المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل سيفعل وَادِي (الْوِدَيْ) و (الْفَاجْرة) في بُرَيْدَة مافعلته الأودية بجدة؟



تركي القهيدان
17/12/2009, 11:47 PM
هل سيفعل وَادِي (الْوِدَيْ) و (الْفَاجْرة) في بُرَيْدَةمافعلته الأودية بجدة؟


عندما شاهدتُ ماحدث في جدة، وما حدث في دولة عمان التي تضررت من الإعصار، دار في ذهني هذا السؤال: هل ماحدث في تلك المناطق سيحدث في بقية مدن المملكة عند هطول أمطار غزيرة؟ ففي بلادنا العديد من المدن البعض من مساكنها مبنية في مجاري الأودية، ومن أمثلة ذلك: مَدِيْنَة الْعُلاَ. بوَادِي القُرَى، وحفر الباطن في وَادِي الباطن..ثم هل طمر الأودية وتسويتها حل مناسب لإقامة المخططات السكنية؟ سؤال يحتاج إلى إجابة؟وهنا سنتحدث بشيء من التفصيل من مدينة كاتب هذه الأسطر كنموذج لمعظم مدن المملكة.
تعتبر مدينة بُرَيْدَة من أهم المدن في المملكة، وثاني مدينة في منطقة نجد بعد مدينة الرياض، ومن يتمعن في تخطيط بُرَيْدَة من حيث اختيار بعض مواقع المنشآت وتوزيع الأحياء؛ فإنه سيتبين له جلياً أنها منتشرة بشكل عشوائي، ولاتخضع للمستوى العلمي، من حيث سطح الأرض. إذ لم يؤخذ فيه الجانب الجغرافي. ولم تراع فيه مجاري الأودية والشعاب والتضاريس المنخفضة.. وغيرها من المخاطر بعيدة المدى. ومن أمثلة ذلك: اختيار موقع مستشفى الملك فهد التخصصي، وحي المطار القديم في أماكن منخفضة. واختيار شركة الكهرباء في منطقة منخفضة بجوار وَادِي الرُّمَة، أيضاً اختيار مكان مصفاة بترومين بجوار مطار القَصِيْم، ولايخفى على أحد خطورة ذلك عند حدوث كارثة سقوط طائرة عند الهبوط أو الإقلاع.. ومما زاد الطين بلة اختيار جامعة القَصِيْم بجوار المصفاة. وحتى الآثار لم تسلم من عشوائية اختيار الأمكنة إذ تم اختيار مصب الصرف الصحي بجوار منشآتالبُرَيْكَة (العَوْسَجة) الآثارية؛ وهي محطة من محطات الحج البصري تقع شمال الرُّبَيْعِيَّة ويزيد عمرها الزمني عن 1200سنة، ومن المؤسف أن الدول المتقدمة تنقب عن آثارها بالفرشاة بينما نحن نضع عليها مصب الصرف الصحي! وعلى كل حال هناك الكثير من الأماكن التي لم يجر فيها دراسة أو أي تخطيط، ويستطيع أي طالب في الهندسة أو جغرافي مبتدئ أن يثبت أن اختيار تلك الأماكن التي أنشئت عليها تلك المنشآت قرار غير صائب. لكن السؤال هنا: ماهو المبرر الذي يجعلنا نختار هكذا أماكن سيما وأن مساحات من الصحراء تحيط بنا من كل جانب؟
الأودية في بُرَيْدَة:
لايخفى على الجميع خطورة السماح للمخططات السكنية في بطون الأودية وعلى ضفافها وما يعرض ساكنيها للهلاك. ويسَّيْل في بُرَيْدَة وَادِيان. الأول: وَادِي الْفَاجْرة: ويأتي سَّيْله من الشمال باتجاه الجنوب ماراً بحي الصفراء ثم دوار المعهد الزراعي سابقاً، ثم شارع الأربعين، وعندما يصب في جفر الحمد (مكان بلدية بريدة في الوقت الحالي) يتفرع إلى فرعين أحدهما غربي ـ محاذياً لنفود الشماس إلى الغرب من شارع الصناعة على بعد 80م. أو نحوها. ويمر بحي الشماس ثم يصب في العجيبة. ويذكر كبار السن أن هجرة سكان الْعَابْسِيّة (خَبّ الْقوَيْع التَّحتي) كانت بسبب هذا الوَادِي؛ وذلك بعد
أن قام أحد أمراء بُرَيْدَة ببناء سَدّاً في مجراه بهدف جلب السيول نحو مزرعته في شمال الشماس، لكن المياه غيرت مجراها نحو الْعَابْسِيّة فهدم مساكنها.
أما الفرع الثاني فهو شرقي ومجراه في شارع الخُبَيْب (يُعْرَفُ الْيَوْمَ بِاسم: طريق الملك عبدالعزيز) ويصب في السَّادَّة، وقد سُمِّيَت بهذا الاسم؛ لأنها تسدّ مجرى وَادِي الْفَاجْرة بعد أن يعبر شارع الخُبَيْب، أيضاً يذكر كبار السن أن سبب تسْمِّيَة الْفَاجْرة بهذا الاسم لأنه استطاع أن يفجر رمالالسَّادَّة. لكن بعد أن قام الأهالي بجلب الطين من منطقة جفر الحمد لبناء المساكن؛ تكونت منخفضات، وبالتالي أصبح نهاية هذا الوادي فيها منذ قرابة نصف قرن. أو يزيد.
وأما الوَادِي الثاني فهو: "وَادِي الْوِدَيْ": ويأتي سَّيْله من الشمال (بميل نحو الغرب) باتجاه الجنوب (بميل نحو الشرق). ويبدأ من "الْبُطَيْن". ثم ينحدر باتجاه بُرَيْدَة ماراً بعمائر الراجحي، وإمارة القَصِيْم، ومستشفى الملك فهد التخصصي، ثم التغيرة ثم "النَّقَعْ" وأخيراً يَصُب في خب العكْرش.
وقد أكد العبودي أن هذا الوَادِي يطلق عليه اسم: "الْبَطْن". فقال: والوادي هذا. واسمه القديم "وادي البطن" هذا مما لاشك فيه وسُمِّيَ بهذا الاسم لأنه يأتي من يأْتي من "الْبُطَيْن" الذي كان يُسَمَّى قديماً الْبَطْن.([1] (http://www.mekshat.com/vb/#_ftn1)) واستدل على ذلك في موضع آخر بشعرٍ نقلاً عن ابن الأثير منه قول الشاعر شِرْحاف:



