المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال لكم ياأهل الرحلات وجاوبونى بكل امانة

غواص الاحلام
07/09/2004, 12:23 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يالربع اباأسألكم هالسؤال ولاكن تكفون عطونى اجابة صادقة وبدون انفعال.
اخوانى كثيرا ماذهبت فى رحلات برية وفى كل مرة الاحظ ان اللى اروح معهم يحملون معهم كمية كبيرة من المعدات والادوات لدرجة مثير ة للتعجب تحس معها انهم قالصين محل رحلتى او سوبر ماركت بالشرف او واخذين توكيلات الاوانى المنزلية فى اسواق العويس .فمثلا ادوات الطبخ اكاد اجزم انها اكثر من اللى فى مطابخ البيوت(سكاكين باشكالها وانواعها-مسنات -قدور يادافع البلا بكافة الاحجام -دبات غاز -اباريق- كافة انواع الابلام والسراويس) ناهيكم عن المبالغة فى الطبخ (كبسات)وسلاطات ووووووووالخ
انا اعرف انه يبى يقول البعض ايش دخلك خل الواحد على راحته وفيه احد يبى يقول البر يبيله انك تكون جاهز من مجاميعه عن الحسوفة ووووووووكثير من تلك التعليقات .المهم انى وادى اعرف من اهل الخير والخبرة هل انا على صواب ام لا؟
اخوانى تصدقون انى لما قعدت احسب الوقت اللى امضاه الزملاء فى التحميل وتنزيل العفوش والطبخ وجدته اخذ احولى ثلثى وقت الرحلة(طبعا الخميس والجمعة) ناهيك عن ان كل واحد ماله شغله الا يحط لزقة جونسون على ظهره من المشوع .وقد سألتهم هذا السؤال وضحكو قالو ماشفت الكشاته الصحيح وايش ياخذون معهم .
الا ترون معى ان الكشات الحقيقى راعى البر الصحيح هو من يستطيع التكيف مع البيئة البرية بالذهاب للمكشات بأقل قدر ممكن من ادوات المدنية (مع الاخذ فى الاعتبار كافة عوامل السلامة من رفقة الطريق والاسعافات الاولية والاتصال) ومحاولة جعل الرحلة من مشروع طبخ ونفخ وتسمين وتباهى بالاختراعات واحدث الاجهزة الى جعلها رحلة مشوقة ومفيدة لاكتساب الخبرة والمهارات والتفكير فى عظمة الخالق فيما يراه من مشاهد وكائنات . قبل انكم تستعجلون بالحكم على فكرو بحيادية شوى واخبرونى
والله يرعاكم جميع

نقا هشال
07/09/2004, 12:36 PM
هلا بك اخوي

من وجة نظري انه تواجد الاشياء الاساسيه بدون بذخ شيء كافي جداً وكثرة العفوش مافيها خير ابد.....

واهم حاجة الترتيب..

شاص
07/09/2004, 01:16 PM
أنا أرى أن المفروض أن الواحد يكتفي باللوازم الأساسية للرحلة ولا يتوسع بالكماليات حتى يكون للرحلة طعمها الخاص وحتى لاتكثر عليه العفوش ويتعبه كثرة التحميل والتنزيل وتجميع العفش وهذا ضاع وهذي وين راحت

الصيـ2003ــاد
07/09/2004, 03:20 PM
مشكووور والله وجزاك الله خير
هذي الحقيقه
راحه نفسيه اذا كانت العزبه خفيفه
والحين صرنا نقسم العزبه قسمين شنطتين اذا جمعتهن كبر العزبه البلاستيك الكبير
1-قسم للقهوه:
مثل انت قانص وتبي تتقهوا ماتروح تنزل العزبه كلها بس تنزل عزبه القهوه وبكذا تختصر الوقت والجهد
2- قسم للصبخ:
هذي عاد بوقت الغدا او العشاء

والشناط تختلف باشكالها وانواعها ومقاسات ولكن احسن مقاس لقيته
عند السنيدي ببريده بالجرده
تفصيل وشكل طيب

ولكم مني جزيل الشكر
اخوكم / الصيــ2003ــاد

صقر
07/09/2004, 07:22 PM
السلام عليكم

غواص الاحلام .. كأني فهمت انك تركز على عدم الإسراف في الأكلات والإكتفاء بما يسد الرمق .. مع عدم إهمال جانب الكماليات الأخرى.. من اجهزة الإتصال والملاحة وعدة الطواريء والسلامة.

