المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دعوة للتناقش

مكشات عنيزه
05/01/2009, 07:03 PM
السلام عليكم

ياجماعة الخير انا عندي موضوع تناقشت فيه انا وقريب لي

وكلن له رأيه

ولجأت لاصحاب الخبره في هذا المنتدى وانا مقتنع ان شاء الله انني سوف اجد الجواب

النقاش دار حول عندما انتقل داخل الكره الارضية بتجاه دوران الارض عند ثبات السرعه والرياح المعاكسه لمسافة ما

هل الزمن المستغرق لقطع هذه المسافه يساوي الزمن المستغرق عند قطع
نفس هذه المسافه بنفس السرعه وبنفس قوة الرياح المعاكسة عند الاتجاه عكس دوران الارض ؟؟؟؟

جاوبي كان نعم لاننا داخل الجاذبية الارضية وجاوبه كان لا

افيدوني جزيتم خيرا

northstar46
05/01/2009, 07:25 PM
ببساطة نعم

مكشات عنيزه
05/01/2009, 07:39 PM
شكرا على اجابتك اخوي northstar46

لكن موضوعي كان ناقص

واضفت الناقص وهو ملون باللون الاحمر

ارجوا قراءة الموضوع مرة ثانيه

وشاكرا لك

* الــــفــر قــــد *
05/01/2009, 11:14 PM
أخي مكشات عنيزه أنت لم توضح تنقلك على الأرض بأي وسيلة هل السيارة... أو تنقلك جواً بالطائرة ....
وحسب رحلاتنا بالطائر من الشرق الى الغرب وبنفس السرعة وعكس إتجاه الرياح يبلغ زمن المسافة المقطوعه بزيادة نصف ساعة عن المسافة المقطوعة لو إتجهت من الغرب الى الشرق ومع إتجاه الرياح العلوية ومع دوران الأرض .... و بسبب دفع الرياح العلوية يقل زمن المسافة المقطوعة ,,, والله أعلم وإذا لم يكن هذا الجواب أرجو الأفادة والتوضيح ........
وإذا كنت تقود سيارة وبنفس السرعة وعكس إتجاه الرياح
وفي كلتا الحالتين يكون زمن المسافة المقطوعة مساوياً
في الذهاب والأ ياب ...

عاشق الاثار
06/01/2009, 12:46 AM
،

،

من واقع تجربة وجدت ان الرحلات الطويلة بالطائرة باتجاة الغرب اقصر من الرحلات باتجاة الشرق بين نفس المحطتين والله اعلم

،

* الــــفــر قــــد *
06/01/2009, 01:52 PM
،

،

من واقع تجربة وجدت ان الرحلات الطويلة بالطائرة باتجاة الغرب اقصر من الرحلات باتجاة الشرق بين نفس المحطتين والله اعلم

،

أخي عاشق الأثار ومن واقع تجربتي بأن الرحلات جهة الغرب أطول زمناً من جهة الشرق . أعني في الذهاب وألأياب يعني الزمن بالساعات الذي تقطعه الطائرة في رحلتها من الدوحـــة الى لندن ,, 7 ساعات وعند العود 6 ساعات و 20 دقيقه

مكشات عنيزه
06/01/2009, 05:28 PM
اخوي هام السحايب

اشكرك على المشاركة
ويتضح من كلامك انك اذا اتجهت عكس دوران الكرة الارضية يزداد وقت قطع نفس المسافة
اذا كان اتجاهك مع دوران الكرة الارضية
(بالطائرة)

اخوي عاشق الاثار

اشكرك على المشاركة

والواضح من كلامك انه عكس ما قاله اخونا هام السحايب

اشكركم على المشاركة وننتظر تناقشكم
وننتظر ايضا مشاركة اعضاء لهم خبره في هذه المسألة
لنصل للجواب الصحيح

وتقبلوا تحياتي

وادي الرمة
06/01/2009, 08:22 PM
،

،

،

:good: :good: أحسنت :good: :good:

أسامي
06/01/2009, 08:39 PM
،

،

،

كلام سليم وحصل لي ايضا ولأكثر من زميل

ابوساري
06/01/2009, 09:57 PM
طالما الحركة تتم داخل الغلاف الجوي فلا فرق بين الاتجاهين أبدا في الزمن المستغرق وليس في وقت الوصول الذي يختلف من بلد لآخر

سرعة الارض حول نفسها 1700 كم/ساعة تقريبا

فلو افترضنا تأثر الطائرة بهذه الحركة للزمها أن تتحرك بسرعة أكبر من 1700 كم/سا حتى تنتقل من مكان لآخر إذا كانت الوجهة مع اتجاه دوران الارض

أما العكس فستصبح سرعة الطائرة كبيرة جدا وهي ناتج سرعة الارض 1700 + سرعة الطائرة 1000 مثلا = 2700كم/سا

وهذا شبيه بما يحدث للأقمار الصناعية

شكرا لك

ااب
06/01/2009, 11:22 PM
أنقل لكم هنا اختصارا لجواب على سؤال مماثل حول كون مدة الطيران من لوس انجلوس إلى بومباي (باتجاه الغرب) تستغرق 22 ساعة بينما العودة (الاتجاه شرقا) تستغرق 17 ساعة فقط. كان الجواب أن لاعلاقة لاتجاه دوران الأرض بالأمر ولكن يحكمه اتجاه الرياح في الارتفاعات العالية وهو غالبا مايكون باتجاه الشرق . فإذا كانت سرعة الطائرة 885 كم/الساعة (بوينج 777) وكانت سرعة الرياح على ارتفاع 35000 قدم هي 105 كم /الساعة وهي سرعة عادية على هذا العلو، تكون محصلة السرعة في الاتجاه الغربي 780 كم / الساعة وفي الاتجاه الشرقي 990 كم/ الساعة. أي أن الفرق في مدة الطيران سوف يكون أكثر من 20%. وهناك سرعات للرياح تزيد على 160 كم/الساعة كما يذكر هذا الجواب في الموقع الذي يقوم عليه مجموعة من علماء ومهندسي الطيران.
اسم الموقع ورابط الجواب: http://www.aerospaceweb.org/question/dynamics/q0027.shtml