المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما أفضل سلاح لصيد الدخل / القميري

قروي
11/03/2004, 11:51 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سمعت أن أفضل سلاح لصيد الدخل الشوزن الربع هل هذا الصحيح علما أن بعضهم يرى وهو متحمس بشدة لرأيه أن الساكتون 27 أفضل سلاح (ولو أنك بتمل من كثر ما تكسر وترمي)

والقميري لا أعرف بصراحة ما أفضل سلاح له

ممكن أحد يفيدنا

الطبيب
11/03/2004, 12:51 PM
الدخل >> ساكتون 27 علشان ما تقطع الطير

القميري >> شوزن نص او كامل

وبالنسبه للقميري انا افضل استخدام ذخيره 36 رقم 6

هذا رأيي الخاص

وفي انتظار مشاركات باقي الشباب

هذا والله اعلم

والسلام ختام

عليان الليل
11/03/2004, 03:36 PM
مثل ما قال اخوي الطبيب
بالنسبة للدخل 27 و35 تريح بالك
والقميري الشوزل ام خمس دوا ..
ورقم 6 هو المناسب ولا تتعدى سبيد.
تحياتي..

مكشات
11/03/2004, 04:07 PM
حياك اخوي قروي
في نظري :
أفضل سلاح لصيد الدخل هو ( أم صتمة ) رقم 27 الألمانية كونها تجمع مابين القريب والبعيد ، أما إذا كان الصيد في أشجار سدر فيفضل ( أم صتمة ) رقم 25 ، والأفضل دائما إنك تصوب على الرأس من شان مايتقطع الطير ..
لكن لما تلقى فرق دخل توه نازل في شجرة سدر وحدة ، فالأفضل شوزل بفشقة رقم 12 فأقل ..
لكن متى الواحد منا يلاقي فرق دخل بشجرة وحدة ! هذي ماحصلت معي أبد إلا مرة بالصمان ..
وترى متعة صيد الدخل إنك تكسر وترمي وحدة وحدة ..
..................
أما أفضل سلاح لصيد القميري
فهي الشوزل إذا كان الرمي على قميري متراجل ، وأفضل الأرقام 6 و 7.5 و8
أما إذا كان متفرق يعني وحدة وحدة فأفضل بندق للمسافات البعيدة هي الهوائية ( أم صتمة كبيرة ) ونصف الشوزل ..
يجي بعدها ربع الشوزل وأم صتمة رقم 27 إذا كنت المسافة قريبة ..
وعلى فكرة ترى حتى النصف شوزل والربع شوزل يراجلن بشكل جيد ..
على العموم الظروف هي اللي تحكم بأي سلاح نرمي
يعني لما يكون القميري قليل أبدأ بالشوزل لين أحصل حق الغداء لان الرمي بالشوزل أضمن من غيره ..

تحياتي

قروي
11/03/2004, 05:01 PM
الشكر موصول للجميع

الأخ الطبيب

تقول ((وبالنسبه للقميري انا افضل استخدام ذخيره 36 رقم 6))

ممكن أعرف تقصد ب 36 أم صتمة ؟ ووشو رقم 6 هذا ؟؟ ولا تقصد الشوزن أم خمس ؟

الأخ عليان الليل :

تقول ((بالنسبة للدخل 27 و35 تريح بالك)) طيب أنت حطيت رقمين وش المناسب منهم ؟؟؟ 35 ولا 37 ؟؟
وتقول ((والقميري الشوزل ام خمس دوا ..)) ما تنفع له الخرازة ؟؟ تراي جاد منيب أنّكت لأن مالي نصيب في صيد الطيور إلى الآن ...

الأخ مكشات :

كلامك مفهوم بس ليش قلت 25 للسدر ؟؟؟
وش تقصد بمتراجل ؟

وفيه سؤال هالحين إذا صار مجتمع في الشجرة كم دخلة ورميت وحدة ما يتفرق الباقي مع صوت البندق ؟

أما أفضل سلاح لصيد القميري
فهي الشوزل إذا كان الرمي على قميري متراجل ، وأفضل الأرقام 6 و 7.5 و8
أما إذا كان متفرق يعني وحدة وحدة فأفضل بندق للمسافات البعيدة هي الهوائية ( أم صتمة كبيرة ) ونصف الشوزل ..
يجي بعدها ربع الشوزل وأم صتمة رقم 27 إذا كنت المسافة قريبة ..
وعلى فكرة ترى حتى النصف شوزل والربع شوزل يراجلن بشكل جيد ..
على العموم الظروف هي اللي تحكم بأي سلاح نرمي
يعني لما يكون القميري قليل أبدأ بالشوزل لين أحصل حق الغداء لان الرمي بالشوزل أضمن من غيره ..

