المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : موضوع جديد عن الأشورة وأنواعها وأفضل الطرق في إستخدامها .

محآآآآآآآآآآر
11/05/2009, 02:14 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
فالبداية أحب أرحب بالموجودين ، وبصراحة أنا حبيت أفتح موضوع جديد عن الأشورة وأنواعها وأفضل الطرق في إستخدامها .
خلينا نتكلم عن الأشوره أو الشوارات ونعدد أغلب الأنواع المستخدمة مع الأخذ في عين الأعتبار أن المسميات خاصة بمدينة ينبع البحر .
أولاً :-
أنواع الأشوره
1) السلابيّة أو السلابيّات ، وتتكون من طبقة واحدة من الشبك ، وهذه الأنواع تصلح لعدة أنواع من الأسماك منها القاص والعربي ، ويأتي منها المبروم وهو الأفضل (المقصود بالمبروم ، أي أن الخيط الذي ينسج منه الشبك يتكون من أكثر من خيط مبروم ) ويأتي منه 3فتله و 4 فتله و 5 فتله و 6 فتله و7 فتله و 8 فتله ، ويأتي مقاسات ( أي مقاس العيون ) منه 2،5إنش و 3إنش و 3،5إنش .
2)الموجهه أو المواجيه ، وتتكون من عدة طبقات من الشبك، و تأتي منها عدة أنواع منها السلك ومنها القطن ، أما السلك فينفع للسيجان وأما القطن فينفع للحريد بجميع أنواعه وكذلك يأتي مقاسات ( أي مقاس العيون ) منه 2،5إنش و إنش3 و 3،5إنش .
3) الشريخّ ، وهذا النوع من الأشورة يكون مثل السلابيات ولكن يأتي بمقاسات أكبر من ناحية العيون فيأتي بمقاس 3 إنش و 3،5 إنش و 4إنش وربما هناك مقاسات أكبر من هذه لكن هذا الذي أعرفة واستخدمته ، أما من ناحية الخيط المستخدم وعددها فيأتي 8 فتله و 9 فتله و 10 فتله و11 فتله و12 فتله وربما أتي بأكثر من ذلك ، وهذا ينفع للأسماك الكبيرة .
4) شوار الضواريك ، وهذا من أسمه خاص بالضواريك والبياض والجيّاش ، ويمتاز بالمتانه والأرتفاع لأنه ينصب في الأماكن الغزيره .
5) شوار الباغه ، وهذا النوع من أخف الأنواع وأيضاً يمتاز بالأرتفاع لأنه غالباً ما ينصب في الأماكن الغزيره نوعاً ما وهو خاص بالباغه .
6) الجرافات ،وتأتي بنوعين منها ماهو خاص بجرف اللعف وتمتاز بصغر فتحات العيون لسبب وجيه وهو عدم خروج اللعف منها ، ومنها ماهو خاص بجرف القاص وهو عباره عن شوار عادي لكن يمتاز بالثقل فهو ثقيل جداً لسبب وجيه وهو عدم خروج القاص من الشوار لأن القاص من الأسماك التي تدفن نفسها في التراب .
ثانياً :-
طرق الصيد بالأشوره
ومن أفضل الطرق لنصب الشوار هي طريقة الصيد وهي طريقة خاصة بأهل المعرفة والباع الطويل في الصيد بالأشوره وتتلخص هذه الطريقة في رؤية السمك ومن ثم تحديد المكان الذي سوف ينصب فيه الشوار وينصب الشوار بحذر شديد ويكون بقرب السمك ويعمل الصياد منطقه شبيهه بمنطقة الدوران أو بالحلزون في كلا الطرفين .وهذه الطريقة أشبه بالسرقة لأنها تحتاج الى خفه وسرعه في نفس الوقت ، وبعد ذلك يذهب الصياد الى المنطقه المقابله للشوار ويجعل السمك بينه وبين الشوار ومن ثم يقوم الصياد بالركض نحو السمك أو برمي الحجاره على السمك لكي يذهب السمك بإتجاه الشوار ، وهذه الطريقة لابد أن تكون في وقت الجزر أو (العرى).
ومن الطرق أيضاً أن ينصب الشوار في مكان دخول وخروج الأسماك .
ومن الطرق أيضاً أن ينصب الشوار من الساحل إلى ما قبل الكساره بشيء قليل ومن ثم يعمل الصياد منطقه شبيهه بمنطقة الدوران أو بالحلزون .
ومن الطرق أيضاً أن ينصب الشوار في المكان الذي يلي الأعشاب بحريه ويعمل الصياد منطقه شبيهه بمنطقة الدوران أو بالحلزون في كلا الطرفين .ومن ثم يذهب للجهه المقابله للشوار ويجعل الأعشاب بينه وبين الشوار ومن ثم يرمى بعض الأحجار على هذه الأعشاب .
ومن الطرق أيضاً أن ينصب الشوار ليلاً في المنطقة التي تأتي قبل الشعب المرجاني ويعمل الصياد منطقه شبيهه بمنطقة الدوران أو بالحلزون في كلا الطرفين. ومن ثم يذهب الصياد بإتجاه الساحل ويرمي بعض الأحجار بإتجاه الشوار .
وأفضل الأوقات لعس الشوار هي وقت الجزر أو ( العرى).
هذا في الحقيقة ماستطعت جمعه عن الأشوره وطرق الصيد بها وإن كانت هناك طرق أو معلومات لم أذكرها فأتمنى منكم التكرم وذكرها لكي تعم الفائده للجميع .
أتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم ، وتقبلوا فائق تقديري واحترامي
أخوكم ،،،،،،،،،،،،
محآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآر

