المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من هو الصقار المخضرم؟

وَسَام!
12/02/2009, 01:02 PM
السلام عليكم
كنت في جدال مع عدة صقاقير فيما يخص الصقار الذي يستحق اسم (صقار)
فكان الجدال في بعض االاشخاص التي اذا ذكرت الصقاره يتبادر الى ذهنك البعض منهم
فكنت انا في الاتجاه المعاكس للقب بعض هؤلاء (بالصقاقير)
وسوف اكون في اتجاه معاكس مع اغلبيتكم اذا ذكرت لكم بعض اسماءهم
ولكن لن اذكرهم وسوف اورد لكم ماهو الصقار الفعلي!
الصقار يااخوان ليس كل من حمل طير وصاد اعتبر صقار فأنا في نظري
انه يوجد صقار للطير الجاهز وهؤلاء هم الاغلبيه ويتعاملون مع الطير كما جاء اليهم
ويحسنون ابقاء ماهو عليه من طباع وشجاعه وغير ذلك ولكن لايستطيع تجهيز الطير لان ذلك قد يفضح امره ! قد تكون هذه النوعيه هم من توجه اليه الاضواء بحكم انه قد يكمل بعض الامور بالكلام عن الصقاره وانتقاد الغير من اصحاب المهنه وهذا اعتبر انه نصف صقار لانه سلك طريق الصقاره ليس من بدايته
ولكن اختصر المسافه وابتدأ من الوسط!
نأتي الآن الى الصقار الذي يستحق اسم (الصقار المخظرم)
وهو الشخص الذي يبدأ مع الطير من بدايته بتربيبه وتحسين طباعه وزرع الشجاعه والثقه الى ان يكون
جاهز لغرضه ويجتاز الاختبار النهائي لما اعد له هذا الطير وهو (الصيد) وبعد ذلك يصل الى النوع الاول ليرضي غروره به
هذا الشخص ارى انه هوالصقار الذي يستحق التميز ولكن دائما نراه بعيدا عن الضوء !
لماذا نراه دائما بعيدا عن الضوء ؟
الاجابه وبكل سهوله لانه صاحب هوايه ومحب لها وغرضه منها متعته وليس شهرته!!!!!!!!!
وهو ايضا صاحب الفضل على النوع الاول رغم شهرته وهو من اختصر له المسافه!

لاتتعجبون!
فذلك حاصل

صقار السعودية
12/02/2009, 01:27 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
( الـصقـــــار المخظـــــــــــرم )
هو الصقار الذي نشأ من بيت صقار متورث الصقاره تورث أب عن جد , وهو الذي يتصف بالصفات الحميدة يعني ليس زعول على الطير, ويعرف كل شيء عن الطير مهما كان أمره , والصقار المخظرم يحب أن يكون الطير عنده فتره طويله قبل الهدد حتى يعرف طبع الطير ولا يقتنع بالتدريب الصقارين الثانين الغير مشهودلهم بالصقاره .
الآن اي واحد يشتري طير يسمع كلام راعيه ويخليه عنده اسبوع سبوعين ويقنص ( ويقول انا صقار )

تقبل مروري وشكرا"

همس الرعد
12/02/2009, 01:37 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الصراحه لي تعقيب بسيط على رايك انا طبعا متفق معك برايك

وفاهم وش تقصد باللي صقاقير عشان شهره
وعشان يقال فلان الصقار "طال عمره"
:D
وتلقاه طال عمره ما قد دهل طير
لكن "طال عمره" يروح يقنص على الرنج وينقل الطير على كفه ويفرعله والصيده جاااااهزه قدامه
لا وزود على كذا تلقاه لا ينزل للصيده وان نزل تشوفه حايمتن كبده من الدمان

واخرتها تلقاه منزل شريط فيديو ومكتوب عليه مقناص ال... الصقار "طال عمره"

