpg





6-القمبرور Ballyhoo

هذه السمكه شبيهه فقط بالانواع اعلاه ولكن لست متاكد اذا كانت من نفس الفصيلة أم لا ويعرفها من ينزل الى البحر بإستخدام المشك حيث تتجمع على الضوء وقد تقفز بعشوائية.....هذه السمكه لا تباع بالسوق وليست ذات أهميه نسبيه سواء في الاكل او اللعف....ولكن مالاحظت من قرائتي عن الصيد في أمريكا الشمالية...هذه السمكة هي الطعم الاساسي والافضل لل game fish خصوصا للضيراك والتونة والسورد فيش. لذلك فكرت في ذكرها هنا لعل وعسى نسمع عن من جربها من قبل.



وهذه صورتها....

http://www.mekshat.com/pix/upload02/images86/mk53894_gmror.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload02/images86/mk53894_gmbror.jpg







نقاط:


*هذا الكلام من واقع تجربة وخبره وقراءة وسؤال ولكن طبعا يحتمل الخطأ وينقصه الكثير...فمن لديه تعديل أو إضافة فهي مرحب بها دائما.


*أيضا المعلومات تختص بالمنطقة الغربية أكثر من غيرها لكن أتمنى من أهل بقية المناطق خصوصا الخليج يدلوا بالفروقات في الاسماء والمعلومات.


*حقوق النشر محفوظة لمشكات و أعضاؤه.

أبو صندوق
08/11/2008, 06:54 PM
أخي الفاضل : صاحب الجردي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكر الله لك مابينت
جهد مبارك وأسلوب مشوق
العقام يسمى عندنا العقور لشراسته وعدوانيته وسبق أن هاجم أحد أقاربنا وأكل منه لحمة الساق .
وعلاقته بالكنّة .. بعد الكنة يبدأ العقام بالتجمع في أماكن معينة ( في ذهبان : عند فنار الأبايض ) فمثلاً هذه السنة كنا نصيده في شهري شعبان ورمضان .. خلال نصف ساعة نصيد من أربعة إلى ستة من الوحوش ( مثل وحش سوردرفيش ) .. وغالبها تكون ( مبطرخة ) يعني فيها البيض .
ونصيدها غالباً بالمجرور قبيل العصر وبعيده بقليل .
أما الكنية فهي نوعان نفرق بينهما بلون الذيل والظهر :( أصفر ـ أسود ) فالكنية السوداء لذيذة وسعرها مرتفع بالنسبة للصفراء وأفضل سوق لها بالمملكة في مدينة رابغ فهم يحبون أكلها ويزيدون في سعرها .
ووقت الماشي في بداية شهر أبريل قبيل الضواريك وتأتي بأحجام كبيرة مثل العقمان .
وأفضل طريقة لصيدها بالليل ( توليع ) .
وأما صغار الكنايا فأفضل طريقة لصيدها في الظلام ( لا يوجد قمر ) بالتوليع في الغزر وحاول تنثر لعف .
وأما الزرقان فهو من اللعف مثل الرقطة والسردين ويتم صيده بالمخدجة مثل اللعف ( لكنه يأكل المخدجة ويقطعها بأسنانه لذلك يعمد الصيادون إلى خدجة بمخادج قديمة )
والعلامة الواضحة في الزرقان ( لتفرق بينه وبين صغار الكنايا ) هي دقة رأسه ووجود خط أصفر على جانبيه .
وهو أفضل طعم للضواريك تشخيط بالنهار.
أما الفساسي وما أدراك ما الفساسي ذات اللون الأزرق والحجم الكبير جداً ـ مثل العقام ـ فهي في اللذة خيال ..
وقتها في السابع ( من نجوم السبع ـ النعش ـ ) والآن موجود ..
وتجدها بجوار القطع خاصة القطع البعيدة عن الساحل مثل السمبيات .. أفضل طعم لها السردين والأفضل يكون حي ..وخيط 80 وتطريفة مصفر بطول شبر بدون رصاصة وتوشح على طرف القطع ..
وسعرها بالأمس في البنقلة وصل إلى 80 ريال للواحدة .

هذا ما عندي بعد إذن صاحب الموضوع
محبكم
أبو محمد

ابو عبدالرحمن جدة
08/11/2008, 06:55 PM
بسم الله ماشاء الله جهد طيب ومعلومات جدا مفيده وعنوان متميز من شخص متميز ايضا

وفقك الله ورعاك وبصراحه مافيك حيله

ابو محمد رائد
08/11/2008, 07:10 PM
ماشاء الله عليك اخي
عنوان رائع وموضوع اروع
ولك اسلوب جميل في سرد المعلومات
بارك الله بك اخي
وشكرا لك

da7me
08/11/2008, 07:29 PM
بارك الله فيك ياصاحب الجردي و (السمبوك كمان)
حقبقة معلومات مفيدة من حوات حقيقي
حيث كثير من هواة صيد الاسماك لا يفرقون بين هذه الانواع
الخرم شكله مختلف عن البقية ولابد من الحذر عند سحبه للبوت

القرنة
08/11/2008, 09:21 PM
أشهدلك أخوي إنك أبدعت والله أبدعت في الموضوع ولك جزيل الشكر وأنا والله كم مشتاق للصيد وإن شاء الله راح أطبق موضوعك في أقرب طلعه لي.. لكن والله أنا في ديارٍ بعيده ومغترب الله يكون في عوني وكل يوم وأنا أردد (والله لو الغربة إمرأة لقتلتها)
ومشكوووووووور أخوي وتقبل مروري لك
أخوك محمد............