المجنوني
11/05/2009, 02:42 AM
يشرفني ان اكون اول واحد يرد عليك ...........
تسلم على المعلومة الينبعاوية ههههههههه والله جد
بس في طريقة مرررررة حلوة
طريقة الغبة (بضم الغين )
مدري يمكن تعرفونها
هي مثل طريقة الغرف على اشكالها يعني لها مدخل واحد ومخرج واحد اذا جات السمكة فيها واصطدمت بها رااح تتوه ما تعرف تخرج وبعد عدة محاولات راح تستسلم وتتشربك
طبعاً لو اعرف ارسمها كان رسمتها واذا عندك خلفية ارسمها للفايدة
انا اعرف اطبقها على الطبيعة طبعاً في الخور افضل شئ وعمق 2 متر او اقل بشوي
هذا ما لدي بجعبتي المعلوماتية
وتقبل مروري
ابو ريم ،،،

الشمطري
11/05/2009, 01:11 PM
كفيـــــــت ووفيــــــــــــــــــــــــــــت
بيض الله وجهك وماقصرت
معلومات قيمة جداً

باسئلك عن اسعار الشوار الطبقتين وماهي نصيحتك
حيث يتم نصبة على الشواطئ
احياناً شعب واحيان اخرى تكون المنطقة رملية

