المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الخوف من سلقان الحساء

عشق الولع
24/10/2009, 11:58 PM
السلام عليكم

كتبت في احد المنتديات الخاصة بالسلقان عن بطوله زراق وتم ايقافي بقولي الحقيقة عن الذي حصل من المنظمين للسباق وهو فشل هذه البطوله لانهم يختارون من يريدونه يشارك ومن لايريدونه يشارك يمنع من المشاركه وقد منعوا اهل الحساء من المشاركة وكان العذر ان باعوا سلق ولا يشاركون 0555225639 ووضعت رقم هذا الجوال للشيخ المفتي صالح الحواس من سكان الرياض وهو من احل البيع وقائل جائز ومن اراد ان يتاكد يتصل على الشيخ ويواجهه افضل حتى اكن صادق ولكن لم يكن السبب هو ماذكرته ولكن السبب خوفهم من فوز اهل الحساء بالبطوله عليهم فتم استبعادهم والحقيقة ان المنظم لهذا البطوله هو الخاسر لانه لم يصل للمراد وهو الاختبار مع السلق القوية والحقيقية التي تحكم ساحة المهدات واهل الحساء من هنا يتحدون اي انسان يقول انا عندي سلق قويه وانا بطل مهدات والميدان ياحميدان اما مهدات بهذا الشكل يؤخذ من يبغى ويستبعد الغير مرغوب فيه فهذه ليست بطوله انما هي ضحك على النفس وبالمناسبة احب ان اقول لبعض الاخوان الذين ردوا علي بموضوع اخر عن الحل والحرام فاحب ان اقول لهم المفتي بشر فقد يصيب وقد يخطي انا حلل لي هذا الشيخ وانا متبع فتواه وانت حرم عليك الشيخ واتبع فتواه اما انك تحرم البيع على الناس وانت ممن يذهب الى سوريا لشرائها ههههههههه فانت هنا اخي الفاضل تناقض نفسك فان كان البيع حرام فالشراء حرام كما هو منطبق على الربا والرشوه وغيرها من الامور المحرمه فلا تحرم ما اردت وتحل ما اردت فالاسهم بعض المشايخ يحلل وبعضهم يحرم وانت بطريقتك ان تحلل الشراء وتحرم البيع مثل صاحب الاسهم الذي يبحث عن الشيخ الذي يحلله ما يريد فيتبع ما اراد ويترك ما اراد
وسابقى في صلب الموضوع وهو ان اهل الحساء يتحدون كل من يقول انا بطل مهدات والميدان موجود

الفهد الصبيحي
25/10/2009, 12:19 AM
ونعم والله بك وبا اهل الاحس لاكن بيع السلق ليش فقط من المنضور الديني
ونانما من المنضور القبلي لنه ما يبيع السلق غير الصلبي<على قول اكبرناا>
وشكرااااااان وجزااااااك الله خير

راعي وذف
25/10/2009, 01:06 AM
هالحين كل هالكلام وبالاخير تقول اهل الحساء يتحدون وش دخل الشيوخ والدين بالسالفه..؟
من بداية الموضوع قل اهل الحساء يتحدون والميدان ياحميدان...من ناحية الشيخ اللي تقول محلل بيع السلق..لاتاخذ بقول واحد خذ بقول الاكثريه..ومن ناحية خايفين من اهل الحساء
ماجو عشان يردونهم قصدك ماخبروهم..ولاكن لاتستعجل في بعض الامور..

ولك مني اجمل تحية....وبيع السلق انا مع كلام اخوي الفهد الصبيحي..
وعلى فكره ترى سلق الحساء هالحين اكثرهن سورياااات

عشق الولع
25/10/2009, 08:13 AM
الي دخل الشيوخ والدين هم من كتبوا عن الموضوع وحبيت اوصلهم ان من باع فقد اتبع فتوى شيخ وهذا رقم الشيخ الذي افتى لانه كتب في احد الردود بموضوع يخصهم احسن ماسويتو ان بياعين السلق ماشاركو وهو ليس السبب ولكن عذر لانهم خايفين من الخساره من اهل الحساء
راعي وذف من يقولك انهم ماجو عشان يردونهم الا كلمو علشان المشاركة وردو بقولهم انتم ياهل الحساء ماتشتركون بالبطوله واما كلامك انه ما يبيع السلق الا الصلبه والله عيال قبايل يبيعونها وياليت تكتب بقوقل بيع سلق وتبحث حتى تشوف من هم اللي يبيعون فكل انسان يتبع فتوى معينة ولست المخول بالتحليل والتحريم .

