المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : علم المقذوفات

الخبير
21/03/2004, 11:24 PM
كصيادين أو كمستخدمي الأسلحة هدفنا الوحيد هو إصابة الهدف ليس هذا فقط ولكن في نقطة معينة ( الله من زود الطمع ). فإصابة الهدف هو أهم شيء يطمح له الصياد، لهذا يجب على الصياد لكي يكون دقيقاً في إصابته للهدف أن يتعلم أساسيات علم المقذوفات.
الخط البصري: هذا يا جماعة الخير هو يبيلك تتخيله يبدأ من عينك ويدخل في الدربيل ويطلع منه وينتهي الخط عن النقطة إلي تبي تصيبها.
الخط المحيط: وهو خط عريض يتوسطه الخط البصري وهو موازي للأرض تماماً ويمتد من البندق حتى الهدف وخل نقول ان عرضه 10 سم.
الوقوع الفعلي: وهو الخط الأزرق الغامق وهو إلي يبين وقوع الرصاصة بعد إنطلاقها. وهو فعلاً ما يحصل للرصاصة بعد انطلاقها. وأفضل طريقة لقياس المدة اللازمة لوقوع الرصاصة منذ إطلاقها هي كالتالي:
خذ لك رصاصة وحطها في يدك ( حلو؟ حلو! ) خل نقول إن الهدف مثلاً على مسافة 80 متر تقريباً. ثبت البندق بحث إنها تكون موازية للأرض، وأول ما تطلق الرصاصة إلي في البندق اترك الرصاصة إلي في يدك.
طبعاً الرصاصة إلي في يدك تبي تلقاها على الأرض على طول والرصاصة إلي كانت في البندق طارت بعيد، ولكن:
ما طار طير وأرتفع *** إلا كما طار وقع
الرصاصة إلي انطلقت من البندق تبي تطيح تبي تطيح ولكن بعد مسافة، كم المسافة هذي؟
خذ هذي الطريقة عشان تشوف المسافة إلي قطعتها قبل لا تطيح:
احسب الوقت إلي لزم لكي تسقط الرصاصة من يدك إلي الأرض لأن هذا هو الوقت بالضبط إلي يلزم لكي تسقط الرصاصة من فوهة البندق إلى الأرض ولكن على مسافة بعيدة.
إذا كانت البندق مرفوعة عن الأرض بمسافة قدرها 35.5 سم والهدف على بعد 82 متر وأطلقنا الرصاصة ( الرصاصة هي كرة حديدية تسير بسرعة 1247 قدم/ثانية ووزنها 324.3 جرام ) نبي نلقى إن الرصاصة نزلت عن الهدف بحوالي 3.5 سم.
طيب كيف نصيب الهدف؟
هنا تجي الخدعة ( وهي ماهي خدعة ) ولكنها طريقة فنية لإصابة الهدف بالرغم من نزول البندق، ألا وهي تصوب البندق فوق الهدف بشوي عشان نعوض السقوط إلي يبي يصير فنقول لابد إن الرصاصة تاصل لأقصى ارتفاع لها بعد ما تبعد عن فتحة السبطانة 44 متر وتكون مرتفعة عن الأرض 40 سنتيمتر. بإذن الله تبي تضرب الهدف بالصميم.

تأثر القذيفة:
تتأثر القذيفة بعده عوامل فارتفاعها عن سطح البحر وأيضاً نسبة الرطوبة وارتفاع درجة الحرارة أو انخفاضها بالإضافة إلى وزن الرصاصة والرياح.
الارتفاع عن سطح البحر هذا من أحد العوامل المؤثرة في إصابة الهدف لأنه مثل ما تعرفون كل ما ارتفعنا عن سطح البحر كلما قلت الجاذبية، وأيضاً كلما زاد وزن الرصاصة كلما كانت درجة مقاومتها للرياح أكبر.
حتى تصيبون الهدف بإذن الله مثل كذا

Eagle
21/03/2004, 11:44 PM
موضوع رائع اي الخبير ويدل على خبرتك وطيب عطائك
ولدي اضافه بسيطه لاخواننا الاعضاء :
-الطلقه الثقيله مقاومتها للهواء اكبر لكن لا تبلغ سرعات عاليه
-الطلقه الخفيفه مقاومتها للهواء اقل لكن تبلغ سرعات اكثر من الوزن الثقيل

مثال :-
في البنادق الهوائيه نجد نوعين من الطلقات المستخدمه منها الثقيل او نسميه الكبير عيار 22 ومنها الخفيف ويسمى الصغير عيار 177
لو نظرنا على البنادق وسرعاتها نجد انه اسرع البنادق الهوائيه (مثل ديانا ماقنوم 350)
تصل سرعتها 1250 قدم بالثانيه وتستخدم الطلقات الخفيفه
اما اسرع بندقيه تستخدم الطلقات الكبيره تبلغ سرعتها 1050 قدم بالثانيه (BeeMan)

