المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كان يا ما كان كان هناك أسد عربي!! (ريم البراري)



ريم البراري
22/11/2009, 10:36 PM
كنت قد وضعت هذا الموضوع في مكشات في 7-2007م
لكن لم اجده عند البحث لأني اردت بعض الأخوان من ناقشوا نفس الموضوع في موضوع اخر http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=85050 (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=85050)
حيث وضع الأخ
Black Hunter هذه الأضافة التي تؤكد فعلا انه كان هناك أسود في الجزيرة العربية وهذه هي الأضافة:


هذا نقش لأسد وجد في منطقة حسمى غرب تبوك وهناك من عبث بها من الجهال وزادو عليها العينين والفم مما اثر على الصوره بشكل واضح وغير المعالم الاساسيه لها - والله شيء يؤلم القلب :
http://www.tabe3e.com/vb/imgcache/7777.imgcache


وهذه الصورة بدون شرح عليها
http://www.tabe3e.com/vb/imgcache/7778.imgcache


ويظهر في الصورة أيضا طائر النعام العربي والذي كان منتشرا آنذاك ويبدو من الرسم أنه كان من الفرائس الأساسية للأسد



اما الموضوع الذي بحثت عنه ولم اجده فهو هذا:
لا نعلم شيئا عن المقادير ولكن لعل في اختفاءه من جزيرة العرب خيرة
فهو سبع لا يرضى بالقليل لا من ناحية الطعام ولا من ناحية مساحة الارض.
وهو فعلا ملك السباع بلا منازع لأن هذا الوحش لا يتردد أن يدخل في عقر حمى الإنسان
ليأخذ ما يريد أما من دوابه أو حتى الإنسان نفسه .


وقد بلغ من قوته وشراسته أن جعلت له العرب أكثر من 500 إسم كلها تحمل صفات تدل على القوة
والخبث والشجاعة وسأعرض لكم ما بين كل فقرة وفقرة مجموعة من أسماءه


والآن اسمحوا لي أن أقدم بين أيديكم على حلقات بعض المعلومات التي استخلصتها عن بحث طويل ما بين كتب وصور ومواقع أجنبية وبتصرف مني وأعتذر عن أي تقصير



حوادث حصلت للعرب مع الأسد



لعل أشهر قصة كان الأسد أحد أبطالها هي قصة عتبة بن أبي لهب فقد كان زوجا لبنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان قد عزم على السفر إلى الشام وقبل ذلك قال لآتين محمدا فلأوذينه فقال :يا محمد هو كافر بالنجم إذا هوى ،وبالذي دنا فتدلى ، ثم تفل على وجهه الشريف وطلق ابنته ..
فقال صلى الله عليه وسلم:
((اللهم سلط عليه كلبا من كلابك))
فرجع عتبة لأبيه أبو لهب فأخبره ، ثم خرجوا للشام فنزلوا منزلا, فأشرف عليهم راهب من الدير فقال لهم: إن هذه أرض مسبعة (أي فيها سبع). فقال أبو لهب لأصحابه: أغيثونا يا معشر قريش هذه الليلة! فإني أخاف على ابني من دعوة محمد; فجمعوا جمالهم وأناخوها حولهم, وأحدقوا بعتبة, فجاء الأسد يتشمم وجوههم حتى ضرب عتبة فقتله وكان ذلك بالزرقاء من أرض الشام .
وقد سمعت للشيخ محمد متولي الشعراوي رحمه الله خاطرة عن هذه الدعوة قال فيها :
عندما دعى الرسول صلى الله عليه وسلم ربه بقوله ((.....من كلابك)) كان الجواب أن أرسل الله أســــــدا وليس كلبا من الكلاب التي يتخذها البشر.


وقد قال حسان:
من يرجع العام إلى أهله=فما أكيل السبع بالراجع


قصة أبو زبيد الطائي والأسد
وأبو زبيد الطائي هذا كان رجلا نصرانيا وقد عاصر عهد الخليفة الراشد الثالث عثمان بن عفان رضي الله عنه وكان هذا الرجل
من زوار الملوك ، خاصة ملوك العجم وعالما بسيرهم ولذلك كان يقربه عثمان رضي الله عنه
وقد حصل لأبو زيد هذا تجربة فريدة ومرعبة إلتقى فيها مع الأسد وجها لوجه وعندما نجا من هذا الموقف أصبح كثير الكلام عن هذه التجربة المرعبة وأجاد في وصف ما حصل أيما إجادة حتى لكأنك ترى فيلما مصورا للأسد وما فعل.. لا كأنك تسمع رواية.
وقد كان لأبي زبيدٍ هذا كلب يقال له أكدر، فلقيه الأسد فقتله، ويقال: أخذه فأفلت منه، فقال عند ذلك أبو زبيد:


