المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يـآهل آلـطيـور آدخـلـو

تـقوى الهجـر
12/08/2009, 05:23 PM
آلـسـلآم علـيكـم ورحمـة آلله وبـركآته

كـيـف حـآلكم يـآذيـآبه آنـشـآء آلله بـخيـر

وش آلـفـرق بـيـن آلحـر وآلجـيـر ووش آلآفـضـل

وننتظر ردودكم

وشـكـرآ

قرناس الوثبة
12/08/2009, 05:53 PM
تبي الصراحه الجير الحر افضل من الحر الخالص لان الجير يقدر ان يستحمل التعب وقليل الامراض واسرع من الحر الخالص وانا انصحك انك اجرب الجير حر والله بيعجبك بكل شي خاصه حين الهدد على كروان ولا حبارى يتبدل طياره من جير الى شاهين هههههههه

ربع خالي
12/08/2009, 05:54 PM
قاهر الحراره حياك الله يا اخوي ومرحبابك ( سمعت وقريت عن الاسأله وصادفت السهل منها والصعب ولكن مثل سؤالك ماقابلت وهذا أسميه السهل الصعب ,,,, واترك الاجوبه لأخواننا صقاقير مكشات ,,, وبإذن الله تلقى عندهم اللي شفي خاطرك,,,
تقبل مروري
تحياتي

أبو أمين
12/08/2009, 05:58 PM
يفيدونك راعين الوحش

ابو امنه
12/08/2009, 05:59 PM
حياك اللة اخوي قاهرالحرارة انا اعتقد الحر افضل
موفق خير يالغالي

صقار الأسياح
12/08/2009, 06:06 PM
اخوي الفرق واضح الحر الوحش ما يحتاج تعليم اغلبها صايد بالبر قبل يطرح والحر يجيك راكد بعضها وطلاع وطير ذكي وافضل من الجير بكل شي إلا السرعه الجير اسرع والحر سهل تدريبه عكس الجير والجير قليل التحمل خاصه الحراره مايتحملها

تـقوى الهجـر
12/08/2009, 06:16 PM
ترى معي 5000تجيب حر زين وننتظر

ناصر الحمد
12/08/2009, 06:38 PM
اخوي الفرق واضح الحر الوحش ما يحتاج تعليم اغلبها صايد بالبر قبل يطرح والحر يجيك راكد بعضها وطلاع وطير ذكي وافضل من الجير بكل شي إلا السرعه الجير اسرع والحر سهل تدريبه عكس الجير والجير قليل التحمل خاصه الحراره مايتحملها

راي اخوي سديد

شنقاري
12/08/2009, 07:17 PM
الحر الوحش افضل

رأعي الخرشه
12/08/2009, 09:45 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا اشوف وانا اخوك اذا انت جديد في الصقاره خذ حر لا تاخذ جير الجير يبي واحد يعرف وزن الطير ويعرف متى طيره يهد الهدد الزين بس الحر بيكون افضل لك في الوقت هذا وبعدين يوم تشوف نفسك قادر على صقارة الجير لتخلي شوف الجير الزين ( والجير طير وحش بعد بس دياااره بارد ماايهاجر منهاا ) والطير الجير يتعب في الجو الحر وسبب تفريخه ادراجه في السوق بشكل كبير واخذ صبر الحر الوحش وسرعة الجير الخياليه بصراحه .. والله يرزقك الطير الزين
تقبل مروري

قلب ذيب
12/08/2009, 11:02 PM
سؤالك عام اكثر من الخاص .
الحرار انواع والجير انواع , والطير قسمه ونصيب , ونصف فعله على ناقله .
والغالي قيمته فيه سواء حر او جير اوشاهبن , وبعد كل ذلك يعتمد على مقناصك وين ؟

راعي غضبان
13/08/2009, 02:40 AM
ماقصروا الشباب افادوك

حامد الحنيني
13/08/2009, 02:54 AM
ماقصرو الشباب
بس 5000 هي ريال ولى عمله ثانيه كانها ريال العالم الله انك ماتلقى الى مثلوث بها القيمه.

معطاب 1
20/04/2010, 12:22 AM
وعليكم السلام/اخوي الحر الوحش وش يجيبه عند الجير..الحر الوحش يتحمل الحراره ويتعلم بسرعه وامراضه قليله
والجير العكس امراضه كثيره ولايتحمل الحراراه ومايتعلم علي سيره
ارجواني افدتك
اخوك/معطاب

منصور بن محمد
20/04/2010, 01:46 AM
سؤالك عام اكثر من الخاص .
الحرار انواع والجير انواع , والطير قسمه ونصيب , ونصف فعله على ناقله .
والغالي قيمته فيه سواء حر او جير اوشاهبن , وبعد كل ذلك يعتمد على مقناصك وين ؟

كلام اخوي الكبير قلب الذيب في محله

أما بالنسبه لي الجير ماجربته ابد ولاقد نقلته

اما الحر نقلته وانا اشهد انه ينومس ويطرب ويدسم شاربك

الشاهين مايمتعك بالهداد تقل سوجل ماشاء الله خذ سبق ومايهاب يدرعم لو تهده على بعير هد :D

والوكري طرب

الطيور ثلاث

عرب

طرب

جمال

العرب الحر

والطرب الوكري

والجمال الشياهين

هذا رأي ابو عقاب

مراد منصور
20/04/2010, 02:21 AM
أخوي العزيز سؤالك صعب اجابته باختصار و بدون تحيز لانك سوف تسمع اجابات مختلفة مبنية على تجارب مختلفه من صقارين مختلفين و طيور مختلفة. اسمح لي أن ارد على سؤالك من واقع تجربتي الخاصه و خبرتي المتواضعه و المحدوده:

