المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : على طاري السوالف - تو ان ون

أبو رداد
27/06/2004, 03:10 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوه الاعزاء في المنتدى ... على طاري السوالف وسالفة اخونا سنافي وسالفة قرناس اخونا ابو عايد .. ذكرتني بسالفه وقعت علي في شهر كانون الاول عام 1997 ميلادي.. وهي قصتين بسبب طير واحد ...
القصه الاولى ... وهي كنت ذاهب وحدي ( ما معي خوي )الى منطقة الرطبه (وهي منطقه في اقصى بادية العراق وتبعد حوالي 450 كم عن بغداد ) ..في عمل ... ومعي طيري ( فعل بلا شكل ) ومعي عدة الصيد كامله ... لان الوقت موسم صيد واتوقع اشوف طير باي لحظه في طريقي ...
وفي طريق عودتي وبعد ملئ السياره بترول في منطقة الكيلو160 قلت بيني وبين نفسي لماذا لااقصد منطقة الاعوج .. واخلي طيري يلاعب حباره اتغدا بها وامرن الطير بعد كسل يومين ... وكان الوقت الضحى ...
وفعلا ذهبت الى تلك المنطقه وعند دخولي المقناص .. واذا بطيروحش يلصف في السماء كانه مراة .. وبدات بمتابعته حتى نزل ... وماطول عليكم وبعد اكثر من اربع ساعات من المطاردات والمحاولات والجوع والتعب طلع الطير قرناس هوى ..ويعرف الشبكه ويعرف حيل الصيادين كلها ..
وقلت بيني وبين نفسي لماذا لااستعمل معه هذه الاتترات اللعينه ( وهي ماده صمغيه قويه تستخدم لصيد الفأران - فقلت انتف ظهر القطا وبعض ريش الجناح حتى تتمكن القطا من الطيران واضع هذه الماده الصمغيه على ظهرها (وهذا الموضوع من اختراعاتي) .. وفعلا رميتها وذهبت بعيدا وارقب بالناظور .. وبعد فتره هد الطير عليها .. وتركته يذبحه وينسر منها .. ومن ثم ذهبت اليه واطلقت عليه طيري جراح (شباك) لغرض شبكه وفعلا ذهب اليه وبدون تردد واشتبك معه... وانطلقت اليهما مسرعا وقبل وصولي واذا بالطيرين يطيرن كل واحد منهما باتجاه ولكن القطا عند طيري جراح ... وما كان مني الاان الاحق الوحش لانه اذا نزل على الارض لااستطيع مشاهدته او تميزه من الارض (نفس اللون) ولو تركته سوف يضيع .. استمريت خلفه وحاولت معه في المريعي والجربوع ولافائده .... ونفذ كل ماعندي من حمام وقطا ولافائده ....
واثناء ملاحقتي له ... شاهدت عقاب اسود كبير (ينتف)... وفعلا ذهبت اليه واذا به يلتهم بطيري ههههه ... فلاحقت العقاب حتى قتلته .. والله اعلم بمشاعري في تلك اللحظه .. حمدت الله الذي لايحمد على مكروه سواه ... فقلت اذهب اجمع الحمام والقطا وماعليها من شباك ..
واثناء عملية البحث عن الحمام والقطا .. واذا بالطير الوحش يطير امامي وهو مصيود بحمامه زاجل كنت قد رميتها له ... فلاحقته حتى مسكته والحمد الله انه عوضني ... وعدت الى البيت وانا فرحان بهذا الطير وهوقرناس هواء طيب قياسه طول17 انج وعرضه 17 و1/2 واكثر بقليل ... وفوق الطيب لقيت في ذيله وجناحه من الداخل اجلكم الله طمول حباري...
ذهبت الى بغداد لغرض بيع الطير ... لم يدفعوا لي السعر الذي كنت اريده وهو مايستحقه .. وبعد ذلك قررت عدم بيع الطير... وابقائه عندي وتصقيره وبالفعل بقيته وصقرته بعد معاناة ... وهنا تبدا القصه الثانيه.. ولااريد الاطاله عليكم لانها قصه تصقيره طويله ... واكتفي بشرح قصة صيده ..
القصه الثانيه.... في بداية شهر شباط عام 1998 ميلادي
بعد ان صقرت الطير وسمته ( وضاح ) واصبح جاهز للهدد قلت الحباري في منطقنا القريبه واضافه لهذا تكون مخروشه ( يعني مومال طير تهدا اول مره ).... وبالفعل ازهب حالي ... واجهز كل متطلبات السفره .. واتوكل على الله وانحر صوب الحباري ومعي خوياي .. ومااطول عليكم السالفه.. باليوم الاول واحنه في منطقة المقناص لاقيت راعي سلمت عليه وسالت عن الحباري ... واجابني وقال مافي حباي بهذه المنطقه مطلقا ...
:confused: :confused:
فاصبت بالياس .. واسلم على الراعي واتقدم مواكثر من200 متر واذا بجول حوالي 20 حباره يتمشى واهد وضاح ويصيد من غير تعلوم واحمد الله واشكره.. وبعد ماغديت الطير والربع الي عندي نزلوا مشايا وهدوا طيورهم وكلها صادت ... رجعت للراعي .. وقلت له كيف تقول مافي حبار فاجابني ياعمي مافي حبار بس هذا الي طيرتوا احنه نسمي طيرات وهذه يوجد منها الكثير ....فقلت سبحان الله سبحان الله ...
بعد مانصبنا خيامنا ... وذيك التعليله الي تزيح الهموم .. في صباح اليوم التالي .. ونلاقي جول واهد ويصيد وضاح .. وبعد ما نسرته منها عزلته ... واتوجه على حباره خامره .. واهده والله ويتبعها ..ويلحق بيها ويعلقها طيار .. لكن بيني وبينه نهر زراعي صغير .. وماكان ممكن اعبرله لين اخلص النهر ومن ثم الف اتجاه الطير ..
ومن ثم توجهت صوب الطير .. والقر رجال شايب وفي يده (مسحاة) والطير يفداكم ... ويقول خطيه هذه المسكينه تريد الهزيمه ولاقادره ....
لو كنتم محلي شو تسون ...!!!!!!!!!
كشعت خيامي بنفس الوقت .. ولليوم من اتذكر ذاك الموسم معدتي تعورني ....
متاسف جدا على الاطاله ...