أحـال أكـدر مختـالاً كعادتـه=حتى إذا كان بين البئـر والعطـن
لاقى لـد ثلـل الأطـواء داهيـةً=أسرت وأكدر تحت الليل في قرن
حطت به شيمة ورهـاء تطـرده=حتى تناهى إلى الحولات في السنن
إلى مقابل خطـو الساعديـن لـه=فوق السراة كذفرى الفالج القمـن
رئبال غابٍ فلا قحم ولا ضـرع=كالبغل يحتطم العلجين في شطـن


وقد لامه قومه على كثرة وصفه الأسد مخافة أن تسبهم العرب وقالوا له: قد خفنا أن تسبنا العرب بوصفك له. قال: لو رأيتم منه ما رأيت أو لقيكم ما لقي أكدر لما لمتموني. ثم أمسك عن وصفه فلم يصفه بعد ذلك في شعره حتى مات .
وكان هذا الرجل بليغا فصيحا شاعرا فحصل أن كان في مجلس عثمان رضي الله عنه ومعه المهاجرين والأنصار فتذاكروا مآثر العرب وأشعارهم فالتفت عثمان إلى أبي زيد وقال:
يأخا تبع المسيح أسمعنا بعض قولك فقد أنبئت أنك تجيد .
(أي تجيد الشعر)
فقال قصيدته التي يقول فيها:
من مبلغ قومنا النائين إذ شحطوا=أن الفـؤاد إليهـم شيـق ولـع


وكان يصف فيها الأسد (كان هذا قبل أن يرضخ لقومه ويتوقف عن وصف مفضخ قلوب الشجعان)
وعندها قال له عثمان رضي الله عنه : تا الله تفتأ تذكر الأسد ما حييت (معنى أنك لن تترك وصف الأسد ماحييت)
ثم قال له رضي الله عنه والله إني لأحسبك جبانا هدانا
قال: كلا يا أمير المؤمنين ، ولكني رأيت منه منظرا وشهدت منه مشهدا لا يبرح ذكره يتجدد في قلبي ، ومعذور أنا بذلك يا أمير المؤمنين غير ملوم.
فقال له عثمان وأنى كان ذلك (يريد منه قصة الأسد)
قال أبي زبيد:


خرجت في صيابة أشراف من أفناء قبائل العرب ذوي هيئة وشارة حسنة، ترتمي بنا المهاري بأكسائها، والقيروانات على قنو البغال تسوقها العبدان، ونحن نريد الحارث بن أبي شمر الغساني ملك الشام، فاخروط بنا السير في حمارة القيظ، حتى إذا عصبت الأفواه وذبلت الشفاه وشالت المياه وأذكت الجوزاء المعزاء وذاب الصيهد وصر الجندب وضاف العصفور الضب في جحره أو قال في وجاره وقال قائلنا: أيها الركب، غوروا بنا في ضوج هذا الوادي، وإذا واد قد بدا لنا كثير الدغل دائم الغلل، شجراؤه مغنة وأطياره مرنة، فحططنا رحالنا بأصول دوحات كنهبلات، فأصبنا من فضالات المزاود، واتبعناها الماء البارد، فإنا لنصف حر يومنا ذلك ومماطلته


(هنا يبدأ مشهد الرعب )
إذ صر أقصى الخيل أذنيه، وفحص الأرض بيديه، فوالله، ما لبث أن جال، ثم حمحم فبال، ثم فعل فعله الذي يليه واحد فواحد، فتضعضعت الخيل وتكعكعت الإبل وتقهقرت البغال، فمن ناد بشكاله وناهض بعقاله، فعلمنا أن قد أتينا وأنه السبع، ففزع كل امرئ منا إلى سيفه، فاستله من جربانه، ثم وقفنا زردقا ( أي صفا).


(هنا رأى هيئته المرعبة وبدأ يصفه)
فأقبل يتظالع من بغيه كأنه مجنوب أو في هجار مسحوب، لصدره نحيط، ولبلاعيمه غطيط، ولطرفه وميض، ولأرساغه نقيض، كأنما يخبط هشيماً، أو يطأ صريماً، وإذا هامة كالمجن، وخد كالمسن، وعينان سجراوان كأنهما سراجان يقدان، وقصرة ربلة ولهزمة رهلة، وكتد مغبط، وزور مفرط، وساعد مجدول، وعضد مفتول، وكف شثنة البراثن إلى مخالب كالمحاجن، فضرب بيديه فأرهج، وكشر فأفرج عن أنياب كالمعاول، مصقولة غير مفلولة،وفم أشدق كالغار الأخوق، ثم تمطى فأشرع بيديه، وحفز وركيه برجليه حتى صار ظله مثليه، ثم أقعى فاقشعر ثم تميل فاكفهر، ثم جهز فازبأر. فلا والذي بيته في السماء ما اتقينا بأول أخ لنا من بني فزارة كان ضخم الجزارة (يعني وهقوه وحطوه بوجه المدفع)
، فوقصه ثم نفضه نفضة فقضقض متنيه، وجعل يلغ في دمه، فذمرت أصحابي فبعد لأي ما استقدموا، فهجهجنا به فكر مقشعراً بزبرته، كأن به شيهماً حولياً، فاختلج رجلاً أعجر ذا حوايا، فنفضه نفضة تزايلت مفاصله،