عليان الليل
11/03/2004, 10:34 PM
حياك الله
بالنسبة للساكتون اللي انا جربته 35
والخرازة ما تنفع لانه قوية يمكن تقطع الطير
وبالنسبة لرقم 6 هذا وانا خوك ضغط الفشق
والمراجل معناه طيرين موقعات على الشجرة جمب بعض
او (لز بعض)..
تحياتي..

مكشات
11/03/2004, 11:41 PM
كلامك مفهوم بس ليش قلت 25 للسدر ؟؟؟
وش تقصد بمتراجل ؟
وفيه سؤال هالحين إذا صار مجتمع في الشجرة كم دخلة ورميت وحدة ما يتفرق الباقي مع صوت البندق ؟
1 - معروف ان شجر السدر قصير .. لذلك اللي يصيد بشجر السدر مايحتاج لبندق قوية ، لأن المسافة بين الصياد والطير ماتتجاوز سبعة امتار لذلك يكفي بندق قوتها أقل مثل رقم 25 و 23 .. هذا مايعني ان رقم 27 ماتصلح .. لكن إذا انت تهتم بخف البندق وقل تقطيعها للطير فاللي أقل منها أفضل ..

2 - أقصد بمتراجل مثل ماقال أخوي عليان الليل طيرين او اكثر في محيط دائرة يمكن الجمع بينهم ..

3 - الدخل مايطير بسبب صوت البندق كثر مايطير بسبب إحساسه بوجودك .. احيانا في الشجرة الوحدة نصيد مابين 3 إلى 7 دخل واللي يطير مايتجاوز 5 تقريبا يعني تأثير صوت البندق أقل من تأثير تحرك الصياد ..
لذلك لما تجي للشجرة لاتدور عليها والا ماراح تصيد غير وحدة والا ثنتين ..
تعال للشجرة من إتجاه واحد كانك بتروح للجذع خطوة خطوة من شان مايحس بوجودك .. وكل ماتشوف دخلة وانت متقدم إرم عليها ، ( ونصيحة لايغرك الفرق بين الدخل من حيث الحجم ، كلما صغر الحجم كان أفضل ) ..
تحياتي

( برى بحرى)
12/03/2004, 12:13 AM
عفوا تقصد حمام البر (حمام القمرى ) صح ؟؟؟؟
اذا حمام بر والله املخه بالشوزن بس تحط فشق عيار 32 جرام رقم 6 يكون ناعم
بس الحين حسافه لا حمام بر ولا بر عندنا

قروي
12/03/2004, 03:55 PM
شاكر للجميع التوضيح

طيب وش الراي

27 ولا 35 ؟؟ :)

وهل أم صتمة الألمانية هي أفضل شيء ؟؟؟؟ ووش الدربيل الزين اللي يركب عليها ؟؟؟

عاشق نجد
13/03/2004, 12:20 PM
حبايبي خذوها نصيحة من واحد له 25 سنة في الصيد . ( بس تراني منيب شايب)

بالنسبة للدخل : لا تتعدى 25 أو 27 وطبعاً ديانا الالمانية .

وبالنسبة للقميري : فإذا كنت تبي تستعمل الساكتون ، فلا تبتعد عن 80 أو 85 وإن كانت 85 أفضل . فهي عندما تكون موزونه فإزهلها . والله انها تبرد الكبد ، وانا عندي 85 شاريها قبل 13 سنة ، ومن أحلى ما يكون .

لكن مشكلة الساكتون ، أن القميري في احيان كثيرة ينقل الصواب ، يعني يطير بعد اصابته ، حتى أنك تشوفه أحياناً يطير ومصيره متعلق . وهذا مهوب ضعف في الساكتون ، فأحياناً ينقل صواب من رمي الشوزن . لكن القميري قوي مره ، وما يطيح بسهوله .

وإذا كان عندك شوزن والرصاص راهي ، فخذها وسند الساكتون في الدولاب ، لان الشوزن تريحك ، وخصوصاً إذا كنت من اللي يخاف يخطي الهدف . أو إذا كان الصيد واجد ، وممكن تجمل أكثر من طير .

