تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : منع المسدسات البحرية بين الحقيقة والواقع

ابوحسن البحار
07/06/2009, 10:04 PM
الصراحة منع المسدسات البحرية رأي سديد لاكن ليس بهذه الصورة القائمة المفترض يمنع الصيد بجميع وسائل الصيد في بعض المناطق لتصبح محميات طبيعيه ويكون المنع في هذه المناطق فقط يمنع فيها الصيد بجيع انواعه حتى الجلب وكذالك سوف يكون عندنا مناطق تكاثر للحياة البحرية تظمن عدم الإختلال البيئي ومن أهم الأشياء التي يجب منعها البروسي الذي كم يضر بالبيئة البحرية وعمل مراسي في مناطق الصيد وبعد ذلك يسمح الصيد في المناطق الباقية بالمسدسات والجلب وغيرها

الحـقـيـقــة

هذا الكلا م المنطقي اذا ذكرنا حماية البيئة اما ان يكون حماية البيئة ان تكون بمنع صيد المسدسات فهذ الكلام مرفوض جملة وتفصيلا
هل المسدسات مضرة بالبيئة
اكثر من البروسي كلام غير معقول
اكثر من الشوارات كلام غير معقول
اكثر من الصخاوي (القراقير) التي هي مهلكة للحياة الفطرية كلام غير معقول
اكثر من سفن الصيد بشباك السحب كلام غير معقول
اكثر من السموم التي يستخدمها الأجانب في الصيد مع الدقيق كلام غير معقول

الواقــــع
تخبط في القرارات دون معرفة أو دراسة

اتمنى من الجميع من التفاعل بالتعليق أو الإضافة على الموضوع

ابوتركي1
07/06/2009, 10:24 PM
000 كلام جميل ومقبول ومعقول 000
الله يعطيك العافيه ويبارك فيك ري وكلام منطقي بس وين الذين يفهموا

بحار جديد
07/06/2009, 10:36 PM
نتمني من الجميع التفاعل مع الموضوع , وربما يوفق

مهووس بحر
07/06/2009, 10:39 PM
مشكور عزيزي على هذا الموضوع

ابوحسن البحار
09/06/2009, 12:04 AM
شكرا على مروركم ابو تركي بحار جديد مهووس بحر

الشمطري
09/06/2009, 12:17 AM
المنع قرار غير صائب لعدة اسباب

مهما كان صياد السنوركل مجرم بالصيد فلن يستطيع ان يصيد ما يصيدة الشوار

وخصوصا ان جاك السمك مطرود في هذه الحالة تبلش بتنظيف الشوار من السمك شئ يطربك والرازق الله

مع العلم اني من عشاق الشوار ولا اطلع الا هو معي لكن الحق احق

المسدسات البحرية ماهو الضرر الذي تلحقة بالشعب المرجاني لاشئ يذكر من مشاهده شخصية

بروسي البوت يقشع المرجان قشع ويدمر اكثر لكن هذا لا يعني ا المنع بسبب الشعب ابداً

المهم ان المنع احتمال بسبب الإكثار من صيد الأنواع الممنوعة

اتوقع ان المنع بسبب تنظيم المسألة وتشغيل بعض المراسي على حساب السنوركلية (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=207654) والله اعلم :no:

قرار سوف يتلاشى مع الوقت وهذه قناعتي الشخصية الشبة اكيد منها :no2:

اعذرني على الإطالة وتقبل مروري

accentkool
09/06/2009, 01:16 AM
الله يعطيك العافيه ويبارك فيك عجبتني والله

xxالقرشxx
09/06/2009, 02:39 AM
والله صراحة بعد الكلام إللي قلتوا اخوي ابو حسن...
والردود كمان من اهل مكشاتيه يعني لا تعليق با الموضوع
وكيف بنكون احنا اهل السنكرة خطـــر على البيئه كلام مو معقول بنصيد على قد حالنا يعني با العربي نعبي الهـــوك ونطلع ههههههههه
هذا رأي وانتو كمان إيش رايكم با الكلام إللي قلتوا....
على العموم
تقبل مروري اخوك القرش

د.الحب
09/06/2009, 02:57 AM
انا اشوف انه لازم تمنع المسدسات في اماكن معينة
تكون محميات بحيث انك تشوف الحياة البحرية على اصولها

وتكون مسموحة في الاماكن الاخرى

عقام الرايس
10/06/2009, 02:18 AM
يا أخوان منع استخدام المسدسات ليس بسبب المحافظة على الصيد او سلامة المواريث البحرية

السبب هو الخوف من غرق المستخدمين للمسدسات أو اصاباتهم به عن طريق الخطأ .....

