المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : موقع مكشات على جريدة الجزيرة ((شواطئ)) وتألق من جديد للأخ [( شقران)]



الجوني
02/04/2004, 08:02 AM
السلام عليكم...

اليوم وأنا أقلب صفحات الجريدة يوم ناظرت بأحد الصفحات الى ذاك الوجة الساطع :good: وجه أخونا عبد الله المقرن (( شقران )) وبمقال رائع وصور أروع ونترككم مع اللقاء .. ولا ننسى الفضل لله ثمى للمقابل الأخ
حماد الرويان .. واللذي هوا أحد أعضاء هذا المنتدى
[line]
عبدالله المقرن أحد مشرفي موقع(مكشات) لـ« شواطئ »:
السعودية تمتلك مواقع وأماكن عالمية تنافس بها دول العالم سياحياً!!

* رفحاء- لقاء حماد الرويان:
أوضح لشواطئ الجزيرة عبدالله بن عبدالعزيز المقرن(شقران) أحد مشرفي موقع (مكشات) على الإنترنت أن الموقع يقدم للمنتزهين أسماء واحداثيات المواقع البرية وكذلك النصائح والإرشادات.. وأضاف المقرن: إن مملكتنا تمتلك مواقع وأماكن عالمية تنافس بها دول العالم سياحياً من حيث جمال الطبيعة وهناك أماكن يمكن للمتنزه الوصول إليها بيسر وسهولة وقضاء أحلى الأوقات بها.
* في البداية نود أخذ نبذة عن موقع مكشات؟
- يعتبر مكشات أول موقع عربي لهواة الصيد والرحلات على شبكة الإنترنت. ويخدم فئة كبيرة من المجتمع وهو على تخصصه واختلافه مقارنة مع المواقع العربية على الإنترنت إلا إنه لايزال ومنذ افتتاحه منذ ما يزيد على الثلاث سنوات في تطور متتابع جاذباً شرائح مختلفة من الأعضاء والزائرين.
والموقع أنشأه الأستاذ أحمد سليمان العبودي، ويمكن للقراء الدخول إليه عبر هذا الرابط: http:// www.mekshat.com ويشرف على الموقع مجموعة قديرة من الأكاديميين والفنيين وأصحاب الخبرة والتجارب جمعهم حب الهواية(الصيد والرحلات).
ويقدر أعضاء الموقع بما يزيد على 6500 عضو هذا بخلاف الزوار غير المشتركين والذين بلا شك إنهم يتجاوزون هذا العدد بكثير.
وعند دخول القراء إلى الموقع سيشدهم الكثير فيه، فعلاوة على تصميمه الرائع والذي يتناسب مع ألوان البيئة الصحراوية والمزينة بصور جميلة سيجدون في واجهة الموقع روابط ذات صلة بتخصصات مكشات، بالإضافة إلى لوازم لأصحاب الهواية ونصائح توعوية للحفاظ على البيئة واحداثيات لمواقع برية وصور لفياض ورياض جميلة في مملكتنا الحبيبة، هذا بالإضافة إلى قصص وأشعار ومعلومات متنوعة إلى ما يجد من تعاميم أو تحذيرات من جهات حكومية تفيد هواة الصيد والرحلات.
* كيف يمكن للمتصفح الاستفادة من هذا الموقع؟
- يحتوي الموقع على منتدى تفاعلي بين أعضاء مكشات يقوم على عدد وافر من التخصصات المفيدة لفئات عديد من الهواة.. وقسم المنتدى على هيئة خيام فكل خيمة هي منتدى متخصص بذاته، وكل هذه الخيام تصب في رفع مستوى المعرفة والخبرة لدى الهواة في جميع التخصصات.. ويمكنني أن أذكر لك هذه الخيام وتخصصاتها وهي:
(خيمة المواقع البرية
والحياة الفطرية):
وتشمل الكثير من المواضيع والمواقع البرية والحياة الفطرية وأخبار الأمطار في المملكة والتي زارها أو وثقها الكثير من الأعضاء وقاموا بتصويرها وإدراج احداثياتها في الموقع ليستفيد منها أي زائر أو هاوٍ للرحلات بالإضافة إلى مواضيع تهتم بالمحافظة على البيئة ونقل الصور الحسنة لمرتادي البر والصحراء ونشر الوعي بالمحافظة على نظافة المواقع والمحافظة على الحياة البيئية والفطرية لهذه المواقع.
(خيمة الصقر والصقار):
