المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : موضوع هام عن التقفي الليلي للحباري ، ارجو المشاركة من الجميع .

حمدان502
16/07/2009, 06:07 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... تحية طيبة وبعد ،،،

اخواني المكشاتية اسعد الله صباحكم / مسائكم بكل خير ،،

في موضوع في بالي ودي اشاركم فيه واخذ آرائكم فيه ، وهو انه في السنين القليلة الماضية صرنا انشوف ونسمع عن طريقة في تقفي اثر الحبارى ماهي من سلوم ابائنا واجدادنا الاولين خاصة مع قلة الصيد في السنين الاخيرة.

وهي المقناص على النور او الكشاف وهي طريقة يمكن الكثير شافوها وخصوصا في المنطقة الشرقية او على الساحل الشرقي ،

وللي ما يعرف الطريقة هاذي بشرحها له باختصار ، وهي انه بعض القوانيص يتفنن في هذه الطريقة فتلقاه مركب على رفرف السيارة نور شابك اسلاكه من بطارية السيارة او يركب نور ابيض طويل (فلورسنت) تحت دواسات السيارة وانتم بكرامة ، ويطلع بعد منتصف الليل يدور على اثر الحبارى ، واذا عينها طفى موتره وجلس عند الاثر لين ما يشق النور عشان يهد عليها ويصدها قبل غيره ،

وهو يعتبرها من وجهة نظره انها شطارة وان الضرورة في قلة الحباري هي اللي خلته يسوي كذا حتى لو انها مو من سلمنا .

فأتمنى من كل شخص انه يعطينا رأيه في هذا الموضوع وهل هو يؤيد هذا الشي او يعارضه .

وتقبـــــــلــــــو تـــــحـــيــــاتـــــي

اخوكم / حمدان502

@قرناص@
16/07/2009, 06:10 PM
..

حياك الله يالغالي // والحقيقه مافيه فرق بين النهار والليل في التقفي ولاكن النهار افضل وله طعم ،،

اما التقفي في الليل عشان يسير اول من شافها !! عز الله بتنقرض الحبارى ،،

وننتظر رئي الاخوان

بو غازي
16/07/2009, 06:25 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركته
حمدان502:الله يعطيك العافية على الموضوع الي ودك ان الاعضاء يعطونا ارائهم طبعا من انا اشوف ان مقناص الليل مافيه خير اصلا راعي مقناص الليل مهوب قناص وش المتعه لامن شافها بالليل لا والله ماأيد المقناص بالليل وعسى الله يهدييهم للاسف العام اكتشفنا ناس شيبان يقنصون الليل والله عيب عليهم يااخوان ولا هي من اسلومنا ولا من عوايدنا يالربع تخيلوا توك مصلي الفجر وييجك واحد يسترفعك يقولك معنا حبارى !!! معينيينها بالليل بالله وش راح تسوي؟؟يعني لاعاد تقنص المقناص متعه قبل لايصير صيد اكثر وانتشرت ايضا ظاهرة البيع يااخوان يبيع حبارى في الروض طيب كيف يبيعها وهو ماملكها!!! شي عجيب لكن مااقول الا حسبي الله ونعم الوكيل .اكيد ضد اهل الليل وضد الناس الي تبيع الحبارى في الروض عسى الله لايوفقهم السنة بحبارىجعلهم مايفرحون فيها ان كانهمن قانصينها الليل جعلهم يفرطونها وتجي في حظ الرجال الي قام الفجر وصلى الفجر ورفع يده عسى الله يرزقنا الله يهدييهم انشاءالله .

المقنع666
16/07/2009, 06:30 PM
تسلم على حرصك

مشبر البران
16/07/2009, 06:33 PM
حمدان502:الله يعطيك العافية على الموضوع الي ودك ان الاعضاء يعطونا ارائهم طبعا من انا اشوف ان مقناص الليل مافيه خير اصلا راعي مقناص الليل مهوب قناص وش المتعه لامن شافها بالليل لا والله ماأيد المقناص بالليل وعسى الله يهدييهم للاسف العام اكتشفنا ناس شيبان يقنصون الليل والله عيب عليهم يااخوان ولا هي من اسلومنا ولا من عوايدنا يالربع تخيلوا توك مصلي الفجر وييجك واحد يسترفعك يقولك معنا حبارى !!! معينيينها بالليل بالله وش راح تسوي؟؟يعني لاعاد تقنص المقناص متعه قبل لايصير صيد اكثر وانتشرت ايضا ظاهرة البيع يااخوان يبيع حبارى في الروض طيب كيف يبيعها وهو ماملكها!!! شي عجيب لكن مااقول الا حسبي الله ونعم الوكيل .اكيد ضد اهل الليل وضد الناس الي تبيع الحبارى في الروض عسى الله لايوفقهم السنة بحبارىجعلهم مايفرحون فيها ان كانهمن قانصينها الليل جعلهم يفرطونها وتجي في حظ الرجال الي قام الفجر وصلى الفجر ورفع يده عسى الله يرزقنا الله يهدييهم انشاءالله .
عطاك العلم
وانت تقول سووها لقلة الحبارى الا بهذي الطريقة بتنقرض مب تقل

