المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : توضيح من امانة محافظة جدة حول ( مصب النورس )



ابو شهد جدة
25/07/2009, 10:37 PM
توضيح من أمانة محافظة جدة حول "مصب النورس":

تقديرا من أمانة محافظة جدة للظروف الطارئة والحزن الذي خيم على الجميع منذ وقوع الحادث المؤسف وكون هذه الظروف غير مناسبة للاختلاف مع أي جهة حول مسؤولية الأطراف ذات العلاقة، فقد آثرت الأمانة ضرورة إيضاح الحقائق التالية:

<LI style="MARGIN-BOTTOM: 10px">
المياه التي تصب على شاطئ النورس هي مياه جوفية -وليست مياه صرف صحي- كما ذكرت بعض وسائل الإعلام. وأن هذه المياه الجوفية ناتجة عن عمليات الحفر الخاصة لإنشاء شبكات الصرف الصحي لتغطية كامل مدينة جدة وتنفذها عدة شركات متعاقدة مع الشركة الوطنية للمياه.
<LI style="MARGIN-BOTTOM: 10px">
نتيجة لأعمال الحفر الجارية حالياً من قبل شركة المياه الوطنية في كافة أنحاء مدينة جدة لإنشاء شبكات الصرف الصحي فإنه يجب التخلص يومياً من 150 إلى 200 ألف متر مكعب من المياه الجوفية مقارنة بـ7000 متر مكعب فقط قبل البدء في مشاريع الصرف الصحي وذلك منعاً لحدوث طفوحات على مستوى المدينة وما يتبع ذلك من تكوين بؤر تساعد على انتشار الأوبئة والأمراض-لاقدر الله.
لذا وكحل مؤقت للتخلص من هذه المياه الجوفية حتى الإنتهاء من تمديد الشبكة، فقد تم السماح لمقاولي شركات الحفر باستخدام شبكات تصريف مياه السيول والأمطار التابعة للأمانة والمتصلة بمحطة الرفع بحي الزهراء (المنشأة في عام 1415 هجرية) لتصريف المياه الجوفية الناتجة عن عمليات الحفر. ويتم تصريف هذه المياه إلى شاطيء النورس بدون عمليات ضخ ولكن من خلال قوة اندفاع الميل الطبيعي لاختلاف المناسيب من شارع أحمد العطاس بعد رفعها في بئر خاص لتصرف بواسطة مجريين من "الصناديق الخرسانية" بطول 3كم. وفي مقابل إستخدام شبكات الأمانة لتصريف مياه السيول والأمطار، اشترطت أمانة محافظة جدة على مقاولي الحفر التابعين لشركة المياه الوطنية الإلتزام بعمل فلتره لمياه الحفر- لإزالة الحصى والأتربة والرمال والطمي وكافة العوالق التي بها قبل تصريفها على شبكات الأمانة كي تتوافق مع مواصفات الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة للصرف على المسطحات المائية كالبحر.
<LI style="MARGIN-BOTTOM: 10px">
إن الأمانة لا تضخ ولن تسمح بضخ أي مياه صرف معالجة حتى وإن كانت معالجة ثلاثياً علي شاطئ النورس أو في غيره من شواطئ محافظة جدة مالم تتحقق الشروط والمواصفات المنصوص عليها من جانب الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة. علما بأنه قد تم عمل اختبار معملي للمياه الخارجة من المصب المذكور ووجد مطابقتها للحد المطلوب من الرئاسة فيما يخص احتياج الأوكسجين البيالوجي أحد أهم المؤشرات المستخدمة للحكم على جودة مياه الصرف المعالجة، أما ما يخص ارتفاع معدل العكارة فقد طلب من مقاوليين شركة المياه الوطنية معالجة ذلك من خلال توظيف فلاتر كما ذكر سابقا. وبالنسبة لطبيعة المصب وعدم وجود مضخات عليه وان سرعة التدفق هي فقط تحت تأثير الجاذبية كما ذكر سابق، فإن التدفق باتجاه البحر يقارب سرعة الأمواج المحيطة وليست كما وصفت "بالجارفة".
<LI style="MARGIN-BOTTOM: 10px">
نتيجة للجهود المتواصلة للأمانة واستخدامها لأحدث الأساليب العلمية الحديثة في تقنيات الرصد فقد تم رصد أكثر من 600 مصب على البحر تم تصنيفها ووضع خطة عمل للتعامل معها ومتابعتها باستمرار لضمان عدم تكرار مخالفتها للأنظمة. علما بأن عددا كبيرا منها عبارة عن مصبات غير عاملة، وأن عددا كبيرا منها هو لتصريف المياه الناتجة عن أجهزة التكييف والبعض الاخر لدورات المياه الملحقة بالمساجد، بما يعني أن العدد الذي تم رصده لا يعبر عن عدد المنشات. حيث وجد أن بعض المنشآت لديها أكثر من مصب واحد فهنالك من احتوى منها على 25 مصب لنفس المنشأة الواحدة.
وبحمد الله وتوفيقه فقد تمكنت الأمانة من إغلاق 140 مصبا مخالفا علي شبكات تصريف مياه الأمطار مباشرة بلغ طول أحدها أكثر من كيلومتر حيث كان يتصل بهذا المصب عشرات المصبات الفرعية المخالفة نظامياً، وجاري العمل بخطة وبمنهجية للتعامل مع العدد المتبقي منها.