ولو نظرنا لسباقات السلق والمهدات فهذه فتوى كذلك توضح ماهو حلال في المسابقات

السؤال

ما الحكم في القيام بعمل سباقات للحيوانات مثل الجمال ....وما الحكم فيما يفعله أصحاب الإبل في تدريبها بالقيام بضربها عند السباق حتى تحصل على مراكز متقدمة؟
الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فمسابقات الجمال جائزة لقوله صلى الله عليه وسلم: لا سبق إلا في نصل أو خف أو حافر. أخرجه النسائي.
وقال القرطبي: وكان للنبي صلى الله عليه وسلم ناقة تسمى العضباء لا تسبق، قال حميد: أولا تكاد وتسبق.
ولا خلاف بين الفقهاء في أصل جواز المسابقة بعوض، ومن ذلك عندهم السباق بالجمال وهو المقصود بالخف في الحديث.
قال القرطبي: أجمع المسلمون على أن السبق لا يجوز على وجه الرهان إلا في الخف والحافر والنصل. انتهى.
وهذا السبق وهو ما يعطي للفائز يكون من الإمام أو من أجنبي أو يكون من أحد المتسابقين، فأيهما سبق فهو له، فإن كان منهما جميعا فهو قمار لا يجوز إلا أن يدخل معهم ثالث، ذكر ذلك ابن قدامة في المغني وذكره غيره.
وجمهور أهل العلم بشترطون وجود راكب ومنهم من ذهب إلى عدم اشتراطه.
وأما ضرب الحيوان ضربا شديدا بغية الإسراع في السباق، فإن كان هذا الضرب شديدا يضر به فإن الإيذاء للحيوان لا يجوز.
قال ابن نجيم في البحر الرائق: وأما ضربه دابة نفسه فقال في القنية وعند أبي حنيفة لا يضربها أصلا ولو كانت ملكه، وكذا كل ما يستعمل من الحيوانات، ثم قال لا يخاصم ضارب الحيوان فيما يحتاج إليه للتأديب ويخاصم فيما زاد عليه.
وأما الضرب للحيوان بقدر الحاجة المعتبرة كترويضه وتعليمه فإنه جائز، جاء في الموسوعة الفقهية: ومن التعذيب الجائز ضرب الحيوان بقدر ما يحصل به التعليم والترويض.
وراجع الفتوى رقم: 28255، والفتوى رقم: 35303.
والله أعلم.
والسلق ليست لامن النصل ولا من الحافر ولا من الخف .

الرعد99
25/10/2009, 08:45 AM

انا مع اخوي راعي وذف وابا انصحك اخذ السلق الساحلي اطيب من السوري بالف مره
وانا عندي جراوه ساحليه ادربها واتحداك بها

رفيق الأمل
25/10/2009, 08:56 AM
أخوي الولع : بعد التحية والتقدير ،،،،
لقد اعجبت بجد بسطورك الحلوة والتي كتبت بيدك وبأمتنانك ولا يهم أن كان المقال ( منقول أو مذكور ) وانما للفائدة على الجميع وخصوصاً على ومكشات وأني اشاركك الرأي الخاص بما ذكرته راجياً من الله عز وجل ان يمد أهل الاحساء بالخير والعافية واني أكيد من سلقان الاحساء بمميزاتهم واناقتهم ،،،، وتقبل مروري

رفيق الأمل
25/10/2009, 08:59 AM

انا مع اخوي راعي وذف وابا انصحك اخذ السلق الساحلي اطيب من السوري بالف مره
وانا عندي جراوه ساحليه ادربها واتحداك بها

هلا وغلا بك ياخوي ( الرعد 99 )
أشكرك على ما ذكرته بخصوص سلقان الاحساء اكثرهم سوريات والصراحة والحقيقة ليست كما ذكرت بل يوجد قليل من السوريات فقط والباقي كما هو مرغوب فيه للعلم والاحاطة مع شكري وتقديري لك بالصحة والعافية 000

بندر خلف
25/10/2009, 09:00 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مساكم الله بالخير \ صبحكم الله بالخير

