المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تغيٌر المناخ وتحلية المياه



ابو محمد100
26/03/2009, 02:12 PM
السلام عليكم اخواني المكشاتين

انا من المتابعين لهذا المنتدى الرائع منذ فترة طويله, حيث استفدت كثيرا جدا مما يطرحوه المشاركين وبالذات المتخصصين فجزاكم الله خير.
مادعني للمشاركة هو موضوع او مجموعة افكار كان تدور في خلدي منذ زمن طويل, وتتعلق بوضع المناخ في بلدنا وكيفة تغيره الى وضع افضل من هذا الوضع.
كلنا نعلم ان مناخنا جاف وقليل الامطار, وهو بعدة اسباب وعلى ماظن ان السبب الرئيسي لذلك هو إتساع الرقعه الصحروايه وعدم وجود مناطق خضراء وانهار.
نحن كمسلمين مؤمنون بان هذا الوضع سيتغير مصدقا لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم ان جزيره العرب ستعود مروجا وأنهار كما كانت والله وحده اعلم متى وبأي سبب سيحدث هذا الانتقال
وكما الكثير يتوقع بان تغيٌر المناخ الحالي او التسخين الحراري قد يقود الى التغير الجديد والله اعلم.
وقد يكون والله اعلم ان التغير بواسطة تقنيه يستحدثها الانسان تقوم بتحلية مياه البحر بكميات كبيره جدا وبتكلفة متدنيه جدا , فلو
تحقق هذا الشي وعلى ظني اننا لسنا ببعيدين عنها فهذا الكميه الكبيره من المياه العذبه المحلة لو وجهت الى الوديان الكبيره لاصبحت انهار تجري وبالتالي بعد حث الناس على القيام باحياء الارضي
ستتسع الرقعة الخضراء بشكل كبير وبالتالي سيضعف المسبب الرئيسي لقلة الامطار وكما اعلم ان الغيوم الماطره تتشكل/او تاتي الى المناطق الخضراء وبالتالي ستبدا مرحلة هطول الامطار بكميات كبيره
وهذا يعني اتساع اكبر واكبر للرقعة الخضراء وهكذا دواليك حتي تتحول ارضنا باذن الله الى مروجا وانهار, وتتحسن الاوضاع النفسيه, ويقل الغبار القادم الينا,وتصبح مناطقنا مناطق سياحه جذابة.
هذا والله اعلم

نرحب بالأراء والانتقادات

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم

مكتشف الأمطار
26/03/2009, 02:14 PM
معلومات قيمه
بارك الله فيك

justscience
26/03/2009, 02:31 PM
اخي ابو محمد حلم واعد وانا اوافقك ان اتساع الرقعه الخظراء سيكون اما بسبب مناخي او سبب تطور التقنيه
وانا ارشح تطور التقنيه لان التغير المناخي يحتاج وقت طويل وكما تعلم ان تقنية تحلية المياه تتطور وبتسارع وخاصتا باستخدام تقنية النانو بتحلية المياه بدلا من التقنيات التي نعرفها والتي تستهلك طاقه وتكاليف كبيره جدا لايستطيع الانسان تحملها لفترات طويله او نفاذ الطاقه المستخدمه في التحليه مثل البترول
واشكرك على طرحك للموضوع وبارك الله فيك

معن1420
26/03/2009, 02:54 PM
كان هناك فكرة للامير محمد الفيصل مدير الموسسه العامه لتحلية المياه وهي سحب ثلاثة جبال جليد من القطب المتجد الجنوبي

كان فيه احد عنده اي خلفيه عن الموضوع هذا ممكن يفيدنا

ابو محمد100
26/03/2009, 04:25 PM
اشكركم اخواني على ردودكم القيمة.
بالنسبه لفكرة سحب جبال الجليد فهي فكره رائعه جدا وليتها عملت في تلك الفتره. على العموم الفكره مشروحه في صفحة رقم 113 وايضا هنالك افكار قيمة وخلاقه وقد تكون مستحيل تطبيقها في ذالك الوقت بينما قد تكون ممكنه في هذا الوقت من ضمن هذه الافكار تجدها في صفحة 63 :
قناة مائيه بين الخليج والبحر الاحمر ,
فكرة اغلاق مضيق هرمز
احداث تفجير هائل تحت الشطر الشرقي من الربع الخالي
مد انابيب عبر البحر لنقل المياة من الانهار المحيطه

