المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماهي أسباب الموجات الحارة الملتهبة على منطقة الخليج

majid19
10/06/2009, 03:20 PM
أخواني الأعزاء
أود أن نتناقش في أسباب الموجات الحارة المتلاحقة على منطقة الخليج العربي ، حيث بات موضوع الحرارة المرتفعة أمرا يستحق النقاش نظرا للتطور الملحوظ في السنوات الأخيرة لموجات الحر حتى بات الخليج فرنا حراريا ، وأصبحت الحرارة المرتفعة سمة دائمة للمنطقة بل وامتدت الحرارة حتى بلاد الشام وغزت شرق المتوسط وخصوصا هذه السنة التي أقبل فيها الحر قبل أوانه وشهدنا ارتفاعات قياسية لم نشهدها من قبل .
عموما أطرح هذا الموضوع لابداء آرائكم والاستفادة من خبراتكم ، بالرغم من أنني لاأعلم هلى تم التطرق مسبقا لهذا الموضوع .
علما أنني حسب معلوماتي المتواضعة أن منخفض الهند الموسمي هو المسبب الرئيسي لهذه الموجات الحارقة ولكن أود معرفة الأسباب العلمية الصحيحة .
ولكم كل الشكر.

أبو تالة
10/06/2009, 03:49 PM
حياك الله اخي ماجد ..

كل ما يحدث في هذا الكون بتقدير الله جل وجلاله .. هذه الايام الاجواء حارة انما المتوقع خلال الاسابيع القادمة ان تعود الاجواء الى الصيفية العادية جدا .. والاجواء الحارة الحالية تستمر والموافع تزيد في مدتها.

المنشأ الصيفي الحراري يعرف من الطبقات السطحية بسبب تعامد اشعة الشمس في خلال هذه الاشهر فتسخن الارض وتنخفض قيم الضغط الجوي .. ويمكنك قراءة الاوضاع بسهولة بوجود منخفض في الشمال وكذلك امتداد منخفض حراري استوائي قادم من الهند .. وهذا يظهر جليا بالامطار التي تهطل في جنوب غرب الجزيرة العربية.

من هذه الخارطة هناك قيم ضغط منخفضة جنوب شرق الجزيرة وشمال شرقها وهي دلالة ارتفاع في الحرارة .. وان خفت حدة هذه الحرارة سيكون بأمر الله تحرك المرتفع الازوري اللطيف نحونا والذي يظهر تأثيره على شمال غرب الجزيرة واجزاء من غرب المملكة والساحل الغربي عموما.

طبعا المد والجزر بين المرتفع الازوري والمنخفضات الحرارية المذكورة سيكون متواصلا وستكون الغلبة عادة للمنخفضات الحرارية في نهاية الصيف والغلبة عادة للمرتفع الازوري في اول الصيف واوسطه .. والله اعلم.

Best Weather
11/06/2009, 03:33 PM
كما قال اخي العزيز ابو تالة..
فهذا علاقة وثيقة بالامتداد الحراري لمنخفض الهند الموسمي ..
وبما ان منخفض الهند الموسمي يحده من الاعلى مرتفع جوي في الطبقات العالية ..
فينشأ ما يسمى بالتضاغط وترتفع درجات الحرارة بشكل حاد.

نشأة منخفض الهند الموسمي تعود:
تعامد الشمس على مدار السرطان هذا بدوره يؤدي الى تسخين عالي لليابس ..حيث ان اليابس يسخن اسرع من البحر بسبب خواصه الكيميائية (اي تكتسب الحرارة بسرعة وتفقد بسرعة ) فهذا يؤدي لارتفاع الحرارة مقارنة بالبحر ..
ولنعود الى تعريف المنخفض(هو منطقة من الضغط المنخفض مقارنة بالمناطق التي حوله ) اي يصبح الهواء فوق اليابس ساخنا اكثر منه في البحر ..والهواء الساخن اقل كثافة من الهواء البارد ..
فيتكون نظام حراري ..ويكون في الصيف على شكل منخفض ..

لنعود الى مسببات موجات الحر فالبنظر الى خرائط الطقس (وهي اهم اداة نستخدمها لنعرف المسببات) سنرى بكل طبع امتدادت حرارية لمنخفض الهند الموسمي.
منخفض الهند الموسمي يسبب بارتفاع الحرارة الحاد جدا على المنطقة.
ويسبب موجات حر قوية على شرق المتوسط.
ويصل امتداده الى اليونان واجزاء من اوروبا احيانا.

