المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فكرة "جهاز فك تغريز السيارة" .

محمد المبارك
29/05/2009, 03:47 PM
جهاز فك تغريز السيارة
(الدابول)

عندما نذهب للبر ( الصحراء ) ، فإننا لا بد أن نستخدم لذلك الصحراوية (الجيب) ، أو على الأقل سيارات الدفع الرباعي ( فور ويلز).

و إذا استخدمنا سيارات صغيرة فإن السيارة تُغرِّز (تغوص في الرمل ) ، لأن الحركة في السيارة (ذات الدفع الخلفي ) تأتي من الخلف فقط .

فلعلنا إذا تمكنَّا من نقل الحركة من الخلف إلى الأمام استطعنا بذلك أن نتجنب هذه المشكلة ، و بالتالي إذا تحرك الكفران الخلفيان تحرك الأماميان .

( و كذلك العكس فبالنسبة للسيارة ذات الدفع الأمامي ننقل الحركة من الأمام إلى الخلف ) .

فكيف نستطيع ذلك ؟ .

=====================

قد نستطيع ذلك انشاء الله باستخدام هذا لجهاز البسيط جدا:

جهاز فك تغريز السيارة ( الدابول ) :

( سميتُه بالدابول لأنه يَدبل "يضاعف" جهد السيارة للخروج من المناطق الرملية )

مكونات الجهاز :

1 ـ جنزير طويل .

2 ـ ترسان قطر كل واحد منهما 25 سم ، لهما أسنان مثلثة ، و مجرى يحيط بالأسنان حتى لا " يفرط" الجنزير .

3 ـ ستة صواميل كبيرة ستأتي صفتها .

==================
طريقة تصنيع الجهاز :

1ـ تفك ثلاثة صواميل من كل كفر .

2ـ تثبت مكانها صواميل على هيئتها و لكن أطول بخمسة عشر سنتيمتر ، و بدون رؤوس .

3ـ تقوم بتثبيت الترسين بإزاء كفري السيارة الجانبيين، و تُدخِل الصواميل الطويلة فيها ، و تشدُّ على الصواميل بِـوردات (جمع وردة ) .

4 ـ تضع الجنزير على الترسين بعد أن تلف الأمامي بقوة حتى تقل المسافة بينهما ، و ينبغي أن يكون طول الجنزير يتناسب مع المسافة بين الكفرين .

====================
آلية عمل الجهاز :

1ـ تقوم بثبيت الجهاز عند دخولك المناطق الصحراوية (الترسان فقط)

2ـ عندما تغرز السيارة و يغوص الكفران الأماميان تقوم بنركيب الجنزير على الترسين ، بعد لف الكفرين بدرجة كافية لدخول الجنزير ، ثم تُعيده كما كان .

3ـ تقوم بالضغط على البنزين فيتحرك الكفران الخلفيان ، و يقوم الجنزير بنقل الحركة للأماميين ، فتخرج السيارة بإذن الله .

=================

الجدوى الانسانية و الاقتصادية من الجهاز:

1ـ لا شك أن صنع مثل هذ1 الجهاز مهم جدا ، و بالأخص لمن يدخلون المناطق الصحراوية بكثرة ، حيث قد يتعرضون للتغريز في أماكن مقفرة ، فليتكلوا على الله عز و جل أولاً ، ثم ليأخذوا بالأسباب ، و صنع مثل هذا الجهاز واستخدامه من الأخذ بالأسباب التي أمر الله عز و جل بها بعد التوكل عليه سبحانه .

2ـ تكلفة الجهاز بسيطة جدا ، و بالتالي فبالإمكان تصنيعه و الإفادة الربحية من ذلك .

=================

ملاحظة :

1 ـ ينبغي صنع الجهاز من أنواع مناسبة و قوية و ذات مرونة عالية من مادة الحديد (الحديد المطاوع ) .

2 ـ بالنسبة للسيارات غير المرتفعة كثيراً عن مستوى الأرض فلا يناسبها الجهاز ، و لكن ربما تتغلب على هذه المشكلة لو قمتَ بتثبيت بَكرةٍ صغيرةٍ بين الترسين ( في المنطقة بين البابين ) ، و رفعت مستواها عنهما ، بحيث ينقلب الجنزير القادم من الترس فيذهب الأعلى للأسفل و العكس .

