المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : غزلان بدل الماعز والأغنام والمها بدل الأبل

أحمد محمد الشمري
30/05/2009, 05:30 PM
الأخوة المكشاتيين السلام عليكم
قد تقولون يوشع مجنون :j . لكن سوف أطرح لكم موضوع جال في خاطري كثيراً خصوصاً أني من انصار (( أستفد من موجودات البيئة )) ولا تحاول:no2: التحايل عليها فهي سوف تنتصر في الأخير إلا ما شاء الله . وكما تعلمون فإن التوجه اليوم عند الكثيرين هو الرجوع إلى النباتات الصحراوية الموجودة اصلاًً في بيئتنا . . . في المتنزهات والطرق السريعة والأحزمة حول المدن ووقف زحف الرمال . . . . .. الخ . والوقوف في وجه النباتات المستوردة :no:
والشغلة بيئة في بيئة . قلت في نفسي لماذا لا يتم أيضاً تربية الغزلان والمها في بيئتها الأصلية بدل الماعز والأغنام والأبل وغيره :good: :good: . بحيث كل مواطن يمتلك مجموعة منها بالتعاون مع الدولة . وبذلك يتم توفير كميات من اللحوم بأقل أعلاف وأقل إستهلاك للمياه . والمناخ مناخها ولن تكلف كما تكلف الماعز وشلتها .

ودمتم سالمين
يوشع الشمري

العود&& الازرق
30/05/2009, 05:39 PM
يوشع اخوي لا تعليق

hesham jawad
30/05/2009, 08:45 PM
فكره طيبة

اتمنى لك التوفيق

سهم77
30/05/2009, 11:38 PM
لا تعليييييييييييييييييق

خوي المطاليق
31/05/2009, 09:20 AM
أخي العزيز يوشع شكر وتقدير على طرحك لهذا الموضوع ( الاستفادة من البيئة والطبيعة من حولنا )

لكن أخي تجربة تربية الحيوانات البرية وغير المستأنسة ومحاولة تدجينها على نطاق واسع فيها صعوبة بعض الشئ
ولا يمكن تعميم تلك الفكرة على الجميع لأنها تحتاج الى دعم مادي كبير ورعاية صحية ومتابعة عن كثب قد لا تتوفر لدى الكثيرين منا
اتمنى أن تتظافر الجهود في ذلك ويصبح الغزال والمها في كل بيت ومزرعة

تحياتي لك أخي العزيز

الــفــيــصــــل
31/05/2009, 09:50 AM
والله منت بسيط يا يوشع الضبان أنقرضت وشلون تبي تجيب غزلان انت طموح فكرتك طيبه
ولكن وين تنفذها تخيل الراعي يطرد الغزال في البر يبيله فراري او موستنج

العتين
31/05/2009, 10:40 AM
أخي العزيز يوشع شكر وتقدير على طرحك لهذا الموضوع ( الاستفادة من البيئة والطبيعة من حولنا )

لكن أخي تجربة تربية الحيوانات البرية وغير المستأنسة ومحاولة تدجينها على نطاق واسع فيها صعوبة بعض الشئ
ولا يمكن تعميم تلك الفكرة على الجميع لأنها تحتاج الى دعم مادي كبير ورعاية صحية ومتابعة عن كثب قد لا تتوفر لدى الكثيرين منا
اتمنى أن تتظافر الجهود في ذلك ويصبح الغزال والمها في كل بيت ومزرعة

تحياتي لك أخي العزيز
انت تقول الصواب

السنع كله
31/05/2009, 10:52 AM
سجلني راعي للغزلان والمها اسرح معها كل يوم واذا ليلة مقمرة ايضا اواصل ولااريد الا توطينها في بيئتها

sameer_1798
01/06/2009, 07:05 PM
والله شيء طيب وياليتك تجي في ديرتنا وتنزل حلالك عندنا ... نكرمه زين .