في قليل من الاحيان لو اقترن امتداد هذا النظام العملاق مع منخفضات علوية او كتل هوائية باردة قد تؤدي الى بعض الديناميكية وسقوط امطار رعدية متفرقة لو اقترن هذا مع الرطوبة..
كما يحدث هذه الايام..

مثال على الخرائط..
http://www.picamatic.com/show/2009/06/11/04/33/3957278_800x600.png

الالوان تشير الى قيم الضغط السطحية ويلاحظ امتداد منخفض الهند الموسمي باللون البنفسجي علما انه تم اخذ فترات العصر لان هذه الفترات يكون امتداد المنخفضات الحرارية على اشد وضوحا .
وخطوط الكونتور تشير الى قيم مستوى 500 مللي بار.ويلاحظ منخفض علوي 578 دام .
هذا ربما يؤدي الى اضطرابات على المنطقة.
مع العلم موقع المنخفض العلوي نادر جاد.

*خالد العتيبي*
11/06/2009, 04:31 PM
بارك الله فيكم أخي أبو تالة و أخي بست ويذر .. إضافات وافية ما شاء الله

ولو ذهبنا إلى طبوغرافيا شرق الجزيرة العربية لوجدنا أنها منطقة منخفضة ومقاربة لمستوى سطح المياه الخليجية .. أشبه بالحوض حول المرتفعات الإيرانية وهضبة نجد ... منطقة تتميز بمسطح مائي غير عميق بمعنى أنه سريع الاحترار والتبريد ، وعلى ذلك تتأثر وتزداد عمليات نسيم البر والبحر

زد على ذلك أن نسبة الإلبيدو في تربة شرق الجزيرة العربية عالية جدا
فالغطاء النباتي على مساحات واسعة قليل جدا ، وإذا ارتفعت القيم الإشعاعية للشمس تطغى هذه الأمور على عنصر الهواء فيزداد حرارة

هذه صورة مستوى الإشعاع الشمسي في الغلاف الجوي في شهر يونيو من الأطلس الياباني :

عموما صحراء الربع الخالي والصحراء السندية مناطق تنمو فيها موجات الحر
بشكل طبيعي لعوامل تتعلق بمستوى الحياة النباتية في التربة ومستوى الإشعاع الشمسي .. بمشيئة الله تعالى .. يتأثر بها حوض الخليج العربي

كل ذلك يأخذ في خرائط المتنبئين : المنخفض الهندي الموسمي وموجات الحر
وتحرك موجات الحر وتمركزها راجع إلى عوامل جوية أكبر منها بإذن الله

أبو إبراهيم !!
11/06/2009, 05:12 PM
إرتفاع حرارة في بحر العرب هي سبب ماهو نحن عليه الأن على ما أعتقد ،،،

ابرهيم الحربي
11/06/2009, 05:40 PM
بارك الله فيك

على المعلومات الجميلة

majid19
15/06/2009, 12:16 PM
الشكر كل الشكر إلى كل أخواني الذين شاركوا في الردود وتحياتي الحارة إليهم على اهتمامهم وعلى معلوماتهم الجميلة والمفيدة واستميحكم عذرا عن تأخري بالرد والمناقشة أبليتم حسنا وأفدتوني بمعلوماتكم.
ولكن أتمنى منكم التفصيل بشكل أكبر وماهية العوامل المؤثرة والتي أنتجت هذا الفرن الحراري .
وماذا عن جبال إيران وتأثيرها علاوة على تأثير صحارى كل من الهند وباكستان وصحراء الجزيرة العربية وضحالة الخليج كما ذكر أخي خالد العتيبي وأعتقد أنه لو كان الخليج العربي منفتحا بشكل اكبر على بحر العرب والمحيط الهندي لكان تأثير الرياح الموسمية اعنف وكبير علينا في الخليج وازدياد عمق الخليج فيما لو وجد سيساهم في التزويد بالرطوبة اللازمة للسحب ولكن أعتقد أننا نقع في منطقة بين ارتفاعين أشبه بالوادي فجبال الحجاز من جهة الغرب وسلسلة الجبال الشاهقة في جبال السروات من جهة وجبال ايران الشاهقة من جهة أخرى يقومان بحبس الحرارة والابقاء على ارتفاعها كما أن الرياح الجنوبية الغربية الملتهبة الصحراوية وكذلك الحنوبية الشرقية الرطبة تسهمان في تغذية هذا الفرن الحراري بالاضافة للعامل الرئيس وهو منخفض الهند الموسمي العنيف والعميق جدا بسبب الهملايا كل هذه الاسباب اجتمعت سويا باذن الله لتخلق جوا ليس له مثيل من الحرارة

أود منكم المشاركة والتصحيح ولكم أجمل تحية.