Eagle
27/06/2004, 04:01 PM
يا الله يابورداد
الله يعينك وين ما اطقها عوجه
لو انا منك جان قطيت هالشيبه بالنهر
الله يعوض عليك انشالله باحسن منهم

ميراج
27/06/2004, 04:53 PM
مشكور اخوى بو رداد على ها القصه اللى معها قل توفيق:D

تحياتى لك

الفيتو
27/06/2004, 05:25 PM
[السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يطول عمر ميراج اللي بدع هالجاده . صيفنا راح افضل من صيف اهل فرنسا
ولبنان الواحد ليا ضاق صدره همز . دبل يو دبل يو . مكشات . كوم ولقى اهل
المقناص يسمع لهم ويسمعهم , ظنكم لو سافرت لفرنسا بلقى مثل هاللحى
الغانمه ؟ لا والله .......العلم وش هو الفوايد اللي فيها
.. أبو رداد ...
ليتني معك يوم فرقت من 160وليتني معك يوم شرقت ..
وفكرة الغراء براءه لك

في انتظار جديدك
والسلام
الفيتو

أبو رداد
27/06/2004, 08:17 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الاخ العزيز Eagle ... مشكور على مرورك الكريم والله يعوض علينه وعليك ... ويخوي ترى هالشيبه سواها بجهل ماهو بقصد ... وبيني وبينك تمنيته اصغر شوي !! والرجال يوم عرف الموضوع حبني من راسي وقال انا لا املك غير ثلاث بقرات .. فوت تخير وحده منهن !!!!!!عوض عن طيرك!!!!!