ثم نهم ففرفر، ثم زفر فبربر ثم زار فجرجر ثم لحظ، فوالله لخلت البرق يتطاير من تحت جفونه، من عن شماله ويمينه، فأرعشت الأيدي، واصطكت الأرجل، وأطت الأضلاع، وأرتجت الأسماع وحمجت العيون، وألحقت الظهور بالبطون، وانخزلت المتون، وساءت الظنون.
فقال عثمان: اسكت، قطع الله لسانك!فقد رعبت قلوب المؤمنين.
وقال يصف الأسد:


فباتوا يذلجون وبات يسري=بصير بالدجى هاد هموس
إلى أن عرسوا وأغب عنهم=قريباً ما يحس له حسيـس
خلا أن العتاق من المطايا=حسن به فهن إليه شـوس
فلما أن رآهم قـد تدانـوا=أتاهم وسط أرجلهم يميـس
فثار الزاجرون فزاد منهم=تقراباً وواجهـه ضبيـس
بنصل السيف ليس له مجن=فصد ولم يصادفه جسيـس
فيضرب بالشمال إلى حشاه=وقد نادى فأخلفه الأنيـس


عن جعفر بن زيد رحمه الله قال : خرجنا غزاة إلى [ كأبول ] وفي الجيش [ صلة بن أيشم العدوي ] رحمه الله، قال : فترك الناس بعد العتمة ( أي بعد العشاء ) ثم اضطجع فالتمس غفلة الناس ، حتى إذا نام الجيش كله وثب صلة بن أيشم فدخل غيضة وهي الشجر الكثيف الملتف على بعضه ، فدخلت في أثره ، فتوضأ ثم قام يصلي فافتتح الصلاة ، وبينما هو يصلي إذا جاء أسد عظيم فدنا منه وهو يصلي !! ففزعت من زئير الأسد فصعدت إلى شجرة قريبة ، أما صلة فوالله ما التفت إلى الأسد !! ولا خاف من زئيره ولا بالى به !! ثم سجد صلة فاقترب الأسد منه فقلت : الآن يفترسه !! فأخذ الأسد يدور حوله ولم يصبه بأي سوء ، ثم لما فرغ صلة من صلاته وسلم ، التفت إلى الأسد وقال : أيها السبع اطلب رزقك في مكان آخر !! فولى الأسد وله زئير تتصدع منه الجبال !! فما زال صلة يصلي حتى إذا قرب الفجر !! جلس فحمد محامد لم أسمع بمثلها إلا ما شاء الله.



كان العبد الصالح عمرو بن عتبة بن فرقد رحمه الله يخرج للغزو في سبيل الله ، فإذا جاء الليل صف قدميه يناجي ربه ويبكي بين يديه ، كان أهل الجيش الذين خرج معهم عمرو لا يكلفون أحداً من الجيش بالحراسة ؛ لأن عمرو قد كفاهم ذلك بصلاته طوال الليل ، وذات ليلة وبينما عمرو بن عتبة رحمه الله يصلي من الليل والجيش نائم ، إذ سمعوا زئير أسد مفزع ،فهربوا وبقي عمرو في مكانه يصلي وما قطع صلاته !! ولا التفت فيها !! فلما انصرف الأسد ذاهبا عنهم رجعوا لعمرو فقالوا له : أما خفت الأسد وأنت تصلي ؟!! فقال : إني لأستحي من الله أن أخاف شيئاً سواه . (انتهى)


سبحان الله ...خافوا من الله في كل شيء فخوّف منهم كل شيء.
معظم وزن الأسد مكون من العضلات مما يجعله من أقوى الوحوش الضارية فبضربة واحدة منه يستطيع اسقاط حمار وحشي على الارض ،ومع قوته المهولة هذه تجده يقضي معظم وقته نائما.. ما يقارب العشرين ساعة في اليوم.



من المعروف أن اللبؤة هي التي تقوم بمعظم الصيد ولكن كثيرا ما يكون للأسد دور فعال متى ما تطلب الأمر


أنظروا لعينيه وقوة احتضانه للفريسة وكذلك قارنوا حجم رأسه بحجم فرائسه


يستطيع الاسد إبتلاع لحوم فرائسه ابتلاعا وهذه ميزة من ميزات آكلات اللحوم أنها تستطيع هضم اللحم بكل سهولة حتى بدون مضغ حتى أن أسنانه ليس فيها طواحن


يستطيع الأسد أن ينزع اللحم من العظام بلعقه بلسانه الخشن والذي يشبه ورق الصنفرة من خشونته ويقال أنه يمكن أن يسيل دمك من جلدك إذا ما لعقه بلسانه فقط.
عندما يفترس الأسد طرائده فإنه يأكل منها كل شيء الجلد اللحم الأمعاء حتى عيونها ويترك شيئا واحدا هو الكرش ربما بسبب رائحته الكريهة والتي تجعله أحيانا يقوم بدفنه.


