المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طريقة صيد سمك الفارس وعقد البروسي

jwan
18/11/2008, 10:54 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حبيت اطرح هذا الموضوع
وان شاء الله الشباب والخبرة بهذه الخيمة ماتقصر و تكمل الموضوع بمعلوماتهم للاخر
والاستفادة طبعا للجمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيع

نبذة عن هذا النوع من السمك
سمك الفارس من الاسماك القاعية والتي تعيش بمجموعات في الاعماق المتفاوته مابين 100 الى 120 متر تكثر هذه الاسماك في المناطق التي يكون فيها حرف او منطقة طينية وسيعة يكون فيها شعب كبير في الوسط على الغزيز
اسماك الفارس من الاسماك التي تتغذى اسماك الفارس على السردين
وهو ايضا الطعم المفضل لدييها في الصيد
تصل هذه الاسماك لاحجام كبيرة نسبيا وهي اسماك ذات فم كبير واسنان ناعمة الملمس او شبه معدومة

طريقة الصيد

يتم صيد سمك الفارس الادوات التالية
خيط مقاس 90 -100 -120
ثقل مقاس كبير بسبب الغزر
سنارة مقاس 5 او 6
طوب بلوك بناء حجم صغير مجوف من الوسط (سقل)

- عند الوصول الى المنطقة يرمى البروسي على شعب في الغزير ويتم تربيخ الحبل الى ان يصل المركب الى العمق المطلوب.

- يعتمد الصيادون على طحن كمية من السردين وعمل عجينة بحجم كف اليد ووضعها في تجويف الطوبة الصغيرة وبعدها يتم ربطها بلخيط بشكل نصف عقدة وانزالها الى القعر وسحب الخيط بشكل مفاجئ وقوي ممكا يجعل الطوبة تفلت وتتناثر بعدها عجينة السردين .

- بعد عملية انزال الطوبة الاولى يتم انزل طوبة ثانية او سقل و ويتم افلاتها على عمق اقل من 100 وليكن مثلا 80 - 75 وهنا تتناثر ايضا عجينة السردين ويأتي الفارس متجمع ويبدء الاكل .

- بعد ذلك يشبك جلب سنارة مقاس 5- 6 بسردينة رقطة يجب ان يكون السردين فريش جيد
ويتم الصيد على العمق الذي رفع اليه الفارس مثلا 70 متر .

- عملية الصيد تتوجب المهارة والدقة في السحب اذ ان هذه الاسماك تكل الطعم بشكل الاستحلاب او الهتش وليس النتش يعني تقوم بتفتيت السردينة بفمها وهي على الخيط ولا تقوم بخطفه او جره بشكل مفاجئ وسريع كبقية الاسماك .

- تعرف ان انك قمت على صيد هذه الاسماك بلشعور البسيط بلسحب او بلقلبك او الاحساس
او ان خيطك تشوفه ربخ او ارتخى قليلا
طبعا بعد صيد هذه الاسماك في بعض الاحيان تقوم بسبق خيطك ولها شد رائع وخصوصا الاحجام الكبيرة وهناك نصيحة لا تقم على تغيير مجال صيدك او امتار خيطك لان الفارس الى صعد مافوق ال70 ووصل الى منطقة يصلها بصيص الشمس يذهب ويبتعد
فحافظ على ان يكون الخيط طوله واحد ولا تقم على رفعه اكثر من مجال صيدك

واترك بقية المواضيع لاخوانا المهرة في هذه الخيمة
ربطات البروسي

http://www.mekshat.com/pix/upload02/images87/mk40085_fd1.jpghttp://www.mekshat.com/pix/upload02/images87/mk40085_k2.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload02/images87/mk40085_1008tyinghaywire3.jpg
http://www.mekshat.com/pix/upload02/images87/mk40085_1008tyinhaywire4.jpghttp://www.mekshat.com/pix/upload02/images87/mk40085_1008tyinghaywire5.jpgانتبه على اصباعك يا مجنــــــــــــــــوني ههههههه

الغوااااص
18/11/2008, 11:14 PM
ياسلام ياعمدة ....كفيت ووفيت موضوووووع اكثر ممن رااائع

وجاي في وقته ....تسلم الآيادي ياعميد....تحياتي لك

ابوتركي1
18/11/2008, 11:48 PM
000مثل عوائدك ابدع يعطيك العافيه000

tawmw
19/11/2008, 12:14 AM
الله يبارك فيك يا عماد..موضوع مميز...وخبرة

sultan22222
19/11/2008, 02:00 AM
تشكرات اخوي عماد موضوع رائع ومميز الله يعطيك الف عافيه ..
تقبل مروري واجمل تحياتي ...............

