المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف اجزم بأن هذا الطير تفريخ

مكشات 1
15/06/2009, 10:11 AM
كيف حال الاخوان اريد علامه واضحه اني اعرف ان الطير تفريخ وليس اصيل

نريد ان نعرف غير لون المنسر والكفوف ولون الريشه نريد ان نعرف بعلامات اخرى

ومشكورين مقدما

stewrd
15/06/2009, 10:16 AM
اخوي اعتقد ان العلامه الفاصله وسع حدقة العين يعني الجير عين تكون غير وسيعه اما الاصيل فتكون عينه وسيعه

stewrd
15/06/2009, 10:16 AM
وفوق دا الله اعلم

مكشات 1
15/06/2009, 10:44 AM
عزيزي هناك فيه طيور تفاريخ اعيونها وسيعه وانا شخصيا شفتها

ومشكور على المشاركة يالغالي

بو هاشم
15/06/2009, 10:48 AM
متابع موضوع مهم شكرا على الطرح

مكشات 1
15/06/2009, 10:55 AM
حياك اخي بو هاشم وننتظر رد الاخوان

قنيص غبر
15/06/2009, 11:04 AM
السلام عليكم

موضوع ممتاز بس السؤال اخوي ما هو المصود بالتفريخ !! لان فيه تفريخ حرار من حرار ولا يدخل فيهن اي دم من الجيره وفي تفريخ جيره ... ويوم اتقول اصيل هل تقصد خلوه من نسبة الجير ولا ان الطير مقبوض في الخلا وحش !!!

مكشات 1
15/06/2009, 11:09 AM
اخي الكريم قنيص غبر

انا اقصد التفريخ اكيد الحر * الحر كيف اعرف انه تفريخ وليس طير اصيل

لن السوق انتشر فيه طيور مفرخه حر من حر ويقول لك ان هالطير اصيل ومجيوب من خارج المملكة من منغوليا او بكستاني او طرح ايران وغيره وهو بالاصل تفريخ

تحياتي لك

بوغلب
15/06/2009, 11:11 AM
السلام عليكم
بالنسبة اذا الطير كان عالوكر او عالشبه فمن المواري الي انت وضحت
اما اذا هديت الطير او دعيته غالبا الطيور التفاريخ لها اطباع غير عن الوحوش وخصوصا الطيور التفاريخ الي ماتحومت يعني مو هاك (hawk)
والله المستعان

مكشات 1
15/06/2009, 11:14 AM
اخي الغالي بوغلب

نحن نريد ان نعرف الطير التفريخ ونحن بالسوق يعني انا ادور لي طير بالسوق كيف اجزم بأن هذا الطير
تفريخ وليس اصيل علما بان الطير على شبته بالسوق

وشكرا

شبراق
15/06/2009, 11:27 AM
والله يخوي الوقت الحالي صعبه تفرق بينهن لانهم قامو يشمسون ويزينون كل شي يخطر على بالك

لكن اشرتر من واحد تثق فيه ولا رح مزارع التفريخ وتنق اما بالنسبه للي يقول انا افرق بين التفريخ ولاصيل تراها صعبه صعبه صعبه والله من واحد اواحد شاف طير اصيل ومتاكد منه وقال تفريخ ولا اذا شاف الريشه زينه قال تفريخ وهو اصيل والعكس صحيح

مكشات 1
15/06/2009, 11:34 AM
بيض الله وجهك ياشبراق

ولكن ثق ثقه تامه بأن هناك علامات واضحه ننتظر باقي الاخوان

وشكرا

محمد الفهيد
15/06/2009, 11:48 AM
صعب التفرقه بين التفريخ والوحش الاصيل اذا كان قرناس بيتي
الا للصقار الي جرب الاثنين فتره
يعني التفريخ تفرقه بين الاصيل اذا كان فرخ بريشته وحراشة كفوفه
واذا قرنس وكل الله صعب تفريقه
اما من ناحية الطيار والعين والركاده
كلها سوى

مكشات 1
15/06/2009, 11:52 AM
جزاك الله خير يامحمد الفهيد

اخذنا منك حراشة الكفوف

جزاك الله خير

saif2009
15/06/2009, 11:53 AM
البعض ياخوي يقول اعلفة بالبرقع اذا علف هواصيل والله اعلم وان شاء الله يفيدونا اهل الخبرة في هذا المجال ....

