المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السياحة الداخلية ،، سلبيات ومعاناة ،، شارك في الرأي

أبو يوسف
06/06/2004, 10:57 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف أحوالكم
ان شاء الله بخير

بما أن موسم الصيف - وما أدراك ما الصيف - على الأبواب
والناس من عادتهم - أو أغلبهم - السفر للترويح عن النفس ، بعد عام من الدراسة والعمل والجد والمثابرة
ومع الطنطنة الإعلامية في صحفنا وأجهزتنا الإعلامية عن فضل السياحة الداخلية
يبقى السؤال الأهم
هل تلافوا السلبيات ؟؟؟
في كل عام نتحدث عن سلبيات نتمنى الا تكون من ضمن سلبيات العام القادم
الا أننا نجد ان ال(طاق تضاعف إلى طاقين )
وقد حاولت ان اجمع بعض السلبيات التي تعصف بسياحتنا الداخلية
وأهمها على الإطلاق الغلاء الفاحش
فمن يريد أن يصيف في أبها مثلا لمدة 20 يوم يحتاج إلى مايقارب الخمسة عشر ألفا
ومع المراعاة كما يقال تصبح عشرة آلاف
فكيف بمقدور الرجل العادي
ذي الأسرة الكبيرة أن يصطاف بهذا الغلاء
بينما أعرف من يذهبون الى الشام
وتكفيهم 7000 مع السكن المريح نفسيا في بستان وما شابه

ومن السلبيات :
الجو الحار عندنا باستثناء مصايف الجنوب وهذه لا سبيل لحلها لأنها من عند الله

ومن السلبيات أنه حتى في مصايف الجنوب لايوجد الا الجو الحسن ، أما مشاريع السياحة فهي في الدرج كما يقال
ولا أعني بمشاريع السياحة ألعاب الأطفال والسير المعلق
بل زراعة حدائق ، وتشجير جميل ، وعدم الاكتفاء بالأشجار الطبيعية

ومن السلبيات ضعف الرقابة على المطاعم ومحلات الوجبات
ومعلوم أن السائح يأكل من المطاعم
لأنه وببساطة ( طالع يتمشى )
وكم حصل من التسممات نتيجة ضعف البلديات وعدم رقابتها على محلات التسمين

ومن السلبيات : غياب اللوحات الإرشادية
فمن أراد الخروج إلى منتزه من المنتزهات
عليه ان يسأل صاحب الشقة أو السكن
أو الضياع ومن ثم سؤال المتجولين بالشوارع أو عند الإشارات

ومن السلبيات : زحمات الطرق
والمنتزهات
وبدلا من أن يخرج المصطاف الى التنزه
يعاني من زحمات ومن حوادث لاسمح الله
وهنا نأتي إلى السلبية الأخرى
وهي غياب المرور والأجهزة الأمنية المعنية بتنظيم الطرق
وعند الحوادث لاحياة لمن تنادي

أما سلبيات السياحة الروحانية إن صحت التسمية
فحدث ولا حرج
بعد فتح الباب للسياحة لكل من هب ودب من الخارج

ومن السلبيات في مكة حرسها الله :
كثرة الأسواق المحيطة بالحرم
والتي للأسف امتلأت بنساء عاريات أو شبه عاريات عن زي الحشمة
وكأنهم ليسوا بجانب حرم الله
وهم في أفضل البقاع واحبها إلى الله

هذا ما استطعت كتابته في هذه العجالة
والسلبيات رغم كثرتها الا أنها لاتغطي على الايجابيات أو على الأقل لاتلغيها
فالإيجابيات موجودة رغم كثرة السلبيات
ولكني اناشد هيئة السياحة بالاسراع لتلافي هذه السلبيات

ولا استغني عن مشاركاتكم
التي اتمنى ان تثري الموضوع

ولكم خالص تحياتي

أبو هديل:)

Khalid AlGhamdi
06/06/2004, 12:06 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ماخليت شي يابوهديل :)

جزاك الله خير كلامك كله ان شاء الله في محله

لكن اما انا بالنسبة لي اقول اكبر مشكلة هي الاسعار الخيالية في السكن

يعني فعلا الواحد يبي له ميزانية عشان يروح يتمشى هنا او هناك او حتى يروح ياخذ عمره او يزور المدينة النبوية .