فهذا من لا يستحق اسم صقار
لكن الصقار اللي يستحق هالاسم اللي لا حول طيره على حباراه وفصلها
نصين نسى كل همومه وعاش احلى لحظات حياته

والا؟؟؟؟؟

Turki1
12/02/2009, 01:50 PM
بارك الله فيك اخي وسام-وفي رأيي -ان الأمر كما قلت واسمح لي ان اصحح الكلمه فيقال (مخضرم) وليس (مخظرم) ومعناها في مختار الصحاح : الشاعر الذي أدرك الجاهلية والإسلام ،،،،وفي القاموس المحيط :والمخضرم بفتح الراء ...الماضي نصف عمره في الجاهلية ونصفه في الإسلام أو أدركهما ، أو شاعر أدركهما كلبيد و...الخ ، وفي خزانة الأدب : قال ابن رشيق في العمدة : قال أبو الحسن الأخفش : ماء مخضرم كزبرج إذا تناهى في الكثرة والسعة فمنه سمي الرجل الذي شهد الجاهلية والإسلام مخضرما كأنه استوفى الأمرين )،ولئلا ينقلب موضوعك الى درس لغه عربيه نرجع اليه.
المشكله اخي الكريم ان كثير من الصقارين المخضرمين بقوا على حالهم فلم يتطوروا مع الزمن لا في اساليب التدريب ولافي طرق الاهتمام بالطير ففقدوا طريق التواصل معهم ومن امثله ذلك ان كثير منهم لايرغب في ان يهد على حمام ولايحبذ ان يرغب طيرة ذلك برغم انه ليس لدينا طريقه اخرى لجرد الطير ورفع لياقته بسرعه في موسم الصيد القصير لدينا ،والطريقه القديمه برفع لياقه الطير على الملواح منطقيه في زمن كانت الحبارى فيها كثيرة والهدد يكون اكثرة على حبارى تكوبر في الارض.
اتفق معك ان الصقار الذي لايبدا مع طيرة من البدايه(وحش) ومن ثم يبدأ بتدهيله وتدريبه على جميع الصفات التي يتفق الصقارين على استحسانها في الطير قد لايطلق عليه( صقار مخضرم) كما تفضلت انت،ولكن تذكر ان الكثير لايملكون الوقت الكافي للقيام بذلك بسبب ظروف العمل وخلافه ولذلك يتجهون الى شراء الطير( الجاهز) ويتقبلون مافيه من صفات تم تدريبه عليها سابقا.
وبرغم انني انتمي الى المدرسه القديمه في الصقارة،الا انني ارى انه لابد من تطويرها مع الزمن وخصوصا مع دخول انواع من الصقور لاتنتمي الى منطقتنا(كالجير مثلا) وكذلك قله الصيد الاساسي وهو الحبارى عن السابق ،وعليه فان الصقار(المتميز) وليس(المخضرم) هو من يستطيع ان يسخر امكانيات طيرة للوصول لهدفه بغض النظر عن نوعيه الطير كما ان عقله يكون متفتحا للاستفادة من الاخرين بغض النظر عن اعمارهم او مدة ممارستهم للهوايه.
موفقين خير.

مكمخ الرياجيل
12/02/2009, 02:12 PM
كلامك حاصل مع صقاقير الشيوخ اللي يتعبون على الطير بتدهيله ولاينتشر صيتهم مثل اللي يصقرون الطير لاعمارهم

صقار الخبر
12/02/2009, 02:22 PM
الطير يعطونه كورس بالمربط و الشيوخ قبل المقناص بشوي يروح ياخذ له كورس على الطير عشان ما يتفشل قدام اخوياه

احسن مكان تقنص به بعد امير او شيخ لن اخوياه يروحون و يجبون الحباري من باكستان و اذا جا المخيم تلقاا الحباري مثل الذبان بكل محل يجي هو الصبح و يصيد ...

الفيتو
12/02/2009, 02:36 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مساء الخير ياخوي / وَسَام!