لا تنظر من الوازع الديني لبيع السلق

الناس وانا اخوك يبيعون انياق خيول غنم بقر اما كلاب من يبيعها

ترى من قديم مايبيع الكلب الى الى ماله اصل ولا له جدوود لانه عيب

تخيل شكل ابوك والى جدك معاه سلوقي وجالس ايساومه واحد يقوله تبيع بـ 200

وتخيل شكل ابوك والى جدك معاه بعير وجالس اساومه واحد وقوله تبيع بالسعر الفلاني

ماتلاحظظ ان فيه فرق شاسع بينهم

تحس انك نزلت من مقدارك وانت جالس تساوم بكلب

حتى لو الكلب عندك غالي تهده ولا تبيعه

بعته بـ200 ريال وش تبي تسويبك الميتين ريال بنص ساعه او اقل تطير هالميتين

لاكن لو اهديته بيجلس جميل مع الى انت هديتهياه لو 100 سنه

لاكن عسالله يوفقكم اهل الحسا

ولا ضنيت ان اهل الحسا كلهم يبعون سلق

يعني ماقد شفت احد قبيلي من الحساء يبيع سلق

عشق الولع
25/10/2009, 09:27 AM
شكرا رن رن على المداخلة انت ادخلت السلوم في مسالة البيع والشرا والسلوم راحت مع الاولين الحين السلق اللي الواحد يشيم نفسه عنها فيه ناس تسرقه لو عرف مكانها ولو تجلس انت وياه تجيب طاري بيع وشرا اكلك بالكلام اللي يبيع ياخي احسن من اللي يسرق وانا اقولك مسألت البيع اتبعوا فتوى شيخ ورقمه في الاعلى والسلوم مالها دخل بالامور هذي فهناك سلم عن بعض القبائل في السابق لو قلط على ذبيحه واكل عينها يذبح الرجل ذبيحه اخرى لان اكل العين عندهم دليل على عدم اكرام الضيف لكن الحين لو تاكل العين والعين الثانيه مانت شايف الا الذبيحه اللي قدامك تبي تاكل منها ولا بكيفك كل دور وله اهله وكل وقت وله ناسه ولو ابي اضرب لك امثال عن السلوم اللي تلاشت مع الوقت لاصبح علي الصبح الى ثاني يوم ماانتهيت من سردها

بن نقا
25/10/2009, 09:32 AM
الاخ الفاضل/ عشق الولع
بالنسبة لموضع مهد السلق مالي علم فيه فلذا لن أناقش فيه .
بالنسبة لموضوع بيع الكلاب فلايجوز لنهي النّبيّ صلى الله عليه وسلم عن ثمن الكلب, ومهر البغيّ, وحلوان الكاهن .
- يعني بالعربي لو أفتاك أي شخص بجواز بيع السلق فيحرم عليك الأخذ بقوله مادمت تعلم بنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك ..
والله أعلم .

عشق الولع
25/10/2009, 09:50 AM
الاخ الفاضل/ عشق الولع
بالنسبة لموضع مهد السلق مالي علم فيه فلذا لن أناقش فيه .
بالنسبة لموضوع بيع الكلاب فلايجوز لنهي النّبيّ صلى الله عليه وسلم عن ثمن الكلب, ومهر البغيّ, وحلوان الكاهن .
- يعني بالعربي لو أفتاك أي شخص بجواز بيع السلق فيحرم عليك الأخذ بقوله مادمت تعلم بنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك ..
والله أعلم .

بن نقا جزاك الله خير وياليت بعد تسأل عن مسابقات السلق والمهدات وتشوف وش وضعها من ناحية الحلال والحرام لان فيه احد المفتين افتى لي انه حرام المهدات ( سباق السلق )

واستشهد بالحديث هذا

السؤال

ما الحكم في القيام بعمل سباقات للحيوانات مثل الجمال ....وما الحكم فيما يفعله أصحاب الإبل في تدريبها بالقيام بضربها عند السباق حتى تحصل على مراكز متقدمة؟
الفتوى

فمسابقات الجمال جائزة لقوله صلى الله عليه وسلم: لا سبق إلا في نصل أو خف أو حافر. أخرجه النسائي.
وقال القرطبي: وكان للنبي صلى الله عليه وسلم ناقة تسمى العضباء لا تسبق، قال حميد: أولا تكاد وتسبق.
ولا خلاف بين الفقهاء في أصل جواز المسابقة بعوض، ومن ذلك عندهم السباق بالجمال وهو المقصود بالخف في الحديث.
قال القرطبي: أجمع المسلمون على أن السبق لا يجوز على وجه الرهان إلا في الخف والحافر والنصل. انتهى.
وهذا السبق وهو ما يعطي للفائز يكون من الإمام أو من أجنبي أو يكون من أحد المتسابقين، فأيهما سبق فهو له، فإن كان منهما جميعا فهو قمار لا يجوز إلا أن يدخل معهم ثالث، ذكر ذلك ابن قدامة في المغني وذكره غيره.
وجمهور أهل العلم بشترطون وجود راكب ومنهم من ذهب إلى عدم اشتراطه.
وأما ضرب الحيوان ضربا شديدا بغية الإسراع في السباق، فإن كان هذا الضرب شديدا يضر به فإن الإيذاء للحيوان لا يجوز.
قال ابن نجيم في البحر الرائق: وأما ضربه دابة نفسه فقال في القنية وعند أبي حنيفة لا يضربها أصلا ولو كانت ملكه، وكذا كل ما يستعمل من الحيوانات، ثم قال لا يخاصم ضارب الحيوان فيما يحتاج إليه للتأديب ويخاصم فيما زاد عليه.
وأما الضرب للحيوان بقدر الحاجة المعتبرة كترويضه وتعليمه فإنه جائز، جاء في الموسوعة الفقهية: ومن التعذيب الجائز ضرب الحيوان بقدر ما يحصل به التعليم والترويض.
وراجع الفتوى رقم: 28255، والفتوى رقم: 35303.
والله أعلم.
والسلق ليست لامن النصل ولا من الحافر ولا من الخف