تركنا بالنَّقيعة آل عَبْسٍ ... شُعَاعاً يُقْتَلون بكلّ وادِ




إلى أن قال:



تركتُهُمُ بوَادِي البطْن رَهْناً ... لِسيدان القرارة والجِلاَدِ([2] (http://www.mekshat.com/vb/#_ftn2))




والنقيعة في الزمن القديم كما يذكرها العبودي في مُعْجَمه: هي "النَّقَعْ" في الوقت الحالي.([3] (http://www.mekshat.com/vb/#_ftn3)) قلتُ: يبدو أن هناك علاقة بين مسمى وَادِي الباطن (الرُّمَة) والْبُطَيْن. إذ ليس لديَّ أدنى شك في أن "وَادِي الْوِدَيْ" كان من روافد وَادِي الرُّمَة خلال العصور المطيرة. لكن زحف الرمال (نفود بُرَيْدَة) حال بين الوَادِيين.
لمحة تاريخية:
سال "وَادِي الْوِدَيْ" ووَادِي الْفَاجْرة خلال القرنين الماضيين عدة مرات منها: عام 1296هـ (تقريباً)، وفي عام 1316هـ وفي عام 1341هـ (سنة الغرقة). وفي عام 1376هـ (سـنة الهدام). وفي عام 1388هـ كادت سيول وَادِي الْفَاجْرة أن تفيض من منطقة جفر الحمد نحو مجرى الوادي القديم. لكن حال دون ذلك مصدرات ترابية وضعتها البلدية لحماية المساكن المبينة في مجراه من الغرق. فقد كان جريانه بلا شك عندي يشكل خطورة على المدينة، ومما يؤكد ذلك مايذكره بعض كبار السن بالمنطقة أنه عندما سال وَادِي الْفَاجْرة في عام 1341هـ وسلك فيها طريقه القديم عبر شعبته الغربية الذي يحاذي نفود الشماس، أثار مقابر قديمة حتى وصل إلى قرب العجيبة عند ملك العبودي، وقد ذكر العبودي أن والده رحمه الله قال: شاهدنا كثيراً من المقابر إلى الشرق من جهة مسيل الوادي هذا وقد أثارها السيل، ويدل منظرها على أنها مقابر قديمة مما يرجح أن هذه المنطقة كانت قد شهدت عمراناً قديما بل كان فيها بلدة لا نعرف عنها شيئاً.([4] (http://www.mekshat.com/vb/#_ftn4))
أيضاً أكد الشيخ ابن عبيد خطورة الأمطار في حوادث سـنة (الهدام) 1376هـ بقوله: تقدر البيوت التي سقطت من هذه السيول في العاصمة بريدة نفسها بثلاثة آلاف بيت.. ويضيف في موقع آخر: كما أن وادي الفاجرة الذي كان مجراه في قلب الخبيب جرى ومنع الداخلات والخارجات من السيارات.([5] (http://www.mekshat.com/vb/#_ftn5))لكن العبودي يذكر أنه: أصبح سيله يصب في الجفر ولايتعداها.. وآخر مرة سال فيها وادي الفاجرة إلى الخبيب كانت عام 1361هـ فهدم بيوتاً وحمل أبوابها وأخشابها مع أخشاب أخرى جنوباً إلى السادَّة. [6] (http://www.mekshat.com/vb/#_ftn6)
قُلْتُ:أذكر عندما تهطل الأمطار ونحن صبية بأننا نعبر بحيرة في وادي الْفَاجْرة ـ شارع الخُبَيْب ـ من ضفته الشرقية إلى ضفته الغربية فوق باب من الخشب. أما المطار القديم وحي "النَّقَعْ" فيصعب المرور بهما، وأقرب ماتكون مستنقع من الطين. والسؤال هنا: هل التخطيط الحديث لأحياء بُرَيْدَة تم وفق طرق علمية؟ وهل تم مراعاة الجانب الجيومورفولوجي والجيولوجي؟ ليس لدي أدنى شك فيمن قال بأن الأحياء الحديثة حالياً خالية من المشاكل بأنه واهم. ولَعَلَّ ما حدث خلال السنوات الماضية من مشاكل لبعض الأحياء في بُرَيْدَة خصوصاً حي الإسكان ومستشفي الملك فهد التخصصي.. تؤكد وجود مشكلة لابد من إيجاد الحلول لها عبر دراسات دقيقة من قبل المختصين.
الدراسات السابقة:
هذه المشكلة سبق وأن طرحتُها خلال مشاركتي بورقة عمل في المؤتمر الدولي «التنمية وتأثيرها في البيئة» . إذ نبهتُ عن خطورة تصريف مياه الأمطار بحي الإسكان بما نصه: يعتبر حي الإسكان من الأحياء الجديدة وتصميمه وفق طرق حديثة. يعاب على هذا الإنجاز الكبير الذي يعبر عن التطور الذي تشهده البلاد وجود هذه البحيرة انظر صورة رقم (12)