لقد قامت الأمانة منذ عام 1428هـ وبالتنسيق مع حرس الحدود بوضع 6 لوحات تحذيرية رسمية- بمقاسات متر وعشرين×متر لتغطي كامل المنطقة الواقعة أمام شاطئ النورس، وجنوباً أمام بحيرة النورس، وجنوب الإدارة العامة لحرس الحدود للتحذير من السباحة والصيد في هذه المناطق نظراً لخطورتها من عدة نواحي، منها سلامة مياه البحر، وكثرة الدوامات فيها علاوة على أعماقها غير المتدرجة.

حفاظا على سلامة وأرواح الجميع تناشد أمانة محافظة جدة كافة سكان المدينة وزوارها الكرام الإلتزام بمبادىء الأمن والسلامة وعدم السباحة والصيد إلا في المناطق المخصصة لذلك.




انتهى.

منقول من موقع امانة محافظة جدة

sultan22222
25/07/2009, 10:49 PM
الله يعطيك العافيه اخوي ابو شهد على الاهتمام ...اتمنى السلامه للجميع ......

A B D U L L A H
25/07/2009, 10:50 PM
بعد ايش ... بعد خرآب مآلطه ... ؟؟ :no2:

//


إن الأمانة لا تضخ ولن تسمح بضخ أي مياه صرف معالجة حتى وإن كانت معالجة ثلاثياً علي شاطئ النورس أو في غيره من شواطئ محافظة جدة مالم تتحقق الشروط والمواصفات المنصوص عليها من جانب الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة

يضحكوآ على مين هذولي ... ؟؟ :confused:

طيب مياه جوفيه ومشيناها ... :mad:

الريحه والعفن اللي ببعض الشواطئ ... من فين ... ؟؟ :D

قناص البحر
25/07/2009, 11:08 PM
الله يعطيك العافيه اخي على الخبر


والله يعين الجميع يارب

Crab
25/07/2009, 11:54 PM
الله يسمع منك

وتقبل مروري

سميني بنفسك
26/07/2009, 01:11 AM
حماية البيئة تتوعد باقفال 350 شركة تصب مجاريها في شواطيء جدة
http://www.saudiyoon.com/newsm/5438.jpg سعوديون - جدة :

أمهلت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة 350 شركة أهلية تصب مجاريها في شواطيء جدة على البحر الاحمر مدة سنة كاملة، لتصحيح أوضاعها وتركيب الفلاتر المطلوبة، إضافة إلى تجنب صب المياه في البحر بطرق عشوائية، أو إقفالها.

وأكد الأمير تركي بن ناصر الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة ، حسب جريدة "الاقتصادية"، إعطاء مهلة سنة لـ 350 شركة خاصة تصب مجاريها في البحر لتصحيح أوضاعها وتركيب الفلاتر المطلوبة، إضافة إلى عدم صب مياه الصرف الصحي الخاصة بها في البحر بطرق عشوائية وفي حال عدم تصحيح أوضاعها سوف تقفل المنشأة نهائيا.