3ـ يصنَّع الجهاز، بطريقتين :

أـ إمَّا بطريقة التفصيل ، حيث تختلف أنواع السيارات و أحجامها ، فبالتالي يُفَصَّل لكل سيارةٍ على حِدة .
ب ـ أو بطريقة النماذج المسبقة الصنع ذات الأحجام المختلفة الشاملة لأنواع السيارات الصغيرة المختلفة ، مع إعطاء أرقام متدرجة حسب الأحجام .

و الله أعلم

دغيم1
29/05/2009, 05:09 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يعطيك العافية أخوي
الفكرة واضحة ولكن يتبقى الصور حتى تتضح أكثر
تصنيع هذا الجهاز سهل وينبغى الحرص على جودة الحديد والمسامير
سلمت يمينك
تقبل تحياتي

كسير الشوزر
29/05/2009, 05:14 PM
يعطيك العافيه وفكره حلوه

بدران9
29/05/2009, 05:14 PM
فكرة جيدة لاكن..
ماتقدر تلف يمين ولا يسار صح؟؟

عاشق النفود 111
29/05/2009, 05:37 PM
فكره جميله وبسيطه

وياليت تدعم الموضوع بالصور للتوضيح أكثر وإن حصل تجربه بمقطع فيديو يكون أفضل...

تسلم يالغالي

محمد المبارك
29/05/2009, 05:39 PM

يعطيك العافية أخوي
سلمت يمينك

تقبل تحياتي

جهاز الدابول إلى الآن فكرة اخوي دغيم
و لا فيه صور
و اللي بيسويه الله يقويه ينزل الصور

محمد المبارك
29/05/2009, 05:45 PM
فكرة جيدة لاكن..
ماتقدر تلف يمين ولا يسار صح؟؟

كلامك صحيح يا ابن عثمان
لأن الجنزير يمكن يفرط
لكن اذا طلع الموتر فان بغى ياخذ خمسات
=======
و بالإمكان زيادة الحد بجانبي المجرَى من يمين ويسار
علشان الجنزير ما يفرط

محمد المبارك
29/05/2009, 05:48 PM
و الشكر موصول لباقي الاخوة الكرام
بارك الله فيهم

العتين
30/05/2009, 09:21 AM
الله يعطيك العافية

محمد المبارك
30/05/2009, 12:38 PM
تسلم اخوي
و مشكور

صياد مبتدئ
31/05/2009, 12:56 PM
ما شاء الله لا قوة إلا بالله

فكرة رائعة، بارك الله فيك و نفع بك. و إن شاء الله نراها قريبا مطبقة على أرض الواقع

راعي الصطحه
31/05/2009, 01:47 PM
يعطيييييييييييييك العافيه

وتقبل تحياتي

mo7taj
31/05/2009, 03:36 PM
بارك الله فيك فكرة طيبة .........بس محتاجة تجربة

دهران
31/05/2009, 03:51 PM
يعطيك العافية أخوي
سلمت يمينك
تقبل تحياتي

أخي الغالي بارك الله فيك ولا أزيد على كلام أبو فيصل أعلاه .

ننتظر الموضوع مصور :j إبلش عاد .

محمد المبارك
31/05/2009, 04:48 PM
تسلمووون
بارك الله فيكم جميعا

عزوز الحجازي
31/05/2009, 05:29 PM
مشكور على الفكرة بس تبقى الصور

النائب
31/05/2009, 05:40 PM
فكرة رائعة تحتاج للتنفيذ والتجربة

لا ننسى فكرة الرافعات الهوائية التي تنفخ عن طريق شكمان العادم لا تزال هي الأسهل حتى الآن

أبوفيصل1144
31/05/2009, 11:04 PM
نعم يعطيك العافية اخوي أنا سبق ورأيت طريقة رأئعة معروضة في اليوتيوب لعملية خروج سيارة من التغريز

محمد المبارك
01/06/2009, 12:38 AM
نعم يعطيك العافية اخوي أنا سبق ورأيت طريقة رأئعة معروضة في اليوتيوب لعملية خروج سيارة من التغريز