صقار مخضرم الظاهر تقصد محترف
أنا اقول اغلب الصقاقير من تالي ما عندهم وقت لصقارة الطير من الصفر
والا هم يعتبرون افضل من يتعامل مع الطير السنين اللي مضت
ولا لقوا من يكفيهم نقل الطير وتدهيله وتعليمه حتى عزله
ما يكرهون
يبقى تاريخهم محفوظ محبةالطير والهدد تمشي في عروقهم
واللي مهوب صقار
حتى هدة الطير مايتقنها ولو هده كم مره ماطاول الطير
والمقناص دور هوايه غيرها
يسمونه في هاك الديار ( مهايطي )
.
عندي أخوي صقار مافيه كلام
لكن ما يمكن يطلع للمقناص لين تقول الطيور مهوب بدت تصيد
بل لين تقول بدت تعلق فوق
ساعتها يحتزم ويركب للمقناص
تراي بستغل الفرصه هذي واشتكيه عليكم يا هل مكشات
ههههههههه
هذا هو عند ك اياه يا خوي وسام
انا تعبت على الطير وهو على الجاهز بس ما قصر حول يعزل هههههه
*
والسلام
الفيتو
الحجاز
16/2/1430هـ

طارق الحربي
12/02/2009, 03:26 PM
اوافقك الرأي اخوي وسام

والبعض يصنف الصقار المخضرم انه من يطرح ويصقر الوحش

333
12/02/2009, 05:12 PM
اي با الله انك صادق يا وسام

وَسَام!
12/02/2009, 07:28 PM
حيالله الجميع بدون استثناء !
وانا لااقصد الشيوخ كما عقب بعض الاخوان او الناس اللذين تكفيهم اموالهم بتوكيل
المهمه لغيرهم لعدم التفرغ !
لانه ليس من المعقول ان يأتيك امير او صاحب منصب رفيع ويقعد كل يوم يطارد الطيور
في المدعى وترك ماهو اهم لديه!
خلونا واقعيين
ولكن المقصود الصقار نفسه

Abu Saad
12/02/2009, 07:47 PM
وجهة نظري : ان الشخص اذا ماهو من بيت صقارة اب عن جدا ... او على الاقل متعلم من بيت صقارة ..فصقارته بتكون ناقصة او فيها جهل .

الصقار الاصلي هو :

1- من يجيد شبك الطيور .
2- من يجيد تدريب الطير وتطبيعة للطير بالطبع الزين .
3- من يجيد معرفة امراض الطيور وطريقة التعامل معها .
4- طريقته الصحيحة في المقناص والهدد سواء حباري او كراوين .
5- وهي اهم شي ( الخبرة الطويلة في النقاط اللي فوق) واقصد بالخبرة 15 سنه على الاقل .

هذي اهم الركائز ..والناس تختلف خبرتهم فيها واساليبهم.

اي شخص لايعرف التعامل مع شبك الطيور ( وطرحها) اعتبر صقارته ناقصة (وهذي وجهة نظري) لانه تنصقل خبرته وتمييزه لانواع الطيور بعضها عن بعض ..يعرف في اللجّة وسط الحوم ان هذا طيروالا لا!

للاسف اغلب من ينقل الطيور الوقت الحالي مايميز الطيور في الخلى ولايفرق بين الشيهانة والجليمية ولا بين ابوجذية والقرناسة!
يعرف يشتري الطيري وهو على الماكر فقط وفك السبوق واربط السبوق .
وعلف لاتعلف ... واغلبهم يعتقد انه ابو العريف والكل في الكل اذا صار عنده طير:).
وبالتوفيق للجميع.

وَسَام!
12/02/2009, 08:04 PM
وجهة نظري : ان الشخص اذا ماهو من بيت صقارة اب عن جدا ... او على الاقل متعلم من بيت صقارة ..فصقارته بتكون ناقصة او فيها جهل .