أولا: بالنسبه للحر الوحش، فكما أفادوك الشباب هو طير متعلم الطياران و الدبح من العش ويكون غالبا في كامل لياقته نظرا لطيارانه المستمر و هجرته الموسميه بالنسبه للصقور المهاجره. فهو باختصار عند شرائك له يكون فقط محتاج للتهديل و التأديب وتعليمه على التلواح لأجل ضمان عودته في المقناص و المحافظه على لياقته في الاوقات العاديه. أما بالنسبه للقنص فبعضها يقنص ألارانب و الكاراوين و الحباري من غير تعليم و البعض قد يحتاج علومه أو ثنتين على أقصى حد و يقنص بعدها بادن الله. و هدا لا يعني أن كافة الطيور الحرار تكون فائقة الاداء و قنصها واكد. ولكن يمكننا القول بأن أغلبها يكون ناجح و هنا يكون الفرق في انتقاء الطير المناسب يلعب دوره. أما المزايا الاخرى فهي كما دكر الاخوان تكون موضوعيه و أحيانا شخصيه مثل تحمل الوحوش للامراض و للحرارة و كدلك تعليمها على التفتيش و الطلع الي دلك من تلك الامور فهيا تكون مشتركه نوعا ما في الوحوش و بعض الجيور. فكل الطيور معرضه للمرض و الارهاق و التعب وكدلك يمكن تعليم الركاده و الطلع للجيور أيضا.

ثانيا: بالنسبه لطيور الجير و المهجنه بصفه عامه يكون التفاوت في أداءها كبير الي أكبر حد. فسوف تسمع عن أجيار عملاقه في الحجم ولكن تخاف من ظلها و لا تنفع الا للمجالس. ومن ناحيه أخرى يوجد أجيار يفوق أداءها وصف الخيال من سرعه و جرائه و رغبه منقطعة النظير في الصيد و لكن هده الطيور تكون معدوده في الأجيار للاسباب الأتيه. طير التفريخ غالبا ما يكون خارج من مزارع تجاريه هدفها الاول و الاخير هو تحقيق أكبر ربح ممكن و نظرا لزياده المنافسه بين المزارع يكون تحقيق هدا الربح على حساب الجير المسكين فهو لا يعد الا سلعه يراد منها كسب المال. فيكون التفاوت هنا في أداء الطيور و كفاءتها ناتج عن تقصير تلك المزارع في توفير الشروط اللازمه و البيئه الصحيحه لتنشيئة الطير كما هو الوضع عليه في البر مع الطيور الوحوش سواء كانت أحرار أو جيور أو شواهين الخ.......
من هنا يأتي بيت القصيد في أنك غالبا ما تستلم الجير خام لايمتلك أي درايه بالصيد و لا بالطيران أو غيرها من الاساسيات التي تكون موجوده في نضيره الوحش كما أسلفنا سابقا. لدى يلزم على الصقار غرز الصفات المطلوبه و المحموده في هدا الطير بالتدريب المتواصل الدؤوب و اللدي غالبا ما يتطلب الوقت الطويل والجهد الكبير و الخبره و الدرايه بكافة أساليب التدريب و طرق معالجة الاخطاء و المشاكل التي حتما ما يمر بها أي صقار أثناء صقارته للجير. من هنا تكمن الصعوبه في تجهيز و تصقير الجير ليكون مهيئ للمقناص و بعدها تأتي مرحلة الاصتظام بالواقع عند المعارك التي حتما ستحصل مع الحباري و خاصة مع الخرب الازرق {الشكابلي} و هنا يتضح و يتجلى معدن الجير و قوة قلبه و تكون شهادة تخرج للطير صعبة المنال يحق لأي صقار أن يفتخر بها......

و في النهايه و بكل اختصار أنا أنصح أي صقار مبتدئ أن يختارله وحش يا يكون جرناص مصقر جاهز و صايد عدد ريشه أو فرخ يعلمه و يصقره على ايده أو جير جرناص أيضا يكون مصقر و جاهز و صايد من قبل. و بعدين عند صقل الصقار لجميع المهارات المطلوبه و اكتسابه للخبره الجيده يمكن بعدين يخش على الجيور الفروخ التي لا تعرف شئ عن القنص و الصيد و نسال الله أن يكون في عونه ويوفقه.....أمين.

أرجو أخوي أن أكون أفدتك وأسف جدا للاطاله و لكن كما حدرتك و حدروك الاخوان هدا موضوع حساس و معقد لابعد حد و لكن اسال الله انه يوفقك و يوفق الجميع و تقبل مشاركتي.

مالك المصرى
20/04/2010, 02:52 AM
الحر افضل
توكل على الله وخذ طير حر

النمران
20/04/2010, 03:47 AM
السلام عليكم

الجير افضل من الحر لان الجير سهل التعلوم واى شى يروحله ؟؟؟

بس المشكله الارتفاع انشاللله توفق فى جير طيب

تقبل مرورى

@قرناص@
20/04/2010, 12:02 PM
لاتوجد مقااارنه البته ..

بو هاشم
20/04/2010, 01:28 PM
كلهم فيهم خير اهم شي الطير الزين والصقاره الزينه
وبنسبه لي انا افضل الحر الوحش

تـقوى الهجـر
20/04/2010, 01:33 PM
السلام عليكم