المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معلومات عن الضبان

الصمان داري
25/03/2009, 07:33 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الضب حيوان بري يأكل الأعشاب ويشرب الماء والهواء وله ثلاثة ألوان غالبا أولاً: أصفر صافي وهذا توه صغير ولايصلح لصيد ثانياً: اصفر مع أسود قريب من الإصفرار وهذا في عز شبابه ويصلح لصيد ويكون لحمه لذيذ جداً والنوع الثالث: أسود وأصفر قريب من الأسود وهذا يحتري من يصيده ولاكن مع الحصى ماينشاف وهذه أنواع الضبان .
وهناك نوع يشبه الضب أنه الورل يختلف عن الضب في الرأس رأس الورل مثل رأس الثعبان ودائما لسانه يخرج ويدخل
أخوكم مفتون في الضبان الصمان داري

wrs3975
25/03/2009, 07:38 PM
الله يعطيك العافية ــ الصمان داري ــ أول مشاركة لك ويشرفني أن أكون أول من يرد عليك .... معلومات جميلة وننتظر المزيد .... تحياتي لك وللجميع

العود&& الازرق
25/03/2009, 08:32 PM
يعطيك العافيه على الموضوع

طير آلفلآء
25/03/2009, 09:31 PM
الله يعطيك العافيه
مشكور وما قصرت على الموضوع الجميل

جبل الليل
26/03/2009, 05:39 AM
يعطيك العافية اخوي بس حبيت اقولك للأسف كل الكلام الي كتبته غير صحيح

اللون ماله دخل في العمر ومافيه ضب مثل الورل

وشكراً

الخالدي11
26/03/2009, 12:30 PM
يعطيك العافية اخوي بس حبيت اقولك للأسف كل الكلام الي كتبته غير صحيح

اللون ماله دخل في العمر ومافيه ضب مثل الورل

وشكراً

نعم صحيح وانا مؤيد لكلامك
لان اللون يجي على جميع أعمار الضب
يعني الصغير ممكن يجي اصفر او اسود على حسب الجو وليس له دخل في العمر
لعلك تصحح المعلومة

الصمان داري
26/03/2009, 05:40 PM
الله يعطيكم العافية أولاً مليون شكر بس مليون شكر بل أكثر لايحصى
وثانيا صدقتو أن اللون ماله دخل بس أنا ماأصيد إلا الأصفر معه الأسود وعليه طعم شي غير ويقولون عماني أخوان أبوي أن الأصفر مايصلح لصيد والعمر والله ما عمري سألت الضب عن عمره لاكن أنا أعطيكم أحسن نوع من الضبان وشششششششششششككككككككككككككرررررررررررررااااااااااا ااااا.....
أخ أخذ من أخوته الكبار اللي هم أنتم وشكرا مرة أخرى
أخوكم الصمان داري

الغزال الشارد
26/03/2009, 05:44 PM
الله يعطيك العافيه

سيف الرعد
26/03/2009, 06:06 PM
الله يعطيك العافيه
لكن نتمنى ان تكون المشاركه افضل من كذا
فالمعلومات غير صحيحة
واولها الضب لا يشرب الماء !!

عاشق الخلاء
26/03/2009, 06:14 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الضب حيوان بري يأكل الأعشاب ويشرب الماء والهواء وله ثلاثة ألوان غالبا أولاً: أصفر صافي وهذا توه صغير ولايصلح لصيد ثانياً: اصفر مع أسود قريب من الإصفرار وهذا في عز شبابه ويصلح لصيد ويكون لحمه لذيذ جداً والنوع الثالث: أسود وأصفر قريب من الأسود وهذا يحتري من يصيده ولاكن مع الحصى ماينشاف وهذه أنواع الضبان .
وهناك نوع يشبه الضب أنه الورل يختلف عن الضب في الرأس رأس الورل مثل رأس الثعبان ودائما لسانه يخرج ويدخل
أخوكم مفتون في الضبان الصمان داري

حياك الله اخوي الصمان داري وشكرا لمشاركتك ....... بس بعض الملاحظات مع احترامي وتقديري لمعلوماتك وحماسك
1- اول مره اسمع ان الضب يشرب ماء
ثانيا اللون ماله شغل بالعمر .
3- الورل ... يختلف في حاجات كثيره عن الضب الرأس والذيل واشياء وصفات كثيره
وهذه الايام هي مواسم الضبان بس يجب علينا الحذر من المخاطر واولها ادخال اليد في الجحر بدون التأكد او الخبرة الكافيه لإن فيها خطر كبيره كفانا الله واياكم شر المصائب
شكرا لك اخي الصمان داري ...... بس لازم تحرى الدقة في المعلومات لإن المعلومه القيمه تفيدنا وتفيدك
تقبل تعليقي ........ اخوك عاشق الخلاء

mh200
27/03/2009, 12:46 AM
اشكرك الصمان داري وجميع الاخوة الذين ردوا والمعلومات التي عندي ان الضب لايشرب وإنما يحصل على الماء من الأعشاب واللون بحسب الأرض والجو فالضب اول مايطلع من جحره اول النهار يكون اسود وكلماارتفعت حرارته من الشمس والحركة يزيدصفاره خاصة في الأراضي الجبلية والتلال اما الرملية اوالصفراء فيميل إلى البياض والأنثى تبيض فى العام مرتين كل مرة45 بيضة وتدفنهافى جحرهاولكن يموت كثير منها بعد الفقس وشكراللجميع

الوسمي44
27/03/2009, 01:02 AM
الضب له شعبية ومواضيعه محبوبه اشكرك على المعلومات وتقبل تحياتي

العتين
29/03/2009, 10:27 AM
جزاك الله خير

خيال ابن خيال
29/03/2009, 12:51 PM
مافيه شي مايشرب مويه حتي الضب لاكن يعوض المويه بالأعشاب الي ياكلها (وجعلنا م الماء كل شي حي)

ملاعب الذيب
29/03/2009, 12:56 PM
الضب بينقرض انتبهو 0 واللون ماله دخل في العمر