انا لااريد احد يحلل مايريد ويحرم مايريد وانما اريد ان اوضح ان كل انسان يتبع فتوى

لماذا لاتنظر لفتوى سباق السلق كذلك وهي المهدات وحرمتها والا اذا اتبعوها تنتهي المهدات ولا يحصل هناك مسابقات سلق وانما الواحد يغض البصر عن هذه الفتاوي لانها ليس بصالحه .... سبحان الله

عشق الولع
25/10/2009, 10:12 AM
اضافة

ما معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم: لا سبق إلا في نصل أو خف أو حافر. رواه أبو داود
فما هو النصل والخف والحافر.

الفتوى

فإن الحديث المذكور حديث صحيح كما قال الشيخ الألباني وغيره ومعناه كما جاء في عون المعبود شرح سنن أبي داود: أن الجعل والعطاء لا يستحق إلا في سباق الخيل والإبل وما في معناهما، وفي النصل وهو الرمي وذلك أن هذه الأمور عدة في قتال العدو وفي بذل الجعل عليها ترغيب في الجهاد وتحريض عليه، وأما السباق بالطير والرجل وبالحمام وما يدخل في معناه مما ليس من عدة الحرب ولا من باب القوة على الجهاد فأخذ السبق عليه قمار محظور لا يجوز.

وفيه الحث أو التنبيه على أهمية المسابقة والرياضة بهذه المذكورات وما أشبهها من وسائل الجهاد لما في ذلك من العون على القيام بهذه الفريضة العظيمة -الجهاد في سبيل الله.

والنصل: حديدة السهم ويقصد به المسابقة بالسلاح بأنواعه. والحافر أي حافر الخيل، وألحق به بعض أهل العلم البغال والحمير. والخف أي خف الإبل والفيلة .

والله أعلم.

ابوعيدالدوسري
25/10/2009, 10:40 AM
معليش انا باكتب شي اخوي يمكن يخالفك ويمكن اكون معك وتحملني.
اخوي انت وش غرضك من السلق.
تجارة؟
هوايه؟
مصدر للعيش مثل تصيد عشان تاكل ؟

اكثر الربع هنا ماخذين السلق هوايه ووناسه وسعت صدر.
بس انت ماخذ الدعوه تحدي واي سلق سبوق ومن ذا الكلام.
انا لو مهدى لي سلق ماخذ جوائز ومراكز وجاني واحد قال اتحداك قلت لا ما اقبل . وان قال ابي اقنص به قلت جاك.
حاول تحس بطعم الهوايه الحقيقي . سعت صدر ولا تزعل ان ردوك ولا ردو اهل الحسا لانك ماخسرت شي وانت من الاساس هاوي ولست من يجمع في الجوائز وهمه السعمة.
ومن ناحية الحلال والحرام خل كل الناس بقناعتة واكيد كل منا يعرف يتصل بالمشايخ اذا كان يخاف الوقوع في الحرام.
ولك جزيل الشكر واتنمى ان تكون وجهت نظري وصلتك.

عشق الولع
25/10/2009, 10:48 AM
ابوعيد الدوسري كلامك على العين والراس
لكن القصه انهم منعو اهل الحساء من المشاركة في هذه البطولة بعذر ان اهل الحساء باعو سلق ويقولون انها حرام طيب المهدات بعد حرام لا تسوون مهدات ويقولون مايبيع السلق الا الصلبه انا متصل على كذا شخص قبيلي يبيعون السلق والشيخ الذي افتى بجواز البيع انا حطيت رقم جواله علشان اوضح لهم ان اهل الحساء باعو بموجب هذه الفتوى وليس من باب الاجتهاد الشخصي منهم فقط

