تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : ₪ ₪ذكريات الصقار (محيسن العاكور) ومرافقة الملك خالد 66 عام ..حلقات يكتبها حفيده ₪ ₪



حب الوطن
29/06/2009, 11:41 AM
http://www.mekshat.com/pix/upload03/images118/mk41006_3y4q7ut.jpg




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


موضوعي اليوم عن جدي محيسن بن مضحي العاكور




ونبدا مع بداياته مع الملك خالد وخوه دام قرابت 66 عام ونتتطرق عن اكتشاف مجيرمه كــــ مقناص ورحلات الملك خالد للقنص


والمواقف الي يذكرها لنا جدي محيسن رحمه الله والصور ابي انزل للمنتدى كل الموجود والي تخص جدي في مجال القنص


((الحلقه الاولى))


قصة رحلتة الى الرياض والتعرف على ال سعود


كان في الحادية عشرة من عمره عندما قام برحله شاقه على القدمين ومتجها الى بلدة الرياض قاصدا الشخص الذي كان يذكره والده دائما بالخير وهو حمدان بن سحمان الهذيلي البقمي كي يمد له يد المساعدة .
وكانت الرحلة طويلة وقاسية وخاصة على شخص صغير السن حيث داهمه الجوع وهو لا يقوى على شيء يرد به هذا وقرصة البرد الشديد فاخذ يتلوى من هذين الداءين فما كان منه الا ان حزم نفسه بحصاة وضعها على بطنه لكي تخفف جوعه ويحفر بجانب بعض النباتات البرية التي تنبت في المناطق الرملية ليحصل عل ذفء الصحراء وفي احضانها الواسعة المترامية الاطراف خائفا من الجن والسباع الضارية راغبا في الحصول على دفء الام الذي افتقده .
كان يمر في رحلته على قطين البدو وفرقانهم كي يستضيفوه فكان البعض منهم يعطيه لبنا او حليبا والبعض الاخر يكتفي بالاعتذار. ومن بين البيوت التي طرق بابها بيت رجل كريم من قبيلة سبيع حيث جاءه في الصباح الباكر و الرجل يطلق عقال نياقه فلما رأى هذا الطفل حن عليه ففك شمالة الناقة احد الخلفات وحلب له غضارة ولكن محيسن العاكور جائع ومستحي ان يطلب طعاما ولا سيما وان الرجل كان في عجلة حتى يرافق ابله فتركه عند المراح وانطلق وراء أبله و غاب عن الانظار.
شاهد الطفل محيسن بنت مضيفه في البيت وهي ترفع البيت بعد الارتخاء الذي يصيب البيوت عادة من الهبوب والرياح.
فنادها قائلا:"يا بنت" فاجابت ماذا عندك يا ولد فاجابها " عندك ما يحفظ السر" وهذه الجملة لا يقولها الا من له مقاصد غرامية نظرت اليه البنت وحكمت عليه لصغر سنه انه لا يعرف معنى الجملة التي قالها فردت عليه "ماذا عندك " قال: انا جوعان وكل ما امر على فريق من البدو لا يعطونني غير الصبوح والحليب الذي لا يسد جوعي.
ضحكت البنت وقالت ابشر بالخير يا ولد هيا ادخل البيت حتى تساعدني في رفع المزاود والمزاود شنط كبيرة من جلود الابل يستخدمها البدو لتخزين الحبوب والتمر والاقط .
اخرجت قلة التمر واعطته منها واكل حتى شبع ثم زودته بتمر ملأ كفيه وجيوبه وذهب وهو يحمل لهذه المرأه كل احترام ثم واصل الطريق الى الرياض .


وصل الى الرياض بعد عناء سفر طويل ومسيرة زادت عن الشهر قليلا والتقى بابن سحمان رحمه الله الذي كان السبب في دخوله قصر الملك عبدالعزيز رحمه الله ومن هنا بدأت مرافقة ال سعود وظل مواليا لهم في الشدة والرخاء وشارك معهم في حملة غزو اليمن بعد ان ادخله سعيد بن هوشان الدعجاني مع الاخوان رغم صغر سنه نطرا لان مضحي قام بانقاذه بعد تعرضه لاصابه في احدى المعارك ضد الشريف وعندما حضر محيسن لطلب التسجيل لم يكن طوله مناسب لحمل البندقية نظرا لصغر سنه وعندما عرف ابن هوشان انه ابن مضحي قبله على الفور وفتح جيزان بقيادة الملك فيصل طيب الله ثراه. الذي حاصر بلدة ميدي والتي طال حصارها فقام الملك فيصل وهو يمتطي جواده وهو يحدو في صباح يوم ناشدا بابيات لرفع معنويات جنده قائلا:


النوم ياخطلان الايدي *** خلوه يقعد للبنات


باكر نبي تحرير ميدي*** يالله نبي منك الثبات


لم يكن لجيش الاخوان المكلف بفتح اليمن بقيادة الامير فيصل بن عبدالعزيز رواتب معينة لهم سوى الغنائم التي يحصل عليها الجيش اثناء تقدمه ومع ذلك اظهر الامير فيصل حنكة ودهاء في الادارة والقتال و يقول محيسن والذي كان هو احد افراد ذلك الجيش ان رواتبنا احيانا تكون اكياسا من الملح وبعض الاحيان اغناما .
عندما فتح الاخوان ميدي كانت الصفة الانسانية هي السائدة على تصرفات افراد الجيش المنتصر وكان هدف البعض الحصول على اكبر كم من الغنائم. كان محيسن يرافقه رجل شجاع واسمه معيفن القثامي لكن هذا الرجل رحمه الله كان يحلم في الحصول على اكبر من قيمة الملح والاغنام القليلة التي لو باعها لا تزيد تلك القيمة عن ريالين فرنسيين كان هذا الرجل يحلم ايضا ان يجد في طريقه ابلا او مالا لكنه لم يحقق ما كان يصبو اليه.
وعند سيرهم في شوارع ميدي بعد فتحها شاهد شابا اسود اللون وهو اللون السائد على ابناء السواحل في تلك المنطقة وكان يرتدي ازارا ويتمتع هذا الشاب بصحة جيدة وعندما راه معيفن رحمه الله فكر بفكرة جنونية اقنع فيها رفيقه محيسن العاكور بانهم مهما جمعوا من غنائم فانها لا تضاهي قيمة عبد واحد يبيعونه فذهب الاثنان الي ذلك الشاب فخاطبه الدعجاني بقوله يا عبد تراك انت عبدنا.فرد عليه الشاب الاسمر قائلا باللهجة المحلية في تلك المنطقة "امانة ما انا عبد" فاعطاه القثامي كفا على وجهه وقال بل انت عبد فرضى المسكين بان يكون عبدا حيث رد عليه بعد الكف بقوله"امانة عبدا" .ثم باعاه على رجل يقال له ابن جري العتيبي في سوق العبيد باربعين ريالا فرانسيا وتقاسما القيمة وتفارقا.


وفي عهد الملك فهد رحمه الله كان محيسن البقمي يراجع امارة مكة في بعض الامور وبالصدفة شاهد الاستاذ سعود بن جري العتيبي الذي كان يعمل بالامارة في تلك الفترة فما كان منه الا اصر على دعوته للغداء في منزلة في مكة فاستجاب الشيخ محيسن لطلبه وفي الوقت المحدد وعند وصوله الى مجلس ابن جري شاهد شخص كبيرا في السن فسلم عليه وسأله هل عرفتني يا محيسن؟ فرد عليه محيسن لم اتعرف عليك!! فقال هل نسيت الشخص الذي قمت انت ومعيفن القثامي باستعباده؟ نعم انه انا!!رجع الشيخ بذاكرته بعيدا فتذكر ما فعله هو وصاحبه بذلك الشاب الاسمر تأسف الشيخ محيسن منه كثيرا واخبره بان تلك الحادثة من اشد الاحداث وقعا على نفسه واكثر ايلاما وندما في حياته وطلب منه المسامحة والعفو فرد عليه الرجل بقوله عسى ان تكرهوا شيئا وهو خيرا لكم .لقد عرفتني على رجال لهم مكانه اجتماعية عاليه واصحاب مراتب هامة في البلاد وفتح الله لي عندهم الرزق من بابه الواسع فزوجوني واكرموني وبنوا لي منزلا وقاموا بتعليم ابنائي وتوظيفهم في احسن الوظائف ولله الحمد .
غادر الشيخ محيسن ذلك المنزل فحس براحة عظيمة حيث سامحه ذلك الرجل على فعله وهو صغير وبقيت العلاقة بينهما دون انقطاع حتى فارقا الحياة وهما يكنان لبعضهما المودة والرحمة ويملأها الحب والتقدير .

حب الوطن
02/07/2009, 03:33 PM
((الحلقه الثانيه))






ماذا فعل الشيخ محيسن بأول سيارة للملك فهد ؟



بعد توحيد المملكة وانتهاء مهمة غزو اليمن بقيادة الملك فيصل رجع الشيخ محيسن الى الرياض وكان ملازما لابناء الملك عبدالعزيز رحمه الله وصديقا وخويا وفيا لهم وهم يعرفونه حق المعرفة ويقدرونه جميعهم رحم الله من مات منهم واطال الله عمر الاحياء منهم.


هذا القرب جعل منه رجلا يعتمد عليه في كثير من الامور حيث كان الملك عبدالعزيز رحمه الله يختار رفاق واصحاب ابنائه بكل عناية ودقة حيث يتأكد اولا من امكانيات هذا الرجل الذي سمح له بدخول قصره متى شاء .


كان يرافق الامير فهد بن عبدالعزيز واخوانه في بداية مشواره وكانت الاميرة حصة السديري رحمها الله تتمتع بصفات الام الفاضلة والعاقله. في يوم من الايام اهدى ابن خليفة حاكم البحرين ابناء الملك عبدالعزيز رحمه الله سيارات وكانت على عددهم .


روى لنا الشيخ محيسن هذه الحكاية: كانت سيارة الملك فهد رحمه الله واقفه عند الباب وامامها جذع نخلة كبيرة في اليوم الاول من استلامها وكان محيسن رحمه الله في تلك الفترة في بداية شبابه ،يقول رأيت مفتاح السيارة بداخلها فدخلت فيها و رغبت في تشغيلها كما يفعل السائق وكانت السيارة في وضعية التعشيق وكان الشيخ محيسن لا يعرف شيئا عن قيادة السيارات او تشغيلها في تلك الاثناء التي يعتبر دخول السيارات في بدايته في الجزيرة العربية.
ويقول الشيخ ادرت المفتاح فتقدمت السيارة وضربت بجذع النخلة فاثار هذا العمل الخوف في نفسي من سطوة الامير فهد ويستطرد في سرد القصة قائلا بانني احترت ماذا افعل واخيرا قادني التفكير الى التوجه الى الاميرة حصة السديري والدة الملك فهد رحمها الله لما تتمتع به من شخصية حكيمة وعطوفة ولان جميع ابنائها لا يردون لها طلبا لما وهبهم الله من برا واحتراما فطريا تجاه والدتهم مخبرا ما حصل منه تجاه اول سيارة يحصل عليها الامير فهد وكان الامير فهد لحظتها في ديوان والده .


يقول محيسن اخبرت الاميرة بما حصل وانه خائف فقالت له الاميرة هل شاهدك احد؟ قلت لا.. قالت لا تخف وان شاء الله لن يحصل لك خلاف.
بعد دقائق دخل الامير فهد الى امه وهو في حالة غضب متوعدا بالويل والثبور لمن قام بهذا العمل باشد العقاب تظاهرت الاميرة بعدم معرفة من قام بذلك وقامت بتهدئته وفي الوقت المناسب طلبت منه الصفح عن محيسن فسامحه فورا .

حب الوطن
02/07/2009, 03:33 PM
((الحلقه الثالثه))




هذي الصوره اول طير اشتريه لي واختاره انا بنفسي وكان باالنسبه لي ابا الحكايا

وكنت في المتوسطه حينها

الطير لازم يشوفه جدي محيسن ولازم اعرف راي جدي فيه وكنت انتظر متى اقابل جدي واسمع المدح والثناء منه

وعندما جبته له رحمه الله عرف ان الطير عادي جدا جدا ولكن نظرلي وشاف فرحتي فيه وقام يمدح فيه وكن جدي مانقل طير الى طير حب الوطن ...

http://www.mekshat.com/pix/upload01/prof003/mk41006_a.jpg
نرجع للذكريات

مجيرمه ....وطائرات الالمان

يسرد لنا هنا رحمه الله قصه اكتشاف منطقه مجيرمه المشهوره بصيد الصقور والتى حصلت

بطريق الصدفه البحته والعجيبه حيث كان الامير خالد بن عبدالعزيز انا ذاك يقوم بمناسك الحج

هو ومرافقيه وكانت له مضافه رحمه الله ياتيه الحجيج للراحه وكان من بين من حضر تلك

المضافه جماعه من اهل الساحل يحملون معهم سلاحهم وكان الناس في تلك الفتره يحملون

السلاح بشكل شائع وطبيعي الا ان بنادق هولاء الرجال كانت مزينه بي ارجل ( ارضيات )

وابواز الصقور وايضا رؤوس الظبى فشدني ذلك المنظر تجاهم فذهبت الى الامير خالد بن عبدالعزيز

اخبره بخبر هولاء الرجال فاحضرهم الى خيمته رحمه الله وبداء بسؤالهم عن تلك المقتنيات في

بنادقهم ثم عرج على ابواز الطيور وارضياتها بشكل سلس من دون ان يلاحظ الرجال واخبروه عنها

وعن اماكنها وفترتها التى تاتي فيها

ثم امرني ان اعس تلك المنطقه واتحرى له وكان باقي لي ان ارجم لكي يتم حجي وكان معنا في ذلك

الموسم فضيله الشيخ ابن باز رحمه الله رحمه واسعه واستفتيته في امري ولكن قلت له امر ضروي

ياشيخ وهو والله ولع طيور وبس عسا ربي يرحمنا برحمته

انطلقت الى جده وجهزت سيارتي الوحيد وهي جيب وليز لامير خالد بن عبدالعزيز وكان خوي سلطين

مولى الامير وتوكلنا على الله وكانت الطرق وعره جدا جدا ليست بهذا الشكل الذي ترونه بدليل انني

انطلقت في الصباح الباكر ولا وصلت الا عند الغروب في منطقه الشعيبه تحديدا في سفح جبل ابو شداد

وفي الفجر بعد الصلاه وعند انشقق اول تنفس الصباح لم يحركني سوى صوت ( كرك) الطيور على

بعضها الذي موكر ( نافش ) من الرطوبه والذي يطرد خويه يكرك وانضم لهم ثالث وكان المشهد

لايوصف حتى بنسبه لي واستطعت بفضل من الله ان اشبك سبعه حرار مدابيغ قبل ماترتفع الشمس

وتسخن والله لو ما انتهى زريقي ولم اجد ما امهد فيه الوحوش لطرحت اكثر من ذلك العدد

فتوجهت الى جده من ساعتي وعند حضوري ذهبت الى قصر الامير خالد في اليوم التالي وكان عنده

اخوته الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله والملك عبدالله بن عبدالعزيز والامير سلطان بن عبدالعزيز

فدخلت المجلس وقال الامير خالد ( بشر يامحيسن ) قلت ( ابشر بسعد) وقمت بادخالها واحد

واحد عليه فقام الجميع يقلبون الطيور وسلني الملك فهد رحمه الله ( واجد يامحيسن ) فقلت

(والله ياطويل العمر انها مثل طايرات الالمان ) فضحك وقال ( ليه الالمان ) قال ( من كثر

مانسمع في الراديو وغارت طائرات الالمان ورجعت طائرات الالمان من كثرها )

ثم بعد ذلك قنص الامير خالد مجيرمه واختار موقعه المعروف الان للجميع امام الصبخا المشهوره

باسمه وكنا نسمي المناطق التى حولنا بحكم المنطقه غير معروفه لنا بسامي خوينا مثل صبخا بن

طلال وقويد ضويحي وايضا برق عبدالله ( الامير عبدالله بن خالد ) وهكذا.

