المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل سيحل الجير بدل الوحش ؟ ساهم برايك .

قلب ذيب
09/08/2009, 11:52 PM
السلام عليكم .
- -في السنوات الماضيه بداء ت طيور التفريخ والتهجين تأخذ مكانتها بين الصقاقير , في ظل الضغوظ الدوليه من قبل مزارع التفريخ بواسطة منظمة التجاره العالميه على الدول الخليجيه بضرورة الالتزام بشهادة المنشا ! والادعاء بالمحافظه على طيور الوحش من الانقراض !؟
هل سنرى في السنوات القادمه انحسارا لطيور الوحش( حر/ شاهين ) بين القوانيص وزيادة طيور الجير ؟
ام ان الصقار يرفض التعامل مع الجير والتمسك بالوحش مهما علا سعره وندر وجوده .--- ارائكم .

طيرالحمــــاد
09/08/2009, 11:55 PM
أكيــــــــــــــــد
لاحول ولاقوه

الوحوش الان غاليه فمابالك بالسنوات القادمه

ومال راعي الولع الا التفاريخ

شكر لك

رضوان
10/08/2009, 12:04 AM
السلام عليكم
أهلين بشيخ الصقارين نور المنتدى والله أنا شخصيا عندي الحر حر ما يعلاء عليه وقنصه بحر أفضل أو فرخ شاهين أفضل من 100قنصه بجير بصراحه وأشتريه أو أطرحه ويوم تشيل حر تحس نفسك شايل شي من الطبيعه بختلف الجير والتفاريخ وكلامنا له ريه ومستحيل انه يفناء من يشيل الحر مع تحيات خويك رضوان

قلب ذيب
10/08/2009, 12:14 AM
طير الحماد . اثمن مرورك الطيب . والله الحرار والشياهين مالهن عوض لكن حدونا على الجير مع انه اثبت جدارته وقدرته على المنافسه . لكن النادر غالي .

قلب ذيب
10/08/2009, 12:16 AM
ارحب يارضوان .
انتم في ليبيا لاباس عليكم مازال الحر والشاهين متوفر والحبارى ايضا متوفره . الله يسعدكم وتكون دياركم عامره بالافراح . شكرا على مرورك ياالذيب الصغير . وسووووف اتصل بك قريبا .

alwammy
10/08/2009, 12:21 AM
الوحش له معزته الخاصه
لانك تشوف فيه الفطنه والمعرفه والخبره
اما الجير فلازم تتنقا الجير الي اييك من مزرعه طيبه
نفس فالكن سنتر مثلا
ما انكر ان في جياره بلا
بعد التعليم
تصدق ان عندي جير وكري ما يعرف كيف يشرب ماي بروحه هههههههه
ول اييك الثاني ما يعرف يرتفع
ول هذاك ما يعرف يذبح
كانك تربي طفل وتعلمه حبه حبه
الا اذا كانت مزرعه محترمه وبيكون غالي اغلا حتا عن الوحش
اما الوحش عوده وطمنه عليك وعصيدته وبس
حتا الامراض يصاب بها الجير بسرعه واكثر من الوحش
بس شي من الجيرات صيدها طيب وتعليمها سهل
وبتفضله حتا عن الوحش
فممكن الاماله للجير حفاظا عالوحش
ما في ما نع يكون عندك طير واحد وحش والباقي جيارا
ما شاء الله تلقا جير جرموشه وجير تبع وجير شاهين وجير وكري وجير حر و3 كوارتر واحجام وانواع واشكال عكيفك
للكروان وللحباره وغيره
فكل شي يصير عادي
تقبل مروري
وشكرا عالموضوع

وشــــام
10/08/2009, 12:49 AM
الوحش لحاله وبدون منافس...

اشكرك على هذا الطرح المميز وارا كل من انخرط في صف الجير ولو بعد سنوات يرجع للوحش ومادري ليش هل هو الملل من الجير او الشوق للوحش .

