المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سلسلة الدفاع عن النفس ( الحلقة الثانية )

الخبير
27/03/2004, 06:15 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
كثير من المدربين أن المعروفين في مجال الدفاع عن النفس دائماً ما يعطون نصائح وإرشادات لكيفية إستخدام السكين في حالة الدفاع عن النفس.
طبعاً من يبي يسأل مدرب له 20 سنة يدرب في أحد الفنون القتالية المرعبة والأسماء للامعه. ترى يا جماعة والله إن لم يكون 99% من المدربين الموجودين في السعودية وغيرها ما يدبرون شيء! تقول لي كيف؟ انا خبرتي في مجال الدفاع عن النفس للأسف بسيطة حول 12 سنة، وتدربت على يد العديد من المدربين المعروفين والغير معروفين حتى والله يا جماعة كنت أتدرب في سرداب!
أبي أعطيكم مثال على بعض المدربين الموجودين على الساحة:
هذا واحد من الشباب مدرب قدير معروف وجاد جداً، يتدرب عنه الكثير ولكن واحد منهم كان شخص غير عادي، تخيلوا يا جماعة إنه بعد ما تدرب عن الرجال هذا لمدة ثلاثة شهور قام وطلع من عنده وفتح له صالة تدريب واخترع له فن كامل. وللأسف يقبلون عليه الشباب بكميات مهولة.
طيب لو قال لك هذا الشخص عن طريقة تستخدم بها السكين أن عن طريقة تدافع بها عن نفسك هل تبي تشك في كلامة؟؟؟ ما أعتقد.

شيء ثاني يبترم في خاطري لا تحسبون يا جماعة إنكم بمجرد ما عرفتوا طريقة للدفاع عن النفس خلاص تعتمدون عليها، المسألة يا جماعة يبغالها تدريب وتدريب وتدريب. يعني الطرق هذي لازم تجربها مرة وثنتين وثلاث. فمن الممكن إن تقابل شخص تدرب اربع أو خمس مرات.
مهوب بالضرورة إن الطرق إلي أبي أشرحها لكم هي الطرق الوحيدة ولكن هي من أفضل الطرق، ليش؟ لأني جربتها أكثر من مرة.

طيب بما أن المنتدى يتخصص في البر فأبي أتكلم عن طريقة الدفاع عن النفس في البر ( لن أتطرق للدفاع عن النفس بالأيدي لأنه للأسف من الممكن أن تستخدم في غير ما وضعتها له ).
بداية:
انا أنصح أي واحد منكم يا جماعة إنه إذا كانت هناك مواجهة إنه ينسحب أفضل له، وهذي خذوها مني نصيحة، لأنه من الغير معروف وش تبي تكون نتيجة المواجهة؟
لكن إذا كانت المسألة ما عاد فيها فالله يعينك. ابي أعطيكم مثال شفته بعيني: هذا رجال طابين عليه 3 أشخاص ويجلدونه هذا ومعه أهله ( لا سمح الله لو كنت أنت مكانه ؟ ) وللأسف كثرت المشاكل لسبب أو لغير سبب. يمكن ما تدرون عن هذي المعلومة ( هل تعلم إن الشعب السعودي هو أقل شعوب العالم ابتساماً )

السكين:
وش نوعها وش شكلها؟
هذا واحد من الشباب يقول هذا المثل كل ما شافني ( من كثرت سكاكينه تراه خواف، أو حولها ).

مثل ما تشوفون السكاكين واجد وما أعتقد إن فيه أحد يطلع للبر وما معه سكين، تبي تلقاها في العزبة ولا في المخباة ولا في الدرج. لكن أفضل سكينة على الإطلاق هي إلي تكون حادة من الطرفين.
خلنا نقول إذا غلبت الروم انه أي أداة حادة من الممكن إستخدامها.

حجم السكين:
هذا يعتمد عليك لكن عن نفسي أفضل السكاكين الصغار وخصوصاً الرداديات.لأنك تقدر تحطها في المخباه وخفيفة لكن من الأفضل لو يكون معدنها قوي.