قبل فترة زرت الشرقية وسكنت في واحدة من الشقق الفندقية وكان الايجار 350 ، وكلمت الاخ اللي في الاستقبال على اني ارجع في الصيف وكيف بتكون الاسعار ...

فقال لي الاخ انها بيكون سعرها اكثر من 700 ريال !!

لذلك .. خلنا نتمشى وقت الدراسة احسن والصيف خله للمقرشين :D ماشاء الله .

واحسن بعد ترتاح من الزحمه

ولا خلك في السياحة حقت الرياض في المنتزهات اللي في الثمامة تحت هالبخاخات ماشاء الله والنجيل وتدفع 200 ريال ماتدري وشي حقته وتمشي لبيتكم وخلاص

كلامنا للأسف والله كله ضد السياحة الداخليه لانها ماتصلح لنا ولاحوال بعضنا المادية ( الطفارى من امثالي )

والله حنا مايصلح لنا الا سياحة الشتاء طول الله عمرك مطامر بهالبران وتستانس وتجي وبلا منتزهات ولامايحزنون ولاحد يقول ادفع مع انهم بادين يسورون الفياض وان كان فيها شي من الحفاظ على البيئة لكنها تفقد الطبيعة طبيعتها .. وتحس كانك في منتزة :)
والمشكلة هالحين حتى البر الواحد مايروح له زي اول من سوالف الارهاب والكباب اللي صايرة هالايام ، تخاف احد يشوف اللحية من بعيد يقول هذا ارهابي ويثورون فيك :D

المرقاب
06/06/2004, 01:49 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السياحه وما ادراك ما السياحه.....
افضل ميزه تمتاز بها بلادنا الحبيبه با لنسبه للسياحه هي نعمة الأمن والأمان وقبلها الأسلام ولله الحمد والمنه فأنك اينى ما ذهبت تجد اخلاقيات الدين الأسلامي واضحةً جلَيه مع التحفض على بعض التصرفات الفرديه , بعكس بعض الدول الأخرى تجد ان الملاهي الليليه وغيرها من الأمور التي لايرضها المسلم الغيور ظاهره غير مستتره. ومن هذه النقطه فأني اضم صوتي لصوت ابو هديل واتمنى من الله ثم من القائمين على السياحه ان يراعو تعاليم الدين الحنيف" ومن هنا الخطر" فبعد ان كنا نود ان نقضي اجازاتنا في المصايف فأننا نعيد النظر والتفكير بعد ظهور الحفلات الغنائيه المنظمه والتجمعات التي يتضايق منها صاحب العائله.
وبالنسبه للمصايف الطبيعيه على مستوى العالم فهي تهتم بالطبيعه والهدوء والراحه فلا تجد سهر ولاحفلات ولاصخب بل تجد انضباط واستيقاظ مبكر واستمتاع بالطبيعه التي اوجدها الخالق ومثال ذلك مرتفعات جبال الألب.
اما بالنسبه للأماكن المقدسه فقد شاهدت بعض ما شاهده الأخ ابو هديل.وهذا ايضاً من الأمور التي ننكرها ونتمنى ان تزول.
كتبت هذا الكلام ولست بل الكاتب المتمكن ولكن من منطلق الغيره على دين الله و حب المسلمين وان يبقى هذا الوطن رمز للمحبه وملاذ للمسلمين.
أن أصبت فمن الله وأن اخطأت فمن نفسي والشيطان.
آسف على الأطاله.

أبو يوسف
06/06/2004, 04:18 PM
أخوي
MaxPower

اشكرك على الإضافة
وصدقت بقولك
( والله حنا مايصلح لنا الا سياحة الشتاء طول الله عمرك مطامر بهالبران وتستانس وتجي وبلا منتزهات ولامايحزنون ولاحد يقول ادفع مع انهم بادين يسورون الفياض وان كان فيها شي من الحفاظ على البيئة لكنها تفقد الطبيعة طبيعتها .. وتحس كانك في منتزة )

مشكور مرة ثانية
وياهلا فيك

اخوي
المرقاب

نعم الأمن مطلوب ، وهذا ما جعلنا نكتب في السلبيات
ولولا الأمن بعد الله لما بقينا

عموما أشكرك على إضافتك
ويا هلا فيك

تحياتي

الضاري
06/06/2004, 05:41 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة

أقول مثل ما قلتوا عسى الله يجيب لنا السيول والأمطار و يخلي لنا هالبران .. نرفة عن أنفسنا شوي ..