تقبل تحياتي

راعى شاهين
10/08/2009, 12:52 AM
مشكور ياقلب الذئب على هالموضوع لكن انا لى راى ثانى ياشلت الجير احس شايلمجسم طير مافيهروح ولا استانس ياقنصت به لو يلحق الحبارى وينزلها من الغيوم ماتقبلته وكلن له رايه وسمحولى يا اهل الجيره لى وهذا راى

عنيد
10/08/2009, 01:14 AM
أؤيد وبشدة

صياد ليبيا
10/08/2009, 01:18 AM
العين ما تعلي علي الحاجب الوحش وحش مدربته امه علي الصيد
والفرسنة تجي فيه من عشه ما انكر بتع الجير وسبوقه وشفتهن بعيني
ما حكالي حد لكن من شب علي شئ شاب عليه وشيلة الوحش
علي ايدك تسوي الدنيا قطع آلاف الكيلو مترات وبحار وصحاري
مجرد مشواره اللي قطعه يخليك تحترمه وتقتنع بجسارته وقوته في التحمل
زى ما قلت الجير والتفاريخ فيهن اللي يبري العلة وممكن اقنص بيه
لكن ((اذا حضر الماء بطل التيمم)) والوحش يبقي الخيار الاول
وان شاء الله ما يجي اليوم اللي تنقرض فيه الوحوش
بالنسبة في ليبيا لا يزال معدل توافدها جيد ومنتظم
مش زي زمان اكيد لكن الحمد لله
ويوم يغيب الوحش تغيب الطعمة
الله يستر

سامحوني عل الاطالة ومشكور خوى (قلب ذيب) على طرح الموضوع
اخوك (صياد ليبيا)

الفيتو
10/08/2009, 01:27 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مساء الخير ياخوي / قلب ذيب
مرحبا ومسهلا .. عاش قرا لك
المؤشرات تبين ان التفاريخ بتحل وبقوه . انا مع هالراي
نبغى الوحوش ترد .. بالنسبه لمراجل التفاريخ
ما ينقصها مراجل الظاهر الحباري
اللي بيساهم بإنقراضها التفاريخ
*
والسلام
الفيتو
الحجاز
18/8/1430هـ

دابان
10/08/2009, 01:45 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اخوي العزيز اشكرك على طرحك لهاذا الموضوع الحساس
ااتوقع اخوي العزيزفي السنين القادمة ارتفاع نسبة الصقاقير الي سوف يستخدمون الجير ولكن لن ياخذ الجير مكان الحر
لانة العلاقة بين الصقار العربي والحر علاقة عميقة من الصعب زوالها
وفي وجهة نضري
مادام فية حبارى فيه حر 0000000000000

حامد الحنيني
10/08/2009, 01:45 AM
الوحش وبس مع احترامي للتفاريخ.

أبو أمين
10/08/2009, 01:47 AM
يامرحبا والله بقلب الذيب من طول الغيبات جاب الغنايم

انا اقتنعت اقتناع تام بالجير ولا عندي استعداد اني ارجع للوحش يمكن ارجع للشواهين فقط

لكن ماودي إن الوحش يزول لمراعاه مشاعر اخواني الصقاقير

جـرح الشمـال
10/08/2009, 01:51 AM
حياك الله ومشكور على الطرح
صراحة انا عشقي الابدي الوحش بس ماعندي مشكلة اجرب التفاريخ لكن يبقى الاقرب الى القلب الوحش
مجرد رأي
تحياتي
البرفسور

لعيون مكشات
10/08/2009, 02:25 AM
الوحش ولا يهون الجير لاكن الوحش افضل ولا توجد مقارنه

شنقاري
10/08/2009, 02:54 AM
السلام عليكم

الوحش مافيه مثله

((السنياري))
10/08/2009, 02:59 AM
انا مع الطير الهداد ومومهم حراومن مزرعه

البعض يهضم حق الجيره الي من انتاج المزارع يجي فيها الطيب بس لازم الطيورهذي تطيح بيدين صقار يصقرها صقاره صح

ولا يبخل عليها بتعليمها بشي

ماعد فيه صيد نفس اول واتوقع السنين الجايه اردى من سنينى هذي بصيد

واتوقع اسنين الجايه بعد الصقارين بهدون الصقاره

ياخوك العالم ابادة الحياة البريه بجد ولاتلومها شفاقه وبعضها يبي يزيد رصيد طيره وهذي عشامه بقوه لان الطير دامه صايد وش ينفع رصيده الشي الفلاني

لعّاب المنايا
10/08/2009, 03:53 AM
الوحش ياقلب ذيب وحش و ان شاء الله انه بتكاثر يارب