اللي في اليوتيوب
تختلف كثير اخوي
هذيك لا فيها تروس و لاجنزير...الخ
مجرَّد دفة مشوكة تركَّب على الكفر
مربوط فيها زي شراع بلاستيك طويل
يربط في جسم ثابت غير السيارة
شجرة مثلا
ثم ادعس..
كما في هالرابط :

http://www.×××××××.com/watch?v=8kwD28asVLM

سيف الظفير
01/06/2009, 12:03 PM
نبي الصور يا الذيب

الآسيف2
01/06/2009, 01:30 PM
اللي في اليوتيوب
تختلف كثير اخوي
هذيك لا فيها تروس و لاجنزير...الخ
مجرَّد دفة مشوكة تركَّب على الكفر
مربوط فيها زي شراع بلاستيك طويل
يربط في جسم ثابت غير السيارة
شجرة مثلا
ثم ادعس..
كما في هالرابط :

http://www.×××××××.com/watch?v=8kwD28asVLM (http://www.×××××××.com/watch?v=8kwD28asVLM)

انا ودي اشوف صور لفكرتك حتى تتضح اكثر وبالنسبة لما في اليوتيوب هناك اكثر من اختراع وليس فقط ماهو في الرابط الذي وضعته بانتظار الصور المفصلة لفكرتك وشرحها

محمد المبارك
01/06/2009, 06:37 PM
وبالنسبة لما في اليوتيوب هناك اكثر من اختراع وليس فقط ماهو في الرابط الذي وضعته

الاخوة الكرام

الموضوع لا يزال مجرَّد فكرة كما هو مذكور في العنوان
ولكن إذا كان فيه اكثر من اختراع على اليوتيوب
و إذا كان فيها ما هو يشبه الجهاز المذكور

فاقترح تنزيل الرابط علشان تتضح الفكرة

زيزوووم
02/06/2009, 02:46 AM
ماشاء الله عليك
أنا عندي ورشة وفيها كل العدة اللازمة ومستعد أني أنفذها ولكن لو يكون حبل من النوع القوي طبعا وبدل الترس اللي يركب عليه الجنزير تكون حلقات يلف الحبل عليها لأنك لو فكرت بالسيفتي اللي هو الأمان لو انقطع الجنزير يضر السيارة لا قدر الله وانشاء الله اني لأوافيكم بالصور عما قريب بعد اذنك يا صاحب الموضوع.

وعلى فكرة أنا بتبوك

محمد المبارك
02/06/2009, 08:59 AM
ماشاء الله عليك
أنا عندي ورشة وفيها كل العدة اللازمة ومستعد أني أنفذها ولكن لو يكون حبل من النوع القوي طبعا وبدل الترس اللي يركب عليه الجنزير تكون حلقات يلف الحبل عليها لأنك لو فكرت بالسيفتي اللي هو الأمان لو انقطع الجنزير يضر السيارة لا قدر الله وانشاء الله اني لأوافيكم بالصور عما قريب بعد اذنك يا صاحب الموضوع.

وعلى فكرة أنا بتبوك

الله يبشرك بالخير
بس لي رجاء:
وهو ان يبقى اسم الجهاز كما هو "الدابول"

وإذا بغيت استخراج براءة اختراع
فترى نعين و نعاون

الله يوفقك
و ينفع بك
و يبارك لك ان شاء الله

زيزوووم
02/06/2009, 08:02 PM
مالك هم يا محمد راح يبقى اسمه الدابول ولكن أنا راح أتأخر عليكم شوي لأنه في بعض الأمور يبيلها ترتيب

«نجم الخير»
02/06/2009, 08:23 PM
الحين الواحد له نفس يطلع الربع الخالي

محمد المبارك
03/06/2009, 04:55 PM
الاخوة الكرام
مشكورين
بارك الله فيكم

المساعدي
03/06/2009, 04:59 PM
اشكرررك كل الشكر على الشرح والتوضيح

بالتووووفيق

ابو سفيان 09
03/06/2009, 05:14 PM
مشكورين ياخوان الله يقويكم

محمد المبارك
05/06/2009, 11:14 PM
واياك اخي العزيز

soJwJI
06/06/2009, 03:26 AM
مشكور يالغالي
فكرة رائعة وممتازة جدا بس حتى تكتمل الصورة لدينا نتظر الصور منك او من سوف يقوم بتنفيذها

تحياتي لكم جميعا

ترهيم
06/06/2009, 06:06 AM
السلام عليكم ..