هوا بحري
08/11/2008, 11:30 PM
أخي الغالي صاحب الجردي


جهد واضح و أسلوب مشوق في السرد والمعلومة
لا يختلف عليه اثنين ... موضوعك جداً مشوق ومدعوم
أشكر لك ما افدتنا عنه (الأميرة البهية ... والفارس المقدام)
أمتعتنا بموضوعك ونطمح للمزيد منك ومن أعضاء مكشات المبدعين ;)


كل الشكر والتقدير


تقييم
http://www.mekshat.com/vb/images/rating/rating_5.gif
تحياتي

الغوااااص
08/11/2008, 11:50 PM
احسنت ....ثم أحسنت


سرد جميل ...معلومات أجمل ...بارك الله فيك وزادك علماً


تقبل مروري ....وتحياتي .

jwan
09/11/2008, 12:58 AM
-الكنية Black Tail Barracuda
بكسر الكاف و النون وتشديد الياء وفتحها –





طبعا هي الاميرة والمدام.....أخت العقام كثيرة الشبه به في الشكل مع أختلافات واضحه! (صنف مخلتف تماما ولا تتزاوج مع العقام لأن من صنفها ذكر وأنثى والعقام فيه ذكر وأنثى). القيمة السوقية عالية في مناطق والاغلب منخفضة....لحمها أطيب من العقام بمراحل وهناك من يفضلها على كثير من الاسماك الممتازة..وصيادية الكنية كلام ثاني! تصل الكنية الى متر و تسعين سم.....



تصطاد في الليل ويصطادوها الناس في الليل! الطريقة المعروفة بتوليع الاتاريك (إضاءة قوية) ثم التشخيط عند حروف الشعاب على اعماق متوسطه الى عميقة....ثم عند صيد واحده منها يقف القارب ويتم محاولة صيد البقية من نفس المكان لأنها تتحرك على مجموعات....يتم صيدها بأبوبشيتة وهو حي وهو سمكه شبيهه بالقحايا صغيرة تكون متواجده في الشعاب والكسارات...تكثر حركه الكنية في أخر الليل بعد طلوع نجمه الصبح....وقد تأكل اللعفه المعلقة في النص بين السطح والقاع وتهاجم ايضا الشعور وغيره اذا اصطدته.......تأتي الكنية في السنة أواخر الشتاء ويقال "إذا أطلعت البرنية جاتك الكنية" والبرني نوع معروف من التمور..وأعتقد أن أيام الكنة لها علاقة بها أيضا (قد يفيدنا الاستاذ أبو صندوق في هذا الموضوع)



صغار الكنايا تسمي شلابية او شلابيات ويتجلب لها تقريبا بنفس الطريقة.....للعلم الكنية تأكل المجرور الصناعي في النهار ولكن نادرة ويجب ان يكون في عمق نسبي.....
صورها كالتالي ولاحظ عدم وجود البقع السوادء (كما في العقام) و شكل الذيل ودقة الجسم والرأس.....


===========================================
الله يسعد هذا الكلام الموزون
صحيح كنا نقوم بصيدها برابغ بنفس الطريقة نجلب
لبو بشيته من على الشعب بسنانير صغيرة
ونقوم رميها بلمحيا وبعدها نضعها طعم حي ونجر فيها بشكل نصف دارئري مابين الساعة الواحدة الى طلوع قبل طلوع الفجر تقريبا طعم ابو بشيته قوي لها وتحبه بسبب قوة جسمة وحراشفة القوية اماكن تجمع الشلابيات او تسمى العقام العماني وبصراحة هي اطيب شئ من ق\فصيلة العقام
وهذه صور لصيده
http://www.mekshat.com/pix/upload02/images58/mk40085_rerr.jpg (http://www.mekshat.com/pix/upload02/images58/mk40085_rerr.jpg)
اشكر صاحب الموضوع بقوة

مخاوي السهر
09/11/2008, 01:23 AM
والله انك كفيت ووفيت لاكن انا عندى مداخله بسيطه عن الكنايا عندنا فى رابغ توصل اسعار الكنيه الوحده بداية الموسم 100 ريال واكثر حسب صلاح السوق واقل سعر 20 ريال وقت البوت الواحد يصيد من حدود 40 الى 70 كنية يعنى السوق مليان كنايا اما الخرم الفسى سعره عندنا من 30 الى 60 وصيده فى غاية المتعة فى ابو سحيم جريره وشكرا

السرالكبير
09/11/2008, 02:17 AM
لاتعليق......................فقط اريد ان أقول(ان الابداع ليس حكرا على احد...وقد قرأت موضوعك مرتين والابتسامة لم تفارقني حتى انتهيت......وعلمت ان مكشات سائر الي الابداع والمجد وقد ظهرت علامات ذلك جلية واضحة ...............وفقك الله وسدد خطاك

المجنوني
09/11/2008, 04:26 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكر صاحب الموضوع الطرح الجميل والمعلومات الرائعة اللي تعودناها من كل المكشاتييين المبدعين
انا اسميها ( فلسفة مكشاتية )
ملاحظة مكشاتية ::
الرجاء من الاخوان المشاركين
احتكار معلوماتنا بكتابة (معلومات مكشاتية بحرية )
يعني مثل (وضع صورة بشعار المنتدى )
حتى تكون منسوبة للمكشاتية
طبعاً فكرة مجانيييين هههههههههههه
انا دائماً اذا كتبت شى في المنتدى اكتب مكشاتييين او مكشاتية حتى ارتاح بقووووووووووووووة
شكراً يا شباب على قراءة الرد وتقبلوا وافر احترامي وتحياتي لكم يا مكشاتييييييين

بو علي العلوي
09/11/2008, 08:09 AM
أبدعتم جميعا .....لأهل الغربية الكناية موجودة بكثررررة في منطقة المجيرمة.

hammam_twfiq
09/11/2008, 08:55 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يبارك فيك ويجزيك الخير
ما شاء الله مبدع في الكتابة لازم نعملك مسابقة كاتب المليون "امزح "
الله يبارك فيك على المجهود الطيب بس عندي سؤال انا قرأت في المنتدى عن سمكة مشابه
ل -الفِسِّي Great Needle Fish واتذكر انكم سميتوها حاقول ياريت توضحولي مع الشكر

عاشق الموطن
09/11/2008, 11:28 AM
اشكرك اخوي صاحب الجردي

ولقد تجلا ابداعك هنا ........