وبالنسبه للتفريخ قادم هو وبقوهـ والله يستر منه ,,,وكن الفتره الأخيرهـ نشوف بعض أهل الوحوش
صاروا ينقلون التفريخ ويقنصون به وكيفية التعامل معه ,,,

راعي غضبان
10/08/2009, 04:21 AM
العين ما تعلي علي الحاجب الوحش وحش مدربته امه علي الصيد

والفرسنة تجي فيه من عشه ما انكر بتع الجير وسبوقه وشفتهن بعيني
ما حكالي حد لكن من شب علي شئ شاب عليه وشيلة الوحش
علي ايدك تسوي الدنيا قطع آلاف الكيلو مترات وبحار وصحاري
مجرد مشواره اللي قطعه يخليك تحترمه وتقتنع بجسارته وقوته في التحمل
زى ما قلت الجير والتفاريخ فيهن اللي يبري العلة وممكن اقنص بيه
لكن ((اذا حضر الماء بطل التيمم)) والوحش يبقي الخيار الاول
وان شاء الله ما يجي اليوم اللي تنقرض فيه الوحوش
بالنسبة في ليبيا لا يزال معدل توافدها جيد ومنتظم
مش زي زمان اكيد لكن الحمد لله
ويوم يغيب الوحش تغيب الطعمة
الله يستر

احلى كلام اخوي صياد ليبيا وانا معك الوحش يبري العله وانت قلت الي بخاطري الله يبيض وجهك والف شكر لك والف شكر لخوي قلب الذيب على طرح الموضوع الطيب وتقبل مرورررري

مطامر
10/08/2009, 05:58 AM
الاخ المميز قلب ذيب
22 سنه مع الطيور الطيبه وكل سنه 4 او 5 طيور و مقناص خارج المملكه غالبا
انا من انصار الوحش طير او شاهين ولي تجارب مع 5 جيره جميعها فشلت معي رغم طيبا حجما وشكلا
وما اسمعه او شاهدته في بعض الاحيان عن الجير في بعض المواقع شيء مميز وبعد البحث عن هذه الطيور المميزه ثبت انها عالية السعر ومحجوزه لاشخاص vip وسعرها ممكن نجيب فيه فرخ شاهين وحر واحيانا
3 طيور هاذا ما توصلت له واعرف انك مطلع اكثر مني وارجو تصحيح كلامي لو كنت غلطان
والشكر لموضوعك الجميل

ياس البوادي
10/08/2009, 07:38 AM
السلام عليكم سؤال وجيه من اخوي الذيب لكن الجواب بصراحه الجير كطير احلى شكلا واسرع من الطير الوحش وعليه اقبال كبير ولكن لو واحد منا اراد ان يشتري طير وحش ما يقدر يحصل على الوصف اللي يبغاه اما بالنسبه للجير فانه اشبه بالسياره انت تضع المواصفات فمثلا اريد جير شاهين ابيض موجود ولكن شاهين ابيض وحش نادر لو تحدثنا عن الحجم فان حجم الجير يفوق عن حجم الطير العادي مرتين ولكن الذي يفرق بين صيد الجير والوحش شي واحد فقط المناوره يجيدها الوحش ولا يجيدها الجير فمثلا اذا كانت الحبارى تحوم او حوامه لا يستطيع الجير صيدها لانه يجهل الطريقه في المقابل الوحش يصيدها لانه يعرف ما يسمى بالمناروه ولكم جزيل الشكر اخوكم يــــــــــــــــــاس البوادي

بو هاشم
10/08/2009, 11:25 AM
بسم الله الحمن الرحيم
طبعن لا يعلاء على الوحش
لانه يكو ن متعلم من امه الطيار والفرس
ولا يخاف من انواع الصيد سواء كان حباري او ارانب او غيره
لانه متعلم من الطبيعه اللي عاش فيها
اما التفريخ عذاريبه واجد منهاعدم الارتفاع و الصيحه والكوشه و تعلبمه على الصيد يعني بطير عقلك
وبيروح عليك الموسم وانت تعلم فيه
وعلى مايبدو لي ان قرناسه يطوو
بس في مثل ينقال يدلك على السلعه ثمنه
وتقبل خالص تحياتي

خلان الأشده
10/08/2009, 11:44 AM
موضووووووووع جدا جميل تشكر عليه..