hammam_twfiq
19/11/2008, 11:15 AM
والله ما شاء الله عليك يا مشرف باشا بس حاسك مشغول من زمان ما شفنا ابداعاتك
وبعدين ارحمنا ما عنا قوارب خبرنا عن حيل الشاطئ
مشكور على الموضوع الطيب

الجنك
19/11/2008, 03:47 PM
مشكور ياعمدة بس نسيت انه لازم يكون في الخيط اكثر من سنارة فوق بعضحتى يكون السحب بالثنتين والثلاث

شعور
19/11/2008, 04:27 PM
من اجمل الاسماك اللي تمنيت اصيدها الفارس ... لكن للاسف مافي نصيب

يمكن لان اغلب صيدنا في الخمسين متر تقريبا لاننا ندور الناجل والشريفي

لكن انشاءالله لنا رجعه للفارس

مشكور اخ عماد على معلوماتك القيمه ويعطيك العافيه

المجنوني
19/11/2008, 05:33 PM
العفو يا عمدة كان زمان الحين ما في سمكة تفلت من يدي
وعلى فكرة احب اضيف على كلامك شيء من اهل الخبرة
سمك الفارس حذر جداً ومن الصعب للمبتدئين التعود على الاحساس بالشد البسيط حق الفارس ؟لماذا؟
لان الفارس على حسب اصحاب الخبرة انه يكون معدوم الاسنان تماماً ؟
السؤال كيف ياكل الطعم؟
اولاً عند السقل (يكون فتات السردين متناثر والخبير عندما يجيد سحب السقل وينتثر السمك على طول يكون مركب على الجلب (من فوق السقل سردينة مشبوكة على الجلب بإحكام وتكون راكبة على السقل عندما يتم تنزيله على روقان يدعه يتفتت في العمق الذي يريده بالتحديد وينتظر لحظة بسيطة جداً لان الفارس لما ياكل من الفتات ينتبه الى السردينة الكاملة ويقوم بنهشها على خفيف ( هذه ميزة الفارس والتعبير الصحيح يقوم بما يسمى لدينا بالعربي (يرضع ) وكأنه يرضع من الجلب والصياد الماهر اللي متعود على الفارس يشعر بالرضعة ويقوم بشد الخيط واثناء الشد يشعر بثقل السمكة )مرة ومرتين حتى يشششششششششششششششبع من الفارس والاحجام الرائعة
هذا ما لدي من معلومات ( طبعاً قابلة للتصحيح اذا في معلومة ادق مني )
وياعمدة لا تخاف على يدي خلاص سبت الجلب ورحت للغطس معاك هههههههههههههههههههههههه
مع انه يشرفني حتى ردك على المواضيع بالاسلوب المحترم
ابو ريم المجنوني

ابو عبدالرحمن جدة
19/11/2008, 06:38 PM
معلومات معروفه لكن يعطيك العافية مشاركة جيده

speed 557
19/11/2008, 06:45 PM
جزاك لله خير

ابو محمد رائد
19/11/2008, 10:19 PM
والله مبدع يا اخي
وشكرا لك على هذة المعلومات الرائعة

jwan
20/11/2008, 10:56 AM
هلا والله لغالين اشكر جزيل صنعك صحيح انك اخ ونشمي

jwan
20/11/2008, 10:56 AM
يا ابو تركي يا طيوب كيف حالك يا بطل منور

jwan
20/11/2008, 10:57 AM
ويبارك فيك ايضا اشكر مرورك الجميل
وجميلة هذه السمكة الحلوة

jwan
20/11/2008, 10:58 AM
سلطان الورد الموضوع منور اشكرك يا غالي

jwan
20/11/2008, 10:58 AM
طيب ولا تشيل هم مواضيع حلوة جاية عن الصيد من الشاطئ لك كل الخير

jwan
20/11/2008, 11:00 AM
انا قلت انه الموضوع سوف يكمل مع الخبرات
وانت اضفت ماعندك اشكرك على الاضافة الجميلة والموضوع يكمل معكم

jwan
20/11/2008, 11:01 AM
هلا اخوي شعور اشتقنا لطلتك الجميلة

jwan
20/11/2008, 11:02 AM
اول شئ
الموضوع يكمل مع خبراتكم الرائعة
ثاني شئ ايش هذا التوقيع هههههههههههههههههههههههه
والله انك سكر الخيمة

jwan
20/11/2008, 11:03 AM
يعافي قلب ومشرف الموضوع يا صديقي

jwan
20/11/2008, 11:03 AM
هلا اخوي لك كل الخير ايضا

jwan
20/11/2008, 11:04 AM
هلا بلغالي منور الصفحة يا صديقي العزيز

صاحب الجردي
20/11/2008, 08:15 PM
كالعادة موضوع جميل ومرتب ومهم.....وماهي مستغربة من العمده...