مشرفنا العزيز ميراج ... مشكور على مرورك الكريم ... وترى الله يبلي ويعين ... والحمد لله عوضنا فوق ماتمنينا بالمواسم الي بعد هالموسم ...

الاخ العزيز الجرناس ( الفيتو ) ....مشكور على مرورك الكريم ... وحياك الله

سنافي
27/06/2004, 11:43 PM
ابو ردّاد ..... مشاء الله
سالفتك هذه فيها موعظة وحكمـــة وسبحان الله

انت رايح تدور الحباري وربي رزقك بطير...
ربي رزقك بطير وخذا منك طير....
جعلك الله تحزن على طيرك ... ثم أفرحك الله بطير
والنهاية ... حزينة جدا جدا ... لذا انا أتوقع والعلم عند الله ... ان الله بيرزقك بطير ... ماهو أي طير لإزالت حزنك على طيرك وحقدك على العقبان.

بس إخوي ابو رداد وكلامك على محله ..... الصمغ بيكون على الريش فقط ( القطاه ) وهذا لن يعيق الطير ويستطيع ان يتخلص من القطاه ويبقى الريش لاصق بكف الطير...... مجرد تساؤل وتخيلات.....ولابد من تطوير هذا الإختراع.

المري
27/06/2004, 11:53 PM
الله يعينك يابو رداد

كل ماقلت زانت جاء علم ثاني

عسى الله يعوضك.. يالغالي..

أخي سنافي بالنسبة لستاؤلك عن ان الريش بيلزق في كف الوحش اقولك:

ابو رداد مسك ريش ظهر القطاة وشاله علشان مايلزق بكف الطير لانه يقول:

((( فقلت اهلس ظهر الكطا وبعض ريش الجناح حتى تتمكن الكطا من الطيران واضع هذه الماده الصمغيه على ظهرها (وهذا الموضوع من اختراعاتي) ..

وسلامتك اخوي سنافي

لهاب
28/06/2004, 01:40 AM

أخوي ابو رداد الله يعطيك العافيه والله ان سالفتك طيبه بالحيل وكل والواحد في المكشات وده يكون معاك

وانا اولهم لكن ياعزيزي مع ان سالفتك طيبه الا انها مهي خاليه من المشاكل واولها طيرك الغالي والثانيه

طيرك الوحش .

وبالنسبه للشيبه لو انك تحط على غاربه شوية ملاويح وتهد طيور ربعك عليه كان احسن وانت تتمتع بالهدد.

مع خالص التحيه،،،،،،،،،

الفيتو
28/06/2004, 05:42 AM
ابورداد مساء الخير.. شرواك الطيب وتعيش ..انا راعي السالفه اللي في كل ديره
ود وازريت لابد ..ابا اجمع الشرق هو والغرب واذهبني .. المقناص ملحوق
عليه لين تزين الأمور بحول الله وترجع مثل ماني خابرها العراق في
88م .. يوم قنصنا ولا صدنا الا 400بس حبارى في قرابة
شهرين هههه ههههالله يعيد ايام الغدف بس مدامك
بتاخذ العمره تراي من سكان الحجاز يعني الدرب
علينا نتشرف بمجيك والتعرف عليك عن قرب
يمكن ترغب عند نا..ليا اخذنا وياك جوله
في مذابح اقصد مواقع شبك الطيور
. مجيرمه لا يا مال السيل يا مجيرمه
والسلام الفيتو

راعي مزيون
28/06/2004, 10:57 AM

الله يعوض عليك اخوي ابورداد

عز الله انها سوالف طيبه
وذا العقبان معاقبتنا في كل مكان
وفعلك مع الشايب يدل على الشهامه
والشكر موصول للشباب على فكرة طرح هالمواضيع في المنتدى

وسـلامـتــكـــم.......

