المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسئله محيره للصقارين مثلي

طيرحوران
09/08/2004, 08:22 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تكفون يالصقاقير أرفقو على خويكم بالإجابات وحبه حبه عندي أمر يحيرني والله ولاأقدر أبت فيه أبد أبد

إللي هو 1-أشكال الصقور ؟ ويعني يمكن هذا السؤال سهل عند البعض وصعب على البعض مثلي لإني أشكال الصقور واجد ونتفاجأ أحد شاري طير حر فارسي وإذا هو ببا كستاني وشيهانه من با كستان ثم يجيك واحد يقولك مصريه والخ من هاالأمور .مع إختلاط التفريخ والجير

النقطه الثانيه
وهي عمر الطير أنا أتحدى وأجزم بأن أحد يعرف عمر الطير الحقيقي بإستثناء الفرخ والبكر والقرناس لأن هذه أعمارها واضحه ولكن من فوق قرناس رابع مأحد يثبت ذلك قطعا بل تخمين وبعضهم يصيب بنسبة 90% لأن مافيه شيء يثبت عمر الطير الحقيقي .

النقطه الثالثه وبخليها الأخيره حتى لاأطيل عليكم

حيث أن بعض الصقارين يعرفون الطير من أول وهله سواء على الوكر أو وهو يطير بأن هذا الطير يحمل الصفه تلك والصفه تلك والخ مثل السبق والطلع والركاده .
علما بأني لاأجزم أني صقار مثل منهم أكبر مني سننا ولكن أعترض على ذلك بحجة أن صقارة الطير تختلف من شخص إلى آخر كما هو في الطيور كذلك .

لذلك حبيت أستفيد من الأخوان بالمنتدى عن هذه الأمور ومعرفتهم بتلك الأمور مع طلب خاص عدم الأستعجال في الأجابه ألابعد التأكد من الإجابه وتكون الإجابه مقنعه حتى يستفيد الآخرون من ذلك وأنا أولهم ولكم تحياتي

مع الأسف على الإطاله

الفيتو
10/08/2004, 07:34 AM
طير حوران مساك الله بالخير .الصراحه اسئلتك كل ما قريت واحد قلت جوابه عندي
وتالي اتردد اتوقع انه ما بيقنعك .ها اسمع انا ما نيب رايح لمصادر
اكاديمية قد عفا عليها الزمن أ نبش رفوف المكاتب وأنفض
الغبار عن دراسات لرحالة اوروبيين قدامي او علماء
السبعينات وأجيب الجواب.. ليش ؟ لاني عارف
ان بعض اسئلتك ما لها جواب ملموس يقنع
الجميع لكن لو فرضنا جدلاً انت عندك
مجموعة طيور وسير عليك
مجموعه من الناس
معرفتهم بالطيور
متفاوته
وسألتهم عن انواع
طيورك الحرار والشياهين
الفرخ والقرناس بتلقى اجوبتهم
بعيده عن بعض بس فيهم واحد يفرق
بينها بكل ثقه ولا يحتاج انه يعيد النظر ليتأكد
لسهولة الموضوع عليه يعرف الفرق بين فرخ
وقرناس وشاهين ووكري ولو سألتك عنه بتقول ما يحتاج
هذا أجوبته ميه بالميه ولكن اللي يجهلون هذا الشي من الحضور
يرونه شبه مستحيل وان هذا الرجل اما كذاب او خبير لدرجة لاتوصف
..زد الموضوع تعقيداً كأن تأتي بطيور متفاوتة الأعمار ومختلفت المنشأ
وسرعاتهامتفاوته وفيها الراكد والطلاع وقس عليه ستجد من يعطيك الجوا ب الشافي
تخرج بنفس النتيجه ترى فيه صقاقير الله معطيهم اسرار ما عطاها غيرهم المثل يقول.....
من تردد في شي عطاه الله حكمته

والسلام
أخوك الفيتو

طيرحوران
10/08/2004, 04:57 PM
الفيتو حياك الله ومساك الله برضا والعافيه

والله وفيت وكفيت وماقصرت ولك مني جزيل الشكر

لكن الغريب القراءات حول الخمسين لكن الأجوبه 1 فقط تكفون يالنشاما أفزعوا لاتفشلونا به المنتدى الشهير

ننتظر المزيد من الردود ولكم تحياتي

ابو عايد
10/08/2004, 09:46 PM

ابشر اخوي طير حوران وانا اول مره اتمعن في هذا الموضوع ولكن فيه بعض اسئلتك تجد لها ردود من خلال هذا الرابط من هنا (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?s=&threadid=21539)

وتقبل تحيات // العاشق الولهان

أبو رداد
11/08/2004, 02:04 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

الاخ العزيز طير حوران .... والله موضوع جيد ومفيد لكل صقار ... لكن كل سؤال موضوع لحاله ... والبعض منها قد تم طرحها سابقا ...