والفارس ملك السمك ....وهو السمكة الفاخرة المعروفة في الساحل قبل ما تجبر على التنازل عن العرش للناجل....

صيادية الفارس غير و صيده غير.....ومافي سمكة عندها عزة نفس زي الفارس....يأكل على خط واحد....ومايحب الاضواء ومكانة متميز....وكثير ناس تحبه وتحاول تصيده لاكن في الاخير تقلب الموضوع قاع وصرع!

للمعلومية
في امريكا يسمونه rosy jobfish
وفي هاواي وجزر الباسيفيك , lehi او silverjaw snapper
وفي استراليا وبعض الاماكن small toothed jobfish

المشكله الاساسية في صيد الفارس مو اللعف الجديد ولا الصقل ولا كيف ترفعه او تلاقيه ولا البروسي وطرحه البوت مع انه كلها تصعب احيانا خصوصا في الهوا....المشكله الاساسية هي المد والتيارات.....الى تخلي الاحساس صعب بالخيط.....واحتمال نزوله كل مره في مكان مختلف وارده....وطبعا تنزل دبل الخيط عشان يوصل مع القوس حق المد.....لاكن في امريكا -فلوريدا وبعض الاماكن يحطوا رصاص في جلب الغزير من 1 كيلو الى 5 كيلو!!!! وخيوطهم حرير braid الي تكون ثلث سمك خيط النايلون مع نفس القوة..... فطبعا الخيط يقاوم المد احسن وينزل اسرع وزيادة على كذا تحس السمكه احسن لانه الحرير مافيه (تمطط) :) او stretch زي النايلون.... لاكن الحرير والرصاص الثقيل لازم قصبه وبكره لانه مايمشي على اليد تمام (شغل بلدي) زي النايلون ....يقطع اليد ......!

انا اكتشفت انه في بعض الاماكن يكون في مويه ماهي عميقة الى درجه انه ممكن ينصاد بالمسدس سنوركل!!! مع انه عندنا مايطلع اقل من 40 باع!

وانشالله الله يبلغنا ونلحقه بعد الحج قبل مايخف......

مشكور ياعمدة على الموضوع....و اتمنى من اهل الخبره اتحافنا بالمزيد....

فالح ال فالح
20/11/2008, 10:56 PM
مابعد كلامك كلام ومنور مثل العاده ياعمده

احمدوعبود
21/11/2008, 04:00 AM
حبيت اطرح هذا الموضوع
وان شاء الله الشباب والخبرة بهذه الخيمة ماتقصر و تكمل الموضوع بمعلوماتهم للاخر
والاستفادة طبعا للجمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيع

نبذة عن هذا النوع من السمك
سمك الفارس من الاسماك القاعية والتي تعيش بمجموعات في الاعماق المتفاوته مابين 100 الى 120 متر تكثر هذه الاسماك في المناطق التي يكون فيها حرف او منطقة طينية وسيعة يكون فيها شعب كبير في الوسط على الغزيز
اسماك الفارس من الاسماك التي تتغذى اسماك الفارس على السردين
وهو ايضا الطعم المفضل لدييها في الصيد
تصل هذه الاسماك لاحجام كبيرة نسبيا وهي اسماك ذات فم كبير واسنان ناعمة الملمس او شبه معدومة

طريقة الصيد

يتم صيد سمك الفارس الادوات التالية
خيط مقاس 90 -100 -120
ثقل مقاس كبير بسبب الغزر
سنارة مقاس 5 او 6
طوب بلوك بناء حجم صغير مجوف من الوسط (سقل)

- عند الوصول الى المنطقة يرمى البروسي على شعب في الغزير ويتم تربيخ الحبل الى ان يصل المركب الى العمق المطلوب.

- يعتمد الصيادون على طحن كمية من السردين وعمل عجينة بحجم كف اليد ووضعها في تجويف الطوبة الصغيرة وبعدها يتم ربطها بلخيط بشكل نصف عقدة وانزالها الى القعر وسحب الخيط بشكل مفاجئ وقوي ممكا يجعل الطوبة تفلت وتتناثر بعدها عجينة السردين .

- بعد عملية انزال الطوبة الاولى يتم انزل طوبة ثانية او سقل و ويتم افلاتها على عمق اقل من 100 وليكن مثلا 80 - 75 وهنا تتناثر ايضا عجينة السردين ويأتي الفارس متجمع ويبدء الاكل .

- بعد ذلك يشبك جلب سنارة مقاس 5- 6 بسردينة رقطة يجب ان يكون السردين فريش جيد
ويتم الصيد على العمق الذي رفع اليه الفارس مثلا 70 متر .