أما بالنسبه للوحش له رغابته وأسعاره خياليه بعض الشيء وله محبه خاصه لدي راعيه

ومانبخس حق الجير الجير ضفاره دائما وسبوق ولفعله وصل لأسعار خياليه

أما الفرق بينها هو القلب = يعني الحر يحبه قلبك أكثر

ولاكن لاجا وقت الهدد وشفتها قدامك تسوحل وكل مالها تغرف برتفاع ؟؟ قلت وين الجير جعل ورده للجنه ههههههه
.. هذا حسب ما سمعت من الصقاقير.

جرناس دبي
10/08/2009, 11:53 AM
مرحب أخوي قلب الذيب
تسلم على الموضوع .
يخربيت إلي أبوه البيور صاروخ بتربوت.

بدون تعليق.

نحياتي

صقار ال عاطف
10/08/2009, 11:57 AM
عليك بل وحش واللي يصير يصر اما الجيرما لها داعي

falconer-kw
10/08/2009, 01:34 PM
السلام عليكم اخي قلب ذيب وعلى جميع الاخوان
واشكرك على الطرح الجميل
اما بالنسبه لي انا من عشاق الوحش
ياخوي الجير من وين اصله اصله من الوحش ليش عجل اروح للفرع واخلي الاصل ولا قصور بالجير لكن الحر والوحش ماله منافس من حبك له ومن ولف يا اخي الجير مثل المكينه بس يبي يذبح لكن الحر يدور الصيد اللي يعرفه بالفطره والدليلوياخوي الجير عيبه اكثر من مزاياه مثلا الامراض كثيره وبعضها واهو على الوكر ولا فيه اي شي طق ومات:( بدون سبب هل سمعت عن صقار قرنس طيره الجير اكثر من 3 سنوات انا اتكلم عن نفسي ماسمعت كل اهل الجيره موسم وله موسمين ويبيع لكن اهل الوحش يتسمع طير فلان عمره سبع وفلان تسع وفلان عشر وتلقاه به ولف لطيره والطير به ولف لراعيه هسى الله لا يحرمنا من الوحوش ويبارك لهل الجير
وفي الختام اقول لولا الاذواق لبارت السلع وسامحوني على الاطاله

قلب ذيب
10/08/2009, 02:08 PM
احيي كل باسمه واثمن مداخلاتكم الايجابيه .
بودي الرد على كل واحد منكم لكن ماشاء الله المداخلات كثيره , والحقيقه اني استفد منها الكثير .
اكثر المداخلات انحازت للوحش وهذا شي طبيعي , لتوارث الوحش من الاجداد , وعدم الرغبه في التعامل مع الجديد ( الجير ) لبعض العيوب ,ولغلاء سعر النادر منه !
في خضم الفزعه للوحش نسى البعض جزء من الاجابه على السؤال ( هل الجير سيكون هو البديل في المستقبل القريب ) ؟ وتطرق الاكثريه الى المقارنه بين الوحش والجير , بمعنى الاجابه على شطر من السؤال .
في العموم اشكركم واشكر مداخلاتكم الجزله وهذا يدل على مكانة الطير والمقناص في عقولكم النيره .
للجميع تقديري .

الحركساب
10/08/2009, 10:09 PM
السلام عليكم اخوى قلب ذيب (الخبره)وسوالك من خبره وانا اخوك اغلب الصقارين المبتدئين مثلى مانسمع الا بالاصل ولو موب ذاك الفعل(الوحش) ولكن هو الاصل شيله الوحش (فقط) تغنيك,ولا يهون الجير بانواعه اثبت جداره ولكن يبقى (اّله او جهاز بدون ريموت).....عموما اتوقع تكثر الاجهزه جوابى على سوالك..
(راى شخصى بحت)
اهنيك على التميز فى قراءه المستقبل..وارجوا المعذره على الاطاله.

بدران123
11/08/2009, 02:09 PM
ارحب ياقلب الذيب التفاريخ لابد منها مع الوقت لقت الوحش وغير هذا لازم من التفاريخ عشان طال عمرك يتكاثر الوحش...

جربنا التفاريخ تتعب لكن اذا تعلمت وطلعت يبان لك فعلها واللي خاسي خاسي..

