المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل يسرقون مواضيع مكشات؟



الجيب الربع
06/07/2004, 08:12 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أثناء تصفحي لأحد المنتديات وفي صفحة تهتم بالكشتات وجدت عنوان شدني لأنه كان أحد عناوين مواضيعي في مكشات وعندما فتحت الموضوع كان صاحبه قد وضع رابط الموضوع في مكشات عداه العيب.
ولكن بعد تصفحي وجدت بعض المواضيع وقد لطشت بالكامل بدون اشارة الى مكشات واحد منها كتب منقول فقط والآخر بدون أي اشارة الى انه حتى منقول واليكم الروابط:

الاول (http://www.efi4500.com/vb/showthread.php?threadid=9768)

الثاني (http://www.efi4500.com/vb/showthread.php?threadid=9769)

وأترك لكم الحكم

أبوالعيـال
06/07/2004, 10:00 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الجيب الربع الله لا يهينك على حرصك على مكشات والمكشاتيين

أما عن الإشارة إلى الموضوع الأصلي فهذا هو المطلوب ولا أرى في نظري أن هناك مشكلة في ذلك لوجود الأمانة العلمية في ذلك إلا إذا ذكر صاحب الموضوع الأصلي انه لا يريد أن ينقل موضوعه بتاتا إلى موقع آخر

أما نقل الموضوع بدون ذكر المصدر فيحتمل حالتين إما أن يذكر أن الموضوع " منقول" ولا يذكر المصدر فقد يكون ذلك مقبول بحدود وهي أن المقصود الفائدة و قد يخشى أن يكون في ذكر المصدر ضرر مثل أن البعض قد لا يقبل الحق إذا كان من شخص معين أو دولة معينة وهكذا... أما ما يجعلني أتوقف قليلا في ذلك هو أن من حق الموقع الأصلي والكاتب الأصلي -وخصوصا من يكتب باسمه الصريح- أن يذكر اسميهما

أما النقل بدون ذكر المصدر وبدون كتابة " منقول" فهذا غير مقبول بتاتا فيما أرى للانتاج الفكري -أو الصور - وهذا ينم غالبا عن غباء الناقل حيث يفقد المصداقية عند كشفه. وهذا سهل كشفه ولو بعد حين حيث أن الغالب أن المواضيع في الشبكة تكون موثقة بوقت كتابتها فيسهل كشف السارق كما أن من السهل الكشف عن سرقة المواضيع بطريقة أخرى لا أود ذكرها. يستثنى من هذه الحالة الاقتباس المحدود جدا . كما يجوز الاقتباس من أية أو حديث أو قول مشهور بدون ذكر المصدر إذا كان الاقتباس محدودا بكلمة أو جملة أو فكرة.

وهناك رأي أخر قد يراه البعض وهو أن النقل بعمومه قد يقاس على نقل الأخبار وأحاديث المجالس حيث تجد من يقول حدثني احدهم بكذا أو يقول قال فلان كذا أو قد يذكر قصة معينه أو حدث ما ولا يذكر المصدر أو يقول يقولون كذا وفي الغالب قد يكون هذا كله مقبول عند الناس. إلا أنه في هذه الحالة لا يمكن معرفة المتحدث الأصلي إلا أن الأمر يختلف في الشبكة فذلك ممكن.

وقد يكون ها القياس مقبولا في حالة القصص والوقائع ولكن ليس فيما يخص الإنتاج الفكري أو الصور وغيرها حيث يستوجب ذكر المصدر الأصلي.

ويضاف أيضا ما قد ذكرت ما ينقله البعض من البريد الخاص فيفترض ان يذكر الناقل انه من البريد. وقد يحدث ان من أرسل لك البريد يكون أخذه من موقع معين ولم يذر ذلك فعندما تقول انه من البريد تكون قد صدقت ولم تنسب لنفسك شيء.

كما لا أرى بأس في جمع مجموعة مشاركات واستخلاص موضوع مفيد منها كي تعم الفائدة مع ذكر ان ذلك الموضوع خلاصة مشاركات معينة للإخوة.

كما أني أحث نفسي وأخواني على ذكر المصدر أو منقول على الأقل للبعد عن الرياء والعجب بالنفس والله يرزقنا وإياكم الإخلاص الذي هو مطلب في كل عمل ولا ننسى أن الله يعلم السر وأخفى.

وهنا أمر هام أرى ذكره وهو: أنه من دواعي الفخر -وليس العجب- أن ينقل موضوع شخص ما او منتدى ما في الافاق حتى وان لم يذكر أسم صاحبه فهذا يدل على طيب الموضوع وصاحبه ومنتداه :D شكلك انبسطت يالجيب الربع بس الله الله بالتواضع

الحقيقة اني اود أن افرد موضوعا يتحدث عن ذلك ولكن لعل الله ييسر ذلك أو أن يكون في هذا الموضوع كفاية.

هذا ما في الجعبة ولعل الأخوة يثرون الموضوع وما ذكرت أعلاه لا يعدو أن يكون وجهة نظر تحتمل الخطأ أو الصواب

الجيب الربع
06/07/2004, 11:09 PM
أخي ابو العيال

بارك الله فيك على هذه الإفادة وانا اؤيدك في كل ماقلت ولكن عندما ينقل الواحد موضوعاً عاماُ كما في مواضيع الحاسب والأجهزه ويكتب كلمة منقول فهذا يعد مقبولاً طالما لم يتعدى على حقوق مؤلف.

فمن يضع الرابط للموضوع الأساسي فهذا قد اتبع الطرق الصحيحه

ولكن من يأخذ موضوع كامل بصوره وكلماته ثم يضع منقول بدون الإشارة الى مصدره أو صاحبه فهذا أعتبره اعتداء على حقوق صاحبه الأصلي والمنتدى الذي وضع فيه.