حب الوطن
02/07/2009, 03:33 PM
((الحلقه الرابعه))





نرجع لبداية خوته للملك خالد رحمه الله ... خاصه


بداية خوته مع الامير خالد :


كان الشيخ محيسن العاكور البقمي مولعا بالبر والقنص وحظه فالصيد وافر دائما ....فكان الامير خالد بن عبدالعزيز رحمه الله يطلبه بمرافقته لرحلات اثناء مرافقة للامير فهد بن عبدالعزيز رحمه الله وبعد حادثة السيارة والتي كتبت عنها في الحلقة االاولى خشى محيسن من عقوبة الامير فهد والذي لا يتجاوز عمرة في ذلك الوقت اربع عشرة عام .


ولمعرفة الامير خالد به طلب مرافقته ومنذ تلك اللحظة وهو مرافق خاص معه في جميع رحلاته ومن ضمن الرحلات انهم ذهبوا للقنص في ضواحي الرياض وفي طريقهم للقنص لاحظ الامير خالد واحة مخضرة في وقت كانت الارض جدباء في نجد وكان قطر الغطاء النباتي فيها صغير جدا فتوجه ومعه محيسن وسائقه المعروف بخشم النتش الى ذلك المكان فوجدوا طي بئر قديم جدا فترجل الرجال من السيارة لكي يلقوا نظرة على هذه البئر وعندما القوا نظرهم فيها انطلق الحمام من داخلها بشكل عجيب حيث كانت مقر تعشيش للحمام والطيور وقد سميت هذه البئر القديمة "بأم الحمام " وقرر الامير استغلال هذه البئر للزراعة ووضع استراحة خاصة به فهي وفيرة الماء وبالفعل و كلف احد خوياه واسمه "محيسن بن حميد" وهو من حضر الرياض بزراعة المزرعة بالنخيل والاشجار المثمرة فكانت هذه المزرعة مكان مفضل للامير وخوياة للاستراحة به ومن شدة اعجاب الامير بالموقع وحبه له بنى له قصرا ولخوياه الخاصين ومن ضمنهم محيسن بيوت حوله وقد سمي الموقع فيما بعد بأم الحمام وهو الان من اشهر احياء الرياض.


وفي تلك الفتره اكتشف الملك خالد رحمه الله مدى ما يتميز به محيسن من اخلاص وشجاعه ومعرفة وطلاقة لسان اظافة لقدرة وبراعته في الرمي والصيد بالصقور فتمسك به كاحد افضل المقربين اليه من خوياه وقد كلفه بالعديد من المهام والاسفار سأتطرق الى بعضها في الحلقات القادمة ان شاء الله.


كانت تلك الفترة ليست فترة ازدهار اقتصادي في المملكة ولكنه فترة ازدهار بمحبة الرجال لبعضهم البعض وتألف القلوب بعد استقرار حكم الملك عبدالعزيز رحمه الله.


لا يوجد لدى الامراء او عامة الشعب جوانب الرفاهية التي يعيشها اليوم المواطن والحاكم ولله الحمد.وانا اؤكد بان اقل مواطن دخل مادي اليوم ينعم بالرفاهيات اكثر من الامراء في تلك الفترة فالحمد لله الذي عز هذه البلاد بالاسلام وان قيض لهم حكام يحكمون بشرع الله فرزقهم من اوسع ابوابه.


لا يوجد ثلاجات او تلفزيونات او مكيفات فهل يستطيع احد هذه الايام الاستغناء عنها ؟:بكل تأكيد لا ولكنها الحياة السائدة في تلك الفترة حسب ما سمعته من الشيخ محيسن.

حب الوطن
02/07/2009, 03:33 PM
((الحلقه الخامسه))





قصة لقب تراحيب:

ومن قصصة التي يرويها لنا ايضا انه كان يسكن بجوار منزل الامير خالد بن عبدالعزيز بام الحمام والاحوال كانت ليست على ما نحن عليه الان فكان المستوى العام لسكان البلد يتأرجح بين فقير او مستور حال...لم يكن هناك طبقات متفاوته في المجتمع كما هو عليه الحال الان..

وبحكم ان محيسن البقمي كان المعروف لجماعته في الرياض في ذلك الزمان كان جميع البقوم الذين يقصدون الرياض يمرونه ويتخابرون مكان اقامته ...فكان لا يزوره احد الا وقام بواجب الضيافة له...

لم يكن هناك راتب شهري كما هو عليه الحال الان كان دخله يعتمد على شرهة عبدالعزيز للاخوان والتي كانت تدفع على فترات طويلة تزيد عن ستة اشهر احيانا...

محيسن بن حميد المسؤل عن مزرعة الملك خالد كان يتاجر بالاغنام التي يربيها في مزرعة الامير خالد ويبيعها على الخويا.

كان هذا الرجل طيب للغاية و اذا حل ضيف على محيسن العاكور يذهب العاكور مباشرة الى المزرعة وياخذ طلبه والدفع مؤجل الى حين دفع الشرهة..وصادف في احد الشهور كثرة ضيوف لمحيسن العاكور من ابناء البقوم فكان يذهب الى هذا الحضري يوميا تقريبا...

ونظرا لكثرة ما اخذ منه دون ان يسدده كان يقول الحضري بنبرة حادة لا تاتي الي الا ومعك الدراهم في المرة القادمة وكان محيسن العاكور يحس بخجل من هذا الرجل الطيب الذي يرغب في طلب حقه...

وفي اليوم التالي حضر احد مشايخ البقوم وهو الشيخ نقا بن متروك المرزوقي البقمي الي محيسن قاصده في تقديم مبلغ مالي لانهاء قضية دم بدفع الدية وهو لا يملك في تلك اللحظة ما يشتري به خروفا فكيف يستطيع تقديم الواجب نحو من قصده من ربعه وقاطعا ديار بعيده لطلب يخص خدمة للقبيلته .
لم يكن يملك ما يضيف به ضيفه الكبير ولا يعرف غير هذا الحضري احد وواجب الضيافه لهذا الرجل يحتم عليه ان يذبح له خروفا على اقل حسبان...

قام محيسن العاكور بالترحيب بالضيف وعقله الباطن يفكر كيف يحصل على خروف لكي يكرم به ضيفه...واخيرا قرر ان يذهب الى الحضري من جديد و عند الوصول اليه بادره الحضري بالسؤال عن الدراهم ...فقال له بصراحة عفوية انه لا يملك شيء وانه في حاله حصوله على الشرهة سوف يسدده مباشرة ولكن طلب منه ان يعطيه خروفا اخر تحت الحساب ..تلكأ محيسن ابن حميد في بداية الامر وهو محق في طلب حقه ولكن عندما قرأ الاحراج على محيا محيسن العاكور اعطاه الخروف...فذهب به مباشرة لمنزلة وقام بذبحه وفي هذه الاثناء كان الامير خالد رحمه الله يشاهده من شرفة المنزل فقرر ان يختبر كرم محيسن اذا كان لوجه الله ام من باب الرياء فارسل احدى مربيات الامراء وهي معروفه برجاحة عقلها و كبيرة في السن فطلب منها الامير خالد ان تطلب محيسن لنفسها ولاولادها من لحم الذبيحة التي يسلخها لضيوفه لكي يرى ردة فعلة ويحكم عليه من خلالها وان تعرف من ضيفه وكيف يحصل على ذبائحه ..

وفعلا ذهبت هذه المراءة الى محيسن وطلبت منه قطعة لحم صغيرة و باسلوبها اثناء سلخه الذبيحة عرفت منه من هو ضيفه ومن اين له المال الذي يشتري به هذا الكم من الذبائح وعند انتهائه من سلخ الذبيحة قام محيسن واعطاها جنب كامل من الذبيحة بدلا من طلبها القليل رحمة لها ولاطفالها الامر الذي اكد للامير ان هذا الرجل كرمه لوجه الله فقام باستدعائه فيما بعد و اعطاءه الف ريال ولقبه الملك خالد بعد تلك الحادثة بلقب "تراحيب" نظرا لكثرة ترحيبة بضيوفه فعرفه ال سعود والخويا بهذا اللقب ...واول ما قام به تراحيب بعد حصوله على المبلغ تسديد الحضري في اغنامه التي اشتراها واعطاء الشيخ ابن متروك المبلغ الذي يريدة . تلك الهبة من الامير خالد رحمه الله عبارة عن الانفراجة بعد الضيق.

نلاحظ في هذه القصة انه متى ما كان العمل لوجه الله تعالى فأن الله كفيل برزق عبادة

حب الوطن
02/07/2009, 03:33 PM
((الحلقه السادسه))









صوره لجدي محيسن

http://www.mekshat.com/pix/upload01/prof003/mk41006_mahseen.jpg

وصوره تجمع اخوي فيصل يسار الصوره وعضونا الغالي ( تواق ) يمين الصوره في منزل جدي محيسن بجده تواق مولع بالطيور من صغر سنه

http://www.mekshat.com/pix/upload01/prof003/mk41006_aa.jpg

دهام ...... والذيب

يقول محيسن ...

كنا قانصين شمال المملكه وكانت الارض غر والحباري واجد وفضل من رب رحيم

والامير خالد معه طيور وحوش شي قرانيس وفروخ طرحنا وايضا بعض البيتيات الفاعلات فعل ناهي

ومن ضمنها طير اسمه ( ادهام ) فرخ حمر سبوق ناهي وازين مافيه ان اسرع طيورنا طلب

مايفرع عنه زين الا هو مطلب

هدينا النهار كله والامير استانس على الهداد يوم جاء العصر كن في خاطري ان (دهام ) ماخذ

ماخذ نصيبه زين في الهداد بحكم كثره طيورنا طلبت من الامير خالد يوم اقبلنا على اخوينا اني انزل

انا والطير على رجلي اتقنص والوجه عليكم نزلت من الموتر ولا معي خير الخرج الي اعزل الطير

ابه ودسي تقصصت الارض ولا هي جرايرها حايست القاع حوس قمت وكتفت طيري خوف عليه وانا

رجلي ( كتف الطير طريقه قديمه اخذ الموس والنايفه من كل جناح وربطها بخيط ) اخذت عنه واطلب

وقمت اتطلع مع الارض مع مطلب الدير ولا هو محول على ثلاث مكوبرات دبس المطرفه منها

وجيته اعدي ويوم اقبلت على طيري والله اذكر اني محول لاسكين ولاريشه احللبها من العجله

اخذ من الاعواد واحللبها حباري عزلت الطير ووجهت لحروه حباري يوم تدراجن ولا هاك الشجره الي

طرحها السيل على جنبها وجاي لراسها حرشه كبيره واخذ عن الطير واتقصص والله يوم تزين شوي

ثم هون واخذ وتزين ثم اطلب ولاهي من عوايده اقبل يم الهيشه ثم نشه وارتفع وكر بعيد وهو مكوش

ابن ابوي والله الخرب الداهيه ذليت يا اداهم دعيته ذليت لايخفخ ويبعد ولا والله يوم بان سبب تكويشه

الطير نقز هاك الامسح الذيب الى ماشافت عيني كبره والله العلم الاقشر برقعت طيري وربط سبقه

وجهت يم اخوياي لاني مسرع ولا امشي واستمريت في المشي وكل ما وقف وقف وقام يحاوف

الارض وانا ادعي ربي انه يفكني من شره ويسترني بستره الرحمن الرحيم وما دريت الا وهو موقف

من حاله وكاز اذانيه ورافع راسه يوم وجهتي لقطت حساس العرب وشم ريح نارهم وفكني الله منه

دخلت على اخوايا ونشدوني عن تاخري عليهم وعلمتهم بعلمي قال الامير خالد متى اخر عهدك ابه

قلت والله مارده عني غير الله ثم حساسكم وريح ناركم قال الامير خالد قريب مشينا نفك المسلمين

من شره الليل زيد دخل علينا وحنا على موتر الامير يوم نزلو يقصونه على انوار ولا هو تبارق عيونه

على النور طردناه بلموتر والله ياجماعه اني اسلوف عليكم وكني اسمع قرقعه نيبانه على الرفرف

قبل لا يرميه خالد الله يرحمه .

حب الوطن
02/07/2009, 03:33 PM
((الحلقه السابعه))








الملك خالد ينقذ رجلا من الموت

جدي محيسن رحمه الله الرجل اقصى الصوره من يسار

http://www.mekshat.com/pix/upload01/prof003/mk41006_qqq.jpg

محيسن العاكور متوسط الصوره مابين المغفور له الملك خالد وضويحي المطيري

http://www.mekshat.com/pix/upload01/prof003/mk41006_qq.jpg



وهذي صوره بمنزل جدي بجده لخوي فيصل بن خالد

http://www.mekshat.com/pix/upload01/prof003/mk41006_q.jpg


قصه انسانيه رواها المغفور له بذن الله تعالي محيسن العاكور عن الملك الصالح الملك خالد:
وفي لقاء صحفي مسجل مع الشيخ محيسن البقمي في منزله بجده في يوم الثلاثا الموافق 29/4 /1415 هجريا وهو من خاصة الملك ومن الرجال الملازمين له طيلة اكثر من ستين عاما حكى عن الملك خالد في مقناصه حكايات هي الى الخيال اقرب ولكنها حقائق واقعه رواها لمؤلف كتاب الملك خالد الاستاذ الدعجاني وقد كتبها نقلا عنه في الكتاب المذكور.

