المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف اصبح غواص تكنكل

دايفماستر
29/05/2009, 12:39 PM
سؤال لأهل الخبرة

كيف اصبح غواص تكنكل وهل هناك غواص يستطيع الغوص الى عمق 230 متر (ليس قدم) (متررررر)

وبكم اسطوانة يستطيع النزول وما محتوى هذه الاستطوانات وكم الوقت الذي يبقاه تحت الماء

لانني شاهدت مقاطع واحب ان افهم ذلك .

http://www.×××××××.com/watch?v=rfX2KXrNafU&feature=related

ساعدوني في الحصول على المعلومات الصحيحة

سكر القصيم
29/05/2009, 02:12 PM
202 متر اي اكثر من 600 قدم لا اصدق

هذا اخوي يستخدمن الهواى المخصب وهو مخصص في الاعماق ويجنب السكر على ماعتقد و مخاطر الضغط

غواص تبوك
29/05/2009, 02:21 PM
الرقم العالمي هو 318.25متر نعم متر

شاهدوا المقطع
http://www.×××××××.com/watch?v=zFUZCp22JkE&feature=related
طبعا الاكس يعني يوتيوب
واعتقد والله اعلم كما واضح اخر المقطع ان هذا الرقم تم في شواطي السعوديه حيث يظهر رجل الاسعاف بالثوب
والغواصين بذي النوعيه كما ذكر سكر القصيم يستخدموا هواء مخصب والله اعلم

تحياتووو

دايفماستر
29/05/2009, 02:23 PM
سكر القصيم غواص تبوك لكم تقديري واحترامي لردودكم المفيدة وارجوا مساعدتي كيف اصبح غواص تكنكل

كابتن غواص
29/05/2009, 06:24 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
شكرا لكم إخواني و جزاكم الله خيرا على هذه المقاطع الجميلة .
أخوكم أبو يحيى

البحريه
29/05/2009, 10:36 PM
سؤال لأهل الخبرة

كيف اصبح غواص تكنكل وهل هناك غواص يستطيع الغوص الى عمق 230 متر (ليس قدم) (متررررر)

ساعدوني في الحصول على المعلومات الصحيحة

اخي العزيز دايفماستر

تحتاج مدرب TDI
و اعتقد موجودين هؤلاء المدربين بجده اسال في محل السنبوك او الخريف,,
انا لا ادرب هذا النوع من الغوصات بالهواء الخصب واخطط لاخذ هذه الدورة للخبرة وليس لدي نيه النزول للاعماق السحقه,,
اصبحت هذه البرامج تحت رعاية بادي شعارها الغوص دون حدود...

دايفماستر
29/05/2009, 10:43 PM
اخي العزيز دايفماستر

تحتاج مدرب TDI
و اعتقد موجودين هؤلاء المدربين بجده اسال في محل السنبوك او الخريف,,
انا لا ادرب هذا النوع من الغوصات بالهواء الخصب واخطط لاخذ هذه الدورة للخبرة وليس لدي نيه النزول للاعماق السحقه,,
اصبحت هذه البرامج تحت رعاية بادي شعارها الغوص دون حدود...

عزيزي البحرية شكرا لتجاوبك
قرأت عن تق الاعماق وتق ترايمكس هل هي نفسها تكنكل ؟؟

دايفماستر
29/05/2009, 11:16 PM
نعم ياعزيزي دايف ماستر اعتقد انها هي نفس الدورات وهذه الرموز مترجمه بالعربيه ,,
تاكد من الدورة و تدريباتها قبل الانخراط فيها من مدربها و خذ الدورات المتعلقه بكيفية عمل الغاز المخصب ولا اعتقد انك تحتاج للنزول الى الاعماق الكبيرة ,,
لاكن لم تخبرنا لماذا تريدها,,

تقصد النايتروكس ابشرك حصلت عليه وعرفت كيف اخلط الغاز اذا لم يكن 32% او 36% اوكسجين بالجدول المعادل وباسئل الان الهيليوم ابتداء من اي الاقدام يستخدم ولو عندك علم ابي اعرف تعرض الاكسجين (تسمم الاكسجين) ما تأثيرة على الجسم ؟ اسف لكثر الاسئله جزاك الله خيرا ونفع بك

