المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أنتقاد لبعض الحالات في بيع وشراء الصقور

روزفلت
15/07/2009, 04:31 PM
بدايه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ياجماعه لي فتره ومن بعد الربطه وانا فاضي
كل مافتحت الجهاز اول موقع افتحه مكشات وخاصه خيمة الطيور
عندي ملاحظات وماله حل ابدا
منذ مبطي شاغلتني بس ماطرحته لان ماعندي يوزر
انفقعت مرارتي امس وبعد جهد جهيد لقيت يوزر شاغر
الزبده
ماادري وش السومات اللي ماله داعي
حرار وتامه وحتى لو انه مجهوله وشياهين بحر تسام الف والف وميه والف وميه وخمسين وريال
لا ومع التوصيل زياده!!!!!!!!!!!!
حراج بواشق؟
ماادري بعض الناس تستغفل او بس تسوم على ماش وهو مايدري وش الصقاره ومايدري انه يهين الطير قبل راعي الطير
الطير ناقص جناح او مكسور لاجل يسومون السومات هذي؟
فيه ناس بهم البركه ويفهمون العلم لكن قليل
ومن زاويه اخرى يجيك واحد يعرض طير يذبح ويصلخ ولايخلي شي بالارض او السماء ويشرط لحوق
ليش ماطلع الجناح الا بالربطه؟ وين العرض يوم الناس تدعي والطير مجرود؟
وبعدين بيعرض الطير لو كان مثل ماقال؟ لو فيه مثل مايقول بيجونه الصقاقير خطابه بليا حراج او عرض والطيب يفرض نفسه ويذيع صيته
فيه الصراحه حاجات تصير تسمى مهازل وتتكرر بالغالب من نفس الاشخاص ولافيه احد يرد عليهم ويقول انت مخطي بالشيء هذا
اخيرا دكتور الانترنت ابو ضب رفع ضغطي بنفس الرد بكل المواضيع بكل الخيام حتى خيام وبيوت الجيران.
وسلامتكم
ماادري ينحذف الموضوع او تنحذف عضويتي, اهم شيء اني قلت اللي مضيق صدري وطرحته بكل صراحه وارتحت

@قرناص@
15/07/2009, 04:42 PM
هههههههههههههههههههههههههههه

الله يهديك .. وسع صدرك وانا اخوك //

الحقيقه كلامك صحيح لاكن بخصوص السومات هاذي فتح باب ولو بريال وصحيح ان الطير يستاهل حتى فوق ال15 الف .. لاكنها فتح باب .. والي يسوم يسوم بالي يخارجه والي يبيع يبيع بالي يخارجه ،،،

ومافيه اختلافات والحمدلله ان جت سومه طيبه وصامل الحمدلله ،، والاخوان فيهم الخير والبركه ،،

وصحيح فيه مبتدئين يسومون الطيور الطيبه والصايده على 2500وحولها ..

طيب ليه مايصير فيه موضوع للمبتدئين عن اسعار الطيور وانواعها بالتفصيل والصور !

الله يوفقك ويستر عليك

قرناص

مشبر البران
15/07/2009, 04:49 PM

الحقيقه كلامك صحيح لاكن بخصوص السومات هاذي فتح باب ولو بريال وصحيح ان الطير يستاهل حتى فوق ال15 الف .. لاكنها فتح باب .. والي يسوم يسوم بالي يخارجه والي يبيع يبيع بالي يخارجه ،،،

ومافيه اختلافات والحمدلله ان جت سومه طيبه وصامل الحمدلله ،، والاخوان فيهم الخير والبركه ،،

الله يوفقك ويستر عليك

قرناص

عطاك العلم

روزفلت
15/07/2009, 05:01 PM
ماعرضت طيور بالمنتدى لكن بالله مايرتفع ضغطك تدخل موضوع واحد عارض حر تام ويشرط ذابح وسليم ينقز لك واحد يقول 2500 وعليك التوصيل وصامل؟؟؟؟؟
حتى نفسك تطيب من الطير المعروض
ولا احد يفهم اني اتهجم على الغير بس حبيت اوضح بعض الممارسات اللي تصير وترفع الضغط
والله احس انه اهانه للطير وهو ضعيف مايعرف يستخدم كبيوتر والا كان شفت رده كيف