بندر خلف
25/10/2009, 01:01 PM
شكرا رن رن على المداخلة انت ادخلت السلوم في مسالة البيع والشرا والسلوم راحت مع الاولين الحين السلق اللي الواحد يشيم نفسه عنها فيه ناس تسرقه لو عرف مكانها ولو تجلس انت وياه تجيب طاري بيع وشرا اكلك بالكلام اللي يبيع ياخي احسن من اللي يسرق وانا اقولك مسألت البيع اتبعوا فتوى شيخ ورقمه في الاعلى والسلوم مالها دخل بالامور هذي فهناك سلم عن بعض القبائل في السابق لو قلط على ذبيحه واكل عينها يذبح الرجل ذبيحه اخرى لان اكل العين عندهم دليل على عدم اكرام الضيف لكن الحين لو تاكل العين والعين الثانيه مانت شايف الا الذبيحه اللي قدامك تبي تاكل منها ولا بكيفك كل دور وله اهله وكل وقت وله ناسه ولو ابي اضرب لك امثال عن السلوم اللي تلاشت مع الوقت لاصبح علي الصبح الى ثاني يوم ماانتهيت من سردها

السلووم يمكن تختلف بين قبيله وقبيله

لاكن فيه شي مايختلف ابد

الحين لا جاك ضيف تجيبله عصير وتقوله رراحة اسلومنا مع الاولين

بالنسبه لصرق انا كان عندي سلق وانصرقن

وهالحين ماعندي ولا سلووقي

بالنسبه لي اني اذبح السلوقي والى السلقه والى انها تنصرق من عندي احسن من اني ابيعهاا

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نرجع لمحور حديثناا

فيه شي متعارف عليه عند العرب كلهم

مايبيع السلوقي الى قليل اصل

طلعلي واحد تقولي من القبيله الفلانيه يبيع سلق

:no2: ماظنتي بتلقى

وكلن يمشي على سلم ابوه وجده ويذكر ماضيه لا تقولي راحو الاولين

الى مايذكر ماضيه ماله لا حاظر ولا مستقبل < كلام الشيخ زايد الله يرحمه

والقبايل ا سكنو بقصوور ورجالهم ماغيرو ادلالهم

مهما ايتغير الوقت ومهما ايصير

عشق الولع
25/10/2009, 01:25 PM
رن ن مشكور على المداخلة انا لا اعترف بسلوم البشر لانها من صنع الانسان وصنع الانسان قوانين وضعها الناس والناس بشر يخطئون ويصيبون اما الذي يهمني هو الشرع ولو ابي اتكلم عن سلوم العرب فهل تحيير بنت العم صحيح ؟

ان كنت تعيب السلق وتشوف ان بيعها عيب اجل اقتنائها عيب خلك على سلمك ولا تقتنيها وتراها عيب وخزي وعار على اللي يشيلها انا لا احب ان اذكر لك فلان او علان واقولك انه من القبيلة الفلانية باع ولكن رح ابحث بقوقل وتلقى الجواب هناك ان فيه ناس من قبائل يقومون ببيع السلق اما اهل الحساء لو يحصل لاي واحد من اللي يتكلمون بالبيع نص القيمة اللي باعوا فيها لباعو من غير مشوره وكلامي واضح يوم جبت الكلام بالشرع رديت علينا بالسلوم السلوم الكثير منها على خطا ماهو كل شي صحيح وديـة الكـلب اول عند العرب باربع روس غنم وكان له قيمته بس المشكلة من بدونا اللي تحضرو الحين وابلشونا وترفعو عن السلق وصارت السلق عيب

انا وضحت فوق بكلامي ان الفتوى موجودة اللي على اساسها تم البيع ولكن صلب الموضوع كان سالفة البيع مبرر لعدم مشاركة سلق الحساء في بطولة زراق لانها اقوى سلق وخوف منها ان تفوز استبعدت من المشاركه وهو السبب في الاستبعاد اما سالفة البيع فهي مجرد مبرر .

مرعي السرحاني
25/10/2009, 01:39 PM
سلام عليكم

والله يابن الحلال اوخذتوا ارواحكم بمسابقات السلقان :no:

المشكله ان هالنوع من المسابقات اقيم على شان يتم التمهيد لبيعها المحلل لدى طوائف معينه مع العلم ان الجميع منا يعلم انها حرام وهذا شيء لا جدل فيه والشيخ اللي يفتي هذا على اي اساس يدربي راسه.

السلق كلب والكلب كلب صاد ولا ماني قايل انا اخبر اننا نسمع ان فلان يهدي سلق ونستنكر وشلون عاد يشتري ولا يبيع :confused:

بعدين لا شرعا ً ولا عرفا ً هذا المجال محرم ومهتوم ولا يبيعها الا فئه معينه ولا أود الخوض بتفاصيله لعدم فتح باب التجريح .:o

أنا أقنص وبعض احيان نصادف قنوص معهم سلق واروح انفج معهم عشان اشوف الطراد لكن من وجهة نظري البايع والشاري هم لا شيء مع احترامي وشيخك هذا مثل قلته .:D

ترى ردي ماهو عداوه ولا تجريح انما هذا الصح:D

إحترامي

@قرناص@
25/10/2009, 01:45 PM
والله موضوع انفتح له اكثر من باب ..!!