هل تعلمون أن السباحة بحد ذاتها من فوق القارب داخل البحر ممنوعة في الرايس ؟؟

يعني مجرد نزولك من سطح القارب على البحر فيه مسائلة وبهدلة اذا علم به خفر السواحل .......

ربما الخوف على مرتادي البحر جيد ولكن يجب ان يكون بميزان وحسابات معقولة

تحياتي

دندون البحور
10/06/2009, 06:12 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

أشكر العضو اللذي طرح الموضوع ... المنع يأتي في مصلحة بعض المستفيدين من هذا القرار وأن المنع ليس منعا باتا ... لأني سألت أحد العاملين في محل بيع أدوات الصيد وتدريب الغوص في جده بأنه يجب أن تصدر رخصة للمسدس البحري اللذي تملكه من وزارة الزراعه ولابد أن تكون غواصا وليس هذا فقط .. فلابد أن تأخذ دورة بما يسمى دورة الصيد البحري وهو عباره عن كتاب ودورة في يوم واحد وقيمتهما تقريبا 500 ريال ... يعني المسأله واضحه ... يبون يمشون سوق الكتب والدورات و..و.....,,,,,,:mad::mad::mad::mad::mad::mad:

الله المستعان

tawmw
10/06/2009, 11:32 PM
انا ارى ان يتم دراسة كامل المؤثرات على البيئة البحرية..ووضع ضوابط لها.
اما ان يتم انتقاء المسدسات البحرية..فهذا يمكن ان يكون وراءه مقاصد اخرى غير سلامة البيئة البحرية..وسلامتكم

ابوتركي1
11/06/2009, 12:16 AM
ماسئلت الغرق للسنوركر والغوص مايعرفها الا غواص او سنوركل والغرق يحصل لاي انسان سوي في وسط البحر او علي الشاطي او في مسبح وانا كم مرة اخذت تصريح غوص من مركز الرايس ولا قالوا ممنوع الغوص معي بطاقة دوليه اغوص في اي مكان في العالم مو في الرايس00000 ولكن مسموح الصيد بالمسدس لمرسى الاحلام وممنوع علي الغير هل هذا منطق وهي مسئلت احتكر بس وممنوع علي الغلابه مثلي هههههههههه ولكن ايش تقول حسد الله يكفنا شره

بياض
13/05/2012, 02:01 PM
السلام عليكم ورحمة الله

موضوع جدا حساس , وطرحك للموضوع عجبني بصراحة , اهنيك يابطل ..

انا عندي تساؤل بسيط !

ليش يطالبون الغواص بأنه ياخذ دورة Open water + دورة Advance + دورة Emergency First Responce عشان تقدر تاخذ + دورة Rescue + تخصص Aware coral reef + تخصص Under water hunter

كل هذا وفي الأخير يسمحون لك بأنك تاخذ معاك المسدس (للحماية فقط ) !

وطبعًا لازم ماتكون معاك عدة غوص , بمعنى انه تكون سنوركل ..

طبعا هالاشياء قيد الدراسة الى الان وماطبقوا هالقرار , لكن هالدورات والقرارات متأكد بأنها مطلوبه في القرار الجديد !

طيب سؤال آخر بسيط , انا كـ سنوركلجي متى احتاج اني احمي نفسي بالمسدس , اذا كنت اصلا نازل اسوي سنوركل للوناسة , يعني مانزلت منطقة صيد عشان اشوف فيها قروش , أو اي شي شرس .. هذا اذا كان القرش شرس من الاساس !

واخر شي ودي اقوله , هل فيه مسدسات مخصصة للحماية ؟
يعني مخصصة للحماية فقط !
لو فيه مسدس مخصص للحماية , ممكن اني اقتنع حبتين بالموضوع !