أتفق معك تماما... اذا كنت تقصد هذا.

وبارك الله فيك.

حد السيف
07/09/2004, 07:43 PM
الغالي غواص الاحلام
كنت مثل ما تفضلت اشيل كل شي حتى انني بالاخير صرت احمل ما استخدمة من المعدات والاواني واصبحت الان لا اخذ ما لا استخدمة خوصوصا انها مر اكثر من رحلة ولم استخدمها حتى صفت على ما احتاجة فعليا خلال الرحلة طالت او قصرت اي بالخبرة صرت اعرف الذي احتاجة والذي لا احتاج من عزبة ومعدات دون المساس بالاساسيات التي احتاجها لك رحلة ونوعية هذة الرحلة
لك دعواتي بالتوفيق الدائم

محبك اخيك حد السيف

أبو فراس
08/09/2004, 08:48 AM

فعلا كلامك صحيح امية بالامية

ولكن يجب ان يتفق على ما هي الحاجات الاساسية

لاننا في مرة من المرات كان جيراننا من الكويت الشقيق واستعاروا مننا سكين ولكننا ما خليناه لهم رحنا وشحذناهم سكر

وعلشان كذا سمينا هالنقرة نقرة الشحاذة

قصدي ان يتفق الجميع على الاشياء الاساسية مثل السكر وا لشاهي والرز والملح والماء بكيات معقولة

غواص الاحلام
08/09/2004, 09:15 AM
الاخوان الاعزاء /نقا هشال- شاص- الصياد2003- صقر - حد السيف- ابو فراس
اشكركم جدا على تفاعلكم للموضوع الا انه من خلال كتاباتكم ابرزتم سؤال مهم جدا وهو الاتى
س)ماهى الاشياء الاساسية التى فعلا يحتاجها الكشاته بحيث لا يمكن باى حال منالاحوال الاستغناء عنها من حيث:
-الماكولات -معدات السلامة
- معدات الطبخ -.......الخ
ولاتنسون ان اللى يعتبر اساسى عند احدنا قد لايعتبر اساسى عند البعض الاخر ولا كن فى نهاية المطاف سوف يكون هناك اتفاق الى حد ما على وجود امور تعتبر اساسية للرحلات وهذا ماأريد التوصل اليه وارجو كذلك انكم تحاولون تذكرون الاساسيات النموذجية اى اللى تنفع لكافة انواع الرحلات لكم جميعا الشكروادعو الله ان يوفقنا واياكم

بدوي متحضري
08/09/2004, 10:34 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
من وجهة نظري أنا أعتقد أن الكشتات أنواع منها القصيرة يعني خميس وجمعة وهذي مايحتاج لها إلا الأشياء الضرورية وكشتات مقناص تأخذ من إسبوعين إلى شهر وهذي لاشك تحتاج تجهيزات إضافية إضافة إلى عامل المناخ في وقت الرحلة ففي الصيف يختلف عنه في الشتاء وهكذاولاشك أن كثرة العفش تقلل من إمكانية المناورة .. وأذكر أننا ذهبنا إلى المقناص في تركيا فكانت سيارتنا عبارة عن مطبخ متنقل ولكن لكل رحلة ظروفها ..

صاروخ
08/09/2004, 11:02 AM
بصراحه الموضوع حلو جدا
لان بعض الكشاته يتوقع ان راحة البال انه يقلص احد محلات الرحلات والا مايرتاح
والحقيقه انه اذا حمل اشياء لايحتاجه فانه يزيد من شقاه من التعب فأنا اتفق مع الاخوه على الاقتصار على الاشياء المهمه فقط وتقسيم العزبه الى قسمين وحده للقهوه والثانيه للغداء