المبردي
09/11/2008, 12:13 PM
حسب الي في الصوره الفسي = حاقول وما قصرتوا شباب والله يرزقنا منها فى الطلعه الجايه

المجنوني
09/11/2008, 02:35 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يبارك فيك ويجزيك الخير
ما شاء الله مبدع في الكتابة لازم نعملك مسابقة كاتب المليون "امزح "
الله يبارك فيك على المجهود الطيب بس عندي سؤال انا قرأت في المنتدى عن سمكة مشابه
ل -الفِسِّي Great Needle Fish واتذكر انكم سميتوها حاقول ياريت توضحولي مع الشكر
الله يحييك اخي
الحاقول هو نفسه اللي قلته الفسي واسمه عندنا في الغربية ( جدة والسواحل الغربية ) الخرم بكسر الخاء

صاحب الجردي
09/11/2008, 02:45 PM
أشكر الجميع على مشاركتهم الطيبة وردودهم الجميلة وتشريفهم للموضوع....


ولي عودة إنشالله....

tawmw
09/11/2008, 03:11 PM
ما شاء الله...موضوع ثري بالفعل..الله يعطيك العافية يا صاحب الجرد وبيقية الشباب اللي شاركوا في الموضوع

NowOrNever
09/11/2008, 03:16 PM
رائع ياصاحب والله وحشتنا المواضيع المميزه مثل موضوعك الممتع
متعه في القراءه والمعلومات وبالصور ايضا!!
1000 نجمه لاتحرمنا جديدك...... دائما انت رائع ياصاحب
تقبل تحياتي

جزيرة المجوة
09/11/2008, 03:28 PM
مشكوووووووور على الموضوع المفيد ..

الجنك
09/11/2008, 05:37 PM
الله يعطيك العافيه اخوي على الموضوع
اماعن العقام انا اسميه بورش البحر لانه ما اتوقع انه يفوت لك سمكه وانت تسحبها قدامه ما تدري من وين يجي
ههههههههههه

The Diver
09/11/2008, 06:31 PM
ما شاء الله موضوع رائع ومعلومات قيمة.. بارك الله فيك و الى الأمام,,

المحتسب
09/11/2008, 07:22 PM
أخوي صاحب الجردي موضوع مميز من عضو مبدع فبارك الله فيك اخي الحبيب وفي جهودك

صاحب الجردي
10/11/2008, 12:29 AM
أخي الفاضل : صاحب الجردي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكر الله لك مابينت
جهد مبارك وأسلوب مشوق
العقام يسمى عندنا العقور لشراسته وعدوانيته وسبق أن هاجم أحد أقاربنا وأكل منه لحمة الساق .
وعلاقته بالكنّة .. بعد الكنة يبدأ العقام بالتجمع في أماكن معينة ( في ذهبان : عند فنار الأبايض ) فمثلاً هذه السنة كنا نصيده في شهري شعبان ورمضان .. خلال نصف ساعة نصيد من أربعة إلى ستة من الوحوش ( مثل وحش سوردرفيش ) .. وغالبها تكون ( مبطرخة ) يعني فيها البيض .
ونصيدها غالباً بالمجرور قبيل العصر وبعيده بقليل .
أما الكنية فهي نوعان نفرق بينهما بلون الذيل والظهر :( أصفر ـ أسود ) فالكنية السوداء لذيذة وسعرها مرتفع بالنسبة للصفراء وأفضل سوق لها بالمملكة في مدينة رابغ فهم يحبون أكلها ويزيدون في سعرها .
ووقت الماشي في بداية شهر أبريل قبيل الضواريك وتأتي بأحجام كبيرة مثل العقمان .
وأفضل طريقة لصيدها بالليل ( توليع ) .
وأما صغار الكنايا فأفضل طريقة لصيدها في الظلام ( لا يوجد قمر ) بالتوليع في الغزر وحاول تنثر لعف .
وأما الزرقان فهو من اللعف مثل الرقطة والسردين ويتم صيده بالمخدجة مثل اللعف ( لكنه يأكل المخدجة ويقطعها بأسنانه لذلك يعمد الصيادون إلى خدجة بمخادج قديمة )
والعلامة الواضحة في الزرقان ( لتفرق بينه وبين صغار الكنايا ) هي دقة رأسه ووجود خط أصفر على جانبيه .
وهو أفضل طعم للضواريك تشخيط بالنهار.
أما الفساسي وما أدراك ما الفساسي ذات اللون الأزرق والحجم الكبير جداً ـ مثل العقام ـ فهي في اللذة خيال ..
وقتها في السابع ( من نجوم السبع ـ النعش ـ ) والآن موجود ..
وتجدها بجوار القطع خاصة القطع البعيدة عن الساحل مثل السمبيات .. أفضل طعم لها السردين والأفضل يكون حي ..وخيط 80 وتطريفة مصفر بطول شبر بدون رصاصة وتوشح على طرف القطع ..
وسعرها بالأمس في البنقلة وصل إلى 80 ريال للواحدة .

هذا ما عندي بعد إذن صاحب الموضوع
محبكم
أبو محمد




أستاذي الفاضل أبو محمد....أنا كنت اخاف أنك تتأخر أو تنشغل عن الموضوع لاكن ماشالله عليك كنت أول الموجودين....إضافتك ضرورية ومتممه للموضوع....ومعلومات مهمه....أشكرك على وجودك معنا...

