المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل العزبة في البر غاية ام وسيلة؟؟

ابو نجود
10/11/2009, 09:23 AM
الحقيقة انني لاادري هل سبق ان تتطرق احد الاعضاء لهذا الموضوع ام لا..
طلعة البر لاتكتمل بدون عزبة تساعدك على طلعتك على الوجه الاكمل من مواقد وقدور واباريق ودلال وفرش وسكاكين وغيرها..
وفي السنتين الاخيرتين لاحظنا اتجاه الكشاتة على المنافسة على اقتناء ماركات واشكال معينة من هذه الادوات!!والاستعداد لدفع الاموال الطائلة لاقنتائها والسفر لاماكن بعيدة في سبيل الحصول عليها..حتى ارتفعت اسعارها الى ارقام خيالية..
وكثر الذين يتاجرون فيها..فقد شاهدنا من يعرض ابريقا ب250 ريال وقدرا لاتتجاوز سعته 5 لتر ب500 ريال ودبة بريموس 1 رطل ب190 ريال!! وهناك من عنده الاستعداد للشراء!!!
والغريب ان الاقبال يتوقف على هذه السلع عند توفرها!!
وكلامي هذا لايعني معارضة الادوات الجيدة التي اثبتت وجودها بل انا من المؤيدين لها ما دامت باسعار مناسبة..
فما رأيكم بما قلت ..هل تحولت العزبة من وسيلة الى غاية؟؟

سرهيد
10/11/2009, 09:29 AM
السلام عليكم

الحقيقة الواقعية انها تحولت الى غاية مع انها وسيلة

فالغاية هي الوناسة وساعة الصدر في البر بأي طريقة ، ولكن بوجود المحلات التي تعرض ما لديها من انتاج ووجود النت تحولت العزبة الى غاية

وافيدك اخي ان ما يرفع بعض السلع هو الهواة وليسوا اصحاب الاستخدام واجزم لك ان من يشتري بهذه الاسعار المرتفعة تجده فقط للجمع لمثل هذه المقتنيات .

تقابلت مع عدد ممن يحرص على الجودة ورأيته هاوي وقد لا يكون لديه سيارة للبر ولا يذهب للبر الا قليلا

لذا رأي الشخصي ان الهواة سببوا الرفع ولا يمنع من وجود اناس حريصون على الجودة ويستخدمون مع وجود النت الذي اخذ يروج للسلع والاغراض

هذا راي الشخصي

موضوع مميز ويستحق التقيم والتعليق ايضا لان النقاش فيه من الخبراء مفيد لنا جميعا

تقبل مودتي

اخوك

ابو عبدالله

تقبل مودتي

ابوسعودد
10/11/2009, 09:37 AM
الجوده + العدد محدود = ارتفاع السعر

محمد العبدالسلام
10/11/2009, 09:42 AM
تشكر اخي على الطرح الطيب
ومن وجهة نظري اظن انها اصبحت غايه اكثر منها وسيله والسبب ان الغالبية صار ينظر للتجهيز للبر بوجه عام ويدخل فيه كل شئ يعد للبر بمنظور التباهي بما يملك ولذلك صار يبحث عن ماهو غالي والذي ربما البعض لا يملك ثمنه
ولا عنده مشكلة يدفع لكي يصبح هو الأميز والشكر لك اخي صاحب الموضوع على الموضوع المميز...

اخوك

هجراوي
10/11/2009, 09:42 AM
السلام عليكم اخي الكريم ..

موضوع غايه في الروعة ...

لم اتمكن من الانتقال منه الا بعد الدخول و تسجيل اعجابي الشديد بما طرحت ..

و لا اخفيك انني من الاشخاص الذين وصفتهم في موضوعك وهو في تقديري الشخصي ميزه و عيب في نفس الوقت..

اجد في نفسي حرص شديد على انتقاء الافضل دائما و الحفاظ عليه و لكن عندما انظر للسلعه ذات الجوده العاليه انا في الحقيقه اسعى للتوفير و لكن على المدى البعيد ...

فشراء سلعه ذات جوده متواضعه قد ينتج عنه اعاده شراء او صيانه و قد تكون مكلفه ماديا و سبب في اضاعه الجهد و الوقت ...

زد على ذلك ان معظم الكشاته يفضلون الادوات الجيده و الاعتماديه التي يثقون بأنها ستخدمهم في اصعب الظروف اثناء المكشات ...

في الجانب الاخر و قد يكون هذا الشيئ خاص بي انني احرص على سلامه هذه المقتنات بالاخص المكلف منها و ال"نادر" منها ان صح التعبير و الحرص ايضا على عدم ضياعها اثناء الرحله وهو شيء مزعج نوعا ما :)

ختاما اقول شكرا لطرحك الجميل و اتمنى لك و لجميع اخواني المكشاتيه التوفيق في حلهم و ترحالهم ...

عاشق السيل
10/11/2009, 09:46 AM
صدقت والله !!

انا من الناس اللي مستحيل يشتري الغالي وفيه البديل الرخيص واللي يؤدي نفس العمل وقد تكون أفضل عمليا ونفسياً !!

يعني مثلا بعض أنواع قدور الكاتم غالية جدا رغم وجود الأرخص مثل قدور السيف فهي نفس الأداء عمليا وأوسع صدر نفسياً !!!

فعلا موضوع يستحق النقاش بيض الله وجهك على الطرح الرائع وتقبل مروري ومشاركتي يالغالي ....

