المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مقياس الرسم



tabuki
07/11/2004, 11:13 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مقياس الرسم :
مقدمة وتعريف : لو أردنا رسم مسافة على الطبيعة طولها 12 كم مثلاً فإنه يلزمنا قطعة من الورق طولها 12 كم لتمثيل هذه المسافة المذكورة تمثيلاً فعلياً, ولكن نظراً لاستحالة توفير ورقةٍ بهذا الطول فإنه يُمكن الاستعاضة بقطعة أخرى من الورق طولها 12 سم مثلاً لترسم عليها مسافة 12 كم , وفي هذه الحالة نكون قد صغَّرنا مسافة 12 كم لتقابل 12سم على الورقة , أي : أن 1 كم على الطبيعة يقابله 1 سم على الرسم , ولو قُمنا بتحويل هذا الكيلومتر إلى سنتيمترات لكان الكيلومتر يساوي 000 100 سم , وعلى ذلك تكون 000 100 سم على الطبيعة مُمثَّلةً على الخريطة بسنتيمتر واحد , أي : صغَّرنا هذه المسافة مئة ألف مرة عند رسمها على قطعةٍ من الورق , وهذه النسبة من التصغير هي ما يُسمى بمقياس الرسم .
وتعريف مقياس الرسم : هو النسبة بين وحدة المسافات على الخريطة وما يقابلها على الطبيعة .
طرق توضيح مقياس الرسم :
أ- الطريقة الكتابية : ومعناها توضيح هذه النسبة كتابة بكلمات وأرقام .
مثل : ( 1 سم = 500 م ) . أي : أن كل سنتيمتر على الخريطة يُقابله 500 م على الطبيعة . وتمتاز هذه الطريقة بسهولة الفهم , ولكنها محدودة بالوحدات المستخدمة . ففي هذا المثال لابد أن تقيس المسافة على الخريطة بالسنتيمترات ثم تضربها بـ 500 لتحصل على المسافة الطبيعية بالأمتار .
مثال : خريطة تحتوي على المقياس السابق قست عليها مسافة 5 سم فكم , تعادل هذه المسافة على الطبيعة ؟
الحل : المسافة الطبيعية = 500X5=2500 م .
مثال آخر : خريطة تحتوي على مقياس رسم 1 سم = 750 م , قست عليها مسافة 4 سم , فكم تعادل هذه المسافة على الأرض؟
الحل : المسافة الطبيعية = 750X4=3000 م .
ب- الطريقة النسبية : وهي عبارة عن كسر بسطه واحد صحيح , ومقامه عدد الوحدات من نفس وحدات البسط.
مثل 1 / 000 100 أو 1 : 000 100
ومعنى ذلك أن كل وحدة قياسية مستخدمة على الخريطة يقابلها 000 100 وحدة من نفس النوع على الطبيعة أيَّاً كان نوع هذه الوحدة . وتمتاز هذه الطريقة بعدم الارتباط بأي نوع من أنواع وحدات القياس .
وعند استخدامنا لهذا المقياس نُحوِّله إلى مقياس كتابي : فنعتبر الوحدة المستخدمة على الخريطة 1 سم ونُحوِّل الوحدات الطبيعية كالتالي :
- إما إلى أمتار بالقسمة على 100 ( أي : بحذف صفرين من الرقم الطبيعي ) : فيتحول المقياس النسبي 1 / 100000 إلى مقياس كتابي 1 سم = 1000 م .
- أو نُحوِّله إلى كيلومترات بالقسمة على 100000 ( أي بحذف خمسة أصفار من الرقم الطبيعي ) : فيتحول المقياس النسبي 1 / 000 100 إلى مقياس كتابي 1 سم = 1 كم .
مثال : خريطة جغرافية تحتوي المقياس 4000000:1 فما هو مقياسها الكتابي ؟
الحل : نحذف 5 أصفار من الرقم الطبيعي فنحصل على المقياس الكتابي 1 سم = 40 كم .
جـ- الطريقة البيانية : وتوضح على الخريطة برسم خطٍّ طولي مناسب ثم يقسم إلى أقسام متساوية ويكتب على كل قسم ما يقابله على الطبيعة من مسافات . ويترك أول تقسيم من اليسار ليقسم بدقة ويسمى التقسيم الثانوي , ثم يبدأ من بعده الصفر والتقاسيم الرئيسية ، وتمتاز هذه الطريقة بسهولة تحويل المسافات بدون إجراء أي عمليات حسابية .