صاحب الجردي
10/11/2008, 12:32 AM
بسم الله ماشاء الله جهد طيب ومعلومات جدا مفيده وعنوان متميز من شخص متميز ايضا

وفقك الله ورعاك وبصراحه مافيك حيله



إطرائك ووجودك في الموضوع تشريف لي اخي الفاضل...أتمنى أن تكون أستفدت منه....

صاحب الجردي
10/11/2008, 12:33 AM
بارك الله فيك ياصاحب الجردي و (السمبوك كمان)
حقبقة معلومات مفيدة من حوات حقيقي
حيث كثير من هواة صيد الاسماك لا يفرقون بين هذه الانواع
الخرم شكله مختلف عن البقية ولابد من الحذر عند سحبه للبوت


الله يسلمك أخي دحمي على.....ردك ومشاركتك تشريف للموضوع....

صاحب الجردي
10/11/2008, 12:37 AM
أشهدلك أخوي إنك أبدعت والله أبدعت في الموضوع ولك جزيل الشكر وأنا والله كم مشتاق للصيد وإن شاء الله راح أطبق موضوعك في أقرب طلعه لي.. لكن والله أنا في ديارٍ بعيده ومغترب الله يكون في عوني وكل يوم وأنا أردد (والله لو الغربة إمرأة لقتلتها)
ومشكوووووووور أخوي وتقبل مروري لك
أخوك محمد............


أخي محمد ...شهادتك أعتز بها وانشالله تلحق الصيد قريب وانا اخوك انا زيك فديار الغربة وانشالله نقتل الغربة سوا!!!! لاكن الواحد ينجز ويخلص اموره والبحر لاحق عليه....واذا رجعت انا جده اجهز البوت ونطلع سوا انشالله!

صاحب الجردي
10/11/2008, 12:42 AM
أخي الغالي صاحب الجردي


جهد واضح و أسلوب مشوق في السرد والمعلومة
لا يختلف عليه اثنين ... موضوعك جداً مشوق ومدعوم
أشكر لك ما افدتنا عنه (الأميرة البهية ... والفارس المقدام)
أمتعتنا بموضوعك ونطمح للمزيد منك ومن أعضاء مكشات المبدعين ;)


كل الشكر والتقدير


تقييم
http://www.mekshat.com/vb/images/rating/rating_5.gif
تحياتي



أشكرك اخي الغالي على الدعم والتشجيع والاطراء....وهذه محاولة متواضعه مني للمساعدة في إثراء أعضاء مكشات بما يفيدهم ويسعدهم...وإنشالله نقدم مع بقية الاعضاء الافضل دائما ونفيد ونستفيد....

صاحب الجردي
10/11/2008, 12:45 AM
احسنت ....ثم أحسنت


سرد جميل ...معلومات أجمل ...بارك الله فيك وزادك علماً


تقبل مروري ....وتحياتي .




هذا من طيب طبعك وحسن ذوقك أخي الكريم وأتمنى أن يكون الموضوع نال رضاك ووجدت فيه بعض المفيد والجديد......

صاحب الجردي
10/11/2008, 12:49 AM
===========================================
الله يسعد هذا الكلام الموزون
صحيح كنا نقوم بصيدها برابغ بنفس الطريقة نجلب
لبو بشيته من على الشعب بسنانير صغيرة
ونقوم رميها بلمحيا وبعدها نضعها طعم حي ونجر فيها بشكل نصف دارئري مابين الساعة الواحدة الى طلوع قبل طلوع الفجر تقريبا طعم ابو بشيته قوي لها وتحبه بسبب قوة جسمة وحراشفة القوية اماكن تجمع الشلابيات او تسمى العقام العماني وبصراحة هي اطيب شئ من ق\فصيلة العقام
وهذه صور لصيده

اشكر صاحب الموضوع بقوة




مرورك مشرفنا وعمدتنا هو اكبر تشريف لنا .......وانشالله نكون قدمنا جديد او مفيد....


والشلابيات من بعد بعض الخبرات الرابغية...جبناها في الدرة....وقريب من الدرة....بكميات مره ممتازة.....


تحياتي لك و أشكرك على المرور....

صاحب الجردي
10/11/2008, 12:51 AM
والله انك كفيت ووفيت لاكن انا عندى مداخله بسيطه عن الكنايا عندنا فى رابغ توصل اسعار الكنيه الوحده بداية الموسم 100 ريال واكثر حسب صلاح السوق واقل سعر 20 ريال وقت البوت الواحد يصيد من حدود 40 الى 70 كنية يعنى السوق مليان كنايا اما الخرم الفسى سعره عندنا من 30 الى 60 وصيده فى غاية المتعة فى ابو سحيم جريره وشكرا



الله يسلمك اخوي .....والمعلومات عن الاسعار جيدة لتقدير أهمية السمكة .....

والفسي متعة وكلام ثاني ....الله يبلغنا انشالله ونلحقه...

صاحب الجردي
10/11/2008, 12:54 AM
لاتعليق......................فقط اريد ان أقول(ان الابداع ليس حكرا على احد...وقد قرأت موضوعك مرتين والابتسامة لم تفارقني حتى انتهيت......وعلمت ان مكشات سائر الي الابداع والمجد وقد ظهرت علامات ذلك جلية واضحة ...............وفقك الله وسدد خطاك



ايضا لا تعليق.......يكفيني وجود ردك معنا هنا وتشجيعك.....

الابداع دائما تكون مضطر له اذا شاء الله ان تكون بين المبدعين.....أدام الله الابتسامة لك ولنا وللجميع إنشالله....