أبومنصور
10/11/2009, 10:06 AM
حياك الله يابو نجود
السبب الرئيسي لوجود العزبه هو حب البر والمقانيص وهي المتنفس للكثير من الناس
فهي بالأصل وسيله وما يجعلها غايه هو تكرار خراب الأشياء المقلده والرخيصه
مثلاً :
القدر اذا اشتريت كاتم سب 8 لتر بــ420 ريال
ام كاتم صيني بـحدود 100 ريال
للوهله الأولى ان الصيني ارجح لفرق السعر ولكن اين الجوده والجانب الصحي
بالتاكيد انها من نصيب السب
فالحرص وطلب الجوده هما من يجعلا الشخص يتكلف احياناً في تكميل العزبه
انا مؤيد لمن يدفع ليرتاح ويطرب عمره ويقتني الأصلي طبعاً لأهل البر
اما الهواه فأذا كان الله منعم عليه بكيفه

اضافه بسيطه
عندي قدور سب لها حول عشرين سنه شارينها للبيت اصلاً
وبعدها اخذت منهم اثنين للعزبه نطبخ فيهم على الغاز وعلى النار
وكل سنه او اكثر اغير لهم ربل بــ25 ريال
وخلال هالعشرين سنه كم خرب في بيتنا من كاتم غير اصلي :)
شفتو الفرق

وعلى قوله الشاعر
اشري وناسة خاطري من حلالي***ولاحدن يعاتبني على النقص والزود

موضوع في محله يابو نجود

اخوك أبو منصور

سيف الظفير
10/11/2009, 10:11 AM
للهوى وهابة الريح يا خي تبي دفع فلوووس والبر والمقناص وساعة الصدر تبي دراهم تدفع بليا حساب

مع التقدير والتقنين بدون مبالغة

ولكن الجودة ثم الجودة ثم الجودة

( اخذتها من سرهيد بخصوص الدبات )

يعنى انابيب الغاز الاصلية ماهيب مثل الصيني والفرق واضح ودرجة الخطورة معروفة من دون تفصيل ... !!!!!

وغيرها من الاشياء اللي تطرق لها عاشـق السيل مثل القدور صحيح فيها غالي ومبالغ فيه ولكن معروف ومن شركة عالمية مثل السـب الفرنسي ..

والتأكد من وجود البديل اللي يغنى ويخدم مثل السب والسيـف بقدور الضغط !!!

ولكن تبقـى ساعه الصدر وهابه الريح في البـر والمطاريش لها حقها من الصرف .

وتأكد أن كل ريال تدفعه في اعراض البـر من فراش نوم طيب وعزبة كاملة من قهوة وشاهي وعدد الطبخ

وغيرها من المواقد ومراكيب النار و و و و و الى توانك الماء

// ذكرتني برجال الله يذكرة بالخير يبي فراااش نوم زين واذكر له فراش نوم الدريويش ابو 300 الى 310 وقال غاااالي واذكر له فراش الدريويش المقلد ( موجود بقيصرية الغرابي عند اهل الخيام ) بـ 200 وبعد المكاسـر تاخذة بـ 180 ريال قالي غااااالي

الوكاد ان الرجال اخذ ابو 80 او 70 ريال هالقراطيس واكلها بنفود الدهنا بالشتاء الماااضـي من البرد والسبب وفر القليل من المال على الجودة وعلى الراحة . ( وهذا مثال )

تأكد كلها لك وللزمن بإذن الله اذا حافظت عليها زين

وبتخدمك سنين ....

والحمد لله على كل حاااال

ويا هلا بك يا خي

arrow
10/11/2009, 10:19 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

هل العزبة في البر غاية ام وسيلة؟؟

اعتقد انها غاية لهواة جمع الاغراض الجيدة والنادرة,,, ووسيلة لمن يجمعها ليستخدمها في طلعاته ....

===

في السابق كان عدد مرتادي البر محدود .... حتى انتقاء اغراض العزبة كان اصعب من الان...وذلك لعدم وجود محلات متخصصة باغراض الرحلات, كان الناس يكملون اغراضهم من محلات الاواني المنزلية والشيء الجيد في ذاك الوقت ان فيه جودة لسبب انه مابعد دخل علينا الصيني المخيس ...وكان كل شخص يكمل عزبته باجتهاده الشخصي حسب حاجته ( مافيه انترنت مثل الان وتقدر تشوف الافكار والانواع المتعددة وتختار مايحلو لك)

الان عدد مرتادي البر زاد بشكل كبير بسبب توفر العوامل المساعدة مثل السيارات واجهزة الملاحة والطرق المسفلته وغيرها ...ايضا زادت محلات بيع اغراض الرحلات البرية....واتجه التجار لاستيراد الصيني المربح وقليل الجودة ....وانقطع من السوق كثير من المنتجات ذات الجودة العالية...

الان اذا بغيت اي غرض واحترت بين عدة انواع,, بضغطة زر في مكشات او غيره تقدر تجمع المعلومات المطلوبة لك علشان تقرر اي نوع تشتري ....

والقرار عادة مبني على حاجتين : الجودة + السعر ...

وهذي المعادلة كل شخص يوازنها بطريقته وحسب حاجته....

وبعض الاشخاص مايقدر يسوي موازنة لهالمعادلة,,, وعلشان يضمن الامور تمام يبحث عن الاجود.....بغض النظر عن السعر ...
مع العلم ان السلعة ذات الجودة تشتريها مرة واحدة,,,والسلعة الرديئة تشتريها عدة مرات وقد يتعدى سعرها بعد شراءها عدة مرات سعر السلعة ذات الجودة....

اذا,,, الطلب يزداد الان والسلع ذات الجودة تتناقص ....... وهذا يساعد على رفع الاسعارللي يبي يرفع الاسعار ...

وفق الله الجميع ...