تجد هذه في الرابط التالي التي يحوي ملف قصة التحلية في المملكة http://www.swcc.gov.sa/files/assets/externalFiles/pdf/Tahliah.zip


ودمتم

الجينتل
26/03/2009, 05:47 PM
صدقت
الله اعلم ان كثرة الأمطار عند الأمارات هذه السنوات بسبب
زراعتهم لأرضهم وبمساحات كبيره جدا تمدد لمأت الكيلو مترات

وادي غران
26/03/2009, 06:18 PM
بارك الله فيك أخوي أبو محمد على الموضوع الرائع والمفيد والذي يدل على وجود إحساس كبير بالمسؤولية يغيب للأسف عن أذهان الكثير من الناس.

بصراحة موضوعك قيم وأفكاره واعدة ويحتاج لتنفيذه إلى مسؤول كبير يقتنع بالفكرة ويتبناها.

بالنسبة لي أتمنى أن يتم تحويل مجاري الأودية التي تصب في البحر لتصب في داخل الجزيرة العربية, وعلى سبيل المثال جنوب المملكة أمطاره غزيرة جداً وأغلبها تذهب للبحر :( فأتمنى شق قناة ضخمة تمتد من الجنوب للشمال لتروى بعض الأراضي القاحلة ومنها أيضاً أن المياه الهائلة تذهب للصحراء كمخزون استراتيجي :good:

ابو محمد100
26/03/2009, 11:54 PM
هل سنشاهد مثل هذه المناظر في جزيرة العرب يوما ما؟؟
نتمنى ذالك

http://i1.trekearth.com/photos/89798/img_9534.jpg
(http://i1.trekearth.com/photos/89798/img_9534.jpg)

ابو محمد100
27/03/2009, 11:02 PM
^^^^^^^^^^^^

مبد االهمس
28/03/2009, 03:57 AM
مشكور ويعطيك العافية

قيس بن شداد
28/03/2009, 11:14 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الله يعطيك العافية
==
==

دراسة تحليلية

الفكرة لبلاد الحرمين / قناة بحرية تربط مياه البحر الأحمر بالخليج العربي
صاحب المشروع ( الاستاذ فائز بن سعيد الشهراني ..عضو جمعية الاقتصاد السعودي وأحد المسؤلين بمجموعة سامبا المالية .الادارة الاقليمية بجدة
http://sahatksa.com/images/sahat/faez.gif

لمشاهدة المشروع (اضغط هنا) كما ورد في مجلة قلوبال الأقتصادية (http://www.sahatksa.com/images/sahat/sahatksa.com/)