البحريه
29/05/2009, 11:22 PM
تقصد النايتروكس ابشرك حصلت عليه وعرفت كيف اخلط الغاز اذا لم يكن 32% او 36% اوكسجين بالجدول المعادل وباسئل الان الهيليوم ابتداء من اي الاقدام يستخدم ولو عندك علم ابي اعرف تعرض الاكسجين (تسمم الاكسجين) ما تأثيرة على الجسم ؟ اسف لكثر الاسئله جزاك الله خيرا ونفع بك

مسميات المستويات للغوص التقنى و هى كالتالى :

- غواص مخاليط ثنائيى متقدم.
- غواص التقنى.
- النورمكس ترايمكس.
- الترايمكس.
- الترايمكس المتقدم.

كغواص ادفانس نايتروكس تكون لازلت فى الغوص الرياضى و لكن يعتبر مدخل و متطلب ثابت للدخول الى مستويات اعلى و فيها ممكن ان يتعرف الطالب على اسايات التعامل مع المعدات التى تستعمل مع الغوص التقنى و هذا يرجع الى المدرب فهى ممكن ان تكون فى المعدات الرياضية .

دايفماستر
29/05/2009, 11:28 PM
مسميات المستويات للغوص التقنى و هى كالتالى :

- غواص مخاليط ثنائيى متقدم.
- غواص التقنى.
- النورمكس ترايمكس.
- الترايمكس.
- الترايمكس المتقدم.

عزيزي اعلم انك مدرب وانا متابع لمواضيعك المفيدة واذا كنت ازعجتك بكثرة اسئلتي خبرني جاوب سؤالي اذا لك به علم وهو الهيليوم من اي الاعماق يستخدم وما مدى خطورة تسمم الاكسجين كيف يكون ارجوك اشرح لي

البحريه
29/05/2009, 11:37 PM
خبرني جاوب سؤالي اذا لك به علم وهو الهيليوم من اي الاعماق يستخدم وما مدى خطورة تسمم الاكسجين كيف يكون ارجوك اشرح لي

عزيزي دايف ماستر انا لم ادرس هذه العلوم ( خلط الغازات ) لاكن استطيع ان اسال و ابحث و اجد الاجابه ان شاء الله,,
هلحين العشى والم ,, اتعشى و ارجعلك ان شاء الله,,
صدقني يسعدني المساعده على الاجابه لاي سؤال,,,
تحياتي لك

دايفماستر
29/05/2009, 11:42 PM
عزيزي دايف ماستر انا لم ادرس هذه العلوم ( خلط الغازات ) لاكن استطيع ان اسال و ابحث و اجد الاجابه ان شاء الله,,
هلحين العشى والم ,, اتعشى و ارجعلك ان شاء الله,,
صدقني يسعدني المساعده على الاجابه لاي سؤال,,,
تحياتي لك
بالهنا والعافية اشكرك لرحابة صدرك

د.الحب
30/05/2009, 02:09 AM
متااااااااااابع

البحريه
30/05/2009, 03:16 AM
وباسئل الان الهيليوم ابتداء من اي الاقدام يستخدم ولو عندك علم ابي اعرف تعرض الاكسجين (تسمم الاكسجين) ما تأثيرة على الجسم ؟ اسف لكثر الاسئله جزاك الله خيرا ونفع بك

السلام عليكم

اخي دايف ماستر

بالنسبه لاستخدام الهيليوم يبداء من عمق ٦٠ متر,,

- من السطح و حتى عمق ٦٠ متر ممكن استخدام الهواء العادي,,

- من عمق ٦٠ متر الى عمق ١٨٠ متر يستعمل Trimix عبارة عن خليط ثلاث غازات,,

- من عمق ١٨٠ متر الى عمق ٣٢٠ متر يستخدم Bottom mix ايضا خليط من الثلاث غازات بنسب مختلفه ,,

اما التسمم بالاوكسجين لماذا!!

الاوكسجين عندما يكون تحت اكثر من ٦ ضغوط جويه او اكثر عند النسبه العاديه تتغير خصائصه الفيزيائيه و يصبح ذو خاصيه سامه ( هذي المفروض ان تكون درستها في دورة الدايف ماستر ).

