المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حادث في محل الغوص (يوجد صور)

r0555
19/01/2009, 09:40 AM
الأسبوع الماضي رحت لأحد محلات الغوص، تفاجأت انه المحل معفوس فوق تحت :confused:

الأرض (الصبة ) مكسرة والقزاز والرفوف اللي عليها البضاعة مهشمة والسقف الديكور الخشبي حقه طايح ومكسر واللمبات مكسرة

مو بس كدة حتى جدار المحل اللي جنبه اتكسر والله يا إخوان بدون مبالغة

أنا استغربت وسألت صاحب المحل: خير إن شاء الله، صابكم زلزال ولا ايش

قالي صاحب المحل: هذه اسطوانة كانت مليانة هواء ضغط 3700psi طاحت وانفجرت :eek: !!! وطارت وحدة من الاسطوانات اللي جنبها على جدار المحل اللي جنبنا وكسره

بس الحمد لله ما كان فيه زباين وكان العامل اللي في المحل في الدور الثاني، وهذا من لطف الله عز وجل، والحمد لله على كل حال.

حبيت أحط هذا الموضوع للعبرة، والحقيقة أنا كنت من الناس اللي أقول للعامل عبي الاسطوانة فللللل إلى 3500psi وكذلك كثير من الغواصين. علما بأن الاسطوانة العادية اللي اكثرنا يستخدمها المفروض ما تزيد عن 3000psi

وحاجة ثانية وهي انه إحنا طبعا نشيل ونحط ونسحب الاسطوانات من رقبة الاسطوانة (الفالف) وهذا مع الزمن راح يخليها محلولة وتنفك بسهولة حتى باليد، وهذا الكلام صار معاي مرة لما جيت أعبي الاسطوانة عند محل الغوص طبعا العامل نفس الشي سحب الاسطوانة من رقبتها وإذا بها تنحل في يده وطبعا هذه لو عباها من غير ما ينتبه لها وهي محلولة أكيد مع الضغط راح يصير شي لا تحمد عقباه وبفضل الله انتبه لها وشدها من جديد.

عشان كدة يا إخواني ارجوا منكم صيانة المعدات أول بأول :good2: ونبطل شغل الطهمجة :looney: ونعطي الموضوع أهمية لأنه المسألة فيها أرواح، يعني تخيل اسطوانة زي اللي انفجرت في المحل كان في احد جنبها، كان ايش صار؟ وراح تشوف في الصور ان شاء الله كيف الحديد أتقطع كأنه ورقة.

الحقيقة، جزا الله خيراً صاحب المحل اذن لي اني اصور الاسطوانات و احطها في المنتدى ليستفيد الجميع، اسأل الله انه يجعلها في ميزان حسناته

وطبعا هذا يا إخواني لا شيء مقارنة بالقنابل اللي تنزل على إخوانا في فلسطين بالأطنان :hot: اسأل الله انه يعجل بالنصر لهم ويشفي صدور قوم مؤمنين اللهم آمين وآسف على الإطالة ودمتم سالمين في رعاية الله

v

v

v

v

v

v

v

v

v
http://www.mekshat.com/pix/upload02/images97/mk78692_18012009020.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload02/images97/mk78692_18012009021.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload02/images97/mk78692_18012009022.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload02/images97/mk78692_18012009023.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload02/images97/mk78692_18012009024.jpg

بو علي العلوي
19/01/2009, 11:34 AM
مشكور أخوي عالنصيحة....اللهم أمين...

سطام أبوشامة
19/01/2009, 12:29 PM
الله ستر وشكرا على المضوع المهم

السرالكبير
19/01/2009, 12:38 PM
ذلك ماكنا نتكلم عنه ندندن نحوله..............شكرا لك وعلى حرصك واجتهادك واذا كان لديك معلومات عن الاسطوانة وصور اخرى قريبة سيكون بالنسبة لي خدمة كبيرة اشكرك عليها جدا...................وفقك الله وسدد خطاك

مهووس بحر
19/01/2009, 12:50 PM
الله يعطيك العافية على هذه النصائح
ويجعلها في مزان حسناتك

صدى الاهات
19/01/2009, 01:02 PM
اكيييد ضغط الهواء او الاكسجين او الغاز انتبهو يا اخوان

r0555
19/01/2009, 01:25 PM
مشكور أخوي عالنصيحة....اللهم أمين...