موضوع رائع ومهم..

بدران

الصارم1
11/08/2009, 02:44 PM
من قراتي لردود الاخوان الوحش وحش

والجير يجي يوم وتلقاه مفرخ عندنا بالمزارع محد يبيه

أبو رداد
11/08/2009, 03:25 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الحمد لله على السلامه يابوماجد ... فقدناك الفتره الماضيه
,,,
هل سيحل الجير بدل الوحش ؟
سؤال وجيه ويبغى أجابه وجيه (بعيده عن العاطفه) ههههههه
استعرض تفاصيل من الذاكره لكل خمس سنوات تقريباً
في العام 1995 ميلادي
كنت أسمع فالجيرات وعلومها تجينا من الامارات
وكان أكثر الاخوان في الامارات يبغضوها ويذمون علومها ....
في العام 2000 ميلادي
قل أهتمام صقاقير الامارات فالوحوش وأغلب طيورهم جيراات !!
في العام 2005 ميلادي
بدأت الجيرات تنتشر في قطر والبحرين والكويت والشرقيه
وصار لها رغابه وبدأوا بحجز مزارع كامله
في العام 2009 ميلادي (هالايام)
قبل فتره أتصل بي أحد الاخوان يبغى يشتري أو يستضيف مزرعه في حائل
والكثير من الاخوان في الرياض وباقي المناطق بالسعوديه صاروا يفكرون بأقتناء الجيرات
وبدأ الصقاقير يميزون بين المزارع والفصائل ويدورون أطيبها
يعني السالفه سالفت وقت ... ويمرون بنفس المراحل الي مرينا فيها
في البدايه كنا نسب الجيرات
ثم فكرنا باقتنائها
ثم جعلنا طيونا نص بنص
ثم أصبحت الجيرات هي الطيور الرئيسيه والوحوش شي تكميلي نفسي هههههه
مانقدر نستغني عنها لسبب واحد فقط
النفس ماودها توالف غير (حرررررررررررر)
,,,
خلاصة هذا المكتوب

(اشوف انتشاره طردي مع الوقت ......والله أعلم)

عسى الله يعطينا عمر للــ 2015 ... ونشوووووووووووف

(وجهة نظر)
وسلامتكم

فارس طيء
11/08/2009, 10:00 PM
السلام عليكم جميع

مرحبا يا ابو ماجد وحي ما جبت

سؤالك يالغالي مثل ما يقولون جبته على الجرح والموضوع هذا يطول فيه النقاش ولكن ودي اختصر رائيي بعدة نقاط مختصره والي ابنيه على حقائق نعيشها من ضغوط سيايسه او ماديه لكي ارضي الطرفين وبنفس الوقت اجيب على سؤالك.

اولا احب انوه ان الوحش يبقى له مكانه غاليه بقلب كل صقار واكاد اجزم ان كل اهل الجيرة المتعصبين من امثالي لو من الله عليه ووجد الوحش النادر وبسعر معقول سيبديه على اي طير. ولكن هل هذه الوحوش بمتناول الجميع؟؟؟ طبعا الجواب معروف لدى الجميع. والسبب الرئيسي لارتفاع اسعارها هو ندرتها بسبب الطلب الزائد عليها بالسنوات الماضيه مما جعلها قليلة التواجد حتى لدى الاثرياء!!

ثانيا القوانين الدوليه التي تزداد صرامه مع مرور الوقت هي الحاجز الاول والاكبر لتوفر الوحوش العاديه فما بالكم بالنوادر؟ انا الحقيقه من المؤيدين لهذه القوانين لسبب واحد وهو الجيل القادم من الابناء!! اليس لهم الحق بالاستمتاع بهذا الموروث الذي يعاني بسبب حبنا الزائد والاعمى له وبدون اهتمام للعواقب المستقبليه من انقراض السلالات النادرة (التي لم تكن نادرة) وحتى العاديه المتوفرة في هذه الاونه؟؟؟؟؟

ثالثا على كل صقار ان يتعاون ويساند هذه القوانين (حتى الي حطها!!) لتدوم للاجيال المستقبليه والتعاون لا يعني ان نقوم بهجر هذا الموروث وانما الانحياز للخيارات الاخرى من مزارع او اعادة اطلاق الوحش عند الانتهاء منه (سلم الاجداد) بالاماكن التي يتكاثر فيها.