فيما يخص السؤال الاول ... اذا كنت تقصد اصناف الطيور فهناك موضوع للاخ شعال وهو (الصقور كما عرفتها ) وموجود في المواضيع المميزه .. يتكلم فيه عن اصناف الصقور وقد حدثت مناقشات فيه ... وهو يخص الصنف الاول وهو الوحوش ... والصنف الثاني من الصقور وهو التفريخ ( الطبيعي والاصطناعي ) فيمكن القياس على نفس الموضوع ... اما الصنف الثالث وهو الجير ومشتقاته .. كل مزرعه عندما تنتج صقور توضح نسبة الجير ونسبة الطير الاخر ويعرفونه من رقم الحجل ...
اما اذا كنت تقصد الغش فهو ومع الاسف مستشري ومنتشر ... ومن الصعوبه كشفه بعض الاحيان ...

اما مايخص السؤال الثاني فقد اجاب الاخ ابو عايد ... وراي كما ذكرته في موضوع الاخ ابو عايد وهو .. الفرخ ومن ثم القرناس البكر ومن ثم القرناس الفتي ( وهو المتاهه والمحير ).. ومن ثم القرناس الهرم ..

اما مايخص السؤال الثالث ... فاعتقد ان الموضوع يتعلق بالتعلم الصحيح اولا والخبره ثانيا وعشق الصقاره والصقر ثالثا ...

وفي الختام اخي تقبل تحياتي .. ومتاسف على الاطاله ...

طيرحوران
11/08/2004, 05:11 PM
تسلم والله أخوي أبو عايد على هالرابط وأنا أول مره أشوفه والصراحه أني أستفد منه شيء كثير شكرا

أخوي أبو رداد والله أنك ماشاءالله عليك مانت بسهل وبذلت مجهود تسللللللللم.

لكن أنا بديت أوصل ألى جواب وهو عدم الجزم في عمر الطير !

الثاني معرفة الطير من أول وهله لأنه يغلب التخمين على الطيور !

ومنتظرين المزيد من المعلومات تحياتي .

ghazy11
12/08/2004, 12:40 AM
انا اويد كلامك اخوي طير حوران

وبالفعل ما ذكرته من نقاط وملاحظات هو صحيح مئه بالمئه

سنجاري
12/08/2004, 03:30 PM
مساكم الله بالخيــــر ..
أخوي طير حوران بالنسبه لأشكال الاحرار الشكل واحد تقريبا ولكن تختلف الريشة والمسميات . باكستاني فارسي شامي الشكل واحد الا في اختلاف الاطوال اما الريشة فهي تختلف هنا. ولكن وضع الاسم نسبة لمسار الطير ونشأته... والتي تشوبها الاغلاط في نظري , لأن المساحة التي ينشأ بها الطير تكون كبيرة تتعدى البلدان التي تسمى بها ولكن سميت مجازا فقط.
وبالنسب لعمر الطير فهنا المعضلة الفرخ والبكر يمكن تمييزة ولكن تواليه صعب . الا من خلال الفحص الطبي . وقد سمعت بأن أحد الاشخاص يستطيع معرفة عمر الطير من خلال الخطوط الظاهرة في اليدين بالتقريب ..رغم استحالتها من نظري فهي للاشجار وليست للطيور :) . والله أعلم

طيرحوران
13/08/2004, 05:29 PM
تسلم والله أخويghazy11 ويعطك العافيه.

الأخ سنجاري كلامك صحيح لكن المشكله الثانيه كلن يجيب من راسه رأي والغريب أن مهنة الصقاره مهنه شريفه وممتعه ودليل على الرجوله لكن كثر الغش في هذه المهنه سعي وراء الماده الله يكفينا شر الدنيا.
وتحياتي

المري
14/08/2004, 02:59 PM
مرحبا بطير حوران

وتسلم على هذا الموضوع واسف على التأخير

بالنسبة ياأخي لعمر الطير فهو صعب جدا بل مستحيل الا اذا كان عنده من فرخ اوبكر

واليك هذه القصة :

كان عبدالله الخياط العجمي رحمه الله تعالى واسكنه فسيح جناته ان شاء الله كان عنده

طير كبير في السنة ومن ثم باعه لشخص وذات يوم وهو في سوق الرياض وجد

الطير مع ناس صقاقير ويعرفهم وكلهم مايحتاج له باع في الصقارة وسمع واحد

منهم يقول: الظاهر انه ثالث قال الاخر: يمكن رابع .. فضحك رحمه الله منهم وعرف

انه ماأحد يعرف عمر الطير..

أما بالنسبة ان فيه احد يعرف ميزة الطير السبوق (( اللحاق)) او الطلع او ووو

اقولك نعم فيه ولكن مرة تصيبة المواري وعشر تخطي...

بس الطير السبوق تأتي في مواصفات كثيرة... وياكثر مالقينا اطيور تلحق ولا فيها

من المواري شي وولكن حظ نصيب..

واوافقك الرأي ان الصقار له الدور الكبير في اعطاء الطير لياقة بس اذا الطير ماهو

سبوق فما تستطيع ان تخليه يلحق باللياقة..

هذا مالدي وشكرا

اخوك / المري

طيرحوران
14/08/2004, 04:40 PM
هلا والله أخوي المري وتسلم والله على المرور .
وأشكرك على القصه والجواب الكافي إللي مايجي إلا من واحد وافي مثلك وأشكر جميع الأخوه إللي شاركوا معنا في الموضوع .
والصراحه أني أرتحت يوم شفت الأجوبه كلها حول توقعي ردة الثقه بنفسي والحمدلله....
تحياتي