المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حتى تكون خبيرا في التنبؤات الجوية الانية يجب عليك الاتي:

متابع الأخبار
15/02/2009, 03:05 AM
عدة خطوات :
معرفة الطبقات الثلاث المهمة التي ترى في الواقع والطبقات هي :
1_ الطبقة العالية ومعرفة أشكال وخصائص السحب المتواجدة على هذه الطبقة وعادة ماتكون السحب في هذه الطبقة على شكل سدى لاتحجب قرص الشمس بالذات عندما تكون المنخفضات الجوية بعيدة عن منطقتك كأن تكون اتلمنخفضات فوق المغرب العربي ويلاحظ على هذه السحب في الأقمار الصناعية تعدد الألوان فيها التي تدل على انخفاض درجة حرارتها وارتفاعها الكبير عن سطح الأرض ومن خلال متابعتي للطقس وللأمطار التي تهطل على المملكة العربية السعودية بالتحديد من فترة طويلة عرفت أن السحب العابرة مع التيار النفاث غير ممطرة ولكن يستفاد من متابعتها معرفة قرب وبعد المنخفضات للتنبؤات المستقبلية القريبة.
2- الطبقة المتوسطة وميزة السحب في هذه الطبقة أنها لاتتكون الا مع المنخفضات الجوية القريبة وعادة مايكون اتجاهها المشاهد في غرب ووسط المملكة من الجنوب الغربي الى الشمال الشرقي ثم تعلو الى الطبقة العالية وتسير مع التيار النفاث وهذه السحب ممطرة بإذن الله عند ازدياد الرطوبة المجلوبة من منخفض السودان
3- الطبقة المنخفضة وخصائص السحب فيها مثل الطبقة المتوسطة وتكون ذات أمطار غزيرة جدا ان ازدادت الرطوبة من منخفض السودان وتزداد سماكتها ويزداد ارتفاعها مع وفرة الرطوبة وتحصل منها سيول وبروق ورعود .
مع ملاحظة أن الأمطار والسحب المتشكلة في الطبقتين المتوسطة والمنخفضة لاتحصل الا في الخريف والشتاء وبداية الربيع على المملكة العربية السعودية أما في آخر الربيع وفي فصل الصيف فتحصل الأمطار التسخينية في حالات نادرة ومن خصائص هذه السحب أنها تنشأ وتكبر الى أن تصل الى ارتفاعات كبيرة جدا قد تتعدى الخمس عشر كيلو مترا وتكون مصحوبة ببرد وأمطار غزيرة جدا وسيول شديدة وتتلاشى فوق نفس المنطقة التي نشأت وأمطرت عليها مع مغيب الشمس وبداية تكوناتها مع فترة الظهر .
أتمنى أنني قدمت نبذة بسيطة من خبرتي قد يتخللها الخطأ والتقصير في عدم ارفاق صور من الأقمار الصناعية لتكون الفائدة أكبر وأملي أن يحرك هذا الموضوع الأخوة الكرام لتصحيح ما قد يحصل من أخطاء أو إضافات من ادراج صور للأقمار الصناعية وتزيينها بالشرح وآسف على تقصيري لعدم المامي بكيفية ارفاق الصور
أخوكم
متابع الأخبار
والنشرة الجوية

مكتشف الأمطار
15/02/2009, 04:14 AM
بارك الله فيك :)

سلمان الفارسي
15/02/2009, 07:46 AM
ما قصرت وفيت وكفيت ..
وإن كنت أرى أن الخبرة في التنبؤات الجوية أشمل وأعم.
إلا إذا ناوي تكمل وتتحدث عن قراءة وتحليل خرائط الضغط والرطوبة ومعرفة حركة سير المنخفضات وتحديد مناطق النشوء.

إجمالا :D (مسوي فيها بيست وذر) ماخليت لنا شئ نضيفه عن السحب.

ما أود أن أضيفه أنه منذ زمن كانت (الصيفيات) وهي أمطار الصيف كما سماها أجدادنا .. تكاد لا تنقطع.
والملاحظ أن هذه الصيفيات قد إختفت تماماً في السنوات الأخيرة.

المشتكى إلى الله .. حتى السيول التي كانت لا تغيب .. أصبحت ذكريات ولم نعد نراها لا صيفاً ولا شتاءاً .. وبالذات على قرى الحجاز من شمال جدة حتى ينبع على حد علمي.