وهذه اعلى سرعات متوفره الآن في البنادق الهوائيه

وتنطبق هذه النظريه على الشوزن حيث انه الطلقات ذات الغرام الخفيف مثل 24 تصل الى الهدف قبل الطلقات ذات 36 غرام (كل ما زاد الغرام زاد وزن الرصاص الموجود في الطلقه)

عاشق الفـــــــيّ
22/03/2004, 12:56 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياك الله اخوي اخوي الخبير يليت تشرح اكثر لوتكرمة

وتقبل تحياتي ،،،،

بورانيا
22/03/2004, 12:58 AM
حبيبي إيجل و حده من أثنتين إما أنك في السلك العسكري أم أنك مهندس بسبب معرفتك بالمقذوفات. وشكراً على المعلومات. هناك جداول تسمي Ballastic tables لكل الذخائر و هذه تستخدم من فرق القناصة لمعرفة زاوية الإطلاق للوصل للهدف.

وشكراً

الخبير
23/03/2004, 12:13 AM
هذا الرسم يبي يوضح لكم وش قصدي

الخط البصري هو إلي باللون الأسود.
الخط المحيط هو الخط الأزرق العريض إلي يتوسطه الخط البصري.
الوقوع الفعلي هو الخط الأزرق الغامق.
الوقوع المطلوب هو الخط الأحمر

الطبيب
23/03/2004, 12:41 AM
وفعلا شرح كافي ووافي ( وبطريقه علميه بحته ) وتحتاج للتطبيق

اما صورة القفش بالموضوع ( اسمحلي احتفظ فيها على جهازي )

والرسم وضح كل شي

==========

اخوي ايجل ( النسر )

كلامك يدل خبره غير عاديه في مجال الاسلحه والمقذوفات

يا اخي لا تبخل علينا بما عندك

واؤيد ابو رانيا بكل ما قاله عنك

Eagle
23/03/2004, 04:26 PM
شكرا على المشاركات الطيبه واتمنى الفائده للجميع
وبما انه في تفاعل بالموضوع عنده اضافه بسيطه متعلقه بالموضوع:
-لا يختلف وقت الوقوع على الارض بين الرصاصه الثقيله او الخفيفه (لو نرمي حجر مع ورقه يوصلون للارض بنفس الوقت ) والواقع بعكس الرأي السائد , لكن يختلف وقت السقوط على اختلاف سرعة المقذوف فكل مازادت السرعه تصبح نقطه سقوطه ابعد

مثال :
- في الخرازه 22 معدل سرعة الرصاصه فيها حوالي 1500 قدم بالثانيه مع العلم ان الجسم المقذوف خفيف وصغير لكن يصل الى مسافات بعيده (مما يعني وقت سقوطه على الارض طويل)
-في الشوزن تتراوح سرعة المقذوف حوالي 1100 قدم بالثانيه ولا نجد له المدى المماثل في الخرازه (ونقطة سقوطه على الارض قصيره)

فنصل الى انه المدى الطويل للمقذوف يعني نقطه سقوط بلارض ابعد وتزداد هذه النتائج مع ازدياد سرعة المقذوف (تقاس قدم/الثانيه )

مهند
24/03/2004, 11:46 AM
معليش نحترم خبرتكم ورأيكم

لكنكم لحستوا مخي مدري وش تبون تقولون بالضبط

لكن هناك ملاحظة هااااااااااااااامة جدا
ان لكل طلقة (رصاصة) مدى غير فعال وهو الذي يسبق سقوط الرصاصة على الارض بمسافة محددة لكل مقذوف حسب عدة متغيرات انتم ابخص بها واعلم مني فيها
ولكن اللي ابي اقوله انك ايها الرامي لاتتوقع نتائج جيدة وهدفك يقع في المدى غير الفعال لرصاصتك
يعني وش اللي حادك تبهذل نفسك خذ المدى المناسب لهدفك ولاتحتاج ترفع البندق او تخفضها
وسلامتكم
------------------------
اما بالنسبة للتوقعات الاخوان يقولون انكم تعملون في المجال العسكري
اما انا فلا انفي ذلك
ولكن اقول يمكن الاخوان يشتغلون مترجمين;) :D :D
انا اعتقد ان الاخوين الكريمين الخبير و Eagle يتمتعون باجادة اللغة الانجليزية ومن يجيد هذه اللغة فبلاشك انه سيجني الكثير من الفوائد فيوجد اليوم كم هائل من المعلومات المفيدة على شبكة الانترنت ولكن معظمها للاسف باللغة الانجليزية:( ماكو ارابيا:p