أبو براك
10/11/2009, 10:21 AM
الله يعطيك العافيه اخي ابو نجود

من المواضيع النقاشيه الجميله في خيمة عدد وادوات الرحلات

والتي يجب التوقف والتمعن والاستمتاع فيها لما طرح فيها من ردود

شخصيا لا ادفع المبلغ بالسلعه التي اشاهد التاجر يبالغ فيها

ولا تستحق هذا الثمن , ودائما ما ابحث عن البديل

ويهمني الجوده والامان بامور معينه كالمواقد ودبات الغاز

والتي احاول البحث عن الماركه ذات السمعه الجيده

لاني وقتها اشتري سلامتي

ولا اشتريها ايضا اذا وجدت سعرها مبالغ فيه ومن غير مبرر

والحقيقه المبالغه بالاسعار شاهدته لديكم فقط بالسعوديه

وخصوصا من بعض محال مستلزمات الرحلات

والتي اجزم بانه بعضهم يشاهد ما نطرحه من مواضيع هنا في الخيمه

ويستغل هذا الامر

-

ولا تغفل اخي الكريم بعض ما ذكرته من مستلزمات لها الكثير من الهواة

ليس في الخليج فقط , انما بالعالم , كالسكاكين والمواقد خصوصا القديم والنادر منها

والتي بامكان صاحب هذه الهواية المتاجره والربح منها متى ما أراد

كل الشكر لك اخي ابو نجود على طرحك لهذه الموضوع

والذي يستحق التقييم بالخمس نجوم

http://www.mekshat.com/pix/upload02/images92/mk17809_5staares.jpg

العاااازف
10/11/2009, 11:03 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
مع اني اتجنب بعض النقااشات في هذا الصرح لكي لا افقد من اقدرهم
لذا تجدني قليل المشاركة.ولي علاقات بالبعض.
لكن لننظر لهذا الجانب العزبة.:)
الان اصبحت غااية وغاااية فقط (للبعض) للهواه على قول ابوعبدالله اولمن يفتقد....:D
على قول البعض الاصلي وغيره بالمقابل تجد فيه اشياء تغني وبقوة..
للنظر للقدورفيه السيف واصلي و(استيل) لكن نعاني من موضة الساب و...مع العلم ان السيف رخيص
ومتوفر وفيه استيل لكن المصيبة بالموضة مع العلم انك لو ترجع لبيتة لم تجد قدر واحد استيل فمابالك بالعزبة وتعب وتراب وكد قبلها.بهذه الحالة تصبح ((فشخرة)) لا اكثر وغاية .
نرجع للمواقد فيه انواع بالسوق كثيرة لكن الموجة مع البرايموس والكوفيا.
فيه واحد من الاخواه هنا نزل موضوع عن الكوفيا والبرايموس والصيني(مواقد)
الكوفيا اعتقد الاكسبدشن والبرايموس والصيني وعمل تجربة وللعلم سعر الصيني انا شرية من برق الحيا(اعتقد بـ25 او 35) والاكسبدشن اذكره(لاني انسفهت وشريته غاية)بـ165ريال
والبرايموس والله ماذكر سعره لكن يزيد عن 100 ريال بالراحة.. المهم نرجع لتجربة الاخ والله العظيم
نجح الصيني وبقوة ورديت على موضوعه وارسلت له رسالة قلت تحمل الصدمات:rolleyes: بعدها بـنص ساعة او اكثر حذف الموضوع(مادري من حذفة هوام هم:no2: ) ارسلت له استفسر قال مابي مشاكل وحذفته.
هنا اصبحت السالفة غاااااية وغااية اسراف وللاسف انا اصبحت منهم.
نرجع للدبات فيه بالسوق برايموس(منقطع وغاالي) وفيه ايطالي واكثر من رائع وصيني وهندي.
كانت الدبات عندي ايطالي ولها اكثر من 10 سنوات وازود بعد كده وغبااار وتسلخ جلد:o
وعااايشة رحت ابي اشتري هديه لاحد الزملاء دبه12رطل قال لي صاحب محل معروف بين الكشاتة ياابونورة خذ صيني والله ماتفرق عن الايطالي والبرايموس واخذتة لزميلي وله الان اكثر من 3 او 2سنيتن مطامر في كل شعيب ولا جاتة الا العاافية بهذه الدبه(والله يستر عليه).رجعت للغاية وهذه الموجة واخذت دبة بريموس 1رطل ولقيتها مثل البقية هنا اصبح غااية (كثرة دراهم).
نحن ندشدق بالنار وريحة الحطب وغيرها ولا حتى نقرب لها والعده كلها دلع وخفة تقول مطبخ الاخت الي عندي في البيت:j النظافة شئ جميل والراحة شئ اجمل ببعض المقتنيات..
مثال بدون الحصر لي ابوعبدالله والله مريح بيض الله وجه ولبعض المقتنيات عند البعض لكن... مصيبتنا اصبحنا ننظر للجانب الاخر من فشخرة وعزبة مخملية وعزبة ملوكية ودفايات من سلاله نقيه والغينا جانب الفطرة في البر وانتظر الموجة القادمة بالدفايات تبع الغااز وغيرها.
انا لا احارب لكن كل شئ بالمعقول وللعلم انا اصبحت اكثر منهم عندي يمكن 15 موقد على الفاضي وكله سفه واسكت بعد يمكن اطق بكرة الناري او البركاني وغيره من الاسماء التي لم يخلق الله لها من سلطان.
اعرف اكثرت (الهذرة)لكن الجميع على راسي ولم اقصد احد.لاني اقل شخص في هذا الصرح.
ابونورة

بترولي
10/11/2009, 11:05 AM
هلا اخوي ابو نجود وحيا الله الشباب كلهم

بالنسبه للعزبه من وجهة نظري وفيما اشاهده في بعض الكشتات انها صارت غايه من بعض الشباب وان بعضهم جايبن له عزبه من اغلى شي بس اللي يغث ان الواحد مايعرف يزبط لك القهوه زي الناس ولا الشاهي حتى اذا جاء الطبخ تلاقيه مصلي شرق مهب لم جاده .
اما بعض الشباب اللي معه عزبه تقليديه وليست بالثمن الغالي تلاقيه هو النشمي القرم اللي يفز ويسوي كل شي .

تحياتي للجميع

سرهيد
10/11/2009, 11:21 AM
السلام عليكم

كما توقعت موضوع رائع وجميل وقرأت المداخلات التي كتبت على عجل وساعود لقراءتها بهدوء لاستفيد مما لدى الآخرين من خيرة في الامر .

شكرا لصاحب الموضوع والشكر ايضا موصول لاخي الكريم ابو براك باعطاءه التميز مع تمنياتي بان يتم ايقاف الموضوع ولا انسى كل من شارك بما لديه من خبرة اخذت بعضها على عُجالة وساعيد لاستفيد مما لدى الآخرين

تقبلوا احترامي

سرهيد
10/11/2009, 12:34 PM
السلام عليكم

بعد اذن اخوي صاحب الموضوع الخص ما ذكره الاخوان وكل واحد منهم لديه من الخبرة ما قد لا تكون عند غيره ...

ملخص ما ذكره بعض الاخوان

1- ابن نجد .... الغرض من كثرة العزبة التباهي ..

2- هجراوي ...الحرص على الأفضل حتى لو كان اغلى لراحة بالك وعدم الشراء مرة ثانية او الصيانة .

3- عاشق السيل ... لا مانع من شراء الرخيص مع وجود الاجود الاصلي لكون الاصلي غالي بكثير .

4- فيصل المنصور .. الحرص على الاجود لانه هو الأصح وادفع لترتاح .