شكرًا ,,

أبوأنس حجازي
13/05/2012, 04:00 PM
أنا أصلا متفاجئ من المنع لاني رحت مره باللنش معاي أقاربي معاهم مسدسات نهار وكانوا مخبينها يومها عرفت أنها ممنوعه لاني مستغرب000بس تروح وترجع عند الغواص بعدم الاسراف وعدم صيد الأسماك الصغيره جدا000 والبحر فيه خير كثير 0000زمان كان الطرادي كثييير بعد المنع اللي قبل سنوات والله تغير صار الطرادي قليل جدا الله يستر00 آسف على الإطاله00

النوخذة
13/05/2012, 11:35 PM
رغم أن الموضوع معتق , لكن النقاش فيه بدأ من من جديد

أخواني الغالين , أنا نفسي تشوفون البوانيش وهي محملة بكمية لا معدودة من القراقير أو الصخاوي كما تسمى في الغربية
القراقير هاذي محارق أسماك بكل ماتحمله الكلمة من معنى , وخصوصا إذا ضاعت من صاحبها , حيث تستمر دورة الحياة في القرقور بشكل متواصل قصير المدى , بمعنى , تدخل الأسماك الصغيرة للقرقور الضايع , وتدخل الأسماك الكبيرة لتتغذى على الأسماك الصغيرة , ثم ينفذ الغذاء وتبقى الأسماك الكبيرة بدون طعام إلى أن تموت من الجوع , ومن ثم تقوم الأسماك الصغيرة بالدخول للقرقور للتتغذى على بقايا الأسماك الميتة , وبعدين تجي الأسماك الكبيرة لتأكل الأسماك الصغيرة وتستمر القصة.......إلخ.
ولا تنقطع الدورة داخل القرقور إلا بإتلاف القرقور أو أخذه لخارج البحر.
في آخر غوصة لي قبل أسبوعين لقيت قرقور في جزيرة جنا , حبل القرقور مقطوع والقرقور ماسك في الصخور وفيه تقريبا 10 سمكات تقريبا كلها قين أو بغبغاء أو حريد , كلن يستخدم الإسم اللي يناسبه , وكان معاهم حبة برطام ( الهامور الأسود المرقش )
شي بصراحة يقهر كيف يترك القرقور بهاذي الطريقة ؟؟؟؟
قمت باللازم وأتلفت القرقور بعد ما أخذت نصيبي منه , بقناعة تامة بإنه قرقور مهمل.

خلها على ربك بس , والله أن المسدس مايدمر البيئة كثر مايدمرها قرقور أو مرساة أو شباك الجر اللي كثيييير من الناس يشوف أثرها في موسم الربيان من خلال الطائرات.

الله يحفظكم ياسنوركلجية

walleed23
14/05/2012, 08:01 AM
على موضوع حمل المسدس للحماية
قبل اسبوعين رحت منطقة مستورة مع شباب للتخييم , ولمن صرحنا بلغناهم ان في اثنين حيغوصو , وسئلنا عن المسدسات وقلنا ايه معانا واعطينا الرخص الخاصة بوزارة الزراعة
وفيها تصريح حمل المسدس
وما قصرو اعطونا الاذن بالغوص

المهم اخر مرة رحت المنطقة من 5 سنوات تقريباً , وهذي المرة الشاطئ ماشاء الله زحمة
والكل منزلين شوارات , ما تتخيلو قد ايش البحر كله مقفل بالشوارات
والمحزن في مكان زي التبة داخلة على البحر وكان فيه شباب جالسين عندها , ولمن مشيوا , شوفت منظر محزن
رامين السمك بالارض الى صايدونه بالشوار حوالي 30 سمكة "البنك" احجام كبيرة وغير كم قرش صغير , حرام والله التبذير
مافي الا تكنيس بالبحر .
المهم , نزلت غطسة وحدة مع زميل لية "بالمسدس" , البحر كان نااااااشف "الله يرحم زمان"
ما صدت الا سمكة وحدة فقط " ثمد" و وحنا طالعين من البحر والا جيب سلاح الحدود منتظرنا على الشاطئ , وطالب حرش
على طول اعطينها التصريح , وقال ليش نازلين بالمسدسات , قولناله للحماية عىلى حسب ماهو مكتوب بالرخصة
طيب قال , ليش صايدين سمكة , الصيد ممنوع بالمسدس
هنا انا سويتله فلم هندي : قولتله انا وزميلي غاطسين في امان الله والا تجينا هذي السمكة تتحرش بصاحبي :p , وقلنالها لو سمحتي احترمي نفسك يا سمكة ,
وفجئة السمكة تنادي صاحباتها , ويسير كبس تحت الموية وضارب و مضروب
وفجائة السمكة تاخذ المسدس من صاحبي وتبغى تضخه بالمسدس , وصاحبي يزعق تحت الموية "لا لا لا لا , نهي" اطريت للاسف اني اضخها دفاعاً عن النفس
وبس طلعناها معانا من البحر عشان اسلمها للجهات المختصة للتحقيق :).
والا العسكري يطل فينا باستغراب ومذهول , وحاسس اننا غير طبيعيين وفينا بلا , ومشي بعدها بدون ما يعلق او يقول اي شي وهو مستغرب من القصة