أما إذا أخذ الموضوع كاملاً ولم يشر الى أنه منقول ويحفظ حقوق صاحبه بل الأدهى والأمر أن يتكلم وكأنه صاحب الموضوع والصور فتلك والله مصيبة

لك تحياتي

أبوالعيـال
07/07/2004, 12:31 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الجيب الربع حفظه الله

لربما كان كلامي أعلاه ليس مما قل ودل ولكن كنت أحسب أن الإطالة لتوضيح حيث أن ما ذكرته أنت من مواضيع الحاسب والأجهزة هو ما قصدته بقولي الإنتاج الفكري فهو ليس قصة أو حادثة كما أني أكرر أنه حتى في حالة أي نقل فأني أرى أن الأفضل والأنقى والأتقى هو ذكر المصدر إلا في حالات خاصة جدا كما أسلفت

أما عن رأيي الشخصي فأنا لا اهتم كثيرا بأن تنقل مواضيعي أو مواضيع غيري إلا أني سأحاول أن أشارك في ذلك الموضوع لأبين أن ذلك الموضوع منقول حتى لا يتجرأ البعض على ذلك وينسب الموضوع لنفسه ويعلم أن هناك من قد يكشفه في المرة القادمة وأرى أان هذا واجب علينا لأنه من كشف الغش والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

أما عن ذكر منقول فقط فالبعض قد يفعل ذلك لأنه يخشى أن يكون ذكر المصدر دعاية أو ما شابه مما يخالف قوانين المنتدى الذي يكتب فيه

كما أن ذكر منقول هو دليل على أن الشخص لم ينسبه لنفسه وهذا كافي فربما أن الشخص لا يريدك أن تعلم كقارئ أنه من مرتادي هذا المنتدى أو ذاك وهذا قد يكون من حقه.

أما إذا كان هناك من يهمه ذكر المصدر جدا فيستطيع أن يكتب في نهاية كل موضوع له أو في التوقيع أنه لا يسمح بنقل هذا الموضوع إلا مع ذكر المصدر. كما أرى أن يكتب المنتدى هذه العبارة في كل صفحة إذا كان ذلك يهمه لأن ذكر المصدر ليس من معلومات المشاركة بالمنتديات بالضرورة.

وأرى أننا ولله الحمد مترفعون إن شاء الله عن حب الظهور سواء على مستوى الأشخاص أو المنتديات والمقصود هو الفائدة والفائدة فقط هي مبتغى الجميع. أما حفظ الحقوق الفكرية فصعب وصعب جدا على هذه الشبكة حاليا

وجزيت خيرا مرة أخرى على طرح هذا الموضوع

الجنوبي
07/07/2004, 02:39 AM
الا خ العزيز
الجيب الربع
تحيه طيبه تقول مواضيع كامله ملطوشه
عشان ةكذا ماراح انزل اي صوره الا بتوقيع....... صح
...... الجنوبي...........................................

فاهم
07/07/2004, 09:19 PM
تبي الصدق أخوي الجيب الربع هذه مشكلة أزلية والحق إنها دناءة وسرقة عيني عينك
وكثير من المنتديات اللي تشابه مكشات تسرق من مكشات جهرا والعين ترى ولو إنهم يحطون منقول من مكشات يصير أشوى شوي ولكن بهالطريقة السمجة لا .
ترى أبو العيال ما قصر وفصل الموضوع تفصيل ما بعده كثر الله خيره .
أخي الجنوبي المشكلة ليست بوجود التوقيع من عدمه لأنه بالإمكان مسح التوقيع بكل سهولة ولا أحد يشعر إن كان فيه توقيع ( يعني توقيعك وأنا أتعلم بالفوتوشوب شف وشلون صار )

http://www.mekshat.com/pix/upload/images5/mk3304_mk5064_1.jpg

بــح ــر الــكــرم
08/07/2004, 01:45 AM
تبي الصدق أخوي هذه وسرقة عيني عينك

الجنوبي
08/07/2004, 02:37 AM
اخوي فاهم
صدق من سماك فاهم:D :D

خشم الحصان
08/07/2004, 06:20 PM
الاخ الغالي
الجيب الربع
السلام عليكم
اخيي انت السبب ندري ليش لئنك تطرح موضيع متميزه وجميله جدآ مهوب مجامله لا صدق اذا اصبر والصبر
زين وحتسب لئنك منتاب الاول ولا الاخير الي ينسرق له موضوع لكن كل الي نقوله لك الله يجزاك عنا بدخول الجنه علي موضيعك الي عطيتنها وقرينها والي سرق نفول له الله يهديدك والله يعفو عنا وعنك امين
اخوك
خشم الحصان
سرقة موضوع الشخص دليل تميزه

الجيب الربع
10/07/2004, 01:53 PM
أخي أبو العيال

شكرا لك على التوضيح والإفادة............. لك تحياتي

أخي الجنوبي

شكرا لك على المشاركة ومثل ماتشوف ماينفع توقيع ولا غيره........... لك تحياتي

أخي فاهم

شكرا لك على المشاركة والتوضيح ......................زلك تحياتي

أخي السهلي

شكرا لمرورك ولك تحياتي

أخوي العزيز خشم الحصان موضوعي ما انسرق لانه مايسوى وانما وضع له رابط مكشات ولكن مواضيع أخونا مخاوي الذئب هي اللي انلطشت والمشكله أن من لطشها هو مشرف في ذلك المنتدى :confused:

و اشكرك على اطرائك الذي لا استحقه

لك أجمل تحياتي