روزفلت
16/07/2009, 06:43 PM
حبارى او كروان
مايقنصها بالليل صقار
وين المتعه؟ يرميها ببندق احسن حتى على الاقل يسلم الطير من صدم الارض او شجره او اي شيء
وبصراحه مايقنص بالليل الا فاشل
اللي مايعرف يقنص ويطلع الصيده بالنهار وحتى لو لقى بالنهار فاشل الطير مايقدر يطرد
لاجل كذا يقنص بالليل ويقول صدت وصدت وهذا همه انه يقول صدت مايهمه انه يستمتع بالهدد والطرد بالنهار
والله لايكثرهم

alajmi110
16/07/2009, 06:55 PM
حي الله ابو علي ,,

كيف الحال عساك طيب

با النسبه لموضوعك اشكرك والله عليه ,,

وهذا الله يبارك فيك من قل الحبارى ( وزود حب النفس ) سبحان الله الي ربي كاتبه لك بيجيك

الواحد اذا سرح الصباح يدعي الله يالله فال خير ,,, (طيب اذا انه عين اثرها ظنك انها بتعشي فا المكان الي هو فيه)

وبتنتظره الى الصبح

والله ان تخلي الديار دام انه بيذيرها بنوره

الله لا يهينك يا ابوعلي على هالموضوع المميز

ابوعبدالله 00
16/07/2009, 07:22 PM
اخوي حمدان - والله مقناص الساحل بليل ولا بنهار ينعاف من كثرت العالم والي يظايقونك اذا كان عندك اثر حباره والمقناص متعه واخلاق مهوب تجميع عدد والي يقنص باليل والله ماعنده سالفه وين المتعه المقناص اذا قمت الفجر وصليت وتقهويت وسميت بالله وركبت السياره وحطيت طيرك على التكيه وفرعتبه ولقيت جرتها وبشرت اخوياك هذا الي عرفناه وباالاخير كلن بعقله راضي الي يقنص باليل والي يقنص الصبح وكلن يبي ياخذ رزقه الي يقنص باليل لا يفكر انه بياخذ رزق الي قايم الفجر ومصلي ومسمي بالله الله يرزكم هذي السنه جميع المسلمين بحباري وبمهدات طيبه انشالله بس الي يقنصون الصبح

راعى شاهين
16/07/2009, 08:29 PM
:D ابو غازى انا مادريت الا تو ابى احط سيارتى كلها انوار ودور الاثر واذا لقيت بنى وبينك اتصال هههههههههههههه بس اكيد عجول انت تبى تهد على طول :good:

مدهوش
16/07/2009, 09:00 PM
اخوي حمدان - والله مقناص الساحل بليل ولا بنهار ينعاف من كثرت العالم والي يظايقونك اذا كان عندك اثر حباره والمقناص متعه واخلاق مهوب تجميع عدد والي يقنص باليل والله ماعنده سالفه وين المتعه المقناص اذا قمت الفجر وصليت وتقهويت وسميت بالله وركبت السياره وحطيت طيرك على التكيه وفرعتبه ولقيت جرتها وبشرت اخوياك هذا الي عرفناه وباالاخير كلن بعقله راضي الي يقنص باليل والي يقنص الصبح وكلن يبي ياخذ رزقه الي يقنص باليل لا يفكر انه بياخذ رزق الي قايم الفجر ومصلي ومسمي بالله الله يرزكم هذي السنه جميع المسلمين بحباري وبمهدات طيبه انشالله بس الي يقنصون الصبح

كلام صحيح وسليم ياابوخليل قصدي ياابوعبداالله

بو غازي
16/07/2009, 09:15 PM
:D ابو غازى انا مادريت الا تو ابى احط سيارتى كلها انوار ودور الاثر واذا لقيت بنى وبينك اتصال هههههههههههههه بس اكيد عجول انت تبى تهد على طول :good:
اي دام كذا مايخالف انتظر اتصالك;)
اي بالله عجول على الارنب :D

عوق الخريش
16/07/2009, 09:15 PM
بسم الله الرحمن الرحيم ,,,,
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة :
حيااااك الله أخوي الغالي : حمدان 502 ,,,
’’’’’’’ موضوع مهم للجميع صراااحة ’’’’’’
يعطيك العافية ياكحيلان وعزالله أنك وطيت الجرح العميق وكلامك صحيح وسليم ,,,
على طاري مقناص الليل بعلمك بسالفة لوطالت بس تحملني طال عمرك هههه أستلم ولايهونون باقي الربع ,,
قبل كم سنة ربعي قانصين جوسمين المعروف على السااحل هدين على كم حبارا ومعشين لهم فى تبة وطيورهم مركزه والجوا أنت خابرة أكثر مايكون رطوبة وحار وطبعاّ الكلام أول الوقت ,,
المهم تعشووعينو خير وتقهوه وحذفو فرشهم كل واحد لة فى قشعة أو فى موترة يوم صار الليل ليلين ههههه,
لاحولا ولاقوة ألاباالله يوم ثارة قنبلة نووية اعرف واحد يقول أحسب مصانع الجبيل تفجرت ,,
مالك فى الطويلة صحو الربع كل واحد يقول حلم ولاعلم واثري والله هذا قناص فى الليل مولع ألاكباس فى جنب السيارة وقدام مافية نور يخاف يطير ألاجوال !!!
المهم عطي الله يقنص ماوقف الآ في خلفيت الجيب ودعم موتر الربع ودخل الخلفية مواقفها الاعند القير قاموا الربع ياولد ويش العلم
أنت سكران ولامطرود ولاويش بلاك قال ياالربع أنا قناص حباري ههههه ولاولعت ألانوار ألامامية ولادريت الايوم وقف موتري فى جيبكم
المهم صاار اللى صار هذي اعلوم الساااحل وأهل الليل ,,
أنا ضد اصلن مقناص الساااحل معني أول من يقنصة لاكن دربك درب غيرك أتمناء أنة يمنع عشان الحباري ياصلن الصمااان وكلنٍ يهد فية
ومقناص الليل تعليق الربع أعتقد أنة كفاء ووفاء,,,,

تحياتي لكـ...... وشكراّ,,,

أخوكـ

( عوق الخريش )

هواي داورد
16/07/2009, 10:37 PM
ادعوا ياشباب إن الصيد على الساحل يمنعونه

والله السنه ذي ماشفنا إلى ثلاث قمريات فقط و 2000 صقار ماصادوا إلى 3 كراوين

والحباري خلوها على الله سبحانه ...

