المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : روضة الخفس.. بقلم الأستاذ / محمد بن حشر الفطيماني



سعود الحشر
03/10/2009, 11:17 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
تحقيق-خالد الزيدان:
تصوير –كاسب العتيبي
في يوم الجمعه 8 شعبان 1419 هـ - العدد11113


*طرحت ((الرياض)) تحقيقا" حول روضتي ((الخفس))والمشروع المقام بهما من أثار ومقترحات تذكر حول المنطقه.. وتفاعلا" مع هذا التحقيق كثرت الاستفسارات والاتصالات تؤيد ماطرح من ملاحظات وتطلب زياده في التوضيح حول هاتين الروضتين ومن بين هولاء الشاب محمد بن سعود بن عبيد بن حشر ..الذي يعتبر أحد المرتادين والساكنين لتلك المنطقه راغبا" طرح بعض المعلومات حول تلك المنطقه فكان لنا هذا التحقيق:


روضة البطين وليست بنبان !!
يقول السهلي: بأن هذه المنطقه حسب ماذكره الاجداد بأن الخفس كماهو معروف من متنزهات الملك عبدالعزبز بن عبدالرحمن رحمه الله وهو يقع شمال مدينة الرياض ويبعد عنها قرابة الــ(120كلم )ويروي بأن الخفس مستنقع مائي يمكث فيه الماء لفترات طويله وكان في السابق((ابا الهول))فقط فصار حاليا" بمستنقعين للمياه (أبا الهول)وكذا الخفس الجنوبي...وهذا المكان يعد مضرب نجم بجوار ابا الهول ولم يكن يرى له القاع ثم انفجر (ابا لهول) على الجهة الجنوبيه (مضرب النجم ) فأصبح الماء ينزل مع أسفله فصار مثل السرداب !! تمشي مع الماشيه والدواب ثم أصبح احد المشارب التي يرد عليها الناس الي اليوم..
وأضاف بأن مسمى المشروع الحالي بـــ خفس بنبان ليس بصحيح وليس له أرتباط بمنطقة بنبان أوشعابها بل اسمه ((خفس البطين)) وأما شعيب بنبان فليس قريبا من االمنطقه بل يبعد عنها بأكثر من 100 كلم من جبال الجبيله وينتهي في فيضة الجنادريه شمال الرياض فليس لها أرتباط بالمنطقه حتى يحمل أسمها!!



الأوديه التي تصب في المشروع !
ويضيف السهلي بأن الأوديه التي تصب في المشروع حسب مايذكر هي ((نفيخ )) وذالك بعد ما قام بتعديله عبيد بن حشر قبل (20) سنه وذالك من الجهه الغربيه حيث كان الماء يتفرق ولايصب في الخفس الابهذا التعديل ثم يعد وجود المشروع ((أنفجر)) المشروع قبل (5)سنوات وتفرق المياه ومنها ذالك المجرى ..فقام ابنه جمعان بن عبيد بردم المجرى عبر سيارة
(( الونش))حتى لاتضيع المياه من خلال هذا الشعيب ولكنه أنفجر مرة أخرى ولازال وهي دعوة هنا للمسئولين بالزراعه لصيانة هذا الشعيب حتى لاتضيع مياهه.

ابو عويشقه هذا الشعيب يصب من الغرب ولكنه لايأتي منه الا النزر اليسير حيث يتعرض لكثبان رمليه ..وغير ذالك من ((الخويبيه )) وغيرها..


ملاحظات االمشروع الجديد!!
وقال بأن المشروع الجديد هو خطوه رائده من الدوله والمسئولين في الزراعه الا أنه أهمل كما ذكر في التحقيق السابق أضافة لذالك كان المشروع السابق لايرئ قاعه أي انه عميق اما اليوم فأنه صار رفيعا" ولايحصر المياه او يحافظ عليه!! وذالك بسبب جرف السيول للركام الطيني من الشعاب وأستقراره وسط حوضي المشروع !!
وهذا يتلطب وضع صخور ذات احجام كبيره على مجاري الاوديه التي تصب فيه لمسافات طويله حتى تعمل على تثبيت الطين كذالك يقترح أعادة حفر المشروع للعمق السابق وأزالة الركام الطيني أضافه الي اعادة وسائل الرقابه والحراسه عليه ومنع دخول المواشي فيه..اضافه لصيانته وتحويله الي مكان مناسب للتنزه كذالك ردم الصدوع التي فيه قبل الربيع خشية سقوط الماشيه او قائدي السيارات ليلا" من المتنزهيين !! فضلا" عن ايجاد مرامي خاصه للنفايات وحاويات منعا" لرمي النفايات أضافة لتشجير من ((الطلح وشجرة البرسبوس))كما ذكر في التحقيق السابق..