صياد الجزوي
11/05/2009, 04:03 PM
مشكورر يالطيب وما قصرت وجزاك الله خير

محآآآآآآآآآآر
12/05/2009, 12:42 AM
أحب أرحب بالجميع أخوي أبوريم المجنوني وأخوي الشمطري وأخوي صياد الجزوي ، وفالحقيقة لي الشرف إنكم تشاركوني في موضوعي .
بالنسبه لأخوي المجنوني فالحقيقة إنت أثريت موضوعي بإطلالتك وذكرتني بهذي الطريقة بس ما أدري ممكن تكون هيا أو لا ، لأن عندنا طريقه معروفه جداً لكن ما نستخدمها الا في موسم القاص ، وممكن البعض يتسآءل ليش القص دون عن غيره ، والسبب في هذا إن القاص من الأسماك اللي ما تبعد عن الساحل يعني في وقت تخّرج فتكون الغبه من جهة الخروج ، وفي وقت تدّخّل فتكون الغبه من جهة الدخول ، وتكون حركة القاص أثناء الدخول والخروج مثل ما قلت قريبه من الساحل أو بمصطلح البحاره ( تبرى الساحل ) .
أما بالنسبه لأخوي الشمطري فأنا أبغى أعطيك أسعار الأشوره الجاهزه ، بس هذي الأسعار عندنا في ينبع .
1) السّلابيّه :- طولها تقريباً 45 متر مابين 90 إلى 110 ريال تقريباً .
2) الموجّهه :- نفس الطول مابين 130 إلى 150 ريال تقريباً بس هذا النوع يجي 3 طبقات (وجهين وغزل) .
لكن أغلب أهل البحر يفصلوا الأشوره ، يعني يشترو الغزل لحال ويشتروا الوجيه لحال ويشترو الحبال ويشتروا الفل والرصاص كل شي لحال ويفصلوا من البطانية (الغزل) تقريباً 8 حبات (شقق) .
ويكون سعر الغزل بـ 110 والوجه بـ 90 أو 110 ويكون التفصيل بسعر 20 أو 25 للسلاّبيه و30 أو 35 للموجهه .
أما بالنسبه للأشوره والأفضل للنشر فعندك الشاطئ أغلب الأنواع اللي تبرى الساحل إما عربي أو قاص أو عنبر أو جعبول وفي بعض الأحيان سيجان ، فهذي أفضل نوع ليها السلاّبيه ولو تكون من النوع المبروم 5 أو 6 فتله تكون أفضل شي ، لأن هذي الأنواع حذره وتشوف الغزل خاصه فالحوال وأخص منها العربي والقاص .
أما بالنسبه للشعب فإذا كان شعبها من النوع اللي يعلق بالشوار (مَحْجَر) فهذي أفضل شي ليها الشّريخ ، وأما إذا كان عكس هذا فالأفضل إننا نقسم المنطقه ، يعني في بداية الشعب نحط الموجهه السلك لأن غالب الأحيان يكون حوتها إما سيجان أو حريد أو شعور ، و بعد كذا كل ماقربنا من الكساره نحط القطن لأن غالب حوتها كبير بس مانقرب من الكساره مره ومثل ماقلت نعمل في طرف الشوار شكل حلزوني ، وأفضل مقاس للعيون في مناطق الشعاب المرجانيه هو 3 إنش .
أتمنى إني أكون قدمت ماهو مفيد لك أخوي الشمطري .
أخوكم ،،،،،،،
محآآآآآآآآآآآآآآر

الشمطري
17/05/2009, 03:50 PM
بيض الله وجهك

على المعلومات القيمة

وارجو منك ارسال رقم جوالك على الخاص

وتقبل فائق التحية والتقدير

غوااص رابغ
17/05/2009, 04:01 PM
بس كان عندي معلومة انتبه من العقمان عند النشر وعند القصب للشوارالسمك لا تقطع رقبته من الشوار لان العقام يجي على الريحه على طول حطه فل بانيو وهاذا من خوفي عليكم ههههههه ومشكور يا اخوي على الموضوع

المحتسب
17/05/2009, 08:03 PM
تسلم اوخوي محاااااااااار على الموضوع عن الاشوره ومنتظرين جديدك

المقنع666
17/05/2009, 10:16 PM
تسلم على المعلومات القيمه

البدر انا
17/05/2009, 10:40 PM
جــزاك اللــه كــل خيـــر.... مجهــود رائــع

accentkool
18/05/2009, 01:02 AM
ماشاء الله تبارك الله

موضوع كمل متكامل

يعطيك العافية

بس حبيت اعرف سعر الشوار ابو ثلاث طبقات طول 45-50 تقريبا جاهز بكامل اغراضة بس اجي اصيد بة على طول عندكم بينبع

في موضوع يختص بالشوارات ارجو انك تسير علية

http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=193164

mackhalid
18/05/2009, 02:40 PM
مشكور وبارك الله فيك عندي استفسار بالنسبة للشوار ثلاث طبقات ممكن نثبته بسيخ حديد من الطرف الاول وسيخ حديد من الطرف الثاني يعني سيخ الحديد بارتفاع متر ونصف... في البحر