@قرناص@
15/07/2009, 05:03 PM
ماعرضت طيور بالمنتدى لكن بالله مايرتفع ضغطك تدخل موضوع واحد عارض حر تام ويشرط ذابح وسليم ينقز لك واحد يقول 2500 وعليك التوصيل وصامل؟؟؟؟؟
حتى نفسك تطيب من الطير المعروض
ولا احد يفهم اني اتهجم على الغير بس حبيت اوضح بعض الممارسات اللي تصير وترفع الضغط
والله احس انه اهانه للطير وهو ضعيف مايعرف يستخدم كبيوتر والا كان شفت رده كيف

اخوي ،، انا افتح الباب ولو بريال ،، مافيه ايت مشاكل صحيح يرفع الضغط بس وش تسوي..؟؟

وبالتوفيق

الحريف
15/07/2009, 05:13 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

كلامك اخوي صحيح لكن مثل ما قالك اخوي قرناص كلن يسوم باللي يخارجه وهي فتحت باب

والطير الطيب مثل ما قلت الناس هي اللي تجيه بدون ما ينعرض

أبو فيصل
15/07/2009, 05:31 PM
الزبده
حرار وتامه وحتى لو انه مجهوله وشياهين بحر تسام الف والف وميه والف وميه وخمسين وريال
حراج بواشق؟
ماادري بعض الناس تستغفل او بس تسوم على ماش وهو مايدري وش الصقاره ومايدري انه يهين الطير قبل راعي الطير
ومن زاويه اخرى يجيك واحد يعرض طير يذبح ويصلخ ولايخلي شي بالارض او السماء ويشرط لحوق
وبعدين بيعرض الطير لو كان مثل ماقال؟ لو فيه مثل مايقول بيجونه الصقاقير خطابه بليا حراج او عرض والطيب يفرض نفسه ويذيع صيته
فيه الصراحه حاجات تصير تسمى مهازل وتتكرر بالغالب من نفس الاشخاص ولافيه احد يرد عليهم ويقول انت مخطي بالشيء هذا
اخيرا دكتور الانترنت ابو ضب رفع ضغطي بنفس الرد بكل المواضيع بكل الخيام حتى خيام وبيوت الجيران.
وسلامتكم
ماادري ينحذف الموضوع او تنحذف عضويتي, اهم شيء اني قلت اللي مضيق صدري وطرحته بكل صراحه وارتحت

وسع صدرك تراني يرتفع ضغطي من أمور ثانيه لكن أوسع صدري بالمرور على مكشات من فتره لأخرى وأن كان حنا بنزعل بتشوف أيقونة المشعاب ضايفها أبو رداد للأستعمال عند الضروره!!!

حبيت ألون بعض ما كتبت من باب الدعابه و توافق الرأي نوعآ ما

راعي صعيب111
15/07/2009, 05:32 PM
:no2: المثل يقول مد رجلك علىقد لحافك

صقار الأسياح
15/07/2009, 06:18 PM
اخوي كلام بعضه سليم والبعض فيه بالنسبه للسوم مفروض راع الطير يحدد سومه يبدا منه السوم اما العرض بالربطه اغلب الطيور ما تعرض إلا بالربطه وقت المقناص بقنص ماني بايع طيري وشكرا

أبو أمين
15/07/2009, 06:35 PM

الله يوفقك ويستر عليك

قرناص

قرناااااااااااااااااااااااص مع احترامي لك بغض النظر عن فتحت الباب تسوم بحريه وافيه فرخ ومحذفه بعد طبيعي ماشاء الله لا اله الا الله 1500 سلاااامات وتقول مبتدئين وما مبتدئين

@قرناص@
15/07/2009, 06:40 PM
قرناااااااااااااااااااااااص مع احترامي لك بغض النظر عن فتحت الباب تسوم بحريه وافيه فرخ ومحذفه بعد طبيعي ماشاء الله لا اله الا الله 1500 سلاااامات وتقول مبتدئين وما مبتدئين

كلن ورئيه يالغالي// وبخصوص السومه فتحت باب ليس اكثر!:j

وصحيح ان مثل ها البحريه المفروض يبتدي بابها من 5000 لاكن وش نقول!

أبو أمين
15/07/2009, 06:45 PM
تقول الله يحيك افتح بابها ب5000

صقر فلسطين
15/07/2009, 07:35 PM
انا جاهز بقدر اجيب موضوع عن اسعار الصقور في الخليج العربي

قناص الهمله
15/07/2009, 07:47 PM
وسع صدرك يارجال

aooa
15/07/2009, 07:54 PM
.....................