الصقار الاصلي هو :

1- من يجيد شبك الطيور .
5- وهي اهم شي ( الخبرة الطويلة في النقاط اللي فوق) واقصد بالخبرة 15 سنه على الاقل .

اي شخص لايعرف التعامل مع شبك الطيور ( وطرحها) اعتبر صقارته ناقصة (وهذي وجهة نظري) لانه تنصقل خبرته وتمييزه لانواع الطيور بعضها عن بعض ..يعرف في اللجّة وسط الحوم ان هذا طيروالا لا!

للاسف اغلب من ينقل الطيور الوقت الحالي مايميز الطيور في الخلى ولايفرق بين الشيهانة والجليمية ولا بين ابوجذية والقرناسة!
يعرف يشتري الطيري وهو على الماكر فقط وفك السبوق واربط السبوق .
وعلف لاتعلف ... واغلبهم يعتقد انه ابو العريف والكل في الكل اذا صار عنده طير:).
وبالتوفيق للجميع.
اخي الكريم حياك الله وشاكر لك مرورك لكن قد اخالفك في بعض النقاط!
ومنها ليس بصحيح ان الصقاره وراثه ولكن من وجهة نظري فهي علم بامكانك ان تتعلمه من اي شخص
ولكن هناك من اتقنه وهناك من لم يحالفه الحظ في اجادته بالشكل المطلوب!
وليس من المعقول ان يعرف الصقار امراض الطيور جميعها والا لما ماتت الطيور على ايدي من هم افضل منا
في الصقاره!
وايضا هناك في وجهة نظري اختلاف بين الطاروح والصقار فالصقار اكيد انه طاروح ولكن الطاروح ليس
بالضرورة ان يكون صقار!

جـرح الشمـال
12/02/2009, 08:36 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكور اخوي وسام على الموضوع
انا ارى افضل صقار الشاعر \بدر الحويفي
تقبلوا مروري

أبو رداد
12/02/2009, 08:38 PM

كلمة مخضرم تطلق على الشخص الذي يعايش فترتين مختلفتين !
واذا اردنا تطبيقها على عالم الصقاره
نقول صقار مخضرم شهد فترة تواجد المصيدات بكثره وكذلك شهد فترة تدوج أيام وماتشوف صيد
لان يوجد صقاقير ماشفوا قلة الصيد ويوجد صقاقير ماشافوا كثرة الصيد
ونقول صقار مخضرم لصقار اصقر الوحوش وكذلك لحق على التفاريخ
لان يوجد صقاقير ماصقروا التفاريخ ويوجد صقاقير ماصقروا الوحوش
ويبدولي ان موضوعنا موهاذ ... لكن اردت التوضيح
,,,
مصطلح صقار عند (غير الصقاقير) يطلق على كل من يتعامل مع الصقور!!
سواء صيد الصقور أوبيع وشراء الصقور أو....
وهذاغير صحيح مطلقا ..
عبارة صقار تطلق على الشخص الذي يتمكن من تصقير الطير
وهنا تتفاوت درجات الصقاره ...
الصقار المثالي هو الشخص الذي يجب ان يكون ملم بمايلي :-
1/ معرفة أنواع الصقو وفصائلها وومميزاتها
2/ معرفة طرق شبك الصقور واماكن ووقت تواجدها
3/ معرفة تصقير كافة أنواعها وكيفية التعامل معها لغاية الظفر بالصيد
4/ معرفة الامراض التي تصيب الصقور وطرق معالجتها
5/ معرفة المصيدات وأماكن ووقت تواجدها
6 /معرفة طرق صيد هذه المصيدات على أصولها
(وجهة نظر)

شلوان999
13/02/2009, 12:42 AM
مساء الخير على الجميع موضوع طيب من طيب انا اقول لاتعليق وبعض الطيور تعلم راعيها الصقاره ودمتم

vs-
13/02/2009, 06:31 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

الصقار المخظرم الي يعطي الطير حقه

بكل اختصار

شاكر لك موضوعك

أبو فيصل
13/02/2009, 10:58 AM
مشكور على الموضوع يا وسام

الصقار هو اللي يعرف يصقر الطير من الصفر من غير مساعده ويوصله الى أفضل درجات اللياقه و الدل الزين وجاهزية للهدد من غير ما يضعفه ويهدم بيته.

