تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : الباراكودا (العقام)

أبو مقص
02/11/2004, 01:43 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

بداية .. أدعوا الله أن يرزقنا وإياكم الثواب والمغفرة في ليلة القدر وأن يجعلها مغفرة ورحمة لنا وللمسلمين كافة ..

حقيقة .. أنا لا أتخيل نفسي أمام سمك القرش .. وجها لوجة في المياة دون أن أرتعد من الخوف والرعب .. وهنالك إحتمال كبير بأن يمر شريط حياتي أمامي لو نظر إلي ...

:rolleyes:

ولكن ليس هذا موضوعي .. ففي هذة المشاركة البسيطة .. سأذكر لكم نوعا اخر من الأسماك لا يقل خطورة عن سمك القرش .. ولكنه لا يحظى بنفس السمعة المخيفة لسمك القرش .. ربما لأنها ليست مشهورة بأنها من الأسماك التي تهاجم الإنسان ..ولكنها قد تكون خطيرة في بعض المناطق المعينة .. وقد تكون أخطر من سمك القرش .. لذا فإني أبدي إعجابي بها وأحب أن أشارككم هذة المعلومات التي أرجوا أن تكون ممتعة .. ومفيدة للجميع .. وسأنقل لكم بعضا من المميزات والهبات التي وهبها الله عز وجل لها .. وأرجوا أن يتضمن رد كل منكم (إن كان في أحد بيعطيني وجه) :) .. نبذة قصيرة عن سمك .. تعتبروة الأفضل .. لديكم

البراكودا .. منقول

المواصفات : الجسم : طويل ومخطط بصورة تساعدها على السرعة عندما تهاجم فريستها في الماء، وشكلها فضي ملون مع بقع سوداء. ولها زعنفتين بارزتين على ظهرها توجد مهيئة على الجانبين الحنكان : عبارة عن صفين من أمواس حادة صغيرة حول الجزء الخارجي من الفم وأما الحنك السفلي فيبرز ناتئاً خطم (خرطوم) الحنك السفلي وتختلف عينات البركودة في الحجم من حجم صغير لا يزيد على 4.5 سم إلى 2م تقريبا الطول : يصل إلى 1.8م الوزن : أعلى ماتم تسجيله من وزن يصل 46.7 كجم الغذاء : تتغذى على أي سمكة تقريباً
السلوك : توجد الصغار في تجمعات أما الكبار من هذا النوع فتعيش منعزلة بصورة رئيسية ومتوسط العمر للبركودة مابين 10-15 سنة وعلى الرغم من أن القصص التي نسمعها عن هجمات هذه السمكة على الناس قد تكون أحياناً مبالغ فيها، إلا أنها في مياه معينة تكون أكثر خطورة من أسماك القرش وتعرف أسماك البركودة بحبها للاستطلاع، وهي على الأرجح لاتقوم بالهجوم على الغطاسين إلا في حالة الإثارة بحركة مفاجئة وهي تتغذى على العوالق وكذلك على صغار البركودة أيضاً. وتستخدم سرعتها في الهجوم على فريستها، كما تستخدم نظرها الحاد. وفي المناطق المظلمة تهجم بسرعة على أي شيء حتى قبل التأكد من كنهه وعندما تقوم عدة أسماك بالاصطياد في مجموعة فإنها غالباً ما تقتسم أكل فريستها معاً، وذلك بإجبار السمك على السير في اتجاه المياه الضحلة،وبهذا يمكنها أن تتغذى على أعداد أكبر من الأسماك تعتبر لحوم بعض أسماك الشعب المرجانية التي تأكلها البركودة لحماً ساماً، ومن ثم يصبح لحم البركودة ساماً أيضاً وهذا هو ما يفسر بأن البركودة تكون سامة في بعض المناطق وغير سامة بل صالحة للأكل في مناطق أخرى.
الموطن : البحار الاستوائية ولاسيما حول الرؤوس المرجانية والشعاب المغمورة في المياه وربما تكثر في غرب المحيط الأطلنطي وفي المحيط الكاريبي وهي تعيش في مياه البحر المتوسط والجزء الشرقي من المحيط الأطلنطي إلى جانب تواجدها في كل البحار الاستوائية وعندما تكون الظروف الطقسية عاصفة، فإن اسماك البركودة ربما تقوم بالبحث عن ملجأ لها بالقرب من اليابسة ونسبة لأنها تعتمد على النظر في صيدها فإنها قد تكون خطيرة خطورة غير متوقعة في مناطق المياه المظلمة.

فسبحان الله الذي خلق كل شئ وأحسن خلقه ....