وهي خيمة جديرة بالزيارة فهي تحتوي على مواضيع تشرح هواية الصقارة وأنواع الصقور وطرق صيدها وتربيتها والمحافظة عليها، ويتشارك الأعضاء فيها بالخبرات والتجارب والمشاكل والحلول في التعامل مع الصقور وكيفية تدريبها وتربيتها.
(خيمة الصيد والطيور المهاجرة):
وهي خيمة مفضلة لدى الكثير من هواة الرحلات والقنص والصيد، فمن خلالها يواصل الهواة بمواعيد هجرة الطيور بكافة أنواعها وأفضل أوقات صيدها وتلك المواقع التي تتواجد فيها ويجد الزائر في أعلى هذه الخيمة موضوعاً مميزاً يوضح تواريخ هجرة الطيور التي تعبر المملكة عبر فصول السنة يتم تحديثه آلياً عبر متابعة المعلومات وتصحيحها، بالإضافة إلى مشاركات أعضاء الموقع في أنواع الصيد وأفضله وطرق الصيد.
(خيمة الصيد والرحلات البحرية):
ويشترك في هذه الخيمة أعضاء متخصصون في طرق سيد الأسماك وأنواعها وعدد أدوات الصيد المناسبة وأوقات الصيد البحري المناسبة، ويقومون بطرح مواضيع جميلة تجتذب عينة ليست بسيطة من هواة الرحلات البحرية فمن الصيد بالغطس إلى الحداق إلى الصيد بالشبك وغير ذلك الكثير من المواضيع المفيدة لهواة الرحلات البحرية وصيد الأسماك والحيوانات البحرية.
(خيمة أسلحة وأدوات الصيد):
وتعنى هذه الخيمة بأسلحة الصيد المرخصة وطرق صيانتها وشرح استعمالها ومكملاتها وأدوات الصيد الأخرى وطرق الصيد بدون أسلحة.
(خيمة عدد وأدوات
المقانيص والبر):
لابد أن يمتلك من يريد القيام برحلة سواء كانت رحلة قنص أو رحلة برية عدداً وأدوات ولكن هذه الخيمة تجاوزت التوضيح لتلك المتطلبات إلى فتح باب الابتكار والاختراع لهواة الرحلات بكل ما هو جديد ومفيد فعندما يقابل أحد مشكلة ما يطرح أحدهم رأيه في هذه الخيمة ومن ثم تبدأ عملية طرح الحلول والخيمة تهتم بكل شيء في هذا المجال، فمن طريقة شب النار وأسرعها إلى أسرع طريقة لنفخ كفر السيارة إلى ابتكار آلي لنتف ريش الصيد إلى أفضل تصميم لخيمة البر وغير ذلك كثير، فكل يوم تجد هناك مشكلة يطرحها أحد الأعضاء يهب إليه الآخرون ملبين بما لديهم أو إحصائية أو رأي المشارك في المنتدى من واقع خبرة وتجربة أو حتى ابتكار حل جديد للمعضلة الجديدة.
(خيمة الأجهزة اللاسلكية):
وهي الخيمة التي أقوم بالإشراف عليها بالمعرف(شقران) وهذا ما عرفت به على شبكة الإنترنت وعلى شبكة الأجهزة اللاسلكية، وفي هذه الخيمة نتشارك أنا وكثير من هواة الأجهزة اللاسلكية في المملكة وخارجها بطرح مواضيع تتعلق بالهواية(هواة اللاسلكي) والتي مازالت تحتاج إلى الكثير من العناية وتخدم هذه الخيمة شريحة كبيرة من هواة البر والرحلات وهواة(اللاسلكي على مستوى المملكة والخليج والدول العربية) ونعتني في هذه الخيمة بشرح أحدث الأجهزة اللاسلكية الموجودة في الأسواق وطرق استخدامها وأفضل طريقة لتركيبها في السيارة أو المنزل، ونشرح ترددات هواة اللاسلكي.. وكما قلت يشاركنا عدد من الهواة داخل وخارج المملكة بكتابة مواضيع تهتم بالهواية والتعريف بها والجديد من الأجهزة وملحقاتها وتصاميم الأرايل المستخدمة لهذه الأجهزة ومقوياتها والتي تساعد على زيادة البث للوصول إلى أفضل مسافات، هذا بالإضافة إلى وضع تسجيلات لمحادثات لاسلكية بين بعض الهواة على الشبكة اللاسلكية.
(خيمة أنظمة وأجهزة الملاحة):
وتعنى هذه الخيمة بمعظم الأجهزة الملاحية بالإضافة إلى الجديد في أجهزة الحاسب الكفية وبرامج هذه الأجهزة والخرائط المستخدمة، ويهتم معظم الأعضاء بهذه الخيمة فكثيراً ما تجد شروحاً لهذه الأجهزة الملاحية أو تلك البرامج الخدمية المستخدمة معها أو شرح طرق استخدام الخرائط وإنزالها على الأجهزة الكفية وطرق تطويرها واستخدامها وصيانتها، وحل مشاكل تلك الأجهزة.