شوف من يقدر ياخذ قرناس أدهم ليبي وحش توه مشبوك و يتسلقى على ظهره (يسمونه الليبيين جلّيد) ويدهله ويصيد به وهو عدّته زينه من غير ما يتنكّر واذا هو مسكّت في الصقاره يخلّيه يركد على التكّايه.

هذا ماهو أنا ولاعندي الوقت أنّي حتى أدهله ... و أعترف ولو أني أطلق على نفسي أسم صقّار ,ويمكن مخضرم بعد ,أني لا زلت أتعلّم من منهم حتى أصغر مني وصقروها بعدي حتى من غير العرب.

صحيح أنه زمان أذكر أننا صقرنا وكريّه قرناس وحش ويوم سابع هادينها على حبارى و صادتها ولكن التفرّغ + الرغبه + الصيد الكثير وقتها كان يساعد مع وجود منهم أكبر منك و أعرف للعظه والتدريب. أمّا الآن فلا يوجد فراغ نهائيآ ولابه صيد يطرح راس الطير ماعدا الحمام (قليل الوزن) ممّا يساعد النزر على نقلها كل ما جيته وبدوره يخرب طبعه. لذلك أفضّل الطير الطلع الصايد اللحّاق وشرط يكون جاهز وذلك لقل الفراغ و قل الصيد.

هذا حديث ذو شجون مثل ما يقولون ..... الخ

صب القهوه يالنشمي وسو جديده لا هنت << (المعذره الكلام للي جنبي )

Abu Saad
13/02/2009, 11:41 AM
اخي الكريم حياك الله وشاكر لك مرورك لكن قد اخالفك في بعض النقاط!
ومنها ليس بصحيح ان الصقاره وراثه ولكن من وجهة نظري فهي علم بامكانك ان تتعلمه من اي شخص
ولكن هناك من اتقنه وهناك من لم يحالفه الحظ في اجادته بالشكل المطلوب!
وليس من المعقول ان يعرف الصقار امراض الطيور جميعها والا لما ماتت الطيور على ايدي من هم افضل منا
في الصقاره!
وايضا هناك في وجهة نظري اختلاف بين الطاروح والصقار فالصقار اكيد انه طاروح ولكن الطاروح ليس
بالضرورة ان يكون صقار!

هلا وغلا اخوي وسام .
يبدو انك لم تقرا ماكتبت جيدا .
انا لم اقل ان الصقارة حكرا على الوراثة فقط ... بل قلت بعدها من يتعلم من بيت صقارة ...يعني ممكن يكون مايعرف شي عن الطيور ولكن تعلم ..من وين؟؟ وهنا الفرق .
فيه ناس تتعلم من ناس مبتدئين ،ـ وماعندهم خبرة ، وفيه ناس تتعلم من بيت صقارة .
ولاشك ان فيه فرق كبير بين الاثنين .
ان شاء الله الفكرة ذي اتضحت .
بالنسبة للنقطة الثانية برضه فيها لبس يمكن انا ماوصلت الفكرة بالشكل الصحيح ، اقصد انه يجب على اي صقار انه يعرف كيف يشبك الطيور (طاروح) على قولتكم .
يعني تقولي فلان صقار بس مايعرف يشبك او ماقد طرح ولا طير ..بقولك صقارته ناقصة.
بغض النظر عن من امتهن مهنة الشبك (طاروح) فقط وماله علاقة بأمور الصقارة الاخرى .
يعني في الاخير ممكن نصيغ قاعدة : كل صقار طاروح وليس كل طاروح صقار .