لكن إذا كنت تفضل وحدة بجراب فلك الخيار

- معلومة على الطاير: هل تدرون إن قوات الأمن في الخارج تعتبر السكين أخطر من المسدس. تدرون ليش؟
قاموا وجابوا لهم 10 أشخاص وقسموهم فرقتين ( وما دربوهم على أي نوع من أنواع القتال ) وقسموهم قسمين:
الأول معه سكين بدون جراب والقسم الثاني عطوهم سكين رداد.
وعطوهم دمية من القماش ووقفوهم على مسافة 3 أمتار من الدمى وقالوا أهجموا!
تدرون وش صارت النتائج؟
صارت يابالحبيب أن إلي معهم سكين بدون جراب قدروا يطعنون الهدف في 73جزء من الثانية ، أما القسم الثاني إلي معهم سكاكين رداد فأخذت المسألة كلها 1.1 ثانية فقط. هذا وهم ما تدربوا.
أنا اسويها بسكينة الفراشة ( معقدة بالحيل ) في ثانية وحدة بس.

حمل السكين:
أعتقد إن أفضل طريقة تناسبنا يالسعوديين أو الخليجيين عموماً هي المحزم لأنه مع الثوب صعبة إنك تربط السكينة على الرجل.

طريقة الإستخدام:
ياكثر ما شفت في الأفلام وفي ارض الواقع أشخاص يمسكون السكين بالطريقة هذي

وهذي خطأ تدرون ليش؟ لأن المسكة هذي ما تعطيك ميزة المسافة مثل المسكة هذي

وين تضرب:
أقطع رأس الحية! يد الخصم لا تفوتك، شطبك لها يبي يقطع الأعصاب، أو على الأقل تجرحة.
هل تعتقد إنك إذا شطبت يد الخصم إلي ماسكة السلاح خل نقول إنها اليمنى ، هل تعتقد إنه يبي يمسكها باليسرى؟؟؟ مستحيل لسببين:
1- الإشارات إلي تبي تجي من المخ تبي تقول : اليد اليد ياشين فالتركيز كله يبي يروح للجرح وينسى المواجهة.
2- فترة سقوط السكين أو تبديل مكان السكين هنا تبي تكون لك ثغرة مدتها على الأقل ثانيتين.

- نصيحة:
لابد إن خصمك يشوف الموت في عيونك، لأني أي إشارة أو تلميح بخوفك يمكن يجيب أجلك!
وإذا شافك خصمك إنك مسلح صدقني يبي يفكر ألف مرة ومرة قبل لا يهجم عليك.

laith
27/03/2004, 10:08 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عيني عليك بارده ياخبير !

اثاريك تطلع النمساء تدريب في تدريب !:eek: :eek:

بل أبدعت وابدعت بارك الله فيك وفي انتظار باقي الاجزاء.:good:

أيمن
27/03/2004, 10:10 PM
لله درك يا بعدي ..
موضوع متعوب عليه من رجل خبير يالخبير ..

الجوني
27/03/2004, 10:37 PM
الخبير :/

ماشاء الله عليك ... عيني عليك بــــــاردة

قمة الإبــــــداع ... واصل ... نحن نتظر بلهفه.

أشكرك وما أجمل الموضوع حين يدعم بالصور والشرح

تستحق التقيم وأنا أول من يقيم * * * * *

عاشق البسمه
27/03/2004, 11:01 PM
الله يجزاك خير على هالمعلومات

وياليت يفُعل مثل هالمواضيع لأنها تخص بالدرجه الأولى الكشاته اللي يدخلون أقل شي100كيلو,,ثم عاد دور احد يفزعلك:eek: :eek:

تحياتي:)

ابو مساعد
28/03/2004, 02:22 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أشكرك جزيل الشكر والاحترام أخ الخبير على هذا الشرح وفعلا موضوع يستحق ان يقراء ويتايع بدقه ..

وفعلا مثل مذكرت يجيب ان يرى العدو في عيون الشر حتى يهابك وان تكون حذر اكثر من اللازم ..

الله لا يجيب ساعة الشر واذا حذرت توكل على الله .

تحياتي .

* ضب *
29/03/2004, 08:37 AM
اخوي
الخبير
الله يكفينا الشر
والله خوفتنا .. الظاهر اننا معاد نطلع من بيوتنا ... الدعوا شر.. قطع يد... وقطع رقبة
الله يستر
الله الواقي

لكن عطناها من اخرها ..
شكلك فاتح لك مركز دفاع عن النفس.. وتمهد لجلب الزبائن :D .. انا اول المسجلين
عطنا اسم المركز ونجيك ركض ..:)

الله يوفقك ويحميك ويحمينا من كل مكروه
تحياتي لك

بليزر
29/03/2004, 09:27 AM
نصائح جميلة
وجزاك الله خير
ومتشوقين للمزيد
والله يوفقك

الخبير
29/03/2004, 09:40 AM
السلام عليكم
أشكر كل من علق على هذا الموضوع.
وأتمنى ان كل واحد إستفاد منه لأنه يا جماعة الخير في بعض الإحيان المشاكل تدورنا.