تحياتي لك

دايفماستر
30/05/2009, 08:27 AM
السلام عليكم
وعليكم السلام
اخي دايف ماستر

بالنسبه لاستخدام الهيليوم يبداء من عمق ٦٠ متر,,
عندي استفسار في الاسفل
- من السطح و حتى عمق ٦٠ متر ممكن استخدام الهواء العادي,,
اليست جداول ال (RDP) والجداول القرصية (THE WHEEL) تسمح لك بالغوص الى حدود 40مترا (130)قدما كحدود قصوى و43 مترا (140) قدما كحدود طوارئ
واليس 60 مترا حسب قولك انه يمكنك النزول اليها بالهواء العادي يكون ضغطها الجوي الكلي (7)ضج ك
* في الاسطر الثلاثة الاخيرة من ردك تقول ان الاوكسجين عندما يكون تحت اكثر من 6 ضغوط جوية او اكثر عند النسبة العادية (وليست النايتروكس)تتغير خصائصه الفيزيائية ويصبح ذو خاصية سامة . ارجوا شرح لي التناقض بين ذلك لانني لو نزلت الى 60 مترا بالهواء العادي فسيصبح تسمم الاوكسجين حسب ماتقوله الجداول ولو نزلت بنفس العمق وبنفس الهواء العادي فلن يصبح تسمم بالاوكسجين حسب قولك .
ونعلم بان هذه الجداول صممت على اضعف بنية للتوافق مع جميع البنا ولكني اريد التحفظ اكثر .
- من عمق ٦٠ متر الى عمق ١٨٠ متر يستعمل Trimix عبارة عن خليط ثلاث غازات,,
جيزت خيرا على المعلومه

- من عمق ١٨٠ متر الى عمق ٣٢٠ متر يستخدم Bottom mix ايضا خليط من الثلاث غازات بنسب مختلفه ,,
جزيت خيرا على المعلومة

اما التسمم بالاوكسجين لماذا!!

الاوكسجين عندما يكون تحت اكثر من ٦ ضغوط جويه او اكثر عند النسبه العاديه تتغير خصائصه الفيزيائيه و يصبح ذو خاصيه سامه ( هذي المفروض ان تكون درستها في دورة الدايف ماستر ).

تحياتي لك

تابع اللون الاحمر في الاقتباس

بالنسبة للهيليوم يقوم بفك الضغط الجزئي للغازات ولذلك يضاف للخليط لنستطيع النزول اعماق اكثر
ونعلم بان هذا الغاز يذوب في الجسم كبقية الغازات فهل عند الانتهاء من الغوصه يحتاج لتفريغ كالنايتروجين ام يعامل نفس تعاملنا مع الاكسجين ؟؟

البحريه
30/05/2009, 03:40 PM
السلام عليكم

ياعزيزي انا ماجبت شيء من عندي ,,

و يكون في علمك الاوكسجين عندما يكون تحت اكثر من ٦ ضغوط الى اكثر من ٧ جويه,,>>>>> هم لا يريدون زيادة الاعماق في الجداول لتكون احتياطا لشخص ضعيف قد يصاب سواء بالتسمم او الdcs

يتحول الاوكسجين الى خاصيه سامه شوف الغرابه ٢ على نفس العمق واحد تسمم و الاخر لم يتسمم بماذا تفسرها?

ان كل شخص يختلف عن الاخر في درجة التحمل,,

الجداول مثل ماقلت صممت على اضعف بنيه بالاضافه مراعات وجود احد العوامل المساعدة لاصابة Dcs.
مثل السمنه او المرض او كبر السن.... الخ.

انا ملاحظ انك تعرف الاجابات ولا اعرف الهدف من المناقشه!!
على العموم انا اخذ الموضوع من مبداء حسن النيه,,
دمت بود

المجنوني
30/05/2009, 03:45 PM
للرفع والمتابعة ................
لاني مشتاق على الاجابة الاخيرة

The Diver
30/05/2009, 05:17 PM
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته..