عبادل العاصمي
15/07/2009, 03:25 AM
يايوشع أنت تبي تشتري غزلان وتبيت ومن بكره تلقى جلودها وروسها معلقة على باب حوشها ...ومكانها يسبح ويهلل

M.E.S.H.A.L
15/07/2009, 04:08 AM
اخوي انا معك في كلامك لكن هذي الفكره متى تجي اذا كان فيه شعب فاهم ومثقف اللحين تشوفهم كل شوي في محميه وهي محميه دوله اجل كيف اذا كانت عندك والله ان اصبحت ان ماعاد تشوف منها شي
تقبل مروري

صالح العتيبي
15/07/2009, 02:13 PM
ربها انت وحنا نشتري منك ونصيد بعد

أبو إبراهيم !!
15/07/2009, 08:26 PM
فكرهـ مميزهـ ،،،،،،

كاشخ 24 ساعه
15/07/2009, 08:43 PM

ههههههههههههههههههههههههه

بس وين بيلقا فيراري او موستنج دفع رباعي؟

aooa
15/07/2009, 08:45 PM
فكرة طيبه وصعبة التنفيذ

باثفندر
15/07/2009, 11:05 PM
ليش لا ،،،

فرنسا تعاني من إزدياد عدد الوز والبط ،،، تدرون ليش ؟

بسبب الصيد !!!

تقولي كيف ؟؟ اقولك لأن الكثير من المواطنين انشؤو محميات لإكثار الطيور المحبوبة للصيادين ويتم تعليفها وتربيتها وهي صغيرة ومن ثم إطلاقها مره اخرى ،،ليتم إصديادها
مقابل مبالغ لكل رأس .

سيف 07
15/07/2009, 11:40 PM
السلام عليكم
ما تجي مها بدل الابل :no: :confused: :D :no2: :director: لان نستفيد منها اكثر قال تعالى (افلا ينظرون الا الابل كيف خلقت) صدق الله العظيم

قرناس شماالي
16/07/2009, 07:09 AM
فكره طيبه هههه

Abu Saad
16/07/2009, 07:31 AM
يايوشع أنت تبي تشتري غزلان وتبيت ومن بكره تلقى جلودها وروسها معلقة على باب حوشها ...ومكانها يسبح ويهلل

:D
حسبي الله على عدوكم والله يا تمزع بطني من الضحك على هالصبح الله يجزاكم خير ويوفقكم .
وبالنسبة لاقتراح اخوي يوشع فهو جميل ولكن بدل الماعز وبدل الابل هذي صعبة والاول ماخلى للتالي شي.
والسلام عليكم

قناص حفراوي
19/07/2009, 06:55 AM
السلام عليكم ....الله بعطيكم العافيه ع الموجز الشيق ..شوقتني في الصيد

بيضا القاع
20/07/2009, 08:23 AM
فكره رائعه وتحتاج محاوله
في واحد عنده مزرعه في قطر هاد فيها غزلان ونعام كانها محميه او زريبه الله يعزكم صغيره له مربيه واليفه لاكن بعض الربع هداهم بلفيت مسوين قنيصه فاكين السلق وما هخلو شي للمسكين والراعي امره لله دق على الشرطه وتعاملوا معهم لكن هذا الشغل ما ينفع لين ما توصل الشرطه الى الحلال ما بقى منه شي
على العموم انا فكرت في من زمان وفي غزلان مستأنسه تنباع لاكن المها مستحيل تقدر تحصل وما يتربا

حاتم البدراني
20/07/2009, 12:50 PM
يجيب الله قرع

القطاوي 2008
21/07/2009, 04:05 AM
مشكوررررررررر أخوي على الفكرة

ابو عتب511
21/07/2009, 05:42 AM
والله من جد فكرهـ طيبه يوشع

لكن اللي تقوله ذا عند الامريكان. ماقصد اني اذا سويتها اصير امريكي لكن هناك في الغرب المناخ طيب ومضبوط على طول يعني تربيتها سهله وهي اصلا تعيش هناك
لكن نخليها تعيش هنا صعب جدا لانك ماتعرف وش تاكل ووش اللي يناسبها من مكان

