المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ملخص زلزال تبوك بقوة 5,6 ريختر



عروان
27/06/2004, 07:11 AM
زلزال تبوك بقوة 5,6 ريختر.. ولا اصابات



المصدر : عبدالله الحارثي (جدة) عبدالرحمن العكيمي (تبوك)


ضربت هزة ارضية قوتها 5,6 درجات بمقياس ريختر جنوب شرق مدينة تبوك وذلك عند الخامسة وثمانٍ وثلاثين دقيقة عصرا.
وشعر اهالي تبوك وعدد من المحافظات (ضباء والوجه وتيماء) بالهزة مما دعاهم للخروج الى الشوارع خوفا من التوابع.
واوضح مشرف مركز الدراسات الزلزالية بجامعة الملك سعود بالرياض الدكتور عبدالله العمري لـ(عكاظ) ان الهزة وقعت على بعد 60 كلم جنوب شرق مدينة تبوك وعلى عمق 10 كلم وتحديدا عند خط الطول 36,8 شرقا وخط العرض 27,8 شمالا.
واشار الى ان الهزة ليست ضمن النشاط الزلزالي في مركز خليج العقبة ولاتعتبر ضمن التركيبة الجيولوجية في ذلك المركز موضحا ان اهم اسباب الهزة الاستنزاف المائي من طبقات الارض حيث توجد تصدعات في الاعماق مما يحدث انهيارات تسبب هذه الهزات.
واضاف العمري ان 90% من الهزة قد خرجت وتبقى 10% منها في باطن الارض ومتوقع ان تستمر التوابع في غضون 24-48 ساعة على شكل هزات غير محسوسة موضحا ان عدد التوابع (حتى الان) بلغ (5) توابع غير محسوسة.
وتوقع حدوث دورة زلزالية اخرى في نفس المنطقة او بالقرب منها (جنوب شرق تبوك) لكنها لن تكون باتجاه المدينة وقال (تبوك توجد بها بؤر زلزالية ولم يسبق ان سجلت في المدينة أية هزة منذ العام 1405هـ).
واضاف ان الشعور بالهزة يختلف من منطقة لاخرى حسب البنية المائية والضوضاء البشرية. واوضح ان النشاط الزلزالي للمنطقة قد يعاود هذا العام وتتأثر به مدينة حقل تحديدا او مركز الدرة بحكم قربهما من مركز الزلازل.
وقال الباحث في معهد بحوث الفلك والجيوفيزياء في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية عبدالعزيز عبدالله الفايز ان الهزة سجلتها الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي من خلال رواصد ذات ابعاد ثلاثية فائقة الدقة والحساسية موضحا ان نحو 25 محطة زلزالية موزعة في انحاء المملكة رصدت الزلزال.
وفي وقت لم تتلق فيه عمليات الدفاع المدني بتبوك اية بلاغات بسبب الهزة اشار مدير الدفاع المدني بالنيابة في ضباء الملازم محمد احمد الدفيقي انه لم تسجل في المحافظة اية خسائر بشرية او مادية مشيرا الى ان ادارته اتخذت كافة الاحتياطات.
وفي الوجه لم تتلق غرفة عمليات الدفاع المدني ايضا بلاغات بحوادث وقال كل من طلال البلوي, سامي العقيل, حمود الوابصي, انهم شعروا بالهزة التي استمرت لثوان قليلة. يذكر ان الهزة يقع مركزها في نفس موقع الهزة السابقة في 9 يونيو الجاري التي بلغت قوتها 4,3 درجات بمقياس ريختر. وكان الدكتور العمري سبق ان حذر من استنزاف المياه الجوفية بسبب المشاريع الزراعية في المنطقة وتوقع ان يكون عام 2004م الجاري حرجا على المنطقة بسبب الدورة الزلزالية التي اشار الى انها قد تكون بدأت حسب وصفه.


نتمنى السلامة لاخواننا في المنطقة الشمالية
مع تحياتي للجميع

سبوت 5
28/06/2004, 02:35 AM
الاخ عروان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مانقول الا الحمدلله على قضائه وقدره ان لله مااخذا وله مااعطى وكل شي عنده بقدرا معلوم

واسال الله ان لا يرينا ويريكم مكروه في اخواننا في منطقة تبوك

اخوك سبوت5