الرؤية الليلية
يمتاز الأسد بقدرته الفائقة على الرؤية حتى في أخفت درجات الضوء ويرجع أحد أسباب قدرته هذه لحجم عيناه الصفراوان الكبيرتان.
وكذلك لوجود خلايا عاكسة للضوء في قعر عينيه مما يساعد على ارتداد الضوء باتجاه خلايا الرؤية مرة أخرى وهذا هو سبب لمعان عينيه عندما يسقط النور عليها....فسبحان الله


منقول عن المجلة السعودية لرياضة المحركات


إضافة:
الاسد العربي لونه ذهبي قصير القامة وأصغر من الاسد الافريقي . قوي و شرس
آخر أسد عربي قتل سنة 1975م في اليمين وبعدها لم يرى أحد الأسد العربي او فصيلته في الجزيرة العربية ولا غيرها حتى الآن
ويعتبر ذلك آخر اسد عربي تمت رؤيته .

صقر القصيم 16
23/11/2009, 12:12 PM
شكرا على المعلومات

طحنون
23/11/2009, 12:35 PM
تقرير مميز جدا
في الاصل ان الجزيره العربيه كان بها اغلاب انواع الحوانات وجميع ماذكر في القران الكريم كان موجود بالجزيره العربيه حتى الفيله اتت من افريقيا مع ابرهه الاشرب وشلته يوم جاو يبون يهدمون الكعبه
.....................................
حمار الوحش ايضا كان موجود
والخنزير البري
لاكن الزرافه مااضن انها مرت عندنا


طبعا الاسد كان موجود وبكثره والسبب كثره الكنيه للاسد و الاسماء الكثيره التي كانت تسميه العرب
وافضل الاسماء ( ورد )
دِرْوَاس حَمْزَة دِرْغَام أَبُو فِرَاس رَازِم
حَيْدَرَة
رِيْبَال

ريم البراري
23/11/2009, 12:51 PM
رسم الأسد موجود في عدة أماكن من الجزيرة العربية وقد صورت نقشا للأسد في وادي راطا شمال حرة خيبر وهذه إحدى الصور :

http://www.mekshat.com/pix/upload03/images131/mk43589_dsc07514.jpg


http://www.mekshat.com/pix/upload03/images131/mk43589_dsc07515.jpg

صور لأخي محمد الشاوي تبين نقوش يظهر فيها الأسد

ريم البراري
23/11/2009, 12:59 PM
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/7/7d/Lion_distribution.png/687px-Lion_distribution.png (http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/7/7d/Lion_distribution.png)

هنا خارطة توضح أماكن تواجد الأسد الحالية وهي باللون الأخضر اما اللون الأحمر فهي التي كان يستوطنها في الماضي الأسد لكنه انتقرض ولم يعد يعيش فيها

يلاحظ انه كان يستوطن الجزيرة العربية بمحاذاة السواحل على طول البحر الأحمر وبحر العرب والخليج العربي

باثفندر
23/11/2009, 01:12 PM
موضوع شيق ،، مع عدم توفر معلومات كافية عن الأسد العربي ،، أرى أنك فصلتي وجمعتي معلومات كثيرة وأغلبها قد لايعرفه الكثير ،، خلال بحثي سابقا عن الأسد العربية في مواقع أجنبية وجدت أنه لاتوجد فصيلة إسمها الأسد العربي وإنما الموجود فصيلتين في المنطقة :
الأسد الآسيوي
الأسد البربري ياترى أيهما كان يستوطن الجزيرة العربية ؟؟ مع العلم أن النوعين تنطبق عليهم المواصفات اللتي ذكرتيها وذكرتها الكتب والقصص من صغر الحجم مقارنه بالأسد الأفريقي وتشابه باللون ،، وأضيف إسوداد اللبده بشكل أوضح من الأسد الأفريقي ،، أتوقع إفتقار المعلومات القديمة عن الأسد تدل على عدم تعايشة قرب مناطق السكنى حتى في الزمن اللذي كان موجوده به بكثرة !! وربما لم تكن أماكن تواجده كثيرة ومنتشرة ، ربما في مناطق محدودة حسب الطبيعة الجغرافية للجزيرة العربية ،، لو فرضنا سابقا أن بيئه السافانا كانت محدودة جدا بالإضافة إلى كثرة سكنى الناس حول الواحات اللتي ترد إليها فرائسة ، آراء شخصية تحتمل الصواب وتحتمل الخطأ ،، الأخ طحنون : توجد دلائل ورسومات قديمة من الحضارات السابقة تدل على وجود الزرافة ( مع عدم التأكد من الرسوم لتشابهها مع الجمال ) ، والشكر الجزيل لهذا الموضوع الشيق للحيوان الغامض ،، وتقبلي مروري ،، وأرجو الإفادة .

