المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اول سؤال لي فهل من مجاوب

صقار الشمال
20/11/2009, 12:25 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم

نبدا

انا يا جماعة عندي باز بالبيت

وابي اربية على الصيد بس عندي شوية اسالة

س1 ماذا تاكل الباز غير اللحم؟

س2 هل يمكن تدريب الباز على الصيد؟؟

س3 كيف يتم تدريب الباز على الصيد؟؟

س4 كيف يتم ترويض الباز؟

س5 ماهي مستلزمات الباز ؟ وكم اسعار جميعها؟؟

والسلام مسك الختام

قرناس شماالي
20/11/2009, 01:02 PM
اخوي الباز ميفيدك اشترلك وكري ونشاءالله يطيب خاطرك الباز مينباع ماعمري شفته بسوق لان ماله قيمه
والله يوفقك وانشاءالله يفيدونك الاخوان

المغتر2
20/11/2009, 01:23 PM
في ناس يقنصون بالباز والعقبان بس اضن انهم اجانب
وادواتته نفس ادوات الصقر (دس وسبوق وبرقع و وكر) ومافي سعر معين كل واحد ععلى حسب جودته
والله يرزقك بالنادر

@السيف@
20/11/2009, 01:29 PM
خذلك وكري وتوكل على الله

صقار الشمال
20/11/2009, 01:33 PM
لا انا عندي باز وما اقدر اغيرة

قناص ابن غنام
20/11/2009, 01:35 PM
الباز طير مره قويه كان طرحه واحد من الربع وعطاه سوداني وركد معه وكان في بدايه الصفري وذكره واحد من الربع لامير قال جيبوه وكان معهم حباري وهد اطيور معهم ولا هدت على حبارى علمه وهدوه عليها وصادها وخذاه الامير 3000 ريال بس نصيحتي دورك طير افضلك خطير اخاف اذا جوعته مشكله وكري ولا شاهين ابركللك وتقبل مروري

ابو امنه
موفق خير يالغالي

ابو قتاده
اخي الكريم
اولا الباز طير شرس وصعب تربيته و مايصلح الا حق الصقاره المتمكنين
و انا انصحك انك تاخذ و كري او شيهانه جبليه الانها تصلح للمبتدئين انا الحين مثلك مبتدء و عندي شيهانه جبليه
و امريحتني و ماشاء الله عليها ماخذت الا اسبوع واحد على ماتعلمت... و السلام عليكم

صقار الشمال
20/11/2009, 01:36 PM
اتمنى تاجوبو على اسالتي

صقار الشمال
20/11/2009, 01:37 PM
صدقوني ما اقدر اغيرة اتمنى تجاوبو

asheg hada
20/11/2009, 01:44 PM
هلا والله اخوووي .. اول شي الباز ترآهـ يآكل مثل ما تآكل الصقوور اعطيه لحم وبس
وترىآ الباز شجيع وزين انا لو مكآنك كآن دهلته وخليته عندي اهم شي انك تجووعه وحبه حبه رآح تلقىآ اخلاقه تغيرت .. وبي التوفيق وان شا ءالله انه يزبط معك :good:

صقار الشمال
20/11/2009, 01:47 PM
يعني اجوعة فاليوم كم سمان او كم حمامة وان شاء الله تتحسن الخلاقة

اتمنى انتجاوبو على بقية اسالتي

عاشق الفتك 20
20/11/2009, 02:06 PM
انشاء الله يفيدونك الاخوااان
وتلقا طلبك

شامان 28
20/11/2009, 06:47 PM
افادوك الاخوان

@قرناص@
20/11/2009, 06:59 PM
ماجربت آصقر البآز !

warking
20/11/2009, 07:22 PM
الباز

والباز اقرب ما يكون إلى العقبان الصغيرة،و يعتبر الباز من فصيلة الصقور وهو غير مرغوب في أبوظبي لأنه لا يحسن قنص الحبارى والكروان، غير أنه ماهر في صيد الأرانب، وفي الغرب يحبون هذا النوع من الجوارح ويصيدون به الدجاج البرى والفزن وهى طيور برية تشبه الدجاج في الحجم، لان طرق التدريب والصيد عندهم تختلف كثيرا عن طريقتنا نحن العرب، وأيضا اختلاف الأرض وطبيعتها والمناخ جعل هناك فرقا واضحا في ذلك، فنحن لدينا الأراضي لمكشوفة والوديان الفسيحة والسهول، أما أرضهم فأنها تتميز بكثرة الغابات والأشجار الكثيفة.

وهو لا يستطيعون القنص إلا بمساعدة الكلاب المدربة على شم هذه الأنواع من الطرائد، يطلقون أولا الكلب للبحث عن الصيدة، ويراها في وسط مجموعة من الأشجار ويفق الكلب المدرب بعيدا عن صيده بحوالى15 خطوة، فيعرف الصيادون أنه وجد شيئاً في هذه الحالة يتركون صقرهم يرتفع في الهواء حوالي 200 أو 300 متر، ويجرى الصياد إلى مكان وقوف الكلب، وهنا يجرى الكلب ناحية الطريدة فيراها الصقر من ارتفاع، فينزل عليها، يمكن للصقر أن يصيد طريدته من أول ضربة أو ثاني ضربة كما يمكن أن يخطئها وتهرب منه وتبحث عن ملجأ لها وسط الأغصان الكثيفة، وتفوت الفرصة على الصقر ويعود إلى صاحبه الذي يبادر ويعطيه قليلا من الطعام على سبيل الترضية.

اذن الاعتماد هنا أساسا على الكلب فهو الذي يشم رائحة الطريدة ويحدد مكانها، وهو الذي يقود الصقر كما يقود مدريه، وفي أغلب الأحوال تكون النتيجة لا شئ.