والا السياحة الداخلية .. عسى الله يرحم حالنا وضعفنا..

أسعار نار.. وخيالية (( الله لا يوريك ))

وزد على ذلك أنواع التبرج والسفور .. وأنواع المنكرات والمعاصي..

وللأسف أين ؟؟

في بلاد الحرمين الشريفين .. وعاصمة العالم الأسلامي .. ومنبع الحضارة الأسلامية..

والعياذ بالله..

يجاهرون الله بالمعاصي والفسق والعصيان ..

أن لله وانا الية راجعون.

أشكرك جزيل الشكر أخي ابوهديل.

وتحياتي للجميع.

السفاري
07/06/2004, 10:56 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم وحمة الله وبركاته

الاخوان اعضاء مكشات الاعزاء حفظهم الله

لفت نضري هذا الموضوع الهام والذي يهم الاغلبية منا وخاصة هذه الايام حيث تكون الاجازة الصيفية على وشك بدايتها فالاغلبية منا قد عزم على السفر , او رسم مخطط لسفره عاد كل وعلى قد حاله واحببت ان اضيف مالدي وارجو الا اكون اغضبت بعضكم والعذر والسموحة

1- الانسان بطبيعته يحب اكتشاف الاشياء وخاصة في بيئتنا المملكة العربية السعودية والتي اعطانا الله فيها جميع تضاريس الارض من البحار الى الجبال الشوامخ الى الرمال الذهبية
2- كلامي هذا الذي اذكره من واقع تجربه حيث انني احرص ولله الحمد على السياحة الداخلية كل سنة
3- عام 1424شهر 6 على سبيل المثال ذهبت انا والاهل الى مدينة ابها حيث كانت الحرارة في الرياض 46 وفي ابهاء المدينة 26 وفي المنتزهات تصل الى 23في عز القايلة الظهر هذا بالاضافة الى الامطار تكاد تكون يومية والضباب الكثيف الذي يجعلك تتوقف اثناء القيادة والسحب التي تلامس السيارات مما يضطرك للوقوف حتى تمر السحابة
4- الامن والامان الذي لاتكاد تجده في منطقة بالعالم
5- لاتجد من يعترض لك من المتسوليين او الذين يطلبون بخشيش
6- العائلة تكون بكامل حجابها وحشمتها بخلاف بعض مظاهر السفورفي الخارج
7 - اما بالنسبة للسكن الذي يهوله بعض الناس فقد سكنا في احد الشقق المفروشة اليوم ب150 ريال سكن متوسط ونظيف واذا كنت تبي خارج ابها في القرى والهجر فتجد بحدود 100 ريال والعام سالت عن شقة داخل محطة بطريق السودة قالي الاسبوع ب600 ريال
8- المطعم متوفرة بكثرة وان كنت انا من اعداء المطاعم فالعزبة تكون بالموتر واطبخ بنفسك انظف واطعم واوسع لك صدر
9 - اما بالنسبة للحدائق فهي اكثر من الرياض بكثير
10- خوذو ملابس شتوية لبزارينكم الله لنا وحنا بالرياض ذابحنا الحر
11- انتبه من حقين العسل العام جان واحد يماني وقالي عسل طبيعي 6 كيلو ب1200 وانا واياه اخذته 150 ريال لو انه مهوب طبيعي بس كم غش على واحد غيري
12- الحاجه الخط اللي تضيق الصدر الخط باليل حيث البعارين فيجب السير نهارا حيث انني احرك الساعة 3 فجراواذان الظهر وانا بابهاء
13- انا مانب من اهل المنطقة لكني معجب بها انا من شرق القصيم
14 - او رح لمكة كم يوم وانزل للباحة عام1423 رحنا للباحة وسكنا ب100 ريال والدور الثاني 90 ريال والبحة تبعد عن الطائف 190 كيلو وابرد من الطائف بواجد زي ابهاء وهي ارخص المناطق السياحية بالعالم

