المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معلومات عن الغراب



0007
03/11/2009, 06:16 AM
معلومة عن الغراب سبحان الله العظيم ورد ذكر الغراب في القران بسورة المائدة :





بسم الله الرحمن الرحيم : { وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَاقُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِن أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِ قَالَلَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (27) لَئِنبَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَلِأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ (28) إِنِّي أُرِيدُ أَنتَبُوءَ بِإِثـْـمِي وَإِثـْـمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَجَزَاء الظَّالِمِينَ (29) فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهفَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ (30) فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِيالأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَىأَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِيفَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ (31)} صدق الله العظيم .






دورالغراب في هذه القصة هو تعليم الإنسان كيف يدفن موتاه فلماذا أختاره الله سبحانهوتعالى من دون المخلوقات ليكون المعلم الأول للأنسانأثبتتالدراسات العلمية أن الغراب هو أذكى الطيور وأمكرها على الإطلاق ، ويعلل ذلك بأنالغراب يملك أكبر حجم لنصفي دماغ بالنسبة إلى حجم الجسم في كل الطيور المعروفة .






ومن بين المعلومات التي أثبتتها دراسات سلوك عالم الحيوان محاكمالغربان وفيها تحاكم الجماعة أي فرد يخرج على نظامها حسب قوانين العدالة الفطريةالتي وضعها الله سبحانه وتعالى لها ، ولكل جريمة عند جماعة الغربان عقوبتها الخاصةبها .






جريمة اغتصاب طعام الأفراخ الصغار:العقوبة تقضي بأن تقوم جماعة من الغربان بنتف ريش الغراب المعتدي حتى يصبح عاجز عنالطيران كالأفراخ الصغيرة قبل اكتمال نموها .






وجريمة اغتصاب العش أو هدمه: تكتفي محكمة الغربان بإلزامالمعتدي ببناء عش جديد لصاحب العش المعتدى عليه.






أما جريمة الاعتداء على أنثى غراب أخر : فهي تقضي جماعة الغربانبقتل المعتدي ضربا بمناقيرها حتى الموت .






وتنعقد المحكمة عادة فيحقل من الحقول الزراعية أو في أرض واسعة ، تتجمع فيه هيئة المحكمة في الوقت المحدد، ويجلب الغراب المتهم تحت حراسة مشددة ، وتبدأ محاكمته فينكس رأسه ، ويخفض جناحيه، ويمسك عن النعيق اعترافا بذنبه .






فإذا صدر الحكم بالإعدام ، قفزتجماعة من الغربان على المذنب توسعه تمزيقا بمناقيرها الحادة حتى يموت ، وحينئذيحمله أحد الغربان بمنقاره ليحفر له قبرا يتوائم مع حجم جسده ، يضع فيه جسد الغرابالقتيل ثم يهيل عليه التراب احتراما لحرمة الموتوهكذا تقيمالغربان العدل الإلهي في الأرض أفضل مما يقيمه كثير من بني أدم
فيا سبحان الله سبحان الله سبحان الله
المصدر : { من أيات ألأعجاز العلمي الحيوانات في القران الكريم } للدكتور زغلول النجار

بو عبد الله 2
03/11/2009, 08:06 AM
تسلم حبيب قلبي على المعلومات هذي

اول مره اسمع هالمعلومات عن الغراب بصراحه

تقبل مروري

اخوك : بو عبد الله

أبو خولة
03/11/2009, 08:16 AM
سبحان الله شي غريب

مشكور اخوي 007

صافى السريره
03/11/2009, 08:23 AM
الشكر للناقل على هذه المعلومات الغريبه .وحبذا لو احد يفيدنا لماذا _حسب ما نسمع يحل ذبح الغراب _ مع انني غير مقتنع بذلك ان لم يكن هناك حديث صحيح ينص على ذلك وتبقى العلة في هذا ماهي؟

العتين
03/11/2009, 08:26 AM
يعطيك العافية

الأكيدر
03/11/2009, 08:09 PM
سبحان الله ...
يعطيك العافيه على النقل الجميل سلمت يدك ...

حر الجوف
03/11/2009, 09:20 PM
مشكووور اخوي ما تقصر وننتظر جديدك يالغالي

الفياض***
04/11/2009, 12:27 AM
سبحان الله ...


بارك الله فيك,,,,,

قلبي طيب
04/11/2009, 01:04 AM
الشكر للناقل على هذه المعلومات الغريبه .وحبذا لو احد يفيدنا لماذا _حسب ما نسمع يحل ذبح الغراب _ مع انني غير مقتنع بذلك ان لم يكن هناك حديث صحيح ينص على ذلك وتبقى العلة في هذا ماهي؟



عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ : (( خَمْسٌ مِنْ الدَّوَابِّ كُلُّهُنَّ فَاسِقٌ , يُقْتَلْنَ فِي الْحَرَمِ : الْغُرَابُ , وَالْحِدَأَةُ , وَالْعَقْرَبُ , وَالْفَأْرَةُ , وَالْكَلْبُ الْعَقُورُ )) . وَلِمُسْلِمٍ : (( يُقْتَلُ خَمْسٌ فَوَاسِقُ فِي الْحِلِّ وَالْحَرَمِ )) .

أصل الفسق الخروج،وهؤلاء فواسق لخروجهم عن طباع أجناسهم إلى الأذى .
الحدأة : طائر معروف يختطف الأموال الثمينة .