اول ما مشي يا بكينا من الضحك .

ksshakim123
14/05/2012, 02:26 PM
اشكر الاخوه جميعا
ولاكن انا ضد منع النزورل لممارسه هوايه الصيد بالمسدس البحري لجميع الجنسيات الا الفلبينيين فمفروض منعهم لانهم اي هدف متحرك يقضو عليه بغض النظر عن حجمه ونوعه سام والا غير سام ماعنده مشكله...

ابو عمار الحربي
14/05/2012, 05:10 PM
الي جالس ويحط الانضمه خلف كرسيه ذنب طويل وتحت الشماغ اذنان طويه لا يراه احد الا بعقله وهو لا يفقه شي
نكبنا بطلنا نخرج غوص والقوارب بنبيعها وبنخليها للبنقاله
اصلن هذي بلدهم مي بلدنا ولي مو مصدق ينزل ايروح السوق ويشوف بعينه من الي مستفيد من خيرات هذي البلد غير البنقاله
في جميع المجالات
انا اشوف ان جامعة الملك عبدالعزيز لازم تستعين بخبرة البنقاله ويتم التعاقد
مع اطنخ بنقالي يقوم بتدريس السعوديين في كليات التجاره
لكي يستعيد المواطن حقه المسلووب
وكذا تنتهي البطاله بالكامل
عساهم في حريقه سوسه نخرو الاقتصاد السعودي وطوعوه في مصلحتهم فقط
من قوة السخاوي الي حاطينها في البحر صرت كل ما اسحب البروسي ارفع مع السخاوي حقتهم يلقطها البروسي بصدفه
انا احس ان البنقاله هم ممن كانو وراى صدور هذا النظام منع الصيد بالمسدسات البحريه
طبعا هم المستفيدين لانهم جبنا لا يستطيعون الغوص ولا اسنكره
وحقين خفر السواح ما ودهم احد يجيهم عشان يبغون انامون مساكين ويشددون عليك بالانضمه عشان تنقل قاربك من عندهم ويفتكون من زحمتك ليييش حنا مربوطين فيهم ما يخلوننا في حالنا نطلع بكيفنا ونجي بكيفنا
الحديث ذو شجون

خادم الإسلام
14/05/2012, 05:30 PM
لا اقول إلا الله يصلح الحاااااال .... نحن ننظر للشرار ونتراك النار ... والله المستعان ....مجاري تصب في البحر تسبب الوباء الكبدي مارئينا معارض بل مشجيعين لهذا بقولهم وين تبينا نصرف المجاري !!! اجانب في البحر يقودون قوارب جيت بوت في الشرم بلاهوية من اليمن بلا رقيب ... بنقالة يدخلون البحر بصخاوي ولا عندك أحد !!! ... وإذا نظرنا في دول فعلاً تعاقب على هذه الأمور نراهم يسمحون بالصيد بالمسدسات ولكن في منطقة معينة لمدة معينة ثم يمنعونها ويسمحون بمنطقة كانت ممنوعة لمدة معينة ومن ثم منطقة اخرى وهاكذا ونحن نشكو من كل شيء ... مثلا لو نظرنا من جدة حتى الليث لا يوجد منطقة للغوص من الشاطئ الآ منطقة التدريب !!! لماذا سؤال ليس له جواب !!! وحينما تناقشهم يقولون مستحيل ... يعني يا اخوان ماعندكم احد ...واسألوا الله الفرج من عنده .