وكشف الدكتور حسين البار رئيس لجنة الصحة والبيئة في المجلس البلدي في جدة، في تقرير أعده الصحفي يحيى الحجيري، عن أن هناك كارثة بحرية بيئية ناتجة عن صب أكثر من 170 أنبوب صرف صحي في الكورنيش الممتد، من الميناء إلى ما بعد ميدان النورس، ما أدى إلى تأثر المياه والأحياء البحرية والشعاب المرجانية وتسمم معظم الأسماك.

وأكد البار أن مشكلة الكارثة تكمن في عدم وجود وحدات لمعالجة مياه الصرف الصحي ما يجعل المؤسسات الحكومية والمنشآت الخاصة تضطر إلى الصب في عرض البحر، مشيرا إلى أن الصب يحتوي على عدة مخاطر منها البكتريا والمعادن الثقيلة ( الزئبق، الزرنيخ، والرصاص )، التي أثرت على الأحياء البحرية بشكل كبير.

وبين البار أن الحياة البحرية في كورنيش جدة أصبحت مهددة حيث التأثير أصبح واضحا في الأسماك وهذا بالتأكيد يعني أن شواطي جدة أضحت غير صالحة للصيد، وما يصطاد منها لا يصلح للاستهلاك الآدمي وأن الأسماك التي تربى في مصب المجاري في البحر تحوي مواد ملوثة وجراثيم ومكروبات تؤدي إلى تغيير بنيتها، ما ينتج عنه أسماك مريضة وضارة بالإنسان لأنها مشبعة بالسموم التي تحدث أحيانا تسمماً بدرجات شديدة، مشيرا إلى أن المجلس قد قام بجولة تفقدية على كورنيش جدة خلال الفترة الماضية شملت بحيرة الشباب الواقعة بجوار مبنى أمانة جدة، وأتضح لنا أن هناك أنابيب صرف صحي تصب في البحيرة صادرة من منشآت خاصة.

من جانبه أضاف الدكتور علي عشقي أستاذ الدراسات البيئية في جامعة الملك عبد العزيز أن أكثر من 400 ألف متر مكعب، من مياه الصرف الصحي تصب في كورنيش الخمرة الواقع جنوب جدة، وذلك بشكل يومي بدون معالجة مسبقة ما ينذر بكارثة بيئية مقبلة، ولكن بدرجات إلى أن تزداد، وأننا بصدد عملنا الذي يستند إلى المحافظة على البيئة البحرية والبرية أجرينا عدد من الدراسات على المياه القريبة، من منطقة الخمرة في جنوب جدة وأثبت لنا أنها ملوثة بنسب تفوق مائة في المائة، حيث يوجد فيها تراكمات فيجب على المختصين احتواء الوضع قبل تفاقمه، مضيفا أن المنطقة الواقعة بدوار النورس أصبحت تشكل خطرا كبيرا على مرتادي شواطيها حيث يوجد فيها مصبات متخفية تصب في البحيرة جاءت من جهات حكومية وخاصة.

المجنوني
26/07/2009, 01:27 AM
اولاً :كيفك يا ابو شهد وكيف شهووووود؟
ثانياً : كنت ابسالك عن الموضوع ولكن سبحان الله سبقتني مع انك دايم سباق للخير والله يحفظك
سؤالي مع نفس سؤال اخوي عزازي من فين سبب الريحة الكريهة الصادرة ؟
ولو تقول احياء بحرية ،،،،،، ممكن ولكن مو بالصورة هذه وبكثافة
مسالة صب المجاري حقيقة ولا يحتاج لها نقاش
ومعليش على قسوتي بالاسئلة
تقبل مروري ،،،،،،،، اخوك-اخاك - اخيك / ابو ريم المجنوني،،،،،،

جبرني وقتي
26/07/2009, 01:40 AM
يعطيك العافيه اخوي ابو شهد على الاهتمام

ابو شهد جدة
26/07/2009, 02:11 AM
مشكورين جميعاً على الرد
ولكن هذا خبر وحبيت انقله لكم.


وحسبي الله في المتسبب.