وفي بعض الأحيان يعتقد الواحد إنه ما فيه أفضل أخلاق منه على الأرض وهو ما يتعرض لأحد، ولكن للأسف تلقاه ملقوف ويدور المشاكل ;) .

آآآآآآآآآآآآآييييييييييييييييييهههههههههههههه يالضب قطع يد ولا قطع رقاب، لا تقطع يده أهم شئ إنك تجرحه جرح عميق، لأنك لو جرحت يده يبي يقول آآآآآآآآآآآآآآآآهههههههههههههه يدي . لكن اقطع الرقبة تبي تلقاه ينتفظ قدامك ويمكن تصفر أنت وتنسدح جنبه.:eek:

عاشق الصفاري
29/03/2004, 01:55 PM
والله منتب سهل يالخبير راعي مشاكل .. والسكاكين عندك واجد ..
جزاك الله الف خير .. وماتقصر .. وننتضر الجزء الثالث

عبدالعزيز الدباسي
29/03/2004, 02:12 PM
مشكور يالخبير على هذا السرد والمعلومات المثيرة .
وماقصرت على اعطاء الاعضاء بعضاً من وقتك ، وبعضاً من تجاربك ومهاراتك .
---------------------------

وانت تقول انه فيه ناس يقولون من كثرة سكاكينه تراه خواف ،،،

وتراهم صادقين ،،، لا ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، واحب اضيف من كثرة سكاكينه ، تقطعت اصابعيه
وشوووووووووووووووووو ذا يالخبير :p :p :p

مهند
29/03/2004, 02:44 PM
من متابعتي لبعض مواضيعك احس انك راعي مشاكل ودائما تفترض اسوأ الاحتمالات
لكن اتق الله في نفسك وضع هذه الحكمة نصب عينيك

((((((((( اذا دعتك قدرتك لظلم الناس ............ فتذكر قدرة الله عليك )))))))))))

واود ان انبه الى ان اغلب الناس اليوم للاسف الشديد غفلوا عن عبادة عظيمة مهمة جدا الا وهي
التوكل على الله فمن توكل على الله كفاه
فاذا خرجت لنزهة او رحلة فتوكل على الله وحده واجعل نيتك طيبة واجعل ظنك بالله حسنا فان الله سيعطيك خير من ظنك ولاتتكل الى سلاحك ابدا وقوة عظلاتك
فان هذا مبدأ غير المسلمين فانهم لايعرفون الا اسلحتهم ومااخترعوه من اسباب الشر التي يعتدون بها على بعضهم وحتى علينا نحن المسلمين
فيجب ان يكون حمل السلاح ضد الكافر فقط
اما حمله على المسلم فهو ظلم وعدوان كبير
والله اعلم والسلام عليكم

عبدالعزيز الدباسي
31/03/2004, 12:46 PM
على رسلك اخوي مهند ،،

فإن الموضوع الدفاع عن النفس وليس الامر بالهجوم ، ولا تعلم اخي الكريم ما يرمي اليه صاحب الموضوع ولم تتطلع على نياته بحيث تعرف بانه يفترض أسوأ الاحتمالات ولا تعرف هل هو صاحب مشاكل ام رجل مسالم .

والامر الاخر اخي الكريم لا يمنع مع التوكل على الله بان يكون الشخص متجهزاً لكل طارىء ، ومتيقضاً لكل حدث ، وتعلم ان الرسول صلى الله عليه وسلم قال ( إعقلها وتوكل ) فالواجب على الشخص ان يتوكل على الله وان يفعل السبب ، فليس من المنطقي ان تعرض نفسك للخطر وتقول انني متوكل على الله .

واعلم اخي الكريم ان ليس الهدف من حمل السلاح هو العنف والتجبر على خلق الله ، وانما قد يعطيك احساساً بالقوة والثقة بالنفس حال حدوث الخطر ، واذا كان بجانبك السلاح فإنك تستطيع اتخاذ مواقف ايجابية بدلاً من الاستسلام للمهاجم .