قال:ذات مره عندما كان الملك خالد اميرا كان اتجاهنا للقنص في شمال المملكه وكعادة الامير خالد يرحمه الله انه كثير السؤال عن الحيا(1) كثير الاستفسار عن احوال الناس ومعاشهم مما ينم عن رغبه طيبه منه في تفقد احوال رعيته في مختلف بقاع المملكه كما كان دايم السؤال عن الصيد وكانت رحلاته للمقناص رحلات استكشاف الاحوال الاجتماعيه وللظروف الانسانيه التي يعيشها اهالي مملكته خارج مدنها وهي رحلات صيد وعمل وحكم . امتد بنا المسير حتى الاطراف الشماليه للمملكه وعلى حين فجأة لمح من بعيد منزل وحيد منعزل عن الحياه والناس وهو خيمه عتيقه باليه‘ كل ماحولها خلاء وصحرا وكان منظر هذا البيت الصغير الوحيد يوحي فعلآ يالتساؤل : من هذا الذي يسكن منعزلآ عن الناس ؟ من هذا الذي يعيش في هذا الخلا القاحل ؟
طلب الامير خالد ان نتوقف للسؤال عن صاحب هذا البيت لنعرف السر ولعلنا نجد عنده معرفه عن احوال الصيد في هذه المنطقه علنا بذلك نقف على سر انعزاله عن الناس ونزولآ عند رغبة سمو الامير وارادته تقدمت نحو المنزل وناديت باعلى صوتي حتى يوذن لي .
ياصاحب البيت ياصاحب البيت ولكن لا موجيب عند ذلك لاحظ الامير خالد ان في الامر شيئآ فامرني ان اتوقف في مكاني ولا ابارحه وجاء سموه يركض باقصى سرعته حتى وصل الى مكاني وقال توقف يامحيسن فان صاحب هذا المنزل اما ميت او مريض او به شيء وكان يريد بذالك ان يكون هو المسؤل عن دخول البيت ابعادآ بي عن المسؤليه التي يمكن ان تحدث وحمايته لي من تبعاتها واستانف الامير خالد الندا باعلى صوته ياصاحب البيت ياصاحب البيت ياصاحب البيت ولكن دون جدوه استمر الامير خالد يسير تجاه المنزل ببطء حتى وصل الى مدخل المنزل وامسك بيده طنب الخيمه واذا به يتوقف بمكانه وقد اهاله ماراى وافزعه ماشاهده. حتى ادركت ان في الامر شيئآ خطيرآ وناداني بهدو تعال يامحيسن وتقدمت فاذا المنظر المخيف وشيئ موجع للقلب لم اكن اتصور ان الانسان يمكن ان يكون بهذا الشكل المخيف حين ينزع الله عنه ثوب العافيه لقد رايت هيكلا عظميا اكبر مافيه جمجمته العارية او شبه العارية من الحم لا يقوى حتى على الكلام يالانسان حين يكون قويآ كم يكون مغرورا وكم يتباهى بصحته وقوته وماضعف الانسان حين تنزل نوازل المرض انه منظر كفيل بالعبره والموعظه رجل وحيد مريض اشتد عليه المرض حتى انه لايقوى على الكلام وكأن عظامه لم تكتسى لحما من قبل سآله الامير خالد هل انت مريض قال نعم قال له الامير خالد بقلب يقطر المآ ووجه يشع تآثرآواسفآ وروح الامير خالد وهو يتوجع من االم مايرى في هذا الرجل:
هل لك عيال ؟ قال المريض بصوت ضعيف متقطع ولد واحد قال له الامير خالد الك زوجه قال زوجتي وولدي الوحيد عند الابل والغنم .
وتخطر في نفس الامير مقولة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهو يتفقد احوال رعيته (والله لو عثرت بغله بالعراق لسئلت عنها ياعمر). قال خالد بمسؤولية الحاكم الرفيق برعيته.
اذا رزقك الله بفاعل خير يرسلك للكويت للعلاج تقدر تروح ؟(كان ذالك قبل ان يكون في المملكه مراكز طبيه متقدمه ). قال الرجل وكأن العافيه دبت فيه لمجرد ان سمع كلمة العلاج نعم الشيء الي يجيني منه عافيه ابيه .
فامرني الملك خالد ان اقتفي اثر ابنه واتيه به فذهبت وعلى مسافه غير طويله وجدت الولد وامه مع الابل فقلت للولد انني خوي خالد بن عبد العزيز ارسلني الك ومايامرك به خالد طعه فهو سا يتولى امر علاج والدك فقال الولد وامي وين تروح والابل ؟
فقلت له سايدبرها خالد ويتابع الشيخ محيسن برواية هذا الحديث فيقول واتيت بالولد لخالد وساله هل حولكم احد فقال نعم حولنا عرب فارسلني الامير خالد معه لهولا العرب لاحضر اثنين منهم والامير خالد لايزال جالسا مع الرجل المريض لم يشرب القهوه ولم يستريح ولكن خالد لم يعبأ بذلك وذهبت للعر ب واخبرتهم بان الامير خالد يريد اثنين منهم لامر مهم فحضر اثنان معي وقال لهم خالد اريد منكم ان تكفوني هذه المراه والابل والغنم وتحفظوها لي واعطيكم الذي تريدونه فقالو والله ماناخذ شيأ وسنحفظها ونحرص عليها وهي في بيتها ونرعى الابل والغنم وانت جزاك الله الخير ثق بنا ياولد عبد العزيز وذهب الولد لابل ابيه واحضر منها ذلولآ طيبا ووضع في كيس رمل وفي الاخر وضع اباه وكتب خالد خطابا لابن نفيسه قنصل المملكه في الكويت لعلاجه على حساب خالد وقد كتب الله الشفاء لهذا الرجل ويحكي محيسن انه حضر اليهم رجل ذو هيئة جميلة في المقناص الذي تلى مقناصهم هذا اي بعد عام كامل يقول اطال الحديث مع الامير خالد هذا الرجل وقرأنا السرور في وجه اميرنا دون ان نعرف من هو هذا الرجل وبعد مغادرته سألني الامير قائلا: هل عرفت هذا الرجل؟ فقلت له لا لم اعرفه فقال هذا هو الرجل الذي وجدناه مريضا وارسلناه الى الكويت.

رحمك الله يا ابا بندر ورحم الله من مات من رفاقك فقد كنت رجلا صالحا بشهادة من رافقك ويعرف بعض اسرارك الخيرة.

ارجو ان تنال هذة الحلقة اعجابكم والى اللقاء في حلقة اخرى ان شاء الله.

حب الوطن
02/07/2009, 03:33 PM
((الحلقه الثامنه))








فيها اكثر من قصه رواها لنا المغفور له محيسن العاكور

http://www.mekshat.com/pix/upload02/images96/mk41006_20060101366.jpghj.jpg

يقول محيسن

خيمنا في مجيرمه وطرحنا الطيور وكل يطرح الطير من داني الا واحد من خوينا ماقط مهده في

مهاده على كثرها ووفرتها لكن الله يرزق العبد في ديره ماحلوها شي ويحرم الاخر لو في ارض

تفرش من الصيد فسبحانه المعطي الرازق

وكان خوينا من اطيب وافضل الصقاقير من غير قصور في خوينا لكن الرزق ماجاه وكنا نمره في

موتره ونعطيه طير ممهود ونقوله خذ قدمه على الامير لكنه يرفض ولايبي شي الا من طرح يمناه

يوم قرب وقت النكوفه من مجيرمه والبحر بدا يهد على الصباخي طرح خوينا طير ماشافت عيني

مثله من لون ووسره وجرم

وتجمعوا خوينا عليه وكان محل طرحه للطير مهوب بعيد من مسراحه يوم سرح ونقوم نعرض عرضه

من مطرح الطير الى مخيمنا ويوم اقبلنا عليهم ويناطحونا اخوينا والامير خالد الله يسكنه الجنه

يعرضون ويرمون باالبنادق وكانا ماطرحنا طير الا طير خوينا ذا

وفي قصه ثانيه ولكن قبل لا نبدا بالقصه ابي احط صور (( تواق )) كلها في منزل جدي محيسن بداية الثمانينات ترا تواق عوييييييد :)

وكان جدي محيسن يشوف في ابو هيا صقار المستقبل وفعلا ماخابت نظرته

نترككم مع الصور الكلاسكيه لتواق :D
http://www.mekshat.com/pix/upload01/prof004/mk41006_r.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload01/prof004/mk41006_rr.jpg

كاشخ برنج الثمنينات ههههههه

http://www.mekshat.com/pix/upload01/prof004/mk41006_rrr.jpg

نرجع

الامير خالد رجل جسور ولايهاب المهالك ويدوس اراضي لم تطى من احد قبله رغم قله الامكانيات

هاك الوقت اما الان مواتر اريح واقوى واجهزه اتصال واخرى ملاحيه

قرر الله يسكنه الجنه ان يقنص الرمله ( الربع الخالي ) وماكان معنا من الموتر الا جيب صغير

وموتر الحمله من شركه ارامكو حيث انه لايستطيع موتر يطب الرمله في المملكه الا عند ارامكو

قنصنا الرمله واغلبنا ما احد طبها قبل نبي الريم والوضيحي وكان الدليله رجل رغب الامير انه

يقنصها وذلك بمعرفته الباخصه فيها حسب مايقول ولاكن يوم دخلنها اختلافت علوم الرجال وقال

يالامير والله اني مدري انا مشرق ولا مغرب ولا هو كنه مثور فينا ببندق الا خالد بن عبدالعزيز

التفت علي وقال محيسن قلت سم طال عمرك قال اليوم ضحى ما مرينا بدو في طرف عرق قلت



الله الله قال هالحين خذ الجيب ورح يمهم وشف دليله قلت ابشر واخذت معي مولى الامير خالد يسوق

واتوجه لم البدو على ساقه جره مواترنا وانا والله ياخوان مدري اعود للخوينا ولا لا

والله يعينني ربي على الامر واحول على البدو ولهم من ال مره واعلمهم بسالفه كلها قال ابشر

بدليله وهالحين يجي واخذت شوي كنها دهر خوفن على اخوياي من الهلاك ان مادليتهم

والله ولا الرجال جاي على ذلوله وعلى جنبها هاك الظبي معلق اخبروه بالعلم وجاني وركبنا الموتر

يوم مشى الموتر ولا خوي تغير وجه اذره اول مره في حياته يركب سياره وسببتله دوخه

وشافني حريص على جرتي يوم جيت قال الامير وينه اوصفلي ارضه والعروق الي حوله ووصفتله

قال لا قريب هم سر منا وعندك لين صلني على خوياي صل يوم جيناهم دخلت على الامير وبشرته

قال هو دليله وشدد على ذلك وسمعه المري قال ياطويل العمر باكر ان شاءالله اوريك اخر مذبح لي

للوضيحي ومشب ناري عنده وبفعل دلنا عليه وقنصنا مقناص طيب لدرجه اننا طرحنا الوضيحي

حي قضب وهي اللي اهداها الملك خالد لولايه كلفورنيا في امريكا وهي التي قامت الحياه الفطريه

بجلب بعض منها للتاكثر داخل المملكه لتاكدهم من مصدرها عكس الوضيحي الافريقي الاحمر


اخوكم / حب الوطن

والى قصه جديده

حب الوطن
02/07/2009, 03:33 PM
((الحلقه التاسعه))








السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباح الخير والسرور للجميع نكمل سلسلة الذكريات و ان شاءالله تكون في حسن ظن الجميع

الشيخ محيسن العاكور في طفولته لم يكن كغيره من ابناء جيله من ابناء القبيلة ولكن كان حضوره وتميزة ونبوغه المبكر صفة تلازمه امام والديه وافراد قبيلته كان ذا رأي وبصيرة وفكرونبوغ تنبأ له والده مبكرا في قصيدة قالها فيه مطلعها:

ان كان محسن جا على هقوتي فيه *** ياهني من هو يرقبه في الحياتي

يازيــــن قدام الركايب تخمليه *** يبديـلهن فالشــمخ انـايفاتــي

نكمل هذي صوره لجدي محيسن طالع مع الملك خالد رحمه الله ومعه الطير

http://www.mekshat.com/pix/upload01/prof004/mk41006_ttttt.jpg

وهذي صوره ثانيه

http://www.mekshat.com/pix/upload01/prof004/mk41006_qq.jpg

يقول محيسن ...

كنا قانصين ايران ايام شاه ايران والشاه اولم لامير خالد غداء ثم بعدها نقنص حضرنا في قصر

الشاه في طهران وكان قصر فخيم وفيه من العجبه الشي الكثير ويوم قلطنا على السفره ولهي

فيها شي نعرفه وشي مانعرفه منها الطيرالطاغوس على حاله وريشه ونحسبه زينه واذره مطبوخ

ولادرينا عنه انه مطبوخ الا يوم فك طهره من الريش والا فاره يتقطع من الحراره وجميع الاواني

الي في السفره من صحون وملاعق وشوك من الذهب الخالص عندها رفض الامير خالد انه ياكل

فيها او يشرب وطلب احضار غيرها ونبه علينا بذلك مما اوقع الايرانين في حرج كبير لكن خالد

اصر على ذالك وقصد انه يذكر الشاه لايجوز الاكل في هذا الصحون وهي حرااام

خلصنا من البرتكول وانطلقا الى البر ندور الصيد والفيد واخذنا شهرين فيها وفي يوم طال الملل خوينا

ورغبتهم باهلهم وورعانهم والديره تطلب اهلها ويوم ركبت معه الله يسكنه الجنه قمت اهيجن بوبيتات

توصله رغبت الجميع بنكوفه

الشيخ طول بمقناصهــــ *** اربع دول واخر خلاها

خالد عسى تكثر اجناسهــ *** النفس بالنفس سواها

يهد فرخــه وقرناسهـــ *** في ديرتن ماحد جاها

قفر وخالي من او ناسهــ *** مادوجــتبــه رعايها

والصبح لهب نسناسهــ *** حدب القرانيس شلناها

والفرخ نفرح بنوماسهــ *** والدم بكاف خصبها

وعند سماعه القصيده وان اهيجبها ادرك مطلبنا وامر بنكوفه عساه الجنه

( اسف جدا القصيده لااحفظها جيد )

اخوكم / حب الوطن

حب الوطن
02/07/2009, 03:33 PM
((الحلقه العاشره))








السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اولا : اسف اني حتمت الذكريات وفي بعض من السوالف ماذكرتها ومنها اول طيور جير تدخل المملكه

يحكي هنا رحمه الله قصه الملك خالد بن عبدالعزيز رحمه الله وعلاقته بصقور الجير الوحوش

وكان في ذلك الوقت امير وقبل ايضا ولايه العهد .

يقول محيسن ...

جاء الامير خالد الله يسكنه الجنه من جنيف ومعه طير ابيض كبير جرم وعليه وصوف تهول العقل

وكان مقدم عليه من خواجات في الخارج للعلمهم زاروه لهلمهم بخبرته الكبيره في الصقور والصيد

وامرني ان اتوجه الى ولايه الاسكا لجلب مزيد من هذه الطيور .