(خيمة القصص والأشعار والألغاز):
لا يستغني هاوي البر عن التنادم مع أصدقائه والتغني بالشعر وأعذبه ورواية القصص المعبرة ذات الموروث الأدبي الغني بالإضافة إلى تجاذب أطراف الحديث بطرح الألغاز وإعمال الفكر في حلها، فرأينا أنه لابد من جعل خيمة لذلك في مكشات، اجتهدنا في تصميمها بحلة بهية زينها أعضاء المنتدى بمشاركتهم، حيث تم جمع الكثير من هذه المشاركات الإبداعية حتى وصلت إلى دواوين لبعض الأعضاء بخلاف المنقول من الشعر والقصص، ومازلنا نجتهد في إثراء هذه الخيمة وذلك بدعوة فطاحل الشعر في المملكة أو خارجها في المشاركة معنا في الموقع، والزائر لموقعنا سيجد ذلك بإذن الله.
(ورشة السيارات وصيانتها):
لابد من مشاكل تواجه هواة الرحلات والصيد ومنها مشاكل السيارات، لذلك أوجدنا خيمة يتبادل فيها الهواة حلولاً لتلك المشاكل وتزويد الأعضاء بأحدث الابتكارات في(الترهيم).. فصانعو السيارات لن يقدموا مثل هذه الحلول فما علينا إلا أن نقوم بإيجاد حلول لمشاكل سياراتنا خاصة تلك التي نستخدمها في الرحلات إضافة إلى وضع إحصائيات للجديد من سيارات الدفع الرباعي ومزاياها وعيوبها من واقع خبرة الأعضاء والمستخدمين.
(خيمة البيع والشراء):
دعما منا لجميع أعضاء الموقع المشاركين وضعنا هذه الخيمة بغير قصد الربح انما هي مزاد مبسط على سلعة لدى عضو ما يريد التخلص منها ببيعها وبذلك يقوم العضو بعرض سلعته مصورة مع وضع مزاياها وعيوبها وطريقة الاتصال به ليتم الاتصال به من المشتري مباشرة مع اشتراطنا على عدم وضع اعلانات البيع لاسلحة الصيد ومستلزماتها.
(مطبخ مكشات البري):
في هذا المطبخ يتسابق الجميع لعرض طبخاتهم البرية المختلفة وطرق الطبخ الجيدة ومكونات الطبخات وحتى طرق تنظيف اواني الطبخ في البر ولكم ان تزوروا الموقع لتجدوا اشهى المأكولات والطبخات البرية التي ستنسيكم (طبخ المنزل) على ما اعتقد وبالاضافة الى هذه الخيام المتخصصة يوجد في الموقع خيمة عامة يتناقش فيها الاعضاء في كل ما ليس بتخصص الموقع بالاضافة الى طرح المواضيع المهمة في احكام الصيد وبعض خبرات الاعضاء وهناك خيمة استضافة للاعضاء الجدد وخيمة للاقتراحات والاستفسارات.
* الكل الآن يتجه إلى البر والبحث عن أماكن الربيع ماهي النصائح التي توجهونها لهم؟
- ننصح الاخوة مرتادي البر اولا بإخبار ذويهم او معارفهم عن مدة الرحلة فإذا تأخروا عن المدة فقد يكونون في مشكلة لا قدر الله بالإضافة إلى ذلك نرجو من مرتادي البر البحث عن اماكن قريبة من الطرق ولا يهيموا في البر بدون اجهزة تساعدهم على تبيين الاتجاهات وان يستخدموا اجهزة اتصال سواء الجوال او اجهزة اللاسلكي فلا شك انها قد تعني للبعض كماليات ولكنها في رأيي المتواضع اهم اساسيات الرحلة فتوفير اساسيات الرحلة كشنطة الاسعافات الاولية ومطفأة الحريق حفظنا الله جميعا واوير للسحب في وقت الضرورة واشتراك البطارية عند الحاجة وعدة البنشر بالاضافة الى التزود بالوقود المناسب والاحتياطي في حالة الابتعاد عن المناطق المأهولة بالسكان ثم عدم نسيان الماء واخذ القدر الكافي بدون اسراف في استخدامه ومن ثم اكمال مواد الرحلة كالخيمة وفراش البر والمواد التموينية كاملة بدون نسيان الملح فغالبا ما ننسى الملح او الكبريت في الرحلات.