الشايب صاد قبل 10 سنين وحده وبالسكتون بعد والطير على التكاية يقول : (ماصدقت أشوفها ههههه)

صياد الدماني
17/07/2009, 12:10 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
... أما بخصوص موضوعك أخوي الله يجزاك خير اشوف انه شي عادي سواْ بالليل او النهار ولاكن النهار له طعم وزعم اما بليل كني اسرقها سرق والدعوه كلها سعت خاطر والله ولي التوفيق..

مشبر البران
17/07/2009, 12:33 AM
... أما بخصوص موضوعك أخوي الله يجزاك خير اشوف انه شي عادي سواْ بالليل او النهار ولاكن النهار له طعم وزعم اما بليل كني اسرقها سرق والدعوه كلها سعت خاطر والله ولي التوفيق..
الله يضحك سنك عشيت عليك ضحك ،مع اني اوافقك الرئي

Turki1
17/07/2009, 12:36 AM
الصيد ليلا تم طرح موضوعه في مكشات بشكل مفصل سابقا،وتم تبيان خطورته والحكم الشرعي في ذلك.
نعود لموضوعنا ومن الردود يتضح-بارك الله فيكم- بان الاغلبيه ضد ذلك.
واحقاقا للحق فلم الاحظ تناقص الحباري بشكل ملحوظ في بقيه مناطق المملكه وخصوصا الصمان الا بعد ماصار الساحل يقنص بشكل جائر وخصوصا قنص الليل.
كانت الحباري سابقا تطب الساحل وتدرج الى مدارجها المعروفه وبعضها كان حتى يتكاثر الى المقيض.الذي حصل يااخوان هو تغيير كلي لاسلوب عبور هذا الطائر لشبه الجزيرة.وربما اغلبكم رأى وعاصر ان بعض الحباري حتى لاترغب في الطيران وانت واطيها بكفر موترك نتيجه الاجهاد والتعب ولذلك لااعلم ماللذة في صيد مثل هذة الحبارى.
السؤال: ماالذي فعلناة لنمنع ذلك؟ هل مجرد نقاش في منتدى سينهي كل ذلك؟
قبل سنه رفعنا الموضوع لهيئه الحمايه الفطريه ووعدنا خيرا من قبل الامين العام للهيئه الامير بندر بن سعود آل سعود ،واحقاقا للحق فهو متفهم لخطورة ذلك وتم مخاطبه امارات المناطق بهذا الخصوص.
ماالذي حصل بعد ذلك؟
لاشىء يذكر ببساطه, لان ذلك يحتاج الى قوانين واضحه وصارمه والاهم هو تطبيقها،ومع الاسف فهناك من يستثنى من ذلك حتى وصلت الامور الى ان يتم شراء الجرة او الحبارى اللي بالروض بمبالغ تصل الى 15000 ريال.
ربما تكون فكرة طيبه ان يتم مخاطبه الامين العام لهيئه الحمايه الفطريه مرة اخرى وبشكل جماعي بهذا الخصوص على الاقل لاثبات موقف وهي خطوة مهمه تحسب لمكشات ولاعضائه حفاظا على هذة الهوايه.
يااخوان لن يصلح الحال، الا بتطبيق القوانين بشكل صارم على الكل وبدون استثناء،والى ذلك اليوم يجب علينا تعميق فكر المحافظه على البيئه بصفه عامه،وعلى الصقارة بصفه خاصه.
.
اسأل الله التوفيق للجميع.

أبو رداد
17/07/2009, 01:07 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه الحاله قديمه في الامارات وخصوصا الامارات الشماليه
لكن معظم الي يقومون بالبحث ليسوا بصقاقير(عمال فقراء) طمعا في (البشاره)
التي تصل بعض الاحيان الى 25 الف درهم !!!
(يمكن بشارة حبارا واحده تعيشه وعياله سنه كامله)
ولهذا تشوف اكثر الناس ماتعلق لانها تعتبرها من قطع الارزاق !!
ثم هناك عذر لمن يعطي البشاره .....
وهو ان الحباري في منطقته لاتقر بل هي حبارا عابره تبقى لفتره بسيط وتكمل رحلتها
,,,
من ناحية القنص ... أكيد مافيها لذه ومكروهه شرعا
مانقول الا الله يعين
,,,

ربما تكون فكرة طيبه ان يتم مخاطبه الامين العام لهيئه الحمايه الفطريه مرة اخرى وبشكل جماعي بهذا الخصوص على الاقل لاثبات موقف وهي خطوة مهمه تحسب لمكشات ولاعضائه حفاظا على هذة الهوايه
لامانع عندي بأن يتم أنشاء موضوع عنوانه
((طلب الى الامين العام لهيئة الحمايه الفطريه))
ويتم عرض الحاله .... واذا لاقى هذا الطلب شعبيه عند أغلب الاعضاء
يقوم أحد الاخوان بطباعة الموضوع وتقديمه نيابه عن الجميع للامين العام للحياة الفطريه
والسلام

هواي البرr
17/07/2009, 01:20 AM
شيء غير جميل واصلا متعة الهداد بالنهار وشلون تسمتع بالليل هذا يعتبره اللي صايده شطارة وليست بشطارة الصيد بالليل..