والله وسهل الله ممشانا انا ومترجم الامير وبن طلال خوي خالد بن عبدالعزيز وجانا علم ان الديره

بارده وفيه ثلوج اخذنا العلم وجاء في بالي انها مثل برد العراق ولا ثلوج ايران مادريت اني بشوف

الي شفته جينا الديره ولهي ثلوج في ثلوج والله انها تحالي بعضها مثل الطعوس لاكن بيض

وهصرنا البرد هصر وقمنا نكسر الثلج من لحنا وشواربنا وعقوبه من الله تعقبنها في هاك الطرقه

وجابونا اهل الديره سبعه طيور تشادي طير اللامير خالد الي جابه وفيها اكبر جرم بعد

عودنا الى الرياض وكنا في عز المربعانيه وهي والله انها على اوكورها تفح من الحر !!!

امل انها حازت على رضاكم
اخوكم / حب الوطن

بدران123
04/07/2009, 10:01 AM
بيض الله وجهك يا حب الوطن وانت من ربعن لهم شان والربع اللي قبل رجال لهم وقفات من دون قصور بالتالين وهذا حال الدنيا...

والله يغفرلهم جميعا وانشالله انا على خطاهم هذا اللي اقوله وبيض الله وجهك وجمل الله حالك على هذا السرد الجميل ..

اخوك بدران

عوق الخريش
04/07/2009, 10:04 AM
بسم الله الرحمن الرحيم ,,,,
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة :
صبااااح الخير والسرور والياسميين ,,,
حياااك الله أخوي الغالي : حب الوطن وحي ماجبت والله ,,
يعطيك العافية وبيض الله وجهك ياكحيلان على هذة المعلقة التي تحمل سيرة أسطورة من أسطورة الحجازونجد,,
الشيخ:جدك محيسن بن مضحي العاكور رحمة الله علية دون لة التاريخ الشي الكثير ومارس فى حياتة جميع أونواع ميزات الشجاعة والفروسية ,,
وفعلاّ كان من يعنز علية الملك رحمة الله عليهم جميع,, وسوالفة لآتنسي حتي تفنا الحياااة ,,,
أشكرك على الموضوع المميز والمتألق ومني طااال عمرك تقييم * * * * * * * * ,,,,,,
ومدامك من احفاد هذة الرجل لوك حولي حبيت خشمك ,,,
تحياتي لكــ.....وشكراّ,,,,
أخوكــ
( عوق الخريش )

جـرح الشمـال
04/07/2009, 10:13 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حب الوطن بيض الله وجهك على القصة الرائعة ورحم الله جدك وجمعك به في جنات الفردوس

تقبل مروري البرفسور

قناص الهمله
04/07/2009, 10:31 AM
لاهنت وبيض الله وجهك

مدهوش
04/07/2009, 10:43 AM
يعطيك العافية على الموضوع والله يرحمه
تقبل مروري

مخاوي شيهانه
04/07/2009, 10:49 AM
وعليك السلام ورحمة الله وبركاته
ماشاءالله تبارك الله
بيض الله وجهك
تستاهل والله كل خير
شرف كبير لنا وكرم منك كبير في سرد اسيره اطيبه لواحد نعتزبه
وفخر لنا ورمز من رموز الصقاره في الجزيره العربيه
محيسن بن مضحي العاكور
رحمة الله عليه ويدخله في جنات النعيم
والله يرزقك

أبو أمين
04/07/2009, 10:49 AM
الله يرحمهم جميع

شاكر لك السرد الشيق وفانتظار قصص جميله اخرى

الضيغم
04/07/2009, 11:10 AM
::

::

/


الأخ العزيز : حب الوطن ..!


أنا أعتب عليكـ فعلا لأنكـ لم تسرد لنا مثل هذه المعلومات وانت هنا في مكشات منذ 2006 .......!\



أنت تعلم مدى حرصنا وأهتمامنا بمثل هكذا حرف يليق بعقولنا ..

كم نحن متعطشون لمثل الشيخ:جدك وجدنا محيسن بن مضحي العاكور رحمة الله علية ..


فعلا لن أنسى هذا الأسم رحمة الله وغفر له ..


هذه الصوره حركت فيني المشاعر فعلا ..

http://www.mekshat.com/pix/upload01/prof003/mk41006_a.jpg


(الله يرحمهم جميعا واموات المسلمين أجمعين)..........!\


لا تبطي علينا بمثل هذه الدروس اللتي ستخلد في أذهاننا زمنا طويلا ..


حب الوطن لله دركـ ....!


\


::


::

@قرناص@
04/07/2009, 11:34 AM
,,

مشكور اخوي : حب الوطن على سردك للقصه الشيقه..

ورحم الله جدك وجميع موتى المسلمين ,,

ولاتحرمنا من ها القصص الطيبه,,

شاكرلك

قرناص

صقار الجوب
04/07/2009, 11:38 AM
لاهنت على ذا القصه الرائعه وبيض الله وجهك على ذا المجهوود
والله يرحم جدك ويرحم امواات المسلمين ولاهنت
تقبل مروري

حامد الحنيني
04/07/2009, 11:43 AM
مشكور على هذه المعلومات القيمه والله يرحم جدنا الشيخ/محيسن بن مضحي العاكور

تواق
04/07/2009, 11:50 AM
اييييه ياحب الوطن

والله وكنه ماشال الا طيرك هذاك

رحمه الله واموات المسلمين
الاخ الغالي ابو رداد

اطلب منك السماح والمعذره واخي ابو عبدالرحمن يسد ويكفي ان شاءالله

راعي الطرفية
04/07/2009, 12:13 PM
الله يرحمة ومشكور على الموضوع

حب الوطن
04/07/2009, 12:22 PM
بيض الله وجهك يا حب الوطن وانت من ربعن لهم شان والربع اللي قبل رجال لهم وقفات من دون قصور بالتالين وهذا حال الدنيا...

والله يغفرلهم جميعا وانشالله انا على خطاهم هذا اللي اقوله وبيض الله وجهك وجمل الله حالك على هذا السرد الجميل ..

اخوك بدران


اخوي بدران

معاليك زود وانت مخبور لا هنت ياالغالي

بيض الله وجهك

اخوك / حب الوطن

حب الوطن
04/07/2009, 12:24 PM
بسم الله الرحمن الرحيم ,,,,

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة :
صبااااح الخير والسرور والياسميين ,,,
حياااك الله أخوي الغالي : حب الوطن وحي ماجبت والله ,,
يعطيك العافية وبيض الله وجهك ياكحيلان على هذة المعلقة التي تحمل سيرة أسطورة من أسطورة الحجازونجد,,
الشيخ:جدك محيسن بن مضحي العاكور رحمة الله علية دون لة التاريخ الشي الكثير ومارس فى حياتة جميع أونواع ميزات الشجاعة والفروسية ,,
وفعلاّ كان من يعنز علية الملك رحمة الله عليهم جميع,, وسوالفة لآتنسي حتي تفنا الحياااة ,,,
أشكرك على الموضوع المميز والمتألق ومني طااال عمرك تقييم * * * * * * * * ,,,,,,
ومدامك من احفاد هذة الرجل لوك حولي حبيت خشمك ,,,
تحياتي لكــ.....وشكراّ,,,,
أخوكــ

( عوق الخريش )




اخوي الغالي عوق الخريش

اسعدني ردك الكريم يا ابو مشهور انت صقار مميز ومن الي لهم بالقلب حشمه وتقدير

ردك شرف للموضوع بحد ذاته وانت تستاهل حبت الخشم ياابو مشهور

حياك الله

اخوك / حب الوطن

النـادر
04/07/2009, 12:26 PM
سبق التقيت باحد ابناء / عمر العاكور في المجيرمه وسمعت منه القصص الجميله واطلعت على بعض الصور الثمينه منها صوره للامير سلطان اذا ماخانتني الذاكره في بيت المرحوم باذن الله معزياً في وفاته

بيض الله وجهك ياحب الوطن

حب الوطن
04/07/2009, 12:33 PM
نرجع لبداية خوته للملك خالد رحمه الله ... خاصه


بداية خوته مع الامير خالد :



كان الشيخ محيسن العاكور البقمي مولعا بالبر والقنص وحظه فالصيد وافر دائما ....فكان الامير خالد بن عبدالعزيز رحمه الله يطلبه بمرافقته لرحلات اثناء مرافقة للامير فهد بن عبدالعزيز رحمه الله وبعد حادثة السيارة والتي كتبت عنها في الحلقة االاولى خشى محيسن من عقوبة الامير فهد والذي لا يتجاوز عمرة في ذلك الوقت اربع عشرة عام .


ولمعرفة الامير خالد به طلب مرافقته ومنذ تلك اللحظة وهو مرافق خاص معه في جميع رحلاته ومن ضمن الرحلات انهم ذهبوا للقنص في ضواحي الرياض وفي طريقهم للقنص لاحظ الامير خالد واحة مخضرة في وقت كانت الارض جدباء في نجد وكان قطر الغطاء النباتي فيها صغير جدا فتوجه ومعه محيسن وسائقه المعروف بخشم النتش الى ذلك المكان فوجدوا طي بئر قديم جدا فترجل الرجال من السيارة لكي يلقوا نظرة على هذه البئر وعندما القوا نظرهم فيها انطلق الحمام من داخلها بشكل عجيب حيث كانت مقر تعشيش للحمام والطيور وقد سميت هذه البئر القديمة "بأم الحمام " وقرر الامير استغلال هذه البئر للزراعة ووضع استراحة خاصة به فهي وفيرة الماء وبالفعل و كلف احد خوياه واسمه "محيسن بن حميد" وهو من حضر الرياض بزراعة المزرعة بالنخيل والاشجار المثمرة فكانت هذه المزرعة مكان مفضل للامير وخوياة للاستراحة به ومن شدة اعجاب الامير بالموقع وحبه له بنى له قصرا ولخوياه الخاصين ومن ضمنهم محيسن بيوت حوله وقد سمي الموقع فيما بعد بأم الحمام وهو الان من اشهر احياء الرياض.


وفي تلك الفتره اكتشف الملك خالد رحمه الله مدى ما يتميز به محيسن من اخلاص وشجاعه ومعرفة وطلاقة لسان اظافة لقدرة وبراعته في الرمي والصيد بالصقور فتمسك به كاحد افضل المقربين اليه من خوياه وقد كلفه بالعديد من المهام والاسفار سأتطرق الى بعضها في الحلقات القادمة ان شاء الله.


كانت تلك الفترة ليست فترة ازدهار اقتصادي في المملكة ولكنه فترة ازدهار بمحبة الرجال لبعضهم البعض وتألف القلوب بعد استقرار حكم الملك عبدالعزيز رحمه الله.


لا يوجد لدى الامراء او عامة الشعب جوانب الرفاهية التي يعيشها اليوم المواطن والحاكم ولله الحمد.وانا اؤكد بان اقل مواطن دخل مادي اليوم ينعم بالرفاهيات اكثر من الامراء في تلك الفترة فالحمد لله الذي عز هذه البلاد بالاسلام وان قيض لهم حكام يحكمون بشرع الله فرزقهم من اوسع ابوابه.


لا يوجد ثلاجات او تلفزيونات او مكيفات فهل يستطيع احد هذه الايام الاستغناء عنها ؟:بكل تأكيد لا ولكنها الحياة السائدة في تلك الفترة حسب ما سمعته من الشيخ محيسن.


قصة لقب تراحيب:



ومن قصصة التي يرويها لنا ايضا انه كان يسكن بجوار منزل الامير خالد بن عبدالعزيز بام الحمام والاحوال كانت ليست على ما نحن عليه الان فكان المستوى العام لسكان البلد يتأرجح بين فقير او مستور حال...لم يكن هناك طبقات متفاوته في المجتمع كما هو عليه الحال الان..


وبحكم ان محيسن البقمي كان المعروف لجماعته في الرياض في ذلك الزمان كان جميع البقوم الذين يقصدون الرياض يمرونه ويتخابرون مكان اقامته ...فكان لا يزوره احد الا وقام بواجب الضيافة له...


لم يكن هناك راتب شهري كما هو عليه الحال الان كان دخله يعتمد على شرهة عبدالعزيز للاخوان والتي كانت تدفع على فترات طويلة تزيد عن ستة اشهر احيانا...


محيسن بن حميد المسؤل عن مزرعة الملك خالد كان يتاجر بالاغنام التي يربيها في مزرعة الامير خالد ويبيعها على الخويا.


كان هذا الرجل طيب للغاية و اذا حل ضيف على محيسن العاكور يذهب العاكور مباشرة الى المزرعة وياخذ طلبه والدفع مؤجل الى حين دفع الشرهة..وصادف في احد الشهور كثرة ضيوف لمحيسن العاكور من ابناء البقوم فكان يذهب الى هذا الحضري يوميا تقريبا...


ونظرا لكثرة ما اخذ منه دون ان يسدده كان يقول الحضري بنبرة حادة لا تاتي الي الا ومعك الدراهم في المرة القادمة وكان محيسن العاكور يحس بخجل من هذا الرجل الطيب الذي يرغب في طلب حقه...


وفي اليوم التالي حضر احد مشايخ البقوم وهو الشيخ نقا بن متروك المرزوقي البقمي الي محيسن قاصده في تقديم مبلغ مالي لانهاء قضية دم بدفع الدية وهو لا يملك في تلك اللحظة ما يشتري به خروفا فكيف يستطيع تقديم الواجب نحو من قصده من ربعه وقاطعا ديار بعيده لطلب يخص خدمة للقبيلته .
لم يكن يملك ما يضيف به ضيفه الكبير ولا يعرف غير هذا الحضري احد وواجب الضيافه لهذا الرجل يحتم عليه ان يذبح له خروفا على اقل حسبان...


قام محيسن العاكور بالترحيب بالضيف وعقله الباطن يفكر كيف يحصل على خروف لكي يكرم به ضيفه...واخيرا قرر ان يذهب الى الحضري من جديد و عند الوصول اليه بادره الحضري بالسؤال عن الدراهم ...فقال له بصراحة عفوية انه لا يملك شيء وانه في حاله حصوله على الشرهة سوف يسدده مباشرة ولكن طلب منه ان يعطيه خروفا اخر تحت الحساب ..تلكأ محيسن ابن حميد في بداية الامر وهو محق في طلب حقه ولكن عندما قرأ الاحراج على محيا محيسن العاكور اعطاه الخروف...فذهب به مباشرة لمنزلة وقام بذبحه وفي هذه الاثناء كان الامير خالد رحمه الله يشاهده من شرفة المنزل فقرر ان يختبر كرم محيسن اذا كان لوجه الله ام من باب الرياء فارسل احدى مربيات الامراء وهي معروفه برجاحة عقلها و كبيرة في السن فطلب منها الامير خالد ان تطلب محيسن لنفسها ولاولادها من لحم الذبيحة التي يسلخها لضيوفه لكي يرى ردة فعلة ويحكم عليه من خلالها وان تعرف من ضيفه وكيف يحصل على ذبائحه ..