حبذا أن يجعل الشخص في رحلته قائمة بهذه الاساسيات والمواد ويقوم بتوفيرها والتأشير على ما تم توفيره واكمال ما نقص.
ثم انني اوجه دعوة لجميع مرتادي البر بترك المكان بعدهم نظيفا فبالامكان جمع مخلفات الرحلة وحرقها ودفنها للمحافظة على المكان نظيفا لمن هم بعدنا ويجب ان يكون لدينا وعي للمحافظة على بيئتنا فهي أولى لنا واولادنا من بعدنا ولا نتكاسل في ترك المخلفات وان لا نتعدى على الاشجار بالقطع الجائر فهي لنا ولغيرنا ولدي همسة في اذن هؤلاء الذين يمارسون عادة قبيحة على الفياض والرياض ألا وهي التفحيط (هل تقبل ان يقوم احد بعمل ذلك في فناء منزلك!) اخي اجعل البر منزلاً لك وتعاهده بالحفاظ عليه واشكر نعمة الله بالحفاظ عليها وليس بتخريبها.
* بما انكم مشرفون على هذا الموقع ما هي الاماكن التي تنصح الناس بزيارتها؟
- المقرن في الموقع كما قلت كثير من الاحداثيات للفياض والرياض الجميلة بالقرب من المدن والمناطق فلعل القراء يزورون الموقع للبحث التفصيلي عن هذه المواقع ولكن بحكم سكني في الرياض فيمكنني وضع بعض الاماكن القريبة من مدينة الرياض فهناك روضة خريم على طريق رماح وبجانبها فيضة الخويش، وروضة التنهاة، وروضة الخويبية شمال بنبان وروضة الخفس وروضة نورة بالاضافة للفياض القريبة من المنطقة كل هذه المناطق جميلة وتستحق الزيارة وبالقرب من مدينة الرياض واما اذا ما اراد الهواة الابتعاد قليلاً فالصمان مليء بالفياض والرياض الجميلة حسناء السبق ورديفتها وفيضة ام الطين وبربك الحاج وفيضة مويضي وغيرها الكثير التي لا تحضرني اسماؤها، اما هؤلاء الذين يبحثون عن البعيد كحالتي فارض الشمال غنية بالكثير من الفياض الجميلة بالقرب من مدينة رفحاء وعرعر لا تمل ابدأ فزيارة للينه واعيوجها والمرور بفياض ام رضمة والزعبية تشرح القلب وقد قمت بزيارتها مع عدد من الاخوة في العام الماضي وانزلنا موضوعاً عنها بعد زيارتها رأينا فيه ما يحز في النفس من ممارسات بعيدة كل البعد عن العقل والحياء بل عن تصرفات المسلم من تكسير للاشجار ورمي للمخلفات من بعض زوار الفيضة هداهم الله.
اما هذا العام فقضينا اجمل اللحظات وافضل الايام في فياض بالقرب من قيصومة فيحان وفيضة الناصفة في لوقا وفياض الهبكة ودحولها ولعلك اخي ترى هذه اللقطاعات لفياض الشمال التي قمت انا وبعض الاخوة بالتقاطها.
* كيف يعرف الناس اماكن الفقع والعشب؟
- انا من المتابعين لاخبار الامطار فكل مكان يصيبه الخير ويتعاهده المطر منذ بداية الوسم فذلك خير ان شاء الله ومواري عشب فقع لكن ينبغي ان لا يصرم البرد والعشب وان يتكرر المطر على المنطقة المصابة بالخير لكي تزدهر وتنمو اعشابها وبلادنا كبيرة ولله الحمد وحين يصيبها الخير اذا كتبه الله فيمكن البحث عنه في اماكن متعددة، والفقع ينبته مطر الوسم فاذا تجدد عليه المطر كحالنا هذه السنة مع الامطار فيتأخر قليل مع عدم فرضية هذا المقولة لكنها الاقرب الى حد علمي.
فيحبذ عدم التقاطه مبكراً وقد رأينا في رحلتنا الاخيرة لمنطقة رفحاء عند مرورنا بلوقه مناطق ممطورة والناس يلتقطونه مبكراً ولا يصبرون عليه لحين وقت التقاطه المناسب واذا كنت ممن يهوون الفقع والتقاطه فتحين المناطق الموسومة اي التي اصابها مطر الوسم وتعاهدها المطر من بعد الوسم وتحين التقاطه في نهاية العقارب بإذن الله فهو أفضله حجماً واسهله ايجادا، اما بينته فهي هذه النبتة (الرقروق وهي واضحة في هذه الصورة).