يوسف حوته
10/11/2008, 12:59 AM
ما شاء الله تبارك الله عليك
معلومات مفيده من حوات متمرس
يعطيك العافيه على الموضوع المفيد جدا

صاحب الجردي
10/11/2008, 06:41 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكر صاحب الموضوع الطرح الجميل والمعلومات الرائعة اللي تعودناها من كل المكشاتييين المبدعين
انا اسميها ( فلسفة مكشاتية )
ملاحظة مكشاتية ::
الرجاء من الاخوان المشاركين
احتكار معلوماتنا بكتابة (معلومات مكشاتية بحرية )
يعني مثل (وضع صورة بشعار المنتدى )
حتى تكون منسوبة للمكشاتية
طبعاً فكرة مجانيييين هههههههههههه
انا دائماً اذا كتبت شى في المنتدى اكتب مكشاتييين او مكشاتية حتى ارتاح بقووووووووووووووة
شكراً يا شباب على قراءة الرد وتقبلوا وافر احترامي وتحياتي لكم يا مكشاتييييييين


الله يسلمك يابو ريم على الكلام والافكار (المجنونة) هذي الله يكفينا شره ويعطينا خيره انشالله......وحفظ الحقوق مشكله كلامك صح لكن الواحد ينوي الاجر والفائدة للجميع ويطول باله....

صاحب الجردي
10/11/2008, 06:43 AM
أبدعتم جميعا .....لأهل الغربية الكناية موجودة بكثررررة في منطقة المجيرمة.



أشكر أخي على مرورك، و أتمنى لك الفائدة والتوفيق!

صاحب الجردي
10/11/2008, 06:45 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يبارك فيك ويجزيك الخير
ما شاء الله مبدع في الكتابة لازم نعملك مسابقة كاتب المليون "امزح "
الله يبارك فيك على المجهود الطيب بس عندي سؤال انا قرأت في المنتدى عن سمكة مشابه
ل -الفِسِّي Great Needle Fish واتذكر انكم سميتوها حاقول ياريت توضحولي مع الشكر


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته....

ويبارك فيك ويوفقك انشالله...أشكرك على مرورك والمليون بيني وبينك انشالله.....

وسؤالك رده عليه الشباب ماقصروا - الفسي والخرم من اسماء الساحل الغربي و الحاقول الساحل الشرقي.....

صاحب الجردي
10/11/2008, 06:46 AM
اشكرك اخوي صاحب الجردي

ولقد تجلا ابداعك هنا ........


يتجلى لكم وبكم إنشالله ....

أشكرك على تشريفك و مرورك....

صاحب الجردي
10/11/2008, 06:50 AM
ماشاء الله عليك اخي
عنوان رائع وموضوع اروع
ولك اسلوب جميل في سرد المعلومات
بارك الله بك اخي
وشكرا لك


سلمك الله اخي الكريم...واشكر لك إطراءك و مرورك وتشريفك للموضوع....

وبارك الله فيك وفي الجميع انشالله....

صاحب الجردي
10/11/2008, 06:59 AM
ما شاء الله...موضوع ثري بالفعل..الله يعطيك العافية يا صاحب الجرد وبيقية الشباب اللي شاركوا في الموضوع


ثري بوجودك معنا أخي الكريم.....أشكر لك مرورك وتشريفك للموضوع..



رائع ياصاحب والله وحشتنا المواضيع المميزه مثل موضوعك الممتع
متعه في القراءه والمعلومات وبالصور ايضا!!
1000 نجمه لاتحرمنا جديدك...... دائما انت رائع ياصاحب
تقبل تحياتي



سلمك الله أخي وإنشالله نقدر ويسعفنا الوقت ونكتب مواضيع أحسن من كذا...تكسب رضاكم وتفيد الجميع...

والنجوم منوره الموضوع :)وما نستغني عنها.....جزاك الله خير


مشكوووووووور على الموضوع المفيد ..


والشكر موصول لك .....لمرورك وتشريفك للموضوع..



الله يعطيك العافيه اخوي على الموضوع
اماعن العقام انا اسميه بورش البحر لانه ما اتوقع انه يفوت لك سمكه وانت تسحبها قدامه ما تدري من وين يجي
ههههههههههه



والله أنك صادق ....وانا أتذكر مره أكل لي شعوره من بحر 20 وزي العادة بقي الراس... شبكتها في المصفر ورجعتها ....المشكله انه الاخ مستعجل ضربها قبل ماتنزل الموية وسحبته بس 3 او 4 متر بس اليى البوت!

أشكر لك مرورك وماقصرت....وحشتنا العقمان والله!

خوي الساري
10/11/2008, 07:11 AM
صراحة البحر متعه لأهل البحر أما نحن أبناء الصحراء فلكم دينكم ولين دين0 هههههههههههه0

صاحب الجردي
10/11/2008, 09:15 AM
ما شاء الله موضوع رائع ومعلومات قيمة.. بارك الله فيك و الى الأمام,,



أشكر لك مرورك وإطرائك أخي الكريم....جزاك الله خير و وفقك دائما....




أخوي صاحب الجردي موضوع مميز من عضو مبدع فبارك الله فيك اخي الحبيب وفي جهودك




التميز هو وجودك معنا هنا أخي الكريم....جزاك الله خير وبارك فيك....