ابوظبي سيف
15/06/2009, 11:55 AM
شكرا لكم على هالموضوع والله بجد انه يحتاج نقاش واليوم التفريخ بالسوق يقولون حر
واكثر ماتعرف التفريخ بالهدد اذا كانت اوصافه ماتشك فيها ابد لكن اذا هديته يطلع اصله

مكشات 1
15/06/2009, 01:48 PM
بيض الله وجيهكم

@قرناص@
15/06/2009, 01:59 PM
الاخوان ماقصرو..

وصعب التفرقه لاكن وقت الهدد تعرف الاصيل من غيره!!

..@القناص@..
15/06/2009, 04:16 PM
بصراحه صعب التفريق بين التفريخ والوحش

مكشات 1
15/06/2009, 04:21 PM
يالربع صدقوني مافيه شي اسمه صعب نحلها بمشيئة الله وكلنا نتعلم ونفيد ونستفيد

نصبر لين يجي الفرج انشاء الله

صقار النزارة
15/06/2009, 04:34 PM
موضوع مهم وان شاء الله نطلع منه بفايده

انا والله ما تمر علي التفاريخ بكثرة

ياليت الاخوان اللي يقولون يبين الفرق في الهدد
يوضحون لنا وش الفرق والعلامات بين الوحش والتفريخ في الهدد

صقرالعارض
15/06/2009, 08:13 PM
وجهة نظر مجربه في الغالب حطه على الوكر فالهواء القوي اذا افتر على الوكر ونطح الهواء فهو اصيل واذا دبر وعطى الهواء ظهره اوجنبه فهو غير اصيل وتقبل مروري

قنيص غبر
16/06/2009, 07:10 AM
كلام صقار العارض سليم ميه فالميه ومجرب ... انت تريد شكل وفارق واضح من الصعب انك تجد لانهم من نفس الجنس ..

مكشات 1
16/06/2009, 07:50 AM
صقار العارض وقنيص قبر

طلعنا اليوم بنقطه اول مره تمر علي بحياتي تسلمون وماقصرتو

وننتظر البقيه من الاخوان

ابو بريكان
16/06/2009, 08:09 AM
السلام عليكم والله موضوع شيق
التفريخ يفرق في الريشه والكف والون المنسر واذا جيت في السوق شل الطير على الدس ومايله يمين ويسار اذا الطير عرف اتمايل مع الدس فنشاء الله انه وحش واذا ماعرف بيكون تفريخ والعلم عند الله
ونسمع من اهل الخبر هذا مجرد راي

مكشات 1
16/06/2009, 08:20 AM
ابو بريكان سلمت على هالمعلومه الجديده وبيض الله وجهك

صقار شياهين
16/06/2009, 08:32 AM
صعب جدا التقريق بس عندي اعتراض على محمد الفهيد لان فرق الطيار بينهن فرق السما عن الأرض التفريخ مايرتفع الا واحد بالمية ولايتشقلب بسرعة ويبي له كيلو علشان يديور من جديد وبعض المرات يمسك له خط والصيدة تلف وهو مدرعم مدري وينه رايح ويكوش على العلف ولايهد بسرعة يقعد شوي يناظر

أبو رداد
16/06/2009, 08:35 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المشكله صار الغش ........بفن
معظم العلامات الي نعرفها صاروا المفرخين يتجاوزوها
لون الريشه , دنبسة الذيل , الاثار الي فالكراع الاثار
لم يتبقى الى صفتين الظفر الي في صايد اومخلب التفريخ يكون دائما اطول من الوحش
والاهم اثار تيارات الهواء العليا ... (مشكلتها انها لاتدوم طويلا )

صقار قديم
16/06/2009, 09:37 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

موضوع ممتاز و فقك الله ،

في رأيي الفرق الوحيد بين الحر المفرخ في مزرعه و الحر الوحش هو أمر رئيسي واحد و هو :

الخبرة ومدى معرفة المربي بجعل طيره " حر وحش " ، بالاضافه طبعاً لتوفر الظروف المناخيه و الامكانيات الاخرى والحيل المراد توفيرها.لأن الحر حر سواء أكان وحش او تفريخ فالجينات واحده و ما جاء التفريخ الا من وحش ، اما الامور الاخرى فهي مكتسبه من الظروف الطبيعيه المحيطه.