اشكرك على المرور

r0555
19/01/2009, 01:29 PM
الله ستر وشكرا على المضوع المهم

يعطيك العافية حبيبي ما اديت الا الواجب

ذلك ماكنا نتكلم عنه ندندن نحوله..............شكرا لك وعلى حرصك واجتهادك واذا كان لديك معلومات عن الاسطوانة وصور اخرى قريبة سيكون بالنسبة لي خدمة كبيرة اشكرك عليها جدا...................وفقك الله وسدد خطاك

انه لشرف لي ان يمر على موضوعي استاذي ويعقب عليه
هل تقصد معلومات عن نفس الاسطوانة؟ واي نوع من الصور تريد بالتحديد حتى اصورها لك
في الحقيقة انا تجنبت ان اظهر اي معلومات عن المحل او مكانه

ويجعلها في مزان حسناتك

اشكرك حبيبي الله يعافيك ويتقبل منا ومنك

اكيييد ضغط الهواء او الاكسجين او الغاز انتبهو يا اخوان

جزاك الله خير بالفعل هو ضغط الهواء

The Diver
19/01/2009, 01:31 PM
الحمدلله لله بأنه لاتوجد أصابات.. و الحذر الحذر مع أسطوانات الغوص..

احمدوعبود
19/01/2009, 03:18 PM
ويجعلها في مزان حسناتك

كونكوردالبحر
19/01/2009, 04:11 PM
شكرا لك اخي على الموضوع المهم جدا .. الله لطف وماحد استاجر الاسطوانه واخذها معه للبحر كان صارت كارثة .. الحمد لله على كل حال وعدت على خير .. تكفون ياخوان 3000 بي اس اي احلى من الحلاوة اكثر من كذا طمع قد يؤدي الى مشكلة نتندم عليها ..

اخوخالد
19/01/2009, 04:16 PM
جزيت خيرآ وبارك الله فيك,,,,,,,,,,,

hani1234
19/01/2009, 04:33 PM
مشكور يا ro555 الله يجزيك ألف خير والله ذكرتني بأنابيب الغاز إلي أنفرجت أيام حريق منى لحج عام 1419هـ أو 1418هـ مني فاكر بس كانت بهذا المنظر الله يرحمنا برحمته ويحفظنا من كل مكروه .

موج الرايس
19/01/2009, 06:54 PM
اشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله .... الحمد لله انه مافي احد كان جنبها كان خلته اوصال لاسمح الله . جزاك الله خير ياخي على هذا الموضوع المفيد ولازم الغواصين يعتبرو وينتبهو من الاسطوانات لانها والله خطيرة .

ابراهيم2008
19/01/2009, 07:05 PM
الحمد لله على سلامة من كان بالمحل

العمدة ابو صالح
19/01/2009, 07:06 PM
مشكور اخوي على النصيحه
ويجب اتباع الارشادات

الوجييييه
19/01/2009, 07:19 PM
لمن اخذة دورة الغوص المدرب قلي لو الاسطوانه انفجرة وانتاجوت المويه
حتشوف العمود الفقري بسبح قدامك قبل لاتطلع روحك
انا قلت اشبو دا مبالغ كدا في الموضوع كلو هوا
بس لمن شفت المنظر دا قلت كلامو صحيح
انتبهو يا اخوان

الإستراتيجي
19/01/2009, 08:30 PM
يا ساتر

الله ستر عليكم والله يستر علينا وعلى جميع المسلمين

وبصراحة هناك أرقام للإسطوانة تبين تاريخ الصلاحية إذا ما كنت واهم

بعدها تخرج الإسطوانه من الخدمة و تعاد تصنيعها وهذا المفروض يطبق في مجال الغاز و تعبئته .

لعلي أجيب لكم كم صورة مع الشرح إن إستطعت :)

فتى الدهناء
19/01/2009, 08:44 PM
بارك الله فيك ..
والله شي فضيع ..

