المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يالخبير افزع

الياسو
03/05/2004, 11:54 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قريت عن الومي لود ولا ادري وشو هل هو للقياس فقط ام يزد الوات ولا وش موضوعه بالضبط ارجو الافاده ولك شكري

احمد ناصر
03/05/2004, 05:20 PM
الأصل كُتب بواسطة الياسو
قريت عن الومي لود ولا ادري وشو هل هو للقياس فقط ام يزد الوات ولا وش موضوعه بالضبط ارجو الافاده ولك شكري
================

مع الاعتذار لاخي الخبير للتطفل والرد عنه بالنيابة لعلمي انه مسافر.

اخي الياسو
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ان الذي قراءت عنه هو( دمي لود Dummy Load ) وليس( لومي لود) , وهذا هو جهاز لفحص قوة اجهزة الارسال بالواط من دون الحاجة الى هوائي وهو من اجل الفحص فقط ومن اجل ان لا يحدث الجهاز اي بث بعيد عن موقع الفحص (الورشة) لاجل لا يقوم باي تداخل على الاجهزة التي تعمل على نفس التردد اثناء الفحص , وانه لا يزيد ولا ينقص من قوة الجهاز ولا ينفع الا لفحص الارسال فقط ولا يفيد في فحص الاستقبال .

الخبير
03/05/2004, 11:32 PM
السلام عليكم
اشكر استاذي احمد ناصر على رده الوافي.

إضافة بسيطة:
خلنا ناخذ جهاز آيكوم 2100 على سبيل المثال ( المثال هذا ينطبق على جميع الأجهزة ) هذا يقول لك المصنع إنه ينتج 55 واط. هذي حسبوها على الدمي لود، ولكن في الواقع الجهاز يعطي أقل من كذا بشوي يعني خلنا نقول 50 واط والسبب يرجع للعوامل المحيطة بالجهاز، والدمي لود يقيس صافي الإرسال.

الياسو
04/05/2004, 09:22 AM
الف شكر اخواني الكرام على حسن تجاوبكم

احمد ناصر
04/05/2004, 11:21 AM
نعم يا ابا ابراهيم صدقت في ذلك لان الدمي لود لايدع اي فرصة للطاقة المرتدة (Reflection) بينما الهوائي مهما كان جيد فلا بد من طاقة راجعة منه الى الجهاز في احسن الاحوال 1:1.5 واحد الى واحد ونصف , وهذه الطاقة المرتدة تطرح من الطاقة الكاملة للجهاز.
فلو اعتبرنا مثل ما قلت ان الخرج للجهاز 55 وان هناك طاقة مرتدة 5 واط لوجدنا ان الطاقة الخارجة من الجهاز الى الهوائي 50 واط فقط.
علما بان هناك دائرة الكترونية في اجهزة الارسال الحديثة مهمتها حماية الاجهزة من التحمل فوق طاقتها تسمى: حماية تعدي الحمل من الطاقة المرتدة ([ SWR [Voltage Standing Wave Ratio) تخفيظ الطاقة الخارجة من الجهاز تتناسب عكسيا مع القوة المرتدة.
فلو كانت هذه الدائرة غير موجودة او متعطلة في الجهاز , ففي هذه الحالة لتغير الوضع الى التناسب الطردي , اي عندما تكون الطاقة المرتدة 5 واط , فان دائرة الخرج في الجهاز تتحمل الطاقة المرتدة بالاضافة الى الطاقة الاساسية وتصبح دائرة خرج الجهاز (Final Stage or Final Amplifier) مجبر على تحمل 60 واط.

على كل حال خبرنا عنك وعن عودتك ان شاء الله سالما غانما ولك منا جميعا اطيب تحية وتقدير.

احمد ناصر
05/05/2004, 10:35 AM
اخي الخبير

يا اخي ارجو ان تقبل عذري واسفي الشديد , حيث اني كنت افتكرك احد الاخوان الذين امون عليهم وادخل معهم في الكلام واحيانا قد يكون فيه شئ من المزح الثقيل.
امس المساء اتصل علي صديقي الذي كنت افتكر انه هو الخبير وكانت المفاجئة لي ان اسمه يختلف عن اسمك وقد قال من ظمن ما نتبادل من التعاليق , انني ماعلي شرهة لاني وصلت الى سن التخريف , وقال الله يعين الشخص الذي تحملك كل هذه الفترة اثناء غيابي.
مع اني كنت افتكر انه اخذ معه جهاز الكمبيوتر النقال وانه كان يدخل معنا في مكشات اثناء سفره لكنه نفى ذلك .
على كل حال انا اسف جدا لهذا الخطاء يا خي الخبير ولك مني الف تحية وتقدير على صبرك على ما وصلك مني.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الخبير
05/05/2004, 11:18 AM
:D
هلابك والله يا استاذي أحمد، انا قد قلت لك على فكرة تراك مشبه لكن يبدو إنك كنت تتوقع إني امزح.

عموماً صار خير وكل واحد يصلح سيارته ;)

احمد ناصر
05/05/2004, 11:46 AM
الأصل كُتب بواسطة الخبير
:D
هلابك والله يا استاذي أحمد، انا قد قلت لك على فكرة تراك مشبه لكن يبدو إنك كنت تتوقع إني امزح.

عموماً صار خير وكل واحد يصلح سيارته ;)

من طيبتك يا اخي الخبير , سيارتي ما صار لها شي ولكن انا اسف على تعطيل سيارتك بسبب واحد في سن الخرف مثل ما قال رفيقي , الله يعوضك خير على صبرك ان شاء الله.
شكرا لك وتقبل تحياتي.

هلال رشدى
11/05/2004, 12:21 AM
الاخوة الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسف توضيح صغير
الدمى لود تعنى الحمل الوهمى هى عبارة عن مقاومة لها قدرة بالواط او الكيلو واط ولا تقيس الخارج من الجهاز ولا قوته انما تشكل حمل لحظات الصيانة للجهاز ويتعرف عليها الجهاز كانتينا وكما قال العم احمد ناصر بارك الله لنا فيه حتى لا تسبب اشعاع الاشارة الى الهواء وتسبب بعض المضايقات لمن يرسلون على نفس التردد الذى يعمل به الجهاز اما ما يقيس قوة او الطاقة الخارجة من الجهاز فهو يسمى الواتميتر لل rf

احمد ناصر
11/05/2004, 09:03 AM
اهلا باخونا هلال رشدي

انت فين يا راجل طولت الغيبة علينا وما بنشوفك في المنتدىات ولا على الهواء كل جمعة , هو انت بتسهر بالليل كثير ولا تستطيع القيام الصباح بدري ولا ايه الحاصل.
خلينا نسمعك يوم الجمعة حيث يتواجد معنا اخواننا كريم وسيد من القاهرة .
لكن يجب ان تلاحظ ان المجموعة قد تكون على تردد اخر غير 114,200 ولكن مش بعيد حوالي 10 فوق او تحت ومعاهم مجموعة من الهواة العراقيين ومن لبنان والسودان الى اخر القائمة من الاخوان المتواجدين من دول الخليج.

تحياتنا لك