ان شاء الله اتضحت الصورة وشكرا على الموضوع الرائع.
وبالتوفيق.

احمدالصالح
13/02/2009, 11:44 AM

الصراحه لي تعقيب بسيط على رايك انا طبعا متفق معك برايك

وفاهم وش تقصد باللي صقاقير عشان شهره
وعشان يقال فلان الصقار "طال عمره"
:D
وتلقاه طال عمره ما قد دهل طير
لكن "طال عمره" يروح يقنص على الرنج وينقل الطير على كفه ويفرعله والصيده جاااااهزه قدامه
لا وزود على كذا تلقاه لا ينزل للصيده وان نزل تشوفه حايمتن كبده من الدمان

واخرتها تلقاه منزل شريط فيديو ومكتوب عليه مقناص ال... الصقار "طال عمره"

فهذا من لا يستحق اسم صقار
لكن الصقار اللي يستحق هالاسم اللي لا حول طيره على حباراه وفصلها
نصين نسى كل همومه وعاش احلى لحظات حياته

والا؟؟؟؟؟

ههههههههههههه على الواطي يامستور

قنيص غبر
13/02/2009, 04:54 PM
السلام عليكم جميعا ...

موضوع جامد يا عزيزي وسام ...

وانا اتفقك معك واخالف بعض الاخوان اللي اتكلمو عن (( طال عمره ))

فاني اسمع منذ صغري بالامير نايف وهو امير ابن ملك واني ارا فيه الشغف في حب المقناص والصقور ...
والشيخ زايد رحمة الله عليه وهو حاكم دوله ولكن حبه للصقور جعل هذي الرياضه محبوبه للصغير والكبير في الدوله ... واعجز عن ذكر محاسنه وشغفه في الطيور فهل كيف لا اجعله مثلي الاعلى .. وما اعتقد ان في احد منا لا يعرف قصيدة يا طير وضبتك بتدريب ودي اصاوعبك هدادي .. هذي القصيده البسيطه في كلماتها الكبيره في معانيها ...
يعني لابد ان لا ننكر فضل بعض(( طالت عمارهم ))

*سرحان*
13/02/2009, 11:50 PM
كفوووفوا الربع

وَسَام!
13/02/2009, 11:51 PM
السلام عليكم جميعا ...

موضوع جامد يا عزيزي وسام ...

وانا اتفقك معك واخالف بعض الاخوان اللي اتكلمو عن (( طال عمره ))

فاني اسمع منذ صغري بالامير نايف وهو امير ابن ملك واني ارا فيه الشغف في حب المقناص والصقور ...
والشيخ زايد رحمة الله عليه وهو حاكم دوله ولكن حبه للصقور جعل هذي الرياضه محبوبه للصغير والكبير في الدوله ... واعجز عن ذكر محاسنه وشغفه في الطيور فهل كيف لا اجعله مثلي الاعلى .. وما اعتقد ان في احد منا لا يعرف قصيدة يا طير وضبتك بتدريب ودي اصاوعبك هدادي .. هذي القصيده البسيطه في كلماتها الكبيره في معانيها ...
يعني لابد ان لا ننكر فضل بعض(( طالت عمارهم ))

انت فاهمني ياعزيزي غبر
القصد من كلامي وسام صقار طير جاهز ويحاول انه مايصقر الوحش لانه قد يفشل معه هل هو صقار؟ ام ماذا؟
قنيص غبر يبدأمع الطير من الصفر ويصقر الطير كأنه عنده شرب شاهي هل هو الصقار؟ ام ماذا؟
اما طوال العمار فلانتكلم عنهم فمثلا سمو الامير نايف او محمد بن زايد او او او لديه وقت يدهل طير ويطلع ويدربه ويهده على حمام هذا مستحيل تماما!بل ليس منطقيا!
يعني كلامي على مستوى الصقاقير وليس معازيبهم!

