المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الطريقة الصحيحة لصيد شعور *ابو عين*

الفنك
08/03/2009, 12:17 AM
ان من الاسماك التي كثرت في مياهنا هو شعور ابو عين هذا النوع من الشعور الذي يجهل الكثير من البحارة المعاصرين طريقة صيدة وذلك لصعوبته واليكم الطريقة المثلى لصيده
اولا : ماذا تحتاج لصيده
تحتاج لصيده ان يكون القارب من 6متر تقريبا فاقل وان تكون معك مراة البحر وخيط اربعين
ثانيا :اماكنه التي يتواجد فيها
عليك البحث عن اماكن تواجده والتي يسميها الحوات ( مواقفه)والتي يكون فيها هذا النوع واقفا فيه اما اذا وجدته يتحرك ذهبا وايابا في مكان ما فهذا ليس مكان صيده ويتميز موقفه بان يكون بجوار الحيود المرجانية بين عمق 5 الى 10 امتار تقريبا وتكون الارضية رملية نوعا ما اي ان الرض فيها ما يسميه الحوات بال (دوارم) المرجانية
وهذه المرحله هي اصعب المراحل وهي مرحلة البحث
ثالثا: الطم المفضل
يفضل ابو عين الصرنباك او ابو نشرة وهذا متواجد بكثرة على الشعاب المرجانية بجوار تكسر الامواج او ممكن استخدام الربيان ولكن ليس مثل ابو نشرة
رابعا طريقة صيده
اذا وجدت مكانه ورايته بالمراة وغالبا ما يكون بعيدا عن البوت قم بضرب ابو نشرة ببعضه حتى يصدر صوت وتتكسر الصدفه الى شظايا في البحر استمر في التكسير والمراقبه حتى تراه يصعد من الاسفل الى الاعلى او ياتي تحت البوت مباشرة وهذا نادرا ففي الغالب يصعد حتى لا يبقى بينه وبين السطح الا متر او مترين تقريباوهذا ما يسميه الحوات بال( المسامرة)فمن دونها لا يصلح الصيد
خامسا ابدأ التجليب
احضر خيط اربعين او خمسن ولا تزد دون ثقاله وقم بتقطيع لحمة ابو نشرة والتي اخرجتها من الصدفة بعد تكسيرها وضعها في السنارة وارمي الجلب باتجاه ابوعين وهذا ما يسميه الحوات بالتوشيح.
اذا اكل قليلا ثم توقف او انه لم ياكل معك اصلا كرر المسمرة عدة مرااة وتذكر ان البحار لابد ان يكون صبورا

ولم مني اجمل تحية ولا تنسونا من السمك
محبكم ابو سلمان:j

اوسم
08/03/2009, 12:37 AM
يعطيك العافيه اخوي الفنك على المعلومه الطيبة

ابوتركي1
08/03/2009, 12:39 AM
000الله يعطيك العافيه وبارك الله فيك معلومات ومجهود طيب تشكر عليه ومشكورررررر000

accentkool
08/03/2009, 12:42 AM
يعطيك العافية اخوي ابو سلمان على المعلومات الاكثر من الروعة ودمت في حفظ الله ورعايتة

الفنك
08/03/2009, 12:42 AM
يا شباب هذا جهد متواضع وهذا كل ما اعرفه وتعلمته من والدي حفظه الله
فمن كان عنده زود معرفه فلا يبخل

ابوجووود
08/03/2009, 02:10 AM
يعطيك العافيه على الجهد والمعلومة القيمه

مدمن بحر
08/03/2009, 02:18 AM
يعطيك العافيه ياغالي انا دايما اشوفه لمن اسنكر بس مااصيده
لكن عندي سؤال ايش الذ انواع الشعور

subhy
08/03/2009, 04:56 AM
انا اشهد انك صياد ولد صياد كثير من النا س مايعرف هاذهى الطريقة معلومة صحيحة 100/100 اللة يعطيك العافية اخوك subhy

احمدوعبود
08/03/2009, 10:33 AM
مواقفه
مسامرة
التوشيح

كلمات ماتطلع الا من صاحب خبرة بالبحر والصيد الله يجزاك خير اخوي
لكن انك تقول خيط اربعين وخمسين هنا انا اشهد انك حوات لأن الغالب من الحواتين المبتدأين يستخدمو خيوط كبيرة واسألو اي حوات عن الخيوط الصغيرة يقولك صيادة بس يبيلها خبرة انا استمتع بالصيد بها وعندي منها مقاس 52 مظغوط يعادل80 تقريبا المشكلة انه جاني هدية ولفيته على بكرة وما ادري وش نوعة يسعدك ربي فنك خليتني اهرج

بو علي العلوي
08/03/2009, 11:25 AM
معلومات قيييييمه من رجل خبيييير ...وفقك الله ...