لاكن عموما انا عندي مداخله ..

اعرف راعين سلق بالحسا اذا طلع جرو ماهو طيب غمسه في سطل لين يموت تقوله ليه يقولك هاذا ماهو طيب !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

وعلى العموم بيع الكلاب حرام ولاكن الي اعرفه يباع كلب الحراسه ليس بثمنه ولاكن بثمن اطعامه فقط ,, يعني افرض ان ها الكلب جلس عندك اسبوعين مقدار الاكل =200 يعني يباع بـ 200 تقريبآ ,,

وعيب على الرجال يبيع كلب ..! كرمنــآ لآهنت:no2:

محمد اليافعي
25/10/2009, 02:46 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
ونعم والله باهل الحسا .
لاكن انا مع اخواني الاعضاء ما يبيع الكلاب الا قليل الاصل حتى من اسمه كلللب(اعزكم الله) مايبيلها كلام.
وبعدين منهو االي يقول ان سلوم العرب نتبعها كلها في اشياء جاهليه ما نتبعها واما على الكلاب فالكلب حيوان نجس(اعزكم الله) يعني وجوده مثل قلته والعرب ما يتنازلون ينزلون انفسهم الى هالمستوى ويبيعون كلاب .
ومن الناحيه الدينيه فهو محرم واغلب الشيوخ محرمينها واذا في شيخ حللها او شيوخ حللوها يعني المسأله مشبوه فيها واذا مشبوه فيها اتركها افضل لك وريح بالك. ولاكن معروف عند الناس كلها حراااااااااااام.

واعذروني على الاطالة وبالتوفيق:

بندر خلف
25/10/2009, 03:20 PM
رن ن مشكور على المداخلة انا لا اعترف بسلوم البشر لانها من صنع الانسان وصنع الانسان قوانين وضعها الناس والناس بشر يخطئون ويصيبون اما الذي يهمني هو الشرع ولو ابي اتكلم عن سلوم العرب فهل تحيير بنت العم صحيح ؟

ان كنت تعيب السلق وتشوف ان بيعها عيب اجل اقتنائها عيب خلك على سلمك ولا تقتنيها وتراها عيب وخزي وعار على اللي يشيلها انا لا احب ان اذكر لك فلان او علان واقولك انه من القبيلة الفلانية باع ولكن رح ابحث بقوقل وتلقى الجواب هناك ان فيه ناس من قبائل يقومون ببيع السلق اما اهل الحساء لو يحصل لاي واحد من اللي يتكلمون بالبيع نص القيمة اللي باعوا فيها لباعو من غير مشوره وكلامي واضح يوم جبت الكلام بالشرع رديت علينا بالسلوم السلوم الكثير منها على خطا ماهو كل شي صحيح وديـة الكـلب اول عند العرب باربع روس غنم وكان له قيمته بس المشكلة من بدونا اللي تحضرو الحين وابلشونا وترفعو عن السلق وصارت السلق عيب

انا وضحت فوق بكلامي ان الفتوى موجودة اللي على اساسها تم البيع ولكن صلب الموضوع كان سالفة البيع مبرر لعدم مشاركة سلق الحساء في بطولة زراق لانها اقوى سلق وخوف منها ان تفوز استبعدت من المشاركه وهو السبب في الاستبعاد اما سالفة البيع فهي مجرد مبرر .

اول شي السلق من قبل ماهي عيب وانا اخوك قبل الناس كلها عندها سلق والى ماعنده سلوقي عنده طير

ومقناصهم على الذلووول بس الناس من اول على فقرهم ووجوعه ماباعوها لانه منقاص لقدرك ابيع عليك كلب