يكشف سوء تقنيات الانتاج الكثير من الامور التي تميز بين التفريخ و الوحش و تنعكس على الطيرسلباً أو ايجاباً ،كما تفضل الاخوه اعلاه ، ومنها التحويم " الهاك الغير محترف" يتضح بالنظر الى الطير على الوكر من الوهله الاولى ، حراشة الكفوف او نعومتها ، التشميس ، الطيار " اسلوب المطارده الحقيقيه " لان الوحش قد طارد و صاد اما التفريخ فقد صاد دون ان يطارد وهناك فرق كبير ، قوة مسكة الطير بأصابعه على اليد، المنسر ، الصوايد " المخالب " ، قوة عضلات الساقين و الافخاذ و الظهر تؤثر على توازن الطير على اليد أو الوكر الغير ثابت .. الخ لأن الوحش قد تمرس على مواجهة الطبيعه حيث انه قد بات على اغصان متحركه و أسلاك خلال عواصف هائجه وظروف قاسيه. وهناك العديد من الامور الاخرى العاديه التي لا تخطر على بالي الان و هي معروفه لمعظم الصقارين.

لكن يبقى أمر واحد يصعب جداً حتى على المربي الخبير تجاوزه وهو تبهيت اشعة الشمس للريش كما في الطبيعه!! حيث ان الطير عندما يحوم فانه يعرض معظم ريش الجناح و الذيل وباقي الجسم للشمس فتكون درجة التبهيت واحده نسبياً مما يصعب تحقيقه في طير المزرعه لأن فترة الهاك العاديه لا تقوم بالكثير و اذا طالت تعرض الطير لخطرالضياع كذلك ان الشمس في اوروبا لا تقوم بالمطلوب تماما كما في اسيا " موطن الحر " ناهيك عن تأثير المطر و الضباب و الحمام الحجري ان صح تعبيري Stone Wash ، و في اقفاص الهاك الكبيره قد يبهت الريش لكن الطير يكتسب سلوكيات تجعله باختصار " حضري " و عندها يسهل كشفه ، أو تتفاوت درجة تبهيت الشمس للريش بدرجه كبيره . بالمقابل نجد بعض الوحوش تخالف هذه النظريه وكذلك تتفاوت درجة التبهيت بين ظاهر و باطن ريشها لأنها تصاد في ظروف مناخيه معينه تسمح للطير بأن يقضي طول اليوم بالشمس ان طار وان وقع ، وكما تعلمون ان انواع متعدده من الاشعه هي التي تؤثر على لون الريش اهمها ما تسمى UV وليست الحراره ، فيأتي الريش الظاهر كاشف او باهت والريش الباطن متفاوت درجة اللون حتى في الريشه الواحده هذه النقطه تناقض سابقتها " اذا اعتبرنا ان الوحش يبهت ريشه بدرجه واحده نسبيا اثناء طيرانه " و تجعلنا نشكك اما في دقة قولي السابق أو في الطير نفسه ان كان تفريخ او وحش ، و هذا الشك يكون بالتأكيد لصالح الطير ان كان تفريخ لأننا لم نقطع شكنا عليه ، لكنه سلبي على الوحش من حيث السعر !.

في نظري ان هذا الموضوع مهم جداً و هناك مختصين مازالوا يكتشفون كل يوم شيئ جديد في هذا المجال بالتحديد، أشكرك أخي الكريم جزيل الشكر على طرحه هنا للنقاش.

أعتذر على الاطاله ، لكن كتبت أهم ما خطر ببالي بأمانه للفائده راجيا من الاخوه التفاعل و ذكر ملاحظاتهم.