5- سيف الظفير ... الجودة الجودة الجودة لانها لك وللزمن .

6- arrow ...السلعة ذات الجودة تشتريها مرة واحدة,,,والسلعة الرديئة تشتريها عدة مرات .

7- ابو براك .. لا ادفع السعر المبالغ في ظل وجود بديل في نفس الجودة ، بالاضافة الى ان هناك هواة يتاجرورن فيها . .

8- العااااازف .. موضة الاصلي برغم وجود البديل المنافس وضرب مثالا موضة السب في ظل وجود السيف .كثرة الشراء للاغراض برغم وجود واحد تستخدمه هو سفه .

9-بترولي ... جمع عزب على الفاضي حتى ما يعرفون يصلحون الشاي والا يطبخون ..

وساتابع لاخلص بقية مايعرضه الجميع

كل شخص عرض تجربته

تقبلوا احترامي

mr_ams
10/11/2009, 01:37 PM
موضع غاية في الروعة

بشأن السب و الستيل الصيني فأعتقد ما فيه مقارنه لان السب جودة و في قاعدة القدر فيه طبقة من الالمنيوم لتوزيع الحرارة على القاعدة بأكملها لان الستيل ضعيف التوصيل فيحرق الجهة التي عليها تركيز النار أما بنسبه لصيني فغير موجودة هذة الميزة فيه و أعتقد الستيل الصيني غالي وما يستاهل سعره انا عن نفسي استخدم السب في البيت و للطلعات استخدم السيف الصيني المعدن لرخص السعر و جودة لاباس بها .

أما بالنسبة لدبات الغاز الصينية في اول تجربه لي معها لم تنجح انا من الشرقية و كنت في الرياض فقررت اشتري دبه صينيه واحد رطل ارخص في الرياض أخذتها و رجعت لديرتي بعد تعبئة الدبة طلعت تنسم التنسم من نفس الدبة مو بلف ممكن تغييره فخسرت قيمت الدبة ولا أستطيع إرجاعها للمحل لأنها ما تسو الرجعة عشانها و انا ما أجي لرياض إلى قليل وليس من المعقول أرجعها بعد خمس شهور مثلا فتجربه الصيني الناجحة مره لا يدل على ان كل التجارب ناجحة لكن جبلي واحد جرب برايمس ينسم مثلا
وبنسبه لمن يعرض عزبة مثلا ليعرف الاخرين عن تجربته و يستفيدوا منها فهذا جيد.

مثال / لولا تجربة الآخرين لرز أندين قيت و مزه الشعلان لستمريت على المهيدب ولم اجرب غيره لاني كل ما قلت بجرب نوع طلع مو زين
والتنويع زين

و الحمد لله الموفق للخير و الصالح

تحياتي لكم جميعا

خشم الذيب
10/11/2009, 01:43 PM
موضوع أكثر من رائع

لأن البعض للأسف اخذه مباهاة بما يملكـ

وعلى قولة اخونا تلقاه لاقهوه على سنع و لا شاهي يوجّه

و سقى الله زمان العزبه الشبكـ الحديد الي طبخ وقهوه مع بعض

و الشنطه الي بالصندوق عرض كل شيء به

المريعي
10/11/2009, 01:54 PM
الزين غالي لكن الازين اغلى %%والكل شراي(ن)بضاعة وسوقي

والله مدري البيت له دخل ولا لا

لكن اتبع راي اخوي الكبيرفيصل المنصورلانه يمثل رايي بالضبط

ولايهونون باقي الاعضاء

ابو نجود
10/11/2009, 02:45 PM
اشكر جميع الاخوان لتجاوبهم ونقاشاتهم الهادفة..وبالاخص اخونا الغالي المشرف ابو براك والذي شرفنا بمنحه علامة التمييز..
كما اشكر اخونا الغالي ابو عبد الله لتلخيصه لمداخلات الاخوان بصورة موجزة..وان كنت استغرب طلبه لايقاف الموضوع بدون ابداء الاسباب!!
ولازلت يا اخوان اكرر انني لااعارض المنتج الجيد الذي اثبت وجوده وسعره ثابت ومعروف في كل مكان..خصوصا ما يتعلق منها بالصحة او السلامة..بل انا من اشد المؤيدين له..لكنني لااؤيد اعطاء الشيء اكثر من حجمه او سعره..الا بحالة الضرورة القصوى فقط..

مدغدغ البيفر
10/11/2009, 05:15 PM
دع الخلق.................................

محمد-الرس
10/11/2009, 05:49 PM
العزبه ضرورة

ابولولو
10/11/2009, 06:03 PM
السلام عليكم ورحمه وبركاته
حى الله صاحب الموضوع ابونجود
انا نظرتى بالحياه وسط وخير الامور الوسط
1- اذا صار شى يتعلق باالصحه مثل القدور افضل الشى الصحى والى يدوم
2- دبات الغاز ادور الوسط منه الهندى اوالايطالى وخلك من المبالغ فيه
3-وهذى عاده بنا ياالسعودين اذا واحد مشهورمدح السلعه راحوا الناس يركظون ويشترون وهى عمليه تقليد ومفخره وديكور
وباالنهايه الاعضاء ماقصور افادوا واجادوا فلهم الشكر
ولك الف شكر على الموضوع المهم والمفيد وانا استفدت

لاتكب البيالة
10/11/2009, 06:46 PM
السلام عليكم جميعا
اعتقد العزبة واغراض البر اصبحت غاية وتفاخر بين البعض
فيه شي ما ينفع به الا الاصلي ولو انه غالي مثل الدلة وبعض الامور
لكن بعض الاشياء مثل القدور الاباريق الفرش الخيام القزوز وشوله اخذ غالي وعندي بديل يمكن احسن منه
استغرب من اللي يدور راس بريموس وانا من تجربتي الصيني ب 15 ازين منه
القزوز هالصغار اللي اصغر من قبضة اليد انا اشوف ان 50 ريال كثيرة عليه وقد يخالفني الكثير لكنه مايركد عليه الدلة ولا القدر وتسدد وتغث واخذ لي راس عادري فوق الدبة احسن لي ولو كان ضعيف شوي
لكن انا لاحظت ان العزبة وتجميعه اصبحت هواية عند الكثير
وايضا فيه فرق بالشخص مثلا اللي راتبه 30000 خله يشري اللي يبي ويظهر نعمت الله عليه
اما اللي يجيه 990 :Dباخر الشهر نقوله الفسقه شينة

والعزبة كله مهوب مهمة انا كم مرة اكشت واخذ معي فيشار وببسي التغيير مهم:j

Raselny
10/11/2009, 07:38 PM
أنا برأيي انه بحياتنا بشكل عام (وليس العزبة فقط) ينبغي علينا توخي الحذر واقتناء الأفضل دائما
لآنك ان شاء الله لن تشتريه الا مرة واحدة فقط

اما الصناعات المقلدة وغير المتقنة من صيني وغيره فهو برأيي اهدار للمال ومخاطرة.

