المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحقوالصيدقبل شهرمحرم



dbdob
14/07/2009, 03:03 AM
:mad: :mad: :mad: عقوبات للمخالفين اعتبارا من مطلع محرم
تنظيمات جديدة للصيد والمحافظة على البيئة البحرية

واس ــ الرياض
أصدرت وزارة الزراعة أمس مجموعة قرارات للمحافظة على الثروة السمكية والعمل على حمايتها وديموميتها للأجيال القادمة، والحد من التجاوزات التي تتعرض لها من استنزاف وتدمير لبيئتها الطبيعية.
وتمنع القرارات الجديدة استخدام جميع بنادق الصيد البحرية التي يستخدمها الغواصون في صيد الكائنات البحرية، ولا يسمح باستخدامها إلا لغرض الحماية وبتصريح من الوزارة.
وتشمل القرارات استمرار منع صيد خيار البحر الذي يعمل مرشحات طبيعيا لتنقية مياه البحر من الكائنات الدقيقة الوبائية وفصل الملوثات البترولية، ومنع صيد الاستاكوزا (اللوبستر) ثلاث سنوات اعتبارا من 1/8/1430هـ كإجراء احترازي.
وتتضمن القرارات منع استخدام القراقير في مناطق الجزر الداخلية لمحافظة فرسان أسوة بشباك الجر القاعي، ومنع الصيد لمسافة ثلاثة أميال بحرية عن خط الساحل في منطقة جازان وجزر فرسان باستخدام شباك الجر القاعي للروبيان والأسماك، والقراقير والشباك التحويطية القاعية للأسماك، وعدم منح تصاريح جديدة لاستخدام وسيلة الصيد المسماة (شبكة التحويط القاعية) لسوء استخدامها من قبل الصيادين ما أدى لضررها البيئي المباشر.
وتؤكد القرارات على منع الصيد في مناطق الجزر الداخلية لمحافظة فرسان في مناطق محددة إحداثيا والاكتفاء بوسيلة الصيد المعروفة بالحداق أو الجلب.
ووفق القرارات الجديدة، يتم سحب رخصة قبطان واسطة الصيد والعمالة التابعة له في حالة مخالفة نظام الصيد. وتتراوح مدة سحب الرخص من شهر إلى سحبها نهائيا في المخالفات ذات التأثير المباشر والكبير على البيئة البحرية. و يبدأ تطبيق هذه العقوبات ابتداء من 1/1/1431هـ.
وبين وكيل الوزارة لشؤون الثروة السمكية المهندس سعد بن إبراهيم الفياض أن تنظيم الصيد يتم بالتنسيق مع حرس الحدود، مؤكدا أن ما تقوم به الوزارة من جهود في هذا المجال من أجل المحافظة على الثروة السمكية، داعيا جميع الصيادين للالتزام بها لمصلحتهم أولا ولمصلحة الأجيال القادمة.
وقال إن الوزارة ومن منطلق المحافظة على الثروة السمكية وضعت خطة لإعادة تأهيل المناطق المتدهورة لأشجار المانجروف الذي يعتبر من أهم مناطق تكاثر وحماية وتغذية الكائنات البحرية الصغيرة من خلال زراعة مليون شجرة مانجروف على سواحل المملكة.
وتابع إنه يجري التنسيق مع الجامعات السعودية المتخصصة للقيام بدراسة متكاملة عن مخزون الاستاكوزا (اللوبستر) ودورة حياته لتحديد أفضل طرق استغلاله اقتصاديا، نتيجة لما تتعرض له منطقة جازان وجزر فرسان من تدهور بيئي نتيجة العديد من المخالفات والصيد الجائر وأساليب الصيد المتبعة التي نتج عنها تدمير الشعاب المرجانية.


(http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20090713/Con20090713291133.htm#top)

سكر القصيم
14/07/2009, 03:11 AM
قرار حلو بس الغواصين مضلومين في بنادق الصيد

المقنع666
14/07/2009, 12:43 PM
للمصلحه العامه قواهم الله

بو علي العلوي
14/07/2009, 12:48 PM
هذا الكلام الصحيح .. وفقهم الله ..