صقر بدر
15/05/2012, 12:34 PM
شوفو من ناحيه صيد السمك مافي زي المسدسات تنشف البحر تنشيف لا اشوره ولا تجلبيب وشوفو كيف صيد الاعضاء اما من ناحيه تدمير البيئه مافي زي القراقير

الموج العالي
15/05/2012, 01:56 PM
رغم أن الموضوع معتق , لكن النقاش فيه بدأ من من جديد

أخواني الغالين , أنا نفسي تشوفون البوانيش وهي محملة بكمية لا معدودة من القراقير أو الصخاوي كما تسمى في الغربية
القراقير هاذي محارق أسماك بكل ماتحمله الكلمة من معنى , وخصوصا إذا ضاعت من صاحبها , حيث تستمر دورة الحياة في القرقور بشكل متواصل قصير المدى , بمعنى , تدخل الأسماك الصغيرة للقرقور الضايع , وتدخل الأسماك الكبيرة لتتغذى على الأسماك الصغيرة , ثم ينفذ الغذاء وتبقى الأسماك الكبيرة بدون طعام إلى أن تموت من الجوع , ومن ثم تقوم الأسماك الصغيرة بالدخول للقرقور للتتغذى على بقايا الأسماك الميتة , وبعدين تجي الأسماك الكبيرة لتأكل الأسماك الصغيرة وتستمر القصة.......إلخ.
ولا تنقطع الدورة داخل القرقور إلا بإتلاف القرقور أو أخذه لخارج البحر.
في آخر غوصة لي قبل أسبوعين لقيت قرقور في جزيرة جنا , حبل القرقور مقطوع والقرقور ماسك في الصخور وفيه تقريبا 10 سمكات تقريبا كلها قين أو بغبغاء أو حريد , كلن يستخدم الإسم اللي يناسبه , وكان معاهم حبة برطام ( الهامور الأسود المرقش )
شي بصراحة يقهر كيف يترك القرقور بهاذي الطريقة ؟؟؟؟
قمت باللازم وأتلفت القرقور بعد ما أخذت نصيبي منه , بقناعة تامة بإنه قرقور مهمل.

خلها على ربك بس , والله أن المسدس مايدمر البيئة كثر مايدمرها قرقور أو مرساة أو شباك الجر اللي كثيييير من الناس يشوف أثرها في موسم الربيان من خلال الطائرات.

الله يحفظكم ياسنوركلجية

هلا بالنوخذه والله زمان ما شفنا ردودك

لو دريت كان نزلت مثل هالموضوع من زمان يا صاحبي وسلم بالله على مارين ( ابو خالد )

تحياتي لك أبو عبدالرحمن

بخصوص الموضوع

المشكلة ليست في ادوات الصيد مسدس شبك أقفاص خيوط

المشكلة في العقل الي يتحكم في هذه الأدوات هل هو انسان مهتم ومتنور ام لا

فيه ناس بالمسدس تنقي السمك نقوة وممكن يطيح في سمكه نوعها نادر ومرغوبه ولكن حجمها صغير ولا يسمن ولا يغني من جوع فيتركها لتكبر وتكثر وفيه العكس اي شيء يتحرك قشه

وفيه ناس بالخيط تصطاد أحجام مرضية وكبيرة جداً وتتصور معها للذكرى وتعيدها للبحر

لعدم الحاجة اما في حال الحاجة فحلال طيب دون اسراف او تبذير وبأحجام معقولة

اما الشباك والاقفاص فهي مخصصه للصيادين الرسميين ويجب مراقبتها من الحكومة

تحياتي لكم ،،،

Jeddah Spearo
15/05/2012, 04:16 PM
يا أخوان منع استخدام المسدسات ليس بسبب المحافظة على الصيد او سلامة المواريث البحرية

السبب هو الخوف من غرق المستخدمين للمسدسات أو اصاباتهم به عن طريق الخطأ .....

هل تعلمون أن السباحة بحد ذاتها من فوق القارب داخل البحر ممنوعة في الرايس ؟؟

يعني مجرد نزولك من سطح القارب على البحر فيه مسائلة وبهدلة اذا علم به خفر السواحل .......