- عملية الصيد تتوجب المهارة والدقة في السحب اذ ان هذه الاسماك تكل الطعم بشكل الاستحلاب او الهتش وليس النتش يعني تقوم بتفتيت السردينة بفمها وهي على الخيط ولا تقوم بخطفه او جره بشكل مفاجئ وسريع كبقية الاسماك .

- تعرف ان انك قمت على صيد هذه الاسماك بلشعور البسيط بلسحب او بلقلبك او الاحساس
او ان خيطك تشوفه ربخ او ارتخى قليلا
طبعا بعد صيد هذه الاسماك في بعض الاحيان تقوم بسبق خيطك ولها شد رائع وخصوصا الاحجام الكبيرة وهناك نصيحة لا تقم على تغيير مجال صيدك او امتار خيطك لان الفارس الى صعد مافوق ال70 ووصل الى منطقة يصلها بصيص الشمس يذهب ويبتعد
فحافظ على ان يكون الخيط طوله واحد ولا تقم على رفعه اكثر من مجال صيد
كلامك زين بس ماوصلت
الفارس يحتاج مهارة كبيره صعب لو كتبت للصبح لكن عملي انا اقول ممكن لكن بعد دروس مكثفه
شوف الصرع يمشي مع ماقلت سابقا ممكن لكن الفارس ماجبت من صيده شي ابدا اخوي العمده واعتقد انك تقصد الصرع لأنك تقول ثقل كبير وهذي تكفي انك تقصد الصرع وانا معاك بس خل الخيط يلمس الارض ومشدود وممكن تحط كم سناره للصرع والمسلبه ويمكن شريف أو قمر وخل الي تحت صغيره وكبر المقاس فوق لكن فارس لأ شغلة غير حبيب البي عمدتنا

المحتسب
21/11/2008, 01:24 PM
تسلم صديقي عماد على الموضوع ودائماً مواضيعك ذات هدف ومفيدة أخي الحبيب فجزاك الله عنا كل خير عمدتنا .

القرنة
21/11/2008, 02:02 PM
بس يا ليت أخوي تدلنا متى يكون موسم الفارس ولك جزيل الشكر........:) :)

A B D U L L A H
21/11/2008, 11:05 PM
بارك الله فيك اخوي

ماقصرت والله ... :)

الغوااااص
22/11/2008, 01:08 PM
كلامك زين بس ماوصلت
الفارس يحتاج مهارة كبيره صعب لو كتبت للصبح لكن عملي انا اقول ممكن لكن بعد دروس مكثفه
شوف الصرع يمشي مع ماقلت سابقا ممكن لكن الفارس ماجبت من صيده شي ابدا اخوي العمده واعتقد انك تقصد الصرع لأنك تقول ثقل كبير وهذي تكفي انك تقصد الصرع وانا معاك بس خل الخيط يلمس الارض ومشدود وممكن تحط كم سناره للصرع والمسلبه ويمكن شريف أو قمر وخل الي تحت صغيره وكبر المقاس فوق لكن فارس لأ شغلة غير حبيب البي عمدتنا

كلام كبير .....من معلم كبير

jwan
23/11/2008, 05:40 AM
لكن الفارس ماجبت من صيده شي ابدا اخوي العمده واعتقد انك تقصد الصرع لأنك تقول ثقل كبير وهذي تكفي انك تقصد الصرع
----------
حبيب قلبي احمدو
كلامك على العين والراس يا سيدي وتاج راسي ههههههههه
لك رورورورورورق :mad: هههههههه
وانا حكتب بخط اصغر :D انت حوات كبير ومدرسة بلنسبة لي بس انا اقصد صيد الفارس وليس الصرع
طيب اذا كان خيط مافوق 100 اكيد يكون الثقل مناسب لهذا الخيط يعني ثقل كبير انا ماقلت ثقل مجرور يا صديقي
ثاني شئ اذا ماجبت شئ عن صيد الفارس فما هي طريقة صيده وهل هناك طرق متنوعة لصيده وتختلف من مكان الى اخر