http://www.mekshat.com/pix/upload03/images137/mk1_13314119.jpg (http://img46.imageshack.us/img46/9827/13314119.jpg)
وهي منطقة تجمع مياه تصريف السيول بهذا الحي وتعتبر هذه الطريقة بدائية لما تسببه من أمراض وتكاثر للبعوض يضاف إلى ذلك ما يعانيه بعض سكان المنازل في المناطق المنخفضة من خروج المياه إلى مناطقهم بعد امتلاء هذه البحيرة عند هطول الأمطار في فصل الشتاء وأكثر المنازل المتضررة من ذلك التي تحمل أرقام تزيد عن 400 في حي 6 قرب البحيرة.الحل: ربط هذه البحيرة بشبكة تصريف السيول ، والاستفادة من هذه المياه في الري. (هذا ما نبهت عنه بنصه في بحثي ص21).
ثم ذكرتُ ما حدث بعد تقديم هذا البحث في كتابي الموسوم: (ملوثات البيئة في مدينة بُرَيْدَة - المشكلة والعلاج) الصادر في عام 1418هـ. مايلي: أزف للمعنيين الصورة التالية في يوم الأحد الموافق 9/7/1418هـ فهي معبرة عن الكلام، علماً أنني قد ذكرت ونبهت في بحثي تضرر سكان تلك المنازل على أمل أن لا تتكرر المأساة




http://www.mekshat.com/pix/upload03/images137/mk1_40467816.jpg






لذا آمل أن تتم دراسة جميع البحوث المقدمة بكل عناية ودقة من المعنيين وأن لا تذهب أعمال وجهد الباحثين والأموال المنفقة أدراج الرياح ولو أخذ بعين الاعتبار بما ذكر لما تكررت المأساة بحي الإسكان. (انتهى ماذكرتُه ص 34 ، في عام 1418هـ.) ثم تكررت هذه المشكلة في وقت قريب.
تصور الباحث:
يتضح من خلال ماذكرتُ آنفاً أن جل مجرى الواديين تحول إلى مساكن ومنشآت حكومية ومحلات تجارية.. لذا من الصعوبة أن يجري الوَادِي بنفس مجراه السابق في المدن دون أي تغيير؛ فمن المعلوم أن تضاريس سطح الأرض في المدن تتغير بسبب التغييرات التي تحدث من شق طرق ومخططات طمرت مجاري الأودية.. وبالتالي تشق جوانب من الأودية مجاري جديدة، لكنها باتجاه انحدار سطح الأرض العام. ومن المحتمل أن يعيد التاريخ نفسه والعلم عند الله I. فتشهد المنطقة هطول أمطار غزيرة خلال فترات متباعدة ـ مابين عقدين إلى بضعة عقود ـ ويعتقد الباحث عند ذلك أن يسَّيْل: وَادِي الْفَاجْرة، و"وَادِي الْوِدَيْ" في بُرَيْدَة. لكن سيكون جريانهما في البداية مع روافدهما متقطعة؛ أي تجري في أحواض جديدة مغلقة على شكل عدة شعاب صغيرة ينتهي كل واحد منها في بحيرة، ومن أمثلة ذلك بحيرة حي الإسكان، ومستشفى الملك فهد التخصصي (أكد بعض الباحثين المتأخرين في وسائل الإعلام أن هذا المستشفى في مجرى وَادِي الْفَاجْرة! وهذا خطأ وليس لدي أدنى شك في ذلك، والصواب أنه "وَادِي الْوِدَيْ")، والتغيرة (سُمِّيَت بهذا الاسم لأنها كالحلق تستقبل السيول ثم تتغرها أي تقذف بها إلى "النَّقَعْ") ومع تزايد هطول الأمطار وحدوث جريان سطحي عظيم يساعده في ذلك تحول معظم أجزاء حوض الوادي وروافده إلى طبقات غير مسامية كالطرق المزفتة والمرصوفة والمنازل السكنية.. تتجمع السيول في البحيرات حتى يزداد منسوبها فتفيض ثم تشق طريقها نحو الحوض المجاور حتى يزداد منسوبها فتفيض على جارتها.. وهكذا وبعد أن ترتبط البحيرات بعضها مع بعض عبر كل جانب من الوَادِي المتقطع في طريقه الرئيس يكون الوَادِي بذلك قد قارب على شق نفس مجراه القديم حتى ينتهي في بحيرة كبيرة مشكلة خطورة على المناطق السكنية في بطون الأودية وفي مصباتها كحي المطار والسَّادَّة و"النَّقَعْ" (سُمِّيَت بهذا الاسم لأن تربتها طينية وإذا صبت فيها مياه سيول "وَادِي الْوِدَيْ" تتجمع بها مدة طويلة). والعامة تقول: وَادِي سال لابد ما انه يسَّيْل. وأقول: خلال دراساتي الميدانية تبين لي أن الأودية عند هطول أمطار غزيرة لا تغير مجاريها إلا في حالات نادرة. والرَّسُولe نهى عن السكن أو النوم في مجاري السيول أو الوديان. وحتى لانبالغ في الصورة أود التنبيه إلى أن الأودية في المناطق الرسوبية المستوية السطح لاتكون بقوة وسرعة الأودية القادمة من الجبال ذات الصخور النارية كما حدث في مدينة جدة.
الحلول المقترحة المؤقتة لجميع المدن بالمملكة:
1.أخذ الحيطة بتنبيه المواطنين عبر وسائل الإعلام بالطرق الواجب اتباعها عند حدوث مثل هذه الكوارث.
2.توزيع مجموعة من الكتيبات والنشرات التوعوية التي تتحدث عن مخاطر السيول.
3.بلادنا مليئة بالكوادر المتقنة لفن تخطيط المدن. لذا نقترح الاستفادة من تلك العقول باستقطابها وتهيئة سبل العمل لها.
4.تشكيل لجنة لإيجاد الحلول المؤقتة التي تحد من أخطار السيول في أسرع وقت ممكن.
5.إنشاء إدارة متخصصة في هذا المجال.
6.الرجوع إلى المختصين عند اعتماد المخططات من قبل البلديات.
7.عند هطول أمطار غزيرة ـ خصوصاً في المدن المعرضة لخطر الأودية ـ يجب رصد منابع الأودية أثناء جريانها باستخدام الأجهزة الحديثة ومن ثم تنبيه المواطنين قبل وصولها إلى المساكن عبر مكبرات الصوت. أيضاً بنفس اللحظة يباشر الدفاع المدني عمله بسرب من الطائرات العمودية على امتداد الوادي يقوده كوادر مدربة لهكذا عمل، لإنقاذ مايمكن إنقاذه.
الحلول المقترحة الدائمة لجميع المدن بالمملكة:
1.تجهيز شبكة تصريف السيول لمثل هذه الكوارث لاقدر الله.
2.الاستفادة من تجارب المدن العالمية. والداخلية كالجبيل وينبع وأرامكو..
3.الأوديةالمدفونة تشكل خطراً على ساكنيها. لذا يقترح تشكيل لجنة لفتح مجاريها أو نزع ملكيتها.
ونظراً لتوقع بعض المختصين هطول أمطار بكميات كبيرة على منطقة نجد بمشيئة الله تعالى. لذا أنبه المعنيين والمواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر. هذا ماعَنَّ لي قوله. والمِنْةُ مَنْ مَنَّ الله عليه بالإيمان.
تركي بن إبراهيم القهيدان. باحث في الآثار والجغرافيا. للتواصل: 0503982226