راعي غضبان
17/07/2009, 01:42 AM
اشكرك اخوي على الموضوع صدق اخوي ابورداد الي يدور بالليل ماهم صقاقير هذولا البياعه الي يبيعون الحباري يمكن انهم في حاجه ويمكن يتاجر فيها نواجهم دائمن على دداسن يعرضونها للبيع او يستنون احد جاي في الطريق يهد عليها اكثر الي بالليل يبيعون والى الي معه طير يقنص مثل الناس بعد صلاة الفجر البياعه هم الي قطعوا الحبارى وكلهم عارفين احد انه يعطي فلوس واجده ضربه طيبه على الحبارى وعلى شان كذا يسرون في الليل يدورونها علشان المبلغ المغري الي يخليهم يتسابقون عليها بالليل وانا ضدها بقوه ولك مني جزيل الشكر وتقبل مرورررررررررررررررررررررررررررررررررري

جـرح الشمـال
17/07/2009, 01:44 AM
حياك الله اخوي وكلامك في محله
يقول لنا واحد من الربع السنة ذي ذكر لي حبارى المهم سريت لها بالليل ولسى ماوصلت المكان اللي قاللي الرجال عن الحباره باقي حول 40 كيلو ويقول وانا امشي الا هذا الخرب قطع على النور والله وهو يطفي النور وينتظر شوي يوم راح الخرب وينزل علشان يوكد الجرة بعد هو خرب ولا لا ههههههه المهم انه وكد وابعد عن المكان حول 3 كيلوو وهو يمرح يوم جاء الصبح هد عليه وصاده مع انه قادر يصيده بالليل بس وش الفائدة وحتى اذكر بعد فيه وحدة بالليل بس ناسي سالفتها.
ومشكووور وبيض الله جهك على الموضوع المهم
تحياتي لك
اخوك
البرفسور

قصاف123
17/07/2009, 03:58 AM
موضوع جميل اخوي حمدان
لكن تخيل ونت محرك الفجر تطيح على جرة الحبارى ماتدري الا اوهو جايك :mad:
يقول هاذي الحبارى لي
تقوم تقوله هاذي انا تو لقيتهاااا
يقولك اناااا لقيها البارح الساعه* ثنتين اونص*ههههههههههههههههههه:D
الله يستر يمكن لويصيرلي هذأ الموقف افك الطير وابيع الجيب
(الي فينا كافينا)
كل الشكر للك اخوي حمدان

راعى شاهين
17/07/2009, 03:59 AM
سؤال لصقارين الصيد باليل يخالف الكتاب والسنه اذا الجواب لا انا اول واحد يقنصه انشالله السنه الجايه ودور الكشاف الى ينحط على الجبه ههههههههههه

ااوسكار
17/07/2009, 04:47 AM
بالنسبه لليقول ابي اهد الطير بليل فهاذا مو معقول انه الطير بيهد بليل لكن حرص على الاثر فهاذا من قله الصيد وكثرت الشيوخ (الخليج)اللى على الحباري يدفعون مبالغ خياليه حتى انه سمعت ان فيه قنوص طير سيرو على بدو بالشمال وجلسو يضحكون البدو يقولون انتم شرايين اثر وفيه ارقم قنوات بالكنود يبعون فيه الاثر فلا يلام من تقفى الاثر باليل انا وجهت نظري انه افضل من اشتري اثر والله الهادي الى سواء السبيل

دكتورالانترنت
17/07/2009, 11:55 AM
مشكور يااخوي على موضوعك المميز وبيض الله وجهك

مهبااش
17/07/2009, 01:28 PM
انا بصراحه اشوفه من ناحيتين الاولي ان فيه ناس ترزق الله في بيع الحباره الروض اللي اي واحد يدفع اكثر بسب الفقر وكسب الرزق الحلال اما ثاني اللي يقول انا صقار ويقنص علي النور ومعه طير عشان يهد عليه قبل الناس هو بقار موصقار وشكرا

أبو إبراهيم !!
17/07/2009, 01:29 PM
ماشاء الله تبارك الله
000
شــ 1000 ــكر ،،،

عنيد
17/07/2009, 02:46 PM
طراة الحبارى نهار والا في الليل ماظنه

رجم 2
17/07/2009, 02:59 PM
بعد اعوذبالله من الشيطان الرجيم(وجعلنا الليل لباسا وجعلنا النهار معاشا) واقول للي يصيد باليل خاف الله في نفسك اللحين انا طاق لي طريق يمكن 500 كيلو والا يمكن 1000 كيلو يجي ابو ليل يخرب الشغل كله وشوله نقنص اجل يعني بعدين مافي صيد وتقبلو مروري ولا يهنون الربع وبالاخص حمدان 502 ...............

ناصر الحمد
17/07/2009, 03:10 PM
الله لا يهينك وبيض الله وجهك يالغالي على الموظوع الطيب

المشكله بعضهم اذا بغا يبيع الطير يسالونه الطير صايد الكراوين يقول نعم ويشتريه الشراي

ويوريه الكراوين ولا يرغب ويدق على راعي الطير ويقول الطير مايبي الكراوين ويقوله راعي الطير الأول طيري راعي ليل فقط ولا النهار فاسد لا حول ولا قوة الا بالله

أبو فيصل
17/07/2009, 03:19 PM
اللي يقنص في الليل ماله حبارى ولا له وجه يسترفعك ... وأن أسترفعك قلّه لك جرتها على مد نظرك في الليل وبس....ولظهر النور هد أو أي قانص غيرك ولا يلحقونك الرجال بشي.