احمدوعبود
10/11/2008, 12:59 PM
لي اربع ايام افتح الموضوع وارجع اقرأ العنوان افتح الموضوع وارجع اقرأ العنوان حستني وانا ادور بهية

صقر الرويس
10/11/2008, 05:04 PM
السلام عليكم
والله يا صاحب الجردي موضوعك حيل مميز والف شكر على المعلومات اللي الكل والله بالتأكيد استفاد منه والتكرار يعلم الشطار واللي اول مره يسمع بالمعلومات هذه فأكيد انه استفاد افادة عظيمه على العموم شكرا الله يجزاك خير
والفسي جمعه فساسيه ويموووووت في شي اسمه ساردين ويا عليه سحب ياسلااام سلم والله اني صايد منه كذا مررره حتى والله العظيم مررره من المرات صدت واحد وجاء اخوي يبغا يفك الجلب من فمه ومن يوم ما قرب ياخذ الخيط مني الا والرجال( الفس) متشعبط في اصبعه السبابه ( وهو يقول فك وانا افك) المهم فكيناه والاصبع صار ينزف دم من كل جهة والحمدلله
والله كنا نجيب منه كثير 20 30 واحد وياعليه طعم والله جنااان بالذات مع الرز الابيض والخبز وشطه تكروني ( آه ياناس)
اما الكنايا يااا حبيبي والله يافيها هباله او شجاعة ما دري اللي نصيد منها لليل الطويل والله من دون قصد بعض الاوقات لدرجة انى من جد احاول انزل الخيط باسرع ما يمكن

ملاحظه : الكنايا نزل الخيط من 9 الى 11 باع تراااها هنا موجوده على اغلب الاحيان وبعض الاوقات على السطح تقريبا زالف شكر ومعليه على اللقافه
ابو فهد

ابوسعد
10/11/2008, 09:00 PM
بنسبه للعقام كان لي رد في موضوع سابق على الرابط

http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=97042




سمكة العقام (البراكوده ) ..


هذه السمكه تتغذى على انواع كثيره من الاسماك والحيوانات البحريه ومن ضمن هذه الانواع فيه انواع سامه او انها تتغذى على نوعيه من الشعب المرجانيه السامه ..


الزبده
ان العقام اذا اكل من هذه الاسماك ينتقل السم الى جسمه ولاكن لايقتله ومع مرور الوقت يتراكم السم في جسم العقام وتزداد نسبته وكل ما كبر كل ما كانت نسبة السم اكثر .. فالاحجام الكبيره من اسماك العقام غير مرغوب فيها وحاول ان تتجنب اكلها لان لحمها فيه نسبه من السم لاكن لايقتل الانسان ...


المشكله انك اذا تاكل سمكة العقام باستمرار ينتقل السم الى جسمك بشكل تراكمي ...


اما الاحجام الي ما يزيد وزنها عن 2كم ما فيها اي شي


بعد فيه نقطه ,,


اذا المنطقه لايوجد فيها شعب مرجانيه فاسماك العقام خاليه من السم هذا والله واعلم
اضافه الى الرد
معلومه جديده بنسبه لي لاكن مني متاكد منها


ان العقام بالاصل كنايه لاكنها تخافت عن باقي السرب واصبحت عدوانيه بسبب وحدانيتها


يعني جتها حالة توحد




للمعلوميه سبق وان تعرضة لمضايقه من العقام لاكن الحمد لله ربنا فكنا

صاحب الجردي
11/11/2008, 07:34 PM
ما شاء الله تبارك الله عليك
معلومات مفيده من حوات متمرس
يعطيك العافيه على الموضوع المفيد جدا

الله يسلمك أخ يوسف وجزاك الله خير....



صراحة البحر متعه لأهل البحر أما نحن أبناء الصحراء فلكم دينكم ولين دين0 هههههههههههه0

فكر وإجمعها سوا بر وبحر وشوف كيف تصير!
وفقك الله وجزاك الله خير....

لي اربع ايام افتح الموضوع وارجع اقرأ العنوان افتح الموضوع وارجع اقرأ العنوان حستني وانا ادور بهية
وأنا اشوفك اتاخرت ومارديت خفت يكون ماعجبك الموضوع......بس مشكله الصراحة....اذا انت مالقيت بهية معناه انك مالقيت حتى الباقيات الى معاها....حاول مره ثانية....واذا ما لقيتها الله يبلغنا انشالل ونجيبلك اياها لحدك......:)


السلام عليكم
والله يا صاحب الجردي موضوعك حيل مميز والف شكر على المعلومات اللي الكل والله بالتأكيد استفاد منه والتكرار يعلم الشطار واللي اول مره يسمع بالمعلومات هذه فأكيد انه استفاد افادة عظيمه على العموم شكرا الله يجزاك خير
والفسي جمعه فساسيه ويموووووت في شي اسمه ساردين ويا عليه سحب ياسلااام سلم والله اني صايد منه كذا مررره حتى والله العظيم مررره من المرات صدت واحد وجاء اخوي يبغا يفك الجلب من فمه ومن يوم ما قرب ياخذ الخيط مني الا والرجال( الفس) متشعبط في اصبعه السبابه ( وهو يقول فك وانا افك) المهم فكيناه والاصبع صار ينزف دم من كل جهة والحمدلله
والله كنا نجيب منه كثير 20 30 واحد وياعليه طعم والله جنااان بالذات مع الرز الابيض والخبز وشطه تكروني ( آه ياناس)
اما الكنايا يااا حبيبي والله يافيها هباله او شجاعة ما دري اللي نصيد منها لليل الطويل والله من دون قصد بعض الاوقات لدرجة انى من جد احاول انزل الخيط باسرع ما يمكن

ملاحظه : الكنايا نزل الخيط من 9 الى 11 باع تراااها هنا موجوده على اغلب الاحيان وبعض الاوقات على السطح تقريبا زالف شكر ومعليه على اللقافه
ابو فهد
يا حيا الله ابو فهد والله...وكأنك تتكلم على لساني (رز أبيض ....والباقي :)) طبعا كلامك كله ميه ميه وحتى العضة انا اكلتها مرتين بس مو من الفسي من خرم عادي بس مقاس كبير شويه مره في الكف ومره في الساعد وكلها اضطر اسحبه ومعاها الاسنان تسوي شوارع في يدي والدم انواع واشكال....بس الحمدلله ...كل مره اقول توبه لازم مقمع اول ...بس انسى!