وهذا رابط الصفحة اللتي يوجد فيها المقال
عبدالله المقرن أحد مشرفي موقع(مكشات) لـ« شواطئ »: (http://www.al-jazirah.com.sa/1240170/hi14d.htm)
وسألحق الموضوع بإذن الله صورا للمقال..

مكشات
02/04/2004, 09:12 AM
صباح ولا أروع أخوي الجوني :good:
سعادتي لاتوصف بهذه المقابلة الرائعة ..
مع الشكر الجزيل على سرعة النقل ، والتي أعتبرها بشرى غالية للمكشاتيين جميعا ..
كما اشكر أخينا الفاضل حمد الرويان على إتاحة الفرصة لأحد مشرفي مكشات للتحدث عن موقع مكشات بتلك الطريقة الشاملة الجميلة .. وليس ذلك بغريب على صحفي متمرس يعي أهمية مايطرح ويسعى لنفع الجميع ..
كما أشكر أخي أبو سلطان على هذه الكلمات الرائعة بحق مكشات وقد قلتها سابقا بأن اخي شقران كان سفيرا رائعا لم يبخس مكشات حقه ( كعادته دوما ) ..
داعين الله له بالصحة والعافية والتيسير في كافة شئون حياته ..
كما ندعو الله أن يثيبه خيرا على كل حرف كتبه في مكشات ونفع به إخوانه الاعضاء والزائرين ..
بارك الله فيكم جميعا
تحياتي
أخوكم
مكشات