بو غازي
15/07/2009, 08:20 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
روزفلت:وانا اخوك دام انك فتحت المجال على نفسك تحمل اي شي يعني تصور عندك محل بيع طيور فجأة يدخل عليك شلة شبااب لابسين بدل وحركات يعني تشوف اشكالهم الطير وين وهم وين فيتجهون عليك ويقعدون يسالونك عدة اسالة بعد اسبوع الرجال راجعلك وماسكله عقاب جاي يبي يبيعه عليك فتقوم تعدل معلوماته ياخذ له اسبوع ويرجع ومعاه شبوط يبي يبيعه وتقوم تعدل معلوماته هذا شبوط ...الخ بعد اسبوع جايك معه وكرية ولابس شماغ ومتهندم بعد بعد سنة تكتشف ان الرجال صار احسن منك يالي علمته.
انا من وجهة نظري دامك عرضت بيع طيرك فتحمل فكيف يوم انك عارضه بالانترنت يعني يدخل الصغير ويدخل الي اول مرة يشوف طير يعني يدخلون ناس من شتى اقطار العالم وتختللف وجهات النظر سواء لتقيم الطير فانا فالعلم طال عمرك انت رجال تبي تاخذ وتعطي لازم اطول بالك لانك تتعامل مع عدة اشخاص من اقطار الجزيرة الارضية وتختلف بعض العادت والتقاليد وتختلف الاسعار مثل ماكرت لك في السابق فالصبر مفتاح الفرج .
تقبل مروري وتقبل تعليقي.

منصور بن محمد
15/07/2009, 08:29 PM
يالنشاما اذكروا الله وصلوا على النبي

المشكله هذي تواجهني بصفتي ( محرج ) او ( دلاَل )

والله يالربع شي يسوى مثلاً ( 10000 ) يجيك واحد عارف انه يسوى هالمبلغ لكن يبخس سعره
او يعتبرها شطاره ؟!

ولكن على قول البدو ( مايتبع المقفين فالح راي ) وكلن بعقله راضي

يالربع بشور عليكم وشوركم وهداية الله

وشوا رايكم لو قسم بيع الصقور يكون برنامج مزايده لفتره محدوده مثلاً ( من اليوم الفلاني الى اليوم الفلاني ويغلق باب البيع ) فتح باب مزايده . وتخصص نسبه لأصحاب الموقع نسبه 10% او غيرها من البيع . ويضاف حساب بنك الراجحي ( بنك البدو ) والبنوك الثانيه لدفع عربون .... الخ .

الان فيه مواضيع لها 7 اشهر وبعضها لها سنه ولا يدري المشتري هل انباع هالطير او لا !؟

وسلامتكم وأمرهم شورا بينهم

كاشخ 24 ساعه
15/07/2009, 08:38 PM
الزبده
حراج بواشق؟
وسلامتكم

معليش اخوي بس ما يمدح السوق الا من ربح فيه

يمكن انت عارض طير واحد سامه منك بالثمن هذا وزعلت لكن صدقني لو انك تبي تشتري كان سمت بقليل وان باعك مانت بمهون الا يمكن تحب راسه

الناس حره تسوم ان شاء الله بريال

انا عرضت سياره قيمتها 130 الف ووصلت في المنتدي 80 ولا زعلت ورحت بعتها ب128 في المعارض

وسع صدرك وترا مايزعل من الاشياء هذي وانا اخوك الا اللاش

وتقبل تحياتي

عنيد
15/07/2009, 09:26 PM
وسلامتكم
نفس الشعور مع فائق احترامي

ذيب العرمه5
15/07/2009, 09:27 PM
يارجال وسع صدرك
انا مع كلام اخوي راكان حرب
ونشوف راي اخواني
ابورداد وعقاب

شواااش
15/07/2009, 10:20 PM
السومات اللي ماترضي صاحب السلعه ماتخليه يبيع سلعته ..
والمنتديات تلقى فيها اللي ناوي يبيع واللي ناوي يغش واللي يرفع قيمه سلعته بأسمه الثاني في نفس المنتدى ..
اللي اقوله ان السومه مافيها اي شي لو كانت بسيطه لان كلن حلاله عنده .. واللي يبي يريح باله يحد سلعته بالقيمه المطلوبه ويفك عمره من هالسومات الضعيفه

الهواوي 502
15/07/2009, 10:22 PM
هههههههههههههههههههه صدقت

يجيك واحد يسوومه 3000 يجي الي بعده يسومه 1500

ووسع صدرك

ابوسعد 3
15/07/2009, 11:07 PM
يارجال وسع صدرك هذولا توهم مستلمين المكافئات ويدورن طير على قدهم ...