وفعلا ذهبت هذه المراءة الى محيسن وطلبت منه قطعة لحم صغيرة و باسلوبها اثناء سلخه الذبيحة عرفت منه من هو ضيفه ومن اين له المال الذي يشتري به هذا الكم من الذبائح وعند انتهائه من سلخ الذبيحة قام محيسن واعطاها جنب كامل من الذبيحة بدلا من طلبها القليل رحمة لها ولاطفالها الامر الذي اكد للامير ان هذا الرجل كرمه لوجه الله فقام باستدعائه فيما بعد و اعطاءه الف ريال ولقبه الملك خالد بعد تلك الحادثة بلقب "تراحيب" نظرا لكثرة ترحيبة بضيوفه فعرفه ال سعود والخويا بهذا اللقب ...واول ما قام به تراحيب بعد حصوله على المبلغ تسديد الحضري في اغنامه التي اشتراها واعطاء الشيخ ابن متروك المبلغ الذي يريدة . تلك الهبة من الامير خالد رحمه الله عبارة عن الانفراجة بعد الضيق.


نلاحظ في هذه القصة انه متى ما كان العمل لوجه الله تعالى فأن الله كفيل برزق عبادة ...ارجو ان تنال هذه الحلقة اعجاب القراء الكرام والى اللقاء في الحلقة القادمة


اخوكم / حب الوطن

العتين
04/07/2009, 12:37 PM
يعطيك العافية على الموضوع

عاهد بن علي
04/07/2009, 01:17 PM
رحم الله جدك واسكنه فسيح جناته

ورحم جميع اموات المسلمين



اللهم آمين

الفيتو
04/07/2009, 02:14 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مساء الخير ياخوي / حب الوطن

اطال الله عمرك على الطاعه ورحم الله جدك رحمة واسعه .. عشنا ذكريات جميله جدا
رجل نادر وأثر على عياله بطيبه وكرمه ولاشفنا طيب خالد بن محيسن
مانستغرب .. مشكور وسلمت ودمت
*
والسلام
الفيتو
الحجاز
13/7/1430هـ

راعي غضبان
04/07/2009, 03:16 PM
وعليكم السلام الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته واشكرك جزيل الشكر على هذه القصه الجميله الي ترسخ في الاذهان هذا شي جميل الذكرى الماضيه وقصص جدانا الاولين واعلومهم هذه الاساس لنا كلنا فلا تحرمونا من لديه قصص قديمه لشيبانه او من جماعته القصص تذكرنا بقديمنا كيف صاروا عليه والمقارنه بحاضرنا وكيف صرنا نحن عليه ارجوا من الجميع من لديه قصه قديمه يعرضها علينا ولكم مني جزيل الشكر واشكرك اخوي حب الوطن على هذه القصه الجميله الي اشرحت اصدورنا والله يرحم امواتنا واموات المسلمين اجماعين وتقبل مروررررررررررررررررررري

أبو رداد
04/07/2009, 03:38 PM
سلمت أيدك يابو عبد الرحمن
سرد رائع وذكريات متميزه لمدرسه من مدارس الصقارين المتميزين
رحم الله الصقار محيسن العاكور (تراحيب) وكل موتى المسلمين
كلنا شوق لقراءة باقي الذكريات والسوالف الطيبه المفيده
مع شكري وتقديري
,,,


الاخ الغالي ابو رداد
اطلب منك السماح والمعذره واخي ابو عبدالرحمن يسد ويكفي ان شاءالله
معذور ياخوي ... لايهمك
الله يبارك فيك وابو عبدالرحمن

منور
04/07/2009, 03:40 PM
الله يرحم الميت ويبقي الحي
والله يعطيك العافيه

بو غازي
04/07/2009, 04:38 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
حب الوطن:ياجعل تراحيب مثواه جنات النعيم الله يرحمه ويرحم الملك خالد وجميع موتى المسلمين
فعلا قصص جميلة والشيخ محيسن العاكور اجمل ونعم به وبقبيلته اشكرك على هذا السرد الاكثر من رائع وتقبل مرووري.

ســـــــنافي
04/07/2009, 07:46 PM
يعطيك العافيه قصص اوقفتني كثيرا للتأمل
رحم الله الملك خالد ومحيسن العاكور وجعل مثواهم الجنه

تواق
04/07/2009, 08:06 PM
مجمل يابورداد عسى عمرك طويل


كما ان الموضوع جميل وممتع وان شاءالله يحوز على رضاكم واتمنى ايضا ان نجعل قسم خاص

لذكر شيابنا الاولين رحمه الله عليهم واطال عمر من بقى منهم واتمنى من الاداره دراسه امكانيه ذلك

حب الوطن
04/07/2009, 08:20 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخوي البرفيسور

امين يارب العالمين وبيض الله وجهك يالغالي

اخوي قناص الهمله

ولاهنت يالذيب

اخوي مدهوش

ويعافيك والله يرحم اموات المسلمين يارب


اخوي مخاوي شيهانه


الشرف والله لنا بمرورك والفخر هو كلام الرجال شرواكم


اخوي ابو امين

مرحبابك وانتظرنا


اخوي الضيغم

مشاعرك الصادقه اثلجت صدري وعتبك على العين والرس ونطلب منك ومن الربع السموحه

ومنتدى مكشات يستاهل كل خير ولن انسى اسمك الغالي علينا


اخوكم / حب الوطن

القطاوي 2008
04/07/2009, 08:27 PM
مشكور اخوي : حب الوطن على سردك للقصه الشيقه..

ورحم الله جدك وجميع موتى المسلمين ,,

ولاتحرمنا من ها القصص الطيبه,,

تالي الاولين*
04/07/2009, 08:29 PM
الله يرحم موتانا وموتى المسلمين
عزالله كفيت ووفيت اخوي حب الوطن
سرد متميز وكأننا عشنا في تلك اللحظات
بعض الناس يشوف ان هالقصص سالفه وتعدي
وهي والله فيها دروس مايعلم فيها الاالله
طيبه , كرم , شجاعه , وخوف من الله
الله يرحم جدك وجدنا ترااااحيب

واسمك بالنسبه لي تغير ماعاااد اسميك غير ( بن ترااااااحيب)
والسمواااه عليك بعد :d
انت خااابرالزمن تغير هههههههههههه

حب الوطن
04/07/2009, 08:37 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخوي @ قرناص @

لاهنت يالغالي وابشر بالقصص الي تبرد لهيب الصيف

اخوي صقار الجوب

حياك الله وجزاك الله الف خير والله يبيض وجهك

اخوي حامد الحنيني

الله يسلمك يالغالي

اخوي تواق

يامرحبا يا ابو هيا الزمن الجميل له ذكرياته وانت جزْ من تلك الذكريات

اخوي راعي الطرفيه

مشكور وجزاك الله الف خير

اخوكم / حب الوطن

صقار أبوظبي
04/07/2009, 11:42 PM
بيض الله وجهك اخوي حب الوطن
ورحم الله جدك وجدنا محيسن العاكور

حب الوطن
05/07/2009, 08:42 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اخوي النادر

لنا الشرف والله انا وولد عمي عمر وفعلا سيدي الامير سلطان حضر العزا وليس بغريب على هذي الاسره الكريمه

الوقفات الصادقه جزاهم الله الف خير


اخوي alotain

ويعافيك اخوي


اخوي عاهد بن علي

مرحبا ومسهلا ياابوعلي جزاك الله الف خير وشرفت الموضوع


اخوي الفيتو

انت بلحالك الرد عليك يبيله موضوع مستقل يا ابو صالح وانت اخو مايحتاج والطيب ان كان له ساس فهو انت

اخوي راعي غضبان


ياهلا اسعدني كلامك والشيبان هم الاساس ونحن على خطاهم ان شاءالله


اخوكم / حب الوطن

نجم حفرالباطن
05/07/2009, 09:06 AM
شكر الله لك اخي الكريم

صقار الطيب
05/07/2009, 10:21 AM
يعطيك العافيه تاريخ مشرف

ابوفارس 5350
05/07/2009, 10:39 AM
الله يرحم موتانا وموتى المسلمين
بيض الله وجهك كفيت ووفيت أخوي حب الوطن
عيشــتنا قصص وذكريات جميـله الله يعطيك العافيه
موضوعك جدآ مميزالله يكثر من أمثالك
مبدع ياحب الوطن مبدع

حب الوطن
05/07/2009, 10:40 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


(( الحلقه السادسه ))


صوره لجدي محيسن


http://www.mekshat.com/pix/upload01/prof003/mk41006_mahseen.jpg


وصوره تجمع اخوي فيصل يسار الصوره وعضونا الغالي ( تواق ) يمين الصوره في منزل جدي محيسن بجده تواق مولع بالطيور من صغر سنه


http://www.mekshat.com/pix/upload01/prof003/mk41006_aa.jpg


دهام ...... والذيب



يقول محيسن ...



كنا قانصين شمال المملكه وكانت الارض غر والحباري واجد وفضل من رب رحيم



والامير خالد معه طيور وحوش شي قرانيس وفروخ طرحنا وايضا بعض البيتيات الفاعلات فعل ناهي



ومن ضمنها طير اسمه ( ادهام ) فرخ حمر سبوق ناهي وازين مافيه ان اسرع طيورنا طلب



مايفرع عنه زين الا هو مطلب



هدينا النهار كله والامير استانس على الهداد يوم جاء العصر كن في خاطري ان (دهام ) ماخذ


ماخذ نصيبه زين في الهداد بحكم كثره طيورنا طلبت من الامير خالد يوم اقبلنا على اخوينا اني انزل


انا والطير على رجلي اتقنص والوجه عليكم نزلت من الموتر ولا معي خير الخرج الي اعزل الطير


ابه ودسي تقصصت الارض ولا هي جرايرها حايست القاع حوس قمت وكتفت طيري خوف عليه وانا


رجلي ( كتف الطير طريقه قديمه اخذ الموس والنايفه من كل جناح وربطها بخيط ) اخذت عنه واطلب


وقمت اتطلع مع الارض مع مطلب الدير ولا هو محول على ثلاث مكوبرات دبس المطرفه منها


وجيته اعدي ويوم اقبلت على طيري والله اذكر اني محول لاسكين ولاريشه احللبها من العجله


اخذ من الاعواد واحللبها حباري عزلت الطير ووجهت لحروه حباري يوم تدراجن ولا هاك الشجره الي


طرحها السيل على جنبها وجاي لراسها حرشه كبيره واخذ عن الطير واتقصص والله يوم تزين شوي


ثم هون واخذ وتزين ثم اطلب ولاهي من عوايده اقبل يم الهيشه ثم نشه وارتفع وكر بعيد وهو مكوش


ابن ابوي والله الخرب الداهيه ذليت يا اداهم دعيته ذليت لايخفخ ويبعد ولا والله يوم بان سبب تكويشه


الطير نقز هاك الامسح الذيب الى ماشافت عيني كبره والله العلم الاقشر برقعت طيري وربط سبقه


وجهت يم اخوياي لاني مسرع ولا امشي واستمريت في المشي وكل ما وقف وقف وقام يحاوف


الارض وانا ادعي ربي انه يفكني من شره ويسترني بستره الرحمن الرحيم وما دريت الا وهو موقف


من حاله وكاز اذانيه ورافع راسه يوم وجهتي لقطت حساس العرب وشم ريح نارهم وفكني الله منه


دخلت على اخوايا ونشدوني عن تاخري عليهم وعلمتهم بعلمي قال الامير خالد متى اخر عهدك ابه


قلت والله مارده عني غير الله ثم حساسكم وريح ناركم قال الامير خالد قريب مشينا نفك المسلمين


من شره الليل زيد دخل علينا وحنا على موتر الامير يوم نزلو يقصونه على انوار ولا هو تبارق عيونه


على النور طردناه بلموتر والله ياجماعه اني اسلوف عليكم وكني اسمع قرقعه نيبانه على الرفرف


قبل لا يرميه خالد الله يرحمه .



والى حلقه جديده ان شاءالله



اخوكم / حب الوطن

أخو الذيب
05/07/2009, 12:23 PM
الله يرحمة ونعم الرجل ومن خلف اولاد واحفاد مامات
أخوك أخو الذيب

مذخور
05/07/2009, 12:55 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
حب الوطن.. عسى مثواه الجنة والله يرحمه ويرحم الملك خالد وجميع موتى المسلمين
فعلا قصص جميلة اشكرك على هذا السرد الاكثر من رائع وتقبل مروري,,

صقار أبوظبي
05/07/2009, 11:51 PM
طيور الاول غير
كف الطير اكبر من الوكر

http://www.mekshat.com/vb/../pix/upload01/prof003/mk41006_mahseen.jpg

فارس 74
06/07/2009, 02:01 AM
الله يبيض وجهك ويرحم جدك رحمة واسعه

ويجزاك عنا خير بنقل هالقصص الطيبه عن الرجل الطيب

حب الوطن
06/07/2009, 08:42 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اخوي ومشرفنا الغالي ابو ارداد

لا نستغني عنك وعن توجيهاتك وبيض الله وجهك ماقصرت

اخوي منور

جزاك الله الف خير

اخوي بو غازي

عافاك ربي يكفينى كلام الجميل ومساعرك الصادق تسلم يالغالي

اخوي سنافي

جزاك الله الف خير اسعدني مرورك

اخوي القطاوي 2008

اشكرك على كلامك وابشر بالجديد


اخوكم / حب الوطن

قرناس ارامكو
06/07/2009, 10:09 AM
بيض الله وجهك يا حب الوطن على سردك للقصه الشيقه
والله يرحم جدك وجميع موتى المسلمين

برق الخيل
06/07/2009, 10:35 AM
لاهنت والله يابو عبدالرحمن عيشتنا جو خيالي مع سرد سوالف ابوخالد الله يرحمة رحمة واسعة ويسكنة جنات النعيم

ياخي تـــواق مايخلي قرادته ههههههههههههههههه

http://www.mekshat.com/pix/upload01/prof003/mk41006_aa.jpg

خله يزهب عمره في رمضان الدعوة تحديات مع راعي العبيده

سيف الظفير
06/07/2009, 11:18 AM
بيض الله وجهك على هالاسلوب القصصي عن ترااحيب رحمه الله

صقر20
06/07/2009, 11:46 AM
جميل جداً أن ترى النور على صفحات الأنترنت ومن مكشات الخير مثل هذه السيرة الطيبة المباركة
لك الحق أخي الغالي ابوعبدالرحمن أن تفتخر بمثل هذا الرجل
كما لنا الحق أن نفتخر بك وبإبن عمك تواق بيننا
وعسى الله يحفظ الوالد ويطول عمره
ويرحم ملوكنا فيصل وسعود وخالد وفهد ويطول بعمر أبومتعب
ويرحم الشيخ محيسن العاكور
مشكور وبيض الله وجهك على الموضوع الطيب

حب الوطن
06/07/2009, 12:20 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخوي تالي الاولين *

يامرحبا اسعدني جداجدا مرورك وكلامك تاجي على الراس وانت تامر امر سمني الي تسمي مقبول منك ولي الفخر اني اكون ابن تراحيب

اخوي صادق الهرجه

جزاك الله الف خير ومرحبا الف

اخوي نجم حفر الباطن

ولك الشكر بتواجدك كذالك

اخوي صقار الطيب

ياهلا والابداع لا يتم الى بوجودكم شكرا لك

اخوكم / حب الوطن

قرناس صلا
06/07/2009, 01:29 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


تراحيب يا حب الوطن تراحيب


الله يرحم الشيخ محيسن العاكور ويسكنة الجنة , خوتة للملك خالد رحمه الله كانت مليئة بالمغامرات والقصص المشوقة.