فطري
23/11/2009, 01:44 PM
بارك الله فيك ياريم على هذا الموضوع الهام

وحسب معلوماتي (وسوف ابحث عن مراجعها) إن أخر أسد صيد في المملكة العربية السعودية عام 1972م. بالقرب من مدينة جدة، والأسد الأسيوي (كما ذكر أخي باثفندر) موجود في متحف التاريخ الطبيعي في بريطانيا، تم صيده في منطقة الشام.

من هذه المعطيات: نعم "كان يامكان كان هناك أسد في الجزيرة العربية.... وكل الخوف أن يطال هذا القول العديد من أنواع الكائنات الحية.

مع خالص المودة والتقدير لكِ

ريم البراري
23/11/2009, 01:56 PM
شكرا على المعلومات



شكرا على المرور اخوي

مجري الهياب
23/11/2009, 02:13 PM
ماشاءالله موضوع رائع

الاسد يشوف في الليل ست اضعاف شوف الانسان.
فية قصة لجدي الله يرحمة كان راجع بعد ضم نجران تحت الحكم السعودي وهو كان من المقاتلين في الجيش السعودي يقول بعد ماوصل بيشة امساة الليل ولا معة الا ذلولة ومافيها انوار ههههههههه. يقول جيت بنام واسمع صوت زائير الأسد يقول ماخفت في حياتي كلها من احد على وجة الارض يوم سمعت صوت الأسد يقول دخل الخوف في قلبي ويركب ذلولة ولا وقف ألأعند اهلة في رنية.هذا دليل أن الاسود كانت موجودة ألى قريب ومن اساميهاعند العرب قسورة,حيدر,ليث,ضرغام,حمزة,أسامة,عباس.........يقولو ن صل عددها ألى 1500اسم.

بوجهام
23/11/2009, 04:23 PM
قطر كان فيها ومازال بها اسد
























لاكن في حديقة الحيوااان

ريم البراري
23/11/2009, 05:02 PM
تقرير مميز جدا
في الاصل ان الجزيره العربيه كان بها اغلاب انواع الحوانات وجميع ماذكر في القران الكريم كان موجود بالجزيره العربيه حتى الفيله اتت من افريقيا مع ابرهه الاشرب وشلته يوم جاو يبون يهدمون الكعبه
.....................................
حمار الوحش ايضا كان موجود
والخنزير البري
لاكن الزرافه مااضن انها مرت عندنا


طبعا الاسد كان موجود وبكثره والسبب كثره الكنيه للاسد و الاسماء الكثيره التي كانت تسميه العرب
وافضل الاسماء ( ورد )
دِرْوَاس حَمْزَة دِرْغَام أَبُو فِرَاس رَازِم
حَيْدَرَة
رِيْبَال


جزاك الله خير أخوي على المرور والإضافة


انا اؤمن ان جزيرة العرب كان فيها أسود وانواع لا تعد لان الرسول عليه السلام قال (( لن تقوم الساعه حتى تعود جزيرة العرب مروج وأنهار ))
المروج هي ‬جمع لكلمة المرج ‬والمرج هو السهل المنبسط الدائم الخضرة التي ‬تكثر فيه المياه والعشب والمراعي.‬
اي حيوان يعيش في مثل هذه البيئة كان يوجد في جزيرة العرب ومنها الأسود حيث تكثر الفرائس حول الأنهار ومصادر المياه
فاذا امنا برسول الله سنؤمن ان جزيرة العرب كانت مروج وانهار. ولا يمكن ان تكون مروج وانهار ومع كل التضاريس التي توجد فيها ولا يكون فيها الا الابل والغنم والغزلان.اذا هذا الحديث كافي.مع القصص والشعر والنقوش.

صقرحايل
23/11/2009, 07:08 PM
ماشاءالله تبارك الرحمن
وشكر لك على التقرير الرائع

مراسل الخير
23/11/2009, 08:50 PM
موضوع مشوق ومعلومات جيده.