دباس2007
15/07/2009, 11:11 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
مساء الخير يالربع جميع بنسبه للموضوع أنا والله مع أخونا روزفلت كلمه صحيح المفروض

كلن يعطي الطير حقه يعني انا شفت واحد يبي يبيع طير له صايد الثلاث وطلع وبشروط

يسمون سومه ماتسوى ليش مادري ومشكور يروزفلت على الموضوع ......

فالح الملعبي
15/07/2009, 11:45 PM
بيض الله وجهك روزفلت وفعلنا انا معك على ما قلت
انا لاحظ في عوض طيور كثيره بالمنتدى ناس تسوم الطير
مايدرون هو يطير والا مكسر ولا يدرون هو شاهين والا حر
اهم شي انه يسوم ويكثر مشاركاته واكثر ما اشوف انهم يعطون الطير اكثر من
حقه وبالاخير مايشتروون انا ما اعم كل اللي بالمنتدى بس فيه ناس فيهم اللي قلت
شلون الواحد يسوم طير ما شافه قبل الصوره تطلع وانتم اكيد لاحظتم هذا الشي
والطيور على حسب الموسم اللي فيه اكيد السعر فالصفري يفرق عن الربطه
قرناص سلامات تفتح باب شاهين مجهور بالربطه 5000 والله لتروح المرابط وتخير باقل من فتحت بابك
والا طير اخضر اصغر المثاليش صايد كرواين وحبارى فصيل يقول راعيه يالربع لا احد يسوم اقل من العشره
اجل وش خلا للمغاتير
والعذر والسموحه على الاطاله بس والله ان هالشي مثل ما قال اخوي روزفلت يرفع الضغط

فالح الملعبي
15/07/2009, 11:53 PM
بيض الله وجهك روزفلت وفعلنا انا معك على ما قلت
انا لاحظ في عوض طيور كثيره بالمنتدى ناس تسوم الطير
مايدرون هو يطير والا مكسر ولا يدرون هو شاهين والا حر
اهم شي انه يسوم ويكثر مشاركاته واكثر ما اشوف انهم يعطون الطير اكثر من
حقه وبالاخير مايشتروون انا ما اعم كل اللي بالمنتدى بس فيه ناس فيهم اللي قلت
شلون الواحد يسوم طير ما شافه قبل الصوره تطلع وانتم اكيد لاحظتم هذا الشي
والطيور على حسب الموسم اللي فيه اكيد السعر فالصفري يفرق عن الربطه
قرناص سلامات تفتح باب شاهين مجهور بالربطه 5000 والله لتروح المرابط وتخير باقل من فتحت بابك
والا طير اخضر اصغر المثاليش صايد كرواين وحبارى فصيل يقول راعيه يالربع لا احد يسوم اقل من العشره
اجل وش خلا للمغاتير
والعذر والسموحه على الاطاله بس والله ان هالشي مثل ما قال اخوي روزفلت يرفع الضغط

أبو رداد
15/07/2009, 11:53 PM
شعور غير صحيح أخي الكريم!!
نرحب بأي نقد بناء مؤدب مبني على حقيقه
وحضرتك طرح شي موجود وواقعي وسبق ان طرح
فاشكرك على هذا الطرح وأن شاء الله نجد له حلول مناسبه

انا من وجهة نظري دامك عرضت بيع طيرك فتحمل فكيف يوم انك عارضه بالانترنت يعني يدخل الصغير ويدخل الي اول مرة يشوف طير يعني يدخلون ناس من شتى اقطار العالم وتختللف وجهات النظر سواء لتقيم الطير فانا فالعلم طال عمرك انت رجال تبي تاخذ وتعطي لازم اطول بالك لانك تتعامل مع عدة اشخاص من اقطار الجزيرة الارضية وتختلف بعض العادت والتقاليد وتختلف الاسعار مثل ماكرت لك في السابق فالصبر مفتاح الفرج
وجهة نظر طيبه