ولي تجربة في هذا المجال لن انساها ماحييت
وهي استخدام قدر الكاتم تبع السيف, حيث اقنعني البائع بأنه لا فرق بينه وبين السب من ناحية الجودة والسعر بكل تأكيد لصالح السيف.

وبالفعل اشتريت القدر بقيمة 160 ريال تقريبا واستخدمته زوجتي المصون وكانت تشتكي من خوفها منه لكن بدون اي مبررات مقنعة سوا انه خفيف.

وبالفعل بعد فترة انفجر القدر انفجار هائل ولكن لطف الله بنا حيث كانت زوجتي وبنتي خارج المطبخ وعلى وشك الدخول إليه وشاهدوا ما حدث بأعينهم.

وبعدها على طول رميت القدر واشتريت سب بـ 450 ريال ولله الحمد لم تشتكي الزوجه منه ولم ترى عليه اية ملاحظات.

المستفاد اذا انه لو افترضنا ان المسألة مسألة غاية فقط لكنت الآن ابكي عائلتي ويأكلني الندم لأني وفرت 200 ريال.

لكني من جهة أخرى ارى ان المشكلة تتركز في اننا نقتني ماليس لنا حاجة به أصلا, مثل تعدد المواقد أو انواع السكاكين أو كافة اشكال الكشافات.

هنا نستطيع القول بأن المسألة عبارة عن غاية وحب امتلاك فقط وليس وسيلة.

تلخيصا لكلامي اقول
الجودة ملطلوبة وبعد عن الصناعات الرديئة أمر مهم جدا
واقتناء ماليس لنا حاجة له فهو تصرف غير سليم وقد يكون شكل من اشكال التبذير.

nayf
10/11/2009, 08:03 PM
والله موضوع جميل وهادف

الصراحه العزبه هي لب الكشته لن أدخـر وسعآ بشراء الأفضل
اما بخصوص مقتنيات العزبه ليس فشخره عند شراء الغالي ولو كان فيه بديل اقل جوده
حين تملك الأجود نفسيآ ترتاح ويكون عندك ثقه بماتملك هذا سبب
اما اما السبب القاتل فهو غزو السوق بمنتجات صينيه ضعيفة الخامه وأحيانآ تكون خطره على الصحه
وسوف ياتي يوم ويصبح الأجود من النوادر في السوق
لاكن لاأشتري المبالغ في سعره وانا سوف اشتريه مستقبلآ ثاني مره يعني يستهلك بسهوله
اما التباهي بما تملك ليس عيب اذا كان بحدود الااذا كنـت تملك افخم عزبه وانت ماتعرف الفاس من المسحات
يعني حدك حديقة البيت ومعك صحن اندومي وتقول انا كاشت هذ الي عزبته للتباهي
اما راعي البر يبي كل شي افضل الموجود ومايصح الاالصح
أجدادنا يقولون من تراخص اللحمـه تخونه المرقه
الأعتدال مطلوب بكل شي الا العزبه فلا
راي شخصي

crozman
10/11/2009, 09:38 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
مع اني اتجنب بعض النقااشات في هذا الصرح لكي لا افقد من اقدرهم
لذا تجدني قليل المشاركة.ولي علاقات بالبعض.
لكن لننظر لهذا الجانب العزبة.:)
الان اصبحت غااية وغاااية فقط (للبعض) للهواه على قول ابوعبدالله اولمن يفتقد....:D
على قول البعض الاصلي وغيره بالمقابل تجد فيه اشياء تغني وبقوة..
للنظر للقدورفيه السيف واصلي و(استيل) لكن نعاني من موضة الساب و...مع العلم ان السيف رخيص
ومتوفر وفيه استيل لكن المصيبة بالموضة مع العلم انك لو ترجع لبيتة لم تجد قدر واحد استيل فمابالك بالعزبة وتعب وتراب وكد قبلها.بهذه الحالة تصبح ((فشخرة)) لا اكثر وغاية .
نرجع للمواقد فيه انواع بالسوق كثيرة لكن الموجة مع البرايموس والكوفيا.
فيه واحد من الاخواه هنا نزل موضوع عن الكوفيا والبرايموس والصيني(مواقد)
الكوفيا اعتقد الاكسبدشن والبرايموس والصيني وعمل تجربة وللعلم سعر الصيني انا شرية من برق الحيا(اعتقد بـ25 او 35) والاكسبدشن اذكره(لاني انسفهت وشريته غاية)بـ165ريال
والبرايموس والله ماذكر سعره لكن يزيد عن 100 ريال بالراحة.. المهم نرجع لتجربة الاخ والله العظيم
نجح الصيني وبقوة ورديت على موضوعه وارسلت له رسالة قلت تحمل الصدمات:rolleyes: بعدها بـنص ساعة او اكثر حذف الموضوع(مادري من حذفة هوام هم:no2: ) ارسلت له استفسر قال مابي مشاكل وحذفته.
هنا اصبحت السالفة غاااااية وغااية اسراف وللاسف انا اصبحت منهم.
نرجع للدبات فيه بالسوق برايموس(منقطع وغاالي) وفيه ايطالي واكثر من رائع وصيني وهندي.
كانت الدبات عندي ايطالي ولها اكثر من 10 سنوات وازود بعد كده وغبااار وتسلخ جلد:o
وعااايشة رحت ابي اشتري هديه لاحد الزملاء دبه12رطل قال لي صاحب محل معروف بين الكشاتة ياابونورة خذ صيني والله ماتفرق عن الايطالي والبرايموس واخذتة لزميلي وله الان اكثر من 3 او 2سنيتن مطامر في كل شعيب ولا جاتة الا العاافية بهذه الدبه(والله يستر عليه).رجعت للغاية وهذه الموجة واخذت دبة بريموس 1رطل ولقيتها مثل البقية هنا اصبح غااية (كثرة دراهم).
نحن ندشدق بالنار وريحة الحطب وغيرها ولا حتى نقرب لها والعده كلها دلع وخفة تقول مطبخ الاخت الي عندي في البيت:j النظافة شئ جميل والراحة شئ اجمل ببعض المقتنيات..
مثال بدون الحصر لي ابوعبدالله والله مريح بيض الله وجه ولبعض المقتنيات عند البعض لكن... مصيبتنا اصبحنا ننظر للجانب الاخر من فشخرة وعزبة مخملية وعزبة ملوكية ودفايات من سلاله نقيه والغينا جانب الفطرة في البر وانتظر الموجة القادمة بالدفايات تبع الغااز وغيرها.
انا لا احارب لكن كل شئ بالمعقول وللعلم انا اصبحت اكثر منهم عندي يمكن 15 موقد على الفاضي وكله سفه واسكت بعد يمكن اطق بكرة الناري او البركاني وغيره من الاسماء التي لم يخلق الله لها من سلطان.
اعرف اكثرت (الهذرة)لكن الجميع على راسي ولم اقصد احد.لاني اقل شخص في هذا الصرح.
ابونورة