القطاوي 2008
24/11/2009, 12:50 AM
الله يعطيك العافية أختي ريم البراري
ومشكورة على التقرير الرائع

حر المشاريف
24/11/2009, 05:33 PM
مشكورة على الجهـــــــــــد القيم

شباك الصقور
24/11/2009, 06:14 PM
شكر لكي اختي

@السيف@
25/11/2009, 01:15 PM
مشكور وما قصرة

فتى ملهم
25/11/2009, 02:42 PM
شكرا على المعلومات القيمه يا ريم البراري

رفيق الأمل
27/11/2009, 11:46 AM
تسلم ياخوي على الموضوع الرائع وبارك الله فيك لجهدك ووقتك الثمين

قناص سوريا
28/11/2009, 12:01 AM
الجزيرة العربية اخت رم البراري فيها اشكال الوان ...
وليس غريبا ان نسمع احاديث او نشاهد صور واثار عن الذي كان يتواجد فيها ...
بارك الله فيكي , وفعلا ابدعت بهذا الموضوع ..

تحياتي الك

Black Hunter
28/11/2009, 12:24 AM
وأيضا شاهدت مرة برنامجا على قناة Animal Planet عن الأسود وذكروا فيه أن الانجليز قتلوا الكثير من الأسود في صحراء النقب جنوب فلسطين في فترة العشرينات والثلاثينات وقد اندهشت للمعلومة..!!

قناص سوريا
28/11/2009, 12:36 AM
وأيضا شاهدت مرة برنامجا على قناة Animal Planet عن الأسود وذكروا فيه أن الانجليز قتلوا الكثير من الأسود في صحراء النقب جنوب فلسطين في فترة العشرينات والثلاثينات وقد اندهشت للمعلومة..!!

هاد الكلام انا بصادق عليه ...

ريم البراري
28/11/2009, 11:53 PM
موضوع شيق ،، مع عدم توفر معلومات كافية عن الأسد العربي ،، أرى أنك فصلتي وجمعتي معلومات كثيرة وأغلبها قد لايعرفه الكثير ،، خلال بحثي سابقا عن الأسد العربية في مواقع أجنبية وجدت أنه لاتوجد فصيلة إسمها الأسد العربي وإنما الموجود فصيلتين في المنطقة :

الأسد الآسيوي
الأسد البربري ياترى أيهما كان يستوطن الجزيرة العربية ؟؟ مع العلم أن النوعين تنطبق عليهم المواصفات اللتي ذكرتيها وذكرتها الكتب والقصص من صغر الحجم مقارنه بالأسد الأفريقي وتشابه باللون ،، وأضيف إسوداد اللبده بشكل أوضح من الأسد الأفريقي ،، أتوقع إفتقار المعلومات القديمة عن الأسد تدل على عدم تعايشة قرب مناطق السكنى حتى في الزمن اللذي كان موجوده به بكثرة !! وربما لم تكن أماكن تواجده كثيرة ومنتشرة ، ربما في مناطق محدودة حسب الطبيعة الجغرافية للجزيرة العربية ،، لو فرضنا سابقا أن بيئه السافانا كانت محدودة جدا بالإضافة إلى كثرة سكنى الناس حول الواحات اللتي ترد إليها فرائسة ، آراء شخصية تحتمل الصواب وتحتمل الخطأ ،، الأخ طحنون : توجد دلائل ورسومات قديمة من الحضارات السابقة تدل على وجود الزرافة ( مع عدم التأكد من الرسوم لتشابهها مع الجمال ) ، والشكر الجزيل لهذا الموضوع الشيق للحيوان الغامض ،، وتقبلي مروري ،، وأرجو الإفادة .





مرور طيب أخوي ومعلومات قيمة

شكرا على المرور والإضافة

محر999م
30/11/2009, 04:53 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
شكراً على الموضوع المهم...بصراحة أنا لما طاردنى كلب بوليسي خفت فما بالك الأسد إللي زئيره بالليل مسموع بعد 8 كليو أو النمر أو الفهد إللي سرعته فوق 112 كيلو بالساعة سبحان الله
كفاية عندنا الذيب واللحين الذيب كل ماله يقرب على الساحل عندنا ماأدري وش السبب والغريب إن الذيب يأكل الجني وأسمع إن في واحد يروح لعرين الذيب وياخذ صغاره ويبيعهم...وإذا أمكن ممكن موضوع عن الذيب وطباع الذيب وكل شيء أبي دراسة جديدة إذا أمكن من أعضاء المنتدى وشكراً لكم وجزاكم الله ألف خير.

