المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الجدي غاب في حظور القارمن

الحذر
14/09/2004, 10:44 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
تحية للجميع ومساء عطره الكادي
يعتبر نجم الجدي من النجوم المهمه التي يستدل بها القناص والبدوي في البر وكان في القديم القريب لايستغني عنه أحد وبعد ظهور القارمن(الدليله)والماجلان الذي يحدد أصعب النقاط أستغنى الكثير من القناصين والبدو عن هذا النجم ولكن هناك القليل منهم من يعتمد على الله ثم عليه حتى مع وجود القارمن.
لكن السؤال هنا لو تعطل معك القارمن وانت في البر والجو مغيم ولا ترى لانجم ولاغيره غير فزعة الله سبحانه ماهي الطريقه التي تحاول ولو بنسبة45% تحديد الشرق والغرب؟
الجواب حسب معرفتي من شيابنا الكبار:-
أن تعرف هل أنت في الصيف أم في الشتاء فإذا كنت في:-
الصيف تنظر الى مذاري الاشجار فأن ذرى الشجره في الصيف يكون شرق الشجره لأن الهواء في الصيف يكون في أغلب الاحيان غربي أي متجه من الغرب الى الشرق وبحول الله تستطيع تحديد الشروق والغروب.
وإذا كنت في الشتاء يكون العكس تماماً أي أن ذرى الاشجار يكون غرب الشجره.
هذا حقيقه جربتها في منطقتنا شمال المملكة الحبيبه قد أكون صائب وقد أكون مخطي لكن من يذهب للبر يلاحظ هذه الملاحظه.:j
ولكم كل التقدير والاحترام

المترو
14/09/2004, 11:38 PM
صحيح كلامك و البركه بالاجهزه وحتى لو مع الاجهزه لابد من معرفة الاتجاهات بالنجوم او الرياح كما تفضلت

دور الجدي يا دحيم جاء فيـه نقصـان==وعرف النجوم جاه اليوم انقراضـي
وعقب الجهازالبر يـا صحبـي شـان==طفوبه اللـي يهتـوون الرباضـي
كل شرى لـه جيـب بغالـي الأثمـان==وجاب الجهاز وشال معه المقاضـي
وبرمج خطوط الطول والعرض عجلان==وراح يتمشى مع وسيـع الاراضـي
ولو شفتهم مـا بيـن لوقـه وفيحـان==حاصللهم عقب الأخير انخضاضـي

وسلامتكم الرحال2003

الحذر
14/09/2004, 11:51 PM
أسلم يالرحال2003 وصح السانك وصراحه لو أني قاري هالقصيده من قبل ماكتبت هذا الموضوع لأن القصيده تعبر عن كل هالاسطر الي قلتها وأنا صراحه كنت خايف أن موضوعي يلاقي شئ من السخريه لاكن الف شكر ردك عليه بمثابة الف رد وطول الله عمرك;)

أبو فالح
15/09/2004, 01:05 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لا ، أكتمك سرآ ،، هذا الطرح ،، تكريس ، لدور مكشات الريادي .

وهذا ، العنوان الجميل ( الجدي ،، غاب في ، حضور ، القارمن ) أكثر من ، رائع .

حذراوي ،، قلبي :

حين ،، أجد مناسبة ، مكشاتية ، جميلة ،، سوف ، أتحفهم ، بهذه المعلومة الرائعة ،، وأدعوهم ، إلى ،

التجربة ،، في رحلات ، الشتاء ، والصيف ،،، ولو بادرني ، أحدهم بسؤاله ،، هل جربتها ؟،، سأجيب ، فورآ

،، صديقي ، الحذر ،، نصحني بهذا .

أخيرآ :

هذه ، الفائدة ،، تستدعي ، المزيد ، فهل ، هناك ، مزيد ؟

سأنتظر .

سمير 800
15/09/2004, 02:53 PM
السلام عليكم

من الطبيعي الا يعتمد المكشاتي على القارمن الا بحالات محددة

ولابد من معرفه الادله من الطبيعه للجهات سواء من النجوم او من غيرها

ومشكور على الموضوع الحذر

وبعدين وش مشكله ابوفالح مع الفواصل بين كل كلمه والثانيه

ويعطيكم العافيه

عبدالعزيز الدباسي
15/09/2004, 03:17 PM
حياك الله اخوي الحذر

ومشكور على فكرة الموضوع ،، فهي فعلاً جميلة ،،،

ولماذا الخوف من السخرية يالغالي ،،،،،

بالعكس ،، انت تفتح افاقاً جديدة لمعلومات قيمة .

وتفضل عندك بعض وسائل معرفة الاتجاه ، من غير قارمن

* اكثر الشعبان في منطقة نجد تكون متجهة نحو الشرق او الشمال الشرقي

* عند رؤيتك لقبر في الصحراء فان نصايب القبر مؤشر الى الاتجاه فان كنت في منطقة شرق او غرب مكه فان نصايب القبر سوف تكون شمال وجنوب ، اما اذا كنت في منطقة شمال او جنوب مكه فان النصايب سوف تكون شرق وغرب .

* ثبت عصا وحدد مكان وطول الظل ، وبعد فترة سوف يتحرك الظل بتحرك الشمس ، واكيد ان الظل سوف يكون بعكس اتجاه الشمس .

سنتافي
15/09/2004, 08:50 PM

والله انا ما زلت اثق بالتكنولوجيا ثقه عمياء <= ( تراه توه ما جرب اي جهاز من اجهزة تحديد الموقع) http://www.ezboard.com/intl/aenglish/images/emoticons/laugh.gif

الحذر
15/09/2004, 11:25 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
أخواني الاعزاء لكم كل الشكر والتقدير
هذا الي أقدر أقوله في ضل ردودكم التي أن دلت فأنها تدل على وعيكم وتشجيعكم لنا

صيهد
22/09/2004, 04:16 PM
مشكور يالحذر

خشم الحصان
24/09/2004, 09:28 PM
الاخ الغالي
الحذر
السلام عليكم
اخي الحبيب
مشكور كل الشكر علي موضوعك والله يجزاك عنا كل خير وياخيي القرمن اعمي الفكر والبصيره بس منهو الي يفتهم ولا وش خلا الاولين الله يغفر لهم يدلون الا بالي قلته وهو الاستدلال بانجوم وتجاه الريح و تكون الرمال حول الشجر وغيرها كثير بس لو مانستعمل الجهاز الا وقت مانكون خلاص معاد نعرف وين حنا فيه
ولكن المشكله ان حنا نشغله من يوم نزلف مع الباب مدري كشخه يعني شوفو في موتري قارمن و لا وش القصه
عموم الله يرفع من قدرك
اخوك
خشم الحصان

الحذر
24/09/2004, 10:27 PM
الموضوع فعلاً عادي لكن ماجعلني أكتبه هي تجربه لي أنا حيث أننا لانبذل جهد في معرفة المكان الا بالقارمن ومهما قلنا عن القارمن من سلبيات وإيجابيات يكفي أنه وفر علينا البانزين والتعب
ومرورك على هذا الموضوع أخوي خشم الحصان وسام على صدري ولك كل الشكر والتقدير