اللهم أغث قلوبنا بالإيمان .. اللهم أنزل علينا الغيث ولا تجعلنا من القانطين.

لك الشكر أخي (متابع الأخبار) على المعلومات التي أوردها وتقبل تحياتي.

الباترول
15/02/2009, 08:23 AM
عافاك الله ومشكور

الغزال الشارد
15/02/2009, 08:33 AM
الله يعطيك العافية

شعال
15/02/2009, 08:38 AM
جزاك الله خير
والله يجيب الخير

طياوي
15/02/2009, 10:55 AM
أخي متابع الأخبار ثنائي وشكري العطرين

عز الله إني استفدت من هالموضوع

أسأل الله لك التوفيق في الدارين

متابع الأخبار
15/02/2009, 02:01 PM
مشكور على المرور أخي العزيز مكتشف الأمطار
ماشاء الله تبارك من اسم معرفك عرفت محبتك للأمطار وأسأل الله تعالى أن لايحرمنا وأياك من التمتع بمناظر الأمطار والخير والبركة

روثان
15/02/2009, 02:11 PM
جزاك الله خير

مجهود رائع

متابع الأخبار
15/02/2009, 02:12 PM
ما قصرت وفيت وكفيت ..
وإن كنت أرى أن الخبرة في التنبؤات الجوية أشمل وأعم.
إلا إذا ناوي تكمل وتتحدث عن قراءة وتحليل خرائط الضغط والرطوبة ومعرفة حركة سير المنخفضات وتحديد مناطق النشوء.

إجمالا :D (مسوي فيها بيست وذر) ماخليت لنا شئ نضيفه عن السحب.

ما أود أن أضيفه أنه منذ زمن كانت (الصيفيات) وهي أمطار الصيف كما سماها أجدادنا .. تكاد لا تنقطع.
والملاحظ أن هذه الصيفيات قد إختفت تماماً في السنوات الأخيرة.

المشتكى إلى الله .. حتى السيول التي كانت لا تغيب .. أصبحت ذكريات ولم نعد نراها لا صيفاً ولا شتاءاً .. وبالذات على قرى الحجاز من شمال جدة حتى ينبع على حد علمي.

اللهم أغث قلوبنا بالإيمان .. اللهم أنزل علينا الغيث ولا تجعلنا من القانطين.

لك الشكر أخي (متابع الأخبار) على المعلومات التي أوردها وتقبل تحياتي.
هلافيك حبيبي سلمان الفارسي
أخوك من المتابعين للأمطار على أرض الواقع وفي النشرات الجوية القديمة أيام ( عبد اللطيف العيوني _ وحسن كراني ) الله يذكرهم بالخير والعافية
وأنا شخصيا دائما أحاول معرفة المنخفضات الجوية القريبة والبعيدة من خلال مراقبتي لسلوك السحب واقعيا مع النظر لها من خلال الأقمار الصناعية ومراقبة هبوب الرياح واتجاهاتها لأتمكن من معرفة حالات عدم الاستقرار من خلال المشاهدة الواقعية على الطبيعة وأعرف أن هذا الأمر صعب ومعقد جدا التنبؤات الجوية على الخرائط الجوية الجاهزة والأقمار الصناعية فما بالك بالواقع ولكن الهواية وحب مشاهدة الأمطار والمزون والبروق وسماع الرعود هو مايدفعني ونسأله تعالى أن يمن علينا وعليكم بمشاهدة الامطار على الطبيعة ويزيدنا علما
يارب يمر الخبراء وأهل الخبرات ويقدمون لنا مايفيدنا في هذا الموضوع الهام لكل محب للطقس وعلومه
واختياري لعنوان رنان لنجلب الأعضاء والزوار ونفتق قرائحهم لعلهم يجودون بما لديهم لإثراء الموضوع :rolleyes:

محب الوعول
15/02/2009, 02:15 PM
جزاك الله خير .. هذي المواضيع اللي تفتح النفس .. وتفيد الآخرين ..

لاحرمك الله الأجر يالذيب ..