انا نزلت لصيد الفارس اكثر من مرة والاخوان كانو يحوتون للفارس بهذه الطريقة والي علمني لصيده اخونا ابو سلطان في جدة وهذه صور لصيده قبل سنتين وبنفس الطريقة الي ذكرتها والاخوان ماشاء الله عليهم لم يبخلو على الموضوع بفائدة
فأذا كان لديك معلومة عن صيده هاااااااااات ماعندك ولا تبخل على الموضوع فائدة للجميع وقد اكون انا على رأسهم ولك كل الشكر

jwan
23/11/2008, 06:15 AM
مشكور وماقصرة كلام جميل وموزون ومعلومات عنه وان شاء الله تلحقه وتصيد منه ويمتلئ القارب وتصرخ لنا نسوي الشكة

jwan
23/11/2008, 06:15 AM
ينور عليك وعلى كل من تحب

jwan
23/11/2008, 06:16 AM
الله يسعدك ويبعد عنك الشر
منور كعادتك يا صيدقي العزيز

jwan
23/11/2008, 06:17 AM
اهلا اخوي منور الصفحة

jwan
23/11/2008, 06:18 AM
فيتو .............. فيتو هههههههههههههه الله حيو مرة ثانية
والله كلام كبير من معلم كبير

احمدوعبود
23/11/2008, 04:21 PM
لكن الفارس ماجبت من صيده شي ابدا اخوي العمده واعتقد انك تقصد الصرع لأنك تقول ثقل كبير وهذي تكفي انك تقصد الصرع
----------
حبيب قلبي احمدو
وانا حكتب بخط اصغر :D انت حوات كبير ومدرسة بلنسبة لي بس انا اقصد صيد الفارس وليس الصرع
طيب اذا كان خيط مافوق 100 اكيد يكون الثقل مناسب لهذا الخيط يعني ثقل كبير انا ماقلت ثقل مجرور يا صديقي
ثاني شئ اذا ماجبت شئ عن صيد الفارس فما هي طريقة صيده وهل هناك طرق متنوعة لصيده وتختلف من مكان الى اخر

انا نزلت لصيد الفارس اكثر من مرة والاخوان كانو يحوتون للفارس بهذه الطريقة والي علمني لصيده اخونا ابو سلطان في جدة وهذه صور لصيده قبل سنتين وبنفس الطريقة الي ذكرتها والاخوان ماشاء الله عليهم لم يبخلو على الموضوع بفائدة
فأذا كان لديك معلومة عن صيده هاااااااااات ماعندك ولا تبخل على الموضوع فائدة للجميع وقد اكون انا على رأسهم ولك كل الشكر

شوف ياعمده انا لو كاتب الموضوع اي عضو كان ماقلت الا يعطيه العافيه
لكن كون مشرف بمكشات يكتب هالكلام مايجوز تطلع منه انه يحط للفارس ثقل بس هذي تكفيني انا ماا ستطيع اقول كيف ينصاد الفارس لأني ماعمري صدته لكن اعرف ان معلوماتك السابقه كلها غلط للفارس الغشيم الي مثلي يستخدم طريقتك بس للصرع ماهو للفارس
انت ماتطرقت للمد والتيارات ودورها ولا انك لازم ترمي بدون ثقل ولكن كل رميه بصقلة حتى حركة اللنش بالموج محسوب حسابها (الدقلجه) يعني الشغلة طويلة عريضه وللعلم انا قبل سنتين رحت مع ناس بس كانت هي تصيد وانا اتفرج ولاصدت ولا حبه من اكثر من 30 حبه
يعني الي ابي اوصلة انك مشرف واول ماكنا ندقق عليك لأنك كنت عضو من الاعضاء ولك حق كتابة مايحلو لك عن الصيد اما الان انت مشرف في مكشات وكلامك محسوب علينا وعليك حبيب البي ارجو انك تراعي ذلك ولك كل الشكر على صدرك الرحب

jwan
23/11/2008, 05:47 PM
انت ماتطرقت للمد والتيارات ودورها ولا انك لازم ترمي بدون ثقل ولكن كل رميه بصقلة حتى حركة اللنش بالموج محسوب حسابها
=================

طيب انا م تطرقت للموضوع بصيغة صحيحة
حطيت عقلي بكفي
ما اعرف ؟؟؟؟؟؟؟
طيب كيف الصيغة الصحيحة لصيد الفارس
احب انك تضيف لي معلومات
انت تقول حركة التيارات يعني اذا في مد في الغزير نتطرق لوضعل ثقل اكبر من اللازم لصيد الفارس ؟
ولا مانحط ثقل ؟
على فكرة الصيد هذا كان على غزر 80 -90
وكان في مد تحت القارب ذاك الوقت

احمدوعبود
23/11/2008, 05:52 PM
ياخوي ماتحط ثقل اذا فيه ثقل مافيه فارس

jwan
23/11/2008, 06:04 PM
كفشتك ماترد ههههههههههههههه انت داخل النت ولا قشارة السمك شغالة
طيب ما احط ثقل طـــــــــــــــــــــــــــــيب نخلي ابو صندوق الحكم ههههههههههه صحيح فينه ابو محمد :rolleyes: ما اشوفه هذه الايام ان شاء الله انه بخير
بس اذا سوى فيها فيتو :no: مثل الغوااااص خلاص اكون فيها انا لو زير خسران
وانا حتأكد اكثر هذا الي صايده صرع ولا فارس:D احمدو تراك حطيت عقلي بكفي هههههههه:D

صاحب الجردي
23/11/2008, 09:54 PM
----------
حبيب قلبي احمدو

لو يسمحوا لي المعلمين اني اقول رأيي .......