طريقة استخدامه :
- استخدم حافة ورقة مستقيمة وعلَّم عليها المسافة من الخريطة .
- ضع حافة الورقة على مقياس الرسم البياني بحيث تقع إحدى العلامتين على أحد التقسيمات الرئيسية والأخرى على التقسيمات الثانوية .
- اجمع المسافتين تحصل على المسافة المطلوبة .
ملحوظة : إذا كانت المسافة المُقاسة أطول من مقياس الرسم فيمكن تقسيمها بطول مقياس الرسم ثم اجمع الأطوال .
تصنيف الخرائط الطبوغرافية حسب مقياس الرسم :
من مقياس الرسم النسبي يمكن الحكم على الخريطة أنها ذات مقياس رسم كبير أو صغير , وذلك لأن مقياس الرسم النسبي يتكون من :
أ- بسط : وهو في جميع الحالات واحد صحيح أي أنه ثابت .
ب- المقام : وهو المُتغيِّر في مقياس الرسم حيث كلما صغر المقام دلَّ ذلك على أن الخريطة ذات مقياس رسمٍ كبير , والعكس بالعكس ، وعلى هذا يعتبر : 1 : 000 25 أكبر من 1 : 000 250 وهكذا .
وعلى هذا الأساس يمكن تصنيف الخرائط حسب مقاييس رسمها إلى ثلاثة أنواع :
1- المقياس الصغير : هي خرائط ذات مقياس 1 : 000 500 فأصغر ، ويستعملها عادة قادة التشكيلات الكبيرة من أجل التخطيط العام والدراسات الاستراتيجية , وبما أن المنطقة التي تغطيها مثل هذه الخرائط واسعة , فإن المعلومات المعروضة عليها تكون محدودة , وتعطي وصفاً أو معناً عاماً.
2- المقياس المتوسط : هي خرائط ذات مقياس أكبر من 1 : 000 500 ولكنه لا يكبر عن 1 : 000 100 وتستعمل لعمليات التخطيط التي تشمل تحرُّكات وتجمعات القوات والتموين ، وبما أن المنطقة التي تغطيها مثل هذه الخرائط أصغر من المنطقة التي تغطيها الخرائط ذات المقياس الصغير , فإن المعلومات المُدوَّنة عليها تكون أكثر وضوحاً.
3- المقياس الكبير : هي خرائط ذات مقياس 1 : 000 100 فأكبر , وتوضح عليها معلومات تفصيلية تكون ذات قيمة بالنسبة للعمليات القائمة .
قياس المسافات من الخريطة :
أ- إذا كانت المسافة مستقيمة : يمكن قياسها بأيٍّ من الطرق التالية :
1- بالمسطرة :
يمكن قياس طول المسافة على الخريطة بالمسطرة كما هو معروف ، ثم بعد ذلك تقوم بتحويلها بمقياس الرسم الكتابي كما هو مُبيَّن في الفصل الخامس من الباب الأول .
2- بطريقة حافة الورقة :
وذلك بوضع الورقة على المسافة المراد حسابها ثم تضع على حافة الورقة علامة عند البداية وعلامة عند النهاية ثم تضع هذه الورقة على مقياس الرسم البياني لتعرف مقدار المسافة وقد سبق شرح ذلك مفصَّلاً فيما سبق .
3- بطريقة فتحة الفرجار :
ويكون قياسها بأن تفتح الفرجار وتضع أحد الأرجل على نقطة البداية والرجل الأخرى على نقطة النهاية ثم تقوم بوضع الفرجار بنفس الانفراج على مقياس الرسم البياني لتعرف مقدار المسافة .
ب- إذا كانت المسافة منحنية : مثل الطرق والوديان فيمكن قياسها كالتالي :
1- بطريقة حافة الورقة :
- ضع حافة ورقة مطابقة مع بداية الطريق أو الوادي وعلم نقطة البداية .
- أشر بقلم على نقطة افتراق الطريق عن حافة الورقة .
- دوِّر الورقة حول رأس القلم حتى تصبح مطابقة للجزء التالي من الطريق .
- كرِّر الخطوتين السابقتين إلى نهاية الطريق .
- انقل الورقة إلى مقياس الرسم البياني واستخرج طول الطريق .
2- بطريقة العجلة :
- صَفِّر العجلة ثم ضعها على بداية الطريق .
- حرِّك العجلة على الطريق حتى نهايته .
- استخرج طول الطريق من العجلة حسب مقياس رسم الخريطة ، إذ أن شاشة العجلة مقسمة إلى عدة أقسام كل قسمٍ بلونٍ خاص ومقياس رسم خاص فاختر القسم المتوافق مع مقياس رسم الخريطة التي تقيس منها .

منقول بتصرف