الأخ العزيز دايف ماستر سأل سؤال.. ولا اعرف لماذا معقدين الأمور.. هيليوم و خليط القاع و تسمم اكسجين و جداول و انخفاض ضغط و و و و؟؟؟ .. هذي كلها امور المتدرب بيتعرف عليها من خلال دورة الغوص التقني ولا فائدة من طرحها هنا فهي لاتسمن ولاتغني من جوع.. و تحتاج لشرح متقن من مدرب مختص في هذا النوع من الغطس.. وقدرة استيعاب وتحمل من الطالب..

الأخ دايف ماستر بأمكانك أخذ دورةغواص تقني.. لك حرية أختيار .. وبالأخذ بعين الأعتبار بأن اكثر حوادث الموت و الوفياة تحدث للغواصين التقنيين(المحترفين).. بسبب أخطاء بسيطة..

وتوجد الكثير من الجهات التي تتبنا وتدرب على هذا النوع من الغطس.. سواء Padi - Iantd -tdi و القائمة تطول ..
يوجد في موقع بادي قسم مختص بهذه الدورات Dsat .. و تستطيع الدخول الى الموقع و معرفة متطلبات الدورة.. و رؤية وتحديد ما حاجتك في تعلم هذا النوع من الغطس.. و من ثم البحث عن مدرب مناسب.... و تكون المتطلبات غالبا حصولك على غواص انقاذ و تخصص نايتروكس و خبرة في الغوص و عدد غطسات معينة (مسجلة) وقبولك للمخاطر الكثيرة المتعلقه بهذا الغطس..

وبكم اسطوانة يستطيع النزول وما محتوى هذه الاستطوانات وكم الوقت الذي يبقاه تحت الماء

ولن تستطيع فهم و معرفة هذه الامور الا بعد انتهائك من الدورات..

وشكرا

سكر القصيم
30/05/2009, 08:10 PM
الرقم العالمي هو 318.25متر نعم متر

شاهدوا المقطع
http://www.×××××××.com/watch?v=zFUZCp22JkE&feature=related (http://www.%C3%97%C3%97%C3%97%C3%97%C3%97%C3%97%C3%97.com/watch?v=zFUZCp22JkE&feature=related)
طبعا الاكس يعني يوتيوب
واعتقد والله اعلم كما واضح اخر المقطع ان هذا الرقم تم في شواطي السعوديه حيث يظهر رجل الاسعاف بالثوب
والغواصين بذي النوعيه كما ذكر سكر القصيم يستخدموا هواء مخصب والله اعلم

تحياتووو

هلا اخوي اتوقع في مصر مو في السعودية

دايفماستر
30/05/2009, 08:14 PM
انا ابحث في هذا الموضوع من وقت طويل ولا احب الانكباب به قبل ان اعرفه واحببت مشاركتكم للحصول على المعلومات التي اجهلها وكان كذلك هدفي هو مشاهدة الاخرين هذه المعلومات ليستفيد اعضاء الخيمة فالعلم لا يتوقف عند حد معين
واسمحوا لي بمواصلة الاسئلة لان السائل يستفيد من جمع المعلومات والمسؤول يفيد بمعلوماته ويستفيد عندما يبحث عن المعلومة ليقدمها
انتظر الضوء الاخضر منكم للمواصلة في هذا الموضوع

wl-wl
30/05/2009, 09:50 PM
سلام عليكم ورحمه الله .. والله معلومات شيقه ..متابع بس .. اشكركم وتقبلو مروري.

البحريه
30/05/2009, 10:12 PM
انا ابحث في هذا الموضوع من وقت طويل ولا احب الانكباب به قبل ان اعرفه واحببت مشاركتكم للحصول على المعلومات التي اجهلها وكان كذلك هدفي هو مشاهدة الاخرين هذه المعلومات ليستفيد اعضاء الخيمة فالعلم لا يتوقف عند حد معين
واسمحوا لي بمواصلة الاسئلة لان السائل يستفيد من جمع المعلومات والمسؤول يفيد بمعلوماته ويستفيد عندما يبحث عن المعلومة ليقدمها

السلام عليكم

عزيزي بالنسبه لك لا غبار على كلامك لا كن هناك اشخاص يحطمون المواهب و يسيئون للجميع فمثلا يقولون لا فائدة من طرحها هنا فهي لاتسمن ولاتغني من جوع..