بالعربي لازم تكون دارسها زين. لكن لو شفت واحد مطبقها راح يطبقها غيره وتنشر ويصير انقراضها صعب

مشكور للموضوع

فتك ابوفهد
21/07/2009, 09:30 AM
فكره طيبه وصعبه في نفس الوقت

أحمد محمد الشمري
30/08/2009, 12:29 AM
أنا صار لي فترة طويلة عن النت . ما تفرغت إلا الأيام هذي .قلت اشيك على موضوعاتنا فوجد هذا الموضوع مليء بالإستهجان والإستغراب والإستهزاء من بعض الأخوة . ولتوضيح المقصد :أقول بسم الله نبدأ :
* * * *
ياخوان الله يهديكم . أنا ماقصدت نسرح بالغزلان ونحارب البل والغنم والمعز بل بوجودها ونشيل كلمة (بدل ) ويكون مكانه (مع) وصلى الله وبارك . أنا أقصد تكون متوفرة في المزرعة وفي حديقة البيت وفي المطعم وفي الثلاجة .مثله مثل أي حيوان أو طير . يأخي الذهب أغلى من الغزال مأحد أخذه من بيتك والسيارة كذلك . واللي ما يفك حقه حرام عليه العيشة . وهذا ما هو مقياس .
وللمعلومية في أفريقيا ذابحهم الفقر والجوع ما أحد قضى على الغزلان لوجود المحميات .
ثم إن توفرها سوف يوجد عند الناس قناعة . فإذا كانت عندي وعنك وعند جاري وعن جارك أعتقد المتوفر ما أحد يفكر يسرقه .
ليش ما قضوا على الغنم والبل وغيره ؟!!
لأن وجودها أصبح أمر طبيعي في البلد .
الأمر الآخر الغزلان والمها كانت موجودة ولا تحتاج توفر لها ماء أو كلا . أقل كمية ماء واقل كمية علف تكفي بعكس الغنم والبل وغيرها . وإنتم تعرفون أن المياه عندنا تنقص ويمكن تنتهي نهائياً مع ترك الشركات الزراعية تنتج العنب لفرنسا والورد لأوروبا وغيره .
والغزلان هذه المناطق مناطقها والإنسان هو من أدخل عليها الأبل والغنم وغيرها .

وتربيتها مقدور عليها .

صدقوني لو كل مواطن قام بتربية الغزلان وأخواتها في المزرعة وحديقة البيت وفي محميات وغيره لوجد الغزال في الشارع ولا أحد يلتفت له .

فارس البيد
30/08/2009, 02:35 AM
فكرررررررررررررررررررررررره

روووووووووووووووووووووووووعه

دائما يجول بخاطري مثل هذه الفكره

واشوف انها سهله جدا

المطلوب

ارض قريبة من المزرعه او قريبة من حلالكم للي عنده حلال ذات مساحه متوسطه (200م* 100م) مثلا او حتى اقل من ذلك مسورة او عليها شبك

وتجيب غزلان من 7 الى 10 اناث وذكر واحد

ولا يمنع ان نجيب اكثر من نوع من الغزلان

وتعلفها مثل ما تعلف الغنم

>> طبعا ما تتطلقها في البر لانها بتهرب وبتضيع ويستحيل ان ترعاها مثل ما ترعى الغنم او تتعرض للصيد خلها داخل الارض واستفيد منها

