المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ابي آخذ رأيك في هذا الموضوع ... لاتنحرج قل ماعندك !

جزيرة البناقس
11/04/2009, 10:35 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوعي جديد وغريب نوع ما ونريد من الجميع المشاركه
ونعرف ردودهم وآرائهم ومن زمان كان ودي افتح مثل هذا
الموضوع مااطيل عليكم
موضوعي هو ان بعض الشباب عندهم خبره كبيره جدا عن البحر
واموره مثل الصيد والوقت الزين والاجواء كانه كتاب متنقل
ولكن لاحظ معي ولاكن صيده قليل جدا ولا يتعدى 1 كيلو
او سمكة شريفي واحده حتى لو كان عنده قارب
وياخذلها 50 صوره هل هذا يدل
على انه صياد غير محترف رغم انه مولم وخبير بامور البحر
ومتوفر له كل شي من اغراض الصيد البحري .
والبعض الاخر من الشباب ليس لديه خبره كافيه بامور البحر
ولكن معلوماته ضعيفه ولكن لاحظ معي انك تجد صيده وفير
وطيب هل هذا يدل انه صياد ماهر لاحظ معي انه لاتوجد
لديه أي وسائل صيد غير السلك ومن الشاطئ .

سوالي : ما هو رأيك بهذه المعادله ؟ وهل هي موجوده فعلا ؟

أبو شراع
11/04/2009, 10:47 PM
اول شي نتكلم على الي عنده خبره هذا كل طلعه بينزل صور واذا ما صاد بينزل تعليق على الرحله
اما الي ما عنده خبره تلقاه كل عشرين طلعه بيرزقه ربنا في طلعه او طلعتين بينزل الصور
والخبره لها دور كبير في الصيد
وفوق هذا كـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــله الرزق بيد الله
ابو عمر

sniper112
11/04/2009, 10:54 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
مشكور اخي الكريم على الموضوع الرائع
اخي الكريم مثل ماتطرقت انت لبعض من جوانب الموضوع
فالموضوع بشكل عام لايدل على خبرت الصياد ام قلة خبرته
على ماصاده واخرجه من البحر
صحيح الخبرة تلعب دور ولكن ليس في كل الظروف
وعدم الخبرة فالصيد ايضا لا يدل صيدة على انه خبير
يمكن يكون خرج معى ناس ملمين فالبحر
ويمكن سأل عن مكان الصيد وطبيعة المكان
ولكن يفتقد لكثير من جوانب البحر وخاصة امور السلامة
وامور التكتيك فالصيد في اي طريقه من طرق الصيد
ولكن كمية الصيد ليست معيار يقاس به خبرة الصياد
واتمنى للجميع الصحه والسلامة ومشكور اخي الكريم
وتحياتي لك

300SL
11/04/2009, 11:10 PM
موضوع شيق وبصراحه خلاني افكر

الخبير دايم يحاول يطور من مهاراته وتروح عليه الرحله في التجارب

ويكون صيده في اغلب الاحيان قليل

النوع الثاني

دايم يكون مبرمج هههه

يعني جاته المعلومه جاهزه وتشوف دايم صيده وفير

والرزق من رب العالمين

عقام الرايس
11/04/2009, 11:19 PM
هذي معادلة صحيحة ....

طلع معي شخص عدة مرات وهو لا يدخل البحر الا في السنة حسنة كما يقولون ولكنه حاليا صار مولعا بالبحر

عموما هذا الشخص لو تراه وهو يجلب من فوق القارب تعرف انه لا يملك اي خبرة تجده اذا نقرت سنارته اي سمكة يعمل ضجة كبيرة داخل القارب ويسحب الوتر وكأنه يصارع اللي جنبه وتلقاه مرات يضرب اللي جنبه كوع ومرات وهو يشد السمكة تطلع معه وتضرب في وجهه من كثرة الحماس ... لكن ماشاء الله رزقه واسع وكل مرة يطلع معي يجيب خير لا بأس به