Guhaidan@hotmail.com







http://img691.imageshack.us/img691/1659/86660932.jpg






([1]) العبودي، مُعْجَم بلاد القَصِيْم، ج6 ص2532.

([2]) الكامل في التاريخ - (ج 1 / ص 226).

([3]) العبودي، مُعْجَم بلاد القَصِيْم، ج6 ص2436.

([4]) العبودي، مُعْجَم بلاد القَصِيْم، ج5 ص 1856

([5]) ابن عبيد، تذكرة أولي النهى والعرفان بأيام الله الواحد الديان وذكر حوادث الزمان، ج5، ص ص 153 ـ 155.

[6] (http://www.mekshat.com/vb/#_ftnref6) العبودي، مُعْجَم بلاد القَصِيْم، ج5 ص 1856

مكشاتي عنيزه
18/12/2009, 12:17 AM
الأستاذ تركي ابراهيم القهيدان

ماشاء الله تبارك الله بحث علمي ينم عن حب وخوف على مدينه غاليه على قلوبنا

أسئل الله العلي العظيم أن يحفظ بريده وعنيزه وجميع مدن المملكه من الفيضانات والهدم والغرق

وكلنا نذكر سالفة غرق المستشفى التخصصي لأنه كما قلت انت أستاذنا الكريم موقعه عباره عن وادي ومجرى سيول


والخطر الأعظم بنظري على مدينة حفر الباطن

الله يستر عليهم كل المدينه تقبع في وادي عملاق ومستوى منخفض

أشكرك على هذا البحث الجميل أستاذنا الكريم

تحياتي لك

ابن سيف 18
18/12/2009, 12:21 AM
تساؤل كبيـر ... يجب ان يطرح
لمن لديه الخبرة ( امثالك )
وعلى المسؤلين
---------
واشكركـ على الطرح
واحب ابشرك الوديان واجد وكلها بوسط الديار ولاحد يدري .... :(

اسأل الله ان يسخرك لخدمة الإسلام والمسلمين

خالد البدائع
18/12/2009, 12:35 AM
الاخ تركي القهيدان
شكرآ لتقريرك و مجهودك الرائع
الكل يذكر سيول العام الماضي التي اجرت وادي الرمه لمدة اسبوع كامل و بطول 300 كلم
و بالمناسبه ترا محطة معالجه الصرف الصحي بالرس (بحيرة مسك الرس) تقع على طرف وادي الرمه و فاض منها مافاض من المياه و لكن ولله الحمد اخذت مياهها مجراها بالوادي دون الدخول الى المدن و المحافضات الواقعه على اطراف الوادي فلك ان تتخيل ان الامطار استمرت اكثر فأكثر ماذا سيحدث

سيل ريمه
18/12/2009, 01:26 AM
جزاك الله خيراً يا استاذ تركي القهيدان

النادر الحسون
18/12/2009, 01:34 AM
الأستاذ تركي القهيدان مرحبا بك
موضوع مهم جداً وهذا ما كنت افكر به بعد غرق مجمع النخيل العام الماضي

والغريب في الأمر ان أغلب الإدارات الحكومية والمجمعات التجارية المهمة في بطن وادي الودي (على حد علمي) مثل مستشفى الملك فهد والإمارة والنخيل بلازا ومجمع الراجحي ومبنى المحاكم الجديد

شاكرا لك أستاذنا الفاضل ,,

ابوشذى
18/12/2009, 02:09 AM
بارك الله فيك أستاذ تركي القهيدان

الله يحمنا ويحمى بلادنا المسلمين من تخبطات المسئولين

وجهد مشكور عليه الله يحفظك ويرعاك

ابو عنقا
18/12/2009, 02:11 AM
تسلم على التقرير الرائع

تقبل تحيااااتي

ناصر96
18/12/2009, 02:13 AM
الله يعطيك العافيه استاذ القهيدان
والله يحمينا من كل شر
بارك الله فيك على جهودك الرائعه

ولدبريدة
18/12/2009, 02:23 AM
اشكرك على اهتمامك بلدتنا وخاصة شارع الخبيب
ولكن كما تعرف ان تصريف السيول في المنطقة هذي جيد .....!

adl20
18/12/2009, 03:20 AM
مشكور اخوي
بس ياريت تصغر المقال

فياض الربيع
18/12/2009, 05:25 AM
القصيم رحمها الله بالنفود يشرب الماء ويخفف

من جريان الاوديه بعكس جده جاها السيل من الجبال

الشرقيه ولا فيها نفود وجريان الاوديه في الجبال خطر

بعكس النفود والله يسترنا بستره

أبن حرب
18/12/2009, 08:35 AM
أولا ً : أهلاً بك يا أستاذ ( تركي ) ...

جميل أن نراك هنا ... تتحفنا ببحوثك المفيده ..

ثانياً : أغلب أحياء ( بريده ) تعتبر أودية أو شعاب ..

شمالها أو جنوبها أو في الشرق ...

آخر مرة أمطرت علينا السماء بغزارة كانت ليل الجمعة ( عيد الأضحى ) ..

و كنت بالمصادفة بجوار مستشفى الملك فهد التخصصي ..

و لك أن تتخيل ماذا حدث ... أختفت معالم الطريق حتى بوابة المستشفى ..

لا أرى سوى الأشجار و كأنها في بحيره ..