المسفهل
02/11/2004, 02:22 PM
أخي الكريم تم نقل الموضوع للخيمة المناسبة ..
وأشكرك على هذه المهلومات المفيدة التي نجهلها ..
ننتظر مثل هذه المشاركات المتميزة .

mox600
03/11/2004, 03:53 AM
ليت من يصيد اللي وزنه 46.7 كجم

يسلموو اخوي على الموضوع

ويعطيك العافيه

AhMaD
03/11/2004, 10:50 PM
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
احب ان ادلي بدلوي في هذا الموضوع الذي يهمله الكثيرين بالرغم من اهميته لدى مرتادي البحر
اشكرك اخي على هذه المعلومات القيمه
تخشى الناس القرش اكثر مما تخشى البراكودا مع العلم بان البراكودا اخطر واشرس من القرش فالقرش لا يهاجم الانسان الا باسباب معينه سواء طريقة سباحة الغواص او وجود دم مع الغواص او اذية الغواص لسمك القرش او كان مع الغواص سمك وبه دم ففي هذه الحاله قد يتعرض الغواص إلى مهاجمة القرش
لا كن البراكودا قد تهاجمك دون ادنى سبب (للمعلوميه ان البراكودا يهجم على اللون الرصاصي وعلى الاشياء العاكسه مثل النظارة التي يرتديها الغواص اذا انعكست عليها اشعة الشمس ففي هذه الحاله (الله يخلف على وجه الغواص)

(اذكر في مرة من المرات كنت نازل البحر سنوكر وكان معي مسدس جديد وما كنت اعرف إلا اي مدى يوصل وكانت اول مرة ارى البركودا على الطبيعة وكان على مسافة مترين وكنت غشيم احسبه(بياض.او حمام)ما كنت احسبه عقام فكنت اقرب منه وهو يبعد شوي مستغرب ليه مو خايف مني وكنت كل شوي اقرب وهو يبعد الين ما كنت قريب لمسافة متر ونص تقريبا وما ادري الا وانا بعيد عن الكسارة او السيف فا اظطريت اني ارجع ولو لا الله ثم اني ما خفت ورجعت ولا اتهورت ورميته وما جات فيه ( ماكان انكم تقروون هالكلام لا كن الحمدلله اللي فكني منه .)

وعذروني على الإطالة. http://www.mekshat.com/pix/upload/images6/mk10305_fish-great-barracuda.jpghttp://www.mekshat.com/pix/upload/images6/mk10305_bt-cuda.jpg

أبو مقص
04/11/2004, 01:09 PM
أخي المسفهل .. شكرا لك وإن شاء الله ما نكررها :)

ماكس 600 .. إن شاء الله لو حصل وصدت أبو 20 ك حتى .. بتكون أول المدعويين .. :)

ِAhMad .. أول شي .. الحمدلله على سلامتك ..
ثاني شي مشكور على المشاركة وكلامك سليم أخي الكريم .. البراكودا تعتبر في بعض المياة .. أخطر من القرش .. الله يحمينا وإياكم من جميع مخاطر البحر

عاشق الكنعد
05/11/2004, 01:13 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخوي أبو مقص

مشكور على هذه المعلومة بس عندي سؤاااااال .

هل هناك علاقة بين (الدويلمي) و ( البراكودا ) ؟؟؟

سمٌاري
05/11/2004, 01:35 PM
ماأعلمة هو أن البركودا هو مانسمية الجد وهو كبير الدويلمي
ومالا أعلمة هو كيف طعم هذة السمكة !

gulfhunter
05/11/2004, 04:14 PM

أخوي أبو مقص .... مشكور على الموضوع والله يجزاك خير........

فعلاً البركوادا خطره جداً ..... وسبب ذلك أن البركاوادا ملقوف ويحاول يعرف كل شي يعني مايخاف إذا شي لفت انتباهه وخر عنه........

البركاودا ... هو يعرف عند بالجد ...... والصغير منه يسمى الدويلمي.........

عاشق الكنعد..... الدويلمي هو صغير البركاودا........ وأفضل طعم للكنعد........ موت الكنعد ليس عاشق الكنعد..

MARINE
05/11/2004, 04:19 PM

اشكرك جدا اخي ابو مقص على هذا الموضوع الرائع

وانا احذر الغواصين من هذا البركودا الخطير وبالذات اذا كان مجموعات وبشكل كبير(الحجم)

ولكم مني الف تحيه
اخوكم

MARINE
:heart:

أبو مقص
06/11/2004, 08:15 AM
أشكر الجميع على هذا التجاوب ..

عاشق الكنعد .. شكرا لك ,. ومثل ماقال أخي gulfhunter و سماري .. الدويلمي هوصغير العقام ..

MARINE أشكرك أخي الكريم .. وإن شاء الله تنال جميع مشاركاتي إعجاب الأعضاء .. قبل المشرفين :)

عاشق البحر
07/11/2004, 12:20 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

الدويلمي يطلق عليه اسم "كناية" في البحر الأحمر ويوجد منه نوع عليه خط اصفر خفيف ألذ في الأكل يسمى "قد"، والأفضل أكله في يوم صيده حاله حال اسماك منتصف الماء.