بس الشوزن مشكلتها صوتها إذا كنت وسط ديره ، أو إذا كنت وسط مزرعه لأن رمية الشوزن في النخلة تمحط بالعسيب كامل .:D

معلومات :

رصاص الشوزن انواع وهي كثيرة ولكن الشائع هي رقم (1) ورقم (6) و(المتوسع)

رقم (1) هي رصاصه يكون الرشم اللي وسط الرصاصة خشن وهو كبير الحجم ، ويوجد بداخلها ما يقارب 100 حبه أو رشمه ، وهو قوي نسبياً ويستعمل في رمي المسافات البعيدة أو الطيور والحيوانات الكبيرة نسبياً ومن مسافة بعيدة بعض الشئ .

أما الرقم (6) فهو رصاص ناعم واصغر حجماً من سابقه ، ويضم ما يقرب من 500 حبه أو رشمه وهو يستعمل في صيد الطيور المجتمعة بأعداد كبيرة ، أو الطيور أو الحيوانات الصغيره نسبياً ومن مسافات قريبة .

أما (المتوسع) ، فهي نوع من الرصاص لا يحمل داخله سوى تسع حبات من الحجم الكبير ، وهذه كانت تستعمل في صيد الغزلان والوعول ، لكبر حجمها وقوتها وقدرتها على إحداث إصابه قوية في الحيوان .

ويوجد في الرصاص انواع من الضغط وهو كمية ونوعية البارود ، فهناك مثلاً ضغط 36 وهو الشائع غالباً . وكذلك مثلاً يوجد ضغط 45 وهو قوي جداً ، ولكن يجب الحذر من الانواع القوية مثل المتوسع أو ضغط 45 فهي احياناً تسبب تلفيات في السبطانه إذا استعملت كثيراً . إضافة إلى أن ارتداد الرمي على الكتف يكون قوياً وقد يسبب أحياناً كدمات شديدة .

تحياتي للجميع .

قروي
13/03/2004, 03:49 PM
الله يجزاك الجنة أخوي عاشق نجد كفيت ووفيت ولا يهونون الربع

لكن محد جاوب سؤالي عن الدرابيل وش الزين اللي يركب على ال27 وال 80

عاشق نجد
14/03/2004, 12:51 AM
حبيبي قروي

من رأيي وعن سابق تجربه ، فالساكتون بجميع أنواعها لا تحتاج إلى دربيل ، فعندما يكون الصيد بكثرة ، أو عندما يكون الطائر في اشجار وبين اغصان ، فإن البحث عنه بواسطة الدربيل متعب قليلاً ولا يظهر بسهولة ، بالإضافة إلى أن الصيد بالساكتون دائماً من مسافات قريبة لا تحتاج فيها إلى استعمال الدربيل .

وقد يكون الدربيل فعالاً عند تركيبه على الخرازه أو أي بندقية قناصه أخرى ، فمثلاً الخرازه يتم تركيب الدربيل أو الناظور عليها عند القيام بصيد الغزال أو الوبر أو مثلاً الضب ، فالبعض يقوم بصيد الضب بواسطة الخرازة ، وهي فعالة وممتعة في نفس الوقت ، وبالنسبة للضب وخصوصاً عندما تقوم برمية من مسافات بعيدة ما بين 50 متر أو اكثر ، فهو يريحك في هذا الجانب .

تحياتي لك

جنوبي الغاط
14/03/2004, 03:18 PM
السلام عليكم
الأفضل ساكتون35لدخل
والنصف للقميري

بركان
21/03/2004, 11:04 PM

ساكتون 27
شوزن

الباروني
30/03/2004, 10:31 AM
انا من رايي ان الافضل للدخل هو ام صتمه 27 والافضل للقميري هو الشوزن الكامل فشق رقم 1
اما بالنسبه للدربيل فان ام صتمه ماتحتاج لدربيل لان الطير يكون قريب وصعب تركز عليه بسهوله
توكل على الله و27 بدون دربيل .

Eagle
01/04/2004, 03:34 AM
اذا الساكتون حجمه 27 ما يحتاج دربيل لانه ما يسوق مسافات بعيده
واذا كان كبير ما ينفع الدربيل لانه بيتحرك مع الرمي واتغير الوزنيه
عندي لك حل بسيط شوفه بالموضوع التالي

http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?s=&threadid=18351

قروي
05/04/2004, 08:41 PM

الشكر موصول للجميع

وللأخ Eagle شكر خاص