لو كان يسوى 5 روس من الغنم بس ان بيعه عيب

والشي الثاني ان الرسووول محرم بيع الكلاب

وشلون هالشيخ هاذا يحللها وانت قايل كل انسان يخطي يمكن هالشيخ اخطاء

نتبعه كلنا

بس الرسول ماينطق على الهوى قال ان بيع الكلاب حرررررررام

يعني لارحت يمين والى يسار بكلا الحالتين عيب وحرام

عشق الولع
25/10/2009, 06:53 PM
الموضوع اعتقد ان البعض يريد الجدل فيه بمنظور البيع والشراء والسلوم حتى نبعد عن صلب الموضوع ولكن احب ان اقول امرين يهمني الشرع لانه يسيّر الانسان لا يخيّره والشرع افادنا بالجواز حسب فتوى الشيخ صالح الحواس اما السلوم فهي من صنع الانسان وبعضها خزعبلات اخترعها عرّافون قضى وقته بمضغ الغليون والله اعلم ما بداخل هذا الغليون واعطى السلوم فانا اضرب بعرض الحائط ماهو خطأ منها وآخذ الشيء المعقول منها
ولكن صلب الموضوع وهو الذي على اساسه انكتب الموضوع وهو الخوف من سلقان اهل الحساء لانها الاقوى في عدم اشراكها في بطوله زراق فهو سباق فاشل وبطولة فاشلة لعدم قبول المشاركين من كل مكان بل اختيار على حسب المزاج والموضوع رسالة لمتصفحين المنتديات حتى لاياخذو فكرة بعد السباق لو فاز من فاز انه الاقوى في السعودية بل فيه من هو اقوى منه ولم يشترك بسبب قوته وخوف الجنه القائمة على هذي البطوله باشراكهم فيها والسلام ختام

صقار مبتدئ
25/10/2009, 08:26 PM
السلام عليكم و رحمة الله
شف يا الحبيب انا مالي بالسلق لا من قريب و لا من بعيد بس حبيت اشارك بشي بسيط اذا سمحت
اولا : بالنسبه للعلوم و السلوم يقول النبي صلى الله عليه و سلم ( انا بعثت لاتمم مكارم الاخلاق )
و اللي ماله اول ماله تالي كيف تنكر علوم العرب و سلومها من اكرام الضيف و الشجاعه و الغيرة ووووو الخ

ثانيا: بيع السلق و الله فيه مشكله كبيره ناس تبي من يفتيلها بالجواز تدق على مشايخ ماحد يعرفهم و يفتيله
الفتوى ما يفتيبها الا و احد مصرح له بالفتوى و عضو في اللجنه الدائمه للافتاء
طيب في ناس افتت بجواز السحر ليش ما نتبعها؟؟؟؟ و افتت بأن الربا حلال ليش ما نتبعها ؟؟؟؟
لان النص صريح بالتحريم و لان النفس ما لها رغبه في السحر و الربا ؟؟؟
ونص تحريم ثمن الكلب و اضح و ضوح الشمس بس النفس تتحايل تبغالها فرصه بالجواز

ثالثاً : ما دام عرفت توصل لرقم الشيخ اللي تقول هذا رقمه الله لا يهينك رقم المفتي ال الشيخ معروف دق عليه و هو يقولك حلال او حرام اما انك تاخذ الفتي من هب و دب فهذا لا يجوز لانه اتباع للرخص و التباع الرخص في الاسلام من الزندقه حمانا الله و اياكم مها
ارجوا اني ما ينفهم كلامي غلط
و السلام ختام

قرناس شماالي
25/10/2009, 08:37 PM
فادوك الاخوان

عشق الولع
25/10/2009, 09:36 PM
السلام عليكم و رحمة الله
شف يا الحبيب انا مالي بالسلق لا من قريب و لا من بعيد بس حبيت اشارك بشي بسيط اذا سمحت
اولا : بالنسبه للعلوم و السلوم يقول النبي صلى الله عليه و سلم ( انا بعثت لاتمم مكارم الاخلاق )
و اللي ماله اول ماله تالي كيف تنكر علوم العرب و سلومها من اكرام الضيف و الشجاعه و الغيرة ووووو الخ

ثانيا: بيع السلق و الله فيه مشكله كبيره ناس تبي من يفتيلها بالجواز تدق على مشايخ ماحد يعرفهم و يفتيله
الفتوى ما يفتيبها الا و احد مصرح له بالفتوى و عضو في اللجنه الدائمه للافتاء
طيب في ناس افتت بجواز السحر ليش ما نتبعها؟؟؟؟ و افتت بأن الربا حلال ليش ما نتبعها ؟؟؟؟
لان النص صريح بالتحريم و لان النفس ما لها رغبه في السحر و الربا ؟؟؟
ونص تحريم ثمن الكلب و اضح و ضوح الشمس بس النفس تتحايل تبغالها فرصه بالجواز

ثالثاً : ما دام عرفت توصل لرقم الشيخ اللي تقول هذا رقمه الله لا يهينك رقم المفتي ال الشيخ معروف دق عليه و هو يقولك حلال او حرام اما انك تاخذ الفتي من هب و دب فهذا لا يجوز لانه اتباع للرخص و التباع الرخص في الاسلام من الزندقه حمانا الله و اياكم مها
ارجوا اني ما ينفهم كلامي غلط
و السلام ختام