طبعا معروف انه الفارس ماتحط رصاصة بإعتبار انه كل تنزيلة بصقلة وعليه مايحتاج رصاص ابدا.....لكن طبعا مافي قاعدة ثابته 100% و انا فبوتي جبت الفارس برصاص وبدون صقلة !

واما الموضوع وانه بعيد عن الفارس واقرب للصرع هذا الكلام خطأ لانه الموضوع اتكلم عن اساسيات الفارس ومعظمها سليمة والصرع عمره ماتصيده على الحروف معلق في نص الغزير....

وطبعا الفارس صيد معلمين مافيها كلام...والطرق تختلف شويه....وفي مين يصيد في المد وفي مين يبطل من البحر كله اذا في مد!

احمدوعبود
24/11/2008, 01:05 AM

طبعا معروف انه الفارس ماتحط رصاصة بإعتبار انه كل تنزيلة بصقلة وعليه مايحتاج رصاص ابدا.....لكن طبعا مافي قاعدة ثابته 100% و انا فبوتي جبت الفارس برصاص وبدون صقلة !

واما الموضوع وانه بعيد عن الفارس واقرب للصرع هذا الكلام خطأ لانه الموضوع اتكلم عن اساسيات الفارس ومعظمها سليمة والصرع عمره ماتصيده على الحروف معلق في نص الغزير....

وطبعا الفارس صيد معلمين مافيها كلام...والطرق تختلف شويه....وفي مين يصيد في المد وفي مين يبطل من البحر كله اذا في مد!
انا قلت لو تنزل الخيط للارض تصبح صرع افضل اخوي صاحب الجردي والموضوع مختص بالفارس طيب ان وانت والكثير ياما صدنا طراد بلعف ميت او ناجل بلعف ميت والقاعدة تقول
(ممكن تصيد اي سمكة بأي لعفة وبأي طريقة وبأي وقت)
لكن لما تتكلم عند صيد الفارس المطلق وتقول تثقل الثقل ممكن ثقل خفيف يمكن نمشيها
لكن الاساس بدون ثقل المشرف يقول تنزل ثلاث اربع صقلات وبعدين تكبر الثقل واسحب فارس وهذا غير صحيح

احمدوعبود
24/11/2008, 03:18 PM
وانا حتأكد اكثر هذا الي صايده صرع ولا فارس:D احمدو تراك حطيت عقلي بكفي هههههههه:D
انا ما ادري وش تقصد بفيتو الغوااااص وابو صندوق لكن انا اسحب كلامي السابق كله اذا انك ماتدري وش صايد هذي تخليني اقتنع بفكرتك واقولك يعطيك العفايه بس :no2: لاتعودها
ومتعبني معك وآخرتها ماتدري وش صايد الله يسعدك ياعمد ه
صاحب الجردي آسفين طال عمرك انا غلطان حطوا ثقل كبير ماعندي مشكلة

المجنوني
24/11/2008, 03:35 PM

بــــــــــــــــــــــــس!!!!
كل شوي اختلافات في المنتدى ( ما ترسوا على بر )
هذا الكلام ماهو صحيح ..............ويش فيه المجنوني هههههههههه
كلامك اكثر من الصحيح ومليون في المية % واللي مو مقتنع انا الحكم
صيد بالطريقة الاولى وجرب
وصيد بالطريقة الثانية وشوف اي طرقة يتم فيها الصيد فارس او صرع
طبعاً طريقة العمدة مليون صح ومؤيد كلامك اخوي صاحب الاقتباس ( ههههههههههه) لاني شفتها مع احد المتخصصين في جدة وكان يرمي بصقل بدون ثقل وهي الصح
تقبل مرور واحترامي ،،،،،،،

jwan
24/11/2008, 07:10 PM
انا ما ادري وش تقصد بفيتو الغوااااص وابو صندوق لكن انا اسحب كلامي السابق كله اذا انك ماتدري وش صايد هذي تخليني اقتنع بفكرتك واقولك يعطيك العفايه بس :no2: لاتعودها
ومتعبني معك وآخرتها ماتدري وش صايد الله يسعدك ياعمد ه
صاحب الجردي آسفين طال عمرك انا غلطان حطوا ثقل كبير ماعندي مشكلة
============================================