تحياتي للجميع

صقار قديم
16/06/2009, 10:15 AM

أخي الكريم اسمحلي ان اخالفك النظر الى الامر بأنه غش ، بل هي خدمه جليله يقوم بها الخبراء المتميزيين للارتقاء بنوعية الحر المفرخ في المزارع ، لا اقصد هنا المربيين السوقيين ان صح التعبير، الذين ينتجون "الصقور الداجنه " !!!

كما تعلم فان مستقبل تهجين الصقور قصير جداً و سوف يبدأ بالانحسار التدريجي حتى يتوقف تماماً في 2015 ان لم تخني الذاكره سوف تنشط مطالبة الجمعيات في اوروبا بوقف الجير شاهين بانقضاء المهله ، وبعدهاالباقي ، و هاهي دولة قطر الشقيقة قد اتخذت قراراً قطعياً و كثرت التلميحات في الامارات بشأن السماح باستيراد بعض الوحوش ، و التخلي عن الهجين لصالح البيئه .

فما الضير بأن يقدم لنا المحترفون حر وحش تفريخ مزرعه !!! ، اسأل نفسك و انت من ارض الحبارى و القنص و الطيور و استعد الذكريات " و اسقني و اشرب على أطلاله ... و اروي عني طالما الدمع روى " ههههههه هل الشاهين والحر الذ في الصيد ام المهجن بعد نزع مشاعر الحب و الغرام الناتجه عن طول المعاناة في تعليمه و تصييده و ما يتبعها من امور تجعل الصقار " أب مستعار للطير " هههههههه، و هل توافقني بأن الجير شاهين " بلدوزر " للاسراع بجرف الحبارى الباقيه ؟؟

ذكرت اثار تيارات الهواء العليا ، وهذا شيئ أجهله فهل من الممكن شرحه لو تكرمت ؟

تحياتي

مكشات 1
16/06/2009, 11:11 AM
صعب جدا التقريق بس عندي اعتراض على محمد الفهيد لان فرق الطيار بينهن فرق السما عن الأرض التفريخ مايرتفع الا واحد بالمية ولايتشقلب بسرعة ويبي له كيلو علشان يديور من جديد وبعض المرات يمسك له خط والصيدة تلف وهو مدرعم مدري وينه رايح ويكوش على العلف ولايهد بسرعة يقعد شوي يناظر

كلامك اخوي عين العقل وصحيح وانا بالعام الماضي صقرت حر تفريخ من حر وكان مثل ماقلت
اذا جيت اشقلبه يمسح الشلو وياخذ 500 م لفه على المدعى ثم يعود وهكذا كل يوم

معلومه يالربع صحيحه بيض الله وجهك ياصقار شاهين

مكشات 1
16/06/2009, 11:15 AM

مشرفنا الغالي ابورداد

ليتك شرحت لنا كيف دنبسة الذيل هل تقصد بأن طرف ريش الذيل يكون كالدبابيس
وهل صادفك حر تفريخ وطرف ريش الذيل مثل الدبابيس او هي خاصه بالفروخ الوحوش فقط...

وليتك بعد تشرح لنا يالغالي شرح مفصل عن الظفر الي بالصايد يكون اطول وهل هي ثابته هالخاصيه ام بعض التفاريخ تنطبق عليه وقد لا تنطبق على بعض التفاريخ الاخرى

سلمت من كل مكروه اخي الكريم

مكشات 1
16/06/2009, 11:16 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

موضوع ممتاز و فقك الله ،

في رأيي الفرق الوحيد بين الحر المفرخ في مزرعه و الحر الوحش هو أمر رئيسي واحد و هو :

الخبرة ومدى معرفة المربي بجعل طيره " حر وحش " ، بالاضافه طبعاً لتوفر الظروف المناخيه و الامكانيات الاخرى والحيل المراد توفيرها.لأن الحر حر سواء أكان وحش او تفريخ فالجينات واحده و ما جاء التفريخ الا من وحش ، اما الامور الاخرى فهي مكتسبه من الظروف الطبيعيه المحيطه.