المقدمة ...
بسم الله الرحمن الرحيم

بادئ ذي بدء أود أن أتوجه إلى المولى القدير أن يحفظ لنا بلادنا من كل مكروه وأن يحفظ لها كل مخلص عظيم من أبناءها وأن يسدد خطاها ما بقي . كما أود أن أشكر القائمين على هذه الجائزة والتي تعتبر الأولى من نوعها كما وأنها تبحث في موضوع يعتبر أهم المواضيع قاطبةً وليس من أهمها .
اسمحوا لي بأن أشارككم بفكرة لا أقصد من وراءها مالاً ولا جاه ولكن حبي لهذا الوطن العظيم يحدوني بأن أسقيه من دموعي ودمي ، أحمل روحي فداءاً لسهوله وجباله ، حفظك الله يا وطني وحفظ لك الشرفاء من أبناءك .
يجب أن نعلم جميعاً بأن الله أغدق على هذا البلد وأهله من خيراته التي لا تعد ولا تحصى ، ولكن لا زالت المياه عنصراً شحيحاً جداً ، هذا العنصر الهام في حياة البشرية والذي يعتبر هاجس المنطقة الخليجية بأكملها كما يؤرق كل مسؤول فيها غيور على بلاده وشعبه . وهو المورد الحقيقي الذي لا زال يفتقد بل وتنعدم كل أنواع الإسهامات والمشاركات حوله سواء على مستوى الدول أو الفرد ولهذا يجب أن يعطى هذا المورد العظيم جل اهتمام الدولة والمسؤولين فيها والبحث وبسرعة عن الوسائل التي تؤمنه وبشكل كافي وذلك في ظل الثروة البترولية المتوفرة حالياً .
ومن هنا يجب أن نسلم جميعاً بحقيقة هامة ألا وهي فقر الماء ، فبلدنا فقير مائياً ، لا أنهار ولا عيون ولا أمطار عالية النسبة وشاملة لأرجاء الوطن ، بلدنا صحراء قاحلة مميتة مخيفة باستثناء جبال السروات .
وسؤالي هنا : هل المقصود من هذه المسابقة الحصول على حلول مائية تسقى بها أنابيب المدن أم حلول استراتيجية تروى بها الصحارى وينتعش بها قطاع الزراعة في بلدنا بالإضافة إلى محاولة إثراء الوطن بالماء سواء مدن عامرة أو صحارى قاحلة . يجب أن تكون الحلول شاملة وطويلة الأمد وتمتد لمئات السنين وليس لعشرات السنوات .
إن التشكيل الجديد لوزارة المياه ينبع من أهمية هذا المصدر ومن حساسية الموقف
الحرج . إذاً نحن شركاء وجميع المسؤولين في الدولة وكل الشرفاء والنبلاء مسؤولون أمام هذا الوطن وشعبه بإثراء هذا المجال بكل ما هو مفيد من أفكار وابتكارات بناءه تساعد في رسم وتوضيح الصورة لهذا المجال وما يجب أن يفيد مهما كان حجم الفكرة في مدلولها أو مستواها
كما يجب عليكم يا معشر القائمين على هذه الجائزة أو هذا المركز بأن لا تجعلوا تفكيركم أو اهتمامكم منصباً أو متحيزاً لما يسمى " بابتكار هذا الجهاز المزعوم " ولكن هناك أفكاراً قد تختصر الوقت والمال في تنفيذ المشروع الأعظم " توفير المياه " .
لقد مضى عقوداً طويلة من الزمن ونحن دولة نظامية عظمى بكل مقداراتها شعباً واقتصاداً وتعليماً وغير ذلك ولكن إلى يومنا هذا لم نتمكن من صناعة ما يمكن أن يكون أقرب شيئاً لتراثنا وثقافتنا " الشماغ " خلاف الصناعات الأخرى ، كفر سيارة ، تليفزيون ، راديو… الخ

وقال الأستاذ محمد ضيف الله الثمالي ..
مدير العلاقات العامة والإعلام بمركز البحوث والتنمية بجامعة الملك عبدالعزيز ووكيل صاحب المشروع
http://sahatksa.com/images/sahat/thmaly1.gif

إن ما نشاهده أو نسمع به من خلال وسائل الإعلام المختلفة من حرص لدى المسؤولين في الدولة حديثاً عن الاهتمام بمجالات البحث العلمي والتركيز على الاستثمار في العنصر البشري لهو دليل واضح بعظم المسؤولية تجاه الأمة التي تمر بظروف غاية في التعقيد وأنه لا مفر من الخروج من هذا المأزق إلا بالاعتماد على الله سبحانه وتعالى ثم على سواعد شباب هذه الأمة العظيمة والذي يحتاج إلى قليل من التخطيط والتنظيم ثم التوجيه إلى ميدان العمل والذي نحن بحاجة ماسة له في هذه الأيام .