فتوى جديده من تقاليد و سلوم القنص موجهه لقنوص الفلس تالي ذالوقت وليست فتوى شرعيه لأنك لا تملك الشئ فتقدر على بيعه

قناص الهمله
17/07/2009, 03:59 PM
مشكور على حرصك

حمدان502
18/07/2009, 02:53 PM
..

حياك الله يالغالي // والحقيقه مافيه فرق بين النهار والليل في التقفي ولاكن النهار افضل وله طعم ،،

وننتظر رئي الاخوان

الله يحيك ومشكووور على المشاركة طال عمرك .

حمدان502
18/07/2009, 02:57 PM

حي الله الشيخ بوغازي ، الله يجزاك خير طال عمرك ، . والشيبان اللي تقصدهم عرفتهم وماقول الا الله يهديهم ان شاء الله ، مرورك ايشرفني طال عمرك ، ومشكور على المشاركة . تحياتي لك يالذيب .

حمدان502
18/07/2009, 02:59 PM
عطاك العلم
وانت تقول سووها لقلة الحبارى الا بهذي الطريقة بتنقرض مب تقل

تسلم اخوي على مرورك ، وانا اؤيد كلامك 100 % :good:

حمدان502
18/07/2009, 03:00 PM
تسلم على حرصك

الله يسلمك اخوي وبالعكس ، هذا واجب كل صقار .

حمدان502
18/07/2009, 03:04 PM
حبارى او كروان
مايقنصها بالليل صقار
وين المتعه؟ يرميها ببندق احسن حتى على الاقل يسلم الطير من صدم الارض او شجره او اي شيء
وبصراحه مايقنص بالليل الا فاشل
اللي مايعرف يقنص ويطلع الصيده بالنهار وحتى لو لقى بالنهار فاشل الطير مايقدر يطرد
لاجل كذا يقنص بالليل ويقول صدت وصدت وهذا همه انه يقول صدت مايهمه انه يستمتع بالهدد والطرد بالنهار
والله لايكثرهم

انا معاك اخوي رزفلت ، مقناص الليل والصيدة اللي تصيدها بالليل مالها متعة ، لكن انا موضوعي عني اللي يدور جرتها في الليل ويمسي عندها لين الفجر ، ومع شقة النور يهد عليها . على العموم مكشووور على مرورك والله يعطيك العافية .

حمدان502
18/07/2009, 03:16 PM
حي الله ابو علي ,,

كيف الحال عساك طيب

با النسبه لموضوعك اشكرك والله عليه ,,

وهذا الله يبارك فيك من قل الحبارى ( وزود حب النفس ) سبحان الله الي ربي كاتبه لك بيجيك

الواحد اذا سرح الصباح يدعي الله يالله فال خير ,,, (طيب اذا انه عين اثرها ظنك انها بتعشي فا المكان الي هو فيه)

وبتنتظره الى الصبح

والله ان تخلي الديار دام انه بيذيرها بنوره

الله لا يهينك يا ابوعلي على هالموضوع المميز

ارحب يابوعمار ، يامرحبا مليون ،طيب طاب حالك ، انت شعلومك اربك بخير .

لا شكر على واجب يابوعمار ، وكلامك يابوعمار ، صيحح مية بالمية ، لكن تخبر بعض هالناس اللي يدورون جرتها على النور ، يطلعون لها اخر الليل ويديور جرتها ، وفي وجهة نظره ، ايقولك انا ماني خسران شي ابمسي عندها لين يشق النور ، وان ما عينتها اكملت مقناصي في النهار . هاذي وجهة نظرهم ، وعلى العموم انا معاك في اللي قلته لان الحبارى في الليل لها الحرية في انها تغير القاع اللي هي فيها لو احد ضايقها بنوره ، عكس النهار . اللي حركتها تكون اقل من الليل . على العموم اسعدني وشرفني مرورك طال عمرك ، وتحياتي لك يالسنافي .

حمدان502
18/07/2009, 03:20 PM

مرحبا يابوعبدالله ، عز الله انك صادق ، اللهم امين ، يرزقنا ويرزقك ، مشكوووور على المرووور طال عمرك والله يعطيك العافية .

الطبشي
18/07/2009, 03:25 PM
كلام اخوي بوغازي سلسم ميه ميه

حمدان502
18/07/2009, 03:32 PM
بسم الله الرحمن الرحيم ,,,,

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة :
حيااااك الله أخوي الغالي : حمدان 502 ,,,
’’’’’’’ موضوع مهم للجميع صراااحة ’’’’’’
يعطيك العافية ياكحيلان وعزالله أنك وطيت الجرح العميق وكلامك صحيح وسليم ,,,
على طاري مقناص الليل بعلمك بسالفة لوطالت بس تحملني طال عمرك هههه أستلم ولايهونون باقي الربع ,,
قبل كم سنة ربعي قانصين جوسمين المعروف على السااحل هدين على كم حبارا ومعشين لهم فى تبة وطيورهم مركزه والجوا أنت خابرة أكثر مايكون رطوبة وحار وطبعاّ الكلام أول الوقت ,,
المهم تعشووعينو خير وتقهوه وحذفو فرشهم كل واحد لة فى قشعة أو فى موترة يوم صار الليل ليلين ههههه,
لاحولا ولاقوة ألاباالله يوم ثارة قنبلة نووية اعرف واحد يقول أحسب مصانع الجبيل تفجرت ,,
مالك فى الطويلة صحو الربع كل واحد يقول حلم ولاعلم واثري والله هذا قناص فى الليل مولع ألاكباس فى جنب السيارة وقدام مافية نور يخاف يطير ألاجوال !!!
المهم عطي الله يقنص ماوقف الآ في خلفيت الجيب ودعم موتر الربع ودخل الخلفية مواقفها الاعند القير قاموا الربع ياولد ويش العلم
أنت سكران ولامطرود ولاويش بلاك قال ياالربع أنا قناص حباري ههههه ولاولعت ألانوار ألامامية ولادريت الايوم وقف موتري فى جيبكم
المهم صاار اللى صار هذي اعلوم الساااحل وأهل الليل ,,
أنا ضد اصلن مقناص الساااحل معني أول من يقنصة لاكن دربك درب غيرك أتمناء أنة يمنع عشان الحباري ياصلن الصمااان وكلنٍ يهد فية
ومقناص الليل تعليق الربع أعتقد أنة كفاء ووفاء,,,,

