المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيفية الاستفادة من الخرائط ....اول مشاركة واتمنى تعجبكم

samer__827
11/06/2004, 02:03 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا شباب حبيت اشارك أخواني المعلومه هاذي والصراحه ماادري اذا سبقني واحد من اخواني وكتبها وعلى العموم المعلومه هذي من
كتاب الرحلات البرية واستخدام أجهزة تحديد الاحداثيات للكاتب(عبدالله بن علي الدبيخي)وانا جربة الطريقه هاذي لكن طلعت عندي
الدقايق بزيادة رقمين او ناقص رقم .....................

للخرائط فوائد عظيمة طبعاً بعد الله وما يهمنا هنا هو كيفية الاستفادة منها في الرحلات البرية ومن اهم المعلومات التي تقدمها الخرائط الاحداثيات
حيث لا تخلو خريطة من شبكة خطوط الطول والعرض ومقياس الرسم وتعتمد دقة إحداثيات موقعاً ما على الخريطة على حجم الخريطة ودقة
تفاصيلها ولكي تحدد إحداثيات موقعاً ما على الخريطة اتبع مايلي:
1- يكون خط الطول الواقع على يسار الموقع هو درجة خط الطول (بالنسبة للمواقع الواقعة شرق خط جرينتش)ولمعرفة الدقائق قس المسافة
بين الموقع وبين هذا الخط (أقرب خط طول يسار الموقع)باستخدام مسطرة صغيرة ولنسمي هذه المسافة (ب).ثم قس المسافة بين خطي الطول
(أقرب خط طول واقع يسار الموقع واقرب خط طول واقع يمينه)ولنسمي هذه المسافة (أ) وبهذا تصبح دقيقة الموقع كالتالي :
الدقيقة=60*ب /أ

2- يكون خط العرض الواقع اسفل الموقع هو درجة خط العرض (بالنسبة للمواقع الواقعة شمال خط الاستواء)ولمعرفة الدقائق اتبع نفس الاسلوب
السابق.
مثال:
افترض أن لديك الموقع الموضح بالصورة المرفقه ولمعرفة إحداثيات الموقع نتبع مايلي:

1- درجة الطول 35درجه , ودرجة العرض 45درجه

2- لحساب دقائق الطول نطبق المعادلة
دقيقة الطول =60*2/ 10=12

3-لحساب دقائق العرض نطبق المعادلة
دقيقة العرض =60*7/ 11=38

4- بهذا تصبح إحداثيات الموقع كالتالي:
شرق 35درجه,12دقيقه

شمال 45درجه,38دقيقه

(علماً بأن الموقع شمال خط الاستواء وشرق خط غرينتش)

الضاري
12/06/2004, 01:43 AM
ياهلا والله بسمير..

الله يعطيك العافية على هذة الطريقة ولو أني ماجربتها بعد..

أشوف ناقص الثلاث أرقام الاخيرة من الأحداثية ( الثواني )..

وشلون تستخرجهن من الخريطة ؟؟

تحياتي

samer__827
12/06/2004, 04:14 AM
أخوي الضاري أول شيء مشكور على الرد لكن مثل ماقلت انا جربت الطريقه هاذي لكن طلعت عندي الدقايق بزيادة رقمين او ناقص رقم لكن الثواني والله اكذب عليك اذا قلتلك اعرف