هوا بحري
08/03/2009, 12:10 PM
الله يجزاك خير أخونا الفنك على المعلومات القيمة

تحياتي

الفنك
08/03/2009, 12:33 PM
يعطيك العافيه ياغالي انا دايما اشوفه لمن اسنكر بس مااصيده
لكن عندي سؤال ايش الذ انواع الشعور
افضل انواع الشعور واغلاها سعرا هو الكرسيت وهو من اسماك الطينة
وللمعلمية ترى الاسماك تختلف في لذتها بحسب موسمها فمثلا شعور المحسني لا يفضل اكله الا في الشتاءلان كل نوع له وقت يكون سمين فيه
والله اعلم ولك بااااالغ الشكر على مروورك

وَلدُاَلرُبان
08/03/2009, 12:40 PM
طريقه صحيحه نفس التي نستخدمها

اشكرك اخوي على هذا الجهد المبذول

أتش
08/03/2009, 01:22 PM
الله يحفظك ويرعاك
وشكرا على المعلومات القيمه

ميتو أبو نقطة
08/03/2009, 04:34 PM
تسلم على المعلومة الحلوة اخونا الفنك .

salama saad
08/03/2009, 05:13 PM
الله يعطيك العافية علي هذه المعلومات الطيبة

احمدوعبود
09/03/2009, 06:08 PM
افضل انواع الشعور واغلاها سعرا هو الكرسيت وهو من اسماك الطينة
وللمعلمية ترى الاسماك تختلف في لذتها بحسب موسمها فمثلا شعور المحسني لا يفضل اكله الا في الشتاءلان كل نوع له وقت يكون سمين فيه والله اعلم ولك بااااالغ الشكر على مروورك
نعم اخوي الفنك هالمعلومة يوم تقولها لواحد يناظر باستغراب كيف سمين لكن لو جرب مرة وحدة على طول يقول والله صادق الله يعطيك العافية اخوي

عقام الرايس
10/03/2009, 05:47 PM
كلامك صحيح اخوي الفنك وجزاك الله خير

لكن ليش القارب يكون اقل من ستة ؟ هل لسهولة الدخول بين الشعبان ؟

توجد منطقة في الرايس مليئة بأبو عين ودايم نروح لها بقارب سبعة ونصف وربك سميع عليم

بالنسبة للسنوركيل لاحظت عدة مرات أن أبو عين من السمك الحريص تحت الماء ولا ينتظر حتى تصوب عليه مثل بعض الأنواع

تحياتي للجميع

الفنك
10/03/2009, 06:05 PM
[quote=عقام الرايس;2534749]كلامك صحيح اخوي الفنك وجزاك الله خير

لكن ليش القارب يكون اقل من ستة ؟ هل لسهولة الدخول بين الشعبان ؟

توجد منطقة في الرايس مليئة بأبو عين ودايم نروح لها بقارب سبعة ونصف وربك سميع عليم

بالنسبة للسنوركيل لاحظت عدة مرات أن أبو عين من السمك الحريص تحت الماء ولا ينتظر حتى تصوب عليه مثل بعض الأنواع

تحياتي للجميع

اخي العزيز(( عقام الرايس))
السبب اخي الحبيب هو ان الاسماك عادة تبتعد عن الاجسام الكبيره او تقترب بس بحذر شديد وهذا في الاماكن الضحلة لذلك يفضل الجسم الصغير لاصطيادها ولو عدت الى الحواته ذوي الخبرة يفضلون استخدام ما يسمى بالصداف وهذا نوع من القوارب القديمة جدا التي لا تحمل الا شخصين فقط

الفنك
10/03/2009, 06:09 PM
اما من نا حية الغوص فابو عين عادة لا يهرب من الغواصين وصطيادة بالمسدس البحري سهل جدا الا في حالة كون المنطقة قد سبق نزولها اكثر من مرة ففي هذه الحاله يكون حذرا

يوسف حوته
10/03/2009, 06:20 PM
يعطيك العافيه كابتن ياسر وجعلها فموازين حسناتك معلومه جديده ناخذها بالحسبان بس لازم قارب 6 متر؟؟حتى الشعور يتدلع بمقاس القارب ههههههه