رابعا النظره العامه للتفريخ بدأت بالتحسن وهذا يدل على وعي الصقاقير ولكن لا يزال هناك من يستحي من نقلته وكانه عار عليه!! بل العار ان تكون الوحوش مثل النعام والغزلان وغيرها من الحيوانات التي نسمع عنها من اجدادنا والتي كانت منتشره بالجزيرة العربيه ولكن انقرضة بسبب عدم التفريق بين الهوايه والعادات!! المرجله ماهي بمدت البندق لاشباع الغريزه المرجله احترام ما اوصانا به الرسول صلى الله عليه وسلم من احترام الطبيعه وعدم العبث بها. واذا كانت نظرة الشخص ان التفريخ عيب لانه لا يمت للاصاله بصله فعلينا بالوحش ولكن على مطيه لان السيارات لا تمت بالمورث بصله!!

واخيرا زبدة الموضوع ان الطيور جميعها تطير وجميعها تفي بالغرض والتفاريخ اذا وجدت الاهتمام الكافي ابشر بالخير. ولكن اذا الانسان حكم عقله قبل ان يحكم قلبه سيكون هناك رجعه قويه لاعداد الوحش. ولكن مازلنا بحاجة الغرب لفرض القوانين لحماية الوحوش بينما اهلاها ما زالو يتفاخرون بان فلان طيره منقطع النظير ومنذ زمن لم يطرح مثله وللاسف قد يكون هذا الطير اخر عضو في هذه السلاله!!

انا لا اقصد التجريح او الاساءة لاحد ولكن هذه الحقيقه التي ستجبرنا جميعا للتوجه للتفاريخ . اما الطواريح بامكانهم التوجه لبيعها او انتاجها وذلك لعدم توفر الوحوش او لوجود انظمه تمنع التداول بها محليا. ولو اننا تنحينا عن حب الذات وعدم المبالاة للاضرار المستقبليه لتوفرت الوحوش بكثره بحيث لا يوكون هناك حاجه لمثل هذه العواقب.

(مره اخرى الصدق قد يكون جارح وانا لا انحاز لكفة احد ولكن الكل يتمنى طيور الشيوخ ولكن بربع سعره اجيب اطيب واندر التفاريخ واخالي عليها هههههه)

نعم يا ابو ماجد التفاريخ قادمه والنوادر ذاهبه وياليت الاثنين قادمه لكن الله كريم..

تحياتي للجميع والعذر اذا زليت على احد

أخوكم فارس طيء

@قرناص@
11/08/2009, 10:20 PM
مايقرن الوحش بالتفااريخ ..

اذا تبي تبدا من الـصفر ..!!

ولا اتوقع ان التفريخ بيحل محل الوحش بالكاااامل ،

والصراحه الوحش له معزه بالقلب وماهنا اية مشااكل نجرب الجير //

ولآهنت ع الموضوع

ابو امنه
11/08/2009, 10:57 PM
اللة يجزاك خير على الموضوع الطيب
انا بصراحة افضل الوحش بس مافية
مانع اجرب التفريخ
موفق خير يالغالي

رأعي الخرشه
11/08/2009, 11:25 PM
مشكور اخوي على الموضوع المميز .... في السنين القادمه اتوقع ان الجير راح يكون مكان الطير الوحش والسبب دخول الجير السوق بشكل غير طبيعي وبصراحه انا من الناس اللي يحب الوحش لكن شفت طيور من الجير بصراحه خلتني اقول ان الوحش ديزل هذا بنسبه ( للحر ) ام الشاهين الوحش يدووم حبهااا في قلبي حتى لو جبت الجير في مربطي والحين اكثر الصقاقير يشلون الجير والشيوخ شالو الجير وخلو الوحش بسب سرعة الجير الخياليه بصراحه .... مع احترامي الكبير لخواني عاشقين الوحش .
تقبل مروري

المزروعي
11/08/2009, 11:28 PM
يامرحبا يا بوماجد والحمدلله على السلامه .