هذي و الله سدت النفس!!

وبصراحه انا مدرب و محل مسؤليه و اخاف على سمعتي ان تساء لها,,,
و انا اعتذر عن عدم الاستمرار ,اذا كان كلامي ليس له فائدة فالسكوت افضل,,,

تحياتي للجميع

wafi6556
30/05/2009, 11:01 PM
..........

السلام عليكم

عزيزي بالنسبه لك لا غبار على كلامك لا كن هناك اشخاص يحطمون المواهب و يسيئون للجميع فمثلا يقولون لا فائدة من طرحها هنا فهي لاتسمن ولاتغني من جوع..

هذي و الله سدت النفس!!

وبصراحه انا مدرب و محل مسؤليه و اخاف على سمعتي ان تساء لها,,,
و انا اعتذر عن عدم الاستمرار ,اذا كان كلامي ليس له فائدة فالسكوت افضل,,,

تحياتي للجميع
السلام عليكم.....وبالعكس واصلو فهناك فوائد ومن لم يجدها مفيده فهي لغيره مفيده.... معلومات جديده وخطيره نوعاً ماء....ويادايف ماستر اسمحلي وش تبي بهذا النوع الخطير من الغوص...عساك تدور زيادة معلومات بس....ويالبحريه شكراً لك فأنا اكتسبت معلومات جديده

كونكوردالبحر
31/05/2009, 01:35 AM
احي الجميع على مشاركاتهم والتحدث عن هذا النوع من الغوص .. في احد رحلاتي شاهدت ثلاث غواصين يتجهزون لاخذ غوصة الى اعماق 90 م تقريبا ولو شاهدت استعداداتهم للتجهيز لمثل هذه الغوصة لاشفقت عليهم عدد اربع اسطوانات غير المجهود العضلي الكبير وفقدان الابتسامه التي تعلوا محيا الغواصين سكوبا فكانهم ذاهبون لحتفهم .. رايتهم في غوصتي وقد اختفوا عن الانظار واطالوا البقاء وعندما اسالهم ماالشيئ المميز الذي رايتموه لا تجد الاجابة ..انما هي مغامرة خطره لمحبي المغامرات لذلك تجد الوفيات كثيره في مثل هذا النوع من الغوص .. لعله ياتي يوم وتكون مثل هذه الغوصات بسيطة وسهله كغوصنا الغوص الترفيهي .. وقد قابلت كثير من كبيري مدربي الغوص ومدربي مدربين الذين لايحبون مثل هذا النوع من الغوص ويعتبرونه خطر ولا فائدة منه ..
اخي دايفماستر لا تستعجل على هذا النوع من الغوص فهذا النوع من الغوص موجود وله دوراته وله مدربينه ولكن غير مرغوب ونصيحتي اكمل سلمك التعليمي ان كان من بادي او منظمة اخرى فستجد المتعه الحقيقية والسلامة والامان .. وجهة نظر احببت ان اشارككم بها

wafi6556
31/05/2009, 02:07 AM
وعندما اسالهم ماالشيئ المميز الذي رايتموه لا تجد الاجابة ..
هذي تكفي ياكبتن

deep-divers
31/05/2009, 08:59 AM
صافي ازهري & فراس الجندي
هم يدربو الغوص التقني
في غوص الاحلام - جده - الاوتومول

غواص المحيط
31/05/2009, 01:30 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولا أشكر الجميع وأخصهم الأخ ديايف ماستر على طرحه للأسئلة
والأخ بحرية على إجتهاده في الإجابة على الأسئلة
وثانياً برأيي من الجيد طرح مثل هذه المواضيع للفائدة بشرط أن يكون مصدر الإجابات موثوق حتى لا يحصل إلتباس في المعلومات لبعض القراء

وأخيراً فالشكر للبحرية على إجتهاده لإفادة الجميع
وأنصح الدايف ماستر بعد المعلومات التي حصل عليها ...والواضح انه قد حصل على معلومات كثيرة أن يتوجه لأحد مدربي هذه الدورات.