من فوائد هذا الحديث ما يلي:
1/ أن حصر الفواسق في الخمس يعد أخذاً بمفهوم العدد، وتقييدها بالخمس المذكورة يعد مفهوم لقب،وفي الأخذ بكلا المفهومين خلاف عند أهل العلم.
والذي يفصل في اعتبار المفهوم أو عدم اعتباره ضبط ( خمس فواسق ؛فالمشهور في الرواية خمسٌ بالتنوين فواسق، و يجوز خمسُ فواسق بالإضافة من غير تنوين.
وهذه الرواية التي ذكرها المصنف تدل على صحة المشهور فإنه أخبر عن خمس بقوله [ كلهن فواسق ] و ذلك يقتضي أن ينون (خمس) فيكون فواسق خبرا،وبين التنوين و الإضافة في هذا فرق دقيق في المعنى و ذلك أن الإضافة تقتضي الحكم على خمس من الفواسق بالقتل، و ربما أشعر التخصيص بخلاف الحكم في غيرها،بطريق المفهوم،و أما مع التنوين فإنه يقتضي وصف الخمس بالفسق من جهة المعنى،و قد يشعر بأن الحكم المرتب على ذلك - وهو القتل - معلل بما جعل وصفا وهو الفسق فيقتضي ذلك التعميم لكل فاسق من الدواب وهو ضد ما اقتضاه الأول من المفهوم وهو التخصيص.
وبناء على أن ما يكون فاسقاً ومؤذياً يأخذ معناها في الحكم يكون تخصيص المذكورات هنا؛لينبه بها على ما في معناها وأنواع الأذى مختلف فيها فيكون ذكر كل نوع منها منبهاً على جواز قتل ما فيه ذلك النوع، فنبه بالحية والعقرب على ما يشاركهما في الأذى باللسع كالبرغوث مثلا عند بعضهم، ونبه بالفأرة على ما أذاه بالنقب والتقريض كابن عرس، ونبه بالغراب والحدأة على ما أذاه بالاختطاف كالصقر والباز، ونبه بالكلب على كل عاد بالعقر والافتراس بطبعه كالأسد والفهد والنمر.

2/ أن هذا الحديث يخص عموم قوله صلى الله عليه وسلم: (فَلا يَحِلُّ لامْرِئٍ يُؤْمِنُ بِاَللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ : أَنْ يَسْفِكَ بِهَا دَماً ).

3/ أن سبب قتل هذه الدواب في الحل والحرم هو كونها فواسق، قال النووي : " تسمية هذه الخمس فواسق تسمية صحيحة جارية على وفق اللغة ، فإن أصل الفسق لغة الخروج، ومنه فسقت الرضية إذا خرجت عن قشرها ، فوصفت عن غيرها لخروجها عن حكم غيرها من الحيوان في تحريم قتله، أو حل أكله، أو خروجها بالإيذاء أو الفساد "،والذي يظهر أن المقصود هنا كونها مؤذية؛فيدخل الحية في معناها لا سيما وأنه قد جاء ذكرها في بعض الروايات،ويستفاد منه أن ما يؤذي لا يقتل.

4/ استدل بالحديث على تحريم أكل المذكورات في الحديث ، لأن ما أمر بقتله فإنه يحرم أكله .
وقد ذكر أهل العلم أن أقسام الحيوانات من حيث القتل وعدمه ثلاثة :
قسم أمر بقتله .
مثل: الخمس في حديث الباب ، ومثل الوزغ .
قسم منهي عنه .
مثل: النملة ، والنحلة ، والهدهد ، والصرد .
قسم سكت عنه .
مثل: الذباب ، والصراصير ، والجعلان .
فهذه إن أذت قتلت ، وإن لم تؤذ : فقيل : يجوز قتلها ، وقيل : يكره ، وهذا الأقرب؛لأن الله خلقها لحكمة ، فلا ينبغي أن تقتل .

0007
04/11/2009, 08:16 AM
تشرفت بمروركم يعطيكم الف عافيه..

راعي عدلى
04/11/2009, 10:30 AM
سبحان الله مشكور يا 0007 و يا قلبي طيب على المعلومات و ننتظر جديدكم و ابداعاتكم بمثل هذه المواضيع

صيادالجبيل
14/12/2010, 06:20 AM
سبحان الله العظيم الله يعطيك العافية على المعلومات ولاهنت

شبيه صدام
14/12/2010, 06:40 AM
مشكور اخوي على المعلومات الجديده @@الغربان تعتبر من الطيور الشرسه كان فيه شايب في ديرتنا كان رايح الي مزرعته وهو في الطريق
حصل غربان كانت في مزرعة جاره تاكل من الذره والرجال يبي يسوي خير مع جاره وراح يطرد الغربان وهجم عليه واحد من الغربان وفقع عين الشايب .....

الــحـاكــمــ
14/12/2010, 07:59 AM
تبي الصراااااااحه

كلام ما يخش العقل

محكمه وحكام وحكم وإعدام وحراسه مشدده ؟؟!!

العفو أخوي ما أكذبك بس حاجه أول مره أسمعها


فعلا" غريبه

لكن نقول

سبحاااااااااااااااااااان الخااااااااااااااالق


شــااااااااكر لك

ماينشاف
14/12/2010, 09:41 AM
تبي الصراااااااحه


كلام ما يخش العقل


محكمه وحكام وحكم وإعدام وحراسه مشدده ؟؟!!


العفو أخوي ما أكذبك بس حاجه أول مره أسمعها



فعلا" غريبه


لكن نقول


سبحاااااااااااااااااااان الخااااااااااااااالق



شــااااااااكر لك


بالطبع هي ليست بهذه الصورة التمثيلية
ولكنها سلوك فطري وغريزي لدى الطير
ولله في خلقه شئون