تحياتي لكـ...... وشكراّ,,,

أخوكـ

( عوق الخريش )

هههههههههههههههه ، ارحب يابومشهور ، الله يعافيك يالغالي ، حمد الله على سلامتكم وفي الحديد ولا فيكم ، اما المهابيل واجد يابومشهور عندنا وعندك خير ، وبالنسبة للمقناص اللي قريب الساحل فهو ممنوع يابمشهور وسلاح الحدود اذا شافك قريب البحر مايخليك تقنص ، ولازم تبعد عن البحر 2 كيلومتر تقريبا وهذي المسافة تزيد او تنقص من عسكري الى عسكري في سلاح الحدود ، حسب المزاج ، هههههههههه ، شرفني مرورك يابو مشهور ، وتحياتي لك ياكحيلان .

حمدان502
18/07/2009, 03:39 PM
ادعوا ياشباب إن الصيد على الساحل يمنعونه

والله السنه ذي ماشفنا إلى ثلاث قمريات فقط و 2000 صقار ماصادوا إلى 3 كراوين

والحباري خلوها على الله سبحانه ...

الشايب صاد قبل 10 سنين وحده وبالسكتون بعد والطير على التكاية يقول : (ماصدقت أشوفها ههههه)

حياك الله اخوي ، هواي داورد ،وبالنسبة للمقناص اللي قريب الساحل او البحر ممنوع نفس الكلام اللي ذكرته لعوق الخريش ، لكن ان كان قصدك انهم يمنعون المقناص في الشرقية ، فكذا اهل الشرقية راح يزعلون عليك ، وانا اقول فال الله والا فالك ، على العموم تسلم على مرووورك يالغالي .

حمدان502
18/07/2009, 03:43 PM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،

حياك الله يا صياد الدماني ، هاذي وجهة نظرك واحترمها طال عمرك ، وشكرا على المرور.

حمدان502
18/07/2009, 03:45 PM
مشكور على حرصك
حياك الله يا قناص الهملة ، العفو طال عمرك لا شكر على واجب .

حمدان502
18/07/2009, 03:47 PM
كلام اخوي بوغازي سلسم ميه ميه

مرحبا يااخوي الطبشي ، وشكرا على مشاركتك و ابداء رايك . وتحياتي لك .

حمدان502
18/07/2009, 03:52 PM
الصيد ليلا تم طرح موضوعه في مكشات بشكل مفصل سابقا،وتم تبيان خطورته والحكم الشرعي في ذلك.
نعود لموضوعنا ومن الردود يتضح-بارك الله فيكم- بان الاغلبيه ضد ذلك.
واحقاقا للحق فلم الاحظ تناقص الحباري بشكل ملحوظ في بقيه مناطق المملكه وخصوصا الصمان الا بعد ماصار الساحل يقنص بشكل جائر وخصوصا قنص الليل.
كانت الحباري سابقا تطب الساحل وتدرج الى مدارجها المعروفه وبعضها كان حتى يتكاثر الى المقيض.الذي حصل يااخوان هو تغيير كلي لاسلوب عبور هذا الطائر لشبه الجزيرة.وربما اغلبكم رأى وعاصر ان بعض الحباري حتى لاترغب في الطيران وانت واطيها بكفر موترك نتيجه الاجهاد والتعب ولذلك لااعلم ماللذة في صيد مثل هذة الحبارى.
السؤال: ماالذي فعلناة لنمنع ذلك؟ هل مجرد نقاش في منتدى سينهي كل ذلك؟
قبل سنه رفعنا الموضوع لهيئه الحمايه الفطريه ووعدنا خيرا من قبل الامين العام للهيئه الامير بندر بن سعود آل سعود ،واحقاقا للحق فهو متفهم لخطورة ذلك وتم مخاطبه امارات المناطق بهذا الخصوص.
ماالذي حصل بعد ذلك؟
لاشىء يذكر ببساطه, لان ذلك يحتاج الى قوانين واضحه وصارمه والاهم هو تطبيقها،ومع الاسف فهناك من يستثنى من ذلك حتى وصلت الامور الى ان يتم شراء الجرة او الحبارى اللي بالروض بمبالغ تصل الى 15000 ريال.
ربما تكون فكرة طيبه ان يتم مخاطبه الامين العام لهيئه الحمايه الفطريه مرة اخرى وبشكل جماعي بهذا الخصوص على الاقل لاثبات موقف وهي خطوة مهمه تحسب لمكشات ولاعضائه حفاظا على هذة الهوايه.
يااخوان لن يصلح الحال، الا بتطبيق القوانين بشكل صارم على الكل وبدون استثناء،والى ذلك اليوم يجب علينا تعميق فكر المحافظه على البيئه بصفه عامه،وعلى الصقارة بصفه خاصه.
.
اسأل الله التوفيق للجميع.