هوا بحري
19/01/2009, 09:39 PM
الله يجزاك خير أخي الفاضل على النصيحة
والله يكثر من أمثالك

تقبل تحياتي

غواص طازة
19/01/2009, 09:44 PM
معقولة يا جماعة
ممكن السلندر ينفقع والغواص شايله تحت الماء ???????
شكراً على الاهتمام
غواص طازة

المد العالي
20/01/2009, 01:42 AM
فعلا تعبئة الاسطوانه بضغط يتجاوز ضغطها التشغيلي راح يكون هناك مشكله

وهذا ماشوهد في الصور

وبعض مراكز الغوص لتكسب استمرارية وجود الزبائن تقوم بتعبئة الاسطوانة اعلى من ضغطها التشغيلي وهذا هو الخطاء فزيادة 100 او 200 ليس بمكسب بل بضرر عليك يالبائع وضرر على هذا المسكين الذي لا يعلم مدى خطورة ذلك لو وقع مالم يكن في الحسبان .

فاعلم ايها الغواص انك عند اخذ الاسطوانة بزيادة في ضغطها التشغيلي وتعريضها للحرارة سواء اشعة الشمس المباشرة او وجودها في جو حار سيزيد من ضغطها الداخلي لتلاحظ انها وصلت في عداد الضغط عند تركيب المعدات انها تجاوز ذلك وهذا مايجلها خطرة ولكن هناك ماهو سيساعد على عدم انفجار الاسطوانة وهو قرص الانفجار ولكن لا نعتمد عليه كثيرا لكون الخطر مازال موجودا الا اذا بدأ استخدام الاسطوانة واستهلاك مابداخلها

وما من ناحية سؤال السر الكبير فاتوقع انه يرغب في معرفة رقم التسلسلي الخاص بالاسطوانة

شكري لموضعك الرائع الذي تشكر عليه

اخوك المد العالي

حوات جده
20/01/2009, 06:16 PM
مشكور موضوع ممتاز

( برى بحرى)
28/01/2009, 01:27 AM
اين الفحص الهيدروستاتيكى للاسطوانه ؟؟؟

اين الفحص السنوى للاسطوانه ؟؟؟

يا اخوان نصيحه اشتر لك سلندرين للغوص على ايدك افضل مليون مره من شغل مش حالك

مدخلي
08/02/2009, 12:04 AM
حمد لله علي سلأمة العامل والله يعوض صاحب المحل ولأزم تكون هناك انضمه صارمه وواضحه واتمنا السلأمه لجميع الغواصين

sa_shark2000
23/02/2009, 03:33 PM
اخي العزيز/ro555 اننا نتوقع اكثر من ما نقلت في مشاركتك الرائعه والمخيفه في نفس الوقت,والموثقه بالصور الواضحه والمرعبه ايضآ واني احيك اخي لتطرقك الى هذا الحادثه والتي اعطتنا صوره واقعيه عن ما نتعامل معه من معدات وادوات خاصه برياضه الغطس بوجه عام,اخي العزيز/ان معدات الغطس تعتبر من الادوات التي قد تكون سبب في هلااك الانسان لاسمح الله وذالك اذا ما حصلت علي قدر كبير من الصيانه والفحص السستمر من قبل صاحبها او مستعملها فكم نسسبه الاخوه في منطقتنا اي مدينه جده يعرف كيفيه الاعتناء بمعداته اعني الطريقه الصحيحه والتي يجب ان تدرس في دورات الغطس المبتدئ؟؟؟؟و كم من الاخوه حصل على دوره تخصص في صيانه المعدات بعد دوره الغوص المتقدم؟؟؟ وكم من الاخوه خطط لغطسته مع زملائه قبل نزول الماء حسب الجداول المقرره؟؟ وكم من الاخوه حصل على التندريب الصحيح وعلى يد مدربين اكفاء تخافون الله في ارواح البشر وليس غايتهم سوى الكسب المادي؟وهنا ك العديد من الاسئله حول هذا الموضوع والتي نطرحها على جميع اصحاب محلاات الغوص التي وجدت مواخرآ في جميع مدن المملكه الساحليه هل هي تدار بيد كفائات مدربه تدريب جيد علي اداره وتشغيل مثل هذاه الاعمال ام هي تدار من خلال عماله رخيصه وغير مواهله؟؟؟؟وهل هذاه العماله تطبق انظمه السلامه العالميه المتعارف عليها من قبل منضمات الغوص مثل(بادي,ناوي,بيزاك)الخ طبعآ لا والدليل على ذالك: ما ذكرته اخي الكريم في بدايه قولك بانك كنت تطلب ان يقوم بتعبه الاسطوانه الى3500 بي اس اي فيقوم بتلبيه طلبك فورآ,فلو كان هذا العامل ملم بما يقوم به لرفض طلبك على الفور!لاان مكا طلبته منه مخالفه قد توادي الى كارثه لاسمح الله. لماذا؟؟ لان ما تعنيه كلمه بي اس اي تعني :تعني 3500رطل( على)/ كل بوصه مربعه من جسك الاسطوانه الداخلي اي اننا نتعامل مع قنبله موقوته.فعلينا التعامل معها بحرص وحذر شديد وذالك لتثقيف انفسنا على كيفيه التعامل معها سوأ كانت تخصنا او مستأجره وهناك بعض الخطوات التي يجب علينا اتباعها::