Abu Saqr
26/07/2009, 03:15 AM
الله يعطيك العافيه اخي على الخبر


والله يعين الجميع يارب

accentkool
26/07/2009, 04:25 AM
http://www.samysoft.net/forumim/shokr/1/062373c4eec.gif

المغرز
26/07/2009, 12:03 PM
جزاك الله خير
على الخبر
ومع ااااااااااااااالسلامه

barracuda
26/07/2009, 05:54 PM
مشكور اخوي على الخبر
ولاكن الريحه زي ما قالوا الاخوان
وغيرها من القازورات
ولاكن حسبي الله ونعم الوكيل
والرجاء من الاخوان اتباع تعليمات السلامه
ودمتم سالمين

معذب الناجل
26/07/2009, 06:51 PM
تسلم حبيبي على المعلومة اللي ادورها من زمان

http://up4.m5zn.com/9bjndthcm6y53q1w0kvpz47xgs82rf/2009/7/26/08/f4z48l7j7.jpg

ابو شهد جدة
27/07/2009, 06:00 PM
الله يعطيك العافيه اخي على الخبر


والله يعين الجميع يارب


http://www.samysoft.net/forumim/shokr/1/062373c4eec.gif


جزاك الله خير
على الخبر
ومع ااااااااااااااالسلامه


مشكور اخوي على الخبر
ولاكن الريحه زي ما قالوا الاخوان
وغيرها من القازورات
ولاكن حسبي الله ونعم الوكيل
والرجاء من الاخوان اتباع تعليمات السلامه
ودمتم سالمين


تسلم حبيبي على المعلومة اللي ادورها من زمان

http://up4.m5zn.com/9bjndthcm6y53q1w0kvpz47xgs82rf/2009/7/26/08/f4z48l7j7.jpg


مشكورين على مروركم
ورحم الله الأخت فاطمة.

الصقار برهوش
28/07/2009, 08:55 AM
الله يسمع منخ

الصقار برهوش
28/07/2009, 08:56 AM
الله يسمع منك**

هاوي3333
28/07/2009, 09:48 AM
الريحه والعفن اللي ببعض الشواطئ ... من فين ...
صدقت اخي العزيز
بس معندك حد

أتش
28/07/2009, 11:30 AM
اسعد الله ايامك اخوي
ابوشهد
جزاك الله خير على هذه المعلومات
وبارك الله فيك

DIVE STAR
31/07/2009, 01:18 AM
شكرا اخي على المعلومه

لكن انا من باب الاطلاع

وقبل موضوع غرق الفتاه - رحمها الله

كنت اتحقق بنفسي في الكورنيش واكتشفت ان هناك مصبااااااااااااااااااااااااات كثيره للمجاري في البحر

وكلام الامانه لا يصدقه الا منهم خارج جده او اشخاص مالهم في البحر

جرب وشوف اغلب العماير والمباني الكبيره على البر في الكورنيش تحصل لها ماسوره حجم عائلي في البحر

ولا تنسى المساجد اللي في الكورنيش تصريفها تره على البحر مباشره

وغير كذا قبل العثور على الفتاه الغارقه كنت هناك

وتحاورت مع رجال سلاح الحدود طبعا ذكرت لهم التلوث قالوا مالنا علاقه في الموضوع حنا هنا نبحث عن الفتاه!!!

ووالله ثم والله ثم والله _ ثلاثا _ ان الرائحه كانت قويه وواضحه انها مجاري وانا مستغرب ان خيمة سلاح الحدود ومرسي قوارب الانقاذ كانت عند ماسورة التصريف

وان السبب في تأخر العثور عليها كان بسبب عدم وضوح الرؤيا في المنطقه

وهذا موضوع سبق ونزلته قبل وفاة المرحومه بأذن بأربع اشهر( في منتدى اخر )(لاحظ تاريخ الموضوع) وكنت استغرب من صب مياه المجاري في المنطقه( نفس مكان الغرق للفتاه رحمها الله)

على هذا الرابط : http://www.al-baharh.com/vb/showthread.php?t=3864

وتحدثت فيه عن محاسبة المسئولين عن هذا التصرف المشين في حق عروس البحر الاحمر

وسبحان الله صارت الحادثه في نفس المكان

ولكن للاسف لابد من موت ابرياء حتى يتم اتخاذ موقف

والله يستر من القادم





همسه للأمانه :

الناس فتحت يا معلم وزمن الضحك على العقول ولى وراح يا عم!!!