محبك : ابو علي ،،،

أبو إبراهيم !!
15/02/2009, 02:18 PM
الله يعطيك العافيه
وان شاء الله نشوف الطبقات المنخفضة بأذن الله

KSDL HGWFHP
15/02/2009, 02:21 PM
مشكووووووووووور

سلمان الفارسي
15/02/2009, 02:32 PM
هلافيك حبيبي سلمان الفارسي
أخوك من المتابعين للأمطار على أرض الواقع وفي النشرات الجوية القديمة أيام ( عبد اللطيف العيوني _ وحسن كراني ) الله يذكرهم بالخير والعافية
وأنا شخصيا دائما أحاول معرفة المنخفضات الجوية القريبة والبعيدة من خلال مراقبتي لسلوك السحب واقعيا مع النظر لها من خلال الأقمار الصناعية ومراقبة هبوب الرياح واتجاهاتها لأتمكن من معرفة حالات عدم الاستقرار من خلال المشاهدة الواقعية على الطبيعة وأعرف أن هذا الأمر صعب ومعقد جدا التنبؤات الجوية على الخرائط الجوية الجاهزة والأقمار الصناعية فما بالك بالواقع ولكن الهواية وحب مشاهدة الأمطار والمزون والبروق وسماع الرعود هو مايدفعني ونسأله تعالى أن يمن علينا وعليكم بمشاهدة الامطار على الطبيعة ويزيدنا علما
يارب يمر الخبراء وأهل الخبرات ويقدمون لنا مايفيدنا في هذا الموضوع الهام لكل محب للطقس وعلومه
واختياري لعنوان رنان لنجلب الأعضاء والزوار ونفتق قرائحهم لعلهم يجودون بما لديهم لإثراء الموضوع :rolleyes:

أحسنت وعساك على القوة ..

حنا مثلك وأنا أخوك .. كنت اتابع الأخبار من أولها إلى آخرها من أجل النشرة الجوية :D أخاف تفوت عني.

إختباراً لمعلوماتك .. بالإضافة إلى حسن كراني وعبداللطيف العيوني فيه واحد ثالث كان يشاركهم .. هل تذكر أسمه؟

ترى اذا الذاكرة شيبت قليل .. أحطلك إختيارات

فمان الله ..

متابع الأخبار
15/02/2009, 02:54 PM
أحسنت وعساك على القوة ..

حنا مثلك وأنا أخوك .. كنت اتابع الأخبار من أولها إلى آخرها من أجل النشرة الجوية :D أخاف تفوت عني.

إختباراً لمعلوماتك .. بالإضافة إلى حسن كراني وعبداللطيف العيوني فيه واحد ثالث كان يشاركهم .. هل تذكر أسمه؟

ترى اذا الذاكرة شيبت قليل .. أحطلك إختيارات

فمان الله ..
لاتكون أنت الجازع ولا العشماوي ونسيتك وزعلت علي :D وكلهم فيهم الخير والبركة لكن العيوني والكراني من سنة 1405هـ وأنا أتابعهم
حطلنا ياسلمان الفارسي خريطة واشرح لنا شكلك خبير لكنك متخفي :)

ابرهيم الحربي
15/02/2009, 04:24 PM
بارك الله فيك

ابو ياسين
16/02/2009, 05:06 AM
الله يعطيك العافيه

البيدار
16/02/2009, 07:25 AM
الله يعطيك العافيه
وشكرا لك

سلمان الفارسي
16/02/2009, 07:45 AM
ذكرتني بولد عمي كان مجنون نشرة جوية .. تصدق أنه دور رقم حسن كراني لين جابه عشان يستفسر منه عن الوضع :D

لا تقولي الجازع والعشماوي .. هذولا من جيل بعد الإنترنت.

اللي أقصده أنا أقدم من كذا .. (س××× ح×××)

جا ولا ما جا ؟

في رعاية الله.

سحاب المنشا
16/02/2009, 04:17 PM
ذكرتني بولد عمي كان مجنون نشرة جوية .. تصدق أنه دور رقم حسن كراني لين جابه عشان يستفسر منه عن الوضع :D

لا تقولي الجازع والعشماوي .. هذولا من جيل بعد الإنترنت.

اللي أقصده أنا أقدم من كذا .. (س××× ح×××)

جا ولا ما جا ؟

في رعاية الله.