إن بزوغ مثل هذه القناة والتي سوف تعطي تنوعاً كبيراً في مجالات الاقتصاد سيمنحنا إن شاء الله قدراً كافياً من القوة والثبات ، كما سوف يعطينا فرصة للإنتاج والإبتكار في مجالات أخرى .
إن هذا العمل الجبار سوف يضيف إلى تراث أمتنا إنجازاً يضاف إلى إنجازاتها عبر القرون الماضية .

أتمنى من المسؤولين عن تنظيم هذه الجائزة أن يعطوا هذه الدراسة وقتاً كافياً من التحليل والتمحيص وأن يوصلوها إلى ولي الأمر وعرضها عليه بكل ما فيها .. مع ملاحظة أن الموضوع مختصر وجاري الإنتهاء من فصوله .

ولكم مني جزيل الشكر والعرفان
======================
– أسباب إنشاء القناة
1. ندرة المياه العذبة وقلة منسوب الأمطار السنوية .
2. أتساع رقعة المناطق الصحراوية .
3. الاستفادة من الطاقة الشمسية الساطعة على المناطق الصحراوية .
4. قساوة المناخ خاصة في فصل الصيف على معظم مناطق المملكة .

× التفصيل :
1 – ندرة المياه العذبة وقلة منسوب الأمطار السنوية :
تعتبر المملكة العربية السعودية من أقل الدول شحاً في المياه إن لم تكن أقلها على الإطلاق وذلك نسبة لكبر مساحتها وأتساع رقعة الصحراء التي تغطي معظم أراضيها .
فليس هناك أنهاراً ولا جداول تذكر حتى العيون التي كانت منطقة الهفوف تشتهر بها قد نضبت وذلك لازدياد حفر الآبار الجوفية وازدياد الطلب على الماء متزامناً ذلك مع تزايد عدد السكان المطرد كما أن انخفاض منسوب الأمطار وخاصة في العقود الأخيرة ساهم وبشكل كبير في ندرة المياه .

2 – أتساع رقعة المناطق الصحراوية :
تقدر مساحة المملكة العربية السعودية بحوالي مليونان وربع المليون كم2 ، وتغطي الصحراء أكثر من 60 % من المساحة الكلية متمثلة في صحراء الربع الخالي ، صحراء النفوذ وصحراء الدهناء .
وهذه الصاري الفقيرة بكل مقومات الحياة حدت وبشكل كبير من إقامة مناطق حضرية تساعد على التوازن في التوزيع السكاني للمملكة كما ساهمت وبشكل كبير في ضمور النشاط الزراعي بكل أنواعه بالإضافة إلى أنها سبب رئيسي في تباين درجات الحرارة وبشكل كبير خلال اليوم الواحد وكذلك خلال فصول السنة مما له الأثر السلبي على البيئة المناخية لمعظم مدن المملكة .
هذه المساحات الكبيرة من الصحراء تعتبر ثروة حقيقة متى ما ابتلت كثبانها وتجاذب الموج تلالها بجذر ومد.
هذه الكثبان المتحركة والتي ألفت الوحدة على نفسها منذ آلاف السنين لن تكلف كثيراً عندما تتراقص فقعات الماء بين أخاديدها . ثم تتجاذب كل تلالها نحو القاع لنحصل في النهاية على مسطحات مائية بمساحات كبيرة تقام عليها حضارات سوف تولد وتتنافس نحو النمو والتقدم .

3 – الاستفادة من الطاقة الشمسية الساطعة على المناطق الصحراوية :
إنه بالإمكان الاستفادة من الطاقة الشمسية التي تسقط على صحارينا والتي نحن بصدد تطويرها وبث الحياة من جديد فيها وهناك علاقة تبادلية ما بين تلك الصحراء ومعطياتها وبين تلك الشمس الساطعة على تلك الصحراء كل يوم .
إذاً هذه الصحراء الممتدة من الشمال إلى الجنوب تستقبل شمس ساطعة تسقط على كل متر مربع لا تحجبها ظلال جبل أو شجر أو ما شابه ذلك .
وذلك فإن هذه العلاقة الحميمة بين هذه الشمس وتلك الصحراء منذ آلاف السنين يمكن أن تلد بنتاج أخر يفيد البشرية .
ومن هذا النتاج يمكن أن نتخيل بحيرة كبيرة من المياه المالحة يتم تطوريها تكنولوجياً وذلك لتتبخر ويكثف البخار ومن ثم يتم إنشاء بحيرة أخرى من المياه العذبة وبذلك نكون حققنا ما نريد من تلك العلاقة ما بين الصحراء والشمس .