أبو رداد
28/06/2004, 12:59 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الاخ العزيز السنافي ... مشكور على مرورك الكريم ..وبالنسبه للعوض الحمد لله عوضني ربي بالموسم الي بعده بثلاثه فروخ حرار اثنين وافيات وواحد مثلوث وشاهينه بحريه فرخه في يوم واحد ...واثناء هجومهم على القطا ..... وبعتهم بيعه طيبه في حينها ولله الحمد ...
اما بخصوص الماده الصمغيه ..فاعتقد وضح الموضوع اخونا المري .. وانا لم استعمل هذا الاختراع مره اخرى .. لاني لم اصادف جرناس او طير عاصي بعدها ...

مشرفنا العزيز المري... مشكور على مرورك الكريم .. نورت الموضوع بمرورك ..وسامحنا على مابدر مني سابقا .. والله يعوض علينا وعليك يالغالي ...

ال

أبو رداد
28/06/2004, 02:15 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الاخوه الاعزاء .. سامحونا لانه حصل عطل فني في المقهى ووصلكم قسم من الرساله فقط ..

الاخ العزيز لهاب .. مشكور على مرورك الكريم .. وحياك الله انت وكل المكاشيت بين اهلكم في العراق ... وانا مع كلام الاخ الفيتو.. ان وضع العراق لازال غير مستقر.. وانشاء الله الجايات اكثر من الراحيات...
اما بخصوص هالشيبه .. فوالله العظيم يااخي انه في ساعتها اضحكني (وشر البليه مايضحك) .. حيث عنما وصلت سيارتنا الى الموقع وتتبعنا سيارتين لخويانا .. وهذا يهد والثاني يقول له ماذا فعلت ؟؟؟ وانا من منعهم من الكلام لان الطير طيري توجه الشيبه نحوي( وهو في السبعين اوالثمانين من العمر ويرتدي نظاره وظهره مقوس من الكبر ويتكئ على العصا التي قتل بها طيري )..ويقول لي والله ياولدي ان هذا الطير علقها هناك (ويشير الى مكان يبعد عشر اوخمسةعشر متر) ...وهربت منه تريد الخلاص بريشها وعلقها مره ثانيه هنا قدامي وحاط اصابيعه ( يعني مخالبه) في عينها .. واني قلت هذه المسكينه زبنت علي ولازم استوفيلها ..... فايقنت بانه قدر وان الله ابتلاني فحمدت الله وشكرته...

الاخ العزيز الجرناس (الفيتو رسميا) .. والله يخوي الوضع في العراق صحيح خطير ... لكن لازم تجي (الي يجري علي يجري عليك ) واذا ما توعدني بانك تجي معي للعراق ... تراني ماامر عليك يوم انشاءالله اجي للعمره ... وانت يخوي... بهذيك السفره يوم رموكم بالرشاشات كان ما معك الاسكين .. يوم تجي عندي اعطيك مدفع...

الاخ العزيز راعي مزيون ... مشكورعلى مرورك الكريم .. والله يعوض علينا وعليك يالغالي ..

بوصقر
29/06/2004, 10:43 AM
الاخ الغالي ابورداد والله اعلوك طيبه وستفدن من تجاربك ولاتبخل علينه الصيف باقيله كثير

وصدقت ان مكشات واهل مكشات خلونه انحب الانترنت والله يجزيهم كل خير

اخوي بورداد اذا جيت قطر لازم نلتقي معك ونستفيد من خبرتك

أبو رداد
29/06/2004, 12:26 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الاخ العزيز ابو صقر ... مشكور على مرورك الكريم ... والعلوم الطيبه عندكم انشاءالله .. وانشاءالله لوجيت قطر اخبركم قبلها ... انت وراعي مزيون .. ونتشرف بمعرفتكم ...