الله يعطيكم العافيه على الافكار الطيبه .. وجميع الابتكارات اولها فكره ..

بنسبه للجنزير نقدر نستخدم جنزير حق المعدات الثقيله قوي ويتحمل .. المشاكل الي رايح تواجها السياره رايح تمشي قدام بس او ريوس ماتقدر تروح لا يمين ولا يسار لان من جهه رايح يفرط الجنزير ومن جهه ثانيه رايح يتظرر بدي السياره ..

بالاضافه ... احتمالية انكسار الجنط وارده ..

اما الاخوان الي تكلمو عن المقطع الي في اليوتيوب هو يعمل عمل الونش وهو راكب بعد الجنط الجنوط الجديده الان تتشعر من الحراره فقط ما بالك بسحب او اضافة ضغط عليها . ونص الي سوق من الجنوط مظروبه وتجاريه ..

محمد المبارك
06/06/2009, 12:56 PM
السلام عليكم ..

الله يعطيكم العافيه على الافكار الطيبه .. وجميع الابتكارات اولها فكره ..

بنسبه للجنزير نقدر نستخدم جنزير حق المعدات الثقيله قوي ويتحمل .. المشاكل الي رايح تواجها السياره رايح تمشي قدام بس او ريوس ماتقدر تروح لا يمين ولا يسار لان من جهه رايح يفرط الجنزير ومن جهه ثانيه رايح يتظرر بدي السياره ..

بالاضافه ... احتمالية انكسار الجنط وارده ..

اما الاخوان الي تكلمو عن المقطع الي في اليوتيوب هو يعمل عمل الونش وهو راكب بعد الجنط الجنوط الجديده الان تتشعر من الحراره فقط ما بالك بسحب او اضافة ضغط عليها . ونص الي سوق من الجنوط مظروبه وتجاريه ..

ما شاء الله
مشاركة ثرية وملاحظات مهمة

نعم ماذكرت اخوي وارد جدا
ولكن الابتكارات ـ اذا كان هذا منها ـ تفترض البيئة الصحيحة .

بمعنى أنه من الممكن تطبيق الفكرة على سيارات
تحتوي على جنوط اصلية وقوية.

==========
بل هناك صعوبات ربما تكون ـ اكبر من هذي
و احتفظ بها لوقتها.
وان كنت ارى انه بالامكان معالجتها

بارك الله فيكم

و الشكر موصول للجميع

عاشق الرفرف
06/06/2009, 11:07 PM
نبي الصور عشان نسويها

زيزوووم
07/06/2009, 04:59 AM
ملاحظات جيدة يا ترهيم ولكن سيتم التنسيق بيني وبين الأخ الكريم محمد المبارك لوضع حلول جذرية لمثل هذه المشاكل التي أتت بمجرد التفكير ولكن مع التنفيذ سيكون هناك صعوبات كثيرة لكن انشاء الله نتغلب عليها .

أبوفيصل1144
07/06/2009, 09:31 AM
بالتوفيق يا أخوان وننتظر

محمد المبارك
07/06/2009, 01:15 PM
الاخ زيزووم
انظر الخاص

بومحمد22
07/06/2009, 05:54 PM
فكره جميله وبسيطه

وياليت تدعم الموضوع بالصور للتوضيح أكثر وإن حصل تجربه بمقطع فيديو يكون أفضل...