وهل ممكن اوصيك على تفصيل شوار الموجه، ثلاث طبقات بس الفتحات تبدأ من مقاس ٢.٥ انش، بارتفاع متر واحد.. وكيفية التواصل... بس تكون صناعته متقنه من خيوط وخلافه ؟ مع الشكر اخوك ابو حسام.... ارجو الاهتمام مع الشكر ..
انا من سكان جدة...

accentkool
19/05/2009, 01:46 AM
ابا اعرف سعرة يا اخوي

محآآآآآآآآآآر
26/05/2009, 04:07 AM
مشكور وبارك الله فيك عندي استفسار بالنسبة للشوار ثلاث طبقات ممكن نثبته بسيخ حديد من الطرف الاول وسيخ حديد من الطرف الثاني يعني سيخ الحديد بارتفاع متر ونصف... في البحر

وهل ممكن اوصيك على تفصيل شوار الموجه، ثلاث طبقات بس الفتحات تبدأ من مقاس ٢.٥ انش، بارتفاع متر واحد.. وكيفية التواصل... بس تكون صناعته متقنه من خيوط وخلافه ؟ مع الشكر اخوك ابو حسام.... ارجو الاهتمام مع الشكر ..
انا من سكان جدة...
أهلاً وسهلاً فيك أخوي أبو حسام
بالنسبه لتثبيت الشوار فهذي طريقة جيده واعرف واحد من الشباب هذي طريقته
أما بالنسبة لتفصيل الشوار فعندنا في ينبع مكلفه شوي
وعندكم في جدة أرخص بكثير لأن إحنا أهل ينبع بنطلع لجدة لجل إننا نشترى الغزل منها وأفضل نوع هو باشميل لا يعلى عليه
وإذا حاب إني أفصلك الشوار في ينبع فأبشر غالي والطلب رخيص
وإذا حاب إننا نتواصل راح أراسلك على الخاص
أخوك،،،،،،
محآآآآآآآآآآآر

محآآآآآآآآآآر
26/05/2009, 04:12 AM
ماشاء الله تبارك الله

موضوع كمل متكامل

يعطيك العافية

بس حبيت اعرف سعر الشوار ابو ثلاث طبقات طول 45-50 تقريبا جاهز بكامل اغراضة بس اجي اصيد بة على طول عندكم بينبع

في موضوع يختص بالشوارات ارجو انك تسير علية

http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=193164
أهلاً بيك أخوي
بالنسبه لسعر الشوار فيكون مابين 130 الى 150 ريال تقريباً
وهذي الأسعار أخوي والله على خبري فيها ما ادري باقيه ولا تغيرت
لكن عموماً لو تغيرت ما راح تتغير كثير
وإذا انت جاد أبشر في هاليومين أجيب لك الخبر الأكيد
واعذرني على التأخير
أخوك،،،،،
محآآآآآآآآآر

فتى البر
26/05/2009, 04:13 AM
كفيت ووفيت ويعطيك العافيه
بس لو عندك صور احسن

ياسر الرايس
26/05/2009, 05:43 AM
السلام عليكم
ولايهينون الشباب الي نعرفه من شيابنا من يوم كنا
صغار ان نشر الاشوره يتم مثل كذا

كابتن غواص
26/05/2009, 02:11 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
جزاك الله خيرا على المجهود الرائع أخي محآآآآآآر ، أحب ان أقول لك بأن لدي شوار نايلون ثلاثة طبقات طوله 45 متر و أنا عندما أفرده أمده بالعرض بحيث يوازي الكسارة و أقوم بتثبيته من طرفيه بواسطة أسياخ أو عصي مغروزة في القاع أو بواسطة ربطه بحجارة ، و يكون العمق لا يتجاوز متر و ستون سنتيمتر ، و الحمد لله يكون الصيد وفيرا بهذه الطريقة ، و أرجو منك أخي الكريم إرسال رقم جوالك على الخاص حتى يتم التواصل معك لعل الله يجمعني في لقاء بك إذا ما كانت لي سفرة إلى ينبع ، و لك جزيل الشكر.
تقبل مروري و تحياتي
أخوك أبو يحيى