أبو نشمي
07/06/2004, 11:27 AM
بإختصار ياإخوان بضرب مثالين :

1 / الأخ اللي يقول الشقه بالشرقيه بـ 700 ذكرني بفندق في باريييييييييييس

عاصمة فرنسا .. الفندق بينه وبين برج إيفيل حول 300 متر يعني من أفضل

الأماكن في باريس بلإضافه الى إن الفندق على النهر والفطور مجاناً

وتاخذلك شقه سنعه وهاك البلكونه اللي تشرح الخاطر هذا كله بـ 700 ريال :confused:

سوف أترك تعليق وجه المقارنه لكم ....

2 / 2 / الأدهى والأمر من ذلك إن سعر نفس الشقه بـ 350 ريال في غير المواسم .. خذ ياصاحبي هذا المثال للمقارنه بإقل منه سعراً... ماليزيا بلد الأحلام فيها جزيره يقالها بينينج طبينا بفندق خمس نجوم والفندق على الشاطيء ومستحيل أقدر أوصفلك الجمال اللي شفته ... انت بس زهب دلتك وخذ تميرتك وإقعد على الشاطيء
وهاك المطر الخفيف الرشاش والخضار اللي يحدك من كل صوب وهاك الشلالات اللي تضرب من الجبال والطيور والبغبغانات والقرود والسناجيب على الشجر ويجيك الرجال اللي يهمزك بزيت النارجين مايخلي فيك عظمه مايفركها ثم مد عينك على البحر ثم قول لاإله الا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ..... ولا تنسى تدعيلي..

(( عندي إسم الفندق..... ))

تحياتي للجميع.

العود الازرق
07/06/2004, 12:29 PM
في الحقيقه الكلام عن السياحه يطول و يطول ويطول الطائف حر عسير براد. تبدا المشكله في الطريق طريف الوادي من الرياض الى الحوطه ممتاز وسيدين لكن بعدها صحيح انهم يشتغلون فيه لكنه متعبجدا .بعدين السكن (نار الله الموقده) حتى التلفريك سعره غالي جدا . انا ودي اصيف في بلدي لكن شيء لايطاق وارجوا من وزاره السياحه النظر في هذا الموضوع والسلام

ذيب البر
07/06/2004, 01:34 PM
أنا اقول الشباب ماقصروا ولا بقى للواحد كلام يقوله لكن من وجهة نظري ان مافيه شي اسمه سياحة

داخلية يعني وش احسن المصايف عندنا خل نقول ابها اولاً قبل ما نتكلم على الأسعار

خل كل واحد يقولنا كيف يصل الى ابها بالسيارة مع ذا الطريق الله ماشاء الله يحصد عشرات

الارواح سنوياًً والا بالطائرة الي تذكرتها مبالغ في سعرها لاحظ انا اتكلم عن واحد يبي يسافر من

الرياض وعائلته صغيرة فما بالك بالي يبي يجيك من الشمال وعدد افراد العائلة من العشرة وفيها
الشي الثاني من وجهة نظري الاسعار المبالغ فيها لا في سكن ولا غيره

الشي الثالث التغيير والتجديد مطلوب يعني ابها تروح لها كل سنة مافيها شي جديد الا المهرجانات الغنائية

الله يكفينا شرها وشر حضورها

لذلك انا اقول ربما السياحة في بعض البلاد الإسلامية المحافظة افضل لمن يأمن الفتنة فهو لن يذهب

الى ملاهي ليلية واماكن مجون مع المحافظة على التعاليم الإسلامية والدعوة ان امكن

علماً انا الأمان موجود ولله الحمد في اغلب بلاد الإسلام

او خلك عند رشاشات الثمامة وخذلك خيمة كل ليلة بميتن او ثلاثمية ريال ولاتسأل ليش دفعت
ونهاية الإجازة خذ الاهل لمكة وادعوا ربكم واسألوه المغفرة والرحمة