مواضيعك دائما حساسه وشائكه !!! اليابانيين الله يهديهم صنعوا اللؤلؤ الصناعي بأحجام كبيره و الوان نادره لم تكن متوفره في السابق و أقبل عليها الناس بشغف كبير ولكن بعد فتره أحس الناس أن اللؤلؤ الصناعي مهما كان لونه جميل وحجمه كبير فإن اللؤلؤ الطبيعي مازال له حبه الكبير ومعجبينه ( تراني لست بشاعر :D ) .

خلاصة الكلام يابوماجد أنا صقار أريد اروح البر للوناسه وشبة الضو . ما أريد أروح البر و معاي في السياره صلال ريحته نتنه حتى أعلم عليه الطير !! أو طياره و أحط فيها بطه و أطيرها و بعدين أهد عليه حتى يتعلم الحبيب الإرتفاع والتعليق أو كل يوم أشتري فزن وأعلم عليه الطير كيف يحلل ( بالله هذا حال مسلمين:( ) يا أخي هذا جهاد مش صقاره !! أنا ما أذم الجير ونقلت الجير لكنه متعب جدا ويريد له صبر وطولة بال أول سنه .

الجير فيه النادر في السبق و القطاعه و لكن الوحش أيضا فيه السبوق والنادر . بوماجد لو خيروك بين حر سبوق أو جير سبوق وش بتختار !! اترك الإجابه لك ولو أني عارف إجابتك !!!!!!!!!!

مش تعصب وليس إنحياز للوحش الجير لن ولن يحل محل الوحش مهما طال الوقت يابوماجد .

وأهديك هذه الصورة وصدقني مهما كان حبك للجير كبير ترى هذي الصورة بيفزلها قلبك وسلامة قلبك يابوماجد;) من الفزه !!!!!

قرناس الوثبة
12/08/2009, 12:07 AM
السلام عليكم
أما انا يا أخواني افضل الجير على الوحش لان الجير اثبت جدارته في كل شي وحتى بالسرعه اسرع من الشاهين و بالارتفاع وانا انصح الي مانقل الجير ينقله السنه لانه بيندم لان ماعرف ميزات الجير

قلب ذيب
12/08/2009, 03:18 PM
الله يحيي كل باسمه .
كان بودي ا الرد على مداخلاتكم لجزالتها ولطرحكم المتميز . لكن ماتوقعت كل تلك الردود الوافيه المفيده لي قبل غيري .
انا مع الوحش ونقلت الوحش منذ أكثر من 35 سنه . لكن تغيرت الحياه كما يلمسها ويعيشها الكثير منا ! خاصه عندنا في الامارات منع دخول الوحش واذا دخل بطريقه اخرى لايصرف له جواز ( اي انه يعيش بدون ) وينضم الى المواطنين اللي بدون في دول مجلس
التعاون !؟
- - أذكر اول مادخل الكمبوتر عالم الاداره رفضه الكثير من الموظفين ! لكن بعدين اظطروا الى التعامل معه او الاحاله الى التقاعد . واعتقد ان الجير مفروض علينا مثل الكمبوتر لدى موظفي الدوله . لكن ربما ضاره نافعه ويؤدي ذلك الى زيادة اعداد الحرار .
اخيرا ( الحرار من الطيور مثل الاحرار من الرجال ) تتناقص اعدادهم !!؟؟

فالح العرجي
12/08/2009, 03:46 PM
وكيف الحال يالربع اخوكم فالح العرجي مشترك جديد في منتدى مكشات
وودي اعلق على موضوع اخوي قلب الذيب.
واقول كلن له رغبته صحيح الوحش مايجالسه جليس لكن اذا طحت
على جير او تفريخ فل ابشن ودك به ولا بعض الوحوش واصابعك ماهي
سوا بعض الوحوش ماينفع في سبع المذاهب وبعضها حلوااااااااااااا
والجيره كذالك فيها الزين وفيها الشين لاكن ترجع على رغبة الصقار هل
هو يتقبله او لا
وشاكر لكم
فالح العرجي