و الطريق ممتلئ حتى بوابات الأمارة ... أي أنه أصبح وادي يجري .. أخفى معالم

الطريق .. والدوارات ( الميادين ) ...

ثالثاً : ذكرت بأنها كانت ورقة مقدمة في مؤتمر ... هل أمانة مدينة ( بريده ) ..

تجهل هذا الوضع ...

هل يستمر ردم الطرق ( بالرمال و الطين ) ... عند حدوث أمطار ... و كأنها حلول وقتية ..

رابعاً : الموضوع كبير .. و يحتاج إلى وقفة ( قيادي ) ..


خامساً : نعم كما ذكر أخي ( فياض الربيع ) ..

طبيعة الأرض لدينا لها دور في تصريف السيول ..

ولو كانت أرض جبيلة ... لفقنا مدينة ( جده ) ..

عندما أمطرنا ليلة الإربعاء ( 7 / 11 / 1429 هـ ) ..


و لكن رحمة الله فوق كل شيء ..

إلى هنا ... أقدم شكري لك أخي ( تركي ) ..

و نلتقي بأوراق جديدة ...

دمت بود ...

سليمان 10
18/12/2009, 09:15 AM
بارك الله فيك 000

مرميد
18/12/2009, 09:21 AM
الله يستر


السيول


طلعت فضائح المسئولين


بالبلديات والمحافظات

والشركات والمؤسسات


واتمنى من الله السميع العليم


يمن علينا بالامطار الغزيره


الي تغسل البلاد والعباد


خل يموت الف الفين ثلاثه


شهداء باذن الله


بس تطلع فضائح السرقات


وتعيش الاجيال القادمه

في امن واستقرار

ومصير الفاضئح طالعه

عاجل او اجل


باذن الله

بس قضيحة جده


طلعت ووضحت اموره كثيره

ابوتميم123
18/12/2009, 11:09 AM
تسلم على التقرير الرائع

تقبل تحيااااتي

مكشات
18/12/2009, 11:46 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولا أرحب بأخي الأستاذ الفاضل تركي بن ابراهيم القهيدان
ونتشرف بتواجده معنا
فأهلا به ومرحبا بين أهله وإخوانه في مكشات
،،،
وشكرا لهذا الطرح الرائع والراقي
في موضوع مهم جدا
كثيرون يتمنون أن يطرح بهذه الصورة الجميلة
ليجد طريقه للنقاش والفائدة المرجوة منه
فبارك الله في جهوده
ولي عودة للموضوع إن شاء الله في وقت لاحق
،،،
ولكي يظهر الموضوع بشكل أفضل أستميح أخي تركي العذر في تصغير الصور

راشد سعد
18/12/2009, 06:11 PM
شكرآ على العلومات الطيبة والمناقشات الهادفة

فهي لها وقع كبير على عامة الأحداث التي

حصلت مؤخرآ سواء في بلدنا أم في بلدان أخرى

الف شكر

تركي القهيدان
19/12/2009, 01:40 AM
أشكر الجميع على مشاركاتهم الجميلة وأخص بالشكر المدير العام

الدرع العربي
20/12/2009, 08:03 PM
كتبت فأبدعت
ونصحت فصدقت
أخي تركي القهيدان :
أستغرب على رجل مثلك أن يتأخر عن التسجيل في المنتديات النافعة وفي مقدمتها منتديات مكشات لأنك عضو عامل في المجتمع وأبحاثك تأتي متأنية هادفة
مرحبا بك بين محبيك
أخوك سعد الماضي " الدرع العربي "

محمد الشاوي
20/12/2009, 08:51 PM
مرحبا بابن القصيم البار

حللت أهلا ووطئت سهلا

هذا الموضوع الكبير والبحث الجميل الذي رصعت به جبين مكشات يجب أن يلقى صدى واسعا بين كل من له ادنى مسؤولية ..

كثير من المدن ومنها بريدة تعاني خللاً كبيراً في التخطيط مما يعني المخاطرة بحياة الأبرياء


شكرا لك ولكل كلمة سطرتها هنا يا أخي الفاضل تركي

abu fares
20/12/2009, 09:03 PM
الله يجزاك خير

والله بعد سيول جدة الناس صارت تفكر في مدنها وقربها من مجاري الاودية

حتى هنا في محايل عسير الناس تقول لو سال الوادي الفلاني والوادي العلاني وش بيصير


الله يستر

النهار
20/12/2009, 09:15 PM
اول شئ الله يجعلها امطار رحمه ثاني شئ بريده نفود والحجاز جبال
ويارب تجعله رحمه

راشد بن محمد
20/12/2009, 09:25 PM
بحث وتحليل انتقائي رائد , ينم عن وعي الكاتب

صحيح ما تقول أن كثير من المدن الموجودة في المملكة مبنية على ضفاف أودية , فلذلك لو سالت بسيل عرمرم لأهلكت الحرث والنسل .

فمن بينها بريدة كما ذكرت

وكذلك الرياض خاصة الحاير وسلطانه وغيرها

وفق الله الجميع

نايف البديوي
21/12/2009, 05:22 PM
ما شاء الله تبارك الله , مبدع كعادتك أخي أبا ابراهيم ,,,



سلمت وسلمت اناملك الذهبية ,,, حقيقة كلام رائع ونابع من شخص مثقف وواعي ومحب لبلده وديرته .. بريدة

لكن لا حياة لمن تنادي .... اللي شاف الملايين وذاقها ... ما اظن بيتركها الله يكفينا الشرور يا ابوابراهيم ,, وما نقول غير الله يريد بنا خير ,,,

احترامي وتقديري

تركي القهيدان
22/12/2009, 11:02 PM
اول شئ الله يجعلها امطار رحمه ثاني شئ بريده نفود والحجاز جبال
ويارب تجعله رحمه
الأخ القدير النهار أشكرك على المشاركة وأفيد سعادتكم أن الجهة الشمالية من بريدة صخور رسوبية (كلسية) ومن أمثلة ذلك حي الصفراء والفايزية وقد ذكرتُ آنفاً: يذكر كبار السن أن هجرة سكان الْعَابْسِيّة (خَبّ الْقوَيْع التَّحتي) كانت بسبب هذا الوَادِي؛ وذلك بعد
أن قام أحد أمراء بُرَيْدَة ببناء سَدّاً في مجراه بهدف جلب السيول نحو مزرعته في شمال الشماس، لكن المياه غيرت مجراها نحو الْعَابْسِيّة فهدم مساكنها.