تحياااااااااااااااااااااااااااااااااتي

أبو يوسف
08/06/2004, 09:34 PM
اخوي الضاري

صدقت
وقتنا الممتع الربيع
وبأرخص الأسعار

شاكر مرورك بالموضوع
وردك

مرحبا وياهلا فيك

اخوي السفاري

صدقت فيه
ولكن نادر جدا
وأيام الزحمة في شهر اغسطس
ماتلقا هالسكن

عموما
اختلاف الرأي لايفسد الود
وشاكر لك مرورك بالموضوع وردك
مرحبا فيك وياهلا

اخوي أبو نشمي

صدقت أسعار خيالية
ولا مقارنة

وشرق آسيا هو من أفضل المصايف
طبيعة وجو
ما شاء الله

مشكور على مرورك

مرحبا وياهلا فيك

اخوي العود الأزرق

صدقت
المعاناة تبدأ من الطريق
اشكرك على مرورك بالموضوع
وياهلا فيك

ذيب البر

صدقت
الأسعار نار
ولو يصنع سكة حديد
اظن ان هذا بيسهل ويخفض الأسعار قليلا

أعرف عائلة بيروحون لديرتهم
يعني السكن ملك
المهم
بتكلف روحتهم للجنوب
2500 نقل
غير التكاليف الثانية

عموما اشكرك اخوي على مرورك بالموضوع
وياهلا فيك

الربذي
11/06/2004, 02:18 PM
موضوع حلو وجاء بوقتة

لكن مستغرب من الاسعار الي يقول عنها اخونا السفاري يمكن وسط العام الدراسي لكن انا الي اعرفة ومار على شخصيا ان الشقق غالية جدا وخصوصا بالمصايف واحد اعرفة شخصيا راح للطايف بالصيف لان عندة دورة هناك لمدة 50يوم يحلف بان اسعار الشقق على 7000 بالشهر الواحد وتوهق الرجال وانا مستاجر بيت شعبي اربع غرف وصالة 2 حمام اليوم 500 ريال وذلك عام 1421 استاجرتة يومين ونحشت وكان ذلك في الصيف بالشفاء واحد اعرفة مستاجر فلة مع حديقة ملية بانواع الفواكة بسوريا اليوم 135 ريال وفي منتزة قريب من الزبداني بس يعرف اهل الفيلا والبعض يقولون مضحوك عليك واحنا بيت 500 ريال

1- عشرة ايام بسوريا 1350
2- عشرة ايام بالشفاء5000

ولكن مثل ماقال الاخو احتشاااام وهو اهم شي وامن وامان وطاعة ربنا الرحمن وللهم احفظ على بلادنا الامن ولامان

القناص
11/06/2004, 04:35 PM

باختصار مافيه سياحه داخليه بالصيف.

أبو يوسف
11/06/2004, 05:06 PM
اخوي الربذي

خويك اللي مستاجر بالصيف 7000 بالشهر
رخيص

مقارنة باللي بقوله
هذا ولد عمي شغله بالاجازة بجدة
وياخذ شقة متوسطة المميزات
غرفتين وصالة ومطبخ
الصيف ب 8000
لا وبجدة
بس مضطر

ومشكور على الاحصائيات اللي تخلينا نبكي حال سياحتنا الداخلية

اخوي القناص

مشكور على مرورك
وعلى الحكم الصارم :)

تحياتي

عبدالعزيز الدباسي
12/06/2004, 11:27 AM
اشكر الاخ ابو هديل على اتحافنا بهذا الموضوع الحيوي والهام ، واشكر جميع الاخوة الذين شاركوا بالراي .

اخواني من الصعب جداً عمل المقارنة بين السياحة الداخلية والخارجية ومن الصعب كذلك ترجيح ايهما افضل واحسن .

تنعم بلادنا ولله الحمد بالمؤهلات الاساسية لقيام سياحة داخلية مميزة ، ولديها من التسهيلات ما يجعلها وجهة كل السياح على مستوى منطقة الخليج .

ولكن غياب الفكر السياحي لدى الافراد وعدم تفهم معنى السياحة لبلده من اكبر معوقات السياحة لدينا ، فتعلمون ايها الاحبة ان من تقابلهم من الناس ومن تتعامل معهم في البلد المستضيف هم من يعطونك الانطباع الاولي والازلي عن هذه البلدة وهم من يرفعون لديك مقياس الارتياح العام في هذه السفرة .