محر999م
30/11/2009, 05:22 PM
وعلى فكرة بخصوص النمور...أتوقع إنها موجودة بالجزيرة بس بأعداد جداً قليلة...وإن شاء الله بعد كم سنة تظهر توقعاتي...وأيضاً مستحيل إنقراض النمور...لأسباب كثيرة من ضمنها مساحة الجزيرة كبيرة جداً بالمقارنة مع مساحة السكان...إذا أنا شاهد على حيوان زاحف كبير للغاية وهى الكوبرا شفتها بجوار مزرعة الوالد في مزرعة جارنا وهي تقريباً شبه ميتة ويوم دخلت المزرعة ويا للهول بالرغم أنها تبعد عني تقريباً 20 متراً وكانت شبهة واقفة وبيني وبينها عبارة عن صور زراعي وكبر راسها الله لايوريك أكبر من راس الأنسان أخذت نظرة وأنا ماني مصدق...وحطيت رجلي وبعدها ماأدري وش صار أخذت أكثر من سنوات وانا مصدوم من المنظر لين ماسمعت من جاري ومعه شباب بطلعة ليلة برية قرب المزارع وماجلسوا إلا سمعوا فحيح أفعى من قوة صوتها عرفوا إنها كبيرة على طول حطوا رجلهم على السيارة...وبعدين تأكدت إن إللي شفته بالمزرعة مو حلم...حقيقة...وأبغى أتعقبه وأبحث عنه مافيش والكوبرا كم سنة تعيش يمكن ماتت ...بس لابد لها حيايا صغار...والكلام هذا له 6 سنوات .

MJM3AWE
05/12/2009, 12:26 AM
والله الموضوع شيق صراحه ...
بس اخاف يا اخوان تخلطون بين الاسد والنمر او الذيب
في الرسومات طبعا الي في الصخور
وحبيت اظيف كم بيت من احد القصايد الي قيلت في احد شيوخ شمر تحتوي على اسامي الاسد

يالجوهر الناريز يالعطر يالطيب ***** يالصعل يالصهّال يا حصان الاطلاب

يالزير يالزحّار يالنمر يالذيب ***** يالّليث ياللاّيوث يالشبل يالداّب

يالضاري الضرغام عطب المضاريب ***** يالفرز يا مفراس ضده والاجناب

يالنّادر الهيلع عقاب المراقيب ***** يا نافلٍ جيله بعيدين وأقراب

نطّاح طابور العساكر لياهيب ***** ستر العذارى لاغشا الزمل ضبضاب

alannaby
05/12/2009, 12:38 AM
عيني عليك باردة

صقر البحيرات
05/12/2009, 06:02 PM
بارك الله فيك أختي ريم البراري موضوع يعتبر لي مرجع ومجهود كبير بذلتيه في جمع معلومات وحقائق عن إنتشار الأسد في الجزيرة
والحقيقة لا أستطيع أن أعيد الكلام فكل الكلام ذكروه زملائي الأعضاء

(( السؤال هنا ؟ لماذا إنتشر على طول السواحل ( سواحل الجزيرة ) )) ؟

رغم من إن هناك دراسات تقول إنه منتشر !!

النقوش والصورة إين توجد لنستطيع أن نجيب على السؤال الماضي


تحياااااتي وتقديري

سهيل البحري
06/12/2009, 04:35 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يعطيك العافية اختي الكريمة على موضوعك وجهدك والمعلومات واول شي احب اقول للاخ اللي يقول لا تخلطوا بين النمر والذيب والاسد في الرسومات اقول له ارجع للصورة انت وقوللي ايش اللي شايفه اسد ولا نمر ولا ذيب ؟

بعدين يعني يكفي فروة راسه اللي لا توجد عند حيوان غيره وواضحه في الرسمه ايضا اقدام الاسد المميزة ونهاية ذيله المميزة عن الحيوانات اللتي ذكرت


و احب ان اضيف الى موضوعك اختي

الاسد كان موجود حول مكة المكرمة وبكثرة والصحابي حمزة رضي الله عنه عم الرسول صلى الله عليه وسلم كان يشتهر بخروجه لصيدها وكان لقبه صياد الاسود
وفي حادثة المعاهدة اللتي كتبها زعماء قريش واتفقوا فيها على اخراج ال هاشم من مكة الى الشعاب مقاطعتهم
في اخرها توجه حمزة رضي الله عنه متحديا جميع من بمكة ليمزقها ويبطل هذه الوثيقة المعلقة بالكعبة وقابل في نفس الوقت الاخوان السبعة من قرش ((لا اذكر اسماءهم او ممن هم)) وكانوا يريدون نفس مراد حمزة وكانوا
اهل وبئس شديد ولهم هيبة وبأس

وعندما دخلوا الى الكعبة وجدوا ان الوثيقة اكلتها العتة فامسكها حمزة وخرج بها الى اهل مكة :((لا اذكر ماذا قال بالضبط))فردت عليه زوجة ابو سفيان سلمى قائلة :حمزة صياد الاسود يصتاد الحشرات! تريد ان تهجوه
فقال لها :
اليوم وغدا يا سلمى

*********************
وفي عهد الخلفاء كان أميرا على الشام احد الصحابة المشهورين بقوتهم وبأسهم ((لا اذكر من هو))
وورد اليه خبر عن اسد ضخم يرد الماء الذي يرتاده الناس فخرج اليه وليس معه من سلاح سوى عصا
ودون درع وعندما وواجهه ضربه ضربة واحدة لا تتبعها اخر على رأسه وأسقطه ميتا

اعذروني اخر الدوام وبكتب قبل ما امشي لكن ما كتبت صحيح ومتأكد منه مع اني لا اذكر التفاصيل والاسماء بالضبط

سلام عليكم

ريم البراري
06/12/2009, 10:38 PM
بارك الله فيك ياريم على هذا الموضوع الهام


وحسب معلوماتي (وسوف ابحث عن مراجعها) إن أخر أسد صيد في المملكة العربية السعودية عام 1972م. بالقرب من مدينة جدة، والأسد الأسيوي (كما ذكر أخي باثفندر) موجود في متحف التاريخ الطبيعي في بريطانيا، تم صيده في منطقة الشام.