تركي القهيدان
23/12/2009, 04:45 PM
كتبت فأبدعت
ونصحت فصدقت
أخي تركي القهيدان :
أستغرب على رجل مثلك أن يتأخر عن التسجيل في المنتديات النافعة وفي مقدمتها منتديات مكشات لأنك عضو عامل في المجتمع وأبحاثك تأتي متأنية هادفة
مرحبا بك بين محبيك
أخوك سعد الماضي " الدرع العربي "

أخي سعد
شكراً لك على المشاركة اللطيفة.. أما تأخري عن التسجيل في المنتديات فلا يخفى على سعادتكم انشغالنا بالكتابة في الأبحاث وإصدار الكتب والكتابة في مجلة الفيصل والمشاركة ببعض التحقيقات بالصحف المحلية.. إلى جانب عملننا الرسمي. وقد سعدتُ بوجودي في منتدى له في قلبي محبة خاصة:good2:

تركي القهيدان
26/12/2009, 04:18 PM
مرحبا بابن القصيم البار

حللت أهلا ووطئت سهلا

هذا الموضوع الكبير والبحث الجميل الذي رصعت به جبين مكشات يجب أن يلقى صدى واسعا بين كل من له ادنى مسؤولية ..

كثير من المدن ومنها بريدة تعاني خللاً كبيراً في التخطيط مما يعني المخاطرة بحياة الأبرياء


شكرا لك ولكل كلمة سطرتها هنا يا أخي الفاضل تركي


الأخ القدير محمد الشاوي (http://www.mekshat.com/vb/member.php?u=43589)
أشكرك وأقدر لك اهتمامك وبتعاوننا جميعاً سيلقى هذا الموضوع (صدى واسعا بين كل من له ادنى مسؤولية) وتفضل بقبول خالص تحياتي:good2:

فيصل التميمي
26/12/2009, 04:27 PM
جزك الله خير

الطرفاوي@
26/12/2009, 11:46 PM
حللت مرحبا ونزلت مرحبا الله يحيك ياخي تركي في المنتدي ونسعد جميعا بمثلك لكي يتحفنا بما لديه من ابحاث ونريد ان تكون المشاركات لها خيمه متخصصه في مثل هذه الأمور
وشكر الله سعيك وكثر من امثالك

ناصح
27/12/2009, 08:01 AM
الأستاذ تركي ابراهيم القهيدان


في الحقيقة كم نحن في حاجة


لنظرة مستقبلية لمثل هذه المخاطر


فعندما تقع الكارثية تبدأ حمى التلاوم


حيث لا تنفع


والسعيد من اتعض بغيره



فيا ليت نجد أذنا صاغيه لما قلت


بارك الله فيك

عاصفة 2
27/12/2009, 08:33 AM
الله يعطيك العافيه استاذ القهيدان

حسين2002
27/12/2009, 11:59 AM
بارك الله فيك
يا استاذ تركي
أنا كنت من طلابك
في متوسطة ابن قدامة ببريدة
عام 1413 -1414هــ

مخايل الحوطه
27/12/2009, 01:10 PM
الله يستر
كذلك حوطة بني تميم في وسط وادي
والحل بناء عدد من السدود على بعظ الشعاب

جمران
27/12/2009, 01:14 PM
مرحبا بأستاذنا تركي
تشرفنا بك وبأول باكورة اعمالك في مكشات
بحث قيم استفدت منه الله لايحرمك الاجر
وخيمة المعالم تنتظر منك الكثير والكثير لنشر بحوثك وكتاباتك الجغرافية المميزة
فبارك الله الخطى

*خالد العتيبي*
27/12/2009, 02:22 PM
بارك الله فيك أستاذي القدير


للأسف نحن في إنشاء الأحياء أو اختيارها نعتمد على ( المساح ) بأبعاده العدسية الضيقة ولا نأخذ أطرافا مهمة تفيدنا مستقبلا

الإنثروبولوجيا السكانية لدينا ( فوضى ) للأسف


شكر الله لك هذه الدراسة المتأنية والمفيدة حقا


لك مني التقدير والاعتزاز

رحال نجد1111
27/12/2009, 04:06 PM
حياك اخي الكريم وبارك الله فيك 000

تركي القهيدان
27/12/2009, 05:24 PM
الأخ القدير (http://www.mekshat.com/vb/member.php?u=90722)مكشاتي (http://www.mekshat.com/vb/member.php?u=90722)عُنَيْزة (http://www.mekshat.com/vb/member.php?u=90722)




اطلعت على مشاركتكم وأشكر لكم هذه المداخلة الرائعة التي تعكس مالديكم من حس وطني جميل:good2:

نايف البديوي
29/12/2009, 12:17 PM
مرحبا بأستاذنا تركي
تشرفنا بك وبأول باكورة اعمالك في مكشات
بحث قيم استفدت منه الله لايحرمك الاجر
وخيمة المعالم تنتظر منك الكثير والكثير لنشر بحوثك وكتاباتك الجغرافية المميزة
فبارك الله الخطى


تحية عطرة لك أخي جمران على التعقيب والرد على موضوع يعتبر بالغ الاهمية ...

وبحسب ما فهمته من ردك أخي الفاضل ان الموضوع يعتبر موقعه الاصلي في خيمة المعالم ... لذا أرى ولأهميته طبعاً والراي لكم أن ينقل لتلك الخيمة مع التثبيت لوقت غير معلوم حتى يطلع عليه أكبر شريحة ممكنة من الأعضاء والزوار ..