الطبيب
24/03/2004, 12:21 PM
ولكن كيف تحدد مدى الرصاصه

يعني لو كان الهدف عنك ببعد ميتين متر ماهو مثل الهدف اللي مية متر........ صح ؟

المدى المكتوب ( في بعض الاحيان على ) الذخيره مثل ذخيرة الخرازه لا يعني ابدا ان الطلقه تصل الى هذا المدى فعليا

الهواء القوي اذا كان هاب طلقتك مهما حاولت فلن تصيب الهدف ( الصيد ) اصابه دقيقه

كذلك اختلاف الذخيره له دور في اصابة الهدف فرصاص الليزر ماهو مثل الكونكورد الاول امريكي معبأ بشكل كامل ولا له دخنه ودرجة سقوطه قليله مقارنة بالنوع الثاني الفلبيني واللذي على العكس تماما

الموضوع اللي شاركو فيه الشباب وحللوه هو كيف تحصل على افظل اصابه ممكن الحصول عليها بطريقه علميه بحته

وما زال مجال المشاركه والنقاش مفتوح لنا جميعا

يعني

انا من الصيادين اللي ودي اني اقدر اصيب زي صورة اصابة القفش اللي بالصوره فوق على بعد 500 متر مثلا << لو فرظنا ان هذا مقياس دقة الاصابه

فكيف استطيع عمل ذلك

وانا ان شاء الله راح اطبق الطريقه هذي في القريب العاجل واجربها فان نفعة معي كان بها

وان لم تنفع فماني خسران شي

سرني النقاش حول هذا الموضوع

ومن لديه خبره فليسعفنا

هذا والله اعلم

والسلام ختام

Eagle
24/03/2004, 12:32 PM
الاخ مهند
عندما نقول رفع النيشان لا يعني انه الرصاصه وصلت الى مداها الغير فعال
قبل كم اسبوع انا رميت طير على مسافه بعيده وانا رافع النيشان والطير طاح (مع اني استعمل ساكتون هواء) رفع النيشان لا يعني انه الرصاصه وصلت الى مداها الغير فعال
لكن موضوع رفع النيشان مختلف عن المدى الفعال وغير الفعال ويرجع هذه الى ضبط وزنية النيشان فاذا كنت ضابطه على مسافه قريبه وجيت ترمي على مسافة ابعد تحتاج رفع النيشان واذا كنت ضابط النيشان على مسافات بعيده تحتاج خفظه في المسافات القريبه

وشكرا لمشاركتك معنا

المربد
24/03/2004, 02:01 PM
استاذنا الخبير
الاخوان الكرام
انا بحد علمي البسيط ان الطلقة ما تنطلق من اي سلاح الا وتاخذ بالارتفاع ثم بعد ذلك تنخفض وهذا لكي تزداد مسافتها
ولذلك نحتاج الى تغير وزنية النيشان بالنسبة للاهداف البعيدة والقريبة.
وخير دليل الصورة التي وضعها اخونا الخبير لو لاحظنا الخط الاحمر لوجدناه يرتفع قليلا بعد الانطلاق بـ5 ياردة حيث يتقاطع عندها مع خط النظر (مكان الهدف) ويستمر في الارتفاع بمقدار 1.8 انج عند 41ياردة ثم يعود لاصابة الهدف (خط النظر) عند 75 ياردة .
ثم من المعروف لكم ان عوامل التاثير على الطلقة هي الجاذبية الارضية وسرعة الرياح ويزداد تاثيرها عندما يكون الهدف على مسافات بعيدة فعلى الرامي ان يحسب حسابها.

الطبيب
24/03/2004, 10:23 PM
ما ادري وين باقي الشباب عن النقاش ؟؟؟؟؟

بس الصراحه

ما توقعت ان عندنا في مكشات هذا العدد الرائع والكبير من الاعضاء اللذين يوزنون الذهب

وذلك لخبرتهم بالاسلحه اللتي تستخدم في الصيد مثل الخرازه

وارجو متابعة النقاش وعدم تركه لكي يموت

ولكم كل الاحترام والمحبه

اخوكم

الطبيب

Eagle
25/03/2004, 04:24 PM
والله اتمنى من الكل انه يشارك وهذا موضوع يفيد كل راعي سلاح
وياليت الكل يشاركنا باستفساراته او بمناقشتنا لتعم الفائده للجميع

ابو ســــاره
25/03/2004, 06:29 PM
اول شي يا شباب خلو شغلكم عامي بشكل اكثر من علمي علشان اكثر الي بالمنتدى قراوى مثلي صعب يفهمون .
ومشاركتى هي باختصار اذا كان بغيت ترمي شي بعيد بخرازة مثلا وتبي ترمي لك ضب حطها فوق راسه بسانتي واحد مثل كذا
+
:(
واذا كان فيه هوى حطه من جهة اتجاه الهوى مثل اذا كان الهوي من يمين الهدف حطه مثل كذا +:(

المربد
25/03/2004, 07:19 PM
بعدي يا بو سارة
اوجزت فاجدت لكن كل الكلام السابق هو عن مقدار بعد الارتفاع او التيامن الذي ذكرته في تنشينك على الضب.