مشكور اخوي متابع الاخبار على الموضوع الجميل واتمنى ان تتعمق في التحليل والشرح

ذكرتونا بنشرة الاحوال الجويه في الزمن الجميل

تقريباً اللي كان مع كراني والعيوني في تلك الفتره الاستاذ سامي حلبي رحمه الله

والله اعلم

اخوي سلمان لوتكرمت رابط توقيعك
اذا مافيه كلافه

غيم الوسط55
16/02/2009, 10:43 PM
شكرا لك لكن انا اتعبتني 500 مليبار وغيرها

قلب الشمال
16/02/2009, 11:28 PM
شكراًً على هالمعلومات اللي أكثر من رائعه..

روعة الأيام
16/02/2009, 11:49 PM
الله يعطيك العافيه

ويكثر من امثالكـ

ويجعله في موازين حسناتكـ

الناب
17/02/2009, 02:44 AM
بارك الله فيك

ثعل البرد
17/02/2009, 03:02 AM
معلومات مهمة وضرورية

موضوع رائع ومفيد

الله يعطيك العافية أخي الفاضل

سلمان الفارسي
17/02/2009, 11:02 AM
يا هلا وغلا بالجار الشامي (سحاب المنشا) ..
والله ونعم بك ياولد العم .. شاقني ترحيبك أمس في موضوع التوقعات وعساك دايم على الطيب.

بالنسبة لرابط الصورة اللي في توقيعي .. إبشر بسعدك
هي من خرايط القوقل بس أنا مسوي فيه تعديلات وإضافات

أنقر هنا للوصول إلى الخريطة

http://wikimapia.org/#lat=27.9167666&lon=41.1328125&z=4&l=0&m=t&v=1 (http://wikimapia.org/#lat=27.9167666&lon=41.1328125&z=4&l=0&m=t&v=1)

ثم أبحر صعودا ونزولا حتى تصل إلى الخريطة المناسبة .. مع العلم أنك بحاجة إلى (برينت سكرين) للشاشة ثم تقوم بعمل التعديلات المناسبة أن رغبت في حفظ الصورة.

وأي خدمة أو استفسار ونا أخوك تراي في الخدمة .. ولو إنك أقدمت على مخالفة تغشيش صريحة لأخونا (متابع الأخبار) لكن بنمشيها لك لسبب جغرافي فقط لا غير.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عبدالرحمن الغامدي
17/02/2009, 11:09 AM
يعطيك العافية كفيت ووفيت
واحب أضيف الأمطار التضاريسية وهي تحدث في المملكة في فصل الصيف في المناطق الجبلية جنوب غرب المملكة بسبب نشاط منخفض الهند
وهي تشبة الأمطار التضاريسة تتكون السحب في الظهيرة ثم تمطر ثم تنقشع السحب قبيل المغرب

الزعيم 15
17/02/2009, 11:53 AM
بارك الله فيك

سحاب المنشا
17/02/2009, 01:06 PM
يا هلا وغلا بالجار الشامي (سحاب المنشا) ..

والله ونعم بك ياولد العم .. شاقني ترحيبك أمس في موضوع التوقعات وعساك دايم على الطيب.

بالنسبة لرابط الصورة اللي في توقيعي .. إبشر بسعدك
هي من خرايط القوقل بس أنا مسوي فيه تعديلات وإضافات

أنقر هنا للوصول إلى الخريطة

http://wikimapia.org/#lat=27.9167666&lon=41.1328125&z=4&l=0&m=t&v=1 (http://wikimapia.org/#lat=27.9167666&lon=41.1328125&z=4&l=0&m=t&v=1)

ثم أبحر صعودا ونزولا حتى تصل إلى الخريطة المناسبة .. مع العلم أنك بحاجة إلى (برينت سكرين) للشاشة ثم تقوم بعمل التعديلات المناسبة أن رغبت في حفظ الصورة.

وأي خدمة أو استفسار ونا أخوك تراي في الخدمة .. ولو إنك أقدمت على مخالفة تغشيش صريحة لأخونا (متابع الأخبار) لكن بنمشيها لك لسبب جغرافي فقط لا غير.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكور ياجاري الغالي لاعدمتك وهذي هقوتي فيك
اما بخصوص الترحيب فهذا واجب لك علي ويامرحبا فيك

اما عن التغشيش فاخونا متابع الاخبار يستاهل الطيب واحببت ان اشارككم لا اكثر ولا اقل والبركه
في السيد / قووووقل
ههههههههههههه ههههههه
دمتم لنا