كان لي الشرف بالتعرف على بعض ابناء واحفاد الشيخ محيسن وكانوا كلهم تراحيب.


اسعدتنا بهذة المفجأة الكبيرة والذكريات الجميلة عن احد رجال الملك خالد الكبار رحمهم الله .
والله يعينك من بدا المكارم فليتمها , وبانتظار ذكرايات تراحيب والتي اتمنى ان تتمها وتصدرها بكتاب ,
لكي تحفظ هذه الذكريات للاجيال القادمة ولكونها شاهد على تاريخ المملكة المشرف من زاوية قريبة
يرويها احد رجال الدولة المخلصين .


تقبل تحياتي واعجابي

ابوشجاع911
06/07/2009, 02:35 PM
علوم الحيا والطيبين تبين
اشهد انها سيرة عطرة لرجال لانعرفهم شخصيا ولكننا بلاشك نحب منهجهم وسوالفهم
واتمنى تثبيت الموضوع وادراجه ضمن المواضيع المميزة
نسال الله ان يغفر لوالدينا ووالديكم وجميع المسلمين

تواق
06/07/2009, 06:54 PM
عندما اتصفح ردود الاخوان على الموضوع واقراء ذلك الاعجاب لااستغرب ابد ذلك

فهم عشاق لكل معاني الرجوله وهذا ماورثوه كابر عن كابر

فشكر والتقدير للجميع على حسن الاطراء


والله يستر منك ياحب الوطن عزالله اني من 2002 وانا مستور حال وين طلعتلي

ذراع الذيب
06/07/2009, 10:56 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مسيت بالخير ياحب الوطن..ورحم الله جدك وجميع اموات المسلمين
عزالله عيشتنا ذكريات جدك الجميله المليئه بالمغامرات
والله يعافيك ويبارك فيك

ابوسعد 3
06/07/2009, 11:05 PM
الله يرحمه
مشكور وماقصرت ..

أبوناصر_1
06/07/2009, 11:19 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


هلا فيك أخوي حب الوطن

والله يرحم الشيخ محيسن ويسكنه جناتة

حقيقة كان لي شرف مقابلة المرحوم أذا ماني غلطان قبل مايقارب 19 سنة في العمارة اللى على شارع العليا في الرياض .

ومدري يمكن انت ياحب الوطن اللى كان معي ؟


الله يرحمة يارب


أخوك أبو ناصر

أبو إبراهيم !!
06/07/2009, 11:47 PM
الله يعافيكم ما قصرتوووووو

حب الوطن
07/07/2009, 07:20 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخوي ابو فارس 5350

حياك الله ومعاليك زود بيض الله وجهك

اخوي اخو الذيب

معاليك زود وجزاك الله الف خير

اخوي مذخور

امين يارب مرورك على العين والراس

اخوي صادق الهرجه

اهلا من جديد وانت صادق هذي نوادر الطيور

اخوي فارس 74

جزاك الله خير وشرفت الموضوع

اخوكم / حب الوطن

خياله الجدعا
07/07/2009, 08:22 AM
رحما الله أموات المسلمين بيض الله وجهك على معلومات الشيخ وجدك الغني عن التعريف؟

حب الوطن
07/07/2009, 08:54 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


(( الحلقه الثامنه )) الملك خالد ينقذ رجلا من الموت

جدي محيسن رحمه الله الرجل اقصى الصوره من يسار

http://www.mekshat.com/pix/upload01/prof003/mk41006_qqq.jpg

محيسن العاكور متوسط الصوره مابين المغفور له الملك خالد وضويحي المطيري

http://www.mekshat.com/pix/upload01/prof003/mk41006_qq.jpg



وهذي صوره بمنزل جدي بجده لخوي فيصل بن خالد

http://www.mekshat.com/pix/upload01/prof003/mk41006_q.jpg


قصه انسانيه رواها المغفور له بذن الله تعالي محيسن العاكور عن الملك الصالح الملك خالد:
وفي لقاء صحفي مسجل مع الشيخ محيسن البقمي في منزله بجده في يوم الثلاثا الموافق 29/4 /1415 هجريا وهو من خاصة الملك ومن الرجال الملازمين له طيلة اكثر من ستين عاما حكى عن الملك خالد في مقناصه حكايات هي الى الخيال اقرب ولكنها حقائق واقعه رواها لمؤلف كتاب الملك خالد الاستاذ الدعجاني وقد كتبها نقلا عنه في الكتاب المذكور.

قال:ذات مره عندما كان الملك خالد اميرا كان اتجاهنا للقنص في شمال المملكه وكعادة الامير خالد يرحمه الله انه كثير السؤال عن الحيا(1) كثير الاستفسار عن احوال الناس ومعاشهم مما ينم عن رغبه طيبه منه في تفقد احوال رعيته في مختلف بقاع المملكه كما كان دايم السؤال عن الصيد وكانت رحلاته للمقناص رحلات استكشاف الاحوال الاجتماعيه وللظروف الانسانيه التي يعيشها اهالي مملكته خارج مدنها وهي رحلات صيد وعمل وحكم . امتد بنا المسير حتى الاطراف الشماليه للمملكه وعلى حين فجأة لمح من بعيد منزل وحيد منعزل عن الحياه والناس وهو خيمه عتيقه باليه‘ كل ماحولها خلاء وصحرا وكان منظر هذا البيت الصغير الوحيد يوحي فعلآ يالتساؤل : من هذا الذي يسكن منعزلآ عن الناس ؟ من هذا الذي يعيش في هذا الخلا القاحل ؟
طلب الامير خالد ان نتوقف للسؤال عن صاحب هذا البيت لنعرف السر ولعلنا نجد عنده معرفه عن احوال الصيد في هذه المنطقه علنا بذلك نقف على سر انعزاله عن الناس ونزولآ عند رغبة سمو الامير وارادته تقدمت نحو المنزل وناديت باعلى صوتي حتى يوذن لي .
ياصاحب البيت ياصاحب البيت ولكن لا موجيب عند ذلك لاحظ الامير خالد ان في الامر شيئآ فامرني ان اتوقف في مكاني ولا ابارحه وجاء سموه يركض باقصى سرعته حتى وصل الى مكاني وقال توقف يامحيسن فان صاحب هذا المنزل اما ميت او مريض او به شيء وكان يريد بذالك ان يكون هو المسؤل عن دخول البيت ابعادآ بي عن المسؤليه التي يمكن ان تحدث وحمايته لي من تبعاتها واستانف الامير خالد الندا باعلى صوته ياصاحب البيت ياصاحب البيت ياصاحب البيت ولكن دون جدوه استمر الامير خالد يسير تجاه المنزل ببطء حتى وصل الى مدخل المنزل وامسك بيده طنب الخيمه واذا به يتوقف بمكانه وقد اهاله ماراى وافزعه ماشاهده. حتى ادركت ان في الامر شيئآ خطيرآ وناداني بهدو تعال يامحيسن وتقدمت فاذا المنظر المخيف وشيئ موجع للقلب لم اكن اتصور ان الانسان يمكن ان يكون بهذا الشكل المخيف حين ينزع الله عنه ثوب العافيه لقد رايت هيكلا عظميا اكبر مافيه جمجمته العارية او شبه العارية من الحم لا يقوى حتى على الكلام يالانسان حين يكون قويآ كم يكون مغرورا وكم يتباهى بصحته وقوته وماضعف الانسان حين تنزل نوازل المرض انه منظر كفيل بالعبره والموعظه رجل وحيد مريض اشتد عليه المرض حتى انه لايقوى على الكلام وكأن عظامه لم تكتسى لحما من قبل سآله الامير خالد هل انت مريض قال نعم قال له الامير خالد بقلب يقطر المآ ووجه يشع تآثرآواسفآ وروح الامير خالد وهو يتوجع من االم مايرى في هذا الرجل:
هل لك عيال ؟ قال المريض بصوت ضعيف متقطع ولد واحد قال له الامير خالد الك زوجه قال زوجتي وولدي الوحيد عند الابل والغنم .
وتخطر في نفس الامير مقولة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهو يتفقد احوال رعيته (والله لو عثرت بغله بالعراق لسئلت عنها ياعمر). قال خالد بمسؤولية الحاكم الرفيق برعيته.
اذا رزقك الله بفاعل خير يرسلك للكويت للعلاج تقدر تروح ؟(كان ذالك قبل ان يكون في المملكه مراكز طبيه متقدمه ). قال الرجل وكأن العافيه دبت فيه لمجرد ان سمع كلمة العلاج نعم الشيء الي يجيني منه عافيه ابيه .
فامرني الملك خالد ان اقتفي اثر ابنه واتيه به فذهبت وعلى مسافه غير طويله وجدت الولد وامه مع الابل فقلت للولد انني خوي خالد بن عبد العزيز ارسلني الك ومايامرك به خالد طعه فهو سا يتولى امر علاج والدك فقال الولد وامي وين تروح والابل ؟
فقلت له سايدبرها خالد ويتابع الشيخ محيسن برواية هذا الحديث فيقول واتيت بالولد لخالد وساله هل حولكم احد فقال نعم حولنا عرب فارسلني الامير خالد معه لهولا العرب لاحضر اثنين منهم والامير خالد لايزال جالسا مع الرجل المريض لم يشرب القهوه ولم يستريح ولكن خالد لم يعبأ بذلك وذهبت للعر ب واخبرتهم بان الامير خالد يريد اثنين منهم لامر مهم فحضر اثنان معي وقال لهم خالد اريد منكم ان تكفوني هذه المراه والابل والغنم وتحفظوها لي واعطيكم الذي تريدونه فقالو والله ماناخذ شيأ وسنحفظها ونحرص عليها وهي في بيتها ونرعى الابل والغنم وانت جزاك الله الخير ثق بنا ياولد عبد العزيز وذهب الولد لابل ابيه واحضر منها ذلولآ طيبا ووضع في كيس رمل وفي الاخر وضع اباه وكتب خالد خطابا لابن نفيسه قنصل المملكه في الكويت لعلاجه على حساب خالد وقد كتب الله الشفاء لهذا الرجل ويحكي محيسن انه حضر اليهم رجل ذو هيئة جميلة في المقناص الذي تلى مقناصهم هذا اي بعد عام كامل يقول اطال الحديث مع الامير خالد هذا الرجل وقرأنا السرور في وجه اميرنا دون ان نعرف من هو هذا الرجل وبعد مغادرته سألني الامير قائلا: هل عرفت هذا الرجل؟ فقلت له لا لم اعرفه فقال هذا هو الرجل الذي وجدناه مريضا وارسلناه الى الكويت.

رحمك الله يا ابا بندر ورحم الله من مات من رفاقك فقد كنت رجلا صالحا بشهادة من رافقك ويعرف بعض اسرارك الخيرة.

ارجو ان تنال هذة الحلقة اعجابكم والى اللقاء في حلقة اخرى ان شاء الله.

اخوكم / حب الوطن

FA_123_FA
07/07/2009, 11:08 PM
الله يرحم الشيخ / محيسن العاكور البقمي ويسكنه فسيح جناته ...
فعلا كان رحمه الله جامع خصال الطيب كلها ...
الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته ...

ااابوخلف
08/07/2009, 01:37 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رحم الله ملوكنا
ورحم الله امواتنا واموات المسلمين
ورحم الله محيسن العاكور
قصص تكتب بماء الذهب
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا ..

حب الوطن
08/07/2009, 09:08 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخوي قرناس ارامكو

الله يسلمك ولا هنت اخي الكريم

اخوي برق الخيل

شكرا من القلب لكلامك الجميل

ههههههه انت تشوف تواق وترا رسالتك وصلته ويقبل التحدي في رمضان ان شاءالله

اخوي سيف الظفيري

ووجهك ابيض والف شكر لك

اخوكم / حب الوطن

الضو
09/07/2009, 10:03 AM
بيض الله وجهك والله يرحمهم رحمه واسعه

حب الوطن
09/07/2009, 03:28 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


(( الحلقه الثامنه))


فيها اكثر من قصه رواها لنا المغفور له محيسن العاكور


http://www.mekshat.com/pix/upload02/images96/mk41006_20060101366.jpghj.jpg



يقول محيسن



خيمنا في مجيرمه وطرحنا الطيور وكل يطرح الطير من داني الا واحد من خوينا ماقط مهده في


مهاده على كثرها ووفرتها لكن الله يرزق العبد في ديره ماحلوها شي ويحرم الاخر لو في ارض


تفرش من الصيد فسبحانه المعطي الرازق


وكان خوينا من اطيب وافضل الصقاقير من غير قصور في خوينا لكن الرزق ماجاه وكنا نمره في


موتره ونعطيه طير ممهود ونقوله خذ قدمه على الامير لكنه يرفض ولايبي شي الا من طرح يمناه


يوم قرب وقت النكوفه من مجيرمه والبحر بدا يهد على الصباخي طرح خوينا طير ماشافت عيني


مثله من لون ووسره وجرم


وتجمعوا خوينا عليه وكان محل طرحه للطير مهوب بعيد من مسراحه يوم سرح ونقوم نعرض عرضه


من مطرح الطير الى مخيمنا ويوم اقبلنا عليهم ويناطحونا اخوينا والامير خالد الله يسكنه الجنه


يعرضون ويرمون باالبنادق وكانا ماطرحنا طير الا طير خوينا ذا


وفي قصه ثانيه ولكن قبل لا نبدا بالقصه ابي احط صور (( تواق )) كلها في منزل جدي محيسن بداية الثمانينات ترا تواق عوييييييد :)


وكان جدي محيسن يشوف في ابو هيا صقار المستقبل وفعلا ماخابت نظرته


نترككم مع الصور الكلاسكيه لتواق :D
http://www.mekshat.com/pix/upload01/prof004/mk41006_r.jpg



http://www.mekshat.com/pix/upload01/prof004/mk41006_rr.jpg




كاشخ برنج الثمنينات ههههههه



http://www.mekshat.com/pix/upload01/prof004/mk41006_rrr.jpg


نرجع


الامير خالد رجل جسور ولايهاب المهالك ويدوس اراضي لم تطى من احد قبله رغم قله الامكانيات


هاك الوقت اما الان مواتر اريح واقوى واجهزه اتصال واخرى ملاحيه


قرر الله يسكنه الجنه ان يقنص الرمله ( الربع الخالي ) وماكان معنا من الموتر الا جيب صغير


وموتر الحمله من شركه ارامكو حيث انه لايستطيع موتر يطب الرمله في المملكه الا عند ارامكو


قنصنا الرمله واغلبنا ما احد طبها قبل نبي الريم والوضيحي وكان الدليله رجل رغب الامير انه