مرحبا ياخوي تركي ، عزالله ان اقتراحك في محله ، وانا اؤيدك 100 % ، وبيض الله وجهك على هذا الاقتراح وانا معاك في قلته ، اسعدني مرورك يالغالي ، وتقبل تحياتي.

حمدان502
18/07/2009, 03:59 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه الحاله قديمه في الامارات وخصوصا الامارات الشماليه
لكن معظم الي يقومون بالبحث ليسوا بصقاقير(عمال فقراء) طمعا في (البشاره)
التي تصل بعض الاحيان الى 25 الف درهم !!!
(يمكن بشارة حبارا واحده تعيشه وعياله سنه كامله)
ولهذا تشوف اكثر الناس ماتعلق لانها تعتبرها من قطع الارزاق !!
ثم هناك عذر لمن يعطي البشاره .....
وهو ان الحباري في منطقته لاتقر بل هي حبارا عابره تبقى لفتره بسيط وتكمل رحلتها
,,,
من ناحية القنص ... أكيد مافيها لذه ومكروهه شرعا
مانقول الا الله يعين
,,,
،

لامانع عندي بأن يتم أنشاء موضوع عنوانه
((طلب الى الامين العام لهيئة الحمايه الفطريه))
ويتم عرض الحاله .... واذا لاقى هذا الطلب شعبيه عند أغلب الاعضاء
يقوم أحد الاخوان بطباعة الموضوع وتقديمه نيابه عن الجميع للامين العام للحياة الفطريه

والسلام

مرحبا مليووون بمشرفنا العزيز ابو رداد ، وكلامك صحيح طال عمرك وهاذي فعلا ظاهرة حاصلة في معظم دول الخليج ، مشكور على سعة صدرك وتجاوبك مع اقتراح الاخ تركي ، واقول لاخوي تركي ابدأ على بركة الله وحنا معاك، شرفني مرورك ياابو رداد ، وتقبل تحياتي .

حمدان502
18/07/2009, 04:04 PM
اشكرك اخوي على الموضوع صدق اخوي ابورداد الي يدور بالليل ماهم صقاقير هذولا البياعه الي يبيعون الحباري يمكن انهم في حاجه ويمكن يتاجر فيها نواجهم دائمن على دداسن يعرضونها للبيع او يستنون احد جاي في الطريق يهد عليها اكثر الي بالليل يبيعون والى الي معه طير يقنص مثل الناس بعد صلاة الفجر البياعه هم الي قطعوا الحبارى وكلهم عارفين احد انه يعطي فلوس واجده ضربه طيبه على الحبارى وعلى شان كذا يسرون في الليل يدورونها علشان المبلغ المغري الي يخليهم يتسابقون عليها بالليل وانا ضدها بقوه ولك مني جزيل الشكر وتقبل مرورررررررررررررررررررررررررررررررررري

مرحبا اخوي راعي غضبان ، العفو طال عمرك ، ومروووورك على العين والراس ، وحياك الله يالغالي .

حمدان502
18/07/2009, 04:06 PM
شيء غير جميل واصلا متعة الهداد بالنهار وشلون تسمتع بالليل هذا يعتبره اللي صايده شطارة وليست بشطارة الصيد بالليل..

، شكرا اخوي هاوي البر على مرورك وابداء رايك ، والله يعطيك العافية .

حمدان502
18/07/2009, 04:10 PM
حياك الله اخوي وكلامك في محله

يقول لنا واحد من الربع السنة ذي ذكر لي حبارى المهم سريت لها بالليل ولسى ماوصلت المكان اللي قاللي الرجال عن الحباره باقي حول 40 كيلو ويقول وانا امشي الا هذا الخرب قطع على النور والله وهو يطفي النور وينتظر شوي يوم راح الخرب وينزل علشان يوكد الجرة بعد هو خرب ولا لا ههههههه المهم انه وكد وابعد عن المكان حول 3 كيلوو وهو يمرح يوم جاء الصبح هد عليه وصاده مع انه قادر يصيده بالليل بس وش الفائدة وحتى اذكر بعد فيه وحدة بالليل بس ناسي سالفتها.
ومشكووور وبيض الله جهك على الموضوع المهم
تحياتي لك
اخوك

البرفسور

حياك الله اخوي البروفسور ، ووجهك ابيض ، شكرا على مرورك يالغالي ، والله لايهينك .

حمدان502
18/07/2009, 04:14 PM
موضوع جميل اخوي حمدان

لكن تخيل ونت محرك الفجر تطيح على جرة الحبارى ماتدري الا اوهو جايك :mad:
يقول هاذي الحبارى لي
تقوم تقوله هاذي انا تو لقيتهاااا
يقولك اناااا لقيها البارح الساعه* ثنتين اونص*ههههههههههههههههههه:D
الله يستر يمكن لويصيرلي هذأ الموقف افك الطير وابيع الجيب
(الي فينا كافينا)

كل الشكر للك اخوي حمدان

مرحبا اخوي قصاف 123 ، الجميل هو مرورك يالغالي ، وانا اقول الله يفكنا منهم وجعلنا مانواجههم في قاع،
وعزالله انك صادق (اللي فينا كافينا) ، تحياتي لك يالغالي .

حمدان502
18/07/2009, 04:24 PM
سؤال لصقارين الصيد باليل يخالف الكتاب والسنه اذا الجواب لا انا اول واحد يقنصه انشالله السنه الجايه ودور الكشاف الى ينحط على الجبه ههههههههههه

مرحبا اخوي راعي شاهين ، الله سبحانه وتعالى يقول في كتابه العزيز :

( وجعلنا الليل لباسا وجعلنا النهار معاشا)

والرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن صيد الطيور ليلا في قوله : ( لاتطرقوا الطير في اوكارها فان الليل امان لها ) .