راشد2009
15/06/2009, 12:55 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكورين يا خوانا على الموضوع الجميل بصراحه قمه في أشرح الكافي بس ليش ما نسأ ل انفسناااا عندك منطقة الخرج العام واسنه هاذي يذات بصراحه فقر في الامطار كل بسبب الناس الي عايشين في غفله يفكر كايف ياكل ويشرب طيب ليش ما تفكر في الحيونات الصحراويه انا ياخوانا طالت قبل شهر البر وحصلت ضب اقسم بالله اني جالس اعد ضلوعه انا اول مره اشوف عكره واضحه فيهاا العظام وبصراحه بكيت غصب شي يحزن وامس حصلت طيور القوابع تشرب من مويت البراده في وسط الخرج جول كامل الي نعرفه انهاا تعيش في المزارع وفي البر مو في وسط اديره بالله عليكم قد شفتو العشر يابس لاحول ولالا قوه الا بالله العلي العظيم هذا غضب من الله سبحانه اسف على الاطاله لالا حد يلومني يا خوان حناااا في غفله متى راح نصحاا يكفي الغبار الي جاء :( :(

Tamim.cc
15/06/2009, 08:20 PM
سؤالي للجميع وخصوصا الأخ
Best Weather (http://www.mekshat.com/vb/member.php?u=29128)
ماهي أسباب الحالة الفريدة لأجواء مدينة صلالة ؟؟

أسامي
15/06/2009, 10:08 PM
الاسباب باختصار/
1/(مدار السرطان - تعامد الشمس-) كل ماقرب المكان وانخفض زادت الحرارة
2/ تأثر المنطقه بمنخفض الهند وغلبته الدائمة للمرتفعات الجويه وما يحمله هذا المنخفض من رطوبة خانقه
3/ التصحر العام للجزيرة العربيه وقلة الانهار والغطاء النباتي
4/ كما أن ارتفاع درجة الحرارة عالميا- الانحباس الحراري- جعلنا نفكر كثيرا في سخونة الارض وتغير ذلك عن الاعوام السابقة

نسأل الله أن يلطف بنا وأن يعيذنا من عذاب جهنم وأن يظلنا في ظله يوم لا ظل الا ظله

والسلام

حكيم المدينة
16/06/2009, 04:55 AM
الحقيقة الموضوع ذو شجون
اشكرك اخوي ماجد على طرح مثل هذه المواضيع

متابع بشغف

يوكن
16/06/2009, 10:09 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكورين يا خوانا على الموضوع الجميل بصراحه قمه في أشرح الكافي بس ليش ما نسأ ل انفسناااا عندك منطقة الخرج العام واسنه هاذي يذات بصراحه فقر في الامطار كل بسبب الناس الي عايشين في غفله يفكر كايف ياكل ويشرب طيب ليش ما تفكر في الحيونات الصحراويه انا ياخوانا طالت قبل شهر البر وحصلت ضب اقسم بالله اني جالس اعد ضلوعه انا اول مره اشوف عكره واضحه فيهاا العظام وبصراحه بكيت غصب شي يحزن وامس حصلت طيور القوابع تشرب من مويت البراده في وسط الخرج جول كامل الي نعرفه انهاا تعيش في المزارع وفي البر مو في وسط اديره بالله عليكم قد شفتو العشر يابس لاحول ولالا قوه الا بالله العلي العظيم هذا غضب من الله سبحانه اسف على الاطاله لالا حد يلومني يا خوان حناااا في غفله متى راح نصحاا يكفي الغبار الي جاء :( :(
اخوي راشد يبيله وزن أذرعة هههههههههههههههههه أو عندهم هندي متأثربه سكتيمي اخوي راشد لاحد يسمع وشذا راجع الموضوع صديق هههههههه
اخوي الله يسعدك ما اسعدني إلى موضوعك ارجو ما تزعل علي امزح معاك تحياتي ؟؟؟؟؟؟؟؟