وشوا رايكم لو قسم بيع الصقور يكون برنامج مزايده لفتره محدوده مثلاً ( من اليوم الفلاني الى اليوم الفلاني ويغلق باب البيع ) فتح باب مزايده . وتخصص نسبه لأصحاب الموقع نسبه 10% او غيرها من البيع . ويضاف حساب بنك الراجحي ( بنك البدو ) والبنوك الثانيه لدفع عربون .... الخ .
فكره طيبه وان شاء نعرض استفتاء للأخوه الاعضاء حول (اي الايام مناسب للاغلبيه)
اما موضوع النسبه .. فأدارة المنتدى لاتبحث عن نسبه ونظامهما واضح ...
العروض الشخصيه مجانيه ... والعروض التجاريه يجب ان تتم باعلان رسمي

معليش اخوي بس ما يمدح السوق الا من ربح فيه يمكن انت عارض طير واحد سامه منك بالثمن هذا وزعلت لكن صدقني لو انك تبي تشتري كان سمت بقليل وان باعك مانت بمهون الا يمكن تحب راسه
كلام منطقي كل الناس تبحث عن الانسب

واللي يبي يريح باله يحد سلعته بالقيمه المطلوبه ويفك عمره من هالسومات الضعيفه
هذا الجواب الشافي
الي مايتحمل الناس .. اما يحد حلاله او يذكر اعلى سومه قد سيم بها الطير

سلطان 1
16/07/2009, 12:08 AM
روزفلت الله لا يهينك على الموضوع \
والحل زي ما قال اخونا شواش كلن يحد سلعته ويريح باله او
انه يقول اللي يسوم لا يسوم باقل من كذا 0

NAWAFQ8
16/07/2009, 03:46 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بيع النجش

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه وأتباعه بإحسان إلى يوم الدين أما بعد ـ فيقول الإمام الحافظ بن حجر -رحمه الله تعالى-:

وعنه (أي عن ابن عمر -رضي الله عنهما-) قال: نهي رسول الله صلى الله عليه وسلم عن النجش متفق عليه .

1468 - مسألة : ولا يحل النجش وهو أن يريد البيع فينتدب إنسانا للزيادة في البيع , وهو لا يريد الشراء لكن ليغتر غيره فيزيد بزيادته - فهذا بيع إذا وقع بزيادة على القيمة فللمشتري الخيار , وإنما العاصي والمنهي هو الناجش , وكذلك رضا البائع إن رضي بذلك , والبيع غير النجش وغير الرضا بالنجش , وإذ هو غيرهما فلا يجوز أن يفسخ بيع صح بفساد شيء غيره , ولم يأت نهي قط عن البيع الذي ينجش فيه الناجش , بل قال الله تعالى : { وأحل الله البيع } .

وهو أن يزيد في السلعة من لا يريد شراءها ليخدع غيره ويجره إلى الزيادة في السعر، قال صلى الله عليه وسلم "لا تناجشوا" رواه البخاري انظر فتح الباري 10/484 ، وهذا نوع من الخداع ولا شك وقد قال عليه الصلاة والسلام " المكر والخديعة في النار " انظر سلسلة الأحاديث الصحيحة 1057 .
وكثير من الدلالين في الحراج والمزادات ومعارض بيع السيارات كسبهم خبيث لمحرمات كثيرة يقترفونها منها تواطؤهم في بيع النجش والتغرير بالمشتري القادم وخداعه فيتواطؤن على خفض سعر سلعته أما لو كانت السلعة لهم أو لأحدهم فعلى العكس يندسون بين المشترين ويرفعون الأسعار في المزاد يخدعون عباد الله ويضرونهم .

من احكام البيع الحرام (النجش) للشيخ محمد صالح المنجد

هذا مقال ذكر عن الشيخ محمد بن صالح المنجد فيما يخص بيع النجش

الحذر من بيع (النجْـش) - بسكون الجيم - والنجش في اللغة : الإثارة ، وهو أيضاً إثارة الطائر ليقع بالفخ ، وهو إثارة المشتري ليقع بحبال البائع فيشتري بسعر مرتفع عن طريق رفع السلعة في المزاد من رجل يحضر المزاد ولا يريد الشراء وإنما يريد أن يرفع السلعة فيقول قولا يرفع فيه السلعة ولا يشتري باتفاق مع البائع أو بدون اتفاق لحديث " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن النجش " رواه البخاري ومسلم.

والخلاصة : إن بيع المزاد من البيوع الجائزة في الشريعة الإسلامية وأن جواز هذا البيع مما أجمع عليه المسلمون في أسواقهم .