أبو مقص
09/11/2004, 07:53 AM
شكرا على المعلومة أخي عاشق البحر .. وصحيح .. الصيد في جدة .. غير :)

عاشق الكنعد
09/11/2004, 02:06 PM
اخواني gulfhunter ابو مقص

مشكورين على الرد

اخوي gulfhunter
موووووت الكنعد ؟؟؟؟؟

المحتسب
09/11/2004, 09:41 PM

اخوي أبو مقص أنت وأخوي أحمد على هذه المعلومات وجزاكم الله خير

أبو مقص
28/11/2004, 03:48 PM
وياك إن شاء الله أخي المحتسب .. وأتمنى تكون مشاركاتي القادمة مفيدة للجميع ..

ملاعب الريح
28/11/2004, 05:43 PM
السلام عليكم
1000 شكر أخوي (ابو مقص) على هذا الموضوع الشيق :bounce: والمثير والمليئ بالمعلومات وننتظر الجديد
وتقبل خالص تحيات أخوك ومحبك في الله (بـــــــــــــــــــــــو ســـــــــــــــــــــــــــــيــــف)

أبو مقص
29/11/2004, 06:59 AM
كل الشكر لك أخي (بو سيف) على المرور .... وإن شاء الله المشاركة القادمة تنال رضاك

الأنـــام
10/12/2004, 09:25 PM
الصيد في جدة غير

البراكودا اخطر بكثير من انواع الأسمك كلها بذات في مسافة متر ونصف المتر ويكون هجومي من الدرجة الأوله واسرع من ارصاص وانا اسميه ذيب البحر

http://www.mekshat.com/pix/upload/images6/mk10305_fish-great-barracuda.jpg

الأنـــام
18/12/2004, 09:56 AM
تخشى الناس القرش اكثر مما تخشى البراكودا مع العلم بان البراكودا اخطر واشرس
وانت صادق

brakoda
02/08/2005, 01:11 PM
thanx allllllllllllllllot

أبو مقص
14/05/2006, 07:02 AM
مرة أخرى كل الشكر للأنام والباراكودا والجميع على المرور والتعليق .. وجزاكم الله الجنة

نـاب الـقـرش
16/05/2006, 12:42 PM
يعطيك العافية

johnnyDep
24/07/2007, 02:46 PM
بصراحه سمكة الباركودا ما يعرفها الا اهل الموانيء واماكن رسو السفن مرة كنت اتابع برنامج على قناه الديسكفري عن سمكه الباركودا انها تتبع السفن الكبيرة لان هذه السفن تتخلص من نفاياتها في عرض البحر وتشوف التنافس بين اسماك القرس والباركودا على هالنفايات............. المهم مالكم بالطويله من ضمن البرنامج كان فيه شخص بالميناء ينضف قعر قارب له او لشخص موقفه المهم وهو يحك القارب من تحت بالسكين الا وجت الباركودا وهجمت عليه والله اني شفت فخذ الرجل متهتك جدا كن واحد اطلق عليه طلقتين رقم واحد من شوزن ام خمس والله صار خرايط
الله يكفينا شر هالسمكه ويكفيكم شرها يا شباب
وانتبهوا منهما الله يجزاكم خير والي يصيدها يذوقني طعمها لانهم يقولون ان طعمها فل الفل يافل
وتحياتي لكم
جوني ديب
الرياض

alqaissy
24/07/2007, 10:04 PM
شكرا على الموضوع الجميل

( برى بحرى)
25/07/2007, 01:47 AM
والله انه اخطر بكثير من القرش على الغواص

ولله الحمد صادفت الكثير

ولكن الحجم الصغير يعنى نص متر واقل ولكن ايضا كنت حذر منهم لانهم سرب يمشى

اله يحفظ الكل

أبو مقص
24/10/2007, 10:38 AM
شكراً لجميع من تكرم وعلق على الموضوع .. إستفدت معلومات كثيرة منكم أعزائي
بارك الله فيكم وفي أمان الله وحفظه ورعايته

barracuda
24/10/2007, 08:46 PM
يعطيك العافيه اخوي ابو مقص بس لاتخرب السمعه ههههههههههههههههه
وهذه مشاركه مني فتقبلوها ودمتم

http://www.mekshat.com/pix/upload02/images52/mk58338_sphyraena_barracuda.jpg
وهذه بعض الحاقدين على الباراكودا ههههههه
http://www.mekshat.com/pix/upload02/images52/mk58338_barracuda_undrwtr2.jpg
http://www.mekshat.com/pix/upload02/images52/mk58338_coralsea11.jpg
http://www.mekshat.com/pix/upload02/images52/mk58338_sphyraena_barracuda_2004-03-222.jpg
ودمتم سالمين