نبع الدموع
14/02/2009, 01:58 PM
ابو صالح و رب البيت مواضيع تبرد القلب يا شيخ سلمت اليد الي كتبت هالموضوع
اشهد بالله ان هالصفحة فقدت مثل هالمواضيع و راحت على وش نوع هالطير و شلون
اصيد بالطير

و سجلني معك في الموضوع بالاضافة للنقاط التالية لاخونا ابو سعد و و مثلها لابو رداد
عجبني ردة الظاهر من الديرة خصوصا تميز الطير الوحش من طيارة
و هالميزة ما يجيبها غير الصقار المتمررررررررس و بعدها قال فوق
15 سنة خبرة!!! خلاص الرجال يتكلم عني هههههههههههه

الصقار الاصلي هو :

1- من يجيد شبك الطيور .

لا هنت

مطامر
14/02/2009, 08:00 PM
وسام والله في نظري اصبت الهدف في تعريف الصقار المخضرم ميه في الميه
وعندي مع كل الاحترام تحفظ على بعض الردود مثل :
وراثه _ ماني فاضي
_ يصير دكتور ويعرف امراض الطيور _ يهد حمام ويولف الجير لان الوقت تغير
المخضرم عاش بين جيلين صقاره قديم وجديد _ يهزل الطير او يعده ويصنعه _ صقارة الشيوخ

_ وراثه او اخذ الصقاره من بيت صقار ماهو شرط العلم بالتعلم والحلم بالتحلم ويمكن تاخذ من شايب مايقرأولايكتب شي مااخذته من مدرس وشفنا صقاره هواه افضل من صقاقير وارثين الصقاره والهوايه اذا حبيتها واجتهدت راح تتميز وولد المدرس ماهو شرط اشطر واحد بالصف وهذا لايعني اني ظد المتعلمين بالوراثه
_ اول كنت فاضي وتنقل الوحش وتزين اطباعه وتهده كنت مخضرم واللحين كثرت اشغاللك ويمكن فلوسك الله يرزقك ماتصير مخضرم بل صقار فقط ويسحب منك وسام هذا التميز صقار لحالها ماهي شي قليل واكثر صقاقير هذا الوقت من هذا النوع ولا تنقصهم بشي بس المخضرم يبقى شغلك وصقارتك الاوليه
_لو لازم اكون اعرف امراض الطيور كلها من باب اولى اعرف علاج هالامراض كلها اسمح لي اخوي لكن لوتقصد معرفه واطلاع واسعافات اوليه على قولتهم لامانع بس مالها برأيي شغل في الصقار المخضرم
_ كلامك صحيح ان الوقت تغير والجير موجود بس مالها شغل بسالفة مخضرم
_ اللي عاش بين جيلين هذا عمره الزمني فقط بس مالها شغل بسالفة مخضرم ووصف المخضرم
_ مدري وش يسوي بطيره سمين ضعيف هاذي صقارته وكل طير له حالته وماله شغل بالمخضرم
_ صقارة الشيوخ ولست منهم للعلم منهم مميزين والشيوخ فيهم ناس صقارين ومميزين من نفس الشيوخ ومالها شغل بالمضرم
الزبده طولتها عليكم لكن اخوي وسام كتب امخضرم والمقصود بكلمته هاذي المحترف والمميز للتوضيح فقط
سجل ياوسام اعجابي بصقارتك وبمواضيعك المميزه والمفيده للي يبغى يستفيد وسامحني على بعض التلقف في موضوعك اللي حمسني وشدني وقال شي بخاطري ولك الوسام الكبير في الصقاره ييوسام

وَسَام!
14/02/2009, 11:12 PM
ابو بدر حياك الله
والاخ مطامر مشكور
وعز الله انكم خليتوني احس بأنتفاخ بالراس
من مدحكم!
تراها كتابات ويمكن لو لو يجي الفعل تلقوني من جنب القده!
اهم شي حول المرمى!