تواق
29/06/2004, 03:17 PM
اخوي ابو رداد قصه رائعه وفيها دروس الاولى اخذ الله وعوضك
والثانيه فيها يتعلم الواحد ان لازم في المواقف يضبط اعصابه وعواطفه

جزاك الله خير على المتعه والفايده حتى في طريقت شبك الطيور الحين انا لشفت طير

يسوي سوات طيرك عاصي قلت طريقه ابو رداد

اخوكم / تواق

أبو رداد
29/06/2004, 04:50 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الاخ العزيز تواق ... مشكور على مرورك الكريم .... واذا قدرالله ورزقك بطير عاصي .. وماعندك طريقه غير هذه ... نصيحتي يخوي .. تترك الطير فتره لاتقل عن15 دقيقه .. حتى يلصق جيدا كما حصل مع طيري المسكين .... ومن ثم توكل على الله واتبعه..... وانشاء الله تصيده...
بس يخوي تره هذه الطريقه مابيها ضمان ( يعني مومكفوله من قبل الوكاله )..:D النصيب والحظ اله دور كبير في صيد الصقور ...

طيرحوران
29/06/2004, 05:40 PM
أبو رداد الله يعطيك العافيه على هالسالفه والله عوضك خير منهن كلهن أنشاءالله تحياتي

أبو رداد
29/06/2004, 11:33 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ العزيز طير حوران .. مشكور على مرورك الكريم .. والله يسلمك ويعافيك .. ويعوض علينا وعليك ..

شَعَّـاااال
30/06/2004, 12:56 AM
يابو

رداد

لي عليك ...

عتب كبير جدا

هيضتنا

وانعشتنا

وان ما يضيع الطير ملفاه غادي

الحمد الله اللي عوضك خير

تحياتي

ابو عايد
30/06/2004, 01:45 AM
الأصل كُتب بواسطة سنافي
ابو ردّاد ..... مشاء الله
سالفتك هذه فيها موعظة وحكمـــة وسبحان الله

انت رايح تدور الحباري وربي رزقك بطير...
ربي رزقك بطير وخذا منك طير....
جعلك الله تحزن على طيرك ... ثم أفرحك الله بطير
والنهاية ... حزينة جدا جدا ... لذا انا أتوقع والعلم عند الله ... ان الله بيرزقك بطير ... ماهو أي طير لإزالت حزنك على طيرك وحقدك على العقبان.

بس إخوي ابو رداد وكلامك على محله ..... الصمغ بيكون على الريش فقط ( القطاه ) وهذا لن يعيق الطير ويستطيع ان يتخلص من القطاه ويبقى الريش لاصق بكف الطير...... مجرد تساؤل وتخيلات.....ولابد من تطوير هذا الإختراع.

أبو رداد
30/06/2004, 10:59 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

الاخ العزيز شعاااال ... مشكور على مرورك الكريم ... وحقك لو عتبت ... وان حاضر للحق ... وانشاء الله ارضيك .. والحمدلله رب العالمين على كل حال ....

مشرفنا العزيز ابو عايد ... مشكور على مرورك الكريم ... يبدو طيرك لازال عاصي ... واعتقد ان الماده الصمغيه فعلها بالصيف ماهو مثل الشتا .. والطريقه هي ان تهلس اوتنتف ظهر الحمامه او الكطا ومعها قسم من ريش الجناح القريب على ظهرها ومن ثم تضع الماده الضمغيه (حتى لايعيقها في طيران وحتى تسقر الماده الصمغيه على جسم قوي وليس على الريش) ...
يبوعايد اذا صدت الطير بهذه الطريقه تراني شريك :D وانشاء الله تصيده وتبشر بي قريبا ..

ابو عايد
01/07/2004, 02:54 PM
مشكور على هذا الاهتمام اخي العزيز والغالي ابو رداد وهذا كله من طيبك

تقبلوا تحياتي // العاشق الولهان

لاهور
02/07/2004, 03:08 PM
الاخ ابورداد تمنيت لوانى اعرفك قبل اليوم فانا كنت فى العراق قبل حوالى اربعه اشهر للمقناص ولاكن الجايات اكر من الرايحات .

اعقاب
02/07/2004, 07:58 PM

في المقبله انشاء الله يالاهور

أبو رداد
03/07/2004, 11:00 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الاخ لاهور ... مشكور على مرورك الكريم .. وانشاء الله الجايات اكثر من الرايحات ..