كلامك 100% بس لاحظت انه بدأت تكثر المقتنيات بعد ماقلت طلعاتنا
اخبر كانت عزبتي بخيشه ويمكن سنه مافيه غاز ولا أعرف شيء اسمه تانكي
ولااجي للديره الا للدوام
ومن يوم كثرت قعدت البيت صرنا نتسلى بتجميع القدحان( الأواني)
والله ان بعضها يتم تجربته بكشته بالحوش؟؟؟؟؟:confused::confused:

المجد الاصيل
10/11/2009, 09:47 PM
<?xml version="1.0" encoding="windows-1256"?>
<message><![CDATA[بسم الله الرحمن الرحيم
موضوع جميل ويستحق الثناء
واشكر جميع الاخوة الاعضاء الذين اتحفونا بارئهم وهذا المنبر للجميع ليقول ما يشاء
وبالنسبة لي سادلي بدلوي مع الجميع:
فادوات الرحلة اوالكشته ( العزبه ) تمثل اهمية كبير للمكشاتية
وبحكم اتساع وطني الحبيب تختلف الكشتات من مكان الي اخر فالمكشاتية في الشمال
ليسوا مثل الاخوان الذين يذهبون الي البحر وليسوا مثل الاخوان الذين يذهبون الي المناطق الوعره في الجنوب وبالتالي الاودات تختلف ولكني ساقتصر على تجربي
والتي غالب طلعاتنا انا والاخوان كانت تقتصر على بعض الاشياء البسيطه مثل عزبة الشاهي البراد والفنجبل وسكر وشاهي وقهوة ومعاميلها وقدر وصحن او صحنين وسكين وملعقه وكشاف للضوء ابو يد والتي كنا ننقلها معنا بشناط على ظهورنا حيث كانت الطبيعه جبلية ولا نستخدم السيارة واما الطبخ فنستخدم الخطب ومع التقدم في التطور والسن اصبحنا نستخدم السيارات وتم اضافة بعض الادوات التي لم تكن موجودة سابقا مثل محول الكهرباء والذي لازلت احتفظ به حتى اليوم والحمدلله نوع ياباني يعمل على الولاعه وبالاضافة الي بعض قدور الضغط ولكن ليس من النوع الغالي ثم تطورتنا واستخدمنا الغار (( بريموس) سويدي طبعا وهذا ليس للمباه ولكن بحكم تلك الايام لم يكن موجود سوا البريموس الاصلي واما اليوم فتوفرت انواع مختلفه وفي الختام تظل العزبة تعكس ذوق صاحبها ولكنها ليس غاية بل هي وسيله لزيادة في الاستمتاع بالوقت الجميل ،
ولكم خالص تحياتي]]></message>

دايم الخير
10/11/2009, 11:33 PM
أخي الكريم أبو نجود .. أشكرك لطرحك موضوع نافع مفيد و هو بنفس الوقت حساس ..!!

الأخوة الافاضل اعضاء مكشات الأكارم .. تقبلوا تحيتي جميعا .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

قضية المشتريات الاستهلاكية بغض النظر عن مسمياتها و تصنيفاتها .. هي مغرية لعين المشتري صاحب الهوايه بشكل عام .. لان صاحب الحاجة من المستهلكين المنتفعين ايض هو صاحب هوايه .. لذا لدينا مستهلك منتفع و مستهلك غير منتفع ..!!

السؤال الابلغ والذي يحتاج اجابه حقيقية .. من هو المؤثر في المستهلكين ؟!

اظن الكثير منكم يتفق معي أن المؤثر هو المسوق الإجتماعي سواء على مستوى القرابه أو الصداقات .. و المسوق التجاري .. المتمثل في الداعية و الإعلان و اساليب المناديب إلى اخره من الأساليب التسويقية ..!! .. كذلك تطوير المنتجات و استحداث ما يفيد في استخدام تلك السلعه ..إلخ ..!!

ومن المؤثرات الفعليه في التسويق و توجيه الناس لبعض السلع .. هو ما يكتب عنها في المنتديات .. أو ما يجتمع عليه اهل الإهتمام .. لانهم يسوقون السلعه فيما بين بعضهم البعض دون شعور منهم .. وهذا مكسب تسويقي للتاجر.

هنا في مكشات .. القائمين على إظهار الصور المغريه للكشتات و تجهيزاتها و الادوات و الافضل منها و المنافس لها .. إلخ ..!! مواضيعهم هي سبب حقيقي لتوجه البعض لأقتناء مالا يحتاجه و تقديم تنافس الغير في تلك السلع على حاجته الحقيقيه ..!!