حد السيف
12/09/2004, 02:22 PM
الغالي غواص الاحلام ............ لك ها الصورة وانا متاكد انة فية من الشباب عزبة رحلتهم باالشكل
وقشهم نثر والله يعينك عند التحميل والتنزيل وبغيت احطها بموضوع مستقل وقلت موضوع اخونا الغالي احق

http://www.projectexploration.org/niger2000/photographs/camp_setup_01.jpg
اما الاساسيات
مثل الخيمة السهلة التركيب والفك والرواقات والزل او البسط والاجهزة الخاصة بالاتصال الملاحةالماء الراهي وصندوق العدة وشنط الاضاءة والدربيل واما الاكل ما يسر الله وعزبة القهوة والشاي والمسحاة والكريك والمشط الحجري

لك دعواتي
محبك اخيك حد السيف

أبو فراس
13/09/2004, 04:26 AM

اذا كنتم تعدون الاغراض

لا تنسون حبل السحب والاشتراك وماطور الهوا

غواص الاحلام
13/09/2004, 11:25 AM
اخوى الغالى /حد السيف
شفت الصورة اللى انت حاطها اعلاه وتوحشت .
صدقنى رحلة واحدة معهم وارجع بثلاثة انزلاق غضروفى على خمسة مشوع على تمزق عضلى يعنى يرجع الواحد منهم الى مستشفى الطب الرياضى او دار التأهيل الشامل حمانا الله واياكم .
يادافع البلا واين رايحين ذولا معزلين والا كاشتين وبعدين شوف حتى الخرفان اللى معهم نحيفة رعصهن العفش لين غدن تقول سلق ماهن خرفان
تحياتى ياغالى

الجيب الربع
13/09/2004, 06:59 PM

أرى أن يحمل الأنسان حاجته ولا داعي لأن ياخذ أربع قدور وخمسة صحون و10 سكاكين وملاسين وكم غضارة فممكن أن يأخذ قدرين صغير وكبير وصحنين صغير وكبير وسكينين والا ثلاث وملاس وهكذا فقط الأساسيات بدون أسراف

لكم الشكر

سنتافي
15/09/2004, 10:23 PM

والله انا بصراحه من النوع الي يحب يتعلم من غلطاته يعني كل مره اطلع وينقصني شي في المره التاليه يكون معي وبعدين انا ما اروح مكان الا وانا سأل عنه اخوياي وعن الاشياء الي احتاجها

قشاع الرمث
17/09/2004, 09:45 PM
الأصل كُتب بواسطة بدوي متحضري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
من وجهة نظري أنا أعتقد أن الكشتات أنواع منها القصيرة يعني خميس وجمعة وهذي مايحتاج لها إلا الأشياء الضرورية وكشتات مقناص تأخذ من إسبوعين إلى شهر وهذي لاشك تحتاج تجهيزات إضافية إضافة إلى عامل المناخ في وقت الرحلة ففي الصيف يختلف عنه في الشتاء وهكذاولاشك أن كثرة العفش تقلل من إمكانية المناورة .. وأذكر أننا ذهبنا إلى المقناص في تركيا فكانت سيارتنا عبارة عن مطبخ متنقل ولكن لكل رحلة ظروفها ..

ابو ايمن
18/09/2004, 12:26 AM
شكرا لك اخي غواص الاحلام على اثارة موضوع مفيد مثل هذا

حقيقة الأمر وبصراحة .

أنا قد أختلف معكم بعض الشيء .

ومبدأي بالرحلة دائما . دام أن السيارة تشيل فلا تقصر بشي من باب الاحتياط .
خصوصا إذا كانت السيارة مخصصة للرحلات وما تنزل العزبة منها .

ويمكن هذا لأن عزبتــي دائما في السيارة حتى كيس الرز الصغير والقدور الصغيرة وكل شيء اللهم أتأكد من الماء وآخذ الأشياء اللي لازم تكون طازجة مثل اللحم والطماطم <---- لهذا قد لاأشعر بمضايقة لعدم تنزيل وتحميل العزبة في كل استعداد للرحلة .

وقد يكون ضرورة التخفيف من العزبة للشخص الذي عندما يعزم على الرحلة يقوم بتحميل وتنزيل العزبة دائما .

وهذه وجهة نظر شخصية متواضعة تحتمل الخطأ والصواب .

مع تحياتــي للجميع