أبو يزيد 11
12/08/2009, 09:45 PM
مساء الخير
يالربع من يشوف مداخلاتكم يقول مافية وحش الا الحر او الشيهان او الوكرى
طيب الجير بعد يجى منة وحش
أن كان سؤالك هل سيحل التفريخ بدل الوحش؟
فأنا أقول أن الله عطانا عمر راح تحل الطيور التفاريخ مكان الطيور الوحوش
راح تنقطع الطيور الوحش أذا الطواريح غزوها بموكارها وش عاد ترجى بعد
وأذا كل واحد يقنى الطير الوحش لين يموت الطير عندة من مرض أو خلافة وش تتوقع بيصير راح أكيد تنقطع الطيور الوحوش وماعاد بيكون لها وجود الا يمكن بحدائق الحيوانات زى مانسمع عن بعض الحيوانات الموجودة فى الحدايق اللى أختفت من الطبيعة لجا ذاك الوقت راح الصقار ينقل التفريخ ماهو مخيرأو بكيفة
لآن مارح يكون موجود الا التفريخ ولا عندة طير وحش عشان يختار.
طبعا كلامى هذا مادرى يالله العافية نلحق علية ولا لا
هذا نظرتى وتوقعاتى المستقبلية لوضع الصقور واللة على كل شى قدير
وبالآخير أشكرك على طرح مثل هذا الموضوع

صقار الأسياح
13/08/2009, 08:53 AM
والله لو تنقطع الوحوش ما اقني الطير

محمد الفهيد
13/08/2009, 01:56 PM
مرحبا مليون
نور المنتدى ياغالي

شرفتنا يابوماجد

عوق الخريش
13/08/2009, 04:26 PM
يامرحبا يا بوماجد والحمدلله على السلامه .

مواضيعك دائما حساسه وشائكه !!! اليابانيين الله يهديهم صنعوا اللؤلؤ الصناعي بأحجام كبيره و الوان نادره لم تكن متوفره في السابق و أقبل عليها الناس بشغف كبير ولكن بعد فتره أحس الناس أن اللؤلؤ الصناعي مهما كان لونه جميل وحجمه كبير فإن اللؤلؤ الطبيعي مازال له حبه الكبير ومعجبينه ( تراني لست بشاعر :D ) .

خلاصة الكلام يابوماجد أنا صقار أريد اروح البر للوناسه وشبة الضو . ما أريد أروح البر و معاي في السياره صلال ريحته نتنه حتى أعلم عليه الطير !! أو طياره و أحط فيها بطه و أطيرها و بعدين أهد عليه حتى يتعلم الحبيب الإرتفاع والتعليق أو كل يوم أشتري فزن وأعلم عليه الطير كيف يحلل ( بالله هذا حال مسلمين:( ) يا أخي هذا جهاد مش صقاره !! أنا ما أذم الجير ونقلت الجير لكنه متعب جدا ويريد له صبر وطولة بال أول سنه .

الجير فيه النادر في السبق و القطاعه و لكن الوحش أيضا فيه السبوق والنادر . بوماجد لو خيروك بين حر سبوق أو جير سبوق وش بتختار !! اترك الإجابه لك ولو أني عارف إجابتك !!!!!!!!!!

مش تعصب وليس إنحياز للوحش الجير لن ولن يحل محل الوحش مهما طال الوقت يابوماجد .

وأهديك هذه الصورة وصدقني مهما كان حبك للجير كبير ترى هذي الصورة بيفزلها قلبك وسلامة قلبك يابوماجد;) من الفزه !!!!!

تحياتي للجميع,,,

بو غازي
13/08/2009, 04:51 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي قلب ذيب:ودي اساهم برأيي المتواضع طبعا انا ماعندي عنصرية للاصيل ولا التفريخ اهم ماعندي يكون الطير سبووووق وطبوع طيبة .
يعني اذا كان التفرييييييخ سبوووق وطبوعه كلها طيبة خلاص وش تبي بعد.
وعسى الله يعطيك العافية يارب على هالموضوع.

عروق الدهنا
13/08/2009, 07:15 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي قلب ذيب:ودي اساهم برأيي المتواضع طبعا انا ماعندي عنصرية للاصيل ولا التفريخ اهم ماعندي يكون الطير سبووووق وطبوع طيبة .
يعني اذا كان التفرييييييخ سبوووق وطبوعه كلها طيبة خلاص وش تبي بعد.
وعسى الله يعطيك العافية يارب على هالموضوع.

انا مع اخوي بوغازي

ولايهونون الاخوان

اهم الشي الطير السبوق والطبع الزين
تفريخ ولا وحش

بيض الله وجهك على الطرح

تحياتي