بعض كتاب المواضيع في الحقيقة هم من دفع عجلة نهم الشراء الغير مبرر ..!! .. بل إن بعض الاخوان على سبيل المثال لديه عنكبوت بريموس و لا يهنأ له بال الا إن حصل على آخر بمفتاح ذو لون معين و يجمع معه ايضا عقرب كوفيا ..!! و من الفتنه تجده مع كل المواقد موسوعي ..!! هنا نقول انها هوايه لذات المواقد و لا شأن للرحلات البريه في هذه الهوايه إطلاقا !! و كذلك السكاكين و متعة اقتناءها .. إلخ

لذا .. امنيتي ان يخفف بعض الشباب في مكشات التسويق لبعض السلع لأن طريقة العرض بالفعل تؤثر على المستهلك و تدفعه للشراء حتى وهو بغير حاجته .. سواء كان الشخص من هواة الرحلات البرية أو من هواة جمع العدد ..!!

هذا والله من وراء القصد

الضاحي
10/11/2009, 11:54 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بداية اسجل شكري وتقديري لأخي ابونجود على طرح هذا الموضوع المهم للنقاش

كما أشكر كل من شارك برأيه في الموضوع

بالنسبة لي:

1- لقد خلق الله تعالى هذه الارض وما عليها لتكون وسائل وليست غايات، فالغاية من كل هذا الخلق هو عبادته سبحانه وتعالى، وبالتالي فإن العزبة والسيارة وغيرها (مثل المنزل والاستراحة وغيرها) وسائل وليست غايات مهما غلت أثمانها وارتفعت تكاليفها وندر وجودها. حتى من يقتني أدوات غالية الثمن ويجمعها فغايته الدنيوية من ذلك إشباع رغبته وتحقيق هوايته. أنا أعرف شخصا يقتني ساعات غالية وآخر هوايته إقتناء السيارات النادرة... فما الفرق بينهم وبين من يقتني المواقد أو الدبات القديمة مثلا؟ المبدأ واحد وإن اختلفت التكاليف.

2- كل واحد منا يختلف وضعه المادي عن الآخر وبالتالي يختلف في ذوقه ورغباته وعشقه عن الآخر ومن ثم تختلف مقتنياته عن الآخر وهذا وضع إنساني معروف منذ خلق الله الانسان. يقول سبحانه وتعالى (إن هذا أخي له تسع وتسعون نعجة ولي نعجة واحدة) (وآتيناه من الكنوز ما إن مفاتحه لتنوء بالعصبة أولي القوة) (أنا أكثر منك مالا وأعز نفرا) وغيرها من القصص القرآنية العظيمة التي توضح تلك الفروق.

3- من الثابت أن هناك تبذيرا في الشراء (كما وكيفا) أحيانا من قبل البعض وأتمنى أن ندرب أنفسنا على الابتعاد عن هذا الأمر وعدم شراء مالا نحتاج.

4- إن حرص البعض منا على إقتناء واستخدام الأفضل حتى لو كان الأغلى لا يمكن أن نطلق عليه تبذيرا او فشخرة او مباهاة خاصة إذا كانوا مقتدرين ماديا.

5- إن قيام البعض بشراء البديل (الرخيص) مع علمهم بمخاطره الصحية والأمنية أعتبره تهورا منهم قد يؤدي الى مالا تحمد عقباه (انفجار او مرض او غيره) لا سمح الله.

6- إن تغير الزمن وتطور المنتجات يفرض علينا في كثير من الأحيان تطوير العزبة الى الأفضل وبالتالي نقوم بشراء منتجات جديدة.

7- لا زلت عند رأيي الذي ذكرته في عدة مواضيع:

أنا من أصحاب مبدأ (ما هان تبارك) وإن كنت لا أطبقه في كل الاحيان، ولكن تكامل العزبة ضروري جدا ولا اراه يتعارض مع هذا المبدأ إطلاقا.

وللجميع سلامي ومودتي
.

الاصلي
10/11/2009, 11:59 PM
العزبه بنسبه لي وسيله
لكن التطور بالعدد يجبرك انك تغير للافضل والاصغر حجما والاوفرمثل المواقد
وتكميل العدد بالافكر الجديده يريحك بالبر
احرص علئ العملي لوهو صيني مادام يقوم بالازم
سلام

سرهيد
11/11/2009, 12:00 AM
اشكر جميع الاخوان لتجاوبهم ونقاشاتهم الهادفة..وبالاخص اخونا الغالي المشرف ابو براك والذي شرفنا بمنحه علامة التمييز..
كما اشكر اخونا الغالي ابو عبد الله لتلخيصه لمداخلات الاخوان بصورة موجزة..وان كنت استغرب طلبه لايقاف الموضوع بدون ابداء الاسباب!!
ولازلت يا اخوان اكرر انني لااعارض المنتج الجيد الذي اثبت وجوده وسعره ثابت ومعروف في كل مكان..خصوصا ما يتعلق منها بالصحة او السلامة..بل انا من اشد المؤيدين له..لكنني لااؤيد اعطاء الشيء اكثر من حجمه او سعره..الا بحالة الضرورة القصوى فقط..

هلا ابو نجود

ويحيك ربي

بالعكس انا اول من شارك معك في الموضوع ومن المواضيع الذي اراه مفيد لنا

ما قصدت بوقف الموضوع ، اعني تثبيت الموضوع في اعلى الصفحة فديتك

واعارض وبقوة الاسعار لاي منتج يبالغ فيها وفيه بديلا بنفس القدر ، الا ان كان المشتري هاوي فهذا يختلف .

تقبل مودتي وساوصل لاحقا تلخيص النقاط لكل كاتب مشارك

محبك

ابو عبدالله

ابوعبدالله البدراني
11/11/2009, 12:54 AM
في نظري أن المسأله تعدت الغايه واصبحت حب الاقتناء فتجد بعض الناس متواجد في محلات الكشاته ويعرف كل ماهو جديد ويحرص على شراءه حتى وإن لم يكن بحاجته فتجد على سبيل المثال لديه جميع انواع الدوافير من كوفيا وبريموس وغيرها بجميع اشكالها واحجامها مع أنه قد يكفيه واحد أو اثنين فقط وعلى ذلك فقس من خيام وقدور للطبخ ... الخ
فهذا قد يدخل من باب التبذير .