تسلم يالغالي

خيال الغلبا
07/06/2009, 06:39 PM
اسأل الله لكما التوفيق

HA22
07/06/2009, 08:14 PM
الله يعطيك العافيه اخوي على هالجهد
واما سالفة الجنزير يبيله شد على كل حال صعبه شده
دورتها في كل اتجاه لقيت حل وهو الديلمو يركب على الكفرات الاماميه مثال ديلمو الونش
ودايم انا اقول مافيه شي صعب الا الموت

الخالدي11
07/06/2009, 08:19 PM
والله فكره طيبه لاكن ناقص الصور يالغالي

تسلم

fho0ody
07/06/2009, 10:15 PM
يعطيك العافية أخوي

كتاب
07/06/2009, 10:38 PM
الأخ العزيز محمد المبارك جزاك الله خير على حرصك لتطوير وسائل مفيدة للمساعدة في حالة الغراز وهو ما يبتلى به كثير من الناس ولكن اسمح لي يا أخي أن أبدي وجهة نظر ربما تبدو سلبية بس انها في صالح الجميع

أول شي أن عدة مواضيع ذكرت وسائل الخروج من الغراز ومنها صنع بكرة حديدة تتركب على الجنط ويلف حولها حبل وهذا الحبل يربط في شجرة أو أي شي ويصير مثل الونش يسحب السيارة من التغريز . وأقدر أقول أن ذلك الابتكار أولى وأجدى وقد تم تصنيعه وتسويقه فعلا . أما الفكرة اللي تفضلت بها ففيها نقاط ضعف كثيرة سوف أذكرها وهي نقاط تستحق التفكير فيها قبل التنفيذ والتعب .

أول شي نفكر فيه أن الفكرة الأخرى عن ربط بكرة حديدية في الجنط لا تكلف غير حمل بكرتين حديد ( تفريبا نفس حجم الجنط ) بل ربما تترك البكرتين في الجنط من أول ما تطلع من بيتكم فما تاخذ مكان في السيارة . أما فكرة الجنزير اللي ذكرتها فمعناها أن تحمل في سيارتك جنزيرين ثقيلين ولن يبقى في سيارتك أي مكان لأي عزيبة أو شي ثاني فضلا عن خطورة وجود الجنزيرين الثقيلين في السيارة وامكان وقوعهم على يد أحد أو قدم شخص

كذلك نقطة ضعف أخرى في الفكرة أن السيارة حتى لو ربطت الكفر الأمامي مع الخلفي فإن عزم السيارة العادية لا يكفي أن يحرك الكفرات الأربعة معا وخاصة مع الجنازير الثقيلة . وبالمقارنة مع الفكرة الأخرى اللي طرحوها الإخوان سابقا وهي البكرة الحديد فإن الكفر نفسه يدور حتى لو يدور ( بوش ) بدون أن يدفع السيارة فمجرد دورانه يطوي الحبل مثل الونش فتنسحب السيارة سحبا إلى ناحية الأمام أو الخلف ولو كان الكفر في طين أو رمل .

لا ننسى أن حتى الجيوب والسيارات ذات الدفع الرباعي فيها دبل ثقيل لهذا الغرض وفي كثير من الأحيان ما ينفعك الدبل الخفيف فكيف إذا كان زايد على السيارة ثقل الجنزيرين ؟

أيضا فكرة الاخوان عن بكرة الحديد مرنة فالبكرة يمكن تخليها على الجنط وما تشيلها إلى أن توصل البيت ولكن الجنزير تحطه بس في مكان الورطة وبعدين لازم تشيله لأنك تبي تلف يمين ويسار حتى في البر فكيف إذا كنت بترجع الديرة ؟ فهل تركيب الجنزيرين وإزالتهم عمل سهل ؟ لا أظن .

وهاذي صورة توضح الطريقة الثانية اللي أتكلم عنها واللي عرضوها الاخوان وهي موجودة في بلاد الخارج وعملية وسهلة .

http://images.4wheeloffroad.com/features/131_0803_16_z+1977_2007_ads+winch_wheels.jpg

محمد المبارك
08/06/2009, 12:18 AM
الأخ العزيز محمد المبارك جزاك الله خير على حرصك لتطوير وسائل مفيدة للمساعدة في حالة الغراز وهو ما يبتلى به كثير من الناس ولكن اسمح لي يا أخي أن أبدي وجهة نظر ربما تبدو سلبية بس انها في صالح الجميع

أول شي أن عدة مواضيع ذكرت وسائل الخروج من الغراز ومنها صنع بكرة حديدة تتركب على الجنط ويلف حولها حبل وهذا الحبل يربط في شجرة أو أي شي ويصير مثل الونش يسحب السيارة من التغريز . وأقدر أقول أن ذلك الابتكار أولى وأجدى وقد تم تصنيعه وتسويقه فعلا . أما الفكرة اللي تفضلت بها ففيها نقاط ضعف كثيرة سوف أذكرها وهي نقاط تستحق التفكير فيها قبل التنفيذ والتعب .

