المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : محمية رأس الخور البحرية (( معلومات))



بروق صيف
24/04/2009, 09:52 AM
http://www.ead.ae/Tacsoft/ImageGallery/News/UAE/ras%20khor.jpg

بين الضجيج والحركة والتمدد الحضري للبنية التحتية في مدينة دبي ، تقع محمية رأس الخور البحرية، مثلما يوحي أسمها، في نهاية خور دبي الذي يبلغ طوله 14 كيلومتراً. وتبلغ المساحة الاجمالية للمحمية نحو 6.2 كيلومترات مربعة تحيط بها منطقة عازلة. كما تحيط بمنطقة المد والجزر سبخات مسطحة جرداء في معظمها إلا من بعض النباتات التي تتحمل الملوحة.
وتشتهر محمية رأس الخور بجذبها للطيور المهاجره بأعداد كبيرة ، بالاضافة إلى كونها تضم اعدادا كبيرة من القشريات والاسماك والثدييات الصغيرة. وقد تم حتى الآن تسجيل ما يقارب من 313 نوعاً من الحياة البرية النباتية والحيوانية. وتتميز المحمية بوجود أشجار القرم التي تؤمن ملاذاً آمناً لتكاثر انواع الطيور، وتساهم في صد الرياح وتثبيت التربة وامتصاص الفضلات والسموم وحماية الشواطئ من الكوارث الطبيعية.

كما تتميز مسطحات المد والجزر الشاسعة في المحمية ببيئة ملائمة لتتكاثر مجموعات غنية من الحيوانات اللافقارية والتي تتكون في معظمها من ديدان ورخويات الأمر الذي يجعل من المنطقة محطة مهمة لتغذية وتكاثر العديد من الطيور العابرة والزائرة في فصل الشتاء خاصة من طيور الفلامنجو حيث تم تسجيل حوال 500 طائر من طيور الفلامنجو على المحمية.

كيف أصبحت رأس الخور محمية طبيعية؟
قديماً كان خور دبي عبارة عن منطقة واسعة وموحلة وقد ساهمت عمليات التجريف في السبعينات والثمانينات في تغيير بيئة هذه المنطقة فتم تجريف مساحات شاسعة من السهول الطينيه ليتحول الخور إلى ما هو عليه اليوم. كما حرصت بلدية دبي منذ سنوات على زراعة بذور وشتلات نبات « القرم» في منطقة الخور مما شكل بيئة بحرية خصبة ومأوى للاسماك وأعشاش آمنة للطيور المهاجرة، إضافة إلى المنظر الجمالي الذي أضفته نباتات القرم على المنطقة.
وكان قد تم الإعلان عن محمية رأس الخور في دبي كمحمية بحرية رسمياً في عام 1998، لتتولى الإشراف عليها بلدية دبي كما حرصت شرطة دبي ومازالت تحرص على حماية هذه المنطقة من المتطفلين الذين يحاولون صيد وقتل هذه الطيور. وفرضت الجهات المعنية غرامات باهظة على المخالفين من أجل ضمان حماية المحميات الطبيعية للحياة البرية في رأس الخور .


محمية راس الخور اليوم
تقع محمية راس الخور اليوم على مساحة تغطي حوالي 6.2 كيلومتر مربع . وتأتي محمية رأس الخور في دبي من حيث أهميتها في مقدمة المحميات الطبيعية فتحتوي على حوالى 266 نوعا من الحيوانات و 47 نوعا من النباتات كما أنها تشكل مركز تجمع رئيسي للطيور المهاجرة التي تعبر المنطقة، ومن بينها: طيور الفلامنجو، النسور الضخمة، الصقور المتنوعة، النوارس، الطيور صائدة الأسماك، طيور البوم، غراب البحر، مالك الحزين، خطاف البحر، أسراب طيور الزقزاق الرملي وزحار الزمل.. زقزاق السطعون وذو الوجنة البيضاء وصقر المستنقعات والنسر المبرقع والنسر السماك والبلشون الأبيض العملاق وأبو ملعقة وأخيراً الفلامنجو الزهري اللون (النحام) والذي يتواجد حوالي 1000 طائر منه في المحمية حيث وجد هناك ملاذاً آمناً للتزاوج والرعاية والغذاء.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الطيور تتم مراقبتها من قبل هيئات عالمية مختصة كما قامت اتفاقية رامسار، وهي الهيئة الدولية التي تعنى بتفعيل العمل والتعاون الدولي لحماية الأراضي الرطبة والمحميات الطبيعية، بإجراء دراسة خاصة من المتوقع أنها ستفضي إلى قبول محمية رأس الخور للحياة البرية ضمن المواقع التابعة لاتفاقية رامسار الدولية، لتكون بذلك أول منطقة للأراضي الرطبة في دولة الإمارات العربية المتحدة معترف بها من قبل الاتفاقية ، وثالث موقع من هذا النوع في دول مجلس التعاون الخليجي
ماهو أفضل وقت لزيارة المحمية؟

*
محمية رأس الخور الطبيعية مفتوحة على مدار السنة إلا أن أفضل الأوقات للزيارة هي خلال شهر يناير ؛ حيث تتكاثر أعداد الطيور في ذلك الوقت لتصل الى نحو 25 ألف طائر من حوالي 88 نوعاً من الطيور. وهذه الأعداد في تزايد مستمر حيث تم تسجيل حوالي 30 ألف طائر في شتاء 2004- 2005.
*
أوقات الزيارة : من السبت إلى الخميس من الساعة 9 صباحا وحتى 4 عصرا، ماعدا يوم الجمعة

لتتمكن من الدخول والاستمتاع بالمحمية يجب عليك الحصول على تراخيص للدخول من بلدية دبي .
يسمح بدخول عشرة زوار فقط إلى برج مراقبة الطيور في المرة الواحدة.
تتمتع المحمية بطبيعة هشة وحساسة ، وبالتالي لا تلوث المكان ولا ترمي القمامة فيه.
اكتشف وتمتع بمشاهدة الطيور المختلفة فقد وضعت المناظير والنظارات المكبره لتستمتعوا بطبيعة المحمية الخلابة.

الطيور

إذا كنت من هواة مشاهدة الطيور أو تود أن تتعرف عليها ، فاحرص على اقتناء معلومات حول الأنواع التي يتوقع أن تصادفها في الوادي مثل:
*أبو المغازل * خطاف البحر القزويني * طيطوي اعتيادي
* النحام الكبير * دراج رمادي * بلشون رمادي * عقاب السمك
* ذعرة (فتاح) بيضاء * عقاب أسفع

صقر20
24/04/2009, 03:17 PM
إسمح لي أخي الكريم بتغيير العنوان إلى:


محمية رأس الخور البحرية (( معلومات))