اشكرك فضيلة الشيخ على المداخلة

اول شيء للمعلومية ان كنت تستفي شيخ فاتبع فتاويه في كل امر من امور الدين ولا يتعلق الامر بشي واحد او تبحث عن الحلال حتى يحلله لك ومن ثم تتبع مفتي آخر وكذلك لا اعلم انت قرأت الموضوع من البداية وتتبعت الردود او انك قطعت الجاده لا اعلم ان كنت جاد في الخير فذكرت انا بالموضوع وتطرقت للشراء كالبيع وتطرقت للمهدات وانت لم تتطرق في كلامك الا لموضوع البيع طيب الشراء وش رايك فيه فهل ينطبق الامر على السلق كما ينطبق على الدخان والخمر فكما ان بيعها حرام فشرائها حرام فكثير من اللي يحرمون البيع ويتبعون الفتوى بالتحريم يروحون يشترون كذلك المهدات وسباقات السلق محرمه بنص الحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم لا سبق الا في نصل او خف او حافر ليه ماتطرقت للمواضيع هذي ان كنت فعلا كما ذكرت لالك بالسلق وانما تبحث عن الخير والتوضيح كذلك السلوم اتمنى انك ترى ردودي بالموضوع فالسلوم انا اخذ منها الشي المعقول اما الخزعبلات منها فاضرب بها عرض الحايط

ابقى في صلب الموضوع وهو ان بطولة زراق لاتمثل بطل السعودية في مجال المهدات ان فاز من فاز لانها بطوله ناقصة وفاشلة لعدم اشراك الا منهم مرغوب بهم وعدم اشراك الاقوياء للخوف من سلقهم بالفوز بالبطولة

أبوسعود711
25/10/2009, 10:00 PM
اقول بس الله يفككم من سلقان سوريا ما فيه احد يالاحسا الا وجايبلي سلوقي سوري ويقول نتحداكم ما عندك الا الماااااجد هو اللي عنده سلاله ممتازه

عشق الولع
25/10/2009, 10:18 PM
اقول بس الله يفككم من سلقان سوريا ما فيه احد يالاحسا الا وجايبلي سلوقي سوري ويقول نتحداكم ما عندك الا الماااااجد هو اللي عنده سلاله ممتازه
احضر بطولتهم وطالع كم سلوقي سوري مشارك مو بس اهل الحساء عندهم سلقان سوريه

صقار مبتدئ
26/10/2009, 12:33 AM
اشكرك فضيلة الشيخ على المداخلة

اول شيء للمعلومية ان كنت تستفي شيخ فاتبع فتاويه في كل امر من امور الدين ولا يتعلق الامر بشي واحد او تبحث عن الحلال حتى يحلله لك ومن ثم تتبع مفتي آخر وكذلك لا اعلم انت قرأت الموضوع من البداية وتتبعت الردود او انك قطعت الجاده لا اعلم ان كنت جاد في الخير فذكرت انا بالموضوع وتطرقت للشراء كالبيع وتطرقت للمهدات وانت لم تتطرق في كلامك الا لموضوع البيع طيب الشراء وش رايك فيه فهل ينطبق الامر على السلق كما ينطبق على الدخان والخمر فكما ان بيعها حرام فشرائها حرام فكثير من اللي يحرمون البيع ويتبعون الفتوى بالتحريم يروحون يشترون كذلك المهدات وسباقات السلق محرمه بنص الحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم لا سبق الا في نصل او خف او حافر ليه ماتطرقت للمواضيع هذي ان كنت فعلا كما ذكرت لالك بالسلق وانما تبحث عن الخير والتوضيح كذلك السلوم اتمنى انك ترى ردودي بالموضوع فالسلوم انا اخذ منها الشي المعقول اما الخزعبلات منها فاضرب بها عرض الحايط

ابقى في صلب الموضوع وهو ان بطولة زراق لاتمثل بطل السعودية في مجال المهدات ان فاز من فاز لانها بطوله ناقصة وفاشلة لعدم اشراك الا منهم مرغوب بهم وعدم اشراك الاقوياء للخوف من سلقهم بالفوز بالبطولة
الله يثيبك و يجزاك خير انا متابع جميع ردودك و الموضوع ما يستاهل ان منعوك او سمحوا لك لان هذا السباق ما له داعي و سباق الكلاب اعزكم الله وش الفايده منها سوى الترويج و التسهيل لعملية بيع الكلاب المحرمه بنص الحديث لان اللي حرام بيعه طبيعي يكون حرام شراه و حرام سباقة

رحال
26/10/2009, 12:44 AM
نكتفي بهذا القدر من الردود مع العلم يمنع التطرق إلى مواضيع المهدات وكذلك بيع وشراء السلقان ..
يغلق الموضوع
مشرف الخيمة