وهذا وللاسف الشديد ما نفتقده في مناطقنا السياحية وما يحرمنا لذة الاستمتاع بهذه السياحة .

الامر الاخر الذي تطرق اليه بعض الاخوة ، وهو الغلاء الغير منطقي في اجور الشقق المفروشة ، والذي سعدنا بخبر وزارة التجارة بانهم سوف يعملون على تصنيف الشقق حسب الامكانيات المتاحة وعمل تسعيره لها ، لكي تخدم الراغبين في السياحة الداخلية .

ولكن وللاسف الشديد اعطتهم الوزارة تسعيرات خيالية ومبالغات كبيرة في الاسعار ،،،، فتخيلوا معي بان الشقة التي كنت معتاد ان استأجرها في الطائف بـ 350 ريال ،،، اصبحت في صيف العام الماضي بـ 550 ريال وكل ذلك بناء على التسعيرات الجديدة ،،،،
اذا احببتم ان تعلموا ما هو النظام الخاص بالتسعيرات ، اقول وبالله التوفيق ، انهم يعطون تسعيرة محدده للشقة (( مثلاً 300 ريال )) ثم يكتبون في اخر التصريح
(( يضاف على السعر اعلاه نسبة 80% بالمواسم ))

تخيلوا معي ثمانين بالمئة بالمواسم ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، لماذا يا وزارة التجارة ،،،،
اتمنى من الاخوة العاملين في هيئة السياحة النظر بعين العطف مع وزارة التجارة بهذه الاسعار الخيالية والتي وللاسف الشديد تقارن بافخم الفنادق الخارجية .

لحظة لماذا النظر بعين العطف ،،، نحن لا نحتاج منهم العطف علينا ، بل نحتاج الى نظرة سياحية متكاملة تخدم الوطن والمواطنين ، فهم الذين بحاجة الينا ولسنا بحاجة اليهم .

اتوقع من بعض الاخوة الاكارم بعدم موافقتي الراي ، من ناحية غلاء اجور الشقق ، وانا مؤيد لوجهة نظرهم لانهم سوف يقولون ان اجار الشقق متفاوت وغير متساوي ،،،،

اقول نعم قد تأتي هذا الاسبوع ولا تجد شقة الا بشق الانفس وباغلى الاثمان ،،، وقد يأتي صديقك بعد اسبوعين ويجد شقة وبكل سهوله وبارخص الاثمان ، وهذا مجرب وقد حصل معي اكثر من مرة .

نصيحة للاخوة عشاق السياحة الداخلية ((( ابحث عن اي مكان ترتاح فيه لليوم الاول فقط ومن ثم ابحث عن مكان مناسب لك وللعائلة من يوم غد وانت مرتاح وابحث بنفسك ولوحدك من دون اصطحاب العائلة ، لانه اذا حاولت البحث وانت متعب سوف تزداد تعباً وما بالك بان جميع العائلة بصحبتك فالضغط سوف يرتفع وصياح الاطفال سوف ( يلعلع )
نم هنيئاً قرير العين في يوم وصولك ، ومن ثم ابحث من صباح الغد بكل ارتياح وروية

بـــدر
12/06/2004, 10:59 PM
والله يا اخوان انا ضد السياحه الداخليه الا اذ كانت سياحه دينية إذ جاز التعبير(مثل أدا العمره او زياره) اما سياحه بمعناها الصحيح فما اتوقع هناك شي يشد الواحد انه يخسر فلوس على الفاضي.