وبعد مرور سنه راح يبدأ الانتاج

اذا كان عندك 10 اناث وكل انثى في السنه جابت بطن واحد على اقل تقدير

يعني بيصير عند خلال سنه 10 روس جديد من الغزلان غير الامهات

بعد سنه اخرى الـ روس الجديده راح تبدأ التزواج وبيصر عندك مجموعه جديده

وعليك الحسبة وشوف بعد خمس سنوات كم بيصر عندك راس جديد

الفكرة والله سهله وما تحتاج تكلفة مادية كبيرة

1- ارض ذات مساحه شاسعه ويا كثر الاراضي عندنا الي ممكن تستخدمها وببلاش ما يحتاج تتدفع عليها وان تأزم الأمر استأجر أرض وبعدين قم بتشجير الارض ببعض الاشجار حتى تكون ظل ومرعى بسيط (طبعا مو مرعى كامل ولكن لتوفير بيئة مشابهه للطبيعه مع توفير العلف لها باسمترار)
2- شبك او سور
3- شراء مجموعه من الغزلان من الخليج او اليمن
4- شخص يقوم بالاعتناء بها واذا عندك غنم او بل وعليها راعي ما يحتاج تجيب راعي جديد ومثل ما تصرف على الغنم راح تصرف نصف التكلفه على الغزلان

والي يقول الفكره صعبه هذه حدائق الحيوان عندنا مليانه من الغزلان وعايشة عيشة قرف في قرف وما عليها هذه هي عايشة وما ماتت وانت لو طبقت الي الي فوق راح توفر لها بيئة شبه جيده وممكن تتطور الفكرة اكثر من كذا

وفي ناس بالخليج خاصة مطبقة الفكرة هذه

انا اشوف ومن وجهة نظري ان الامر مقدور عليه وسهل جدا وكنت بطرح نفس الموضوع هذا واشوف رايكم لان في اشياء ممكن تعيقنا في تنفيذ الفكره ونجهلها

وسلامتكم

وهذا موضوع مشابه تم طرحه من قبل الاخ (هايم الحلم)

http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=222345

أحمد محمد الشمري
30/08/2009, 04:13 AM
فكرررررررررررررررررررررررره

روووووووووووووووووووووووووعه

دائما يجول بخاطري مثل هذه الفكره

واشوف انها سهله جدا

المطلوب

ارض قريبة من المزرعه او قريبة من حلالكم للي عنده حلال ذات مساحه متوسطه (200م* 100م) مثلا او حتى اقل من ذلك مسورة او عليها شبك

وتجيب غزلان من 7 الى 10 اناث وذكر واحد

ولا يمنع ان نجيب اكثر من نوع من الغزلان

وتعلفها مثل ما تعلف الغنم

>> طبعا ما تتطلقها في البر لانها بتهرب وبتضيع ويستحيل ان ترعاها مثل ما ترعى الغنم او تتعرض للصيد خلها داخل الارض واستفيد منها

وبعد مرور سنه راح يبدأ الانتاج

اذا كان عندك 10 اناث وكل انثى في السنه جابت بطن واحد على اقل تقدير

يعني بيصير عند خلال سنه 10 روس جديد من الغزلان غير الامهات

بعد سنه اخرى الـ روس الجديده راح تبدأ التزواج وبيصر عندك مجموعه جديده

وعليك الحسبة وشوف بعد خمس سنوات كم بيصر عندك راس جديد

الفكرة والله سهله وما تحتاج تكلفة مادية كبيرة

1- ارض ذات مساحه شاسعه ويا كثر الاراضي عندنا الي ممكن تستخدمها وببلاش ما يحتاج تتدفع عليها وان تأزم الأمر استأجر أرض وبعدين قم بتشجير الارض ببعض الاشجار حتى تكون ظل ومرعى بسيط (طبعا مو مرعى كامل ولكن لتوفير بيئة مشابهه للطبيعه مع توفير العلف لها باسمترار)
2- شبك او سور
3- شراء مجموعه من الغزلان من الخليج او اليمن
4- شخص يقوم بالاعتناء بها واذا عندك غنم او بل وعليها راعي ما يحتاج تجيب راعي جديد ومثل ما تصرف على الغنم راح تصرف نصف التكلفه على الغزلان

والي يقول الفكره صعبه هذه حدائق الحيوان عندنا مليانه من الغزلان وعايشة عيشة قرف في قرف وما عليها هذه هي عايشة وما ماتت وانت لو طبقت الي الي فوق راح توفر لها بيئة شبه جيده وممكن تتطور الفكرة اكثر من كذا