واخونا الطبيب يبي يصيب وسط الفشقة، شلون ؟؟

عقيد القوم
27/03/2004, 12:02 AM
لا يختلف وقت الوقوع على الارض بين الرصاصه الثقيله او الخفيفه (لو نرمي حجر مع ورقه يوصلون للارض بنفس الوقت ) والواقع بعكس الرأي السائد

أخي Eagle هل أنت متأكد من هذه المعلومة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الخبير
27/03/2004, 01:16 AM
السلام عليكم
كلام أخوي إيجل صحيح 100%
على إختلاف أحجام وثقل الرصاص كلها تسقط في نفس الوقت ولكن بمسافات مختلفة فمثلاً رصاصة الساكتون ورصاصة الخرازة يطيحون في نفس الوقت ولكن على مسافات مختلفة.

وطريقة إسقاط الحجر طريقة صحيحة فعندما يقع الحجر على الأرض تكون الرصاصة وقعت على بعد مئات الأمتار.

Eagle
27/03/2004, 01:30 AM
والله انا ما احط بذمتي لكن هذا كلام استاذ عاطف (مدرس العلوم ايام المدرسه)
:)

بهالنقطه انا متأكد والدليل جرب انك ترمي اي قطعتين مختلفين الوزن بنفس الوقت بيوصلون الارض مع بعض ألا اذا كنت رامي وحده من هالقطع بقوه اكبر من الثانيه ( بمعنى آخر انك اتخلي سرعة وقوع قطعه اكبر من الاخرى )

وياخوي يا عقيد القوم انا عطيت امثله كثيره بالمشاركات السابقه اقراها مره ثانيه واذا مو مقتنع فيها اسأل اهل خبره

وانشالله اذا المعلومات فيها غلط اتصحح

SilverSniper
09/04/2004, 09:02 AM
أخي eagle ... كلامك صحيح ... واللي أثبت الكلام هذا تجربة جاليليو من فوق برج بيزا المائل... ولكن أهملت نقطة مهمة جداً.. العوامل الخارجية... طبعاً سرعة الهواء على الجسمين واحدة... ولكن هل تأثرهما بالهواء واحد؟؟؟ طبعاً لا ... مثلاً الريشة وكرة الحديد.. طبعاً ستسقط الكرة أولاً لأنها تتسارع بمقدار 9.82 م/ث بينما يقل هذا التسارع عن الريشة بسبب مقاومتها للهواء... ولكن لو كان المكان مفرغا من الهواء لسقطت الكرة والريشة في نفس الوقت.. لا تنس مقاومة الهواء.. أضف إلى ذلك في حالة الرصاصة أن المقذوف يتأثر بقوتين.. قوة اندفاع المقذوف نفسه.. وقوة جاذبية الأرض له.. محصلة القوتين تأتي بشكل مائل هو مسار الرصاصة.. اذا فالرصاصة تصل إلى الأرض أثناء انطلاقها بفعل محصلة قوتين وليس قوة الجاذبية فقط .. وبالتالي فمبدأ جاليليو لا ينطبق على المقذوفات .. ولكنه فعلا ينطبق لو أمسكت رصاصة خرازة بيد.. وفشقة شوزن بيد وتركتهما يسقطان .. ستجدهما سقطا على الأرض بنفس الوقت..
(ملحوظة: أنا أكره الفيزياء وما أدانيها)

Eagle
09/04/2004, 09:11 AM
والله انا اكرها اكثر منك :)
وكلامك صحيح بس انا مابغيت اعقد السالفه زياده عن اللزوم
ويعطيك العافيه

راع الكحيلة
09/04/2004, 10:24 AM
لا يختلف وقت الوقوع على الارض بين الرصاصه الثقيله او الخفيفه (لو نرمي حجر مع ورقه يوصلون للارض بنفس الوقت )

معلومة صحيحة في جزأها الأول فقط

أما الجزء الثاني فليس بصحيح إلا في حالة عدم وجود الهواء كسطح القمر مثلا

لأن الورقة وزنها موزع على مساحتها الكبيرة نسبيا بالنسبة لوزنها مما يجعل لمقاومة الهواء
تأثير كبير عليها فتقل سرعة سقوطها...عن سقوط الحجر.

واعتقد أن معظمنا يذكر لقطة رائد الفضاء الذي كان يسير على سطح القمر
والذي كان يمسك بمطرقة بيد وريشة في اليد الأخرى فألقاهما مع بعض
فوصلتا في نفس الوقت للقاع...هذا على سطح القمر فقط لعدم وجود مقاومة هوائية للريشة

أنظروا