وأحب أن أضيف أن تكلفة غطسة الترايمكس قد تصل إلى 600 ريال غطستي في اليوم وذلك للتكلفة العالية لغاز الهيلوم
تحياتي للجيمع
]]>

r0555
31/05/2009, 02:10 PM
اليوم كنت اكلم الكابتن صافي ازهري عن الغوص التقني
واعطاني معلومات كثيرة عنه وشرح لي شرح وافي واحب ان افيدك القراء ولكن بإختصار

ميزة الغوص التقني انك تستطيع الوصول الى اعماق لا يصل اليها الغواص الترفيهي والبقاء لمدة اطول وهذا هدفه عبارة عن تحدي الذات واشباع غرور النفس التي لا تحب الوقوف عند حد معين وتريد ان تذهب ابعد مما هي عليه وهذا طبعا شعور موجود عند كثير من الناس التي لا ترضى بالوقوف عند حد معين اضف الى ذلك ان الذي يستطيع ان يتحكم في طفوه وهو يحمل ستة اسطوانات وفي اعماق سحيقة ويستطيع التحكم في طريقة التنفس فكيف تتصور ان يكون وضعه عندما يغوص غوص ترفيهي اكيد شي مرة عالي اضف الى ذلك الكم الهائل من المعلومات ودراسة خصائص الغازات تحت الضغوطات العالية. هذا طبعا بعض مميزات الغوص التقني

ولكن له عيوب كثيرة ومخاطر كبيرة ايضا ومنها تكلفة الدورة وتكلفة المعدات لأنك طبعا تحتاج الى Bcd مختلف ومنظم مختلف وكمبيوتر مختلف عن الغوص الترفيهي تصل قيمتها الى حوالي 15000 ريال غير طبعا قيمة الدورة التي تصل الى 6000 ريال، ولتجهيز غطسة عميقة تقنية تحتاج الى من 3 الى 4 ساعات مابين تخطيط وتجهيز معدات
هذا بإختصار شديد جدا حتى لا تختلط المعلومات

على العموم اخي دايف ماستر انصحك ان تتجه مباشرة الى مدرب متخصص بهذا الغوص وتطرح عليه جميع الاسئلة التي تدور في ذهنك وسوف يشرح لك بالتفصيل
اشكركم على تقبل مروري واسف على الاطالة

The Diver
31/05/2009, 07:30 PM
عذرا يا أخوان.. انا لم اسيء الى احد او احطم المواهب كما يتوهم و يتخيل البعض؟؟!!

الاخ دايف ماستر.. انا كنت فقط احاول اختصار الوقت والجهد عليك.. لأنك من سؤالك تريد ان تصبح غواص تقني.. و المعلومات التي في هذا الموضوع لم ولن تغطي حتى 1% من الغوص التقني ولن تجعل منك غواص تقني.. و((( جميع الأسألة التي في رأسك لن يجيبك عليها سوى مدربك التقني))).. انت الآن تعلم ماهي الجهات الختصه لهذا الغوص.. واخبرك بعض الأعضاء بأسماء مدربين.. وعليك الأختيار وهذا الذي سوف يفيدك حقا.. ويوصلك الى ماتريد..

المد العالي
31/05/2009, 10:41 PM
اسئله واجابات رائعة يستفيد منها الجميع لعدم علم الكثير بها

بارك الله فيكم جميعا

اخي دايف ماستر اقبل مروري وهنيا لك ان من يقوم بالاجابة على اسئلتك هو الاخ بحرية وبقية الاخوان في الخيمة
اخوك محمد الصميلي

دايفماستر
01/06/2009, 07:04 PM
زملائي في الخميه شكرا للردود والمتابعة قصدت بموضوعي ان يكون عاما ليستفيد بقية زملائي واستفيد انا من ردودكم وكما قلتم ان رسومها غالية جدا اقول والله لو كلفتي 40000 ريال لاخذتها ان شاء الله انتظر الضوء الاخضر منك اخي البحرية لمواصلة فوائد هذا الموضوع . وأنا اعلم انه ليس لديك معلومات كافية عن هذا الموضوع كما قلت في ردودك واعلم انك ترغب في الحصول على هذه الدورة فاجعلنا نستفيد بالنقاش والبحث قبل الحصول عليها . انتظر ردك للبدء مجددا في النقاش اخوك دايفماستر