4 – قساوة المناخ المؤثرة على معظم مناطق المملكة وخاصة في فصل الصيف :
يلعب المناخ دوراً هاماً في حياة الشعوب ، سواء كان على مستوى الاقتصاد والإنتاجية العامة أو على مستوى حياة الفرد الخاصة . فكلما كان المناخ جيداً كلما كان له التأثير الإيجابي القوي على مستوى الدولة اقتصادياً واجتماعياً وفكرياً .
إن الدور القوي الذي تلعبه الصحراء في بيئتنا كان له آثار سلبية كبرى على كافة الأصعدة . فعندما يشتد فصل الصيف حرارة نجد أن من يستطيع الهروب لن يستطيع البقاء مهما كلفه ذلك .لذا نجد هجرة شاملة بكل معانيها . هجرة للأموال والأنفس والاقتصاد وذلك بحثاً عن جو معتدل يجد الإنسان فيه اعتدال لمزاجه . فضلاً عن ضعف مستوى الإنتاجية على كافة المستويات وتأثر ذلك بالمناخ الحار ولكن عندما تكثر البحيرات الممتدة والمتناثرة في أنحاء المملكة والتي نشأت نتيجة لولادة هذه القناة فإن ذلك سوف يؤثر إيجابياً على مستوى المناخ ويحد ذلك من ارتفاع درجات الحرارة القياسية ، وبذلك سوف تنعكس تلك التأثيرات إيجابياً على كل كائن حي يعيش على أرض هذا الوطن الغالي .المكتسبات الاستراتيجية من إنشاء تلك القناة :

لا تقاس حضارة الشعوب بإنشاء طريق من الشرق إلى الغرب أو من الشمال إلى الجنوب أو بإقامة ناطحة سحاب هذه الإنجازات حتى ولو نُفذّت فقد سبقنا عليها شعوب عدة ، ومعظم مكوناتها أو الآليات التي ساعدت في تنفيذها تم استقدامها من بلدان تلك الحضارات القائمة والتي سبقتنا بقرون . إن إيماننا بأمتنا سوف يمنحنا قدرة على البذل والعطاء فأمتنا هي أمة المنجزات منذ آلاف السنين . إن إنشاء مثل هذه القناة الحيوية يعتبر امتداداً هاماً لحضارة الأمة التي غابت عن نادي الحضارات منذ أواخر القرن التاسع عشر . ولهذا فإن إنجاز مثل هذه القناة سوف يكون أم الإنجازات لهذه الأمة . هذا على صعيد تراث الأمة ومنجزاتها . ولكن هناك مكتسبات عظمى سوف تعمل على تغيير معادلة الاقتصاد في المنطقة الإقليمية والعالم بأسره . وهذه المكتسبات سوف تصب في صالح الوطن والمواطن . وسوف تكون قاعدة قوية لاقتصاد قوي سوف ينمو ويتطور..




للتواصل مع الاستاذ محمد ضيف الله الثمالي ..وكيل صاحب المشروع ..
ويسعدنا تلقي مقترحاتكم وأرائكم على الإيميل
sms1111_1@yahoo.com

===
===

منقول من الساحات السعودية

ابو محمد100
28/03/2009, 06:00 PM
الله يعطيكم الف عافية,
صراحة فكرة القناة المائيه والمبخر الشمسي فكره رائعه جدا ,
لعل ان نراءها قريبا على ارض الواقع