الاخ اعقاب .. مشكور على مرورك الكريم ...

هاوي مقناص
29/08/2004, 01:47 AM
بسم الله الرحمن الرحيم.........

عسي الله يعوضك عليك اخي ابو رداد،ويعطيك الف عافيه علي هالقصص الرائعه.

والشكر موصولا للربع وقصصهم الاجمل .

اخوكم :الخشف

أبو رداد
01/09/2004, 07:16 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الاخ العزيز الخشف ... مشكور على مرورك الكريم .. والله يوفقك ...

أبو فيصل
01/09/2004, 10:34 PM

مشكور اخوى ابو رداد على القصه

وفعلك مع الشايب يدل على الشهامه

رعد الجنوب
01/09/2004, 11:27 PM

اخوي ابورداد الله يعطيك الصحة والعافية
الله يرد الامن والامان الى العراق الحبيب
دائما علومك غانمه وسوالفك رائعه
الموسم قرب الله يجعله موسم خير على الجميع
والله يعوضك بطيور اطيب من الي راحت عليك.

سلامي للجميع

أبو رداد
02/09/2004, 09:56 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الاخ العزيز ابو فيصل .... مشكور على مرورك الكريم .. وحياك الله ....

الاخ العزيز رعد الجنوب ... مشكور على مرورك الكريم ... والله يوفقك .... ويوفق الاسلام والمسلمين في كل مكان ...

ghazy11
03/09/2004, 01:44 AM
اهلا بالجميع

اخوي ابو رداد مقناصكم وين كان بالعراق

وهل فيه امكانيه القنص عندكم في هذي الظروف

اخ ابو رداد في اي منطقه ساكن بالعراق مع الشكر لك ولجميع الاخوه اعضاء المنتدى

أبو رداد
03/09/2004, 06:20 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الاخ العزيز ghazy11 ... مشكور على مرورك الكريم ... وحياك الله ..

الطير صدته في منطقة الكيلو 160 قرب النخيب وهي من مناطق محافظة الانبار ... والطير مات في منطقة الشيب والطيب في محافظة العماره ...
اما عن المقناص ... فيعز علينا نقولك لا ... لان الوضع الامني تعبان .. ومانرضى ضيف يشوف شر الله يبعدنا ويبعدك عنه ... الله كريم انشاءالله تتعدل الاوضاع .. وتجون بين اهلكم في العراق غانمين وتردون لاهلكم سالمين ...
وانا من محافظة الانبار - الرمادي ...

مخاوي الطيبين
12/05/2006, 05:33 AM
بورداد الله يعينك وكيف صبرت لو انني عنك كان صارت علوم ولكنك حليم بارك الله فيك

مهراس
12/05/2006, 07:51 AM

أبو رداد: مع اني مالي في الطير والمقناص لكن السالفه جدا شيقه وممتعه وفيها مغامرة أفلام، والله يعوض عليك باحسن من جراح ووضاح ، تسلم يالغالي لاعدمناك.

أبو فهد

أبو رداد
12/05/2006, 08:46 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حيا الله الاخوان

مخاوي الطيبين

مهراس

ومشكورين على مروركم الكريم

نواف الدشاش
12/05/2006, 01:32 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
هلا فيك وبخواني .
والله السالفه الي تغث الله يعوض عليك بس ياخوي الصمغ يلصق بالريش وانا اتوقع انها لوتفيد كان استخدمت
ولك جزيل الشكر بس السالفه تنفع فلم هههههههههههه
اخوك
نواف الدشاش

أبو محمد!؟
21/09/2006, 08:49 PM
مرحبا أخوي أبو رداد
الله يكون بعونك يا لغالي وأنشاء الله ان هذا خير لك (وقل لن يصيبنا ألا ماكتب الله لنا)
والله يعوظك با حسن منه ان شاء الله والله يسامح الشايب