هوا البحر
10/03/2009, 07:51 PM
مشكور اخوي والله ما قصرت

عقام الرايس
10/03/2009, 10:48 PM
صدقت يا الفنك الحواته القدامى (اقصد الصيادين الشيبان وليس مؤجري النزهة ) اشوفهم على الهواري الصغيره ويدخلون مواقع ما افكر ادخل فيها بالقارب تبعي

فيه منطقة في ينبع اسمها ( أم خشه ) مليانه شعور ابو عين

بس المشكلة ان أبو عين يشوفك ما يعطيك اقل من بعد عشرة متر ويحط رجله ... ربما كما تفضلت المنطقة مدعوسة كثير

تحياتي

jwan
11/03/2009, 01:02 AM
مشكور يا بو سلمان
معلومات جميلة

tawmw
11/03/2009, 01:28 AM
بارك الله فيك يا جار..كلام حوات صح

الفنك
11/03/2009, 07:10 PM
بارك الله فيك يا جار..كلام حوات صح
اوقفتني كلمت جاااااار هل انت جاري فعلا
ووين ذهبان والا مجيرمة

حوات جده
11/03/2009, 11:29 PM
مشكور على الطريقة بس شغلته شغلـــــــــــــه

الفنك
11/03/2009, 11:36 PM
]صدقت يا الفنك الحواته القدامى (اقصد الصيادين الشيبان وليس مؤجري النزهة ) اشوفهم على الهواري الصغيره ويدخلون مواقع ما افكر ادخل فيها بالقارب تبعي

فيه منطقة في ينبع اسمها ( أم خشه ) مليانه شعور ابو عين

بس المشكلة ان أبو عين يشوفك ما يعطيك اقل من بعد عشرة متر ويحط رجله ... ربما كما تفضلت المنطقة مدعوسة كثير

تحياتي
اخوي((عقامالرايس)) حفظك المولى من كل مكروه اذا انت من عشاق الغوص ومن اهل ينبع انصحك بمصنع الاسمنت لا تفوته فيهمن الي يحبو قلبك

الفنك
11/03/2009, 11:38 PM
مشكور على الطريقة بس شغلته شغلـــــــــــــه
ايييييييي والله في هذي صدقت:D

وارث المراجل
11/03/2009, 11:54 PM
مشكور ياخوي وتقبل مروري

asd_asd
12/03/2009, 05:05 AM
مشكور على هالمعلومه
وعندي سؤال بعد اذنكم
طلع معاي نوع مثل الشعور بالشكل وله لمعة مثل القاص وطعمه اطيب منهن بكثيروما ادري ماهو
طلع معاي حبتين وحاولت القاه مرة ثانية ما استطعت وشكر ا

الفنك
13/03/2009, 10:17 PM
مشكور على هالمعلومه
وعندي سؤال بعد اذنكم
طلع معاي نوع مثل الشعور بالشكل وله لمعة مثل القاص وطعمه اطيب منهن بكثيروما ادري ماهو
طلع معاي حبتين وحاولت القاه مرة ثانية ما استطعت وشكر ا
يمكن تقصد شعور القمر ولو جبت صورة لها ممكن الاخوة يتعرفون عليها

asd_asd
14/03/2009, 12:35 AM
مشكور اخوس الفنك
انا سجلت جديد وما كنت اعرف الموقع لذلك ان شاء في المرات القادمة راح اصور

عقام الرايس
14/03/2009, 12:05 PM
]
اخوي((عقامالرايس)) حفظك المولى من كل مكروه اذا انت من عشاق الغوص ومن اهل ينبع انصحك بمصنع الاسمنت لا تفوته فيهمن الي يحبو قلبك

هلا بك يا الفنك

أنا من عشاق الغوص والسنوركيل ولكن لي خمس سنوات مغير الهواية لجلب القوارب ... وحاليا مرسي في الرايس

بالنسبة لمصنع الاسمنت فأنا أذهب هناك منذ أكثر من خمس عشرة سنة أيام الشباب :) في منطقة إسمها ( الحسي ) وهي فعلا منطقة خلابة ورائعة جدا اذا كنت تقصدها .. حتى السنوركيل هناك أنصح هواته بالتجربة حيث مقاسات رائعة جدا من الحريد بالذات وماتبقى من الاسماك بشكل عام

في ينبع لمن يهوى الغوص عليه بالسفينة الغرقانة فهي فعلا مكان مميز للغوص خصوصا لمحبي غوص الحطام والأعماق وقد نزلنا في عمق يقارب 160 قدم عند مؤخرة السفينة وهذا من متطلبات دورة الأدفانس ( غوص الاعماق ) وكانت رحلة أكثر من رائعة

أشكرك على موضوعك اللذي قلب الذكريات