أما نحن هنا فالمدرب يعتمد على نفسة وحنكته وتجربته وجودة تدريبه وتعليمه للصقر في اصطياد الطريدة ومعرفة أماكن تواجدها.

حينما تخرج لصيد الحبارى أو الكروان أو الأرنب، يبحث الصياد ينفسه عنها، ويستدل على أماكنها بآثارها.

ووصف الحكماء والملوك البزاة وزادو في الوصف واطنبوا في المدح، فقال خاقان ملك الترك: البازى شجاع مريد، وقال كسرى انوشوران: البازى رقيق يحس الإشارة ولا يفوت الفرص إذا أمكنت، وقال قصر: البازى ملك كريم إن احتاج أخذ وان استغنى ترك، ووصف أبن خفاجه فقال: هو طائر يستدل بظاهر صفاته على كرم ذاته، طور ينظر نظرة الخيلاء في عطفه، وتارة يرمى نحو السماء بطرفه، وهو جيد الصيد والأثر، حديد السمع والبصر وقد جمع بين عزة مليك وطاعة مملوك.

وهو جارح ذكى الفؤاد مرهف الحس شديد الأنفة يأبى الإهانة هو إلى ذلك قوى البأس، سريع الافتراس تخافه جميع الطيور التي تمائله في الحجم....

(1) والصفات الجيدة فيه.. أن يكون صغير الرأس، غليظ العنق طويلها، واسع العينين ودائري الأذنين والحوصلاء، مقيد الخوافى والذنب، مكتنز الفخذين ضامر الساقين، سبط الكفين، روين المحمل كثير الأكل، متتابع النهش، سريع الاستمراء(2)، شديد الانتفاض، أهرت الشدقين(3) ضخم السلاح(4).

وصاحب الصيد والطرد عند العرب يرى أن أحسن أنواع البزاة ما قل ريشه واحمرت عيناه مع حدة فيهما، ودونه الأزرق العينين الأحمر اللون... والأصفر دونهما، ثم أن ما صلب لحمه وطال ذنبه وقصر جناحه، وصغر رأسه، واصفرت عينيه.

وأفخر أنواع البازى الأبيض الأشهب...

وللباز خصائص ينفرد بها عن غيره من الجوارح.. كم ذلك سرعة كسره وانقضاضه حتى قيل أنه أسرع من السهم وقد ضرب المثل به بسرعة خطفه.

والباز إذا أدبته وأحسنت تأديبه عرف مهمته ولم يتجاوز حدوده، وهو من الجوارح الوفية لأهلها وقد رويت عنه في ذلك أخبار كثيرة.

ومن شأن البازى أن يأوي إلى الأماكن التي يكثر فيها الشجر الباسق والظل الظليل والماء الوفير، وهو لا يتخذ وكرا إلا في شجرة كثيرة الشوك، وإذا أوشك أن يفرخ بنى لنفسه بيتا وسفقه تسقيفا جيدا يقيه من المطر ويدفع عنه وهج الحر(1)

وقد رسم علماء البيزرة لسياسة البازى حدودا تعارفوا عليها بها وسنوا لحسن القيام عليه آدابا، والتزموا بها، ذلك لما يتمتع به هذا الجارح من مزاج لطيف، ولما له من منزله في نفس هواة الصيد ومكانة عند العالمين به...

فاشترطوا في حامل البازى أن يكون نظيف الثوب، طيب الرائحة، كريم الشمائل عالماً بشئون البازى وأحواله.

وحذروا من أن يحمله الابخر لأن الرائحة الكريهة تكسر شهوته للصيد وتجعله ينفر من حامله.

وإذا حمله طيب الرائحة ارتاح إليه وأنس به وأشتد ألفة له حتى ليلصق جسدة بجسده ويجلس مطمئناً فوق يده، وهو جارح مرهف الحس يؤذيه كل ما يؤذي أصحاب الأمزجة اللطيفة، لذا حذروا حامله من أن يأكل ثوما أو بصلا أو أي طعام آخر تتغير له رائحة الفم، وهو طائر كريم النفس ، حمىّ الأنف يأبى الإهانة لذلك حذروا مؤدبه من أن يصيح في وجهه أو ينهره فإن ذلك يقضى على ما بينهما من حسن الصلة ويقضى إلى زوال الألفة.

صقار مبتدئ
20/11/2009, 07:58 PM
الاخ وركنق ما قصر عطاك العلم بس انتبه ليدك و عينك منه
بس ترى ماهو كل باز يصقرون الباز اللي عندك نزل له صوره خلنا نشوفه ينفع و الا لا

أبوالحارث
20/11/2009, 11:43 PM
الباز من فصيلت الجوارح يعني يتغذا علا اللحوم هذا الي اكدر افيدك بيه
وخير الامور ألي تعجب اهلهه

أبو الكاسر
20/11/2009, 11:54 PM
الباز صياد ماهر وبيتم تصقيرة مثل الصقور بلظبت ولكن للحقيقة هو صياد ماهر للطرائد الارضية أكثر من الطائرة ولكن أذا تم تصقيرة بعناية وتعليمة على الحبارى فممكن يصيدها خصوصا ان حجمة أحياننا بيفوق حجم الحر قد يصل الى 20 ودى صورة للباز من على النت و أسمة بلانجليزية goshawk
http://www.mekshat.com/pix/upload03/images133/mk93668_goshawk0003.jpg

الهواوي 502
21/11/2009, 12:35 AM
ياخي حنا قلنالك ماله سعر,,,,,

وماتقدر تشتري وكريه بـ1500!!!

وتراه شرس انتبه

الخالدي موجود
21/11/2009, 03:46 AM
انا بعطيك الجواب الشامل

اعتقه لوجه الله جعل ربي مايركبك ذنبه