المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الرفاس واهميته

urumba
26/06/2009, 09:52 PM
اخوي هوا بحري وكل المكشاتية السلام عليكم ورحمة الله
مثل ماقالو الربع الجديد ما مثله شيء بس القديم اذا توه مستعمل وحصل فيه كسر تقدر تلحم فيه وصلة في المخرطة في جدة في الصناعية و تعطيك نسبة كبيرة من الجودة
وذا ناوي تشتري جديدة لاحظ امرين مهمين
1- نوع القارب صيد والا سبيد
2- الحمولة الكلية للقارب =وزنه + وزن الحمولة من اشخاص وعدد ووقود
ليه لأنك لما تروح الشركة تشتري يقولك كم طول البوت وعليه يعطيك الرفاس وبعد مايركب تلاحظ انخفاض اداء القارب
انا كان عندي قارب 7 متر مركب عليه 100 ميركوري اسود
والله الصياد اللي جاري معاه 9.5 متر الفردان عرضه 2.5 متر ماقدرت الحقه وهو مركب 100 مارينر نفس اللي عندي يوم وقفنا لاحظ الرفاس عنده مختلف ريش كبيرة مدورة واللي عندي ريش صغيرة بضاوية عندها ادركت فعالية الخبرة في شراء رفاس
ودمتم سالمين

قال خالد بن الوليد
رضي الله عنه
(إن في جسدي مابين 600 طربة بسيف او طعنة برمح وها ان ذا اموت على فراشي كما يموت البعير)
(((( فلا نامت أعين الجبناء ))))

Activeone
27/06/2009, 12:16 AM
شكرا لي الملاحظة

تقبل مروري

سر البحر
29/06/2009, 05:18 PM
ملاحظه دقييقه ... ومهمه جدا
جزاك الله الف خير .. ونفع بك اخوي

تقبل مروري

هوا بحري
29/06/2009, 08:23 PM
الله يجزاك كل خير على المعلومة القيمة

تحياتي

احمدوعبود
30/06/2009, 01:05 PM
الله يجزاك خير فعلا معلومة مهمة جدا

هاموري
26/08/2009, 09:32 PM
الى الان ما عرف ايش الفايده الى الرفاس

الرمله
27/08/2009, 10:11 PM
ياليت توضيح عن الرفاس (الاسماء تختلف من منطقه عن منطقه )

غوااص رابغ
30/08/2009, 08:30 AM
الرفاس هيا المروحة يا اخوي مروحة الماطور اللي تمشي البوت

مهمش
31/08/2009, 02:45 AM
سلام ,,
الف شكر على الموضوع
بالنسبة للرفاس= البروانه
له اهمة ولي تعقيب على كلامك .. وكلامك على متمه أن الرفاس سبب رئيس يجعل مخ البحار يدور بالبحر .. وخصوصا اذا كان بعرض البحر والموج من كل مكان والمركب لايمشي .. إلا بسرعه بطيئه وما زاد عنها يصدر صوت فقط بدوت حركه , عموما على الشخص الي يقصد البحر ومرتاده بإستمرار يدرك اهمية وجود رفاس "اسبير" احتياطي داخل المركب لما للرفاس من اهمية
احيان يقوم البحار بالضغط على ذراع السرعه = الريس ولا يتجاوب معه المركب وبالعكس يعلق صوت "الأبنص" صوت محرك بدون دوران للمروحه فهذا بسبب الرفاس عندما يصتدم بالشعب المرجانيه (فيدور بوش) يعني بدون مايكون له اثر على تقدم المركب .. والسبب في ذلك .. الشركات جعلت بعض الرفاسات بهذه الصفة لسبب وجيه(لكي لا يكون اثر إرتطام الرفاس بالصخور ينعكس على الـ"الجير") فلذلك جعلوه يفرط السنه ولا يكون صلب فيعدم المحرك الجير.

ملحوظة : يمكن عمل تغيير الرفاس بعرض البحر ولكن بوجود الحد الأدنى للعدة(زرادية+مفك مزدوج"عادي مربع) لاتنسى:no2:
هذا والحمد لله والصلاة على رسول الله.

التوقيع .....

صحيح ماني بحار مسكّت ولكن اول ماتعلمت البحر تعلمت من " شيبان " مو حيالله ناس دشت بحر وقالت عن انفسها نواخذه...
http://www.gulfup.com/do.php?img=52548

عقام الرايس
06/09/2009, 11:34 AM
معلومات مهمة جدا

لكن لي تجربة تفيد بان الرفاس كلما صغرت الريش كان يفيد في السرعة اكثر

وكلما كانت الريش كبيرة كان التحميل فيه افضل

يعني اذا كنت صاحب تاجير وتحمل عدد كبير من الاشخاص يفضل ان تركب رفاس كبير بريش كبيرة

واذا كنت تستخدم القارب انت بمفردك او مع شخص او اثنين وتحتاج للسرعة فجرب الرفاس ذو الريش الصغيرة

اذكر مرة ذهبت لشراء رفاس جديد فسالوني في الوكالة عن المقاس فقلت له مكاين 75 ولكن لا اعرف المقاس بالظبط فأخبرني هو بهذه المعلومة

-------------------------------------------

أمر اخر وهو ان الرفاس يكون سبب رئيسي في بعض الاحيان لحدوث رجة في الماطور فترى الماطور ينفض كأن به حمى والسبب في الغالب ان الرفاس اكل له ضربة في شعب أو حجر واختلت الوزنية وبمجرد تغييره ترى الماطور سمن على عسل

تحياتي

عقام الرايس
06/09/2009, 11:40 AM
ملاحظة أخرى اخي الكريم

قوة الماطور ( عدد الاحصنة ) يختلف من شركة لشركة

اكيد تعرف هذا الشيء ولكن من باب افادة الاخوة القراء ... يعني لو جبنا 40 حصان ياماها ومثله سوزوكي لن تكون القوة نفسها

سمعت ان السوزوكي اقوى ولكن جربت على الواقع مع شخص مركب ماطورين جدد واحد ياماها والاخر سوزوكي وكان الياماها اقوى رغم ان السوزوكي كان جديد من الوكالة

ايضا لا تنسى نوعية القارب فبعض القوارب خفيفة جدا مثل الظاعن وكاييلو وينفع معها ماطول ضعيف بينما لو تحطه على قوارب اخرى ما ينفع

تحياتي مرة اخرى

النورس8778
02/11/2009, 11:26 AM
مشكور اخوي على الايضاح