وعلى هذا فعقد المزايدة عقد صحيح إذا تمّ بالشّروط الشّرعية ، وهذا مذهب جمهور أهل العلم ، ومما استدلوا به أيضا حديث أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَاعَ حِلْسًا ( بساط للأرض أو كساء لظهر الدابة ) وَقَدَحًا ، وَقَالَ : مَنْ يَشْتَرِي هَذَا الْحِلْسَ}وَالْق َدَحَ ؟ فَقَالَ رَجُلٌ : أَخَذْتُهُمَا بِدِرْهَمٍ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ يَزِيدُ عَلَى دِرْهَمٍ مَنْ يَزِيدُ عَلَى دِرْهَمٍ ؟ فَأَعْطَاهُ رَجُلٌ دِرْهَمَيْنِ فَبَاعَهُمَا مِنْهُ . رواه الترمذي رحمه الله في سننه وقَالَ : هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ لا نَعْرِفُهُ إِلاّ مِنْ حَدِيثِ الأَخْضَرِ بْنِ عَجْلانَ .

وَالْعَمَلُ عَلَى هَذَا عِنْدَ بَعْضِ أَهْلِ الْعِلْمِ لَمْ يَرَوْا بَأْسًا بِبَيْعِ مَنْ يَزِيدُ فِي الْغَنَائِمِ وَالْمَوَارِيثِ ، وَقَدْ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ الْمُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ وَغَيْرُ وَاحِدٍ مِنْ كِبَارِ النَّاسِ عَنْ الأَخْضَرِ بْنِ عَجْلانَ .
وفيما يلي تعريف هذا البيع ، وذكر بعض ضوابطه ، وما يتعلّق به :

1- عقد المزايدة : عقد معاوضة يعتمد دعوة الراغبين نداء أو كتابة للمشاركة في المزاد ويتم عند رضا البائع .

2- يتنوع عقد المزايدة بحسب موضوعه إلى بيع وإجارة وغير ذلك ، وبحسب طبيعته إلى اختياري كالمزادات العادية بين الأفراد ، وإلى إجباري كالمزادات التي يوجبها القضاء ، وتحتاج إليه المؤسسات العامة والخاصة ، والهيئات الحكومية والأفراد .

3- إن الإجراءات المتبعة في عقود المزايدات من تحرير كتابي ، وتنظيم ، وضوابط وشروط إدارية أو قانونية ، يجب أن لا تتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية .

4- طلب الضمان ممن يريد الدخول في المزايدة جائز شرعاَ ، ويجب أن يرد لكل مشارك لم يرس عليه العطاء ، ويحتسب الضمان المالي من الثمن لمن فاز بالصفقة .

5- لا مانع شرعاً من استيفاء رسم الدخول - قيمة دفتر الشروط بما لا يزيد عن القيمة الفعلية - لكونه ثمناً له .

والغالب في مثل هذه المزايدات أن يدخل شخص لا يريد الشراء وإنما يريد أن يرفع السلعة فيقول قولا يرفع فيه السلعة ولا يشتري باتفاق مع البائع أو بدون اتفاق فهذا هو النجش الذي نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عنه

ولهذا النجش صور كلها محرمة ،
يقول الشيخ المنجد :
- النّجش حرام ، ومن صوره :
أ - أن يزيد في ثمن السلعة من لا يريد شراءها ليغري المشتري بالزيادة .

ب - أن يتظاهر من لا يريد الشراء بإعجابه بالسلعة وخبرته بها ، ويمدحها ليغرّ المشتري فيرفع ثمنها .

ت - أن يدّعي صاحب السلعة ، أو الوكيل ، أو السمسار ، ادّعاء كاذباً أنه دُفع فيها ثمن معين ليدلّس على من يسوم .

ث - ومن الصور الحديثة للنجش المحظورة شرعاً اعتماد الوسائل السمعية ، والمرئية ، والمقروءة ، التي تذكر أوصافاً رفيعة لا تمثل الحقيقة ، أو ترفع الثمن لتغرّ المشتري ، وتحمله على التعاقد .