accentkool
26/05/2009, 02:24 PM
يعطيك العافية اخوي محار ما قصرت

بصراحة ارخص من عندنا ابو ثلاث طبقات 320ريال

الاحساء

مهووس بحر
26/05/2009, 02:44 PM
http://www.mekshat.com/pix/upload03/images110/mk77615_3uveuhad9crdl2zk7yco.gif

http://www.mekshat.com/pix/upload03/images110/mk77615_12356338090.gif

عاشق الموطن
26/05/2009, 03:12 PM
اشكرك اخوي على هذا الموضوع المتجدد
وان شاء الله يستفيدوا اصحاب الشوارات من هذا الموضوع
ويستخدموها بالطرق الصحيحه والسليمه

محآآآآآآآآآآر
26/05/2009, 04:08 PM
كفيت ووفيت ويعطيك العافيه
بس لو عندك صور احسن
مشكور أخوي على مرورك ، والله لو عندي صور ماراح أقصر عليكم بس للأسف الشديد مافي ولو وجدت ماراح أعرف أنزلها
أخوك،،،،،،،
محآآآآآآآآآآآر

محآآآآآآآآآآر
26/05/2009, 04:12 PM
اشكرك اخوي على هذا الموضوع المتجدد
وان شاء الله يستفيدوا اصحاب الشوارات من هذا الموضوع
ويستخدموها بالطرق الصحيحه والسليمه
أهلاً بيك يا عاشق الموطن وفالحقيقة أنا من المتابعين لك ولمواضيعك الشيقة
وشاكر لك تصيحتك لأصحاب الشوارات وأتمنى من الأخوان إنهم ما يتساهلوا في مسألة الأشورة وإنهم يستخدموها إستخدام صحيح
وعن إذنك أخوي عاشق الموطن راح أضيف رابط لموضوعك عن الأشورة
أتمنى من الأخوان يدخلوا على هذا الرابط ويشوفوا المشاكل الناتجه عن الإهمال والإستخدام السيء

http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=205738

محآآآآآآآآآآر
26/05/2009, 04:20 PM
http://www.mekshat.com/pix/upload03/images110/mk77615_3uveuhad9crdl2zk7yco.gif

http://www.mekshat.com/pix/upload03/images110/mk77615_12356338090.gif

أخوي مهوس بحر شكراً على مرورك
ومشكرو على الصفقه
الله يبارك فيك أخوك،،،،،،،،،
محآآآآآآآآآر

محآآآآآآآآآآر
26/05/2009, 04:21 PM
يعطيك العافية اخوي محار ما قصرت

بصراحة ارخص من عندنا ابو ثلاث طبقات 320ريال

الاحساء
الله يعافيك أخوي وشاكر مرورك الكريم
أخوك،،،،،
محآآآآآآآآآر

محآآآآآآآآآآر
26/05/2009, 04:24 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
جزاك الله خيرا على المجهود الرائع أخي محآآآآآآر ، أحب ان أقول لك بأن لدي شوار نايلون ثلاثة طبقات طوله 45 متر و أنا عندما أفرده أمده بالعرض بحيث يوازي الكسارة و أقوم بتثبيته من طرفيه بواسطة أسياخ أو عصي مغروزة في القاع أو بواسطة ربطه بحجارة ، و يكون العمق لا يتجاوز متر و ستون سنتيمتر ، و الحمد لله يكون الصيد وفيرا بهذه الطريقة ، و أرجو منك أخي الكريم إرسال رقم جوالك على الخاص حتى يتم التواصل معك لعل الله يجمعني في لقاء بك إذا ما كانت لي سفرة إلى ينبع ، و لك جزيل الشكر.
تقبل مروري و تحياتي
أخوك أبو يحيى
الله يحيك أخوي أبو يحيى
وشاكر مرورك الكريك وإثراءك لموضوعي بهذي الإضافات الحلوةو
راح يجيك رقمي على الخاص
وأهلاً بيك أخ عزيز
أخوك،،،،،،،،
محآآآآآآآآآآآآر

محآآآآآآآآآآر
26/05/2009, 05:30 PM
السلام عليكم
ولايهينون الشباب الي نعرفه من شيابنا من يوم كنا