يقنصها وذلك بمعرفته الباخصه فيها حسب مايقول ولاكن يوم دخلنها اختلافت علوم الرجال وقال


يالامير والله اني مدري انا مشرق ولا مغرب ولا هو كنه مثور فينا ببندق الا خالد بن عبدالعزيز


التفت علي وقال محيسن قلت سم طال عمرك قال اليوم ضحى ما مرينا بدو في طرف عرق قلت


الله الله قال هالحين خذ الجيب ورح يمهم وشف دليله قلت ابشر واخذت معي مولى الامير خالد يسوق


واتوجه لم البدو على ساقه جره مواترنا وانا والله ياخوان مدري اعود للخوينا ولا لا


والله يعينني ربي على الامر واحول على البدو ولهم من ال مره واعلمهم بسالفه كلها قال ابشر


بدليله وهالحين يجي واخذت شوي كنها دهر خوفن على اخوياي من الهلاك ان مادليتهم


والله ولا الرجال جاي على ذلوله وعلى جنبها هاك الظبي معلق اخبروه بالعلم وجاني وركبنا الموتر


يوم مشى الموتر ولا خوي تغير وجه اذره اول مره في حياته يركب سياره وسببتله دوخه


وشافني حريص على جرتي يوم جيت قال الامير وينه اوصفلي ارضه والعروق الي حوله ووصفتله


قال لا قريب هم سر منا وعندك لين صلني على خوياي صل يوم جيناهم دخلت على الامير وبشرته


قال هو دليله وشدد على ذلك وسمعه المري قال ياطويل العمر باكر ان شاءالله اوريك اخر مذبح لي


للوضيحي ومشب ناري عنده وبفعل دلنا عليه وقنصنا مقناص طيب لدرجه اننا طرحنا الوضيحي


حي قضب وهي اللي اهداها الملك خالد لولايه كلفورنيا في امريكا وهي التي قامت الحياه الفطريه


بجلب بعض منها للتاكثر داخل المملكه لتاكدهم من مصدرها عكس الوضيحي الافريقي الاحمر


اخوكم / حب الوطن


والى قصه جديده

حب الوطن
09/07/2009, 03:35 PM
بالله طلعو لنا الصور مدري ليش ماتبي تطلع

حب الوطن
12/07/2009, 09:31 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


صباح الخير والسرور للجميع نكمل سلسلة الذكريات و ان شاءالله تكون في حسن ظن الجميع



الشيخ محيسن العاكور في طفولته لم يكن كغيره من ابناء جيله من ابناء القبيلة ولكن كان حضوره وتميزة ونبوغه المبكر صفة تلازمه امام والديه وافراد قبيلته كان ذا رأي وبصيرة وفكرونبوغ تنبأ له والده مبكرا في قصيدة قالها فيه مطلعها:


ان كان محسن جا على هقوتي فيه *** ياهني من هو يرقبه في الحياتي


يازيــــن قدام الركايب تخمليه *** يبديـلهن فالشــمخ انـايفاتــي




نكمل هذي صوره لجدي محيسن طالع مع الملك خالد رحمه الله ومعه الطير


http://www.mekshat.com/pix/upload01/prof004/mk41006_ttttt.jpg



وهذي صوره ثانيه


http://www.mekshat.com/pix/upload01/prof004/mk41006_qq.jpg



يقول محيسن ...



كنا قانصين ايران ايام شاه ايران والشاه اولم لامير خالد غداء ثم بعدها نقنص حضرنا في قصر


الشاه في طهران وكان قصر فخيم وفيه من العجبه الشي الكثير ويوم قلطنا على السفره ولهي


فيها شي نعرفه وشي مانعرفه منها الطيرالطاغوس على حاله وريشه ونحسبه زينه واذره مطبوخ


ولادرينا عنه انه مطبوخ الا يوم فك طهره من الريش والا فاره يتقطع من الحراره وجميع الاواني


الي في السفره من صحون وملاعق وشوك من الذهب الخالص عندها رفض الامير خالد انه ياكل


فيها او يشرب وطلب احضار غيرها ونبه علينا بذلك مما اوقع الايرانين في حرج كبير لكن خالد


اصر على ذالك وقصد انه يذكر الشاه لايجوز الاكل في هذا الصحون وهي حرااام



خلصنا من البرتكول وانطلقا الى البر ندور الصيد والفيد واخذنا شهرين فيها وفي يوم طال الملل خوينا


ورغبتهم باهلهم وورعانهم والديره تطلب اهلها ويوم ركبت معه الله يسكنه الجنه قمت اهيجن بوبيتات


توصله رغبت الجميع بنكوفه



الشيخ طول بمقناصهــــ *** اربع دول واخر خلاها


خالد عسى تكثر اجناسهــ *** النفس بالنفس سواها


يهد فرخــه وقرناسهـــ *** في ديرتن ماحد جاها


قفر وخالي من او ناسهــ *** مادوجــتبــه رعايها


والصبح لهب نسناسهــ *** حدب القرانيس شلناها


والفرخ نفرح بنوماسهــ *** والدم بكاف خصبها


وعند سماعه القصيده وان اهيجبها ادرك مطلبنا وامر بنكوفه عساه الجنه


( اسف جدا القصيده لااحفظها جيد )



اخوكم / حب الوطن

المزروعي
12/07/2009, 11:31 AM
بيض الله وجهك والله يرحم الملك خالد ويرحم جدك محيسن أشهد أنهم خذوا حقهم من الطيور الزينه والمقناص الطيب . الله يرحمهم ويجعلهم من أهل الفردوس الاعلى

أبو رداد
12/07/2009, 11:38 AM
وجميع الاواني الي في السفره من صحون وملاعق وشوك من الذهب الخالص عندها رفض الامير خالد انه ياكل فيها او يشرب وطلب احضار غيرها ونبه علينا بذلك مما اوقع الايرانين في حرج كبير لكن خالد اصر على ذالك وقصد انه يذكر الشاه لايجوز الاكل في هذا الصحون وهي حرااام
الله يرحمه ويجعل مثواه الجنه ...
قال رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم
( لا تشربوا في آنية الذهب والفضة ولا تأكلوا في صحافهما، فإنها لهم في الدنيا ولكم في الآخرة ) رواه البخاري ومسلم،

Hakim Oyon
12/07/2009, 11:54 AM
رحم الله الملك خالد وأسكنه فسيح جناته وجزاه الله خير الجزاء

مخاوي شيهانه
12/07/2009, 12:14 PM
بيض الله وجهك
الله يرحم اشيخ محيسن واسكنه فسيح جناته
و الله يرحم الملك خالد واسكنه فسيح جناته
والله يرحم موتى المسلمين واسكنهم فسيح جناته

kroz
12/07/2009, 03:01 PM
الله يعطيك العافيه

دكتورالانترنت
12/07/2009, 04:53 PM
الله يرحم الي ماتو ويجعلهم من الجنات الفردوس الاعلى
مشكورين على الموضوع المميز

501
13/07/2009, 07:38 AM
الله يرحمه ويرحـــــــــــــم جميع اموات المسلمين ماشاء الله تبارك الرحمن مسيره محمله بالشجاعه
و
القوه والايمان
ولا فيه شك توارثك لهذه الهوايه اب عن جد
بيض الله وجهك يا حب الوطن على السرد الممتع لسيره خلدها التاريخ
والله يغفر لجميع اموات المسلمين
501

حب الوطن
13/07/2009, 10:17 AM
جميل جداً أن ترى النور على صفحات الأنترنت ومن مكشات الخير مثل هذه السيرة الطيبة المباركة


لك الحق أخي الغالي ابوعبدالرحمن أن تفتخر بمثل هذا الرجل
كما لنا الحق أن نفتخر بك وبإبن عمك تواق بيننا
وعسى الله يحفظ الوالد ويطول عمره
ويرحم ملوكنا فيصل وسعود وخالد وفهد ويطول بعمر أبومتعب
ويرحم الشيخ محيسن العاكور
مشكور وبيض الله وجهك على الموضوع الطيب





السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


تراحيب يا حب الوطن تراحيب

الله يرحم الشيخ محيسن العاكور ويسكنة الجنة , خوتة للملك خالد رحمه الله كانت مليئة بالمغامرات والقصص المشوقة.

كان لي الشرف بالتعرف على بعض ابناء واحفاد الشيخ محيسن وكانوا كلهم تراحيب.

اسعدتنا بهذة المفجأة الكبيرة والذكريات الجميلة عن احد رجال الملك خالد الكبار رحمهم الله .
والله يعينك من بدا المكارم فليتمها , وبانتظار ذكرايات تراحيب والتي اتمنى ان تتمها وتصدرها بكتاب ,
لكي تحفظ هذه الذكريات للاجيال القادمة ولكونها شاهد على تاريخ المملكة المشرف من زاوية قريبة
يرويها احد رجال الدولة المخلصين .


تقبل تحياتي واعجابي




علوم الحيا والطيبين تبين
اشهد انها سيرة عطرة لرجال لانعرفهم شخصيا ولكننا بلاشك نحب منهجهم وسوالفهم
واتمنى تثبيت الموضوع وادراجه ضمن المواضيع المميزة
نسال الله ان يغفر لوالدينا ووالديكم وجميع المسلمين


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخوي صقر 20

الف شكر لك على كلامك الجميل الي مهما تكلمنا يعجز الحكي

اخوي قرناس صلا

تراحيب والله انت اخوي ورفيق من قديم وشهادتي فيك مجروحه انت استاذ لي في امور كثيره وقدوه

الله يطول بعمرك

اخوي ابو شجاع

وتو تعطرت سيرته بوجودك الله يسلمك الف شكر لك

اخوكم / حب الوطن

حب الوطن
13/07/2009, 10:22 AM
عندما اتصفح ردود الاخوان على الموضوع واقراء ذلك الاعجاب لااستغرب ابد ذلك

فهم عشاق لكل معاني الرجوله وهذا ماورثوه كابر عن كابر

فشكر والتقدير للجميع على حسن الاطراء


والله يستر منك ياحب الوطن عزالله اني من 2002 وانا مستور حال وين طلعتلي




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مسيت بالخير ياحب الوطن..ورحم الله جدك وجميع اموات المسلمين
عزالله عيشتنا ذكريات جدك الجميله المليئه بالمغامرات

والله يعافيك ويبارك فيك





الله يرحمه
مشكور وماقصرت ..


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


هلا فيك أخوي حب الوطن


والله يرحم الشيخ محيسن ويسكنه جناتة

حقيقة كان لي شرف مقابلة المرحوم أذا ماني غلطان قبل مايقارب 19 سنة في العمارة اللى على شارع العليا في الرياض .

ومدري يمكن انت ياحب الوطن اللى كان معي ؟


الله يرحمة يارب



أخوك أبو ناصر




الله يعافيكم ما قصرتوووووو


رحما الله أموات المسلمين بيض الله وجهك على معلومات الشيخ وجدك الغني عن التعريف؟


الله يرحم الشيخ / محيسن العاكور البقمي ويسكنه فسيح جناته ...
فعلا كان رحمه الله جامع خصال الطيب كلها ...
الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته ...




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


رحم الله ملوكنا
ورحم الله امواتنا واموات المسلمين
ورحم الله محيسن العاكور
قصص تكتب بماء الذهب

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا ..


اخواني الكرام

تواق

ذراع الذيب

ابو سعد الغاط

ابو ناصر

بسام التميمي

خياله الجدعا

FA_123_FA

اااابو خلف

اشكركم جميعا لا هنتم على كل الشكر وجزاكم الله ال الف خير

اخوكم / حب الوطن

حب الوطن
13/07/2009, 10:54 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اخواني الافاضل نختم الذكريات في هذي الحلقه الاخيره والمتضمنه قصة طرح الطير بالليل وتجربه هي الاولى لهم


وقصة اعز طيور الملك خالد رحمه الله وطرده للحبارى وايضا قصة وداع (( عيال الحمايل )) المدعومه بقصيده من مطار كراتشي في مقناص با كستان



يقول محيسن ...



كنا نقنص مجيرمه ونشبك الطيور لاكن ماحصل لنا معرفه ان الطيور تطرح في (((اليل )))


سواء في ليله واحد من خوينا يقاله حنيف العتيبي ابطا عند طير يحاول فيه العصر ولا قدر يطرحه


امساه اليل في مكانه وانكف يبي المخيم وفي طريقه لقاله قطا مسي قام اخذ الكهرب ( الكشاف )


وحول على القطا وقضبه قضب يد ركب موتره وحول على الصباخي ولا قدامه فرخ شاهين ممسيه


طراله يسويبها مثل سواته في القطا وحول عليها وقضبها قضب بيده الا انه لاحظ الطير يجيه على


نور الكشاف يحجل وتلك السواه حدته انه ياقف لاين الطير وقف عن حجله وقضبها اقبل علينا


في المخيم وعلم العلم لخالد عساه الجنه ركب هو وياه ومعهم سليطين مولاى خالد وابطو علينا


ثم حضرو ونزل الامير خالد وفي يده قرناس ابا الحكايا وقال ياخوينا الطيور تطرح في النهار والليل


وكان العلم ذا له وقع غريب هاك الوقت وكان بعض خوينا لايستطعون الاقتراب بشكل كامل من الطير


وقرر حنيف العتيبي ايضا يحل المشكله وطلب اعواد خيزران من جده مع المقضين الي يروحون


ويجون من جده وعند احضار العيدان قام بتسخينها على النار حتى تتطوع معه بشكل الذي يريده


فعمل دائره وشبك العصا وغطاء الدائره بشبكه ارض عاديه فخرجت لنا ( الهباده ) المعروفه الان


فاصبح طرح الطيور اسهل جدا بعدها



ومن يومها اصبحت الهباده جزء لايتجزء من عده الطاروح وكانو يعلقونها في جنب الموتر لطولها


مع فرش الدائره على استبنت الموتر واخذت الهباده ردح طويلا حتى استخم الثعالبه المخدجه بدل


عنها وكانت افضل بكثير من الهباده لا من ناحيه الاداء ولا الحمل ثم اكتشف شبكه السمان ايضا


التي تحتوي على ثقل ويقال الها ( المفلسه ) وطرورها الى شبكه سمان طلق اي بدون ثقل رصاص


مما حداهم الى اطلاق اول طراد يستخدم في الساحل وكان هذا الطراد اداه مريحه جدا لا على الطاروح


او الطير الوحش نفسه فهم يتجنبون افحام الطير وقضبه بطريقه سريعه جدا


ويقول محيسن


من القصص الي قالها لي بنفسي رحمه الله يقول كان الملك خالد يحب طير ماعمري شفته يغلي طير مثل هالطير ومره هده على حبارى


والحبارى اجن منها ماشفنا مصقره والامير خالد يهد طيره والطير يرتفع مع الحبارى ونتبعه بالنظر وهو وحبارته وتالي بالدرابيل مير اختفو في كبد السما


والامير خالد يتنكد وقمنا ندور ندور ومير مامن جدى ونجي على حروته حنى والخويا ومابه خبر