كلام الكبير كبير ومانقدر نحط نقاط فوق حروفه
الله حيو الشباب
الله حيو ابو ابراهيم :D

jwan
24/11/2008, 07:11 PM
يا مجنوني لا تجن
ههههههههههههههههههههه

طريقة الصيد الي اعطاها اخونا ابو ابراهيم صحيحة
ولكن ماعرفت اجيب الموضوع بلشكل الصحيح
بعدين ايش القصة انا صاير اتحلم بلقرووووش هل الايام
ههههههههههههه وهذا العري جابلي جنان ماشاف الايتصور فوق المكيف

صقر الرويس
24/11/2008, 08:34 PM
اخواني معليش بس انا ابغا اقول انه ترى في 3 انواع من فصيلة الفارس (الفارس والصرع وابوبصيل) فممكن اللي تحسبه فارس مايكون الا ابو بصيل وترى كثييييييررررر ما يعرفوا الشي ذا ابو بصيل نفس الفارس لكن لونه برتقالي وترى البنقله يضحكةن على الناس بانه فارس وهو ابو بصيل
المهم انا صراحة ما ليا عرف بالفارس لكن اهل الخبره ان شاء الله يفيدونا ونخلص من القضيه الشائكة بعض الشي والفارس اللي اعرفه انه مرررره حساس وخواااااف في نفس الوقت وممكن غلطه من الحوات الفارس يشرد 1200 وما يرجع ابد للمكان نفسه فيبغاله خبره وفن والاتي نمبر ون )
والسلام في الختام ياسلام

بو علي العلوي
24/11/2008, 09:24 PM
مشكور أخي عماد...

أبو صندوق
24/11/2008, 11:54 PM
مشرفنا الكريم : jwan
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
شكر الله لك مابينت
الصرع حوت طينة ويأكل بالتسديح يعني تنزل الجلب في الأرض مثل النجار لذلك من الطبيعي أن تصيد النجار مع الصرع في الأعماق الكبيرة
أما الفارس فهو من أسماع الأعماق ـ الحروف ـ لكنه ليس من أسماك القاع لذلك يأكل بالتعليق بحيث يكون الخيط مرتفع عن الأرض ..
والفارس ما يطلع للعفة ولا ينزل لها يعني لا بد يكون الجلب في المستوى الموجود فيه الفارس وبعدها يمكن سحبه بالتدريج إلى الأعلى حتى أنه يمكن صيده على عمق 40 باع ..
لذلك تحتاج إلى (الوِزر) يعني وضع قياسات في الخيط لمعرفة العمق المتواجد عليه وغالباً يكون بالعقد .
ابتداء صيده متعب لأنه يحتاج إلى بحث عن العمق المتواجد فيه وهو في الغالب يعرف من التجربة في المجلب الواحد ..
الفارس إذا أكل يأكل بشراهة ويسهل صيده وبكميات كبيرة .. وإذا عكّس يخليك تكره البحر ..
ومن أهم العوائق في صيده ما ذكره الإخوة وهو المد ـ التيارات البحرية ـ ويزاد أثرها بسبب الأعماق الكبيرة .
أما الرصاصة أو الثقل
عند رمي الجلب لا بد من رمي صقل وهو كما ذكر مشرفنا نصف طوبة
والطريقة أن ينظم بعض السردين في الجلب ويطحن سردين آخر .. فيوضع الجلب في فتحة الطوبة ويلبد باقي اللعف على الجلب ثم يلف الخيط عليها ولها طريقة للربط يصعب شرحها نظرياً .
السؤال هل أحتاج الصقل مع كل رمية أم مرّة واحدة تكفي الأفضل مع كل رمية ترمي بصقلة لينزل الجلب بسرعة وأيضاً ليضمن بقاء أسماك الفارس في المستوى المحدد أو في مستوى أعلى .
والموضوع المختلف فيه هل نحتاج الرصاصة ـ الثقل ـ أم لا ؟؟
حقيقةً ما أعرف أحد من الشباب يصيد الفارس بدون رصاصة لكنها خفيفة جداً لأن الجلب ينزل بالطوبة في كل رمية فلا يحتاج لرصاصة .. والرصاصة الخفيفة هي فقط لتثبيت الخيط ولمقاومة المد قدر المستطاع ..
ومن المهم صغر الرصاصة لأن الفارس كما ذكر مشرفنا حساس في الأكل ( يمص اللعفة ) ما ينتشها بقوة ولو بحثنا عن شبيه له لكان الأقرب أبو نقطة الصغير .
فمن اكتفى بالصقل واستغنى عن الرصاصة فعله صحيح في حال (دار الحوت ) يعني بدأ يأكل بشراهة .. ما تفك الصقلة إلا ويهجم على الجلب بسرعة
ومن صاد بالرصاصة الكبيرة بدون صقل في حال دار الحوت فعله قابل للنقاش خاصة لو قام بتجربته
ومن اللطائف
لي صديق مركب ونش صغير يشتغل بدعسة الرجل ـ أعزكم الله ـ بس يشك الفارس على طول يعطيها نمرة ويشغل الونش ويشرب كاس شاي على بال ما يوصل ..
يسر الله لي ولكم الخير