عاشق الصفاري
02/04/2004, 10:20 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

شكر الله لك اخي الجوني على سرعة النقل..ومبروووك للمكشاتيين جميعا..
واشكر أخينا الفاضل حمد الرويان على اجراءالمقابلةاحد مشرفي مكشات المتميزين..


جزاه الله عنا خير الجزاء..


تحياتي:.:

صقر
02/04/2004, 01:45 PM
شكرا أخي الجوني

شكرا أخي حماد الرويان

شكرا أخي شقران.

الكل يعمل بجد واجتهاد لرفعة هذا المنتدى الرائع المتخصص والغالي على قلوبنا.

وهذا دليل على تقدم وتطور المنتدى من حسن الى أحسن.

يحق لنا أن نفخر بأننا ممن ينتسب الى هذا المنتدى.. أعضاء ومشرفين..

أشكرك جزي الشكر أخي الجوني على سرعة النقل .. وبارك الله فيك.

الشمطري
02/04/2004, 02:39 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركــاته
بصراحة مكشات يستحق أكثر من
مقال في جريدة
وهذا الإنجاز يشكر عليه القائمين والمشرفين
وكل من ساهم في انجاح الموقع والرقي به الى هذا المستوى

وماقصـــرت أخوي شقران
الله يعطيك العافية

تحيــه للجميــع

فرد حمزة
02/04/2004, 03:57 PM
ما شاء الله ... تبارك الرحمن

أولاً أشكر أخونا الصحفي حمد الرويان على هذه المقال ، ونقدر له جهوده في ذلك


ثانياً أشكر أخونا شقران على هذه المعلومات والإفادة والإشادة بموقع مكشات

ثالثاً أشكر أخوي ابو صلوووح على هذا السبق في إدراج الخبر المفرح عساك دايم تفرح أبوك بالعلوم الطيبة



تحياتي للجميع

أبو تركي القطامي
02/04/2004, 04:14 PM
هذا أن دل علي شئ فإنه يدل علي أنتشار هذا المنتدي الجميل الذي نفخر بالأنتساب اليه
والشكر للرويان وشقران والجوني

محب البر
02/04/2004, 05:31 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله على توفيقه وفضله

جزا الله القائمين على هذا المنتدى المبارك خير الجزاء
ولا ننسى جهد مشرفيننا وأعضاء مكشات الفاعلين وزواره

والشكر مخصوص للأخوة شقران والرويان والجوني

مع تحيات
أبو مروان

الـ ع ـارض
02/04/2004, 06:56 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كلمة شكر واجبه ومستحقه لمنتدى مكشات ومشرفيه واعضائه الكرام على المجهود والكم الهائل من المعلومات والارشادات والتعاون الاخوي

لكم جميعاً بدون استثناء


شكراً وجزاكم الله عنا كل خير

laith
02/04/2004, 10:30 PM
الأصل كُتب بواسطة فرد حمزة
ما شاء الله ... تبارك الرحمن

أولاً أشكر أخونا الصحفي حمد الرويان على هذه المقال ، ونقدر له جهوده في ذلك


ثانياً أشكر أخونا شقران على هذه المعلومات والإفادة والإشادة بموقع مكشات

ثالثاً أشكر أخوي ابو صلوووح على هذا السبق في إدراج الخبر المفرح عساك دايم تفرح أبوك بالعلوم الطيبة



تحياتي للجميع

وكما تقدم ...... ولازيادة مني سوى دعائي لكم جميعا بالتوفيق والنجاح نحو مكشات متجدد !

* ضب *
03/04/2004, 06:58 AM
هذا التميز لم ياتي من فراغ
والفضل يرجع للقائمين على هذا المنتدى من مشرفين ومن خلفهم الاعضاء اللذين هم نبع المعلومات
في المنتدى ، والى الافضل ان شاء الله
والشكر كل الشكر للمبدعين( شقران - حماد الرويان - الجوني - مشرفين - اعضاء - زوار)

تحياتي

al-nashmi
03/04/2004, 07:21 AM
الأصل كُتب بواسطة * ضب *
هذا التميز لم ياتي من فراغ
والفضل يرجع للقائمين على هذا المنتدى من مشرفين ومن خلفهم الاعضاء اللذين هم نبع المعلومات
في المنتدى ، والى الافضل ان شاء الله
والشكر كل الشكر للمبدعين( شقران - حماد الرويان - الجوني - مشرفين - اعضاء - زوار)

تحياتي

هاجس
03/04/2004, 07:48 AM
فخر لنا جميعا . . .

هنيئا لنا

جنوبي الغاط
04/04/2004, 01:51 PM
شكر الله لك اخي الجوني على سرعة النقل..ومبروووك للمكشاتيين جميعا..
واشكر أخينا الفاضل حمد الرويان على اجراءالمقابلةاحد مشرفي مكشات المتميزين..


جزاه الله عنا خير الجزاء..