بنسبه للعقام كان لي رد في موضوع سابق على الرابط

http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=97042




سمكة العقام (البراكوده ) ..


هذه السمكه تتغذى على انواع كثيره من الاسماك والحيوانات البحريه ومن ضمن هذه الانواع فيه انواع سامه او انها تتغذى على نوعيه من الشعب المرجانيه السامه ..


الزبده
ان العقام اذا اكل من هذه الاسماك ينتقل السم الى جسمه ولاكن لايقتله ومع مرور الوقت يتراكم السم في جسم العقام وتزداد نسبته وكل ما كبر كل ما كانت نسبة السم اكثر .. فالاحجام الكبيره من اسماك العقام غير مرغوب فيها وحاول ان تتجنب اكلها لان لحمها فيه نسبه من السم لاكن لايقتل الانسان ...


المشكله انك اذا تاكل سمكة العقام باستمرار ينتقل السم الى جسمك بشكل تراكمي ...


اما الاحجام الي ما يزيد وزنها عن 2كم ما فيها اي شي


بعد فيه نقطه ,,


اذا المنطقه لايوجد فيها شعب مرجانيه فاسماك العقام خاليه من السم هذا والله واعلم
اضافه الى الرد
معلومه جديده بنسبه لي لاكن مني متاكد منها


ان العقام بالاصل كنايه لاكنها تخافت عن باقي السرب واصبحت عدوانيه بسبب وحدانيتها


يعني جتها حالة توحد




للمعلوميه سبق وان تعرضة لمضايقه من العقام لاكن الحمد لله ربنا فكنا


الحمدلله على سلامتك.....واشكرك على مشاركتك....والله يكفينا شر السموم....وصادق اصلا السمك كل ماكان اصغر كل ما اكان اطعم والذ واحسن!

مشكور على المرور.....

صاحب الجردي
14/11/2008, 09:38 AM
اشكر كل من شارك معنا واثرى الموضوع.....

و أنا إنشالله - اذا الله كتب لنا عمر- سأكمل مجموعة من المقالات، كل مقال عن نوع او مجموعة انواع متقاربة من الاسماك....للتعريف عنها بالتفصيل....

وأتمنى أن أرى من يكتب عن مجموعة التونا (وذلك لقلة المعلومات المتوافرة لدي عنها حاليا) المجموعة تشمل الضواريك والشك و الثمد والمعقب والزينوب وغيرها....

واذا لم يكتب أحد وأستطعت أن اجمع المعلومات سأكتب أنا عنها بإذن الله تعالى......

مهجول بحري
15/11/2008, 01:41 AM
موضوع رائع بارك الله فيكم جميعا ...

x-fire
16/11/2008, 09:08 PM
ياخوي الله يوفقك ويبارك فيك والله انك ماقصرت اثريت معارفنا ووالله ماحبينا مكشات
الا من الي زيك وشرواك اعضاء رائعين ومعلمه على الاصول لاحرمنا الله منكم والى الامام:good: :good: :good: :good: :good: :good: :good:

الكونتر
16/11/2008, 09:42 PM
يعجز اللسان عن مدحك ولكن اقول
بيض الله وجهك وجزاك الف خير على المعلومات القيمة
تقبل مروري

صاحب الجردي
17/11/2008, 07:22 PM
موضوع رائع بارك الله فيكم جميعا ...


وبارك فيك اخي الكريم....أشكر لك مرورك....



ياخوي الله يوفقك ويبارك فيك والله انك ماقصرت اثريت معارفنا ووالله ماحبينا مكشات
الا من الي زيك وشرواك اعضاء رائعين ومعلمه على الاصول لاحرمنا الله منكم والى الامام:good: :good: :good: :good: :good: :good: :good:



سلمك الله اخي العزيز ....وجزاك الله خير....وانشالله انه الجميع هنا يتبادلون المعرفة والعلم و الفائدة في هذا المنتدى الجميل....أشكرك على مرورك وتشجيعك.....





يعجز اللسان عن مدحك ولكن اقول
بيض الله وجهك وجزاك الف خير على المعلومات القيمة
تقبل مروري



مرورك أخي كفاية لي ولموضوعي.....أتمنى أن تكون أستفدت ووجدت جديد لك في هذا الموضوع.....جزاك الله خير...واشكر مرورك على الموضوع......

Iجبرني_الوقتI
23/11/2008, 11:56 AM
اما لمسميات الاسماك نكرر تختلف عندنا بالكويت

السمكه الاولى : الدويلمي

السمكه الثانيه : الحاقول

السمكه الاخيره : سلس

وشكرا على تبادل المعلومات

دمت بود

ابو نوف 200029
23/11/2008, 01:11 PM
مشكور وماقصرت تقرير اكثر من رائع جزاك الله الف خير ولك تحياتي

صاحب الجردي
25/11/2008, 11:39 AM
اما لمسميات الاسماك نكرر تختلف عندنا بالكويت

السمكه الاولى : الدويلمي

السمكه الثانيه : الحاقول

السمكه الاخيره : سلس

وشكرا على تبادل المعلومات

دمت بود


اشكر مرورك واضافتك اخي....جزاك الله خير...



مشكور وماقصرت تقرير اكثر من رائع جزاك الله الف خير ولك تحياتي


الرائع مرورك اخي الكريم....جزاك الله خير...

كحيـــــــلان
25/11/2008, 02:55 PM
مضوضوعك جميل اخي الكريم ويعطيك العافية

saad-g-11
25/11/2008, 03:09 PM
ماشاء الله عليك

عاشق الشعري
25/11/2008, 06:34 PM
مكشات للفوائد والمعلومات البحريه بوجود نخبه من المتألقين امثالك للك الشكر على هذه المعلومات القيمه والطرح المشوق وتقبل مروري وتقديري

صاحب الجردي
28/11/2008, 12:11 PM
مضوضوعك جميل اخي الكريم ويعطيك العافية


مرورك الاجمل اخي الكريم....جزاك الله خير....