انا مع جيب الامير خالد اخذنا شوي وحنى ندور والصراحه فقدنا الامل في الطير وانا اهوجس وعلى لفتتي يسار الموتر على مد النظر وانا ماني متاكد من الي شفته ولا ابي اقول لامير خالد شي


وانا القط الدربيل مع رجت الموتر ومطاب الشعيب الي فيه مره اوكد الشوفه الي شفتها ومره لا والموتر يطلع على ذاك الحزم والى والله اوكد الطير وانا ارفع صوتي


ابشرو ابشرو بالطير والامير خالد يفز وينه يامحيسن وينه قلت ياطويل العمر شفه دون ذيك الكوله ومع الوصف ومع الوصف حتى وصلنا الطير


الى وهو فارش الحبارى و ( يفح ) والامير خالد ينزل بنفسه للطير ووجه عساه للجنه يزين وطول الليل وهو يدهل بطيره على يمناه في المجلس الله يذكر ها لليالي بالخير


وهذي قصه من قصص المقناص الجميله


يقول محيسن


قنصنا باكستان حنى والامير خالد واستانسنا الاناسه الي مابعدها حنى والامير والخويا كنى شي واحد وروحنا وحده


وطول المقناص جلسنا اربعه شهور في باكستان وفي ليله من اليالي من نصف المده قال الملك خالد لبن صقر السياري وغديف القحطاني وضويحي المطيري
انتم باكر روحو للمملكه وانت يامحيسن كمل المقناص معنا وقلنا خير يا ابو بندر الوكاد وصلنا الربع للمطار وفي توديعهم قلت هالبويتات توديعا لهم :


طارو عيال الحمايل من كراتشي ** وانقضى الزوم وتاليه الجميله


عقب ماخلو صحاريها معاشي ** يتبعون الشيخ كساب الجزيله


في ديار ( ن ) ماتعرف الى الرشاشي ** والوحوش العابره وسط الخميله


نمشي البيداء ولا فينا ارتباشي ** نطرد الاجوال ونكب الدليله


لا اذن المذن حذفنا بالفراشي ** حزة المقيال نبدي بالطويله


طلعو حرا يهوش الها اهتواشي ** ساعتينن طلعته عقب المقيله


ويل حفال ينوشه لو نواشي ** لا ظربها ظربتا لا هي مهيله


ماخدمناهم حب في المعاشي ** كود حب القلب وسنينن طويله


واخيرا اتمنى اني وفقت في السرد والعذر والسموحه ان جا منى قصورواشكر الجميع على ذوقهم الرفيع واخص بالشكر منتدى مكشات الي جمعنا على هبت الريح واشكر استاذي واخوي الغالي ولا تلومني على غلا هالرجال المشرف القدير (( ابو رداد )) الي ساعدني بالصغيره والكبيره الف شكر لك و القصص واجد ولكن الوقت مايساعد امل ان اذكر البعض منها في اوقات لاحقه ان الله اراد


تحياتي ،،،،،


اخوكم / حب الوطن


20 / 7 / 1430 هــ

ااابوخلف
14/07/2009, 12:35 AM
بيض الله وجهك

ليت القصص ما تنتهي والله عشنا معها لحظه بلحظه كني معهم من حسن السرد الله يجزاك خير
لا تبطي علينا ..
الله يرحمهم وامواتنا واموات المسلمين ..
آمين ,,

Ry905
14/07/2009, 11:53 AM
ذكريات جميلة

شكرا لك

حب الوطن
16/07/2009, 02:32 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اولا : اسف اني حتمت الذكريات وفي بعض من السوالف ماذكرتها ومنها اول طيور جير تدخل المملكه





يحكي هنا رحمه الله قصه الملك خالد بن عبدالعزيز رحمه الله وعلاقته بصقور الجير الوحوش


وكان في ذلك الوقت امير وقبل ايضا ولايه العهد .




يقول محيسن ...



جاء الامير خالد الله يسكنه الجنه من جنيف ومعه طير ابيض كبير جرم وعليه وصوف تهول العقل



وكان مقدم عليه من خواجات في الخارج للعلمهم زاروه لهلمهم بخبرته الكبيره في الصقور والصيد



وامرني ان اتوجه الى ولايه الاسكا لجلب مزيد من هذه الطيور .



والله وسهل الله ممشانا انا ومترجم الامير وبن طلال خوي خالد بن عبدالعزيز وجانا علم ان الديره



بارده وفيه ثلوج اخذنا العلم وجاء في بالي انها مثل برد العراق ولا ثلوج ايران مادريت اني بشوف



الي شفته جينا الديره ولهي ثلوج في ثلوج والله انها تحالي بعضها مثل الطعوس لاكن بيض



وهصرنا البرد هصر وقمنا نكسر الثلج من لحنا وشواربنا وعقوبه من الله تعقبنها في هاك الطرقه



وجابونا اهل الديره سبعه طيور تشادي طير اللامير خالد الي جابه وفيها اكبر جرم بعد



عودنا الى الرياض وكنا في عز المربعانيه وهي والله انها على اوكورها تفح من الحر !!!



امل انها حازت على رضاكم
اخوكم / حب الوطن

أبو رداد
18/07/2009, 03:05 PM
اسف اني حتمت الذكريات وفي بعض من السوالف ماذكرتها ومنها اول طيور جير تدخل المملكه
السوالف من ضمن الذكريات يابوعبدالرحمن هههه
اذا كان هناك سوالف هاتهااااااااااااااااااااا
لانه اكيد سوالف طيبه وفيها عبر
والتعديل في ايدينا نقدر نقدم وناخر
وسلامتك

الرجم العالي
18/07/2009, 04:27 PM
رحمهم الله رحمة واسعه ..

كل الشكر والتقدير أخي الخلوق حب الوطن على هذه الذكريات الجميله

والخالده كما أشكرك على جمال الأسلوب وترابط الموضوع ..

بارك الله فيك .. وبيض الله وجهك ..



.

أبو رداد
25/07/2009, 05:24 PM
لمتبعة الموضوع مستقبلا .......تجدوه ان شاء الله
فـــــــــــــــ رجــــــــــ لهم بصمه في تأريخ الصقر والصقار ــــــــــــــــــــــال (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=216617) ــــــــــــي

الغزال الشارد
25/07/2009, 06:00 PM
الله يرحم موتانا وموتى المسلمين
بيض الله وجهك كفيت ووفيت أخوي حب الوطن
عيشــتنا قصص وذكريات جميـله الله يعطيك العافيه
موضوعك جدآ مميزالله يكثر من أمثالك
مبدع ياحب الوطن مبدع

راعي بيشة
20/09/2009, 12:21 AM
كفو والله يا حب الوطن

والله ونعم الرجال يكفيه فخر تقدير الملك خالد له

الله يجعلهم في الجنة عاشوا بعزة وشموخ وماتوا وهم رموز يضرب بهم المثل

الله يعفوا عنهم

قناص البردويل
15/10/2009, 04:05 AM
بيض الله وجهك
امتعتنآ بكل ماذكرت
لاهنت

أبوحيا
16/10/2009, 02:17 AM
يعطيك العافية

راعي جالود
27/06/2010, 08:47 AM
أحد أجمل المواضيـع الذي قرأتها .. بـ المنتدى

< لقيته بـ صفحه 99 :)

يستحق الرفع والقرأءه لـ الاخوان

طلحة
27/06/2010, 09:47 AM
بدأت بقراءة هذه الذكريات ولم استطع ان اقوم من مكاني الا بعد ان انهيتها
هذه الذكريات تاريخ مشرف وجزء من تاريخ بلادنا الغالية واعتقد انه من الاهمية بمكان ان توثقها وتخرجها في كتاب ليطلع عليه ابناءنا ويستفيدوا منها.
بيض الله وجهك وما قصرت

نايف العويمرى
27/06/2010, 11:14 AM
يــعـطيك العافيه مشكووور ..والله يرحم جدك ويرحم جميع امواات المسلمين ..

فيصل الذيب
27/06/2010, 11:42 AM
الله يعطيك العافيه ماقصرت

فيصل السهلي.
27/06/2010, 12:32 PM
بيض الله وجهك على الموضوع

الطبشي
27/06/2010, 02:01 PM
مساء الخير
اخوي حب الوطن
عسى الله يعطيك العافيه وموضوعك موضوع شييق لما يحويه من اسطوره رجل له تاريخ في مجال كل علم غانم
والله يرحمه رحمه واسعه

تقبل مروري
اخوك
:r :r :r :r :r :r :r :r :r

كاتم الانفاس
29/09/2010, 01:31 AM
اخي حب الوطن
القصة جيدة واعجبتني الى درجة اني احسست وانا اقرائها انني اتابع مسلسل شيق وبخاصة طريقتك
في الاخراج ولكن .........
الطرح غير صريح وهناك نقص حقائق ! انا اعرف ان المروحوم جدك (ابو خالد) خوي وصقار للملك
خالد لكن ما كان الوحيد , وحتى قصة اكتشاف ميجرمة خالية من الحقائق . مجيرمة كانت معروفة من
قبل ومقناص لاكثر الصقارين . اما مايخص خوة الملك خالد والصقارة بالخصوص فاانا احب ان اصحح
معلوماتك واقول بان الملك خالد كان حوله رجال وخويا وصقارين اقدم خوة واطول باع من حياة جدك
في الصقارة واتشرف بذكر بعض منهم للتذكير وليس للتشهير . غديف. هويدي.بن طلال. سعود بن ضويحي. ضويحي.بن علي. لافي بن معلث . منديل... وغيرهم كثير تجدهم في موقع قاعدة معلومات
الملك خالد . واما قصة تعرف جدك على الملك خالد فاانا اعرفها واعرف من عرفه على الملك خالد . وحتى ان جدك الله يرحمه ماكان يعرف الصقارة حتى مجيئه عند الملك خالد . انا لاانتقد احد او انقص من مقامه ولكن كان بودي انك ذكرت على الاقل الحقائق وكنت اكثر واقعية في سرد القصة . ارجو ان
يتسع صدرك للملاحظة وان لا تفهمها على غير معناها . ولك اجمل التحايا

ابوماجد6641
29/09/2010, 01:56 AM
الله يعطيك العافيه العوض في الباقين

حب الوطن
18/10/2010, 09:23 PM
اخي حب الوطن
القصة جيدة واعجبتني الى درجة اني احسست وانا اقرائها انني اتابع مسلسل شيق وبخاصة طريقتك
في الاخراج ولكن .........
الطرح غير صريح وهناك نقص حقائق ! انا اعرف ان المروحوم جدك (ابو خالد) خوي وصقار للملك
خالد لكن ما كان الوحيد , وحتى قصة اكتشاف ميجرمة خالية من الحقائق . مجيرمة كانت معروفة من
قبل ومقناص لاكثر الصقارين . اما مايخص خوة الملك خالد والصقارة بالخصوص فاانا احب ان اصحح
معلوماتك واقول بان الملك خالد كان حوله رجال وخويا وصقارين اقدم خوة واطول باع من حياة جدك
في الصقارة واتشرف بذكر بعض منهم للتذكير وليس للتشهير . غديف. هويدي.بن طلال. سعود بن ضويحي. ضويحي.بن علي. لافي بن معلث . منديل... وغيرهم كثير تجدهم في موقع قاعدة معلومات
الملك خالد . واما قصة تعرف جدك على الملك خالد فاانا اعرفها واعرف من عرفه على الملك خالد . وحتى ان جدك الله يرحمه ماكان يعرف الصقارة حتى مجيئه عند الملك خالد . انا لاانتقد احد او انقص من مقامه ولكن كان بودي انك ذكرت على الاقل الحقائق وكنت اكثر واقعية في سرد القصة . ارجو ان
يتسع صدرك للملاحظة وان لا تفهمها على غير معناها . ولك اجمل التحايا

يامرحبا ومسهلا

انت مره ترفع ومره ترخي الله يسلمك

اما ماتطرقت به ومعرفتك بجدي اتوقع له الشرف انك تعرفه ولنا حنى كذاللك ياعياله

انا طال عمرك ماكتبت شي من فراغ هذي حقيقه وفيه من هم اطيب مني موثقينه ويقولونها في مجالسهم

ومنهم الامير عبد لله بن خالد ولد الملك والامير عبد الله بن منصور بن جلوي هم يثبتون لك هاالكلام بخصوص اكتشاف مجيرمه اذا هي وااااقع صريح وانا ماني بملزوم اثبت حقيقه

اما الرجال الي ذكرتهم فهم نعم الرجال الي يااااليتني امشي على جرتهم بس


ولكن في معرفت جدي للصقور اذا قلنا عرفها مع الملك خالد فهذا شي ويزيدنا فخر انه تتلمذ على يد صقار مثل الملك خالد

ولكن مدامك تصحح في المعلومات انا بعد بصحح معلوماتك انه يعرف للصقور قبل خوته مع الملك خالد

وهذا بيت من قصيدة مضحي العاكور والد محيسن

يقول

العين ياعين شاهنتن مرواج *** تكسر على حس داعيها

شطر زي هذا الشطر يحسسك انه ابو محيسن مو محيسن انه هد طيور وراعي طيور فامابالك بولده

شكرا لك وصدري لنقدك اوسع من الدهنا والصمان ولكن ياليت انك ماقلت خاليه من الحقايق ماورد اعلاه

لن انا مرتكي على جبااااال وانا اخوك وسلامتك

اخوك الصغير حب الوطن

falcon 1
18/10/2010, 09:46 PM
الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته ..يعطيك العافيه على الموضوع الطيب والمميز

عاشق الوعل170
18/10/2010, 09:57 PM
والله اني دخلت جو مع السوالف الرائعه مشكور اخوي ونتنظر جديدك

بن عطيه
19/10/2010, 12:38 PM
لاهنت وبيض الله وجهك حب الوطن دائم ماتجيب الى الطيب يا طيب وجدك علم من اعلام الجزيره الله يرحمه ويغفرله

القناص-sniper
19/10/2010, 01:33 PM
بارك الله فيك اخوي على السرد الرائع والشيق

ورحم الله الملك خالد ورحم الله جدك الشيخ محيسن

الاعلامي نادر
14/11/2011, 05:26 AM
الله يرحمك ياجدي محسن

بس ليش ماكتبت عن جدي ماجد الله يرحمه

عبدالرحمن بن ذياب
14/11/2011, 07:03 AM
الله يغفر لهم ويرحمهم و يجعلهم في الفردوس الاعلى

(هزاع)
14/11/2011, 09:26 AM
قصص جميله وذكريات الشيبان الله يرحمهم

نجم404
12/08/2013, 03:21 PM
الله يرحمهـم جميعاً ويسگنهـم جنات النعيم

fesal-ksa
14/08/2013, 11:33 PM
لاهنت وبيض الله وجهك

(هزاع)
18/08/2013, 06:19 AM
موضوع يستحق الرفع

ابو ناصر77
24/01/2014, 02:50 PM
بيـــض الله وجهك والله يرحمه تقبل مروري