وحاصل ما قيل في النجش :

إن زيادة السعر وتنافس المساومين إن لم يكن الغرض من ذلك شراء السلعة، وكان الغرض تغرير الغير ليتوهَّم أنها تساوِي ما سمعه من الأثمان فيدفع فيها ثمنًا أعلى ليفوز بها ـ كانت المزايدة محرَّمة، ويشترك في الإثم كل من له دخل فيها ، أو علم بها ورَضِي عنها

هاذا و الله اعلم ان شاء الله الفايده تعم الجميع

"منقول للاهميه"

ااوسكار
16/07/2009, 04:13 AM
كلمه حق الرجااااااااال صادق ودك تعرف قبل تسوم هالحاجه وش تسوى اذا انت راعي عرف او استشير وانا اذكر مره في سوق الرياض وكان يحرج الدكتور ابو سلطان جاء واحد سام شيهانه بحر وااااافيه 2500 وحش قال ابو سلطان عندي بعشرين الف وانت يابو2500رح اشتر جراد وترزق الله تصدقون انا كنت موجود مهو قول يقاااال

الهواوي 502
16/07/2009, 08:05 AM
وين ابو ضب ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

صاحب نوماس
16/07/2009, 11:27 AM
صحيح اخوي كلامك

والصحيح ان صاحب الطير مثلا يحدة او يكتب يبدة السوم من 5000 او 6000

والله لايهينك

عزوم الاولين
16/07/2009, 12:13 PM
داخل مكشات بالقوه الجبريه المقنعه ههههههه
الله يسلمك اتفق معك
لكن وسع صدرك
وش تسوي على قول 1000 و 1200 ماله نيه يشتري

روزفلت
16/07/2009, 01:06 PM
حياكم الله والحمد لله ان فيه من وافقن الراي واثلج صدري
تعليق بسيط لاخوي اللي يقول يمكن اني عارض طير ولاجاب اللي بالي رد عليه ابو سلمان بالنيابه يومه يقول بالقصيده الطويله وابذكر بيت لان مابي حيل اكتب كل القصيده
قلبي لشرسات القرانيس مريام****اللي لهن بيض الدواغر علوقه
هذا غرامي لو تجي لي بالاولام***مالي هدف وش باع وشلون سوقه
ماسبقت اني عرضت طير للبيع بالمنتدى لاكن اشوف بعض اللي يصير واقول مايصلح
وبالنسبه لاخونا اللي يقول نبيع بالربطه وبوقت القنص مانبيع ليش اذا عرض يقوول سبووق ويلحق دام الطير مربوط؟
يمكن الطير طياره عادي واقل من عادي لاكن اذا باع وبدى دعو الطير وراح شهر وانجرد الطير ولا بين فيه سبق وبغى المشتري يرد الطير علشان شرط السبق يقول البايع انت ماجردت الطير او انت مالع الطير او بعد ماانتصف المقناص جيت ترجع الطير ويصبر له الف مدخال على المشتري اللي شرى على شرط السبق مع اني ضد قولة شرط اللحوق او السبق
يمكن المشتري مامن دعو ولايبين جناح الطير او يمكن الطير عادي طياره بس البايع ماكد شاف الطير السبوق ويحسب انه طيره سبوق
فيه من يوافقني الراي وفيه من يقول غير صحيح واختلاف الراي لايفسد للود قضيه لاكن اعارض اللي يشرط سبوق او يلحق مع ان بعض الاخوان وضحوا بمواضيع سابقه ان فيه صيدات سواء حباري او كراوين مايلحقه طيور والغالب ماهي سبوقه ناهيه بس تعرف وشلون تهج وكيف تتعب الطير وخاصه اللي كذا مره شالت الطيور منه ريش. هههههههههه
وسلامتكم

صياد الرمله
16/07/2009, 01:38 PM
عزيز الطير اللى يعرض فى منتدي رايح يمر على الموضوع جميع انواع الاوادم راعين الطيور والسيارات والسلق والطبخ والاحوال الجوية وووووووو
المهم لايضيق صدرك الدنيا مولية طال عمرك والطير يعطونة حق الى يعرفونة وانت لاتشرة مثل ماقلتك حني فى منتدي يسوم الواحد فى أصابعة يعني يكتب كلام

\\\\\
صيادالرملة

ابوخالد المطيري
16/07/2009, 02:22 PM
ياروزفلت وسع صدرك
والي فيهم خير واجد انشاءلله

..@القناص@..
16/07/2009, 04:11 PM
كلامك صحيح والله ..
ولافيهـ ناس يسومون طير 1600 ويجي بعدهم
واحد يسوم 1000 ولايكثر الي يسومون ولايدخلون الموضوع
واكثرهم يسومون على من غير فايده مهب شاارين ..
وبصراحه هذي وجه نضري ونشووف النشاما