وابي اعطيكم تجربتي قبل اسبوع اي بتاريخ 17/4/1425هـ طبعاَ كنت مخطط لهذا الوقت بالتحديد لان وقت إختبارت وقلت يا ولد مكه مافيها زحام خلني اشد الرحال انا وعيالي وناخذ عمره ونتمشى كم يوم طبعاً كانت خطة السير (التحرك من الرياض-الطائف يومين مكه يوم واحد وبقية الاسبوع بمدينة جده وأعود للرياض)
مشيت يوم الخميس وصلت الطائف الجمعه الصباح توجهت لمنطقه الشفاء وساعه وانا:looney: احوس في مدينة الطائف مافيه لوحات إرشاديه تبين الطر يق وبعد كم سوال من عدة اشخاص وصلت الشفاء وشفت العجب من كذا سنه وأنا اسمع بالشفاء حنى اني تخيلت (جبال الالب):D من كثر ما يقولون عن برادها وزين جوها ، درجه الحراره كانت 33 درجة مئويه يعني مافي ذاك البراد الي يحمس
والنظافه:mad: ابي اتركم مع الصور وسلم لي على البلديه الموقره

وزي ما تفضل اخوي الشقردي (غياب الفكر السياحي لدى الافراد وعدم تفهم معنى السياحة ،،،،،،،) نفوس البشر الي قابلتهم مع احترامي لهم ماهنا تعاون ضيقة صدر ولو ترد الكلمه عليه تهاوشت انت وياه ، غلا فاحش بالإسعار تخيلو صندوق مشمش يعني ما يتعدى الكيلو او الكيلو ونص بـ (40 ) ريال:(
المهم طاب خاطري ونزلت مكه والحمدلله انهيت نسك العمره ودعيت لنفسي ولكل مسلم بالجنه قولو امين.
ونزلت لمدينة جـده :heart: وما دراك ما جده المدينه متغيره علي كثير لي عنها اكثر من (11 ) سنه تقريباً توجهت لمنطقه أبحرالشماليه والصراحه كلها شاليهات ومنتجعات يبدو انها مخصصه لطبقه من الناس اي ليست متاحه للمواطن العادي
اخذت فقط ثلاثه ايام بمنتجع يقال ( فينيسيا) الفلل مرتبه وشغل اوروبي لاكن ما تتوافق مع عادات وتقاليد اهل نـجد.
البحر مخصص لتفرجه فقط سعر المنتجع لليوم الواحد يكلف (1300 ريال) بس:no: على قولت موظف الإستقبال لا ويقول احمد ربك انك جاي بوقت الاختبارات بعد اسبوع يرفعون الاسعار الى(2500 ريال لليوم الواحد.
إستئجار اليخت وطبعاً لا يروح بالكم بعيد الي يسمونه يخت مجرد قارب طوله 10 متر تقريباً و يؤجر بـ (600 ريال ) للساعه الواحده والمسافه الي يمشيه ما تتعدى كيلو على شكل نصف قطر دائره ويرجع للمرسى

زبده الكلام اني صرفت مبلغ وقدره (6000) تقريباً في إجازه مدتها( 6) ايام يعني اليوم الواحد بـ(1000) يعني طار الراتب بإسبوع:bounce: الله يخلف على السياحه اجل لو ابي اقضي شهر كم اصرف

وأضم صوتي لصوت القناص وأزيد عليه مافيه سياحه لا بالصيف ولا بغيره

أبو يوسف
13/06/2004, 06:13 PM
اخوي شقردي
ياهلا وغلا
وتو ما نور موضوعي بطلتك الحلوة
ومداخلتك الرائعة

والكلام اللي قلته يبين لنا أن وزارة التجارة تتعاون من التاجر على المستهلك او المواطن
ولا السعر العادي غالي
أما ضريبة ال80% هذي زيادة ظلم وعدوان

واقتراحك حلو
لكن المشكلة اذا كنت رايح 5 ايام
صعبة تضيع يوم على تدوير السكن
وكذلك العوايل الكبيرة
مهب فاضين ينقلون عفشهم مرة ثانية لشقة ثانية

عموما مشكور اخوي شقردي مرة ثانية على الطلة الحلوة

وياهلا فيك

اخوي بدر
يامرحبا فيك
والصور ماتبين ضعف دور البلديات عندنا بس
ولكن قلة الوعي من بعض المواطنين
وعلى قولة ذكريات

والأسعار اللي قلتهن خيالية
وتؤكد ان السياحة عندنا مثل التنقيط بالمراقص برااا ( وسامحوني على التشبيه ولكن هذا الحاصل ،،، ضياع قروش بلا مقابل ))

مشكور اخوي بدر مرة ثانية على المرور

تحياتي