يكشف سوء تقنيات الانتاج الكثير من الامور التي تميز بين التفريخ و الوحش و تنعكس على الطيرسلباً أو ايجاباً ،كما تفضل الاخوه اعلاه ، ومنها التحويم " الهاك الغير محترف" يتضح بالنظر الى الطير على الوكر من الوهله الاولى ، حراشة الكفوف او نعومتها ، التشميس ، الطيار " اسلوب المطارده الحقيقيه " لان الوحش قد طارد و صاد اما التفريخ فقد صاد دون ان يطارد وهناك فرق كبير ، قوة مسكة الطير بأصابعه على اليد، المنسر ، الصوايد " المخالب " ، قوة عضلات الساقين و الافخاذ و الظهر تؤثر على توازن الطير على اليد أو الوكر الغير ثابت .. الخ لأن الوحش قد تمرس على مواجهة الطبيعه حيث انه قد بات على اغصان متحركه و أسلاك خلال عواصف هائجه وظروف قاسيه. وهناك العديد من الامور الاخرى العاديه التي لا تخطر على بالي الان و هي معروفه لمعظم الصقارين.

لكن يبقى أمر واحد يصعب جداً حتى على المربي الخبير تجاوزه وهو تبهيت اشعة الشمس للريش كما في الطبيعه!! حيث ان الطير عندما يحوم فانه يعرض معظم ريش الجناح و الذيل وباقي الجسم للشمس فتكون درجة التبهيت واحده نسبياً مما يصعب تحقيقه في طير المزرعه لأن فترة الهاك العاديه لا تقوم بالكثير و اذا طالت تعرض الطير لخطرالضياع كذلك ان الشمس في اوروبا لا تقوم بالمطلوب تماما كما في اسيا " موطن الحر " ناهيك عن تأثير المطر و الضباب و الحمام الحجري ان صح تعبيري Stone Wash ، و في اقفاص الهاك الكبيره قد يبهت الريش لكن الطير يكتسب سلوكيات تجعله باختصار " حضري " و عندها يسهل كشفه ، أو تتفاوت درجة تبهيت الشمس للريش بدرجه كبيره . بالمقابل نجد بعض الوحوش تخالف هذه النظريه وكذلك تتفاوت درجة التبهيت بين ظاهر و باطن ريشها لأنها تصاد في ظروف مناخيه معينه تسمح للطير بأن يقضي طول اليوم بالشمس ان طار وان وقع ، وكما تعلمون ان انواع متعدده من الاشعه هي التي تؤثر على لون الريش اهمها ما تسمى UV وليست الحراره ، فيأتي الريش الظاهر كاشف او باهت والريش الباطن متفاوت درجة اللون حتى في الريشه الواحده هذه النقطه تناقض سابقتها " اذا اعتبرنا ان الوحش يبهت ريشه بدرجه واحده نسبيا اثناء طيرانه " و تجعلنا نشكك اما في دقة قولي السابق أو في الطير نفسه ان كان تفريخ او وحش ، و هذا الشك يكون بالتأكيد لصالح الطير ان كان تفريخ لأننا لم نقطع شكنا عليه ، لكنه سلبي على الوحش من حيث السعر !.

في نظري ان هذا الموضوع مهم جداً و هناك مختصين مازالوا يكتشفون كل يوم شيئ جديد في هذا المجال بالتحديد، أشكرك أخي الكريم جزيل الشكر على طرحه هنا للنقاش.

أعتذر على الاطاله ، لكن كتبت أهم ما خطر ببالي بأمانه للفائده راجيا من الاخوه التفاعل و ذكر ملاحظاتهم.

تحياتي للجميع

اخي الكريم صقار قديم كفيت ووفيت بشرحك اسئل الله لك التوفيق يالغالي على ماقدمت

صقار شياهين
17/06/2009, 08:31 AM
كلامك اخوي عين العقل وصحيح وانا بالعام الماضي صقرت حر تفريخ من حر وكان مثل ماقلت
اذا جيت اشقلبه يمسح الشلو وياخذ 500 م لفه على المدعى ثم يعود وهكذا كل يوم

معلومه يالربع صحيحه بيض الله وجهك ياصقار شاهين

ووجهك اخوي مكشات