محبكم
أبو محمد

jwan
25/11/2008, 12:20 AM
حبيبنا ابو محمد والله انك مدرسة بلصيد
اخوي ابو ابراهيم دار الحديث بيني وبين والظاهر اني ما قدرة اوصل الملعومة له صح
لهذا حطيتك حكم ههههههههههه ترا امزح اخوي ابو ابراهيم شيخ الحواتين وانت تعرف هذا الشئ ولكن اختلف الحديث بيني وبينه على اني في ايام نزولي لصيد الفارس كان مد تقريبا وفي الغزير وخيطي 100 والثقل الي مستعمله حوالي 2ونص من فوق والخيط معلم يعني ممتر اعرف على اي عمق نزلته واعرف فين ارفع والى اي حد انزل الخيط
وعندما كلمت اخوي ابو ابراهيم فهمت النظرية التي كان يحب يوصلها الي بس قفل مخي ههههههه وما عرفت افهمها بلكتابة وفهمتها بلتحدث معاه
على العموم اشكر مشاركتك البنائة انت واخوي ابو ابراهيم والموضوع ما كمل الا في النقاش الي دار بيننا
الله يدمها محبة ومعزة

jwan
25/11/2008, 12:23 AM
منور الموضوع بلنسبة للصرع وابو بصيل والفارس اكيد الفرق ظاهر
وابو بصيل هو يعتبر من اقوى الاسماك التي يتم صيدها من الغزير تلاقيه يرفس يرفس حتى اخر نفس هههههه اشكر مرورك العطر

احمدوعبود
25/11/2008, 12:56 PM
.

ولها طريقة للربط يصعب شرحها نظرياً .

والموضوع المختلف فيه هل نحتاج الرصاصة ـ الثقل ـ أم لا ؟؟
حقيقةً ما أعرف أحد من الشباب يصيد الفارس بدون رصاصة لكنها خفيفة جداً لأن الجلب ينزل بالطوبة في كل رمية فلا يحتاج لرصاصة .. والرصاصة الخفيفة هي فقط لتثبيت الخيط ولمقاومة المد قدر المستطاع ..
ومن المهم صغر الرصاصة لأن الفارس كما ذكر مشرفنا حساس في الأكل

..
يسر الله لي ولكم الخير

محبكم

أبو محمد

جزاك الله خير ابو محمد وابشرك ان شاء الله رح اشتغل بالفارس قريبا بس نبي ابو دعسة

عاشق البحر
25/11/2008, 02:35 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

موضوع شيق جداً خاصة بالنسبة لي واشكر الاخ عماد على الموضوع

انا كنت اتابع الموضوع حتى اشوف الى اين يصل. الفارس سيد الاسماك في الصيد وصيادينُه لا يصيدوا غيره نظرا لروعة وصعوبة صيده

واضح انه اغلب الخبراء في المنتدى لم يشاركوا في رحلات صيد فارس كثيرة إلا ألاخ ابو صندوق (ابو محمد)

انا ولله الحمد شاركت في رحلات عديدة لصيده وارى بدون الدخول في تفصيل بانه يمكن صيده بكل الطرق المذكورة سابقاً

ولكن لنقل ان هناك اساليب مفضلة تُكتسب بالخبرة مثل هل نضع رصاص ام لا، وما هو ثقله ان كان هناك رصاص، هل نبدأ الصقل من الأرض ام على غزر معين، ما هو مقاس الجلب والسنارة والتطريفة المناسبة، هل نكثر السمار ام نقلله ونقاط اخرى كثيرة جدا جدا

يا اخوان قلة جداً جداً من يستمر في صيد الفارس، ويحتاج الصياد لاشهر بل سنين من الرحلات والمتابعة لإصحاب الخبرة لكي يتقن صيده

والله من وراء القصد، اسال الله للجميع التوفيق

نور الهامور
25/11/2008, 03:35 PM
الله ينور عليك
تركت انا المنتدى ورجعت
وانت مبدع يا الغالي اشكرك
وجزاك الله خير الجزاء

حوات جده
10/01/2009, 03:42 PM
مشكــــــــــــــــــور يا عماد