وفي ناس بالخليج خاصة مطبقة الفكرة هذه

انا اشوف ومن وجهة نظري ان الامر مقدور عليه وسهل جدا وكنت بطرح نفس الموضوع هذا واشوف رايكم لان في اشياء ممكن تعيقنا في تنفيذ الفكره ونجهلها

وسلامتكم

وهذا موضوع مشابه تم طرحه من قبل الاخ (هايم الحلم)

http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=222345

حياك الله أخي فارس البيد وشرفني حضورك في الموضوع . . أحس أنك فهمتني صح و توافقت الأفكار الله يجزاك خير

الجواد الاصيل
01/09/2009, 03:19 PM
الله يصلحك غزلان ومها خلك ع الغنم والماعز والابل افضلك خلك على مجنونك لايجي أجن منه .

فيصل4
01/09/2009, 03:34 PM
فكرة طيبة بس اذا ربيتها خللك بعيد لا تجيك رصاصة طايشة

قناص502
01/09/2009, 07:39 PM
فكره حلوة وانا اخوك يايوشع خلاص انت ربيها وانا كل مابغيت غزال بشتري منك للمعلوميه

الغزلان تباع تقريبا بـ2800 الى 3000 للراس اعتقد

يعني الفكره حلوة لو اشترك فيها اصحاب رؤوس اموال ومن انتاجها يبيعون

للناس اللي حابه تاكل لحم غزلان والله مكسب بس من يطبق الفكره هنا السؤال

شوف النعام العربي ربوه وصاروا ينتجون لحوم منه طيب الغزال ماله رب؟؟

والله ياقلبي يفرك على لحمة الغزال هههههههههه اتمنى اذوقه اشوفه فقط كصور

لكن ماطاح بيدي للحين هههههههه

والله انا معكم بس ياخي من يتبنى الفكره؟

يعني اخوي يوشع جرب اشتر غزال ذكر وانثى وربيها وشوف هل بتنفع او لا

أحمد محمد الشمري
03/09/2009, 01:34 AM
فكره حلوة وانا اخوك يايوشع خلاص انت ربيها وانا كل مابغيت غزال بشتري منك للمعلوميه

الغزلان تباع تقريبا بـ2800 الى 3000 للراس اعتقد

يعني الفكره حلوة لو اشترك فيها اصحاب رؤوس اموال ومن انتاجها يبيعون

للناس اللي حابه تاكل لحم غزلان والله مكسب بس من يطبق الفكره هنا السؤال

شوف النعام العربي ربوه وصاروا ينتجون لحوم منه طيب الغزال ماله رب؟؟

والله ياقلبي يفرك على لحمة الغزال هههههههههه اتمنى اذوقه اشوفه فقط كصور

لكن ماطاح بيدي للحين هههههههه

والله انا معكم بس ياخي من يتبنى الفكره؟

يعني اخوي يوشع جرب اشتر غزال ذكر وانثى وربيها وشوف هل بتنفع او لا

حياك الله أخي قناص
مسألة تربيتها . جزيرة العرب هي بيئتها ما فيه شيء جديد الذي قضى عليها هم القناصين وليس تغير في المناخ أو غيره . لو أعادوها مع حمايتها لرجعت كالسابق واكثر خصوصاً في وجود الإمكانيات .والفكرة إذا لم تطبق بمساعدة الحكومة مثل الطفرة الزراعية وغيره لن تنجح أبداً . وإذا لم تكون منتشرة على الأقل لنصف المواطنين وليس الشركات ورجال الأعمال فقط لن تنجح. أقصد تكون الحيوانات البرية ليست نادرة . لو بقيت نادرة ظهرت مشاكل السرقات وغيره .

قناص502
03/09/2009, 01:59 AM
حياك الله أخي قناص
. لو أعادوها مع حمايتها لرجعت كالسابق واكثر خصوصاً في وجود الإمكانيات .