أول شي نفكر فيه أن الفكرة الأخرى عن ربط بكرة حديدية في الجنط لا تكلف غير حمل بكرتين حديد ( تفريبا نفس حجم الجنط ) بل ربما تترك البكرتين في الجنط من أول ما تطلع من بيتكم فما تاخذ مكان في السيارة . أما فكرة الجنزير اللي ذكرتها فمعناها أن تحمل في سيارتك جنزيرين ثقيلين ولن يبقى في سيارتك أي مكان لأي عزيبة أو شي ثاني فضلا عن خطورة وجود الجنزيرين الثقيلين في السيارة وامكان وقوعهم على يد أحد أو قدم شخص

كذلك نقطة ضعف أخرى في الفكرة أن السيارة حتى لو ربطت الكفر الأمامي مع الخلفي فإن عزم السيارة العادية لا يكفي أن يحرك الكفرات الأربعة معا وخاصة مع الجنازير الثقيلة . وبالمقارنة مع الفكرة الأخرى اللي طرحوها الإخوان سابقا وهي البكرة الحديد فإن الكفر نفسه يدور حتى لو يدور ( بوش ) بدون أن يدفع السيارة فمجرد دورانه يطوي الحبل مثل الونش فتنسحب السيارة سحبا إلى ناحية الأمام أو الخلف ولو كان الكفر في طين أو رمل .

لا ننسى أن حتى الجيوب والسيارات ذات الدفع الرباعي فيها دبل ثقيل لهذا الغرض وفي كثير من الأحيان ما ينفعك الدبل الخفيف فكيف إذا كان زايد على السيارة ثقل الجنزيرين ؟

أيضا فكرة الاخوان عن بكرة الحديد مرنة فالبكرة يمكن تخليها على الجنط وما تشيلها إلى أن توصل البيت ولكن الجنزير تحطه بس في مكان الورطة وبعدين لازم تشيله لأنك تبي تلف يمين ويسار حتى في البر فكيف إذا كنت بترجع الديرة ؟ فهل تركيب الجنزيرين وإزالتهم عمل سهل ؟ لا أظن .

وهاذي صورة توضح الطريقة الثانية اللي أتكلم عنها واللي عرضوها الاخوان وهي موجودة في بلاد الخارج وعملية وسهلة .

http://images.4wheeloffroad.com/features/131_0803_16_z+1977_2007_ads+winch_wheels.jpg

على كل حال الموضوع لا يزال فكرة مجردة

و استدراك الاخ زيزوم باستبدال الترس والجنزير بالبكرة و الحبل ـ في حالة قدرتهما على التحمل ـ تعتبر نقلة نوعية في الموضوع، و ان كنتُ استبعدتهما ـ من الأصل ـ لخوف عدم تحملهما لثقل السيارة الاجمالي .

ــ اما من ناحية بقاء البكرتين على الجنوط فهذا هو المفروض حتى في حالة التروس.

ـــ و بالنسبة لعدم تحمل عزم السيارة العادية ـ لو ربطت الكفر الأمامي في السيارة مع الخلفي ـ لتحريك الكفرات الأربعة معا وخاصة مع الجنازير الثقيلة ، فلا يفترض في الجنازير ان تكون ثقيلة ، و بالنسبة للبكرات فهي خفيفة اصلا ، ، مع أن الكفرين الدافعين كانا ـ في الأصل ـ يحركان مجمل ثقل السيارة .و لذلك فلا يمكن الجزم بعدم تحمل عزم السيارة دون تجربة .

ــ و أمَّا كون الجيوب والسيارات ذات الدفع الرباعي فيها دبل ثقيل لهذا الغرض ـ وفي كثير من الأحيان ما ينفعك الدبل الخفيف فكيف إذا كان زايد على السيارة ثقل الجنزيرين ـ فإذا وصلنا الى درجة عزم الجيوب فهذا كافي لوحده

شكرا على نقاشكم الثري،والذي سيساهم ان شاء الله في توجيه الفكرة ، بارك الله فيك .