ماشاء الله عليك


أشكر لك مرورك اخي وجزاك الله خير...



مكشات للفوائد والمعلومات البحريه بوجود نخبه من المتألقين امثالك للك الشكر على هذه المعلومات القيمه والطرح المشوق وتقبل مروري وتقديري

أشكر لك اخي مرورك الجميل و وإطراءك الاجمل ...اتمنى لك ولي وللجميع الاستفادة وتبادل المعلومة الخفيف المفيد الظريف......

جزاك الله خير...

سامي العنزي
03/12/2008, 10:56 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباح الخير اخي الحبيب ( صاحب الجردي ) .. ما اقول الا الله يعطيك العافيه

على ماقدمته من موضوع جميل وقوي عن مجموعة سمك العقام وانواعه

صراحه موضوع مميز .

وفقك الله وجزاك الله خير .

فطري
03/12/2008, 11:54 AM
أخي العزيز صاحب الجردي وفقه الله

لقد أعجبت بهذا الموضوع وشدني من اول وهله وذلك لحسن إختيارك ودقة معلوماتك وسلاسة طرحك، فا لله درك.

كما أسعدني ذلك بتواجد اعضاء في المنتدى يملكون من المعلومه وإضهارها لنا على طبق من فضه، فلك الشكر كله.

وتقبل من اخيك كل التقدير والأحترام والأعجاب

kitkat
03/12/2008, 04:45 PM
شاكر لك اخي الكريم على الموضوع الاكثر من رائع ووفقك الله والى الامام يا حو111111111111111111111ت

barracuda
03/12/2008, 07:32 PM
ما شاء الله عليك

accentkool
14/10/2010, 06:24 AM
بارك الله قيك موضوع اكثر من رائع ومفيد

وليد الغربة
14/10/2010, 07:39 PM
حياك الله اخي صاحب الجردي
معلومات طيبة منك
وماقصرت

اخوك وليدالغربة

عوام 5
14/10/2010, 10:08 PM
اشكرك على الموضوع

dbdob
14/10/2010, 10:24 PM
ماقصرت الله يعطيك العافيه ومشكورعلى المعلومات القيمه
الله يجعلها في ميزان حسناتك ولا يحرمك الاجر

زوم
16/10/2010, 03:21 PM
موضوع رائع

القنصل,,,
25/01/2011, 12:13 PM
6-القمبرور Ballyhoo

هذه السمكه شبيهه فقط بالانواع اعلاه ولكن لست متاكد اذا كانت من نفس الفصيلة أم لا ويعرفها من ينزل الى البحر بإستخدام المشك حيث تتجمع على الضوء وقد تقفز بعشوائية.....هذه السمكه لا تباع بالسوق وليست ذات أهميه نسبيه سواء في الاكل او اللعف....ولكن مالاحظت من قرائتي عن الصيد في أمريكا الشمالية...هذه السمكة هي الطعم الاساسي والافضل لل game fish خصوصا للضيراك والتونة والسورد فيش. لذلك فكرت في ذكرها هنا لعل وعسى نسمع عن من جربها من قبل.





وهذه صورتها....



http://www.mekshat.com/pix/upload02/images86/mk53894_gmror.jpg


http://www.mekshat.com/pix/upload02/images86/mk53894_gmbror.jpg







نقاط:

*هذا الكلام من واقع تجربة وخبره وقراءة وسؤال ولكن طبعا يحتمل الخطأ وينقصه الكثير...فمن لديه تعديل أو إضافة فهي مرحب بها دائما.

*أيضا المعلومات تختص بالمنطقة الغربية أكثر من غيرها لكن أتمنى من أهل بقية المناطق خصوصا الخليج يدلوا بالفروقات في الاسماء والمعلومات.

*حقوق النشر محفوظة لمشكات و أعضاؤه.



اخوي الغالي هذي السمكه اسمهاعندنا و في دول الخليج ( السلس )من اهم الطعم وتعتبرمن الاساسيات في تصنيف الطعوم وتتكاثر باسوق بيع السمك وطريقه صيدها ليست كما قلت بالمشك بل في طفاحه وعجين وهي من الطعم المفضل للكنعد والسبيطي والهاموار
واحلى طعم نستعمله في المدات (المجرور)
ولك جزيل الشكر

ABO ZAIN 29
14/02/2011, 09:01 PM
ماشاء الله
والله انك دكتور

iskndar91
14/02/2011, 10:01 PM
موضوع مميز من عضو مبدع فبارك الله فيك اخي الحبيب وفي جهودك

mr.lonely
14/02/2011, 10:15 PM
السلام عليكم كيف الحال
اشكرصاحب الموضوع
بس كنت بضيف معلومه مهمه انو العقام من الاسماك المعمره

HOT ICEMAN
25/05/2011, 07:48 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته،،

تسلم يدك تقرير ولا اروع للعقام وقرايبه بس لا يعرف انك فضحته يا ويلك هههههه

خادم الإسلام
31/03/2012, 07:41 PM
كلام مبدع وصاحب علم لاصاحب كلام .... احببت اعيد شكري لصاحب الموضوووووع .


http://forum.hawahome.com/nupload/61870_1223854132.gif

ابو حسان اسحق
01/04/2012, 08:21 AM
ماشاء الله تبارك الله
شكرا على مجهودك و توضيح عن نوعية هذه الأسماك . تحياتي

ولهان البحار
14/06/2012, 07:20 AM
مشكوووووووووووووووور