المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الناقد لكم زائر يا اهل البل

الناقد الصريح
19/12/2009, 08:56 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
كيف حالكم جميع عندي استفسار بسيط وش رايكم في اللي يبيع الحليب و الله الموضوع هذا شائك لانه فيه ناس تهدي الحليب و تجعل من ابلها منايح الله يجزا راعيها خير و بعضهم الله يهديه بخيل ونفسه ضيقه حتى و الله العامل يطرد من يجيه و يتحجج بعمه و البعض يقول انا اشتري بفلوسي احسن لاحد يطردني و لا ارمي نفسي على الناس اشتري بحقي مدري وش رايكم ارجو المشاركه في التصويت

مكشاتي كوكتيل
20/12/2009, 06:36 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

صحيح إن الإبل ابله وهو حر فيها لكن المشكلة إنه يضربها إبر الإدرار ويحلبها مرات عديدة في اليوم وهذه هي المصيبة .

على العموم أصوت بالموافقة بشرط عدم إستخدام الإبر بسبب تأثيرها السلبي على الناقة وعلى كفاءة الحليب المباع (وهنا يدخل الغش)

راعي نوق
20/12/2009, 08:08 AM
حياك الله ياالناقد

من الأفضل إن الإنسان الذي يرغب ويحب حليب النياق ويعشق الطلعات البرية والتنزه وقت الربيع ان يشترك هو وصديق له في ناقة أو ناقتين منايح ويحطون قريب من مقر سكنهم ويحتلبونها ويتونسون عندها ويوسعون صدورهم والدنيا فانية ويتركون منة الناس واللي يطقونها أبر وغيرها من المشاكل

وتقبل تحياتي،،،

راجي الكريم
20/12/2009, 08:35 AM
من ناحية العرف والعادات فهو عيب وينقص من قدر من يبيعه , لكن هذا العرف لا يطبق إلا على الضعيف أما اصحاب المراعي والصافي ومنتجات الوطنية فما سمعنا أحد يعيب عليهم

ابوساعد
20/12/2009, 09:26 AM
إللي يقرب لنا البل ويبيع علينا حليب طازج وما يدق إبر أسأل الله أن يبارك له في إبله. وأنصحه بعدم الشدة على المساكين خاصة، ربما يأتيه مسكين ليس معه مال فالأفضل أن لا يحرمه من درها.

راعي الجروة
20/12/2009, 12:00 PM
بيع الحليب على الطرقات من قبل العمالة فيه مفاسد كثيرة منها :-

- حقن الإبل بالإبرالمدرة للحليب لفترة طويلة فالإبل ليست كالماعز كل ساعة تحلب
- لا تعلم عن نظافة العامل وخلوه من الأمراض المعدية لأنه سيباشر عملية الحلب
- عدم نظافة الآنية المعدة للحلب ( الطاسة ، السحلة ) والجميع يشرب منها الصاحي والمريض
- المكان غير نظيف ولا صحي - أنظروا أعزكم الله حول هذه الشبوك وكثرة الأوساخ - فهؤلاء لا نؤيد الشراء منهم .
ولكن لو كان هناك مشروع لإنتاج الحليب حسب المعايير الصحية وابتعت منه فلا بأس ولا حرج وهذا موجود - من دون ذكر أسماء حتى لا تكون دعاية - ولكنه قليل .

كساب الطيب
20/12/2009, 02:06 PM
اهل الشبوك
عيب عليهم يبعونه ولا نشري منهم
وسخه وابر
ولكن اذا كان هناك شركه وطنيه صحيه تسوقه بالمحلات فاهلا شاري منها

ضرغاام
20/12/2009, 03:27 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اشكر صاحب الموضوع على هذا الموضوع الجميل

وانا اقول ان صاحب الابل من حقه يبيع الا في حاله واحد فإذا باع فيها فهو شديد البخل

في حالة انه يصرف عليها فهذا من حقه يبيع

اما في حالة انها تاكل من الربيع ولا يتكلف بالصرف عليها فهذا اذا باع فإنه شديد البخل

اما الي يعطيها ابر فهذا شخص دخل في الغش

وانا صراحة ابيع الحليب في حالة عدم وجود الربيع لأنها مكلفة جدا في الشهر 3500 ريال اكل .

وانا لا استخدم الابر نهائيا واول مره اسمع بها

اما في حالة وجود الربيع ابشر بعزك ما عليك الا تجيب طاستك .. وشكرا

عاشق الجهامه
20/12/2009, 04:08 PM
انا مع ان بيع الحليب حاجه ماهي طيبه وعيب بنسبه لي واي واحد يجي احلبله
حتى بعد يتبارك حلالك لانك شربت لوجه الله ليس لمال صح ولا لا
ضرغام مجرد سوال ليه صرفيتك على الابل 3500 غريبه..... الجواب بكيفك انت اختياري يمكن افيدك وتنقص ................شكرا يصاحب الموضوع على الطرح الرائع

المعلم فيصل
20/12/2009, 10:43 PM
والله افضل شي يسير الواحد يشرب بدون احراج

Hch
20/12/2009, 11:53 PM
لا تعليق

شكرا على موضوعك...

اتمنى انك وجهته للسودانيين اللي يبوعون لا توجهه للأعضاء منتدى قدير وكلهم رجال وكفوو..

للأن ماوصلنا لهادرجه من البخل ..والفقر لها درجه عموما اللي مايقدر في الابل يبيعها ولايبلها بنفسه ..

ضرغاام
21/12/2009, 04:27 PM
عاشق الجهامه

يا طويل العمر والسلامه الإبل عندي باكستانيات وانت تعرف الباكستانيات تاكل ما تشبع وانا مكرمها لأبعد درجه

لأنها مزايـــن مو أي كلام وانا اعطيها برسيم وشابوره العدد ولله الحمد 32 راس مع الفحل والركبي

وسلامتك

وسام العرقاه
21/12/2009, 06:43 PM
اعتبـــــــــره عيب

وليست من شيم العرب ولاعاداتهم ولا تقاليدعم

انا لااؤؤيـــــــــــد ابدا

ابوصالح3
22/12/2009, 09:49 AM
يااخوان بيع الحليب بالعرف والعادات اكبر عيب لانها تاخذ من وجه الرجال شي واجد-اما من ناحية الشرع فهو جائز -

الناقد الصريح
22/12/2009, 08:08 PM
اشكر الجميع على التفاعل و ابداء الرأي بكل صراحة

الناقد الصريح
22/12/2009, 08:15 PM
لا تعليق

شكرا على موضوعك...

اتمنى انك وجهته للسودانيين اللي يبوعون لا توجهه للأعضاء منتدى قدير وكلهم رجال وكفوو..

للأن ماوصلنا لهادرجه من البخل ..والفقر لها درجه عموما اللي مايقدر في الابل يبيعها ولايبلها بنفسه ..
الخير فيك وفي اعضاء المنتدى السوداني اللي يبيع الابل اللي معه اصلاً هي لعمه الا الزول من اين له حق 10 روس او 15 راس يحلب منها و يبيع

تولا الروسي
22/12/2009, 08:31 PM
تم التصويت بنعم
نعم ءأويد بيع ولا أذل نفسي علشان حليب . كنت سابقاً اضرب مسافة طويله أبحث عن الحليب أذل ورحي علشانه عند السودانين وغيرهم . الحمد الله الحين ما أحرص عليه