مواقع أثريه للملك عبدالعزيز
ويؤكد الشاب محمد بأن هذه المنطقه أضافة الي كونها متنزها" للملك عبدالعزيز رحمه الله يوجد بها بعض من المعالم الاثريه التي هي مرتبطه بالملك عبدالعزيز منها ((المسجد الخاص بالملك عبدالعزيز))او بالمعنى الصحيح المصلى الذي وضعه الملك عبدالعزيز رحمه الله لاأداء الصلاة فيه أثناء تنزهه بالمنطقه رحمه الله وهو يقع بالقرب من المشروع المقام حاليا"من جهة الجبال شرقي المشروع وكان قد بني من الصخور ومازالت البقايا له موجوده ,قمنا بتحديدها مع روضة المصلى الخاصه بالامام الذي يصلي بالمصلين ونقترح الاهتمام بها وأعادة بنائه خدمة للمتنزهيين ورواد الروضتين كسبا" للاجر وأعاده لذكرى المؤسس وذالك المكان الاثري القديم (اركبات البطين))وهي عباره عن صخور كبيره كان الملك عبدالعزيزرحمه الله يتعلل بينها ويجلس في ظلها بعيد" عن الهواء والغبار..
ومازالت تلك الصخور موجوده في المشروع فلو أستثمرت المنطقه وتم ترميمها ووضع جلسات بينها للمتنزهين لكان أفضل ..وأجمل !!
وتقع شمال شرق المشروع وجال الخفس ما يسمى بــ((خشم الخفس)) وشرقي المشروع للروضتين ويمتاز هذا الغار بعدة أمور منها...
انه بارد صيفا" وكان أهالي البطين يأتونه في موسم شهر رمضان ويجلسون فيه من الصباح حتى نهاية العصر ..وهو شبيه بجبال ((القاره ))بالمنطقه الشرقيه..!!

المحرر((الرياض))
تطرح المشروع وللمرة الثانيه بالوصف والصور النادره لمعالمه وهو يحتاج الي عنايه وأهتمام من جهات الاختصاص وهذا حسبنا في المسئولين ان يتم تطوير تلك المنطقه لتكون متنفس للمتنزهين والسياح ومعالم أثريه جديره بالحفظ والاهتمام التراثي.
كأن تقوم دارة الملك عبدالعزيز برصد تلك المواقع لمعرفة المواقع الاثريه مواكبة مع الاحتفالات المئويه ومعرفة تلك الخفايا..
كذالك الدور الكبير منوط بوزارة الزراعه في أعادة الاهتمام بهاتين الروضتين وتحويلهما الي متنزه سياحي بالتعاون مع الجهات الاخرى .[/align]


url=http://www.suhol.com/upload//uploads/images/suhol-0e5833c5d8.jpg]http://www.suhol.com/upload//uploads/images/suhol-0e5833c5d8.jpg[/url]



http://www.suhol.com/upload//uploads/images/suhol-09ebbef098.jpg (http://www.suhol.com/upload//uploads/images/suhol-09ebbef098.jpg)



http://www.suhol.com/upload//uploads/images/suhol-638ad078a1.jpg (http://www.suhol.com/upload//uploads/images/suhol-638ad078a1.jpg)


http://www.suhol.com/upload//uploads/images/suhol-470d8ae0d7.jpg (http://www.suhol.com/upload//uploads/images/suhol-470d8ae0d7.jpg)

http://www.suhol.com/upload//uploads/images/suhol-4f0062e049.jpg (http://www.suhol.com/upload//uploads/images/suhol-4f0062e049.jpg)


http://www.suhol.com/upload//uploads/images/suhol-a1ea6438a8.jpg (http://www.suhol.com/upload//uploads/images/suhol-a1ea6438a8.jpg)

http://www.suhol.com/upload//uploads/images/suhol-e407a766d3.jpg (http://www.suhol.com/upload//uploads/images/suhol-e407a766d3.jpg)

نجم حفرالباطن
04/10/2009, 02:02 PM
بارك الله فيك
كم اتمنى ان اعرف مكان هذه الروضه لكثرة الصور التي تتحدث عنها وعن ربيعها الجميل
لكن بصراحه الى الان لم اعرف تحديدا اين مكانها شمال الرياض
اذا كنت قادم من حفرالباطن كيف بامكاني ان اصل اليها
شكر الله لك

صقرحايل
04/10/2009, 02:51 PM
بارك الله فيك
صور جميلة وتقرير رائع تشكر عليه

a1Ruwais
04/10/2009, 04:26 PM
الله يعطيك العافيه

سعود الحشر
05/10/2009, 02:43 AM
أعذروني في الاختصار ..



طريقها وانت جاء من الحفر ..


تحط محطة فيحا العتش على يمينك ثم تمشي مسافه لين يجيك ..مفرق أسمه ((دقله )) ثم تطلع الكبري ..وتروح يسار وجهك شرق ...



فتمشي مع الخط شرق مسافه ...........لين تجي الطعوس يمينك ...ثم ترى الجبال على يسراك ..هذه روضة الخفس....



اة من جهة الثمامه ((بعد محطة حزام ..تجيك نقطه تفتيش....تعده مسافه ..حتى يجي مفرق يمين (اسمه الطوقي الذي ينتهي بالعتش والصمان )) تطلع يمين ..مسافه ...ثم أنزل يسار(اي شمال))


هذا الخفس..



الله يوفقكم