1. Handle with care just as you do your BCD or regulator.
العنايه والتعمل بلطف كما تتعامل مع بقيه مهداتك الخاص كا لمنضم او جهاز الطفو
2. Inspect the tank, valve and o-ring before every dive.
افحص الصمام والاورينك قبل كل غطسه
3. Rinse well with fresh water after every dive.
اغسل الاسطوانه جيدآ بلماء العذب بعد كل غطسه
4. When you turn on your air, turn on gently and completely, then turn back 1/4 turn.
عند فتح صمام الاسطوانه افتحه برفق ثم افتحه كاملآ وارجعه الى الخلف مقدار 1/4 لفه
5. Have your tanks inspected at least annually, more often under extreme conditions.
اجري فحص علي اسطوانتك على الاقل كل سنه او حتي اقل من ذالك تحت اشد الضروف
6. Never bang the tank or valve.
لاتضرب على الاسطوانه او الصمام باي اداه معدنيه
7. Do not allow your tanks to be overfilled.
لاتسسمح ان تكونن الاسطوانه معبئه اكثر من المعتاد
8. Never leave your tanks in direct heat or sunlight.
لاتترك الاسطوانه معرضه للحراره او الشمس
9. Never use oil based lubricants on valve o-rings.
لاتستعمل زيووت التشحيم لاعلى الصمام ولا اوريك
10. Never attempt to service your own tank or valve unless you are a qualified technician.

لاتحاول العبث والعب بلاسطوانه الى ان تكون فني مواهل لصيانه المعدات

A Worldwide Scuba Diving Travel Resourceالمرجع:

اتمني ان تعم الفائده الجميع مع فائق تحياتي

sa_shark2000
24/02/2009, 09:42 PM
اواد ان اقدم لكم شرح مفصل علي الصور الملحقه بالموضوع وعن اسباب انفجار الاسطوانه:

http://www.mekshat.com/pix/upload03/images102/mk112747_mk78692_18012009021.jpg

http://up110.arabsh.com/s/5yakj2a44u.jpg (http://up110.arabsh.com/)

n556600
24/02/2009, 11:00 PM
الحمد لله على سلامة

قناص البحر
24/02/2009, 11:32 PM
السلام عليكم ورحمة الله

جزاك الله خيرا ً على هذا الموضوع وحقيقه مهمه لدرجه لا يعلمها إلا أصحاب العقول فإعتبروا يا أولى الأبصار يا أصحاب العقول النيره يا شباب أنتم أهل الخبره في هذا المجال

فأنتم أولى الناس بأخذ الإحتياطات وكل شي يكون فيه لا مبالاه إلا الغوص ومعداته

وأنا هذه القاعده أخذتها عهد على نفسي إني أطبقها في نفسي ثم أخبرها لكل شخص يدخل في هذا المجآال

ولابد كل شخص متخصص أو هاوي في هذا المجال أن ينشر هذه الرسائل التي فيها توعيه حقيقه