الأمر طبعا مرهون بالرزق أولا قبل كل شيء أما الخبرة فهي من الاسباب التي يتقصاها الشخص فلو التقى شخصان كلاهما معدومي الخبرة تلاقي احدهما يصيد والآخر طول الطلعة يطعم السمك اللي تحته ولا يطلع وحده

بينما لو التقى اثنين من اصحاب الخبرة ممكن تجد احدهما يصيد والآخر صاحب خبرة ولكن ليس لديه حظ أو لم لكن مكتوب له الرزق في ذلك اليوم

الخلاصة :

الخبرة مفيدة جدا خصوصا في كيفية اختيار المكان الملائم واختيار الوتر والسنارة المناسبة والمهم ايضا هو كيفية ربط اللعفة في السنارة وكيفية مسايسة السمكة حتى لا تنفك من الخيط

ولكن خبرة بدون رزق لا تفيد

ومن اراد الرزق فعليه بالمحافظة على الصلوات حتى داخل القارب وتجنب المعاصي بقدر المستطاع فهي تحرم الشخص من الرزق وكثرة الاستغفار والتوكل على الله

قال عليه الصلاة والسلام ( لو تولكتم على الله حق توكله لرزقكم كالطير تروح خماصا وتعود بطاناً )

تحياتي

المجنوني
11/04/2009, 11:45 PM
والشباب ما قصروا اعطوك الزبدة وجابوا كل النواحي الله يوفقهم
انا مرة ابلشني واحد شافنا نرمي السنارة في الشعيبة وشاف اسلوبي وانا اتحدث عن الصيد حب يتعرف علي وصار يجي من بعيد ابو ريم اريم عندي سؤال ؟
كيف اركب السنارة ؟ وكيع احط اللعفة ؟ كيف ارمي
ومع هذا كله وسعت بالي عليه وعلمته واعطيته التعليم عمل وطبقت معاه بس ما صدت ( سبحان الله) بعد ما غيرنا المكان وربطت السنارة والطعم ورميتها له وقلت له امسك حتى تدق السمكة طلعهالا تتأخر واذا به يصيد سمكة شريفي فوق الكيلغرام وانا من امس وانا احاول في سمكة وحدة والله حتى ما ضربت معاي وحدة ( سبحان الله والله انه رزق كما قالوا الاخوان الخبرة مو في كل الظروف )
واخيراً اشكرك على الموضوع وتقبل مروري
ابو ريم

خادم الإسلام
11/04/2009, 11:52 PM
الكلام كله في هالنصيحة اللي قالها عقام الرايس : من اراد الرزق فعليه بالمحافظة على الصلوات في وقتها ويتجنب العبد المعاصي بقدر المستطاع فالمعاصي تحرم الشخص الرزق وكثرة الاستغفار من أسباب الرزق ... والتوكل على الله

قال عليه الصلاة والسلام ( لو تولكتم على الله حق توكله لرزقكم كالطير تروح خماصا وتعود بطاناً )

وارث المراجل
12/04/2009, 12:20 AM
الخبرة لا تفضي الى الزرق الوفير ولا كان كل صاحب خبرة غني

والرزق من الله يؤتية من يشاء بعد الاخذ بالاسباب المباشرة من قبل الانسان

والرزق ليس له علاقة بدين او لون اوجنس صغير او كبير
فهو يرزق الكا فر والمسلم والعاصي والصالح
وهذا من توحيد الربوبية

وعندما تفكر وتنظر بعين بصيرة سوف ترا بين الناس من لايقراء ولا يكتب
ويملك من الاموال ويأتيه الرزق الوفير