اما بهذه عزالله ماني معك ماشاء الله عندنا ربع مايخلونها اللحين بالمحميه ماسلمت

تبيها مفكوكه والكل يشوفها معليش والله صعبه والله ماتلاقي ولا غزال يفرفر هههههههههه

لكن قول تربيها تهجين زي النعام انا معك انا شايف موضوع بس مدري وين

واحد عارض غزلان بـ13الف ذكر وانثى وبيبي معهن وش حلاتهن

جرب اشترهن وربهن يمكن ربي يرزقك بقطيع <<<حلوة قطيع ههههههههه

والله الفكره حلوة بس وين اللي يتبناها؟؟

هايم الحلم
03/09/2009, 03:19 AM
بصراحه امنيتي اطبق هالفكرة وفي اقرب وقت ان شاء الله

مرقاب
03/09/2009, 04:31 AM
اخي فكرتك سليمه ومنطقيه الا انها تواجه عقبتين مادية كبداية وبشريه كفهم وثقافه ولعل البشرية اشد من الاولى لضعف الوعي والمسئوليه لدينا مع الاسف فثقافه الاهتمام بالبيئة والمحافظة عليها متخلفه لدينا ووهو واقع مشاهد نلمسه يوميا .

مع العلم ان هناك محميات خاصة محمية بسياج من ايدي العابثين نجحت في توطين الحيوانات الفطرية بل نجحت كمشروع استثماري وهناك مزارع تحولت الى محميات خاصة ويكون الاكثار لصالح الاستهلاك الادمي وايضا ترتيب اوقات لصيدها مثل-ماقال الاخ باثفيندر- بطريقه منظمه ومدروسة ومعقولة الثمن وهذه الطريقة موجوده في كثير من دول العالم وناجحه على جميع المستويات .

اهنيك اخ يوشع على الفكرة وعلى المشروع

أحمد محمد الشمري
26/07/2011, 12:26 AM
السلام عليكم

لا زالت مصراً على الفكرة إلى اليوم ,على الرغم من كل الإنتقادات التي تعرضت له هذه الفكرة .

وقد أعدت الموضوع للسطح مرة أخرى , خصوصاً أن أسعار الأغنام والأبل في تزايد مستمر . وسوف يأتي يوم يصبح فيه اللحم من وجبات الطبقات المخملية فقط !!!

تذكروني جيداً عندما يتم شراء وبيع الشاة بمبلغ (4000-5000 ريال )

العلف متردد في الإستمرارية
والمياه متوجهة للإنقراض ,

والبيئة لا تريد إلا حيواناتها الأصلية .

لا تستغربون إذا انقرضت الأغنام من المملكة , فمعطيات البيئة تسير إلى النهاية .

وأما الحيوانات الأصلية الطبيعية فهي تأكل من أشجار وشجيرات البيئة وتكتفي بالمياه المستخرجة من أنسجة النباتات الطبيعية . ولا تحتاج للإنسان أصلاً في البقاء .

إضافة إلى نجاح تربيتها في محاجر داخل المزارع . في حال بقية مقدرات البيئة مستمرة في العطاء .

إضافةً إلى أنه يمكن أن تساعد عملية التشجير بالطلح وتشكيل الغابات الطلحية على نجاح مشروعات إعادة توطين الحيوانات المنقرضة .
فهي توفر لها الغذاء والماء والحماية

والطلح سوف أفرد له موضوع خاص إن شاء الله , فهو مادة بحث سوف تظهر للنور قريباً .

شكراً لكم

البعير المغوار
26/07/2011, 11:26 AM
والله الي بتنحاش منك وبتقعد تطاردها طول اليوم هههههههههههه.

رااس القطاه
26/07/2011, 02:55 PM
لا تعليق لاتعليق

محمد الدوسري ٢٠٥
26/07/2011, 04:58 PM
فكــره طيــبه

أحمد محمد الشمري
27/07/2011, 01:13 AM
حياكم الله

إخواني الكرام
للأسف لا زالت نظرة الإستغراب وكلمات السخرية تسيطر على الكثيرين من زملائنا الأعضاء .

والله يإخوان أن الفكرة ممكنة التطبيق , وانتم تعرفون أن الكثيرين من المهتمين قاموا بتربية تلك الحيوانات في مزارعهم وحدائق منازلهم بدون أي مشاكل أو إرهاق مالي أو اجتماعي أو غيره .