وأنا أرى في نظري مع درس للغوص في الإسكوبا في النظري يتبين للشباب المخاطره من الإستهتار وتفصيلها بشكل ممل حتى لا يأتي يوم من الأيام ويتهاون فيه الغواص ويكلم صاحب المحل ويقولها باللهجه العاميه عبه فول ولا تخليه لين ما يقول بس

ويضحك مع صاحب المحل ولايعلم المسكين وهو في الحقيقه يعلم لكنه يتجاهل خطورة الأمر

هذا كلام من شخص لا يعرف في الغوص حاجه ومحب لهذه الهوايه وله رغبه في الدخول في هذا المجال

ولا يرى الناس هذا الكلام وياخذه بمحمل الثقه لانه صدر من شخص مبتدأ في هذا العلم وفي هذا المجال

وأسأل الله ان يعلمنا ما جهلنا وينفع بنا الإسلام والمسلمين

وأن يجعلنا مفاتيح للخير ومغاليق للشر إنه ولي ذالك
والقادر عليه وصلى الله تعالى على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

(وكلمه بسيطه الذي يرى ردي يقول ما هذا لو تكلم في المسأله بجمله لكني أحب اعطي كل ذي حق حقه وهذا الموضوع يستحق هذا الشي واتمنى من النواخذه والأساتذه والمتخصصين في هذا المجال ألا يبخلوا على إخوانهم في المعلومات ولعل جمله ومعلومه تفيد الغواص ويكون في حاجه ماسه لها وفي وضع حرج يصيبه )

r0555
25/02/2009, 10:22 AM
السلام عليكم ورحمة الله

جزاك الله خيرا ً على هذا الموضوع وحقيقه مهمه لدرجه لا يعلمها إلا أصحاب العقول فإعتبروا يا أولى الأبصار يا أصحاب العقول النيره يا شباب أنتم أهل الخبره في هذا المجال

فأنتم أولى الناس بأخذ الإحتياطات وكل شي يكون فيه لا مبالاه إلا الغوص ومعداته

وأنا هذه القاعده أخذتها عهد على نفسي إني أطبقها في نفسي ثم أخبرها لكل شخص يدخل في هذا المجآال

ولابد كل شخص متخصص أو هاوي في هذا المجال أن ينشر هذه الرسائل التي فيها توعيه حقيقه

وأنا أرى في نظري مع درس للغوص في الإسكوبا في النظري يتبين للشباب المخاطره من الإستهتار وتفصيلها بشكل ممل حتى لا يأتي يوم من الأيام ويتهاون فيه الغواص ويكلم صاحب المحل ويقولها باللهجه العاميه عبه فول ولا تخليه لين ما يقول بس

ويضحك مع صاحب المحل ولايعلم المسكين وهو في الحقيقه يعلم لكنه يتجاهل خطورة الأمر

هذا كلام من شخص لا يعرف في الغوص حاجه ومحب لهذه الهوايه وله رغبه في الدخول في هذا المجال

ولا يرى الناس هذا الكلام وياخذه بمحمل الثقه لانه صدر من شخص مبتدأ في هذا العلم وفي هذا المجال

وأسأل الله ان يعلمنا ما جهلنا وينفع بنا الإسلام والمسلمين

وأن يجعلنا مفاتيح للخير ومغاليق للشر إنه ولي ذالك
والقادر عليه وصلى الله تعالى على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

(وكلمه بسيطه الذي يرى ردي يقول ما هذا لو تكلم في المسأله بجمله لكني أحب اعطي كل ذي حق حقه وهذا الموضوع يستحق هذا الشي واتمنى من النواخذه والأساتذه والمتخصصين في هذا المجال ألا يبخلوا على إخوانهم في المعلومات ولعل جمله ومعلومه تفيد الغواص ويكون في حاجه ماسه لها وفي وضع حرج يصيبه )

شرفتنا بردك وتعليقك المميز والمفيد
والذي يدل على الحرص والاهتمام
وما نقول الا جزاك الله خير على اهتمامك وحرصك
وان شاء الله تدخل هذا المجال وتستمتع فيه وانت غانم سالم بإذن الله

وبالتوفيق للجميع