وكل الود مع باقة ورد للجميع

تركي القهيدان
30/12/2009, 12:03 AM
الأخ نايف البديوي (http://www.mekshat.com/vb/member.php?u=147582) والأخ جمران أشكر لكم هذه المشاركة الجميلة

بدوي جداوي
30/12/2009, 12:09 AM
الاستاذ تركي هل تسمح لي بنشر الموضوع مع صورتك من خلال المجموعة البريدية

تركي القهيدان
30/12/2009, 12:18 AM
الاستاذ تركي هل تسمح لي بنشر الموضوع مع صورتك من خلال المجموعة البريدية
الأخ بدوي جداوي يسعدني ويشرفني نشر هذا الموضوع شاكراً ومقدراً لكم ذلك (http://www.mekshat.com/vb/member.php?u=98242)
(http://www.mekshat.com/vb/member.php?u=98242)

الدرع العربي
01/01/2010, 08:28 PM
كل الردود والمداخلات تدل على تفاعل الأعضاء مع الموضوع
فمثل الأخ تركي القهيدان لا يخفى
وأبو إبراهيم معروف بأطروحاته الهادفة ونظرته الثاقبة وخبراته التراكمية

البرق الخاطف1
01/01/2010, 09:42 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
استفسار لماذا سمي هذا الوادي بهذا الاسم وادي الفاجرة
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تركي القهيدان
02/01/2010, 11:07 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
استفسار لماذا سمي هذا الوادي بهذا الاسم وادي الفاجرة
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ القدير ابسامي (http://www.mekshat.com/vb/member.php?u=77694) أشكرك على المداخلة وأفيكم بأن
وَادِي الْفَاجْرة يصب في السَّادَّة، وقد سُمِّيَت بهذا الاسم؛ لأنها تسدّ مجرى الوَادِي بعد أن يعبر شارع الخُبَيْب، ويذكر كبار السن أن سبب تسْمِّيَة الْفَاجْرة بهذا الاسم لأنه استطاع أن يفجر رمال السَّادَّة.

أبوحيا
03/01/2010, 06:23 PM
يعطيك العافية

خليف العيد
03/01/2010, 07:30 PM
ماشاءالله عليك
اخي تركي اشكرك جزيل الشكر علىطرحك لهذا الموضوع المفيد والتبيه لهذا الوادي
اخي
محافظة الزلفي كذلك تواجه الخطر نفسه إن لم يكن اشد خطراً لكونها وسط وادي عظيم ويجهله الكثير من سكان المحافظة وهذا الوادي يأتي من الجنوب
وقيل ان مجراه الرئيسي بالقرب من محافظة ثادق ونهايته في محافظة الزلفي
مروراً في محافظة الغاط

تقبل تحياتي
اخيك
ابوسامي

تركي القهيدان
04/01/2010, 07:14 PM
الأخ والزميل القدير (http://www.mekshat.com/vb/member.php?u=27804) خليف العيد (http://www.mekshat.com/vb/member.php?u=27804) باحث الآثار وفقه الله أشكرك على هذه المداخلة الجيدة والمفيدة


ماشاءالله عليك
اخي تركي اشكرك جزيل الشكر علىطرحك لهذا الموضوع المفيد والتبيه لهذا الوادي
اخي
محافظة الزلفي كذلك تواجه الخطر نفسه إن لم يكن اشد خطراً لكونها وسط وادي عظيم ويجهله الكثير من سكان المحافظة وهذا الوادي يأتي من الجنوب
وقيل ان مجراه الرئيسي بالقرب من محافظة ثادق ونهايته في محافظة الزلفي
مروراً في محافظة الغاط

تقبل تحياتي
اخيك
ابوسامي


وأتفق معك فيما ذكرته عن محافظة الزلفي وهي بلا شك عندي أنها تواجه الخطر نفسه أيضاً هناك الكثير من المدن في المملكة لايتسع المجال لذكرها وقد ذكرتُ بريدة كنوذج لما تعانيه باقي المدن ولعل ماقلته في
الحلول المقترحة لجميع المدن بالمملكة يؤكد ضم صوتي إلى صوتك
وعن تسمية الغاط بهذا الاسم يقول الشيخ عبدالله بن خميس: يبدو أنه مأخوذ من لغط السيل وهو ضجيجه واحتدامه لأن واديه به محناب بين جبال شواهق فإذا جادها الغيث اندفع سيلها محتدما مزمجراً لاغطاً.
ويبدو أن الشاعر المخضرم الحطيئة الذي توفي عام 665م. وعاصر الجاهلية والإسلام قصد غاطنا هذا حين قال:
الله قد نجاك من أراط ومن زليفات ومن لغاط

راعي البخاخ
05/01/2010, 01:54 AM
بارك الله فيك , استاذنا الكريم : تركي القهيدان
فـعلا ( بـريدة) تـقع ببـطون الاوديه الي ذكـرت وخصوصا من وجهة نظري
مـن الشمال للجنوب (خصوصا جهة وسط المدينه بالتحديد) , مثـلا طريق الملك عبدالله
من الشمال للجنوب وطريق الملك عبدالعزيز من جـهة حي المنتزه الغربي من الشمال
للجنوب . الله يحمي البلاد والمسلمين من كل شر ومكروه ويكافيهم الله من تلخبط تخطيط
المسئولين.

أحمدالجنوبي
05/01/2010, 06:58 AM
الله يجزاك خير وموضوعك مميز وجعله بموازين حسناتك واتمنى منك المواصلة لعله يجد اذان صاغيه وتكون سبب في انقاذ انفس وممتلكات عديده


والحل ارى هو الاسراع بالعمل و بالبحث عن نقطه بعيده عن المناطق السكنيه وعمل تحويله للسيل حتى يتجاوز المناطق السكنيه من الخلف وايصاله الى مجراه الاخر ..