تذكروا يإخوان أن الحيوانات التي أتكلم عنها هي حيوانات بيئتنا الأصلية ,

إخوان المكشاتيين أستطيع أن أسمي هذه الحيوانات ( حيوانات الظروف الصعبة ) وتلك الظروف الصعبة هي أحد ميزات البيئة عندنا . فلما الإستغراب والسخرية ؟!!

أشكر مروركم الكريم

صامل الوقفات
27/07/2011, 08:40 AM
أخوي يوشع الشق أكبر من الرقعة
حكومتنا ما قصرت حطة محميات وليس محمية واحده ومع ذلك نسمع عن ناس تدخل المحمية وتصيد كم غزال وتنحاش غير مبالين بالحراسات المشددة على المحمية والقوانين الصارمة لمن يخالف ذلك
وانت تبي العالم تسرحبها بالصمان ...
والله لو تجيب غزال واحد وتفكه بالبر ليجونك أهل الخليج كلهم فازعين يدورونه .
أخوك / صامل الوقفات

أحمد محمد الشمري
27/07/2011, 03:24 PM
أخوي يوشع الشق أكبر من الرقعة

حكومتنا ما قصرت حطة محميات وليس محمية واحده ومع ذلك نسمع عن ناس تدخل المحمية وتصيد كم غزال وتنحاش غير مبالين بالحراسات المشددة على المحمية والقوانين الصارمة لمن يخالف ذلك
وانت تبي العالم تسرحبها بالصمان ...
والله لو تجيب غزال واحد وتفكه بالبر ليجونك أهل الخليج كلهم فازعين يدورونه .

أخوك / صامل الوقفات

ممتاز أخي الكريم .
الدولة ما قصرت , ولكن نحن كشعب لماذا لا نساعدها , و ما أقصده هو أن يشارك شريحة كبيرة من المواطنين بهذه المهمة , في مزارعهم ومنازلهم واستراحاتهم .
لا نقول أنها تسرح وتمرح في البر , ولكن في مناطق حمى , على الأقل لفترة معينة , وأما ما يحدث للمحميات من قبل بعض العابثين هو بسبب ندرتها , ولكن تخيل أخي الكريم لو أصبحت أعدادها كبيره وكل مواطن لديه ما يكفيه , أعتقد في هذه الحالة لن يتطاول أحد على أحد ,
في حالة الوفرة لن يلتفت أحد إلى أحد .

أشكر لك حضورك في الموضوع

أميرالعشاق
27/07/2011, 04:13 PM
الموضوع جميل والفكرة رائعة مشكور اخي الكريم/يوشع...
وقبل بضع سنوات كانت الغزلان تشترى من اليمن وتباع في بعض أسواق الجنوب بأسعار معقوله لا تصل الى أسعار الأغنام الآن..
ولا ننسى ارتفاع اسعار العلف والشعير..
وعن نفسي لو وجدت غزلان بسعر معقول فسأحاول تنفيذ الفكرة..
والله يوفق الجميع

أحمد محمد الشمري
31/07/2011, 12:14 AM
الموضوع جميل والفكرة رائعة مشكور اخي الكريم/يوشع...

وقبل بضع سنوات كانت الغزلان تشترى من اليمن وتباع في بعض أسواق الجنوب بأسعار معقوله لا تصل الى أسعار الأغنام الآن..
ولا ننسى ارتفاع اسعار العلف والشعير..
وعن نفسي لو وجدت غزلان بسعر معقول فسأحاول تنفيذ الفكرة..
والله يوفق الجميع

إنت فهمتني صح :good2:

الله يرفع قدرك أخي الكريم

والله إنها فكرة سهلة العمل , فقط تحتاج جهد وتعاون بين الدولة والمواطن

صالح الوليدي
25/08/2011, 06:24 PM
فكرتك زينه بس من وين بنجيبها

العشير
25/08/2011, 06:31 PM
هلا يووشع

اجل بيصير بعد كم سنه مزاااااين غزلان