تحياتي لك يالغالي .

حمدان502
18/07/2009, 04:26 PM
بالنسبه لليقول ابي اهد الطير بليل فهاذا مو معقول انه الطير بيهد بليل لكن حرص على الاثر فهاذا من قله الصيد وكثرت الشيوخ (الخليج)اللى على الحباري يدفعون مبالغ خياليه حتى انه سمعت ان فيه قنوص طير سيرو على بدو بالشمال وجلسو يضحكون البدو يقولون انتم شرايين اثر وفيه ارقم قنوات بالكنود يبعون فيه الاثر فلا يلام من تقفى الاثر باليل انا وجهت نظري انه افضل من اشتري اثر والله الهادي الى سواء السبيل

مرحبا اخوي اوسكار ، وجهة نظرك نحترمها طال عمرك ، ومشكووور على المرووور .

حمدان502
18/07/2009, 04:28 PM
مشكور يااخوي على موضوعك المميز وبيض الله وجهك

العفو طال عمرك والمميز هو مرورك يالغالي ، ووجهك ، تحياتي لك .

حمدان502
18/07/2009, 04:36 PM
انا بصراحه اشوفه من ناحيتين الاولي ان فيه ناس ترزق الله في بيع الحباره الروض اللي اي واحد يدفع اكثر بسب الفقر وكسب الرزق الحلال اما ثاني اللي يقول انا صقار ويقنص علي النور ومعه طير عشان يهد عليه قبل الناس هو بقار موصقار وشكرا

والله يا اخوي مهبااش هاذي وجهة نظر ونحترمها وانا اشوف ، انه في طرق كثيرة لكسب الرزق خاصة اذا كان محتاج ، لان المحتاج لازم يدور على طريقة لكسب الرزق ماتخسره فلوس او تعتمد على الحظ ، فكون انه يطلع يدور حبارى فهو يخسر بنزين ويعرض موتره للخرابات ، والمصاريف ، وكل هذا على امل انه يعين حبارى عشان يبيعها بعشر الاف !!! :confused:

الصراحة ، طريقة غريبة لكسب الرزق ، وغيرفعالة ومجدية ، لان الخساير اكثر من الربح فيها .

على العموم شكرا على المرور .

حمدان502
18/07/2009, 04:37 PM
ماشاء الله تبارك الله

000

شــ 1000 ــكر ،،،

العفو طال عمرك ، وحياك الله يالغالي .

حمدان502
18/07/2009, 04:39 PM
طراة الحبارى نهار والا في الليل ماظنه

الله يرزقك ويرزقنا ، وشكرا على المرور.

حمدان502
18/07/2009, 04:42 PM
بعد اعوذبالله من الشيطان الرجيم(وجعلنا الليل لباسا وجعلنا النهار معاشا) واقول للي يصيد باليل خاف الله في نفسك اللحين انا طاق لي طريق يمكن 500 كيلو والا يمكن 1000 كيلو يجي ابو ليل يخرب الشغل كله وشوله نقنص اجل يعني بعدين مافي صيد وتقبلو مروري ولا يهنون الربع وبالاخص حمدان 502 ...............

مرحبا اخوي رجم2 ، ولا تهون طال عمرك ، واسعدني مرورك يالغالي .

حمدان502
18/07/2009, 04:45 PM
الله لا يهينك وبيض الله وجهك يالغالي على الموظوع الطيب

المشكله بعضهم اذا بغا يبيع الطير يسالونه الطير صايد الكراوين يقول نعم ويشتريه الشراي

ويوريه الكراوين ولا يرغب ويدق على راعي الطير ويقول الطير مايبي الكراوين ويقوله راعي الطير الأول طيري راعي ليل فقط ولا النهار فاسد لا حول ولا قوة الا بالله

مرحبا اخوي ابومحمد راعي عماش ، ووجهك طال عمرك ، والله يبعد عنا وعنكم اللي مايخافون الله ، تشرفت بمرورك طال عمرك ، وتقبل تحياتي .

حمدان502
18/07/2009, 04:48 PM
اللي يقنص في الليل ماله حبارى ولا له وجه يسترفعك ... وأن أسترفعك قلّه لك جرتها على مد نظرك في الليل وبس....ولظهر النور هد أو أي قانص غيرك ولا يلحقونك الرجال بشي.

فتوى جديده من تقاليد و سلوم القنص موجهه لقنوص الفلس تالي ذالوقت وليست فتوى شرعيه لأنك لا تملك الشئ فتقدر على بيعه

مرحبا ابو فيصل ، عز الله انك صادق لكن وش تقول ، مااقول غير حسبنا الله ونعم الوكيل ، تحياتي لك يالسنافي.

الحر المشبوك
18/07/2009, 06:42 PM
..

وننتظر رئي الاخوان

لا تخاف ان شاء الله ما تنقرض الحبارى والرازق الله

اعقاب
19/07/2009, 12:40 PM
المشكله هذي مستفحله خصوصا في مناطق العبور اول الوقت
وحصل مشاكل كثيره مثل ماذكر بعض الاخوان
لكن مالها حلى ولا متعه
الله يجزيك خير على الموضوع

أخو الذيب
19/07/2009, 09:39 PM
الربع ماقصرو وكلامهم صحيح وقنص الليل والله عيب وشق جيب وماهومن سلوم الصقاقير