وترا عكس ذلك من بلغ اعلى دراجات العلم والمعرفة في تخصص ما
ولكنه قليل رزقة

نعود لموضوع الصيد

الخبرة والرزق كلاهما يحتاجان الى توفيق الله
ليحصل الصياد الى ما يصبو اليه

jwan
12/04/2009, 06:00 PM
نعود لموضوع الصيد

الخبرة والرزق كلاهما يحتاجان الى توفيق الله
ليحصل الصياد الى ما يصبو اليه

احسنت اخوي

saso
12/04/2009, 07:45 PM
والله صحيح الرزق اولا والخبره في اختيار مناطق الصيد ثاني والدليل على ذالك طلعنا قبل اسبوعين وكان معانا رجل له في البحر اكثرمن 20 سنه يعرف المنطقه الي فيها السمك و احنا6اشخاص كلنا نصيد وهويروح خيطه بلعف ويرجع فاضي من الساعه 6 الصباح الى الساعه4عصرا لذلك الرزق من الله اولا ثم الخبره والتوكل على الله

جزيرة المجوة
12/04/2009, 09:39 PM
يعطيك العآفية ..
العيآل فآدوك ..
ماقصرت موضوع شيييييييييق صرآحة ..
تقبل مروري ...

DAYNAMIC
13/04/2009, 12:02 PM
سلام اخوي, راي المتواضع عن خبره 18 سنه بحر 1-الحفاظ على الصلاه على اوقاتها والتسبيح الدايم2-رضا الوالدين من اعظم اسباب الرزق الوفير3-لا تحقد على نفسك اذا ما صدت وقول الحمد لله4-لما تطلع الصيد مع خويانك اتمنى لهم يصيدو وينبسطو اكثر منك ووالله ربنا يرزقك ويرزقهم انشاء الله بشى طيب ما يخطر على بالك5-عدت صيدك تكون كامله ولعفتك طازجه6-التوكل على المولى والتسبيح الدايم والصلات على الحبيب صلى الله عليه وسلم ووالله ما حتلاقي وقت تاكل لقمه من حلاوت الصيد جرب وشوف. تقبل مروري اخوك ابو ريان

بو علي العلوي
13/04/2009, 12:58 PM
الخبره مطلوبه...والصيد أرزاق ....

بورهف
13/04/2009, 02:18 PM
الخبره
واهم شي الصبر
والرزق على الله

asd_asd
14/04/2009, 02:46 PM
الاخوان ماشاء الله ماقصروا والحديث ذوشجون وكل واحد منا مر عليه كل القصص اللي مرت
اخونا عقام ما خلى شي من النصيحة
وكلام مشرفنا مضبوط والخبرة تكمل وتنسق الاحتراف المتوج بالاصول الشرعية

كوتلاند
14/04/2009, 03:10 PM
اخي العزيز انا الان وخاصة في هذه الايام اخرج الى الصيد شبه يومي لانه المنفذ الوحيد لي *وبالامس ليس ببعيد ذهبنا اناوصديق لي الى البحر* يوميا يرزقه الله بماشاء هوالعبد لله وهو مجهز بافضل الوسائل بالامس لم يرزق ولاحتى بواحده وانا بفضل الله 4 كبار الحجم وسنارتي مكسوره من الامام وصغيره*وللعلم هنا السمك بوفره عاليه*مااردة قوله *قوله تعالى* ويعلم مافي البر والبحر وماتسقط من ورقة الا يعلمها*صدق الحق المبين

احمدوعبود
14/04/2009, 05:25 PM
والله موضوع خطير والمشاركة رقم 12 جابت الزبدة خاصة الفقرة 4 (انك تصفي النية) وهذا صعب شوي :j
طلعت مع حواتين فيهم واحد عصبي وواحد معنا متنزة مايعرف يربط السنارة هذا كل لعفة بسمكة والعصبي يقول سمك ابن وسخة يحب النزهة

أتش
15/04/2009, 03:41 AM
شوف اخي العزيز
الشغله كما اجمع الاخوان هيا ارزاق اولا وخبره وفن تانيا
واحيان تلقا صياد محترف وصيده قليل لانه يبحث عن نوع معين من السمك
هذا والله اعلم