مهند
31/03/2004, 01:03 PM
وش رايك لو قلت لك
انت اللي على رسلك

وبقول لك كلمة وحدة

من رفع السلاح للتهديد والتخويف وشوفوا معي سلاح فهو جبااااااااااااااااااااااااااااان رعديد

والمبدأ عندي هو:
اذا رفعت السلاح فافعل
وبالنسبة لي انا فاني اعتقد انني لن ارفع السلاح الا في وجه الكافر اما المسلمين فان ثقتي بالله انه لن يسلط علي يوما اكون فيه مضطرا لمواجهة مسلم بالسلاح وان الله عند حسن الظن دائما سبحانه وتعالى

واما قولك ان الموضوع عن الدفاع عن النفس فاقول ان اللي كنت افهمه ان فنون الدفاع عن النفس التي تنتشر مراكزها في جميع مدن العالم هي الدفاع عن النفس بدون سلاح
اما هذا الموضوع فهو يقول اقطع يده اقطع رقبته وبالسكاكين ويمكن ينتقل للخناجر ثم السيوف وبعده الكلاشينكوف والله يستر لاتوصل للار بي جي والقنابل
وين ياخوي ماصار دفاع عن النفس (( اجل الاعتداء المسلح واش اسمه))
--------------------
ثم انك تقول:
((ولا تعلم اخي الكريم ما يرمي اليه صاحب الموضوع ولم تتطلع على نياته بحيث تعرف بانه يفترض أسوأ الاحتمالات ولا تعرف هل هو صاحب مشاكل ام رجل مسالم )) انتهى
اجل انت وشلون عرفت نياته؟؟؟ وانه يقصد اللي تقوله انت وحدك وليس غيرك؟؟؟
عزيزي
اذا كان هناك من فكره تنوي نشرها على العديد من الملأ وانت تعلم بان هناك احتمال لان تفسر على غير ماتنوي فان من الحكمة عدم نشرها
وكلن يعرف خراجه ويعرف يصرف نفسه
---------------------------
هذا مالدي حتى تاريخه وتقبل تحياتي

مريقب العيفار
02/04/2004, 01:12 PM
ههههههههههههههههههه

والله كشفته يا شقردي

عز الله ان دقيق الملاحظة

لكن الف سلامة اخوي الخبير ولا تشوف شر

لكن سؤال اخوي الخبير انت تقول

"حتى والله يا جماعة كنت أتدرب في سرداب!"

ما ادري وش علاقتك بصاحب السرداب!!

الله يستر بس لا أحد من اللي انت خابر يقرأ هالكلام يحسبونك صاحبهم

برايفت للأخ مهند :

ترى المسألة ما تستاهل كل هالصجة

أخونا الخبير يتكلم عن الدفاع عن النفس في منتدى كشاته

يعني ما هي هوشات شوارع

ما تدري وش تواجه بالبر من قطاع طرق وحنشوليه وغيرهم

اتمنى انك توسع صدرك شوي

وشكرا للجميع

مهند
03/04/2004, 08:47 AM
حنشوليه

لاحول ولاقوة الا بالله

ياخوي محاكيك راعي بر وساكن في البر واقطع البراري ذهابا وايابا من والى المدينة يوميا لاشفنا حنشوليه ولابه الا العافية

وان وجد بعض الاحداث فهي بحكم النوادر ولايعتد بها

وانا هنا اكرر واوضح انني لا اعترض على ان يحتاط الانسان لنفسه لجميع الظروف وكما يعلم الجميع ان الظروف المحيطة بنا من اكبر النعم ولله الحمد وليس علينا الا الشكر لله الذي اسدى لنا هذه النعمة (الامن والامان) والا نعمل لزرع الفتنة والخلاف بيننا وايقاض النعرات

وانا ايضا لااعترض على مبدأ الدفاع عن النفس المتعارف عليه وهو استخدام طاقة الجسم فقط في التغلب على الخصم والسيطرة على الموقف باقل قدر من المصائب

اما استعراض السكاكين والاسلحة فاعتقد انها طريقة غير مستحبة والله يبطي بساعة البلا يارجال
واذا جيت ذيك الساعه الله لايقوله
فكل يدبر نفسه ونعرف نصرف امورنا
والسلام

عليمي2000
03/04/2004, 01:49 PM
جزاك الله خيرا اخي مهند ، أنت فعلا تعالج الأمور بالحكمه ولكن هناك شياطين لايردعهم الا السلاح .