يجب العمل باسرع وقت ممكن الان قبل ان يحصل كوارث نحن نعلم ان السيل لا يستطيع احد ان يقف بطريقه ولا علاج له الا ايجاد منخفضات صناعيه(حفر بالمعدات) ليعبر من خلالها وان لا يكون محنوب(ضيق)يل يكون واسع لزيادة الامان


اليوم قبل غدا

ساري بريدة
05/01/2010, 09:40 AM
اثر الاولين ابخص ......... المستشفى المركزي و الاماره القديمه في اعلى نفود

غيم الوسط55
05/01/2010, 12:22 PM
بحث قيم ومتعوب عليه وتكرر مشكلة حي الاسكان يبرهن على وجود المشكلة والخطورة شكرا لك

سواح2
05/01/2010, 02:35 PM
من المعلوم ان قيام الحاظرة يكون قريب من مجاري المياه حتي يتم الاستفاده منه برعي والزراعة
لذلك جميع مناطق المملكة تقع على الاودية وهذا بسبب غياب الوعي عند المخططين
نسئل الله السلامة للجميع

تركي القهيدان
06/01/2010, 04:22 PM
الأخ ساري بريدة (http://www.mekshat.com/vb/member.php?u=63461) أشكرك على المشاركة


اثر الاولين ابخص ......... المستشفى المركزي و الاماره القديمه في اعلى نفود


وأتفق معك فيما قلته، ومن أمثلة ذلك اختيارهم مكان الماشية في الجهة الجنوبية من المنزل؛ بسبب الروائح. بينما نحن في هذا العصر تم اختيار موضع مصنع إسمنت القصيم من الناحية الاقتصادية البحتة. غير أن موقع المصنع بالنسبة لمدينة بريدة قد يكون له أضراره الصحية الناجمة عن انتقال الغازات التي تنفثها مداخن المصنع إلى الأحياء السكنية بالمدينة ؛ فالمصنع يقع في مهب الرياح السائدة بالمنطقة إذ إنه يقع شمال المدينة كما يتضح من من الدراسة الميدانية للباحث التي قام بها في عام 1418هـ للتحقق من موقع المصنع ورصده بالأجهزة المعروفة وجد إحداثياته كما في الجدول التالي :




اسم المكان



الموقع خط العرض



الموقع خط الطول



مصنع إسمنت القصيم



26.29,330



43.58.230



وسط بريدة (جامع خادم الحرمين الشريفين)



26.19,190



43.58.280

خالد الخويلد
06/01/2010, 05:15 PM
كتبت فأبدعت ونصحت فصدقت..
اشكرك جزيل الشكر ياأستاذ تركي على طرحك لهذا الموضوع المفيد ..

مكشات
06/01/2010, 06:06 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الفاضل الأستاذ تركي القهيدان
في الصورة التالية المسار التقريبي لوَادِي (الْوِدَيْ )
وكما تعلم يوجد تصريف عند المنعطف شمال المباني السكنية ( 1 )
سؤالي
في حال تسكر التصريف لأي سبب من الأسباب ونزلت أمطار غزيرة جدا على بريدة
هل يمكن أن يمثل ذلك تهديدا للأحياء (1) و (2) ؟
مع شكري وتقديري لاهتمامك

http://www.mekshat.com/pix/upload01/prof007/mk1_alwedai.jpg

تركي القهيدان
14/01/2010, 11:38 PM
أبلغي مجموعة من الأخوة بأن البعض ممن يطبل ويلمع لهم على أنهم كبار الباحثين وعلمائها المفكرين في بريدة قاموا بسرقة أفكاري ثم قاموا بنشرها في صحيفة إلكترونية بعد إعادة الصياغة بطريقة مقننة لاتخفى على أي باحث متمكن. وقد علق أحد الأخوة على أحدهم بما نصه:" هذا الكلام نبه عنه الاستاذ تركي القهيدان قبل غرق الآسكان عام 1418 هـ وكرره قبل شهر بموقع " (انتهى كلامه).

قُلْتُ:

كيف أقوم بهذا الجهد ثم أقدمه لعدة مواقع، بعد ذلك تتجرأ صحيفة إلكترونية وتنسب أعمالي لكتابها ؟! ولعلها بهذا الصنيع أثبتت للجميع بأنها فقدت مصداقيتها وحسدها على المواقع بعد انتشار هذا الطرح بين الأهالي ". نسأل الله عز وجل أن لانكون من الذين وصفهم جل جلاله في محكم كتابه: ) يُحِبُّونَ أَنْ يُحْمَدُوا بِمَا لَمْ يَفْعَلُو (سُّورَة آل عمران الآية 188).

بروق عرعر
15/01/2010, 12:46 AM
مشكور على الموضوع حتى عرعر مبنيه على التقا واديين وهما وادي عرعر ووادي بدنه ويعتبران من اكبر اودية الشمال

a1Ruwais
15/01/2010, 11:55 AM
موضوع رائع
يعطيك الف عافيه

غيث داورد
15/01/2010, 10:23 PM
اتفق معك اخي ابا ابراهيم فيما ذكرته ولكن مع الاسف الشديد لم تؤخذ هذه الامور التي تطرقت لها بعين الاعتبار وقدم البعض المصالح الخاصة على العامة مما جعل عمل المسكنات هو السائد التخصصي كان موقعه المقترح من الشركة التي قامت بالدراسه هو موقع فندق السلمان اوجنوب منه قليلا

ولان للمحافظة على سلامته من ارتفاع منسوب الماء اليه يقومون باغلاق المنهولات فيرتد اللى الاسكان اضافة الى انحدار السيل قادما من الشمال الى الاسكان وهذا اللذي تسبب في غرق الاسكان كما بينت انت في الصوره والحلول لدى المعنيين بالامر ولا اعلم هل اعتمدت ام ذهبت كغيرها

فكما تلاحظ ان اهتم بالتخصصي غرق الاسكان والعكس صحيح

لك كل الشكر والتقدير على الجهد المبذول في هذاالجانب

الطريسي 1212
15/01/2010, 11:15 PM
اخي ابوابراهيم السلام عليكم ورحمة الله
موضوع رائع بارك الله فيك ولكن ...... والله المستعان

عبدالعزيزالثبيتي
16/01/2010, 12:40 AM
مشكور أخوي
الله يعطيك العافية

رحال نجد1111
16/01/2010, 12:04 PM
الله يعطيك العافيه

نجم حفرالباطن
16/01/2010, 09:09 PM
شكر الله لك على الموضوع القيم