من هذه المعطيات: نعم "كان يامكان كان هناك أسد في الجزيرة العربية.... وكل الخوف أن يطال هذا القول العديد من أنواع الكائنات الحية.


مع خالص المودة والتقدير لكِ






هلا فيك أخوي فطري
جزاك الله خير على المعلومة وننتظر نتائج بحثك

شرفني مرورك

طائرالحجاز
07/12/2009, 12:41 AM
شكرآ على الموضوع الرئع

راع الكحيلة
07/12/2009, 10:57 AM
الأخت ريم البراري

موضوع جميل جدا
و الصور التي أرفقتيها أعجبتني جدا وكنت أبحث عن أمثالها

وبالنسبة لسؤالك عن الموضوع الذي قرأتيه سابقا وأرفقت منه بعض المقتطفات من موقع آخر

هو موضوع متواضع لي شخصيا وأدعي أني بذلت فيه جهدا من كتب التراث والتاريخ أثناء بحثي هنا وهناك عن أبو الأسماء (الأسد)
وكذلك أثناء بحثي في المواقع العلمية الأجنبية التي تعنى بالحياة الفطرية وتوصلي لمعلومة حديقة الحيوان في اليمن

وما أسعدني هو أنه انتشر إنتشارا واسعا مما يدل على أن الجهد لم يضع هباءا والحمدلله وحده
وأن كان الكثير من الناس وللأسف قد نسبه لنفسه بصريح عبارة أو بعدم كتابة منقول أو بإضافة معلومتين هنا وهناك ولكن .. الحق واضح
المضحك أن بعضهم من ديار بعيدة لا تتكلم لهجتنا وربما لا تفهمها وادعى أن الموضوع له ونسى أن يزيل قفشات اللهجة الخليجية :)

تفضلي أختنا الفاضلة وأرجو الاطلاع على كل صفحاته فقد استمر تجدد المعلومات فيه إلى النهاية .


الأســـــــد موت الشجـــاع (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=16536)

وأعتذر مقدما عن التغير الذي حصل لاحقا في طريقة عرض الموضوع فقد قمت بإخراجه بطريقة مقبولة للعين حتى لا تملـّه
ولكن كثرة التغييرات التي حصلت للمنتدى قديما جعلته يظهر بغير الصورة التي صممتها فيه أصلا .

ريم البراري
31/01/2010, 12:39 PM
اشكر الجميع على المرور والاضافة القيمة

Hch
31/01/2010, 10:02 PM
موضوع رائع ومشاركات الخوان مفيده وقيمه يعطيهم العافيه ..

االقرش
31/01/2010, 11:28 PM
أسمع من الكثير أن صوت الأسد يدخل الرعب الى قلبك مهما كانت شجاعتك


وكذلك صوت عواء الذئب >> وقد سمعته نفسي

ريم البراري
24/06/2010, 11:37 PM
اشكر الجميع على المرور

نجم الصداوي
26/06/2010, 06:36 PM
قطر كان فيها ومازال بها اسد
























لاكن في حديقة الحيوااان
..
.. لا والله الأســد اللي في قطر ..ما غيره الكواري ضرضم قطر ما غيره بو جهام .. يستاهل ..
..
.. أضحكني ردك..فقلت تستاهل لافتة حلوه ..

نجم الصداوي
26/06/2010, 06:38 PM
عــذرا لك ريم ..
..
.. شكرا لعى هذا الموضوع ..خصوصا ما ورد في السنة عن الأسد ..قصص إيمانية محفزة ..

الهاوي 9
26/06/2010, 11:41 PM
الف شكر على المعلومات الثمينه

بن جعيثن
27/06/2010, 08:34 AM
كان يا مكان والله يافي ناس تفتخر في افسد البيئه وقتل الحيوانات والله يعين

صلفان.نجد
27/06/2010, 08:47 AM
المراد الحمد لله اللي قضى عليه والا كان راح فيها( البديوي) الضعيف عند حلّيله في هاك الجبال.

المهدي 07
27/06/2010, 08:58 AM
تقرير مميز
يعطيك العافية على المعلومات الجميله هذي والقيمة

ريم البراري
27/06/2010, 09:38 AM
اشكر مروركم اخواني