ربما الخوف على مرتادي البحر جيد ولكن يجب ان يكون بميزان وحسابات معقولة

تحياتي

إذا كان خوفا من غرق المستخدمين فلماذا لا يتم تخصيص برامج تدريبية على ذلك ومنح الرخص ؟؟؟ والكفوئين أكثر من الكشك ...

zidzod
15/05/2012, 04:27 PM
بصراحه
حماية البيئة البحرية بمنع الصيد بالمسدس كلام فاضي
والسبب وجود ما هو اخطر من الصيد بالمسدس بمراحل كثير

وفي موضوعك موضح جميع المخاطر والبعض منها اخطارها كبيره جدا على الحياة البحريه بشكل لا يصدق

obaid121
16/05/2012, 12:30 PM
السلام عليكم

شباب انا شخصيا رحت في وزارة الزراعة والثروة السمكية
بتاريخ 9-5-2012م

انا معي فقط دورتين غوص
1- اوبن ووتر
2- اندر ووتر هنتر

رحت اطلع بطاقة الغوص السعودي
كمال ابو الفرج - هذا المسؤول في استخراج الرخص السعودية
قلي عندك مشكلة قلت ايش.؟
قال ما نقدر نكتب لك - يسمح له البنادق للحماية بدون معدات غوص
قلت ليش؟
قال انت ما معك غير اوبن ووتر لازم تجيب الباقي ايش هو
5 دورات غوص اللي -

1- دورة Open water
2- دورة Advance
3- دورة Emergency First
4- دورة UnderWater Hunter
5- دورة ( حماية البيئة ) موجودة في منظمة بادي

دام يطلبون بطاقات غوص وليش يكتبون في البطاقة
(يسمح له البنادق للحماية بدون معدات غوص؟؟؟؟؟؟؟؟ )

يا جماعة نتكلم بالعقل *________*

هذا اللي قلي عليه كمال ابو الفرج - والقرار هذا نزل بتاريخ 5-5-2012

فواز الحبابي
17/05/2012, 10:23 AM
كلام طيب ومالهم داعي يمنعونه لأن هذا رزق

دندون البحور
17/05/2012, 05:59 PM
والله ياعندنا في البلد الطاسه ضاااااااااايعه .... أتسائل ليش رحلات غواص الأحلام ممكن الصيد فيها ....واللا عشان هيا قوارب (طويل العمر) وخايفين على تجارته من الكساد .... ( ربما ) ..ياخي محد عارف هو فيه نظام واللا مافيه .... كل جهه من الجهات الحكوميه ذات العلاقه ماهي قادره تحط نظام معين وتتشارك في تنفيذه بما يرضي جميع الأطراف والمصلحه العامه . لا وزارة زراعه ولا سلاح حدود ولا وزارة الشباب والرياضه ولا ولا ولا ولا تودونا في داهيه خليني ساكت ومقهور . :mad::mad::mad::mad:

ahmad1111
19/05/2012, 03:12 PM
كلام جميل ومقبول ومعقول
الله يعطيك العافيه ويبارك كلام منطقي بس وين الذين يفهموا

وليد الرشيدي
19/05/2012, 07:45 PM
انا اايد الصيد بلمسدس لاكن بشرط الحصول على رخصة صيد فقط امااا الصيد بلشوارات والقراقير وصيد السفن لايضاهي صيد المسدس لانك بتصيد بلكثير 10 سمكات لاكن بلشوارات وسفن الصيد ملايين الاسماك المهدرة النافعة والضارة وهذه هوى الصيد الجائر

الصيد بلمسدس اامن للحياة البحرية

abdulazizhh
19/05/2012, 10:03 PM
والله من وجهة نظري ان السنوركل المفروض ما يمنع لان ما فيه سبب يبرر لك انه ممنوع مثل ما تفضلت اخوي يعني اذا على السمك هذي اللي عندك اكبر المشاكل وغير ممنوعه و ثانيا اللي يقول لك علشان تدمر المرجان ارد عليه:

1- المرساه الضخمة هذي حقت السفن و حتى حقت القوارب ايش قد تدمر من المرجان ؟؟!!!
2- الحين انت راح تعطي السنوركل لواحد ما يعرف و ما عنده رخصة !!؟؟ انت راح تعطيها واحد دارسها وحابكها يعني ما اظن ان في واحد يعرف للسنوركل راح يصيد المرجان لان احتمالية هروب السمكه منه راح تكون كبيرة و راح يخرب رمح السنوركل و لا راح يستفيد!!

لكن لمن تتكلم وتقول هل فيه احد يسمع رايك؟؟!!

بالتوفيق و مشكور على الموضوع