الكونترولCONTROL
11/11/2009, 12:55 AM
موضوعك فعلا جديد !! رأيي :
1- اللي توه طايح بتجهيز عزبة و سيارة بأن العزبة عنده غاية !!
2- و من تعود و مل من الكشتات بأنها وسيلة

ابوفهيدان
11/11/2009, 04:55 AM
انا كان عندي دبة ايطالي 7 رطل وراسها شد البلد من 11 سنة ومافكرت اشتري غيرها
والحين عندي 9 دبات سويدية ومازلت استخدم الايطالية للان
واقول في نفسي انا ليش شريتها وما استخدمها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
صرنا بس نحب نشتري الشي اللي مانحتاجه بس نحب يكون عندنا كل الانواع
وانت قول غاية او وسيلة

ابو نجود
11/11/2009, 03:50 PM
جزاكم الله خير لمروركم ومشاركاتكم التي اضفت على الموضوع الفائدة..والحقيقة انني استفدت من مشاركات الاخوان واراءهم..والعذر والسموحة لبوعبد الله لسوء الفهم الذي حصل..
ولازلت اكرر يا اخوان لست اقصد المنتجات ذات الاسعار الثابتة والمعروفة او اصحاب هواية جمع الاثار والنوادر.
بل قصدي مايلي..
هل تدفع 190 ريال في دبة بريموس 1 رطل وتحتاج الى سفر للحصول عليها؟؟
هل تشد الرحال من الرياض الى القصيم او الشرقية مثلا لمحل يوجد عنده الابريق الكوري ب70 ريال ودلة العساف الكورية ب200 ريال؟؟
هل تدفع 650 ريال في قدر سب القديم 8 لتر مثلا؟؟

Raselny
12/11/2009, 01:30 AM
جزاكم الله خير لمروركم ومشاركاتكم التي اضفت على الموضوع الفائدة..والحقيقة انني استفدت من مشاركات الاخوان واراءهم..والعذر والسموحة لبوعبد الله لسوء الفهم الذي حصل..
ولازلت اكرر يا اخوان لست اقصد المنتجات ذات الاسعار الثابتة والمعروفة او اصحاب هواية جمع الاثار والنوادر.
بل قصدي مايلي..
هل تدفع 190 ريال في دبة بريموس 1 رطل وتحتاج الى سفر للحصول عليها؟؟
هل تشد الرحال من الرياض الى القصيم او الشرقية مثلا لمحل يوجد عنده الابريق الكوري ب70 ريال ودلة العساف الكورية ب200 ريال؟؟
هل تدفع 650 ريال في قدر سب القديم 8 لتر مثلا؟؟

مافي أمل اسويها
لاني مسافر عشان دبه ولا ابريق ولا دلة.

اما قدر سب فانا ادفع فيه هالمبلغ مرة واحدة في حياتي, وعلى فكرة أدفع هالمبلغ على القدر القديم لأن الجديد سعره موب أقل من 850 ريال, فالقديم اوفر.

فيصل العاني
12/11/2009, 04:42 AM
السلام عليكم اخواني اعضاء مكشات المميزين
الموضوع شدني علي المشاركة لما فية من الفائدة ولي التوضيح للخوان المتسابقين علي اقتناء بعض السلع الغالية والمبالغ في اسعارها (غاية)والذين كم سبق ان قيل انة حتي القهوة لاتعليق وليس جميعهم يدخلون تحت هذا التشبية. ام الاخرين الذين اصنفهم براي المتواضع اصحاب الفكر المعتدل وما عندهم الفلسفة الزايدة بالعزبه (وسيلة).
فالهدف من العزبه ان تفي بجميع الاشياء الضروريه وابعيداً عن المبالغة والترف الزايد. فانا والله انني اسمع اشياء منكم لاعرفها مثل (بريميوس) واضنة قز وانا الشوف الدافور الازرق مدي الغرض ومالي بلعجله ابد .والمشكلة تكمن في ان بعض الكشاتة يضنون انهم يتميزون بعرضهم اخر الموديلات والماركات وهذا شريتة من المحل الفلاني وكلفني هاالمبلغ البر زين في بساطتة وعدم التكلف الاشياء الضرورية مطلوبة لاكن بلمعقول .
واسف علي الاطالة واشكركم...
العزبة وسيلة في زمان البداوة... وصارت غاية في زمان الحضارة

دايم الخير
12/11/2009, 07:04 AM
هالموضوع يابو نجود كأنه جاي بوقته نعرض تجاربنا و الفائدة الحقيقية من مشترياتنا ..!!

ليلة الأمس اضطررت للسفر من الرياض إلى الكويت .. و لسوء الحظ لا يوجد معي من السيارات الا لومينا 2006 و أنا مثل جزء من منضومه سعودية إن لم يحتسي فنجان قهوه عربية حتى ماساءا جاله صداع ..!!

المهم حفظكم الله .. و قعت في مشكلة العدة و الحجم و مساحة شنطة اللومينا و معي اسرتي ..!! اذا يستحال أن اظفر بعزبه وعدد افراد الاسرة خمسه ..!! فماهو العمل؟؟!

أنا لدي دافور 5 رطل بريموس للكشتات الخطافية .. و دافور 10 رطل مع قز مركب للكشتات أكثر من يومين .. و قز عقرب كوفيا للطوارئ ..!! و الحقيقه أن عقرب كوفيا أتى طارئه في هذه السفرة ..!! ذهبت إلى برق الحيا و أخذت عزبه تسمى عزبة الكويت .. طبعا لأني سأسافر مدينة الكويت << مزحه .. و اخذت منها أصغر مقاس .. و ضعت قز بريموس و علبة التمر و اكياس شاي و قهوه تنزاني و عدد 2 ترمز للشاي و القهوه مع دله قهوه لتر و نصف تقريبا و ابريق شاي لتر .. فكان ذلك بالنسبة لي الخيار الأمثل .. طبعا الابريق والدله هم لدي قديما ..!! و هذا الصباح في الفندق .. انتفعنا بما اشترينا ولله الحمد و لم يكن تبذيرا .. بل أدى الغرض مائة بالمائة .. و لذا انا ضد التجميع النوعي ... و اتمنى من جميع الاخوه شراء احتياجاتهم التي تلبي غرض رحلاتهم الفعليه .. حسب تحركاتهم خلال العام سواء سفر أو كشتات ..!!

للجميع خالص التقدير (:

أبو عبدالله

سرهيد
07/12/2009, 11:50 PM
السلام عليكم

ابتعدت عن هذا الموضوع

وسيكون لي عودة له

تقبلوا احترامي

اخوكم

ابو عبدالله